الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مَن هو ٱلمسلم؟

سمير إبراهيم خليل حسن

2006 / 3 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى مقال "ٱليهودى وٱلإسراۤءيلى وٱلمسلم" جوابى على هذا ٱلسؤال. وهنا توسيع فى ٱلجواب عليه.
فٱسم يهودى هو لفرد يهود إلى ٱلسَّلف ويتبع أمّتهم:
"إِنَّا وَجَدنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰۤ أُمَّةٍ وإِنَّا عَلَىٰۤ ءَاثـٰرِهِم مُّهتَدُونَ" 22 الزخرف.
فكلُّ مَن يتبع ٱلأبآء يهودىّ.
وآسم إسرٰۤءيلى هو ٱسم لفرد يجاهد ليتغلَّب على قوى ٱلعطالة فى عيشه. ويعلم أنّ تخلّفه فى ٱلتفاته إلى خلف فلا يلهو فى حاضره ملتفتًا إلى ٱلأبآء. وهذا سبب تفضيله على ٱلعالمين فى بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ:
"يٰبنىۤ إسرٰۤءيل ٱذكروا نعمتىَ ٱلَّتىۤ أنعمت عليكم وأنِّى فضَّلتكم على ٱلعٰلمين" 47 ٱلبقرة.
أمّا ٱسم مسلم فهو ٱلإسراۤءيلىّ ٱلذى يتبع منهاج "ميكٰل" فى ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل وٱلبلاغ. فيكيّل كلَّ شىء ويكيّل قوله فيه فلا يخرص ولا يظنّ. وهو ٱلذى يوصله نظره وكيله إلى ٱلعلم بٱلغيب الۤمۤ H2g2O فيؤمن أنّه أساس لِّكلِّ شىء حىٍّ فيبدأ يدعو ويعمل على حمايته من ٱلفساد. وهو ٱلذى ينزّل ٱلقرءان فى قلبه ويثبته فى فؤاده ويعمل على عقل بلاغه ٱلمبين مع ما يخرج به نظره وبحثه وكيله وعلمه. وهو من بعد عقلهما يؤمن أنّ هذا ٱلغيب الۤمۤ هو ٱلبيت ٱلحرام H2g2O ٱلذى جعله ٱللّه قيامًا لِّلناس فيؤمن بٱللّه وٱليوم ٱلأخر (كتابى "منهاج ٱلعلوم ٱلثانى").
لقد بيّنت أنّ ٱسم مسلم من دليل ٱلفعل "سَلَمَ" ٱلذى تدلّ عليه ٱلأفعال (برئ وخلص ورضى وصلح وقرَّ وخضع وسجد وركع). فٱلمسلم هو ٱلذى طوّر منهاج نفسه إسراۤءيل ونزّل فى قلبه كتاب ٱللّه ٱلقرءان وثبته فى فؤاده ليعقل ما يخرجه نظره ويعلِّمه ويكيّله من ٱلحقِّ ٱلمشاهد وٱلغآئب مع بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ. وهو بعقله يعلم بٱلشهادة ويعلم بٱلغيب ويوقن بهما وينفق على تطوير وسآئل بصره ونظره وعلمه وكيله متابعًا طاعة ٱللَّه فى بلاغه ٱلعربىّ:
"قُل سِيروا فِِى ﭐلأرضِ فٱنظُرُوا كَيفَ بَدَأَ ﭐلخََلَقََ"20 ٱلعنكبوت.
وهو ٱلذى يصدِّق بلاغ ٱللَّه فلا يمنعه أمر ولا تشريع من ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل فىۤ أىِّ مسألة بما فى ذلك ٱستنساخ بشر أو ٱلعمل على ٱلخلايا ٱلجزعية جنينية كانت أم بالغة. وهو فى موقفه هذا يستند إلى بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ:
"ولقد علمتم ﭐلنّشأةَ ﭐلأولى فلولا تَذَكّرون" 62 ٱلواقعة.
فكيف سيعلم بٱلنشأة ٱلأولىۤ إذا ٱمتنع عن ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل فى كلِّ شىء؟
هناك دول متقدمة فى ٱلنظر وٱلعلم وٱلكيل ومع ذلك شرَّعت لتمنع عمل ٱلاستنساخ ٱلبشرى وٱلعمل على خلايا جزعية بشرية بدعوى دين وأخلاق. وموقفها هذا ورآءه مفهوم يهودى يلتفت إلى خلف لا هو إسراۤءيلىّ ولا هو مسلم.
لقد جآء قولى فى مقال "ٱليهودى وٱلإسراءيلى وٱلمسلم" أنّ ٱلمسلمين "قليلون فى كلِّ وقت وفى كلِّ مجتمع". وهم ٱلذين يعقلون ويصدقون ويطمأنون بقوّة منهاج ميكٰل وقوّة ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء ٱلمنزّل فى قلوبهم وبه يعقلون. وقد قلت فى ذلك ٱلمقال (أنَّ ٱلذين ءامنوۤا (أينما ورد هٰذا ٱلقول فى ٱلقرءان) لا يدل على ٱلمسلمين للَّه ربِّ ٱلعالمين). أمّا ٱلمؤمن ٱلمسلم للَّه ربِّ ٱلعالمين فهو يؤمن بما كشفه نظره وبيّنه وكيّله ثمّ عقله مع بيان ٱللَّه ٱلعربىّ. وهذا هو سبيله إلى موقف ٱلمسلم ٱلمؤمن بٱللَّه وٱليوم ٱلأخر. وهو ٱلذى يعلم بقوّة كيله (ٱلنانو مترى) لماذا جعل ٱللّه ٱلكعبة ٱلبيت ٱلحرام قيامًا لِّلناس وٱلشهر ٱلحرام وٱلقلآئد وٱلهدى. وهو بذلك يعلم أنّ ٱللّه بكلِّ شىء عليم. ويعلم أنّ نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض هو ٱلذى يبيّن له ٱلحقَّ بوسيلة بلاغه ٱلعربىّ ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء. وهو بقوّة إيمانه هذا يعمل صالحًا بعلمٍ فلا يفسد فى ٱلحرث ولا فى ٱلنّسل. ومثل هذا ٱلمؤمن ٱلمسلم عدده فى ٱلأرض قليل وهو ماۤ أفقهه من بيان ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"ثُلَّة مِّنَ ٱلأوَّلين(13) وقليل مِّنَ ٱلأخرينَ(14)" ٱلواقعة.
هذا ٱلقليل لا تتطابق أوصافه مع ٱلذين دمغ مأمور ٱلنفوس شهادة ميلادهم بٱلاسم مسلم. وهؤلآء كثيرون فى ٱلأرض وعددهم ليس بٱلقليل. وهم ٱلذين بيّن بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ أسلوب إيمانهم بٱللّه:
"وما يؤمن أكثرهم بٱللَّه إلاّ وهم مشركون" 106 يوسف.
وٱلسبب هو فى منهاج أمتهم ٱلظنى. وهؤلآء تخلو قلوبهم وأفئدتهم من ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل وٱلعقل. كما تخلو قلوبهم من أحسن ٱلحديث "ٱلقرءان". وقد نُزّلت فى قلوبهم أحاديث دين ٱلطاغوت وكهنوته وتخريصه ولغوه. وهى مثبتة فىۤ أفئدتهم. وهى ٱلتى تجعلهم أمّة تغضب وتتهم وتهجم معتدية على ٱلذين نزّلوا فى قلوبهم أحسن ٱلحديث وبه يعقلون. وبمنهاج هذه ٱلأمّة تهوج هذه ٱلأكثرية وتموج وتقتل وترفض ٱلديمقراطية فى بلادها. وبها تسبّ ٱلمؤمنين وٱلمسلمين ٱلذين يقدِّمون ٱلعون حتى فى ٱلقتال فى سبيل ٱللّه متجنبين لوم ٱللّه ٱلمبيّن فى بلاغه ٱلعربى لمن يمتنع منهم عن ٱلقتال:
"وما لكم لا تقٰتلون فى سبيل ٱللَّه وٱلمستضعفين مِنَ ٱلرجال وٱلنِّسآء وٱلولدان ٱلذين يقولون رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها وٱجعل لنا مِن لَّدُنكَ وليًّا وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا" 75 ٱلنِّسآء.
فظلم ٱلطاغوت وتخريص كهنوته ٱلمجنون يجعل ٱلناس يتبعون منهاج أمّة يهوديّة. وبه لا يستطيعون رفع ٱلظلم عن أنفسهم ولا ٱلكشف عن بصرهم وبه يعتدون.
هذا هو حال أكثر ٱلمسلمين لدمغة مأمور ٱلنفوس. وٱلذى يشتكى ويحتجّ على ظلم ٱلطاغوت وتخريص كهنوته منهم قليل. ومن هذا ٱلقليل مَن يطلب ٱلهجرة من ٱلدِّيار "رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها". ومنه مَن يطلب ٱلولىّ وٱلنصير على ظلم ٱلطاغوت وتخريص كهنوته من ٱلخارج "وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا". وهذا ٱلقليل تسبُّه ٱلأكثرية ٱلمسلمة لدمغة مأمور ٱلنفوس وتتهمه بٱلخيانة وٱلعمالة لأهل ٱلديمقراطية وتهدده بٱلقتل بقوّة منهاجها ٱليهودى.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية