الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاسلام و التمثيل بالأحياء و الأموات .

يوسف حمك

2018 / 2 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الكثير منا نحن البشر نسجن آلام ماضينا ، و نحبسه في دواخلنا ، فنعاقب أنفسنا بهمومه .
و آخرون تغلبوا على أوجاع الماضي ، و أحرقوها في صدورهم ، ليشعروا بسريان لذة الحياة في عروقهم .
إلا أن رياح مصالح الدول العظمى و الإقليمية جرت بما لا تشتهيها سفن حكام منطقتنا . فبات حاضرنا متوحشاً ، و شبح الموت وقف لنا جميعاً بالمرصاد ، و مزاجنا اكتظت بالحزن و القسوة من رؤية الجثث الممدودة ، و الأجساد المسحوقة المحروقة ، و الوجوه المصبوغة بالدم .
و ناهيك عن ركام حطام الأبنية و الدور المدمرة فوق رؤوس ساكنيها ، و الآهات اليائسة التي لا حيلة لها و لا منقذ .
و كل هذا في كفةٍ ، و سكب غليان الحقد الشوفيني و التعصب الأعمى على جثث الموتى ، و التمثيل بها تشفياً أو انتقاماً في كفةٍ أخرى . مما تلمس صميم الذات ، و تهزها فتزيدها تعثراً و اكتئاباً .

لا شك أن الإنسان هو من علية الكائنات ، و أرفع المخلوقات مقاماً ، و أعلاها درجاتٍ ، و أسماها خياراً و شأناً .
له منزلةٌ لا يبلغها بقية الكائنات ، و للبشر اعتبارٌ لا يناله أي مخلوقٍ سواهم .

كان الخلاف محتدماً بين التحريم المطلق للتمثيل أو جوازها بين السلف ، و لا زال بين العلماء المعاصرين و فتاويهم .
علماً أن المُثْلَةَ و التمثيل تناقض التكريم الإلهي لعموم البشر ، و ليس حكراً على المسلمين أو المؤمنين . حسب الآية – 70- من سورة الإسراء . : ( و لقد كرمنا بني آدم .... و فضلناهم على الكثير ممن خلقوا تفضيلاً ) .
و في الآية – 8 – من سورة المنافقين تأكيدٌ ربانيٌّ على أن الإنسان عزيزٌ بطبعه : ( و لله العزة و لرسوله و للمؤمنين ) .
فعزة المؤمن طبقاً لهذا القول الإلهي من عزة الله ذاته و الرسول ، و نسخة طبق الأصل لها .

أما التمثيل بالموتى فانتهاكٌ صارخٌ لمبدأ العزة المشتركة بين العبد و ربه ، و المثلة بالجثث و الأحياء خرقٌ فاضحٌ لمبدأ الكرامة التي بدورها صفةٌ من صفات الله .
فالكريم و العزيز اسمان من أسماء الله ، إضافةً إلى أن التمثيل اعتداءٌ حاقدٌ ، و عنفٌ مفرطٌ ، و انحطاطٌ أخلاقيٌّ ، و سفالةٌ في السلوك ، و وضاعةٌ في الذوق .

إلا أن الآية – 45 – من سورة المائدة تدعو صراحةً إلى التمثيل قصاصاً . : ( كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس ، و العين بالعين ، و الأنف بالأنف ، و الأذن بالأذن ، و السن بالسن ، و الجروح قصاص . فمن تصدق به فهو كفارةٌ له ، و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) .
و في السياق ذاته يقول ابن تيمية : ( لا يجوز التمثيل في القتل إلا على وجه القصاص ) .
و عن عمران بن حصين قال : ( ما خطبنا رسول الله خطبةً إلا أمرنا بالصدقة ، و نهانا عن المثلة حتى الكفار إذا قتلناهم ، فإنا لا نمثل بهم بعد القتل ، ولا نجدع انوفهم ، و لا نبقر بطونهم ، إلا أن يكونوا فعلوا بنا ، فنفعل بهم مثل ما فعلوا ) .
و طبقاً للآيتين – 126 – 127 – من سورة النحل فإن العقوبة تكون بالمثل و القصاص : ( فإن عاقبتم ، فعاقبوا بمثل ما عاقبتم به ، و لئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين ) .
مع خيار العفو و الصفح ، فترك العقوبة أفضل .

و في موضعٍ آخر مثل الرسول بفئةٍ قتلوا ، و سرقوا دون أن يمثلوا .
عن أنسٍ قال ) : قدم على النبي نفرٌ من عكلٍ فأسلموا ، أمرهم أن يأتوا إبل الصدقة ، فيشربوا من أبوالها و ألبانها ، ففعلوا فصحوا . فارتدوا و قتلوا رعاعها ، و استاقوا الإبل ، فبعث في آثارهم ، فأتي بهم ، فقطع أيديهم و أرجلهم ، و سحل أعينهم . ثم لم يحسمهم حتى ماتوا ) . البخاري في صحيحه ج6 ( 2495- ر : 6417) . و في صحيح مسلم ج11 ص 154- ر : 4329 .
و هنا التمثيل جرى على غير القصاص .
و في سورة المائدة و الآية – 33 – تأكيدٌ آخر على التمثيل دون القصاص . : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلافٍ ، أو ينفوا من الأرض . ذلك لهم خزيٌ في الدنيا ، و لهم في الآخرة عذابٌ عظيم ) .

ما نبغيه هنا أن الإسلام بصريح العبارة يدعوا إلى التمثيل و المثلة و العقوبة بقصد القصاص ، أو من دونه . مع إطلاق العنان للأهواء و حسبها .
أي قرع طبول الكراهية و الحقد للتمثيل ، أو التسامح .
و أن العقوبة بالمثل ليست عدواناً ، بل هو قصاصٌ منصفٌ ، و عين العدل .
فما بالك بالأذرع الخفية التي ترعرعت تحت مظلة فتاوى شيوخ الظلام لقتل الكرامة .
و بين المأساة و التشرد فسحةٌ تستمر فيها الحروب فتخنق الحياة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التمثيل بالجثث
Amir Baky ( 2018 / 2 / 4 - 13:36 )
فى مشهد رهيب تم تقطيع جسد مقاتلة كردية على يد الجيش الحر المسلم التابع لأردوغان فى حملتة الأخيرة فى عفرين. ومن يقرأ التاريخ يجد أن خالد بن الوليد قطع و طبخ رأس مالك بن نويرة . و أيضا قام رسول الإسلام بقتل أم قرفة عن طريق شق جسدها بواسطة جملان. كتب التراث الإسلامى بها هذه القصص الرهيبة و التى يرفضون حذفها من الكتب التراثية و فى نفس الوقت يقولون عليها إسرائيليات


2 - سيد امير
احمد علي ( 2018 / 2 / 4 - 16:21 )
من يقرات تعليقاتك يعلم انك غير منصف
يجد أن خالد بن الوليد قطع و طبخ رأس مالك بن نويرة
هاي قصة تاريخية مزورة موضوعة
تفضل
تخريج سندها
https://antishubohat.wordpress.com/tag/%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8%B7%D8%A8%D8%AE-%D8%B1%D8%A3%D8%B3-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83-%D8%A8%D9%86-%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%B1%D8%A9/
أيضا قام رسول الإسلام بقتل أم قرفة عن طريق شق جسدها بواسطة جملا
وهذه من حديث موضوع غير مقبول
تفضل التخريج
https://mycommandmets10.wordpress.com/2011/03/11/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B4%D9%82-%D8%A3%D9%85-%D9%82%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%AC%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%86/
اما عن حذفها
اخي هاي كتب تاريخية وليس من الامانة حذف اي شيء في كتاب تاريخي


3 - طبعا الكاتب غي منصف ابدا
احمد علي ( 2018 / 2 / 4 - 16:21 )
حديث لا مثلة
حديث صحيح
انتهى


4 - !!!القرآن بريء؟
وسام يوسف ( 2018 / 2 / 4 - 18:11 )

الظاهر ان داعش وكل سفاحي الاسلام كانوا يستندون في القتل والذبح على نصوص كتاب فن الطبخ لأبلة نظيرة
!منين اجيب احساس


5 - سيد وسام
احمد علي ( 2018 / 2 / 5 - 16:59 )
بل داعش كانت تستند للعهد القديم
صدقني يستندون منه

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية