الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العدوانية كوسيلة لإرضاء الغريزة

ماهر رزوق

2017 / 12 / 19
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


تحدثت من قبل في مقالة لي عنوانها : المثقف العربي و الجنس ، عن الحالات الثقافية أو مدعية الثقافة ، التي تهاجم الروايات (بالذات) العربية التي تتضمن محتوى جنسي صريح ، حيث يذهب هؤلاء إلى مواقع تقييم الكتب و مواقع التواصل الاجتماعي ، فيعمدون إلى كتابة تعليقاتهم الهجومية و محاولة تخفيض التقييم العام للرواية إلى أقل قدر ممكن ، بعد أن يكونوا أول من تهافت إلى شرائها ثم التهامها بنهم المحروم ، ثم التخلص منها ، كدليلٍ على الذنب المقترف ، في مجتمع يعتبر الغريزة الجنسية نجاسة و قذارة لابد من كبتها أو التخلص منها نهائياً لو أمكن !!

و أنا منذ زمن ، كنت و ما زلت ، مؤمناً أن مشكلة مجتمعاتنا الأكبر و الأخطر ، هي الجنس ... لأن هذه الغريزة الأساسية تؤثر و تتأثر بشكل فعال و واضح ، في مجالات الحياة الأساسية كالمجال الاقتصادي و النفسي و الاجتماعي ...الخ
لذلك أنتقد و بشدة هؤلاء المعادين لموجة المحتوى الجنسي الجريء في الروايات العربية الحديثة ... تلك الموجة التي قد تسهل عملية الانفتاح و هدم الحواجز العالية التي تفصلنا عن التنوير الأوربي و تقدّمه التكنولوجي و الثقافي ...

لماذا نحتاج بشدة لذلك الانفتاح ؟؟ ... سؤال مهم علينا أن نجيب عليه ، لندرك حجم الخطر الذي يتربص بنا ، و حجم الخطأ الذي نقترفه بالتصدي له !!

الغريزة الجنسية هي كباقي الغرائز ، حركة إيجابية في الحياة تهدف إلى تحقيق غاية مهمة لاستمرار الانسان أو (الحيوان حتى) في مسيرة الحياة الطبيعية ... فالجنس و البحث عن الطعام (الصيد ، الذبح ، قطف النبات) و السلطة بأشكالها المختلفة (فرض السيطرة و النظام) ... كل هذه الغرائز ذات منحى إيجابي في استمرار الحياة ... لكنها أيضاً لا تخلو من العدوانية الواضحة في تفاصيل العملية الغريزية و التي تكون عبارة عن وسيلة لتلبية هذه الغريزة أكثر منها غاية بحد ذاتها ...
و قد اختلف علماء النفس في هذه الناحية ، فكان منهم من اعتبر العدوانية متأصلة في ذات الانسان و الحيوان ، و منهم من رفض ذلك و اعتبرها حدث طارئ ، يساعد الانسان أو الحيوان على تلبية غرائزه و إشباعها .... و دافعَ هؤلاء المختصين بعلم نفس الحيوان ، عن ذلك ، بقولهم أن عدوانية الحيوان لا تظهر إلا في حالات معينة مثل : الدفاع عن المجال الحيوي (عن الطريدة أو منطقة الصيد ) ... البحث عن الغذاء ... المكانة المرتبية ضمن الجماعة ... التزاوج ...
و لاحظوا أيضاً أن هناك توازن واضح بين سلاح الحيوان المفترس و دفاعات الفريسة ، فبمقدار ما يزداد الدفاع فعالية ، تزداد قوة السلاح و العكس صحيح ... و كذلك هناك ميل كابح يساعد على كبح عدوانية الحيوان غريزياً ، بينما لوحظ زوال هذا التكيف عند الانسان الذي حلّت محل كابحه الغريزي ، كوابح خلقية و حضارية ، فسقط في مأزق العدوانية المفرطة (الحقودة و المبررة) التي تدفعه إلى التنكيل بالضحية و الاستمتاع بعذابها ...
أيضاً يخبرنا بعض علماء النفس عن البدائيين ، أنهم لم يكونوا بتلك الهمجية التي نتصورها و التي تبرز بشكل أوضح في المجتمعات الصناعية ، فحروبهم كانت قليلة الخسائر في الأرواح و غلب عليها طابع المباراة الرياضية و العدل في استخدام الأسلحة ، كما غاب عنها طابع الغدر !!

فالعدوانية إذن تبدو لنا أنها تعمقت في النفس البشرية و استشرت في العصر الحديث بشكل كبير بين فئات المجتمعات التي تعاني من الضغوطات الاقتصادية و الدينية و الكبت الأخلاقي لأهم الغرائز التي تدفع عجلة التطور و الابداع و البقاء أيضا !!
فذلك الكبت الذي تتحرر منه المجتمعات الأوربية و الغربية شيئا فشيئا ، و ما نزال نحن نرزح تحت ضغطه الفاضح ، هو السبب الأساسي و الخطير لتفشي العدوانية و تضاعف شدتها نحو الخارج ، أي نحو الآخر ، كرد فعل على رفض إشباع حاجة حيوية مهمة كالحاجة الجنسية ، فكل غريزة تصاحبها عدوانية كما ذكرت سابقاً ، و قمع العملية الجنسية ، يجعل العدوانية المصاحبة لها حرة طليقة ، مما يدفعها إلى طريق السادية و الحقد الأعمى ، لتحقيق لذتها و إشباعها !!

هذا ما يجعلنا نفكر الآن ، هل يمكننا أن نغفل هذا السبب الهام للعدوانية ، عندما نتحدث عن العنف المتزايد في عصرنا الحالي ، و في مجتمعاتنا المكبوتة ، خصوصاً مع تنامي نفوذ الأحزاب الدينية و خضوع السلطة لمطالبهم في قمع الحركات الحرة و المفكرين المعاصرين ؟؟

وهل علينا أن نستمر في نفاقنا الفصامي ، الذي يدفعنا إلى رفض الجنس في العلن و على مواقع التواصل و مواقع تقييم الكتب ، بينما نشتهيه و نلهث خلفه في الخفاء ؟؟

ما هو واجبنا كمثقفين أو تنويريين ، في خضم هذا الكبت الهائل الذي تفرضه قوانين التحريم و الوصاية الدينية و الأخلاقية على الطبقة الأكبر و الأكثر فعالية في مجتمعاتنا ، و التي هي الطبقة الجاهلة و الأمية (ثقافياً) ، التي تمتص كل ما يقدم لها من رجال الدين و مدّعي الثقافة ، دون أن تبذل أي جهد فكري ، مع التنويه إلى تحريم الشك و التفكير في مجتمعاتنا المضطهدة سياسياً و أخلاقياً و دينياً ؟؟



المصادر :
_ ميلاني كلاين (عالمة نفس نمساوية) ، الرغبة و الحاجة
_ فيلهلم رايش (عالم نفس نمساوي) ، خطاب إلى الرجل الصغير
_كونراد لورنتز (عالم نمساوي) ، علم نفس الحيوان
_ممدوح عدوان (مفكر سوري) ، حيونة الانسان
_فاوستو أنطونيني (عالم نفس إيطالي) ، الانسان الغاضب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المكسيك: 100 مليون ناخب يختارون أول رئيسة في تاريخ البلاد


.. فاجأت العروس ونقر أحدها ضيفًا.. طيور بطريق تقتحم حفل زفاف أم




.. إليكم ما نعلمه عن ردود حماس وإسرائيل على الاتفاق المطروح لوق


.. عقبات قد تعترض مسار المقترح الذي أعلن عنه بايدن لوقف الحرب ف




.. حملات الدفاع عن ترامب تتزايد بعد إدانته في قضية شراء الصمت