الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأملات .. 4 .. عن الربوبية واللا أدرية وأصل فكرة الإله الواحد الذى تزعمه الربوبية ولا تستطيع التخلص منه اللا أدرية ..

هيام محمود

2017 / 9 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن تامارا بتصرف ..


لماذا التركيز على الإسلام ؟ أليس الإلحاد "إنكارا" لكل الآلهة والأديان ؟ أسئلة يطرحها المسلمون كثيرا ومنها يدللون على صحة نظرية المؤامرة القرآنية فالعالم كله "يحسدهم" ويعاديهم ويتآمر عليهم ، العالم الذى يقوده "الملاعين" اليهود و"النصارى" و "أعوانهم" الملحدين ..

صحيح أنه لا معنى لرفض الدين دون رفض الإله ، فالإله مُنتج ديني صرف وفرضية وهمية أصلها الوحيد هو الدين ، "رفض" وليس "إنكار" لأّنّ لفظ "إنكار" لفظ أطلقه المتدينون ويخطئ في إستعماله بعض الملحدين . وهو يوحي وكأن الإلحاد يرفض الإعتراف بحقيقة منطقية وعلمية محققة في حين أنّها فكرة طفولية بدائية لا تمتّ للمنطق والمعرفة العلمية بأية صلة والمؤمنون لا يمتلكون أي دليل على صحة مزاعمهم الماورائية غير الظنون ..
يقال أن الربوبية ، الألوهية رفضت الدين وأبقت على الإله ، والحقيقة أنها إنعكاس لصدمة مُؤلِمة في الدين ونصوصه وتاريخه وصناعة لإله جديد ، هي في حقيقتها دين جديد تماما كقرآنيِّي المسلمين وكمن هَجَر الطوائف من المسيحيين ، إلهُ الربوبية فكرةٌ لم يسمع بها أحد خارج المنظومة الدينيّة والفرق الأساسي على الأرض بين الربوبية والأديان "الكتابية" هو أن آلهة الأولى "خلقَتْ" وصمتَتْ وآلهة الثانية "خلقَتْ" وحشرَتْ أنوفها في كل كبيرة وصغيرة في حياة البشر ، لذلك لا تشكل الربوبية خطرا جسيما على الأرض رغم أنها تساهم في تغييب العقول الدينية أكثر بإدعاء المنطق وإستعمال العلوم زورا للدلالة على وجود ربها المزعوم ، وفى بلداننا نجد "ميزة" خاصة للربوبيين وهى أن "منطقهم" لا يكاد يُميَّز عن منطق المتدينين مسلمينا كانوا أو مسيحيينا ويهودا ..

أمّا اللا أدرية فتذبذبها بيْنَ بَيْنْ ورقصها على الحبلينْ أصلهُ أيضا الدين الذي إغتصب فكرها منذ الصغر ونقش خرافةَ الإله في وجدانها كالنّقش على الحجر .

فكرة هذا الإله المزعوم التي تدّعيها الربوبية ولا تستطيع الحسم فيها اللا أدرية أَصلها إخناتون الذي دمّر التعددية المصرية بإختلاق كارثة التوحيد وجعله من آتونه الإله الوحيد المُستَحِقّ للعبادة ، إخناتون هذا مؤسس الإرهاب والعنصرية نجدُ له مدحا خفيا في كتابات بعض ورثتِه المُوحدين فيُقدَّم على أساس أنّه "مُصلح" و "ثائر" و"مُحرّر" لشعبه من سطوة الكهنة الفاسدين .

أصلُها البدو العبرانيون وإلههم القوميّ يهوه ، ذلك الإله البدوي الدّموي الحاقد على التحضّر والزّراعة ، ذلك الجزّار الذي لا يرضى إلاّ بالذبح والحرق والذي بارك راعي الغنم هابيل رمز البداوة والتنقّل ولعَنَ قايين المُزارع رمز التحضر والإستقرار .. أولئك البدو كانوا يُعانون من عقدة النقص والذل والهوان تجاه الحضارات العظيمة التي وُجدوا بينها فكان عزاؤهم الوحيد صناعة إله أعطوه رفعة على آلهة تلك الحضارات وفي وقت متأخر من تاريخهم أصبح يهوه الإله "الوحيد" و "الحقيقي" أما باقي الآلهة ف "أوثان" و "مُزيّفة" .. تجاوز جُلّ اليهود اليوم خرافات توراتهم وتلمودهم وتبنُّوا قيم الحداثة فصاروا من أعظم شعوب الأرض أمّا المسلمون والمسيحيون فى بلداننا المنكوبة فلا يزالون يؤمنون بأساطير التوراة ويدافعون عن تاريخ العبرانيين المُزيّف والمُعادي لأوطانهم والذي نقله القرآن بحذافيره ، ويظنون أنهم سينتصرون على إسرائيل ! .. مأساة العرب مع اليهود مُشابهة لمأساة كلّ الشعوب الأصليّة المُعرَّبة مع العرب وأصل كل هذه المآسي هو فكرة الإله العبري البدوي الغازي وسمسار الأراضي : "يهوه أكبر" ونسخته العربية "الله أكبر" ! يهوه البدوي العنصري الذي لا يفهم إلا لغته المقدسة العبرية ولا يعترف إلا بشعبه المختار .. الله البدوي العنصري الذي لا يفهم إلا لغته المقدسة العربية ولا يعترف إلا بأمّته المختارة خير أمّة أخرجها للناس .. من هذا الوهم غزت البداوة بلداننا بشقّيها الإسلامي والقومي العربي .. أسطورة القومية العربية لم تبدأ كردّة فعل على خلافة البدو العثمانيين الإسلامية بل منذ أن قال محمد الله أكبر "قريش أكبر" "العرب أكبر" : إمبراطورية للعرب تحت قيادة قريش تُسحق فيها كل الأديان والثقافات واللغات والهويات لصالح البداوة وإلهها ولغته وشرائعه المتخلفة الهمجية .. البداوة لا تنتج حضارة البداوة تنتج دينا توحيديا وعروبة .

أصلها .. بين يهوه البدوي العبري والله البدوي العربي يسوع البدوي العبري المُتَهَلْيِن : إدَّعى التّهليُنَ ليستقلَّ عن أبيه يهوه لكنه وبعد أن تخلّص من بداوة أبيه وأصبح له كيان وأعوان سُرعان ما غلبه طبْعُهُ فعادَ لأحضان البداوة والعنصرية المقيتة .. يسوع اللوغوس ، الواحد مثلّث الأقانيم إستقلّ عن الوحدانية "المطلقة" ليهوه ولغته القومية المقدسة العبرية وأحلّ مكانها لغة العلم والفلسفة وقتها لغة سقراط وأرسطو واللغة الجديدة للطرسوسي بولس البدوي اليهودي .. اللوغوس "حبيب" الإستعمار الروماني لبلده والدّاعي إلى الرضوخ إليه وعدم إثارة القلاقل كأفعال أتباع أبيه يهوه ومنتظرى المسيح المحارب ، زعم قبل أن يتمكّن أنّ مملكته ليست مِنْ هذا العالم لكن وما إن تمكّن أصبحت مملكته هذا العالم هو والحكام والكهنة مصّاصي دماء الشعوب المُتيّمة بسلامه المزعوم والتي ترك لها العالم الآخر الوهمي أما عالمها الذي تعيش فيه فلا نصيب لها منه ، عليها السمع والطاعة والدعاء ! وامصيبتاه ! "على كل نفس أن تخضع للسلطات الحاكمة . فلا سلطة إلا من عند الله. و السلطات القائمة مرتّبة من قِبل الله . حتى إن من يقاوم السلطة ، يقاوم ترتيب الله ، و المقاومون سيجلبون العقاب على أنفسهم . فإن الحكام لا يخافهم من يفعل الصلاح بل من يفعل الشر .. ولذلك من الضروري أن تخضعوا ، لا اتّقاءً للغضب فقط ، بل مراعاةً للضمير أيضا . فلهذا السبب تدفعون الضرائب أيضا ، لأن رجال السلطة هم خدّامٌ لله يواظبون على هذا العمل بعينه . فأدّوا لكلّ واحد حقّه ، الضريبةَ لصالح الضريبة و الجزية لصاحب الجزية ، و الاحترام لصاحب الاحترام ، و الإكرام لصاحب الإكرام" ـ رومية ١٣ ـ .. اللوغوس ترك لنا قاعدة ذهبيّة تنطبق عليه وعلى من سبقه وعلى من لحقه : يُقال الحقيقة في الخمر لكن لا يُذكر كثيرا أن الحقيقة في السلطة ! أعطه السلطة ستَرى حقيقة حبّه وسلامه ، وعندما حازها "رب السلام" رأينا حبّه وسلامه .. فهو لم يأتِ لينْقُضَ النَاموس أو الأنبياء بل ليُكَمِّل ـ متى ٥:١٧ ـ .. وبدأت علمانية الرب الحقيقية منذ نيقية وقسطنطين خلافا لما يزعم أتباعه اليوم .. وا أريوساه ! وا دوناتاه ! واهباتياه !! تجلّت البداوة وتوحيدها في أبشع سيناريو فكان الأصل رفض الآخر إبن القبيلة "المهرطق" أو الآخر الغريب "الوثني" .. حروب دينية "مقدسة" أبادت الملايين ، محاكم تفتيش قضت على الفلاسفة والعلماء والمفكرين ، إستعمار البلدان ونهب وتدمير حضارات "الوثنيّين" ، حرق المكتبات و"السحرة" والمارقين ، إستعباد البشر وإبادة ملايين الآخرين إلخ من تاريخ "رب السلام" البدوي عاقّ أبيه يهوه والذي سيدّعي أتباعه المُجمِّلين أنّ ما ذُكر لا يُمثِّل الدين وكأنهم سيفهمون "كلام الرب" أكثر من الأقدمين الذين لم يقولوا أبدا الأقوال التى تُدّعى اليوم ..

ربما قال القارئ الكريم أن فكرة الإله لم تبدأ مع أخناتون فألفت إنتباهه إلى أن كلامي عن الربوبية واللا أدريّة "التوحيديتان" كان لتبين أصل الفكرة أى فكرة "الإله الواحد" لا "الآلهة" ، فهما يتكلمان عن إله واحد لا عن آلهة ، وأصل الفكرة أخناتون والديانة البدوية العبرية بمنتوجاتها الثلاثة : البدوي يهوه ، البدوي المُتهلين يسوع والبدوي الله .

وكختام أعود إلى سؤال المسلمين : لماذا التركيز على الإسلام ؟ و "السكوت" عن المسيحية ؟ .. أرى أن الملحدين لا يفرقون بين الأديان ك "فكرة" فهى لا تتجاوز الأوهام والظنون وفى ذلك يستوى الإسلام مع غيره من الأديان ، لكنهم يركزون على الإسلام لأنه الحاكم لبلداننا والمُدمِّر الرئيسى لأوطاننا ، المسيحية لا تحكم ولن تحكم ، نقدها واجب لكن التركيز عليها مثل الإسلام سيكون مضيعة وقت مع التأكيد على أنها في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأصولية القبطية
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 15 - 11:32 )
((على أنها - المسيحية - في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر. ))
فيم تتجلى الأصولية البدوية العنصرية المسيحية في مصر؟ أين نجد الوقائع والأحداث والتجارب والاعتداءات على الآخرين وعلى حقوقهم وممتلكاتهم التي تدلل على عنصرية وبدوية المسيحيين الأقباط؟
هذا التصريح الفاشي يوجب تقديم صاحبه للمحاكمة لأنه ليس افتراء وتبريراً لجرائم المتطرفين المسلمين في مصر بحق الأقباط المضطهدين فحسب، بل دعوة صريحة إلى إبادة جزء أصيل من الكل القبطي.



2 - على رسلك ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 15 - 12:18 )
على رسلك أستاذ نعيم .. أريد أن أسلّم عليك أولا الشىء الذى لم تفعله وأرحب بك فأهلا ومرحبا سيدى الكريم ..
أدعوك لإعادة قراءة المقالة التى تتكلم عن أصول فكرة الإله عند كل من يذكرها وليس المتدينين فقط ، ثم إلقاء نظرة على الدستور المصرى وعى مناهج الأزهر التى تؤصل لإستعباد المسيحيين والتى صفق لها البابا وكنيسته ، ومن بعد ذلك إسأل نفسك ماذا قدمت هذه الكنيسة للمسيحيين وهم تحت الإظطهاد الإسلامى ؟ هل دافعت عن حقوقهم أم سلمتهم خروف فداء للسيسى وعسكره وأزهره ؟ .. إذا تبعت نصيحتى أظنك ستسحب كل إدعاء اتك والتى أصلها ليس دفاعا عن المسيحيين وإنما دفاعا عن دينك .. وأهلا بك ..


3 - سأتبع نصيحتك إذا...
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 15 - 13:20 )
طيب يا أستاذة هيام، هل قلتِِ شيئاً آخر غير((على أنها - المسيحية - في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر. ))
أليس كلامك واضحاً؟ هل يحتاج إلى ترجمة وتأويل وتخريج؟
إذا كانت المسيحية في مصر عنصرية بدوية أصولية، فلا بد أن تكون عنصريتها وبدويتها وأصوليتها تمظهرت في أحداث ووقائع.
فاذكري لنا أحداثاً ووقائع تمظهرت فيها بدوية وعنصرية وأصولية المسيحية القبطية، لكي نصدق (دليلك) فلا نكذبه ولا ندينه.
ما هي ادعاءاتي؟ اذكريها لو سمحت!



4 - مقال هائل ورائع
ملحد ( 2017 / 9 / 15 - 13:51 )
مقال هائل ورائع
اتفق تماما مع محتوى مقالك واقف الى جانبك كليا وبدون تحفظ حول موضوع نقاشك مع الاخ نعيم ايليا. أشد على اياديكِ
على فكرة, انا ملحد من خلفية غير مسلمة
تحياتي لك وللجميع


5 - تشنج غير مبرر
nasha ( 2017 / 9 / 15 - 13:58 )
ما هذا التشنج يا استاذة؟
إن لم يكن خطابك هذا العنصرية بعينها فما هي العنصرية ؟
ما هذه الألفاظ القاسية العنصرية في حق المختلف عنك فكريا ؟وهل الملحدين على رأسهم ريشة ؟
هل انت تملكين الحقيقة المطلقة لتلقي هذه العبارات الغليظة بحق من يختلف معك فكريا؟
هذا فكر عدواني فاشي يا أستاذة. لا يجب أن يكون خطابك بهذه الصورة البشعة.
عندما تثبتي انك امتلكت الحق المطلق عندها فقط من حقك أن تهاجمي الناس بهذه القسوة. و
كل من صخمن وجهه صار حداد


6 - أستاذ ملحد
هيام محمود ( 2017 / 9 / 15 - 14:38 )
شكرا لمرورك وتعقيبك .. أردت أن يكون هذا المقال الوجيز بطاقة تعريفى كى لا أتهم بتطبيعى مع المسيحية واليهودية فى المستقبل لأنى سوف أتكلم تقريبا عن الإسلام فقط ..


7 - أستاذ nasha
هيام محمود ( 2017 / 9 / 15 - 14:45 )
نفس الأسلوب كتبت به تأملاتى 3 هل لم تر -فاشيتى- كما تزعم أم أنك لم ترها إلا عندما تكلمت عن دينك ؟ .. أرحب بك ..


8 - إلى السيد ملحد
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 15 - 17:12 )
مادمت تؤيد الكاتبة في كل ما قالته، فأنت تؤيدها في أن المسيحية القبطية وحش له مخالب
ولكن المسيحية القبطية في الواقع الراهن لا مخالب لها، ولهذا فتأييدك للباطل، باطل.
لكي تثبت أنك لست على باطل ، عليك أن تقدم لنا الدليل على أن المسيحية القبطية لها مخالب.
تحاول الكاتبة أن تصور غضبنا على فريتها ذات النتائج الخطيرة ، بأنها غضبة منا للدين.
!ذكية بحق


9 - أستاذ نعيم
هيام محمود ( 2017 / 9 / 15 - 19:58 )
جوادك خاسر إقتنى غيره ، مقالى الذى لم تقترب من نقاطه بعيد عن كل مزاعمك الواهية ، تعليقى الأول فيه ما يكفى إلا أنك كأى مؤمن تفترى الفرية وتطير بها فرحا وكأننا لا عقول لنا لتمرر علينا ما إدعيت .. أعجب كيف تجرأ على تحريف كلامى وكيف تزعم أن المؤسسة الإستعمارية الثالثة للشعب المصرى لا مخالب لها .. يا سيدى الفاضل لا مخالب لها مع الأزهر والعسكر نعم لكن لها مخالب وأنياب مع المسيحيين الطيبين الذين تستعبدهم ولا تأبه لمعاناتهم وما مباركتها للدستور الإسلامى اللاوطنى العنصرى مقابل إستفرادها بالأحوال الشخصية لهم إلا دليلا على أن هدف هذه الكنيسة هو مصالح سدنتها لا شعبها .. على ذكر بداوة المسيحية ، كمثال : هل تعلم ما معنى منع الزواج من غير الطائفة ؟
أرجو أن يفيدك كلامى يا أستاذ وأنصحك إن زرت مقالاتى مستقبلا وأهلا بك : دعك من جواد ـ الفاشية ـ وأسلوب الفرقعات وإلقاء التهم لأنه خاسر واعذرنى .. ومفلس ..


10 - الى الاخ نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 15 - 20:41 )
الى الاخ نعيم ايليا
انا ولحسن الحظ!, لا تزال ذاكرتي قوية وآمل ان تبقى كذلك!
اتذكر جيدا انني دخلت في محاورة قصيرة معك....
وقد طلبت حينها منك ان تصرّح عن معتقدك لكي ادخل في نقاش معك
ولكنك حينها للاسف,اعذرني!, ناورت وتحايلت! و.......
وقد افترضت, انا , عندها انك , لا ديني, لكي ادخل في نقاش معك
وعندها لم تقم انت بنفي افتراضي!
ودخلنا في نقاش قصير على هذا الاساس,اي على اساس انك لا ديني...
ووصلنا مرحلة في النقاش انك ايّدتني ثم فجأت تراجعت?????!!!!!
والسبب معروف......
ولكن يبدو واضحا انني كنت مخطئا بافتراضي انك لاديني!
ان كنت تريد الدخول في نقاش معي عليك اولا التصريح بكل وضوح وشفافية عن معتقدك, وعندها فقط ارحب في الدخول في نقاش معك بكل صدر رحب, وإلا فلا والف لا....
انا صريح جدا معك بشأن معتقدي( الالحاد)
فلماذا لا تبادرني نفس الصراحة?!
واعذرني لصراحتي
تحياتي لك وللجميع


11 - تحرف قولها وتتهمني بتحريفه
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 15 - 21:48 )
يعني أنت أطلقت عبارتك عن بدوية وعنصرية المسيحية في بلادنا - كذا بتعبيرك - وفي مصر لأن الكنيسة القبطية باركت الدستور ولأنها لا تسمح بالزواج من الطوائف الأخرى .
ألا ترين أنك تحرفين قولك؟
لو كان هذا هو المعنى المراد من قبلك أي أن ( الكنيسة) هي العنصرية البدوية الأصولية لأنها... فلماذا افتريت على ( المسيحية) في بلادنا ومصر خاصة؟
حين تفترين على المسيحية في مصر وبلادنا، وتتهمينها زورا بالبداوة والعنصرية
الأصولية فأنت تفترين على جميع المؤمنين بالمسيحية في بلادنا وفي مصر خاصة وتحرضين عليهم وتسوغين اضطهادهم .
ولعلك تعلمين أن أول إجراء تتخذه الفاشية لاقتلاع فئة تكرهها هو الافتراء عليها


12 - عزيزي السيد ملحد
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 15 - 22:14 )
أعربت عن تأييدك الكلي لقول الاستاذة هيام محمود إن المسيحية في بلادها وفي مصر على الأخص وحش له أنياب .. عنصرية بدوية أصولية
وتأييدك لقولها تأييد للباطل الا إذا قدمت لنا أدلة في صورة أحداث ووقائع .
هل لديك أدلة ؟ هاتها من فضلك
أأن تكون ملحدا لا يعني أنك على حق بالضرورة. وكذلك أن تكون مؤمنا لا يعني أنك على حق بالضرورة. العبرة بصدق الأقوال والأفعال والنيات


13 - أستاذ نعيم .. رد أخير ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 15 - 22:31 )
يا سيدى ما هذا الكم من الإفتراء وبلادة الفكر ؟ .. تدعى أننى -أفترى على جميع المؤمنين بالمسيحية في بلادنا وفي مصر خاصة وأحرض عليهم وأسوغ اضطهادهم - عيب يا أستاذ عيب .. أنا أفضح الكهنة لا المؤمنين ، أندد بالمسيحية لا بالمسيحيين .. وعلى منطقك البائس أكون أحرض على المسلمين أيضا لأنى قلت أن الإسلام هو المُدمِّر الرئيسى لأوطاننا ؟ فأى تفكير بائس وسطحى تحمل ؟ .. ثم إقرأ البند الثانى من الدستور المصرى الذى صادقت عليه الكنيسة ستعلم من يحرض على المسيحيين أنا أم الكنيسة ؟ ثم عجبى ! هل الإسلام فى حاجة لمن يحرضه لينكل بكل غير مسلم ! حقا فكر مفلس ، مثلك مثل جل المؤمنين مع أنى نصحتك أن تغير جوادك .. وليلاحظ القراء أن السيد نعيم لم يقترب من المقال لكن فقط حاول تلفيق تهم واهية لا غير ، ألا يذكركم منهجه بالإتهام بالهرطقة فى عقيدته لتصفية كل فكر مخالف ؟ ويزعم أنى أفعل ذلك .. أليس هذا أسلوب الديانة العبرية بأقسامها الثلاث ؟ .. آه ، بالنسبة للأسطر الأولى من تعليقك : لست مسؤولة عن عدم فهمك ، أدرس ستفهم .. عجبى هل مثلا منع الزواج المختلط ليس عنصرية عندك ! وإنتهى الكلام ، أخذت أكثر مما تستحق يا أستاذ ..


14 - تهافت المنطق
nasha ( 2017 / 9 / 15 - 23:41 )
من انت يا هيام لتحكمي على الناس ؟
من الذي أعطى لك الحق أن تحكمي وما هو المعيار الذي تستندين عليه؟
أنا لم أقرأ تاملاتك (الرهيبة) السابقة ولا احتاج أن أقرأها ولن اقراها لانها قطعا تأملات عنصرية فضة لا تستحق الاهتمام.
العنصرية عنصرية في كل الأحوال سواء صدرت من متدين أم من ملحد أم من غيرهما.
انت تحاولين علاج العنصرية بعنصرية أشد.
كل من يكتب او يتكلم بشمولية ويعتقد أنه على الحق المطلق بدون امتلاك البراهين القاطعةعلى إثبات كلامه فهو أحد اثنين:
أما غبي جاهل
أو عنصري فاشي


15 - أستاذ nasha .. رد أخير ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 00:07 )
جواد - العنصرية - و - الفاشية - هاهاها ..
يا سيدى دعك منه ومن خرافة - الحقيقة المطلقة - التى ترددها ، ثم دينك مبنى على أسطورة ولادة معجزية فعن أى - منطق - تتحدث ؟ أمنطق أن أشوى فى النار إلى الأبد لأنى أرفض خرافة فداء ربك المحب ؟ أمنطق ألا أتزوج مسيحى ؟ أمنطق أن أخضع للحكام المستبدين ؟ .. إلخ وإذا رفضت كل هذا الهراء تقول عنى - فاشية - وتزعم أنك من أهل - المنطق - فما لكم كيف تحكمون ؟
تحياتى ..


16 - انفعالكِ دليل على بهتان قولك
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 16 - 00:43 )
(كل من يكتب او يتكلم بشمولية ويعتقد أنه على الحق المطلق بدون امتلاك البراهين القاطعةعلى إثبات كلامه فهو أحد اثنين:
أما غبي جاهل
أو عنصري فاشي)
برافو يا صاحبي
يا ست هيام ركزي على قولك، لا تخلطي الأوراق ما بفيدك خلط الأوراق، قولك هذا جزء من مقالتك وقد اقتربت منه
((على أنها - المسيحية - في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر. ))
أترين؟ أولست تتكلمين هنا عن المسيحية في بلادك وفي مصر خاصة؟ ألست تفترين عليها؟ إن كنت صادقة لا مفترية فاذكري لنا الوقائع والأحداث التي تمظهرت فيها وحشية المسيحية في مصر وسنعتذر إليك .
لماذا تفترين على نفسك وعلينا بهذا الأسلوب وبمنطق خلط الأوراق؟
أين كلامك عن الكنيسة والكهنة ؟ دلي عليه، حددي مكانه من مقالتك! أنت تتكلمين عن المسيحية وإلهها المتهلين يسوع ولك ذلك بشرط ألا تفتري،
وللمسيحية في مصر وفي بلدانك أتباع، فإذا كانت المسيحية وحشاً حقاً فسيكون أتباعها وحوشاً بالضرورة. فلماذا تشخطين في وجهي وأنت التي ...؟
برهني على أنك لست فاشية باعتذارك



17 - قدمي ادلتك القاطعة القاصمة على عدم وجود أله
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 9 / 16 - 01:05 )
ست هيام محمود بعد التحية
لن اقلك مين انت كما قال لك الاخ ناشا لسبب اتهامك لمسيحي مصربان مخالبهم لازالت تعمل ولكن اقول لك اكتبي ماتشائين وبخصوص حيرة اللا ادرين والربوبين ومن لديه بعض الشك ولو بسيط بعدم وجود اله خالق من المؤمنين باله وحتى تخلصيهم من حيرتهم
قدمي ادلتك القاطعة القاصمة على عدم وجود أله ليرفضه الربوبيين- الرد على مقالات تأملات- الجزء الرابع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=572263
وان قدمت لهم الادلة الي ماتخرش المية والي مافهاش ولو نسبة شك ضئلة
تكونين قد قدمت لهم خدمة جليلة تشكرين عليها بس مابدهم اسلوب الفلسة وده يصح وده مايصحش وشغلوا عقلكم شوية وده معقول وده مش معقول وده منطقي وده مش منطقي الكلام ده مابينفعش ومابيخلصهمش من حيرتهم بل سيزيد حيرتهم الي خلتهم في الاخر يقولو احنا ربوبين والتانين يقولو احنا لاادريين عشنهم مالقوا ادلة علمية قاطعة وقاصمة وماتخرش المية على عدم وجود اله-


18 - مقالك يوافق ميولى
على سالم ( 2017 / 9 / 16 - 01:48 )
شكرا استاذه هيام على مقال هام ويحلل فى العمق , اتفق معكى تماما فى هذه الرؤيا


19 - أستاذ عبد الحكيم ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 01:50 )
أذكر قولا للسيدة وفاء سلطان تقول فيه أن المسلم لا يُفرّق بين دينه وأرنبة أنفه ، والحقيقة أن كل المتدينين لا يفرقون بين أديانهم وأنوفهم باستثناء من رحم العقل قليلا .. لذلك لن أقول عليك أنك إدّعيت أنى قلت أن مسيحيى مصر مخالبهم لا زالت تعمل فأنا لم أقل ذلك لكن قلت أن المسيحية لم تُقلّم مخالبها ..
ثم .. رأيت ما تُسميه مقالا للرد على مقالى فلم أجد شيئا ترد به غير سؤال المغالطة المنطقية الطفولية المعلومة والتى أجيبك عليها من حديث صحيح لنبيك من إسلام ويب فتوى 103275 - وللبيهقي بإسناد صحيح : البينة على المدعي .. قال في سبل السلام : والحديث دال على أنه لا يقبل قول أحد فيما يدعيه لمجرد دعواه ؛ بل يحتاج إلى البينة - .. فيا مُدّعى أين أدلتك ؟
ثم يا أستاذ الإثبات يكون للموجود وليس لغير الموجود ، للوجود لا لغير الوجود وهى مغالطة منطقية تجاوزها كثير من المتدينين ، أبسطهالك : أثبت لى عدم وجود تنين فأنا أعتقد بوجوده ؟ ولو سمحت لا أريد كلاما أرد - أدلة علمية قاطعة وقاصمة وماتخرش المية - ؟


20 - أستاذ على ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 02:02 )
شكرا للمرور ، مع منحك شهادة -عنصرى - و - فاشى - على رأى السادة أولاد الرب ...


21 - حقا البعير لا يرى حدبة ظهره
nasha ( 2017 / 9 / 16 - 02:08 )
(احترامي وتقديري للاستاذ الفاضل نعيم ايليا )
..........................
تقولين :جواد ء العنصرية ء و ء الفاشية ء هاهاها ..
يا سيدى دعك منه ومن خرافة ء الحقيقة المطلقة


رمتني بدائها وانسلت
انت من ركب جواد العنصرية ولست انا يا استاذة !!!!!!
اتشترين مني بضاعتي وتبيعيها لي؟؟؟؟؟
لو كنت انا امتلك الحقيقة المطلقة او كان بامكاني اثباتها لاخْرستُك بجملة واحدة وما كنتِ تجرأتِ على الرد.
اذا كانت الحقيقة المطلقة خرافة كما قلتِ فما هو مستند هجومك على الاخرين وافكار الاخرين بشراسة ؟؟؟؟
النقد لا يعني الهجوم واطلاق الاحكام دون اسباب مقنعة.
انت حرة بما تعتقدين ولا اعتراض على الحادك ابدا ومن حقك النقد المنطقي ولكن اياكِ ان تُنَصبي الحادك وفكرك حكما على ما ومن يخالفه .
اليس هذا تناقضاً فضاً من حضرتك


22 - ست هيام محمود- بعض اسئلتك غلط
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 9 / 16 - 02:11 )
ست هيام محمود وجهت في ردك على الاخ ناشا اسئلة صح واسئلة غلط
والسؤال الغلط هو
أمنطق ألا أتزوج مسيحى ؟
والاصح ان تقولي له كونه مسيحي او يكون سؤالك هو
منطق ألا أتزوج مسلم؟
فالديانة المسيحية لاتجيز وتحرم على المراة المسيحية ان تتزوج من مسلم كما الاسلام الذي لايجيز للمسلمة الزواج من مسيحي ويحرم عليها ذالك
لك التحية


23 - سعدت بردك الذي لم اتوقعه
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 9 / 16 - 02:35 )
ست هيام تقولين البينة على من ادعى اين هي الدعوة التي وجهتها لك لتؤمني بالله او لغيرك قدمي لي مقال طالبتك انت او غيرك ان يؤمن بالله
هل اتهمت فكرك او فكر اي ملحد بالطفولي او بالمغالط
فاذا اعتبرتني مدعي فانت مدعية ايضا وحديث رسولي ينطبق عليك ايضا كونك من يكتب مقالات بهذا الصدد او التوجه وعليك تقديم ادلتك القاصمة الحاسمة الي ماتخرش المية سعدت بردك لك التجية ستي


24 - أستاذ عبد الحكيم .. أرجو أن يسعدك هذا أيضا ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 02:52 )
أنت تدّعى وجود إله يا أستاذ فلماذا تحور الكلام وتقول - اين هي الدعوة التي وجهتها لك لتؤمني بالله - ، القضية هنا ليست دعوتك للإيمان به لكن وجوده من أساسه ؛ أسلوبك هذا يُسمى فقهيا - الحيدة - واعذرنى أنا لا أحب هذا الأسلوب ، أهلا بك لكن إذا أعدت إستعماله لن أجيبك ، وكلامى صالح طالما كتبتُ فى الحوار .. وبالمناسبة قولك -والاصح ان تقولي له كونه مسيحي او يكون سؤالك هو منطق ألا أتزوج مسلم؟- إلحاد يكلم مسيحية شو دخل الإسلام ؟ المسيحى ممنوع يتزوج ملحدة .. النور والظلمة لا يجتمعان كما تزعم هذه الديانة العنصرية تماما كدينك .. تحياتى ..


25 - البينة على من ادعى
ايدن حسين ( 2017 / 9 / 16 - 07:42 )
الاساتذة .. الكاتبة و المعلقون الكرام
هل استطاع محمد او عيسى او موسى ان يثبت ان ما ادعاه حق
اين بينة محمد .. اين بينة عيسى .. اين بينة موسى
يقول محمد .. انتظروا انا معكم منتظرون .. اي بمعنى .. لننتظر يوم القيامة .. هذا على اساس انها ستجيء .. و هي الفاصل بين محمد و الكفار المنكرون
و احترامي
..


26 - الاخ ايدن حسين المحترم
nasha ( 2017 / 9 / 16 - 08:31 )
لا يهم ما تعتقد هذا شأنك الخاص ولا يهم من قال كذا ومن يقول كذا ومن يستطيع ان يثبت ومن لا يستطيع.
المهم لا تفرض معتقدك على الاخرين بأي شكل من الأشكال.
العنصرية والتعالي والتسلط هي المشكلة وليست المعتقدات.
فليعتقد الملحد أو المتدين أو أي كان ما يناسب عقله هذا شأنه الخاص ولكن عندما يتعالى وينتفخ ويستهزء لمجرد الاستهزاء أو ينتقد نقد غير موضوعي وغير منطقي او يفرض معتقده على الغير عندها يجب التصدي له مهما كان ومن أي اتجاه فكري كان.
تحياتي


27 - انت من يحيد ست هيام
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 9 / 16 - 09:42 )
انت من يحيد انت مسلمة بالاصل يعني ماولدت ملحدة وتحاورين مسيحي اما من استعمل الحيدة جنابك سألت هل طالبتك بأن تؤمني باله؟
هل وجدت لي مقال يطالب الملحدين بالايمان بالله؟
اما ادلة وجود اله فقوله تعالى كافي لذلك

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ. خُلِقَ

اسألي اجهزة جسمك الاارادية التي تعمل بدون ايعاز منك او اي سيطره لك عليها بل هي المسيطرة عليك من يشغلها ويتحكم بها

هذا بالنسبة لي كافي لكي اصدق بوجد اله دون ان اراه
يسعدي ردك اي كانت صياغته حتى اشعر اني احاور انسان وليس حاسوب
تحياتي


28 - إلى الأستاذ ايدن حسين
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 16 - 10:12 )
(هل استطاع محمد او عيسى او موسى ان يثبت ان ما ادعاه حق
اين بينة محمد .. اين بينة عيسى .. اين بينة موسى)
سؤالك جميل! أحييك
وسؤالي لك: هل تصادق على قول السيدة الكاتبة : ((على أنها - المسيحية - في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر. ))


29 - الاخ نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 16 - 10:16 )
الاخ نعيم ايليا
قلت لك لن ادخل في نقاش معك الا بعد ان تصرّح بمعتقدك وها انا اتراجع!
فقد بان لي معتقدك من خلال قراءة مداخلاتك....
في النهاية كلنا بشر متساوون في كل شئ (ليس حسب عقائد ما يسمى بالاديان!)
وجود الاختلاف بين البشر شئ صحّي والنقاش يجب ان يتم بالطبع بين مختلفين.....
انا اتفق كليا مع الكاتبة بان المسيحية الشرقية عامة والارثوذكسية خاصة لم تتعرض للتطوير ولم تتقلّم اظافرها بعد!
سؤالي لك: هل يقبل بطاركة الكنيسة القبطية باعتماد قانون وضعي, مدني علماني, للاحوال الشخصية من زواج وطلاق وارث...الخ?
هل يقبل بطاركة الكنيسة القبطية باعتماد الزواج المدني مثلا?

انتظر ردك
تحياتي


30 - الأخ ملحد يسألني وأنا أجيب
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 16 - 11:40 )
(سؤالي لك: هل يقبل بطاركة الكنيسة القبطية باعتماد قانون وضعي, مدني علماني, للاحوال الشخصية من زواج وطلاق وارث...الخ?
هل يقبل بطاركة الكنيسة القبطية باعتماد الزواج المدني مثلا?)

ولكن سؤالي لك عزيزي ملحد، أسبق من سؤالك لي ولم - مع الأسف - تجب عنه: ((على أنها - المسيحية - في دولنا لم تُقلّم مخالبها بعدُ ولا تزال أصولية بدوية عنصرية وخير دليل على كلامي : مصر. ))
اسمع من فضلك! لا يحق لك أن تطرح سؤالاً يغير مسار الحديث. الكاتبة تتحدث عن المسيحية ولا تتحدث عن الكنيسة القبطية.
أنت ذكي يا أستاذ ملحد، ولكن لا تسمح لذكائك أن ينزلق إلى حمأة المغالطة.
الآن عليك أن تبرهن لي أن الكاتبة تتحدث عن الكنيسة القبطية لا عن المسيحية، كي أنفي عنك تهمة التغليط
شكراً


31 - الاخ نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 16 - 12:33 )
شكرا للتهرّب وعدم الرد على اسئلتي!
وشكرا للنقاش معك رغم انه كان غير مفيدا!
تعقيب اخير
تقول: ( الآن عليك أن تبرهن لي أن الكاتبة تتحدث عن الكنيسة القبطية لا عن المسيحية.....) ???????!!!!!!!!
رد: يبدو انك تعتقد ان دين الكنيسة القبطية هو الاسلام?! او غيره وليست المسيحية ?????????!!!!!!!!!!!!

تحياتي


32 - تقليم المخالب
nasha ( 2017 / 9 / 16 - 12:38 )
الحياة الاجتماعية بين المجموعات البشرية المختلفة فكريا ليست برنامج كومبيوتر ثابت مستورد على المقاس ويجب أن يعمل كما يريد فلان أو علان.
الحياة تفاعلات وتنافس بين الأفكار مهما كانت سواء دينية أو غير دينية
الثقافة المسيحية الشرقية في مصر أو غيرها من الدول ذات الغالبية الإسلامية تحت ضغط هائل (وعلى كل المستويات سواء الرسمية او الشعبية) للقضاء عليها وإنهاء وجودها وعليه من الطبيعي للمحافظة على وجودها أن تتوقع على نفسها وتستخدم نفس السلاح الذي تستخدمه الأكثرية الإسلامية .
المسيحية لا تحتاج إلى تقليم مخالب لانها اصلا دون مخالب وما حدث في أوربا لم يكن تقليم مخالب المسيحية يا ست هيام. المسيحية كفكر وثقافة تختلف جذريا عن الإسلام وما حدث في أوربا قبل خمسمئة سنة لا علاقة له بما يحدث اليوم في العالم الإسلامي.
ما حدث في أوربا كان تفاعل اجتماعي طبيعي نتيجة للتطور الفكري الفلسفي العلمي في أوربا أما ما يحدث في الشرق فهو تقليد أعمى لما حدث في أوربا.
الإسلام نظام سياسي أكثر ما هو فكر ديني ولذلك من الجهل خلط المواضيع بهذا الشكل الساذج وتحميل الاقليات مسؤولية تخلف النظام السياسي الإسلامي.
تحياتي


33 - دكتور نعيم إيليا هل أنت كاثوليك
مجدي غالي ( 2017 / 9 / 16 - 13:25 )
♧-;-


34 - أستاذ إيدن ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 13:35 )
النص القرآنى الذى ذكرته من النصوص التى تعكس نفسية محمد العاجزة أمام حجج القرشيين التى فنّدت كل إدعا ءاته وفيها أيضا غلّه وحقده عليهم ورغبته المبطنة فى التشفى فيهم ، عند الطبرى -قل لهم ، يا محمد .. إني من المنتظرين هلاككم وبوارَكم بالعقوبة التي تحلُّ بكم من الله- ومحمد كان يعلم أنه لا إله سيتدخل ويحل عقوبة على القرشيين ، هذا النص وغيره كثير يدل على أكذوبة - سلمية - القرآن المكى فمحمد لم يكن مسالما قط منذ بداية دعوته إلى وفاته ..
شكرا لحضورك ..


35 - عقوبات إله الكتاب المقدس والنبي عاموس نموذجا
أبونا حماده ولعه ( 2017 / 9 / 16 - 14:38 )
http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?chapter=1&book=38


36 - إلى الربوبيين واللاأدريين ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 14:49 )
أين أنتم ؟
مقالى موجّه إليكم وليس إلى أتباع -الأديان- ومضمونه ألخصه فى سؤال بسيط : من أين جئتم بفكرة الإله ؟


37 - المقال ختم بسؤال ينطبق على صاحبه
كاشفهم ( 2017 / 9 / 16 - 15:12 )
والدليل تعقيب هجومي على الإسلام ردا على أيدن بس ما كو تعقيب على النبي عاموس وربع والكتاب المقدس
ههههههههههه


38 - ابونا نعيم ايليا بروتستانت
كاشفهم ( 2017 / 9 / 16 - 15:15 )
شو جديد انت بالموقع ؟؟؟
وحشنا ابونا جابر الأشقر


39 - التعقيب على التعقيب الأخير للسيد ملحد
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 16 - 16:00 )
(شكرا للتهرّب وعدم الرد على اسئلتي!)
أنت الذي يهرب من غير أن ترد على سؤالي

(وشكرا للنقاش معك رغم انه كان غير مفيدا!)
أنت الذي جعله غير مفيد

تعقيب اخير
تقول: ( الآن عليك أن تبرهن لي أن الكاتبة تتحدث عن الكنيسة القبطية لا عن المسيحية.....)
أين برهانك؟

(رد: يبدو انك تعتقد ان دين الكنيسة القبطية هو الاسلام?! او غيره وليست المسيحي)
أنت الذي يعتقد أن الإسلام دين الكنيسة القبطية
الكنيسة مؤسسة علمانية يديرها بشر، ولها نظامها وطقوسها وقوانينها الخاصة. هي مسيحية . ولكنها ليست المسيحية . أنت ملحد ولكنك لست الإلحاد.
إن كنت لا تفرق بين الكنيسة والمسيحية، فجد لي في المسيحية منع زواج البروتستانتي من أرتدوكسية؟
جواب سؤال الأخ مجدي غالي المحترم. أنا بروتستانتي لوثري يا عزيزي


40 - يا ابن ولعة
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 16 - 18:41 )
أفنان القاسم مواطن فرنسي
نعيم إيليا مواطن ألماني
وأنت ؟


41 - الى الاخت الكاتبة
ملحد ( 2017 / 9 / 16 - 22:12 )
لي مأخذ واحد فقط على مقالك!
نحن الملحدون لسنا في صراع او صدام مع اللادينيين او اللاأدريين
يجب ان نركز جهودنا على فضح وتعرية ما يسمى بالاديان عامة والاسلام خاصة
واظن انك تدركين ذلك , وهذا ما استنتجته من خلال قراءة مقالك وردودك على الاخوة المتداخلين
تحياتي


42 - الاديان سرطانات خبيثة جدا جدا...
ملحد ( 2017 / 9 / 16 - 22:38 )
المسيحيون الان في مصر في موقع الدفاع عن النفس, وهذا حقهم, بسبب الاعتدائات الهمجية ضدهم من قبل دين الاغلبية اي الاسلام
لو افترضنا ان المسيحيون في مصر يشكلون اكثر من 90% من سكان مصر, فان السيناريو الاكثر واقعية للمشهد المصري اليوم هو:
حرب اهلية بين الطائفة الاصولية الارثوذكسية وبقية الطوائف وخاصة البروتستانتية!!
تماما كما حدث في اوروبا في العصور المظلمة , المانيا انكلترا امثلة...
كذلك سنرى اضطهاد الاقلية المسلمة على يد الاغلبية المسيحية......
ما يسمى بالاديان هي في الحقيقة سرطانات خبيثة جدا جدا فتجنبوها ان كنتم تفقهون

تحياتي


43 - الاخ نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 16 - 22:57 )

كتبت في تعقيبك رقم 40 ردا على ابو ولعة: ( أفنان القاسم مواطن فرنسي
نعيم إيليا مواطن ألماني
وأنت ؟)
تعقيبي: اعتقد ان (صديقك) ابو ولعة لم ولن يرد عليك?!
فهو يقيم في احدى دول (الكفار) وبذلك لا يعتبر نفسه مواطنا لدولة (كافرة)! فلا يجوز موالاة (الكفار) حسب العقيدة الاسلامية.....
وعلى ذلك يمكن تصنيفه: مقيم (بين ظهراني الكفار!) بلا وطن?!

تحياتي


44 - أستاذ ملحد .. تعليق 41 ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 16 - 23:15 )
ما دونته حضرتك هو نفس رأيى وأظن أنه رأى أغلب الملحدين إن لم أقل كلهم .. أشدد على أن الديانة العبرية بأقسامها الثلاث كيس واحد ، وهى من أبشع ما أنتج البشر منذ وجودهم على سطح الأرض وكون الإسلام اليوم يحكم المسيحية هذا لا يعنى إطلاقا أن المسيحية سمن على عسل كما يدعى المزورون .. لكن نحن نفرق جيدا بين هذه الأديان وبين أتباعها الطيبين المسالمين وعندما نقول أن الأزهر والكنيسة مؤسسات إجرامية يجب تقليم مخالبها نكون المدافعين الحقيقيين عن شعبنا المصرى الطيب والداعين إلى تحريره من الإستعباد والمهانة بإسم النبى والرب والعذراء .. أما من يصفنا بالفاشية مدافعا كذبا وزورا عن كنيسة متخلفة لم تتطور قيد أنملة فهذا هو الذى يجب أن يحكم عليه القراء الأذكياء ..
بالنسبة للربوبيين واللاأدريين هو موقف فكرى وليس صراعا وأيضا هنا أنا لا أشذ فى رأيى عن أى ملحدة أو ملحد ، وهم الإله أصله هذه الأديان البدوية العنصرية التى هجرها الربوبيون واللاأدريون فلماذا يُبقون عليه ؟
ممنونة لحضورك وإظافاتك ..


45 - طلب انتماء
nasha ( 2017 / 9 / 17 - 00:30 )
بناء على أفكار السيدة الكاتبة والسيد ملحد واكتشافهما (الاكتشاف الخطير ولاول مرة في العالم )أن الإلحاد هو أمل البشرية الوحيد للتخلص من جميع المشاكل والأزمات بين المجموعات البشرية وان العدل والسلام سيسود حتما على البشرية جمعاء بفضل هذا الاكتشاف الخطير.
بناء على كل ذلك اطلب منهما النظر في طلب انتمائي إلى فكرهما الالحادي المبارك.

يا حضرات الإلحاد قديم قدم الأديان أو بالأحرى هو أحد الأديان وهو موقف فكري حاله حال أي فكر آخر .
الأديان أفكار وطوائف والإلحاد أفكار وطوائف كذلك
العنصرية تعريفها واحد وهو الشعور بالخصوصية والتفوق الأخلاقي والعلمي والفلسفي والتعريف لا يشترط نوع الخصوصية سواء عرقية دينية قومية فكرية.....الخ
لا تنه عن خلق وتأتى بمثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم ؟
تحياتي


46 - الالحاد المتطرف وجه آخر للدين المتطرف والفاشية
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 17 - 00:58 )
حكم القاضي على السيد ملحد بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل رجل في الصين
اعترض السيد على قرار القاضي وأثبت له أنه لم يكن في الصين وقت وقوع الجريمة. ولكن القاضي لم يتراجع عن قراره . قال له: أعلم أنك لم تكن في الصين وقت وقوع الجريمة ولكنك لو كنت في الصين لكنت قاتل الرجل
أعرب لنا لو من فضلك
وأنت يا ست هيام ما حاجتك توزيع افتراءاتك يمين وشمال في وضح النهار؟
افتريت على المسيحية بالباطل والآن تفترين علي كمان. متى دافعت عن أخطاء الكنيسة ورجال الدين يا صادقة؟
وين الأحداث والوقائع التي تبرهن على بدوية وعنصرية وأصولية المسيحية في بلداننا وفي مصر، ليش ما عم تذكريها؟ مش لازم تذكريها لحتى ما نقول عنك فاشية مفترية؟
وين شفتيني عم دافع عن أخطاء الكنيسة الداخلية ورجال الدين؟ ليش ما بتذكري وين، لحتى ما نقول عنك كذابة فاشية مفترية
بعدين مين كلفك تعملي مصلحة للشؤون الداخلية للكنيسة القبطية؟
هي الكنيسة فرضت عليك الحجاب أو حرمت عليك الزواج من غير طائفتك أو هددتك بالقتل بسبب إلحادك أو ...؟


47 - لولا المسيحية لكنتم فوق الانعام الى الان
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 17 - 10:24 )
تحية للاستاذهيام محمود وتحيتي للجميع
اليوم وفي كل اسقاع الدنيا يوجد اعتراف ضمني وخجول على وجود الاه قد نظم الكون من اللحظة الاولى الى الان والدليل النظام والتوازن من البكتريا الى المجرات ولكن الموضوع ليس عن اثبات الخالق
اما عن المسيحية فاختلف معك 180 درجة فهي ليست دين افعل ولا تفعل وصلي وصوم واركع وانتصب انها فكر روحي منير يمشي مع المؤمن متوازيا مع اعماله الدنيوية بقوة روحية مثل الطاقة المنبعثة من الخالق
ولو نظرتي ما صنعه المسيحيين شرقا وغربا لخجلتي واعتذرتي
نعم يوجد بقليلا من المنحرفين والشاذين والمنتفعة وراء كراسيهم ولكن الاجمال ووضع الجميع بثلة واحدة دون دراسة وتعمق بالفكر الاهوتي المسيحي
وناتي الى منجزات المسيحية وخاصة في الشرق
اول مطبعة دخلت الشرق على يد المسيحيين
كان أول بلد عربي عرف الطباعة هو لبنان, حيث قررت روما تأسيس مطبعة في الشرق العربي لنشر المذهب الكاثوليكي، فأقاموا مطبعة قرب طرابلس في دير قزحيا وقد طبع في هذه المطبعة كتاب واحد بالسريانية هو (المزامير) ثم اندثرت تلك المطبعة ولم يعد لها وجود، وفي عام 1706 عرفت سورية الطباعة لكنها ظلت بدائية


48 - لولا المسيحية لكنتم فوق الانعام الى الان 2
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 17 - 10:29 )
تطورت عبر التاريخ تحت قيادة الكنيسة مختلف أنواع العلوم خصوصًا الفلك،[1] والرياضيات،[2] والتأثيل،[3] والفلسفة، والبلاغة،[3] والطب،[4] والتشريح،[5] والفيزياء خصوصًا الأرسطوية (أي المنسوبة إلى أرسطو)،[6] والفيزياء المكيانيكية خصوصًا أدوات الحرب،[3] إلى جانب العمارة والكيمياء والجغرافيا والفلسفة وعلوم النبات والحيوان.[3]

خلال العصور الوسطى شكلت الأديرة مراكز حضارية لحفظ الفكر والعلوم القديمة،[7] وبنت الكنيسة الجامعات الأولى في العالم الغربي،[8] اخذت معظم البحوث العلمية مكانة في الجامعات المسيحية وعمل بها أيضًا أعضاء من الجماعات الدينية،[7] عمل كذلك العديد من الرهبان ورجال الدين المسيحيين في المجال العلمي وشغلوا في مناصب عالية كأساتذة في الجامعات الغربية، وكان بعضهم مؤسسين وآباء لفروع علمية، لعل أبرزهم غريغور مندل، أبو علم الوراثة وجورج لومتر، الذي كان أول من اقترح نظرية الانفجار العظيم، ونيكولاس كوبرنيكوس، الذي يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس، بالإضافة إلى العديد من رهبان رهبنة اليسوعية والذين شكلوا نخبة المجتمع الغربي.[7] كذلك أثّر العلماء المسيحيين بشكل كبير في مجال الاختراعات


49 - ماذا فعلت المسيحية هل التطور ام التخلف
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 17 - 10:38 )
إذ يرى عدد من المؤرخين والعلماء ان المسيحية وخصوصًا الكنيسة الكاثوليكية كان لها دور سلبي وعائق في تطوير مسيرة العلوم، ولعل قضية محاكمة غاليليو غاليلي أبرز القضايا الجدلية في علاقة المسيحية مع العلم، بينما يذهب عدد آخر من المؤرخين والعلماء إلى كون المسيحية عامل ايجابي في تطوير العلوم[7] عن طريق رعايتها لمختلف أنواع العلوم،[15] فقد كانت أيضًا المسؤول الرئيسي عن نشوء بعضها كعلم الوراثة، وكون قضية غاليليو غاليلي هي الشاذ وليس القاعدة في علاقة الكنيسة مع العلوم.[16] في الآونة الأخيرة أثارت قضايا مثل نظرية الخلق، تطور، والخلايا الجذعية، وتنظيم النسل جدلًا وانتقادات في علاقة المسيحية مع العلوم.[17]
كان تأثير الكنيسة على الحروف الغربية والتعلم مهم. فالنصوص القديمة من الكتاب المقدس قد أثرت بعمق على الفن والتفكير الغربي، والأدب والثقافة لعدة قرون. بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية، كانت المجتمعات الرهبانية الصغيرة عمليًا البؤر الاستيطانية لمحو الأمية في أوروبا الغربية.[18] في الوقت ذاته، فقد أنشأت مدارس الكاتدرائية، وهي مدارس اقيمت بالقرب من الكنائس، وأصبحت هذه المدارس في مرحلة متقدمة


50 - السيد نعيم إيليا ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 17 - 11:46 )
فى تعليقى 13 قلتُ -إنتهى الكلام- معك .. لأنك لا تقدّم فكرا لكن فقط إتهامات لى بالفاشية والتحريض على المسيحيين لأنى أقول أن المسيحية أصولية بدوية وهذا الكلام قمة الإفلاس الفكرى لذلك رأيت أن ما قدمته لا يستحق ردودا منى وما ستقدمه أيضا ولم يخنى حدسى فقد واصلت نفس أسلوب الإتهامات دون تقديم أى فكر ومع ذلك صرحت بنفسى بمداخلاتك مثلك مثل كل المعلقين وهذا حقك علىّ لأن صفحة التعليقات ملك للجميع .. لكن أن يصل بك الأمر إلى التطاول على شخصى فى تعليقك 46 الذى حذفه السيد المراقب هنا يتغير كل شىء ..
ممنونة لحضورك على صفحتى التى سأمنع وجودك فيها فى المستقبل ولن أسمح بذلك لتعديك على شخصى ولن أقبل منك أى إعتذار وأدعوك إلى الرد على مقالى بمقال أو مقالات تبين فيها للقراء فاشيتى كما تزعم مع لفت إنتباه حضرتك أن إتهامك يخص أيضا هيئة الحوار التى نشرت مقالى ، ما أعلمه أنها هيئة حوار متمدن لكن وحسب مزاعمك أصبحت هيئة حوار فاشى ..


51 - للمرة الثانية
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 17 - 13:28 )
مراقب الحوار المتمدن يحذف للمرة الثانية حقي في الرد عليك
أبصر ليش
طيب ما دام الرسالة وصلتك، فليش ما نشرتيها لحتى تفضحي تطاولي عليك واعتدائي على شخصك


52 - رد ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 17 - 13:39 )
تقول - لتفضحي تطاولي عليك أمام القراء وتسقطيني في أعينهم - .. هذا ما سأفعله .. هناك خانتان عند ورود تعليقات على مايل الكتاب : واحدة فيها نشر التعليق والأخرى حذف التعليق .. عند حذف تعليق لا يوجد هناك إمكانية للكاتب للضغط عليهما من جديد فزعمك أنى تعمدت عدم نشر التعليق وككل مزاعمك غير صحيح ومجرد فرقعة لا غير ..
وتقول - وأظنك تذكرين معركتي مع أحد الفاشيين الملاحدة . أبينكما اختلاف؟ فيم؟ - .. غريب كم مزاعمك يا أستاذ فأنا لا أذكر .. أنا لا أعلم من تكون حتى ..
وحتى لا تنجح فى صرف القراء عن موضوع المقال فى مهاترات جانبية وهو هدفك ككل متدين .. إدعيت فى تعليق 1- هذا التصريح الفاشي يوجب تقديم صاحبه للمحاكمة لأنه ليس افتراء وتبريراً لجرائم المتطرفين المسلمين في مصر بحق الأقباط المضطهدين فحسب، بل دعوة صريحة إلى إبادة جزء أصيل من الكل القبطي.- : إشرح لنا كيف ؟ وهو إتهام ليس لى فقط بل للموقع بهذا التحريض الزائف التى تدعيه .. ومع أنى رددت عليك لكن حتى يُفهم من يوزع الإفتراءات جزافا ..


53 - رد 2 ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 17 - 14:06 )
قلت - مراقب الحوار المتمدن يحذف للمرة الثانية حقي في الرد عليك - .. واضح أن الجميع يتآمر على الفكر الذى تقدمه والذى سيكون خلاص شعوبنا من تخلفها ..
بعد أن أفضح فكرك المتهافت سأدعو إلى حضر وجودك فى الحوار لأن هدفك هو إقصاء المخالفين بإلصاق التهم بهم وأى تهم ! الفاشية ! وليس إحترام آراهم أو على الأقل القبول بوجودها ..


54 - كلمة أخيرة للسيد نعيم ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 17 - 15:30 )
تستطيع تقديم كل حججك دفعة واحدة فى شكل تعليقات أو مقال وسأرد عليك ، فلا تظنن أنى سأضيع وقتى فى حوار تعليقات معك .. هيا هات ما عندك لنرى صحة إدعا ءاتك ..


55 - لماذا تواصلين الرد علي؟
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 17 - 16:44 )
المسيحية في بلداننا وفي مصر ، بدوية عنصرية أصولية
أهذا رأي يحترم؟
لو كان مدعوما بوقائع وأدلة، لكنا احترمناه.
وين وقائعك وأدلتك؟ مش أحسن تذكريها بدل هاللت والعجن
العنصري فاشي. وأنت اتهمت المسيحية وحكما المسيحيين لأن من يؤمن بعقيدة عنصرية فاشية هو فاشي بالضرورة، وقد ثبت أن تهمتك باطلة لعدم توفر الأدلة فتكوني بهذا أنت الفاشية
الكاتب العلماني ذو الضمير لا يفتري على شعب مضطهد بسبب عقيدته. قارني بينك وبين الشاعرة فاطمة ناعوت العلمانية وشوفي الفرق
واجب الكاتب العلماني أن ينصر قضايا المضطهدين حتى لو كانوا يؤمنون بيسوع المتهلين ما دام يسوع المتهلين لا يفرض شريعته عليه ولا يسلبه ن حقوق المواطنة ولا يسود عيشته بالكراهية ؟
لأعطيك فكرة عن التهلين. التهلين يعني الأخوة الإنسانية متل الأممية لدى الشيوعيين. ومين بيحتقر الأخوة الإنسانية والأممية الشيوعية غير الفاشي؟


56 - عزرا لاانقطاعي عن تكملة افضال الكنيسة على العلم
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 12:53 )
تحية مجددا للجميع
بعد إصلاح كلونياك داخل الأديرة الرهبانية عام 910، تطورت الاديرة وتوسعت وأصبحت مركز علمي وتكنولوجي.[36] فقدمت الاديرة عدة اخترعات وابتكارات وتم الحفاظ داخل الاديرة على الاداب والمخطوطات والعلوم القديمة. كما وتم بناء داخل الاديرة مدارس ومكتبات.[37][38] كما ألف الرهبان في أديرتهم عدد من الموسوعات المتخصصة بالمسيحية ومواضيع أخرى، وألّف القديس إيزيدور من إشبيلية، أحد أهم علماء العصور الوسطى، موسوعة شاملة أُعتبرت إحدى أهم معارف القرون الوسطى.[39]
منمنمة لكتاب علمي عن الطيور للراهب البيزنطي استاثيوس من تسالونيكي.
جامعة كامبريدج إحدى اقدم جامعات في أوروبا بدأت كمدرسة كاتدرائية.

خلال القرون الوسطى أعطت الكنيسة قوة دافعة في مجال التعليم، فقد ظهرت مدارس قرب الكنائس والكتدرائيات، ودعيت بمدارس الكاتدرائية. وكانت هذه المداراس مراكز للتعليم المتقدم، وبعض من هذه المدارس أصبحت في نهاية المطاف الجامعات الأولى في الغرب. وأُعتبرت مدرسة كاتدرائية شارتر أكثر المدارس شهرةً وتأثيرًا. مع ظهور مدارس الكاتدرائية في أوائل القرون الوسطى تحولت هذه المؤسسات إلى مراكز تعليم متقدمة،
يتبع رجاء


57 - لا يعد ولا يحصى اعداد العلماء المسيحيين
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 13:00 )
نعم سيدتي والفضل للكنيسة التي دعمت العلوم والعلم وترجمت العلوم الى لغات عدة واصغر راهب كان يعرف 5 لغات
وتسلي قليلا بهذه الحقائق ومن الويكيبيديا
عدد كبير من الكهنة برزوا كعلماء، وكثير منهم كانوا من الرهبانية اليسوعية، كان منهم رواد في علم الفلك، علم الوراثة، علم المغناطيسية الأرضية وعلم الطقس والزلازل، والفيزياء الشمسية، والطب وأصبح بعض منهم -الآباء- لهذه العلوم. ومن أهم الأمثلة على رجال دين مسيحيين لهم اهمية في العلوم جريجور ميندل [49] من أهم علماء الجينات والوراثة، نيكولاس ستينو أب علم وصف طبقات الأرض وله اسهامات في علم التشريح، [50] رينه جوت هواي مؤسس علم البلورات،[51] وجان-بابتيست كاروني مؤسس علم الأحياء الخلوي،[52] وروجر باكون الراهب الفرنسيسكاني الذي كان واحدًا من أوائل دعاة المنهج العلمي، مارين ميرسين أبو علم الصوت[53] والبلجيكي جورج لومتر أول من اقترح نظرية الانفجار العظيم.[54][55] أمثلة أخرى لرجال دين مسيحيين ممن لهم أيضا اهمية في العلوم جون فيلوبونوس، ليو الرياضياتي، وليام الأوكامي، البابا سلفستر الثاني الذي أدخل إلى أوروبا الاباكوس،[56][57][58] فرانشيسكو ماريا جريمالدي


58 - الكنيسة والعلماء
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 13:06 )
يكولاس كوبرنيكوس ويُعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها،[49] جيوفاني باتيستا زوبي وكان أول من اكتشف بأن عطارد له طور كوكبي مثل القمر والزهرة، وجيسبي بيازي الذي اشتهر باكتشافه كويكب يدعى سيريس،[60] وثيودوريك بورجنوني له إسهامات هامة في طب الجراحة والمطهرات ومواد التخدير، جيوفاني جيرولامو ساتشيري وضع نظريات أساس الهندسة الزائدية، البابا غريغوريوس الثالث عشر معروف في إصلاح واصدار التقويم الغريغوري والمطران لوقا فوينو-ياسينتيسكي مطران الكنيسة الروسية الأرثوذكسية وكان أول جرّاح في العالم يمارس عملية الزرع.[61][62]
طبعا مو زرع بطاطا بل اعضاء
يتبع رجاء


59 - نعم المسيحية قدمت الكثير للذي يقراء
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 13:09 )
العديد من المسيحيين عبر التاريخ سجلوا إسهامات كبيرة في تطوير العلوم والرياضيات من العصور الوسطى إلى اليوم. برزوا وعملوا كافة في حقول العلوم من الطب والفيزياء والكيمياء والاختراعات ولهم مساهمات أيضًا في الفكر واللاهوت المسيحي، ويعتبر عدد من العلماء المسيحيين آباء لحقول علمية عديدة، بما في ذلك، ولكن ليس على سبيل الحصر، الفيزياء الحديثة، والصوتيات، وعلم المعادن، والكيمياء الحديثة، وعلم التشريح الحديث، الطبقات، علم الجراثيم، وعلم الوراثة والهندسة التحليلية، وعلم الكون الفيزيائي.[63] اختراعات العلماء المسيحيين تشمل البطارية، سماعة الطبيب، والآلة الحاسبة الميكانيكية، والبيديه، وطريقة بريل، والميكانيكية طباعة الحروف المتحركة، وبندول فوكو. تمت تسمية ثلاث وحدات كهربائية مثلًا على اسم عدد من العلماء المسيحيين الكاثوليك مثل وحدة أمبير، فولت، وكولوم.
من العلماء المسيحيين على سبيل المثال لا الحصر في مجال الاختراعات تيم بيرنرز لي مخترع الإنترنت[49] والفرد نوبل،[64] مخترع الديناميت وألكسندر غراهام بيل[49] مخترع الهاتف، جولييلمو ماركوني مخترع المذياع[49]، أنتوني فان لافينهوك[49]، ويوهان غوتنبرغ [49] م


60 - لا يعد ولا يحصى اعداد العلماء المسيحيين
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 13:11 )
أبو المنهج العلمي الحديث وليونهارد أويلر[49] والد الرياضيات الحديثة ووالد القنبلة النوويّة، وبليز باسكال الرياضياتي المعروف في الإحتمالات وهو من اخترع الآلة الحاسبة، ورينيه ديكارت[49]، الذي اخترع نظامًا رياضيًا سمي باسمه وهو نظام الإحداثيات الديكارتية الذي شكل النواة الأولى لـلهندسة التحليليّة. وفي مجال علم الفلك يوهانس كبلر [49] الفلكي الألماني [49] والعالِم الفلكي جاليليو جاليلي.[49] وفي الكيمياء ظهر أنطوان لافوازييه[49] والد الكيمياء الحديثة، ديميتري مندلييف وهو حفيد كاهن أرثوذكسي وواضع الجدول الدوري للعناصر الكيميائية[65] وغيرهم. في الفيزياء برز ماكس بلانك [49] والد -النظرية الكمّيّة- في الفيزياء وإيرنست راذرفورد [49] رائد في مجال الفيزياء دون الذرية جون دالتون [49] عالم في الفيزياء والكيمياء، والنظريّة الذرية؛ له قانون الضغوط الجزئية، مايكل فاراداي [49] وضع -قانون فاراداي- وإسحاق نيوتن [49] مكتشف الجاذبية، وقوانين الحركة، والمهندس الميكانيكي والكهربائي نيكولا تسلا وهو ابن وحفيد كاهن أرثوذكسي[66] وأندري ماري أمبير[49] موجد وحدة الأمبير. أما في مجال الطب هناك فيلهيلم كونراد رونتجن


61 - من اجل لاننسى افضلهم على الحياة
مروان سعيد ( 2017 / 9 / 18 - 13:21 )
[49] وألكسندر فلمنج [49] مكتشف البنسلين
واذا اردت المتابعة والمعرفة اكثر ساعطيكي الرابط
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85
ما الرسم والفنون اجمعها تطورت بفضلهم
لذا اي واحد عندما يتكلم عن المسيحيين وخاصة في الشرق يضع نفسه مكانهم لاانهم تحت رحمة سيف لايرحم واي تصرف غلط وراه ابادة جماعية او تهجير وساذكرك بمذبحة الارمن 2 مليون شهيد وا عدى الدابح الفراطة
نعم تراجعنا وتقوقعنا ولكن يوجد اسباب قاهرة ولاتفعلي مثل السادات عندما وضع الاخوان في السجن وحتى يرضوا عليه وضع بعض الاقباط مع البابا بالسجن وهم ابرياء
وانا محيوك يا هيام فحيينا كما قال الشاعر
وانتظر ردك المحترم
ومودتي للجميع


62 - الى نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 18 - 13:48 )
الى نعيم ايليا
للاسف ضيق وقتي لا يسمح لي للرد على كل ما تتفوه به باطلا او جهلا!

كتبت في رد منك على ما يبدو على مداخلتي رقم 42( لو افترضنا ان المسيحيون في مصر يشكلون اكثر من 90% من سكان مصر.... ) : تقول:( حكم القاضي على السيد ملحد بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل رجل في الصين
اعترض السيد على قرار القاضي وأثبت له أنه لم يكن في الصين وقت وقوع الجريمة. ولكن القاضي لم يتراجع عن قراره . قال له: أعلم أنك لم تكن في الصين وقت وقوع الجريمة ولكنك لو كنت في الصين لكنت قاتل الرجل
أعرب لنا (لو) من فضلك) ?????!!!!!!!

ردي عليك: يبدو انك تعتقد ان امم (الشرخ الاوسخ!) عفوا اقصد, امم الشرق الاوسط, اكثر تطورا وعقلانية من الامم الاوروبية??????!!!!!!!
الم اذكر لك كامثلة, المانيا التي تعيش فيها, وانكلترا وغيرها بحروبها الاهلية الطاحنة بين الكاثوليك والبروستانت.....
ام انك تعتقد ان شعوب وامم الشرخ الاوسخ اكثر تقدما وتطورا من الامم الاوروبية???????!!!!!!!!!
وما يحدث الان في سوريا والعراق واليمن من حروب اهلية طاحنة.....الخ خير دليل على صحة كلامي
عليك الاعتذار للاخت الكاتبة .........


63 - الى نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 18 - 14:22 )

طلبت منك عدة مرات الكشف عن معتقدك قبل مناقشتك ولكنك تجابنت????!!!!!!
والان في مداخلتك رقم 39 اجبت مباشرة على سؤال الاسلامي المدعو مجدي غالي حول ديانتك: (جواب سؤال الأخ مجدي غالي المحترم. أنا بروتستانتي لوثري يا عزيزي) ???????!!!!!!!!
المتطرّف يحترم المتطرف المقابل ويجيبه بسرعة البرق????!!!!!!!
كيف يلتقي المتطرف الاسلامي مع المتطرف المسيحي????!!!!!
ملاحظة: استعملت كلمة المتطرف بدل كلمة الفاشية ........

كلمة اخيرة للاخت هيام محمود: نحن معك لآخر نَفَس


64 - الى كل الاسلاميين....
ملحد ( 2017 / 9 / 18 - 14:42 )
الى كل الاسلاميين الذين بصموا (لايك) لنعيم ايليا اقول لكم!
لو ان الكاتبة المحترمة اكتفت بقول: ان الاسلام اصولي بدوي عنصري.... ولم تتطرق للمسيحية او اليهودية, عندها لم ولن تجدوا نعيم ايليا يتدخل ويصف الكاتبة المحترمة بالعنصرية والفاشية.......?????!!!!!!!
فلماذا اعطيتموه لااااااااااايك ايها المساكين....
وصدق من قال: ان شعوبنا تغطّ في سبااااااااات عميييييييييق

كل الدعم وتحيات من القلب للاخت الكاتبة


65 - الى نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 18 - 14:57 )
الى نعيم ايليا
كتبت في تعليق 55 : ( ومين بيحتقر الأخوة الإنسانية والأممية الشيوعية غير الفاشي؟) ??????!!!!!!!!!!!!!

رد بالعامية: محنا مش عارفين هو انت شيوعي والا مؤمن بروتستانتي لوثري??????!!!!!!!
يخي ما تهديلك على بال???!!!!! شو هاللخبطة????!!!!!
هل انت بكامل قواك العقلية?????!!!!!!!
اعتذر عن قساوة كلماتي ..... قساوة كلماتي جائت دفاعا عنيدا ولكنه عادلا
ومنصفا للاخت الكاتبة المحترمة


66 - إلى ملحد
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 18 - 15:29 )
( لو كنت في الصين لكنت قاتل الرجل)
هذه هي الحيثية التي بموجبها حكم عليك القاضي
هل تقبل بها؟


67 - أعتذر بشرط أن توافق راضيا بقرار المحكمة بحبسك
نعيم إيليا ( 2017 / 9 / 18 - 19:40 )
لست شيوعيا يا عزيزي ملحد ولكني أحب فكرة الأممية الشيوعية، كما أحب جملة من القضايا العقلية في فلسفتها
ولست متطرفا.
ولا أظن هؤلاء الذين ذكرتهم من المسلمين متطرفين. هؤلاء أغلب الظن ملاحدة وليبراليون عروبيون وبينهم عرب ولذلك فلا انزعج منهم . إنهم يعبرون بطريقتهم الخاصة عن احتجاجهم على ما تتعرض له ثقافتهم الدينيةمن انتقاد شديد من أتباع الأديان الأخرى مؤمنين كانوا أو ملحدين. وهذا رد فعل طبيعي
لا تبال لا تعتذر من قسوتك، فأنا أيضا أقسو. كلنا يقسو على كلنا
لو كنت سألتني عن ديني ومذهبي لكنت أجبت سؤالك. ولكنك تود أن تعلم مني أمؤمن أنا أم ملحد
لن اعتذر من السيدة الكاتبة إلا إذا أبديت موافقتك على قرار المحكمة القاضي بحبسك مدى الحياة بعد أن ثبت لديها أنك لو كنت في الصين لكنت قاتل الرجل.


68 - النعيم ايليا نعيم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 9 / 18 - 20:17 )
تحية و نعيم
تقول التالي
لو كنت سألتني عن ديني ومذهبي لكنت أجبت سؤالك-انتهى
اسألك و لا احتاج لجواب...ما هو دينك و ما هو مذهبك...هذا الذي حير الكثبرلكنه لم يحيرني بمعرفتي الدقيقة جدا جدا جدا جدا جدا بما انت عليه و النعيم
اكرر التحية و الاعتزاز
واقول سألني البعض عنك هناك و اجبتهم...تمنوا لك كما اتمنى تمام العافية


69 - أستاذ مروان ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 18 - 22:14 )
ممنونة لحضورك وأساندك فى دفاعك عن دينك ..
أعذرنى لعدم الرد الآن على ما تفضلت بذكره والذى بالطبع أخالفك الرأى فيه لكن أعدك بالتفصيل فى ذلك فى مقالات أو تعليقات فى المستقبل .. عندى أمور مهمة أوضحها للقراء الكرام قبل الدخول فى مناقشة فكرهم وفكرى .. أعتذر مرة أخرى وتقبل إحترامى ..


70 - كفاية جعجعة بدون طحن
nasha ( 2017 / 9 / 19 - 00:52 )
الى الاخ العزيز ملحد (نسخة منه للكاتبة) قولك:
(رد بالعامية: محنا مش عارفين هو انت شيوعي والا مؤمن بروتستانتي لوثري??????!!!!!!!


اعطيت نفسك يا عزيزي ملحد ان تسأل وتستفسر عن معتقدات غيرك ولكن كان عليك اولا ان توضح للقارئ ما هي مبادؤك وقيمك الاخلاقية تجاه غيرك لتعطي الفرصة للقارئ ان يقارن بين ما تدعو له انت وبين ما يدعو له غيرك والمختلف عنك فكريا.
وقبل ان تسألني عن مبادئي وقيمي الاخلاقية فانا اؤمن بمبادئ ( يسوع البدوي العبري المُتَهَلْيِن) كما وصفته الكاتبة المتنورة هيام محمود
المتهلين يا هيام ويا ملحد مبادئه هي : المحبة لكل الناس دون شروط والسلام لكل الناس دون شروط والتضحية بالنفس (اغلى قيمة عند اي انسان) لاجل هذه المبادئ ومن اجل كل الناس.
ممكن يا هيام ويا ملحد ان تطرحا دستور الالحاد المبارك على الملأ بدلا من توزيع الكراهية للمختلفين وكفاية جعجعة بدون طحن.
تحياتي للجميع


71 - كلمة أخيرة ..
هيام محمود ( 2017 / 9 / 19 - 12:10 )
أشكر كل السادة المعلقين ، المخالفين قبل المؤيدين ..
يحزّ فى نفسى كثيرا غياب صوت النساء المخالفات والمؤيدات ، أعزى نفسى بالقول ولا يهمك وإن صمتن قد قرأن على الأقل ..
أدعو الجميع إلى قراءة مقالى الجديد المنشور .. أرحب بتعليقات الجميع حتى بالتكفيريين الذين بعد فضح فكرهم البدوى المتخلف سأحرص على منع وجودهم على صفحتى التى هى صفحتكم جميعا ..


72 - الى الاخ نعيم ايليا
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 13:58 )

شكرا لدرودك المهذبة رغم قساوة كلماتي
بصراحة لم اتوقع منك ذلك!
كتبت: ( لست شيوعيا يا عزيزي ملحد ولكني أحب فكرة الأممية الشيوعية..)
تعقيب: ما يسمى بالاممية الشيوعية هي جوهر العقيدة( = الايديولوجية!) الشيوعية.
واريد هنا ان احيلك الى المقال الموجود الان على الصفحة الرئيسة للحوار المتمدن للاخ الكاتب طلعت رضوانلماذا تشابه الإسلاميين والماركسيين؟
اقتباس المقدمة: ( اتفق الإسلاميون والماركسيون– رغم الاختلاف
الجوهرى بينهم– على شيىء واحد هو(الأممية) الأولون تحت راية (الرابطة الدينية) وعدم الاعتراف بمفهوم (الوطن) والآخرون تحت راية (الماركسية/ اللينينية) وشعار(يا عمال العالم اتحدوا) وإذا كان الإسلاميون مُـتعلقين بحبال واهية من الميتافيزيقا، فالمفارقة أنّ الماركسيين– رغم إيمانهم بالمادية الجدلية– تعلقوا بذات الحبال الميتافيزيقية، بمراعاة أنّ أصحاب الأيديولوجيتيْن (المُـتناقضتين) وقعوا فى وهم تحقيق مطلبهم الطوباوى المريض، نظرًا لاستحالة .....)

وانا اضيف: لماذا يلتقي الاسلاميون مع المؤمنيين المسيحيين الشرقيين??!!!!
التقائهم حول المادة الثانية , البائسة واللاوطنية والمتخلفة, من الدستور المصري???


73 - الى الاخ المحترم ناشا
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 14:17 )
الى الاخ المحترم ناشا
كتبت: ( وقبل ان تسألني عن مبادئي وقيمي الاخلاقية فانا اؤمن بمبادئ ( يسوع البدوي العبري المُتَهَلْيِن....)
اولا انا احترم المسيح كانسان, اكرر كانسان, فلا يستطيع احد( الا جاحد) ان ينكر بعض اقواله وافعاله الثورية على بعض الافكار والقيم (=الثقافة) الهمجية التي كانت سائدة في عصره واقصد الديانة اليهودية والتي اعتبرها(اي اليهودية) الدين الاهمج والاوحش على الاطلاق!
وعلى ذلك فانا اعتبره مصلح ثوري ديني/اجتماعي حيث كانت بعض افكاره وافعاله ثورية حقا وسابقة كثيرا لعصره, ولكن!!
ما هو, مثلا, موقف المسيح من الرق والعبودية????!!!!!
ما هو موقفه من قضية حقوق المراة ومساواتها بالرجل????!!!!

تحياتي اخي


74 - الى الاخت الكاتبة المحترمة
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 14:28 )
الى الاخت الكاتبة المحترمة
كتبت: ( أدعو الجميع إلى قراءة مقالى الجديد المنشور .. أرحب بتعليقات الجميع حتى بالتكفيريين الذين بعد فضح فكرهم البدوى المتخلف ((سأحرص على منع وجودهم)) على صفحتى ......)

تعقيب: اسمحي لي ان اعارضك حول هذه النقطة ( = منع وجودهم!)
لا تمنعي وجودهم يا اختي! فتعليقاتهم البائسة التعيسة في حد ذاتها تعرّيهم وتفضحهم..... ونحن لهم بالمرصاد...
اعتقد, وهذا رايي الشخصي, ان تحذفي التعليقات التي تحتوي على كلمات بذيئة او فيها تهجّم على شخصك الكريم

تحياتي لك من القلب


75 - إلى الأخ الملحد المحترم
nasha ( 2017 / 9 / 19 - 15:30 )
عزيزي ملحد لا تردد ما تسمع وما تقرأ كل ما يتداوله الناس دون تفكير ودون تدقيق.
أولا انت لست ملزم ان تعتبر ان المسيح أكثر من انسان
ثانيا ما هو تعريف الإله ؟ هل تستطيع أن تعرف ما هو الاله؟
ثالثا تقول بعض أقواله لا يمكن انكارها هل ممكن أن توضح ما هي أقواله السيئة التي يمكن انكارها؟
أما ما هو موقفه من العبودية؟ فهذا سؤال غريب.... العبودية يا سيدي نظام اجتماعي اقتصادي كان لا يمكن للمجتمعات القديمة أن تحيا بدونه لانها كانت تعتمد على القوة العضلية
البشرية وتحرير العبيد لم يتم إلا بعد اختراع الآلات وتغير وسائل الانتاج. تحرير العبيد لم يكن قرارا سياسيا وإنما لانتفاء الحاجة للعبودية.
نحن جميعا حتى اليوم نعمل كخدم وعبيد بعضنا لبعض ما المشكلة في ذلك؟ الست تعمل بأجر مقابل خدماتك ؟
أما موقف المسيحية من المرأة فالمسيحية هي من علمت العالم أجمع كيف يتعامل مع المرأة ارجع للنصوص وكن منصفا عندما تقرأ
وأخيرا ما هي مقاييسك لماذا لم تتكلم عن فلسفتك أو فكرك وما تؤمن به انت؟
تحياتي واشكرك على الرد


76 - الى الاخ المحترم ناشا 1
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 20:26 )
الى الاخ المحترم ناشا
للاسف ردك عليّ فيه مغالطات كثيرة!
تقول: ( ما هو تعريف الإله ؟ هل تستطيع أن تعرف ما هو الاله؟)????!!!!!
رد: اعتقد انك تعلم! اننا لا نعترف بوجود ايّ اله اطلاقا
فهذا الذي تسمونه الها هو بالنسبة لنا مجرد وهم في عقل مخترعيه....

ثم تقول: ( أما ما هو موقفه من العبودية؟ فهذا سؤال غريب.... العبودية يا سيدي نظام اجتماعي اقتصادي كان لا يمكن للمجتمعات القديمة أن تحيا بدونه لانها كانت تعتمد على القوة العضلية)????!!!!
رد: نفس كلام الاسلاميين للاسف?!
الم اقل لك انكم تلتقون باشياء كثيرة معهم ( موافقة الكنيسة القبطية على المادة الثانية في الدستور المصري وصمة عار في جبينها!)

يتبع


77 - الى الاخ المحترم ناشا 2
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 20:28 )
تكملة
ثم تستمر وتقول عن موضوع العبودية: ( نحن جميعا حتى اليوم نعمل كخدم وعبيد بعضنا لبعض ما المشكلة في ذلك؟ الست تعمل بأجر مقابل خدماتك?) ??????!!!!!!
رد: قلت لك ان كلامك فيه مغالطات كثيرة!
نعم انا اعمل بأجر ولكن اجري يكفي لدفع اجرة البيت ولاعالة اسرتي واقتناء سيارة....الخ
ولكن العبودية في تلك العصور كانت تعني (عمل سخرة!) اي ان العبد يكدح لسيده(مالكه!??!) مقابل المأكل والملبس والمأوى!
العبد لم يكن يملك نفسه! وانما مملوكا لسيده?! وكانوا (العبيد) يُباعون ويُشترون في اسواق النخاسة????!!!!!
فلماذا لم يناضل المسيح ضد العبودية?! رغم ان العبيد كانوا يباعون ويشترون امام اعينه????!!!!!!!!
هل كان يسمح المسيح او (الله) لمخلوقاته الذي هو خلقهم , حسب الخرافة الدينية, ومن المفروض ان يكونوا متساوون, هل كان يسمح لجزء من مخلوقاته ان تمتلك وتستعبد جزءا اخرا ??????!!!!!!!!
هل هذا ( اله)????!!!!!!
يتبع


78 - الى الاخ المحترم ناشا 3
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 20:44 )
تكملة
ثم تقول:( أما موقف المسيحية من المرأة فالمسيحية هي من علمت العالم أجمع كيف يتعامل مع المرأة ارجع للنصوص وكن منصفا عندما تقرأ) ????!!!!!
رد: لا اجد نفسي مضطرا للرد عليك حول هذه النقطة! فالنصوص الدينية المسيحية ايضا تزخر بكلام كثييييييير يحطّ من شأن المراة
حتى خرافة آدم وحواء نفسها تحطّ من قيمة المراة?!
فحسب الخرافة فهي التي (اغوت) آدم على اكل ثمر الشجرة???????!!!!!
هل تؤمن حقا بان النصوص المسيحية تدعو الى المساواة بين الرجل والمراة??!!??!!
هل تؤمن انت نفسك بالمساواة بين الرجل والمرأة?
يتبع


79 - الى الاخ المحترم ناشا 4
ملحد ( 2017 / 9 / 19 - 20:57 )
تكملة
اخيرا كتبت تقول: ( وأخيرا ما هي مقاييسك لماذا لم تتكلم عن فلسفتك أو فكرك وما تؤمن به انت؟)

رد: سارد عليك بشكل مختصر سريع! لان موضوع كهذا طويل ومعقد....
نحن بكل بساطة نؤمن بالاعلان العالمي لحقوق الانسان
تلك المبادئ العالمية تتضمن الكثير من المفاهيم والقيم الانسانية
ونحن نؤمن انها قِيَم مرنة ومتحركة! اي قابلة للتغيير والتعديل والحذف والاضافة......الخ
فالمفاهيم والقيم عندنا اذن مرنة ومتحركة وليست ثابتة وجامدة كالمثل والقيم الدينية .

تحياتي


80 - مجرد رأى
على سالم ( 2017 / 9 / 19 - 23:22 )
الاستاذه هيام , اتذكر مقاله للااستاذ مالوم ابو رغيف منذ شهور , دخل الاستاذ نعيم ايليا للرد عليه والتعليق على افكاره ونقاشه فيها , كانت مقاله غريبه لان الاستاذ نعيم ايليا يحب اللت والعجن والجدال اللانهائى , بلغ عدد التعليقات فى هذا المقال مايقرب من الف تعليق وكان للااستاذ نعيم ايليا نصيب الاسد فيها , هذى شئ اكيد يسبب صداع شديد , اكيد الاستاذ مالوم لم يحب هذه التجربه ابدا


81 - 1الاخ العزيز ملحد
nasha ( 2017 / 9 / 20 - 02:21 )
قولك: (للاسف ردك عليّ فيه مغالطات كثيرة!)
قولك:( اعتقد انك تعلم! اننا لا نعترف بوجود ايّ اله اطلاقا
فهذا الذي تسمونه الها هو بالنسبة لنا مجرد وهم في عقل مخترعيه)
انت انسان محترم وذو اخلاق عالية احترمك جدا بالتاكيد ولكن طريقة تفكيرك محدودة ... طريقة تفكير حسية مادية بحتة .
انت تفهم الحياة كما تراها وتحسها وهذه طريقة فهم سطحية بسيطة لان التفسير المادي واعتبار المادة حقيقة مطلقة اسهل طريق للفهم.
اما الفهم الفلسفي والعلمي فهو شيئ ثاني
تابعني من فضلك


82 - 2الاخ العزيز ملحد
nasha ( 2017 / 9 / 20 - 08:12 )
انت لا تُفّرق بين المفهوم النسبي والمفهوم المطلق ولا تفرق بين الفلسفة والسياسة ولا بين الفلسفة وعلوم الطبيعية ولا بين ما هو فهمك الذاتي وبين الحقيقة خارج وعيك وعقلك .
لا تعتقد ان من يختلف عنك غبي ساذج
هل تعرف ان لكل انسان نظرته الخاصة الذاتية للحياة تختلف عن كل الناس؟
هل قرأت عن النظرية النسبية؟ وهل قرأت عن فيزياء الكوانتم؟ هل قرأت عن الاحياء وتطورها والمادة الحية؟ هل قرات عن الاستنتاج المنطقي الرياضي؟ هل قرأت عن الفلسفة والمنطق ؟ هل قرأت عن التاريخ من مصادر غير عربية؟ ....الخ
حاول ان تقرأ عن هذه المواضيع وستتغير طريقة تفكيرك جذريا وسيتوسع ادراكك العقلي كثيرا . فهم لغز الوجود حير الانسان منذ وجوده على الارض ولا زال وسيبقى كذلك الى ما لا نهاية.
المسألة ليست بالسهولة التي تعتقد
تحياتي


83 - الاخ العزيز ملحد 3
nasha ( 2017 / 9 / 20 - 08:28 )
نحن بكل بساطة نؤمن بالاعلان العالمي لحقوق الانسان ) تقول):

الاعلان العالمي لحقوق الانسان ليس اختراع الملحدين ولكنه تحصيل حاصل الثقافة الغربية بلاهوتها الديني وفلسفاتها وعلومها الطبيعية .الاعلان العالمي لحقوق الانسان لا يتعارض باي شكل من الاشكال مع الفكر المسيحي جملة وتفصيلاً.
ومن قال لك ان الفكر المسيحي حرفي وغير قابل للتجديد لا يفهم ما معنى الفكر المسيحي.
انت لم تات بشيئ جديد
شكرا على الردود