الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من كتاب الاساطير (1)... خرافة النسور الجائعة

بولس اسحق

2017 / 10 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كلنا قرأنا الاية الاتية:
وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (ابراهيم 46)
الكثيرين عندما يقرؤون هذه الاية فانهم لن يجدوا شيئا فيها يدعوا للاستغراب والعجب منها... ولكن الذي سيصدم هؤلاء بهذه الاية وما تخفيه من اسطورة ولا اساطير الف ليلة وليلة لو انهم اصروا على فهم هذه الاية واسباب نزولها وذلك باللجؤ الى كتب التفاسير للتفاسير والتي سوف تذكرهم هذه الاية بقصص ألف ليلة وليلة وقصص السندباد البحري ومغامراته الخرافية، وخصوصا له قصة كنت قد شاهدتها ربما قبل اربعين او حمسين سنة حيث يظهر بالفلم السندباد معلقا بمخالب نسر عملاق... وهذا ماسوف نقراه في شرح وتفسير الاية هذه ...ولن اطيل عليكم بالكلام وادعكم انتم تقراون وتقررون هذا الشيئ .متمنيا لكم امتع الاوقات :
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا يَحْيَى , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , قَالَ : ثَنَا أَبُو إِسْحَاق , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبَان قَالَ : سَمِعْت عَلِيًّا يَقْرَأ : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " قَالَ : كَانَ مَلِك فَرِه أَخَذَ فُرُوخ النُّسُور , فَعَلَفهَا اللَّحْم حَتَّى شَبَّتْ وَاسْتَعْلَجَتْ وَاسْتَغْلَظَتْ , فَقَعَدَ هُوَ وَصَاحِبه فِي التَّابُوت وَرَبَطُوا التَّابُوت بِأَرْجُلِ النُّسُور , وَعَلَّقُوا اللَّحْم فَوْق التَّابُوت , فَكَانَتْ كُلَّمَا نَظَرَتْ إِلَى اللَّحْم صَعِدَتْ وَصَعِدَتْ , فَقَالَ لِصَاحِبِهِ : مَا تَرَى ؟ قَالَ : أَرَى الْجِبَال مِثْل الدُّخَان , قَالَا : مَا تَرَى ؟ قَالَ : مَا أَرَى شَيْئًا , قَالَ : وَيْحك صَوِّبْ صَوِّبْ ! قَالَ : فَذَلِكَ قَوْله : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " .
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي عَدِيّ , عَنْ شُعْبَة , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن وَاصِل أَنَّ عَلِيًّا قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " قَالَ : أَخَذَ ذَلِكَ الَّذِي حَاجّ إِبْرَاهِيم فِي رَبّه نَسْرَيْنِ صَغِيرَيْنِ فَرَبَّاهُمَا , ثُمَّ اِسْتَغْلَظَا وَاسْتَعْلَجَا وَشَبَّا قَالَ : فَأَوْثَقَ رِجْل كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا بِوَتِدٍ إِلَى تَابُوت , وَجَوَّعَهُمَا , وَقَعَدَ هُوَ وَرَجُل آخَر فِي التَّابُوت , قَالَ : وَرَفَعَ فِي التَّابُوت عَصًا عَلَى رَأْسه اللَّحْم , قَالَ : فَطَارَا , وَجَعَلَ يَقُول لِصَاحِبِهِ : اُنْظُرْ مَاذَا تَرَى ؟ قَالَ : أَرَى كَذَا وَكَذَا , حَتَّى قَالَ : أَرَى الدُّنْيَا كَأَنَّهَا ذُبَاب , فَقَالَ : صَوِّبْ الْعَصَا ! فَصَوَّبَهَا فَهَبَطَا . قَالَ : فَهُوَ قَوْل اللَّه تَعَالَى : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " قَالَ أَبُو إِسْحَاق : وَكَذَلِكَ فِي قِرَاءَة عَبْد اللَّه : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال
ولنكمل في باقي التفاسير والاقوال
حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنِي حَجَّاج , قَالَ : قَالَ اِبْن جُرَيْج , قَالَ مُجَاهِد : " وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرهمْ وَعِنْد اللَّه مَكْرهمْ وَإِنْ كَادَ مَكْرهمْ " كَذَا قَرَأَهَا مُجَاهِد : " كَادَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " وَقَالَ : إِنَّ بَعْض مَنْ مَضَى جَوَّعَ نُسُورًا , ثُمَّ جَعَلَ عَلَيْهَا تَابُوتًا فَدَخَلَهُ , ثُمَّ جَعَلَ رِمَاحًا فِي أَطْرَافهَا لَحْم , فَجَعَلَتْ تَرَى اللَّحْم فَتَذْهَب , حَتَّى اِنْتَهَى بَصَره , فَنُودِيَ : أَيّهَا الطَّاغِيَة أَيْنَ تُرِيد ؟ فَصَوَّبَ الرِّمَاح , فَتَصَوَّبَتْ النُّسُور , فَفَزِعَتْ الْجِبَال , وَظَنَّتْ أَنَّ السَّاعَة قَدْ قَامَتْ , فَكَادَتْ أَنْ تَزُول , فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " .
حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبُو دَاوُد الْحَضْرَمِيّ , عَنْ يَعْقُوب , عَنْ حَفْص بْن حُمَيْد أَوْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " قَالَ : نُمْرُود صَاحِب النُّسُور , أَمَرَ بِتَابُوتٍ فَجُعِلَ وَجَعَلَ مَعَهُ رَجُلًا , ثُمَّ أَمَرَ بِالنُّسُورِ فَاحْتُمِلَ , فَلَمَّا صَعِدَ قَالَ لِصَاحِبِهِ : أَيّ شَيْء تَرَى ؟ قَالَ : أَرَى الْمَاء وَجَزِيرَة - يَعْنِي الدُّنْيَا - ثُمَّ صَعِدَ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ : أَيّ شَيْء تَرَى ؟ قَالَ : مَا نَزْدَاد مِنْ السَّمَاء إِلَّا بُعْدًا , قَالَ : اِهْبِطْ - وَقَالَ غَيْره : نُودِيَ - أَيّهَا الطَّاغِيَة أَيْنَ تُرِيد ؟ قَالَ : فَسَمِعَتْ الْجِبَال حَفِيف النُّسُور , فَكَانَتْ تَرَى أَنَّهَا أَمْر مِنْ السَّمَاء , فَكَادَتْ تَزُول , فَهُوَ قَوْله : " وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال " . تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=13&Page=1
وَقَدْ رَوَى شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن رَبَاب أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة " وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ " قَالَ أَخَذَ ذَاكَ الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيم فِي رَبّه نَسْرَيْنِ صَغِيرَيْنِ فَرَبَّاهُمَا حَتَّى اِسْتَغْلَظَا وَاسْتَفْحَلَا وَشَبَّا قَالَ فَأَوْثَقَ رِجْلَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِوَتَدٍ إِلَى تَابُوت وَجَوَّعَهُمَا وَقَعَدَ هُوَ وَرَجُل آخَر فِي التَّابُوت قَالَ وَرَفَعَ فِي التَّابُوت عَصًا عَلَى رَأْسه اللَّحْم فَطَارَا وَجَعَلَ يَقُول لِصَاحِبِهِ اُنْظُرْ مَا تَرَى قَالَ أَرَى كَذَا وَكَذَا حَتَّى قَالَ أَرَى الدُّنْيَا كُلَّهَا كَأَنَّهَا ذُبَاب . قَالَ فَصَوَّبَ الْعَصَا فَصَوَّبَهَا فَهَبَطَا جَمِيعًا قَالَ فَهُوَ قَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَإِنْ كَادَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ"
تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=11&Page=1
رغم ان التفسير فيه مئات الاشكاليات من مكر الله وكيف يعلى مكره على مكر الانسان ... وجعل الانسان مخدوع في مكره بدل توضيح الامر له
بعد سماعي لإبن عباس يحكي قصة الحوت بهموت الذي وضعت عليه الأرض و إذا تحرك تزلزلنا تذكرت السندباد. و الآن مع هذه القصة الجميلة تأكد لي أننا فقدنا الكثير من الأحاديث التي أعتقد أنها كان لها الفضل في تاليف ألف ليلة و ليلة.
تذكرت مقولة ابن عباس لعلي : دعني من اساطيرك.... ولا ننسى حكاية الخاتم السحري والسمكة والبساط السحري والناقة بنت الحجر والطيور الحكيمة والمتكلمة . فقد قرأناها في قصص ألف ليلة وليلة وقصص الاطفال والخرافات والان نكتشف ان مصدرها هو القران وتفسير الايات... ياااااه ألهذه الدرجة انحدر دينكم إلى مستوى الخرافات!!
طيب لو قال قائل انها من تفسير واجتهاد علي بن أبي طالب وليس من ديننا الحنيف... فماذا اذن سنقول في علي هذا...علي الذي كان مسلماً منذ سن التسع سنوات، علي الذي نشأ وتربى في الإسلام، وألصق الصحابة بهذا الدين وداحي باب خيبر ومؤلف نهج البلاغة كما يقولون.... علي الذي سيصبح أميراً للمؤمنين ويقود أمة المسلمين...والذي قال عنه ابن عمه صلعم... ( أنا مدينة العلم وعلي بابها )... فاذا كان علي باب مدينة العلم فاي علم هذا بداخل المدينة.... وكيف لفقهاء وائمة محمد ان يصدقوا بها الى درجة انهم دونوها كامر مسلم به... فيا ترى اي نوع من انواع القات (نبته يمانية اشبه بالحشيش لكنها اطول) كانوا يمضخون؟؟
عزيزي المؤمن هنا عليك اما أن تقبل باسطورة النسور الجائعة لتفسير الاية كالاهبل... واما ان ترمي كتب التفاسير باقرب قمامة.... فاختر ما تشاء... كان هبل في عونك!!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اين قال الله أو قال الرسول ؟
عايد عواد الشمري ( 2017 / 10 / 24 - 20:02 )
في العنعة عن المفسرين ؟؟!


2 - اها
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 24 - 20:14 )
طيب عمرك قرات ملحمة كلمكاش ورايت التشابه مع طوفان نوح عليه السلام
ايضا هل افهم من كلامك ان القران اخذ كلامه من تلك الاسطورة ؟؟


3 - هممم
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 24 - 20:17 )
زي المؤمن هنا عليك اما أن تقبل باسطورة النسور الجائعة لتفسير الاية كالاهبل... واما ان ترمي كتب التفاسير باقرب قمامة.... فاختر ما تشاء... كان هبل في عونك!!!
1 لماذا نرمي كل كتاب التفسير في قمامة اظن رمي تفسير واحد عادي
2 التفسير عمل بشري قابل للنقد
وفعليا لا يؤمن الاخذ بالتفسير ان اعتمد على
1 اسرائيليات
2 احاديث ضعيفة او موضوعة
3 او تحدث عن الناسخ والمنسوخ بدون دليل
4 او خالف صريح الاية
في الاسلام لا تتمثل شخصية المسيح عليه السلام بالانسان ولا يوحجد كهنوت ولا روح قدس ولا اي شيء من هذا فهناك بشر وهذا البشري يقول الله اعلم ويقول ان اصبت فهو مني وان اخطات فهي من الله لذلك بلانا كلامفارغ وتقديس للتفسير
في الحقيقة انتم المسيحية شو رايكم لغريب تفسير الكتاب المقدس ؟؟؟
تفضل مثال
ويقول ذهبي الفم في تفسيره للرسالة الأولى إلى كورونثوس ا لإصحاح -11- :
1ـ لا يستلزم على الرجل أن يغطى رأسه دائماً بل عندما يصلى فقط .
2 - يجب على المرأة أن تغطى رأسها ليس فى وقط الصلاة فقط بل على الدوام .
3 - المرأة التى لم تغطى رأسها فليقص شعرها .
4 - إنه أمر مستقبح أن تحلق المرأة رأسها .
5 - أن عدم غطاء المرأة


4 - عزيزي بوليس لديك حلين
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 24 - 20:18 )
ويقول ذهبي الفم في تفسيره للرسالة الأولى إلى كورونثوس ا لإصحاح -11- :
1ـ لا يستلزم على الرجل أن يغطى رأسه دائماً بل عندما يصلى فقط .
2 - يجب على المرأة أن تغطى رأسها ليس فى وقط الصلاة فقط بل على الدوام .
3 - المرأة التى لم تغطى رأسها فليقص شعرها .
4 - إنه أمر مستقبح أن تحلق المرأة رأسها .
5 - أن عدم غطاء المرأة رأسها يكون عار.
لديك حلين
عزيزي المؤمن هنا عليك اما أن تقبل باسطورة النسور الجائعة لتفسير الاية كالاهبل... واما ان ترمي كتب التفاسير باقرب قمامة.... فاختر ما تشاء... كان هبل في عونك!!!


5 - سيد بوليس مصيبة
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 24 - 20:19 )
في احد مقالاتك انتقدت ترجمة لقران
طيب قبل قليل وانا في مرحاض عمومي رايت هذا
قَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ.
12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ»
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?chapter=16&book=1
وفي الانجليزي
ou shall name him Ishmael, for the Lord has heard of your misery. [Ishmael means “God hears.”] He will be a wild donkey of a man-;- his hand will be agains


6 - سيد بوليس
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 24 - 20:21 )
من الصعب ان ناخذك بجدية وانت لا تعلم معنى كلمة مؤمن ؟؟؟؟
انت تقول عزيزي المؤمن
المؤمن من الايمان والايمان هي التصديق
المسيحي مؤمن بالمسيح
اليهودي مؤمن بيهوه
المسلم مؤمن بالله رغم ان الله ليس اسم علم وانما كلمة عامة للخالق وهو ما ميزه عن الاخرين
وحتى لا تظن اني جاهل اعلم ان المسيحي يؤمنون ايضا بيهوه على انه الاب في ما يعرف بالثالوث الازعاجي لا الاعجازي
ما اقصده الايمان هو التصديق فانت عندما تنتقد المؤمن انت تنتقد كل اصحاب الديانات وتبدو كملحد فمبروك معرفتك للغة وللدين جهلك بدينك


7 - كشف سر بعد مئات السنين
شاهين ريبيل ( 2017 / 10 / 25 - 18:56 )
مرحبا استاذ بولس
صراحة انت قد كشفت سرا كبيرا
فالان فقط عرفت من اين استقى مؤلفو الف ليلة وليلة حكاياتهم


8 - جلد الخراف والنسور
سمير ( 2017 / 10 / 26 - 03:23 )
تحية استاذ بولس,في الحقيقة قرأت قصة مشابهة في الف ليلة وليلة على ما اتذكر عن شخص يلقي جلد الخراف الرطب الى وادي فيه الماس فتاتي النسور وتلنقط الجلود وقد التصق الماس بها فيرميها الرجل ويحصل على الماس! قصص القران فعلا مسلية. احترامي


9 - سيد سمير
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 26 - 09:12 )
في الحقيقة هذه القصص ليست من القران وانما فقط تفسيرات واراء
على كل حال ما بالك ان تفتح العهد القديم وتقرا لي قصص التنانيت

اخر الافلام

.. أزمة تجنيد المتدينين اليهود تتصدر العناوين الرئيسية في وسائل


.. 134-An-Nisa




.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي