الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل يجوز تصوّر وتمثيل حياة وبعثة ٱلرَّسول محمد؟

سمير إبراهيم خليل حسن

2006 / 2 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل يجوز تصوّر وتمثيل حياة وبعثة ٱلرَّسول محمد؟

يمنع كهنوت ٱلمسلمين تصوّر هيئة ٱلرّسول محمّد فى صورة كما يمنعون تمثيل حياته وبعثته. وقد بيَّن ٱلبلاغ ٱلعربى أن ٱلرسول محمّد بشر مثلنا يأكل ٱلطّعام ويعمل ويذنب ويستغفر لذنبه ويتزوج ويتوالد ويحارب ويسالم ويموت (ٱنظر مقال "هيئة ٱلرسول" على ٱلموقع).
ويزعم هذا ٱلكهنوت أنّ فعل ذلك هو عمل حرام وكفر. فهل فى ٱلبلاغ ما يمنع تصوّره وتمثيل حياته وبعثته؟
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ ٱللَّه وحده ليس كمثله شىء:
"لَيسَ كَمِثلِهِ شىء" 11 ٱلشُّورى.
ٱلأشيآء تُعَلَّم هيئتها ولونها ومكانها وحركتها وجميع صفاتهاۤ. أمَّا ٱللَّه فهو ليس كٱلأشيآء ٱلتى نعلِّمها. كمآ أننا لا نحيط بشىء من علمه إلآ بما شآء فكيف سيكون لناۤ أن نحيط به ونصوّره ونمثّله؟
تصوير ٱللَّه لا يجوز ٱلتفكير به لأنه ليس كمثله شىء. أمّا ٱلرّسول ٱلبشر فهو شىء مثلنا ويمكننا تصويره كما نصوّر أشخاص من ٱلتاريخ وليس بين أيدينا أىّ صور لهم. لكن هناك قصص عن عيشهم وأفكارهم وغيرها من ٱلأمور ٱلتى نعلمها لأنهاۤ أشيآء. ونحن نمثلهم كأشخاص وننشر أفكارهم وأعمالهم ونفهم ٱلعبر من قصصهم. فلماذا لا نفعل ذلك مع ٱلرسول محمّد فننشر قصته كما نتصورها ونعمل على فهم ٱلرسالة ٱلتى بلّغها لنا؟
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ ٱلرّسول محمّد هو من ٱلبشر وهو مثلهم بسبب أنَّ ٱلكثير من ٱلنَّاس يظنون أنَّ ٱلرّسل جميعهم من غير ٱلبشر وأنَّه لا يجوز للبشر تصوّرهم ولا ٱلإشارة إليهم. ويُظهر ٱلبلاغ هٰذا ٱلظَّن لدى ٱلناس بقولهم:
"وقالوا مالِ هٰذا ٱلرَّسُولِ يأكل ٱلطَّعام ويمشِى فِى ٱلأسواق" 7 ٱلفرقان.
وفى ٱلبلاغ أمرٍ للرَّسول محمد ليقول للناس أنَّه بشر مِّثلهم لعلّهم يوقفون ظنّهم:
"قُل إِنَّماۤ أَنَا بَشَر مِِّثلُكُم يُوحىٰۤ إِلىَّ أَنَّماۤ إِِلـٰهكُم إِلـٰه وٰحِد" 110 ٱلكهف.
وقد عاش ٱلرّسول وٱلنبىّ محمّد مع أمثاله من ٱلبشر فى مكَّة وفى ٱلمدينة. وقد جعله ٱللَّه رسولا وأنزل على قلبه رسالة ٱللَّه للناس جميعهم. وقد سطر ٱلقصاصون ٱلكثير عن نشأته وحياته وطعامه وعمله وزواجه وبعثته. كمآ أنّ كتاب ٱللَّه يبيّن مسألة ٱلوحى وٱلتنزيل على قلبه وٱلتثبيت فى فؤاده وقرء ٱلكتاب من فؤاده إلى لسانه لينطق وليحدّث به وإلى يده ليخطه كما نزل على قلبه.
وعندما هاجر ٱلرّسول محمد إلى يثرب أسس فيها دولة ٱلمدينة ٱلفيدرالية وخطّ لها دستورها وحارب مدافعًا عنها فى وجه أعدآئها من قريش وحلفآئها حتى كتب ٱللّه له ٱلنصر على قريش بفتح مكَّة.
كلُّ هذا يمكن تصوّره وإظهار صورة للرّسول تمثله. فلماذا يمنع كهنوت ٱلمسلمين تصوّر هيئته وتمثيله؟
وهل فى تصوير قصته ٱلرّسولية منفعة فى ٱلتعريف بٱلرّسالة وبقدرة مرسلها؟
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ ٱلكهنوت مع ٱلمجنون فى مرتبة واحدة فى كتاب ٱللَّه:
"فذكِّر فماۤ أنت بنعمة ربِّك بكاهنٍ ولا مجنون" 29ٱلطور.
وبيّن ٱلبلاغ أنّ ٱلرسول لم يكن مُكرِهًا لِّلنَّاس ولا فظًّا فى تذكيره بفعل رحمة أُنزلت من ٱللَّه على قلبه فجعلته ليِّنًا:
"فَبِمَا رَحمَةٍ مِنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُم وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ ٱلقَلبِ لَٱنفَضُّواْ مِن حَولِكَ فَٱعفُ عَنهُم وَٱستَغفِر لَهُم وَشَاوِرهُم فِى ٱلأَمرِ فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلمُتَوَكِّلِينَ" 159 ءَال عمران.
"فَبِمَا رَحمَةٍ مِنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُم" يبيّن منهاجًا منزّلا تنزيلا. لم يكتسبه محمد من سعيه بنفسه. ومَثَلُ ذلك تبينه مناهج تطوير ويندوز ٱلكومبيتر. ومنهاج هذه ٱلرحمة ٱلمنزَّل على قلب محمد جعله يتحول عن فظاظة قول وغلاظة قلب ٱبن ٱلقرية. كما جعلته لا يقول شعرًا ولا يكهن ولا يخرص فى ٱلقول. ولا يكون مجنونًا يرجم ٱلقول من دون هداية:
"وما هو بِقَولِ شاعِرٍ قَلِيلًا مَّا تُؤمِنُونَ(41) ولا بِقَولِ كاهِنٍ قَليلًا مَّا تَذَكَّرون(42)" ٱلحآقَّة.
أمّا قول كهنوت ٱلمسلمين فهو فظّ وغليظ. وهو قول كاهن قليلا ما يذكر. وهو يكهن ويخرص فلا يسمح بتصوّر محمّد ولا بتمثيله لظنّهم أنّه مثل ٱللَّه ليس كمثله شىء.
وماۤ أرـٰه أنَّ حِكمَ ٱلرَّسول فى ٱلمدينة ليس قَصرًا على ما فعله وعمله وقاله ٱلرَّسول وٱلنَّبىّ محمدٍ. وهو كان قد ضرب للناس ٱلمثل فى صناعة دولة ٱلمدينة. وفى ٱلبلاغ ٱلعربىّ بيان أنَّ ٱلنّبوّة هى ٱلتى خُتمت. أما ٱلدَّعوة إلى ٱلرِّسالة وٱلهداية بها إلى صناعة دولة مدينة فأمرها مفتوح للناس إلى قيام ٱلساعة. وفى ٱلبلاغ بيان ذٰلك:
"ما كانَ مُحمَّد أَبآ أَحَدٍ مِن رِجَالِكُم ولٰـكن رَسُولَ اللَّه وخَٰتَمَ ٱلنَّبيِّنَ"40 ٱلأحزاب.
فٱلخَاتم للنبوَّةِ. أمَّا ٱلرَّسول فلا خاتم له. لأنه رسول ٱللَّه للناس جميعًا:
"قل يـٰۤأيها ٱلناس إنِّى رسولُ ٱللَّهِ إليكم جميعًا"158 ٱلأعراف.
فهو رسول ٱللَّه فى وقت بعثته وإلى قيام ٱلسَّاعة. وهو ما يدل عليه ٱلندآء "يـٰۤأيها ٱلناس.. إليكم جميعًا". وٱلناس جميعًا هم ٱلذين عاشوا فى وقت بعثته وٱلذين يولدون ويعيشون من بعدها فى جميع ٱلأرض. فٱلندآء يشملنا ويشمل من يعيش بعدناۤ إلىۤ أخر ٱلناس. وأنّ كلّ من ينزِّل ٱلرسالة فى قلبه ويعمل على نشرها بين ٱلناس وينشر لهم ماۤ أدركه وما ٱستنبطه منها من مفاهيم ويساعدهم فى تعلّم لسانها هو رسول. لأنّ عمل ٱلرّسول لم يُختم وٱلذى خُتم هو عمل ٱلنّبىّ. وقد تُرك أمر ٱلنبوّة للذين يسيرون فى ٱلأرض ينظرون كيف بدأ ٱلخلق. وهم ٱلذين يبيّنون ٱستقرار ٱلأنبآء ٱلتى وردت فى ٱلرسالة. وهم وحدهم ٱلذين يستطيعون ذلك.
هٰذا ٱلأمر يبين للناس أنَّ تصوّر ٱلرّسول وٱلنبىّ محمّد وتمثيله يوكِّد للناس أنّه بشر مثلهم فلا يخافون من تمثيله وتصوّره. ويوكّد لهم صدق ٱلرسالة ٱلتى بلّغها لهم. فٱلتمثيل سيكون علىۤ أطوار يوافق أطوار مفاهيم ٱلناس مع تطور ٱلنظر وٱلفقه فى ٱلرسالة. ومثل ذلك سيكون فهم ٱلناس لمسألة ٱلحكم ٱلمدينىّ وفق ٱلرسالة ومثلها ٱلمضروب. ولن يكون تخويف ٱلكهنوت ٱلمجنون عوقًا مستمرًّا لهم يمنعهم من عمل ٱلتصوّر وٱلتمثيل ويمنع فهم ٱلرسالة وٱلمأرب منها. وسيكون للناس حَكَم رَّسول فى دولة مدينة فى كلِّ وقتٍ. وسيفتح لهم كلَّ ٱلسُّبلِ وٱلأبواب أمام ٱلأرآء وٱلمواقف على ٱختلاف توجهاتها. وسيصبر على جدالهم فلا يحزن ولا يضيق صدره ولا يسارع إلى عقابٍ.
ومآ أرـٰه أنّ تمثيل حياة وبعثة ٱلرسول محمّد واجب على ٱلذين يؤمنون بٱللّه ورسالته. وهو عمل يساعدهم فى نشر مفاهيم ٱلرسالة كماۤ أدركوا وفقهوا منها. وعليهم أن لا يلتفتوۤا إلى ما يقوله كهنوت مجنون وأن لا يتركوا مسألة ٱلدعوة إلى رسالة ٱللَّه لِمَن يظنُّ أنّه صاحبها وحده من دون ٱلناس. وأننىۤ أدعوۤا إلى صناعة فيلم سينمآئىّ يستند إلى جميع علوم ٱلعصر لبيان مسألة ٱلوحى وٱلتنزيل كما هو أمر تنزيل ٱلمناهج فىۤ أوعية ٱلكومبيوتر. وأن يكون لشخص ٱلرسول مَن يمثله ولا يخشىۤ إلا ٱللّه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa