الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العَجِيْبَةُ العَجَبَهْ - هُمُ الأنْبِيَاءُ والكَهَنَةُ الكَذَبَةْ:

بشاراه أحمد

2018 / 4 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إن مسألة العقيدة والإعتقاد تعتبر من أعقد المسائل الشائكة بين الناس, خاصة إذا خاصة إذا أبتليت بعنصري الجهل والتعصب الجهوي أو الطائفي الذين يحولان خصوصية المعتقد إلى عنصرية مثيرة للغلاغل والمشاكل والحروب والتدابر والتناحر, لا لشئ سوى لتفعيل خصال الشر والأحقاد والحسد والكبر والتعالي والتنافس السالب الذي ينضح سواداً ويعبق نتناً وكبراً وإستبداد.

فحين يقول الشخص إنه يعبد فقط الذي خلق السماوات والأرض وما فيهما وما بهما وما بينهما, والذي يعود إليه إبداع كل شئ من ذرة فما دونها ومجرة فما فوقها,, الذي له مقاليد السماوات والأرض والمهيمن على كل شئ معلوماً كان أو خفياً مسروراً فما دون هذا السر وما فوق هذا العلن,,, كيف يعقل أن يكون هناك من يخالفه ويناهضه في هذا المعتقد وهذه العبادة المنطقية الموضوعية المتزنة إن كان ذلك المخالف يعتقد حقيقةً أن هناك قادر, قاهر, عالم, غني فعال لما يريد هو الذي وراء كل الإبداع المعجز الذي يتسم به هذا الكون الشاسع الواسع العريض العميق السحيق؟؟؟

ومع ذلك نجد المغالين في دينهم والمدعين العلم والعقل والإدراك ومع ذلك يحاجون في الله بغير علم ولا هدى ولا سراط مستقيم,, ويحاججون بما هو أدنى وأضعف وأفقر, وتراهم يعجزون عن تقديم أدنى تبرير أو برهان لهذه المغالاة والإدعاءات التي تجعل الإنسان يسجد لحجر نحته بيده, أو وثن أو طاغوت من مثله, يأكل الطعام ويحدث الحدث,,, ويترفع عن السجود لمن خلقه طيناً, ثم جعله نسلاً من سلالة من حمأ مسنون, فجعله نسباً وصهراً.

عندما قمنا بتفنيد إدعاءات الإلحاديين في موضوعنا السابق المتسلسل وأسميناه "آفة الوثنية ووهم التنوير في الفكر الإلحادي", لم نكن نقصد شخصاً بعينه, إذ أن مبدءنا الثابت الذي لا يتغير هو أن "العقيدة" أمر شخصي لكل إنسان, ولا يجوز لأحد أياً كان أن يحاول التدخل في هذه الخصوصية بإكراه أو غش أو خداع أو مساومة أو إستغلال لظروف معينة قاهرة,,, الخ. وهذه الخصوصية والحرية الشخصية قد حرص عليها خالق الخلق, وأسس عليها رسالة المرسلين ومناهجهم التي حصرها لهم في "البشارة" و "النذارة", وتوضيح الأمور وكشف كل الملابسات والغموض حتى يكون الإختيار "الحر" مبنياً على "بيِّنّة", وقد إعتبر خالق الخلق أن التجني على هذه الحرية يعتبر أبغض سلوك يغضبه وأكثر الذنوب مقتاً له,, ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

فالمؤشر العام هو أنك حينما ترى "متعصباً" و "مغالياً", إعلم يقيناً أنه جاهل زنديق فاجر. فإذا كان حريصاً على التمتع "بكامل حريته", فما الذي يجعله يسعى "لإنقاص وتشويه حرية الآخرين"؟؟؟
ولكن,, هل من دواعي الإنسانية والأخلاق أن ترى أخاك "في آدم" ستقوده وجهته إلى الهلاك, هل تتركه وشأنه أم تحاول "بحذر" أن تلفت نظره إلى طريق أكثر أمن وسلامة من توجهه الذي عليك "إنسانياً" أن تكشف له مخاطره ومهالكه حتى بصدق وأمانه حتى يقبل منك النصيحة ويعمل بها, فإن لم يقبلها فما الذي يضيرك, وما شأنك أنت به وبإختياره حتى تتجنى عليه وتحد من حريته ما لم تتعدى هذه الحرية حدودها إلى حرية الآخرين؟؟؟

لقد لاحظنا أن كل الذين يحاربون "الحق" و "الحقيقة", هم في الواقع يخشون أن تكشف شرهم وعورهم للعيان, لأن المجتمعات كلما شع فيها نور الأخلاق والفضيلة والإنسانية,,, كلما تكشفة الأغطية الزائفة التي يتستر خلفها الفاسدون المفسدون, وتضيق الدائرة حولهم, فيصبحوا منبوذين منفرين. لذا يبتكرون المعتقدات الوهمية التي تجمع شتاتهم وتؤطرهم في مجموعات متجانسة لعلها ترفع لهم صوتاً أو تبقي رهم ركزاً. من هذا المنطلق قد بلغت المعتقدات عشرات الآلاف من عبدة أصنام إلى عبدة فيديوهات وأحلام وأفلام,,, الخ.

فهؤلاء يمثلون السواد الأعظم من البشر للأسف الشديد, والغريب في الأمر أن هؤلاء دائماً يجدون أنفسهم مضطرين لإظهار إنتماءاتهم لمعتقدات آبائهم وهم ألد الخصام لها, فالمخرج لهم إما كتمان حقيقة وجدانهم, أو إظهارها في شكل تمرد على الدين كله تحت مسميات أغلبهم لا يعرف عن حقيقتها شيئاً إلَّا الإتباع الأعمى للهوى والغير, فمرة "إلحاديون", وأخرى "لا أدريون", و ثالثة "تنويريون", ورابعة "لا دينيون",,, الخ, فهذا نتاج طبيعي للجهل والزندقة.

فعندما كتبنا عن الإلحاد, أردنا أن نكشف للمخدوعين زيف هذا التوجه وخواء فكرته,, لذا رأينا أن نواجه دعاته مباشرة أمام القراء الكرام, فطلبنا منهم أن يعرضوا لنا "منهجية هذا التوجه" حتى يرى الناس إن كان "تنوير" حقاً أو هو "تحوير وتدوير"؟؟؟ ..... وقد رأينا أن نناقش أحد كتابهم النشطين المتحمسين المروجين, خاصة وأنه لم يروج لفكره هذا فحسب, عندها لا شأن لأحد به وبهم,, ولكنه سعى لأن يبني هذا التوجه الزائف على أنقاض "الحق" و "الحقيقة" المؤكدة,, فتصدينا لهذا التوجه – دون صاحبه – وكنا نتوقع, بل نأمل أن يغير على فكره ويشاركه في ذلك المروجين لهذه الفكرة الشاذة ولكن المفاجأة الكبرى أنهم قابلوا تفنيدنا ومواجهتنا المباشرة "بصمت القبور", لم تر شيئاً من منهجية هذا الفكر إطلاقاً مما يعني أننا قد بلغنا منه مبلغاً كافياً لفقهم الشباب وتحذيرهم من الغفلة وقفل الباب أمام خداعهم بالوهم حتى لا يدخلوا في وثنية إسمها "التنوير".

والمفاجأة الأكبر,, أننا وجهنا أحدهم من أولئك الإلحاديين المتسترين وراء معتقدات آبائهم لأسباب نحن نعرفها, قد أزعجهم كثيراً معالجتنا لإشكالية هذا الفكر المتستر وراء إدعاءات "العلم" والمنطق والموضوعية, وقد كشفنا بعده عن كل ذلك. فجاءنا هذا المتستر بأول تعليق من القراء على أول موضوع لنا في هذا الشأن قال لنا فيه:
بشاراه أحمد: (الالحاد في اسوا حالاته رغم انه لا يوجد فيه شئ سئ لانه يعتمد على الحرية في المعتقد والفكر اذا انه الحضارة كيف انك تقارن الفكر الالحادي المتقدم الذي لا يجبر اي انسان اعتناق اي معتقد بقوة السيف كما يوصي اسلامك قارن). ثم جاء برابطين يريدني أن أطلع عليهما, فلم أفعل لأنني لا ولن أحترم المصدر الذي جاء بهما منه. كما أنني لن أتعاطى مع الجهلاء الذين ليس لهم رأي أوفكر يساهمون به في الموضوع المطروح للدراسة,, فهو موضوع خاص بالعلماء والعقلاء المعنيون به وليس للعامة مع إحترامنا للجميع. فالموضوع أكبر من هذا الطرح الساذج.

وقد رددنا عليه بعقلانية تفادياً لشخصنة الموضوع ولكنه وجدها فرصة لتفريغ ما بداخله من وجد فعقب على ردنا بتعليق آخر "لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد", فهو بلا شك مشحون بالأحقاد والشخصنة والسباب,,, لا أدري لماذا.
وعلى الرغم من أننا لم نذكر الإسلام ولم نقارنه بأي فكر أو عقيدة أخرى إلَّا أن هذا الشخص قرر أن يسارع بكشف أوراقه وأحقاده فقال لنا في تعليق آخر: (بشارة أحمد: الاسلام اشكالية عقلية وانت تناطح عبثا الفكر الالحادي الصحيح وبما انا مولع بالروابط ارجو ان تسمع هذيين الرابطيين) ثم جاء برابطين آخرين لا أدري بمحتوياتهما ولا أريد أن أشغل بالي بهذه المهاترات الصبيانية لعشاق الفيديوهات والأفلام والصور. ثم ماذا بعد ؟؟؟ ..... فالموضوع مصيري وهو أكبر من قدراته وإستعداداته ولكن هذا قدرنا فالباب مفتوح والرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.

فبعد أن أدرك عدم قدرته على الصمود أمام المتطلبات العلمية التي يحاجج بها عن الفكر الإلحادي الذي تبناه في تعليقاته السابقة قرر بأن يدخل علينا بعباءة "النصراني الملتزم", وهذا يتعارض تماماً مع فكر الكاتب الذي نفند كتاباته التي أيضاً خاضت في النصرانية واليهودية كما خاضت في الإسلام وأكثر,, ولكن الفارغ دائماً يكشف نفسه بالتقلب واللجاجة دون أن يدري أنه متناقض مبتذل, على أية حال,, وبدون أي مناسبة قال لنا في تعليق لاحق: (... اما عن تحريف الانجيل الذي تكررونه فكفى ان تقنع نفسك بكلام الاطفال الصغار فعيلك ان تقدم الادله وتاتينا بالكتاب الاصلي او ان تسكت انت الاخر هل مثلا كان مكتوبا في الكتاب الاصلي انه سياتي نبيا من بعدي اسمه احمد ؟ هل هذا ما تريد ان تقوله وتقنع نفسك به؟ فمن هو الذي اشار اليه وقال عنه السيد المسيح سياتي من بعدي انبياء من ثمارهم تعرفونهم؟ .... الخ), إلى أن قال لنا: (انتظر منك ان تاتينا بادله عن التحريف ...).

وقد حذرته بأن الأدلة ستكون من كتابه المقدس مباشرة, ولكنه لم يقتنع,, لذا قلت له في تعليقنا: إليك ما طلبته منا,, أرجوا أن تكتفي بذلك وتتعامل مع الموضوع المنشور, وعرضت عليه أدلة التحريف من ثلاثة أسفار هي: (أرميا, ومتي, وحزقيال), كما يلي: (أرميا 5,, الأعداد من 26-31, وأرميا 14,, الأعداد من 8-22,, وأرميا 23, الأعداد من 9 إلى 35,, وأرميا 26, الأعداد من 1 إلى 24,, وأرميا 27, الأعداد من 1 إلى 22,, وأرميا 28,, الأعداد من 1 إلى 17,, وأرميا 29, الأعداد من 1 إلى 32), ثم (متي 24,, الأعداد من 1 إلى 51), وأخيراً (حزقيال 22,, الأعداد من 25-31,, وحزقيال 13,, الأعداد من 1-23). على الرغم من أن هذا ليس له علاقة بالموضوع إبتداءاً ولكن كان لا بد من إسكاته ولكن هيهات. فقد جاءنا من مدخل آخر حتى يطيل أمد المضايقات والعبث الأجوف.

ثم جاءنا بهذه المداخلة الغريبة الشاذة بدون أن مناسبة قال لنا فيها: (اقول لك ان الاسلام دين وثني واساسه وثني ايضا ابتدا بمحتوي الكتاب فجل اياته مسروقة من هذا التراث وذلك التراث والعادات القريشية ورجم الشيطان وصوم رمضان والاسراء والمعراج والى اخره من الخرافات .. فهل انت فكرت يوما بهذه الاساسيات فاين الاله في هذا الدين ومن هو الاله هل يمكنك ان تعرفه لنا لو سمحت
لا اريد ان ارسل اليك الروابط لانك تضع راسك في الرمال كالنعامة ولاتريد سماعها).
طبعاً يفترض عدم ردنا على مثل هذا الخبل الغريب,, ومع ذلك رددنا عليه بمنطق وموضوعية لعله يهدأ ويستكين, ولكنه كنار الزيت التي تطفأ بالنار فتزداد لهيباً. هذا نموذج سهولة وسائل الإعلام جعلته يدلي بدلوه في ما لا يدري ويفتي بما لا يعرف.

على أية حال قد تلاحقت المداخلات التي يقصد بها الإستفذاذ والإثارة ولكننا قررنا ضبط النفس بدرجة الإفحام, إلى أن قال لنا: (... كم انت ضعيف تحاول اظهار نفسم بالقوي بينما كم انت ضعيف وتتهرب من المواجهة وتهربت من المواجهة المطروحة حول الانبياء الكذابون والان قد افرغت ما في جعبتك ولم يبقى لك شئ الا الاصرار بالتعالى على ذات الكبرياء الفارغة . انزل من على ظهر حميرك يا ايها الفارغ فانتم مخدوعون في قول ولستم خير امة اخرجت للناس وانما اخ... اخرجت للبشرية وها افعالكم وسمعتكم السئة في كل صحيفة و مقالة
اثبت شجاعتك في مقالتك القادمة واستعد للطيران - "وليد القمص رشيد بيداويد ابن جعفر وحيد).
فهؤلاء الذين ذكرهم هم الذين لعبوا برأسه وأمثاله فصدقوا تخاريفهم ومحاولاتهم التملص من الأنبياء الكذبة ووصم بها غيرهم, فكان لا بد من وضع الأمور في نصابها وحسم هذا الأمر إلى الأبد, وذلك بغرض إسكات اللغو والطنين وتحويله على أهله ومستحقيه إلى توجه وإحباط وإفحام وأنين.

لقد طالعنا ما جاء بعدد من الأسفار والإصحاحات بكتابهم المقدس لديهم, بدءاً بسفر أرميا, الذي سنأخذ منه بعض الإصحاحات لصعوبة عرضها كلها, لذا نبدأ بالإصحاح 5 كاملاً, ونختم بالإصحاح 23 كذلك, أما الإصحاحات التي بينهما فنشير إلى ما بها من الأعداد فقط وإن كانت كلها صاعقة بلا إستثناء تكشف تماما حال البيئة الإنسانية والأخلاقية والدينية التي كانت سائدة قبل مجئ المسيح عيسى بن مريم رسولاً لبني إسرائيل حتى ينقذ ما يمكن إنقاذه,, ولكن هيهات.

أولاً: نعرض ما جاء بالإصحاح 5, في ما يلي:
يقول أرميا: (طُوفُوا فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ وَانْظُرُوا وَاعْرِفُوا وَفَتِّشُوا فِي سَاحَاتِهَا. هَلْ تَجِدُونَ إِنْسَاناً أَوْ يُوجَدُ عَامِلٌ بِالْعَدْلِ طَالِبُ الْحَقِّ فَأَصْفَحَ عَنْهَا؟ ** وَإِنْ قَالُوا: [حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ] فَإِنَّهُمْ يَحْلِفُونَ بِالْكَذِبِ! ** يَا رَبُّ أَلَيْسَتْ عَيْنَاكَ عَلَى الْحَقِّ؟ ضَرَبْتَهُمْ فَلَمْ يَتَوَجَّعُوا. أَفْنَيْتَهُمْ وَأَبُوا قُبُولَ التَّأْدِيبِ. صَلَّبُوا وُجُوهَهُمْ أَكْثَرَ مِنَ الصَّخْرِ. أَبُوا الرُّجُوعَ ** أَمَّا أَنَا فَقُلْتُ: إِنَّمَا هُمْ مَسَاكِينُ. قَدْ جَهِلُوا لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا طَرِيقَ الرَّبِّ قَضَاءَ إِلَهِهِمْ ** أَنْطَلِقُ إِلَى الْعُظَمَاءِ وَأُكَلِّمُهُمْ لأَنَّهُمْ عَرَفُوا طَرِيقَ الرَّبِّ قَضَاءَ إِلَهِهِمْ. أَمَّا هُمْ فَقَدْ كَسَرُوا النِّيرَ جَمِيعاً وَقَطَعُوا الرُّبُطَ ** مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ يَضْرِبُهُمُ الأَسَدُ مِنَ الْوَعْرِ. ذِئْبُ الْمَسَاءِ يُهْلِكُهُمْ. يَكْمُنُ النَّمِرُ حَوْلَ مُدُنِهِمْ. كُلُّ مَنْ خَرَجَ مِنْهَا يُفْتَرَسُ لأَنَّ ذُنُوبَهُمْ كَثُرَتْ. تَعَاظَمَتْ مَعَاصِيهِمْ!

ثم يواصل في وصف هذا التفسخ والتدني الجماعي والشرك فيقول: ([كَيْفَ أَصْفَحُ لَكِ عَنْ هَذِهِ؟ بَنُوكِ تَرَكُونِي وَحَلَفُوا بِمَا لَيْسَتْ آلِهَةً. وَلَمَّا أَشْبَعْتُهُمْ زَنُوا وَفِي بَيْتِ زَانِيَةٍ تَزَاحَمُوا ** صَارُوا حُصُناً مَعْلُوفَةً سَائِبَةً. صَهَلُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى امْرَأَةِ صَاحِبِهِ ** أَمَا أُعَاقِبُ عَلَى هَذَا يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَوَ مَا تَنْتَقِمُ نَفْسِي مِنْ أُمَّةٍ كَهَذِهِ؟ ** [اِصْعَدُوا عَلَى أَسْوَارِهَا وَاخْرِبُوا وَلَكِنْ لاَ تُفْنُوهَا. انْزِعُوا أَفْنَانَهَا لأَنَّهَا لَيْسَتْ لِلرَّبِّ ** لأَنَّهُ خِيَانَةً خَانَنِي بَيْتُ إِسْرَائِيلَ وَبَيْتُ يَهُوذَا يَقُولُ الرَّبُّ ** جَحَدُوا الرَّبَّ وَقَالُوا: لَيْسَ هُوَ وَلاَ يَأْتِي عَلَيْنَا شَرٌّ وَلاَ نَرَى سَيْفاً وَلاَ جُوعاً).

ثم يستأنف الحديث عن الكذبة فيقول: (وَالأَنْبِيَاءُ يَصِيرُونَ رِيحاً وَالْكَلِمَةُ لَيْسَتْ فِيهِمْ. هَكَذَا يُصْنَعُ بِهِمْ ** لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ الْجُنُودِ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ بِهَذِهِ الْكَلِمَةِ هَئَنَذَا جَاعِلٌ كَلاَمِي فِي فَمِكَ نَاراً وَهَذَا الشَّعْبَ حَطَباً فَتَأْكُلُهُمْ ** هَئَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكُمْ أُمَّةً مِنْ بُعْدٍ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ يَقُولُ الرَّبُّ. أُمَّةً قَوِيَّةً. أُمَّةً مُنْذُ الْقَدِيمِ. أُمَّةً لاَ تَعْرِفُ لِسَانَهَا وَلاَ تَفْهَمُ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ ** جُعْبَتُهُمْ كَقَبْرٍ مَفْتُوحٍ. كُلُّهُمْ جَبَابِرَةٌ ** فَيَأْكُلُونَ حَصَادَكَ وَخُبْزَكَ الَّذِي يَأْكُلُهُ بَنُوكَ وَبَنَاتُكَ. يَأْكُلُونَ غَنَمَكَ وَبَقَرَكَ. يَأْكُلُونَ جَفْنَتَكَ وَتِينَكَ. يُهْلِكُونَ بِالسَّيْفِ مُدُنَكَ الْحَصِينَةَ الَّتِي أَنْتَ مُتَّكِلٌ عَلَيْهَا ** وَأَيْضاً فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَقُولُ الرَّبُّ لاَ أُفْنِيكُمْ] ** [وَيَكُونُ حِينَ تَقُولُونَ: لِمَاذَا صَنَعَ الرَّبُّ إِلَهُنَا بِنَا كُلَّ هَذِهِ؟ تَقُولُ لَهُمْ: كَمَا أَنَّكُمْ تَرَكْتُمُونِي وَعَبَدْتُمْ آلِهَةً غَرِيبَةً فِي أَرْضِكُمْ هَكَذَا تَعْبُدُونَ الْغُرَبَاءَ فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَكُمْ ** أَخْبِرُوا بِهَذَا فِي بَيْتِ يَعْقُوبَ وَأَسْمِعُوا بِهِ فِي يَهُوذَا قَائِلِينَ:

ثم يستمر الحديث فيقول: (اِسْمَعْ هَذَا أَيُّهَا الشَّعْبُ الْجَاهِلُ وَالْعَدِيمُ الْفَهْمِ الَّذِينَ لَهُمْ أَعْيُنٌ وَلاَ يُبْصِرُونَ. لَهُمْ آذَانٌ وَلاَ يَسْمَعُونَ ** أَإِيَّايَ لاَ تَخْشُونَ يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَوَلاَ تَرْتَعِدُونَ مِنْ وَجْهِي أَنَا الَّذِي وَضَعْتُ الرَّمْلَ تُخُوماً لِلْبَحْرِ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً لاَ يَتَعَدَّاهَا فَتَتَلاَطَمُ وَلاَ تَسْتَطِيعُ وَتَعِجُّ أَمْوَاجُهُ وَلاَ تَتَجَاوَزُهَا ** وَصَارَ لِهَذَا الشَّعْبِ قَلْبٌ عَاصٍ وَمُتَمَرِّدٌ. عَصُوا وَمَضُوا ** وَلَمْ يَقُولُوا بِقُلُوبِهِمْ: لِنَخَفِ الرَّبَّ إِلَهَنَا الَّذِي يُعْطِي الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ وَالْمُتَأَخِّرَ فِي وَقْتِهِ. يَحْفَظُ لَنَا أَسَابِيعَ الْحَصَادِ الْمَفْرُوضَةَ ** [آثَامُكُمْ عَكَسَتْ هَذِهِ وَخَطَايَاكُمْ مَنَعَتِ الْخَيْرَ عَنْكُمْ

ثم قال: (لأَنَّهُ وُجِدَ فِي شَعْبِي أَشْرَارٌ يَرْصُدُونَ كَمُنْحَنٍ مِنَ الْقَانِصِينَ. يَنْصِبُونَ أَشْرَاكاً يُمْسِكُونَ النَّاسَ ** مِثْلَ قَفَصٍ مَلآنٍ طُيُوراً هَكَذَا بُيُوتُهُمْ مَلآنَةٌ مَكْراً. مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ عَظُمُوا وَاسْتَغْنُوا ** سَمِنُوا. لَمَعُوا. أَيْضاً تَجَاوَزُوا فِي أُمُورِ الشَّرِّ. لَمْ يَقْضُوا فِي دَعْوَى الْيَتِيمِ. وَقَدْ نَجَحُوا. وَبِحَقِّ الْمَسَاكِينِ لَمْ يَقْضُوا ** أَفَلأَجْلِ هَذِهِ لاَ أُعَاقِبُ يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَوَلاَ تَنْتَقِمُ نَفْسِي مِنْ أُمَّةٍ كَهَذِهِ؟ ** [صَارَ فِي الأَرْضِ دَهَشٌ وَقَشْعَرِيرَةٌ **اَلأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ بِالْكَذِبِ وَالْكَهَنَةُ تَحْكُمُ عَلَى أَيْدِيهِمْ وَشَعْبِي هَكَذَا أَحَبَّ. وَمَاذَا تَعْمَلُونَ فِي آخِرَتِهَا؟).

تلى ذلك ما جاء بسفر أرميا إصحاح 14,, 8-22, من وصف تشيب له الولدان, وتصم من هوله الآذان,, على أية حال,, من أراد الإستزادة فليذهب إلى هناك إن إستطاع أن يتحمل وجدانه ذلك. (http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Jeremiah/5).

ثانياً,, نعرض هنا تفاصيل إصحاح أرميا 23, الأعداد (9 – 40) فيما يلي:
حيث تحدث أرميا في هذا الإصحاح, بمرارة وأسى عن البيئة الدينة التي كانت سائدة في المجتمع آنذاك والتدني الخلقي والفجور, ليس بين العامة والرعية والمجتمع, ولكن للأسف الشديد بين المدعين التدين والصلاح والكهنوت والنبوة,,, قائلاً:
(فِي الأَنْبِيَاءِ - انْسَحَقَ قَلْبِي فِي وَسَطِي. ارْتَخَتْ كُلُّ عِظَامِي. صِرْتُ كَإِنْسَانٍ سَكْرَانَ وَمِثْلَ رَجُلٍ غَلَبَتْهُ الْخَمْرُ مِنْ أَجْلِ الرَّبِّ وَمِنْ أَجْلِ كَلاَمِ قُدْسِهِ ** لأَنَّ الأَرْضَ امْتَلَأَتْ مِنَ الْفَاسِقِينَ. لأَنَّهُ مِنْ أَجْلِ اللَّعْنِ نَاحَتِ الأَرْضُ. جَفَّتْ مَرَاعِي الْبَرِّيَّةِ وَصَارَ سَعْيُهُمْ لِلشَّرِّ وَجَبَرُوتُهُمْ لِلْبَاطِلِ.) .

ثم ذكر الأنبياء الكذبة ومعهم الكهنة الفاسقين, فقال:
(لأَنَّ الأَنْبِيَاءَ وَالْكَهَنَةَ تَنَجَّسُوا جَمِيعاً بَلْ فِي بَيْتِي وَجَدْتُ شَرَّهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ ** لِذَلِكَ يَكُونُ طَرِيقُهُمْ لَهُمْ كَمَزَالِقَ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ فَيُطْرَدُونَ وَيَسْقُطُونَ فِيهَا لأَنِّي أَجْلِبُ عَلَيْهِمْ شَرّاً سَنَةَ عِقَابِهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ).
ثم تطرَّق للوثنية التي كانت سائدة في المجتمع, وعبادة البعل فقال:
(وَقَدْ رَأَيْتُ فِي أَنْبِيَاءِ السَّامِرَةِ حَمَاقَةً. تَنَبَّأُوا بِالْبَعْلِ وَأَضَلُّوا شَعْبِي إِسْرَائِيلَ ** وَفِي أَنْبِيَاءِ أُورُشَلِيمَ رَأَيْتُ مَا يُقْشَعَرُّ مِنْهُ. يَفْسِقُونَ وَيَسْلُكُونَ بِالْكَذِبِ وَيُشَدِّدُونَ أَيَادِيَ فَاعِلِي الشَّرِّ حَتَّى لاَ يَرْجِعُوا الْوَاحِدُ عَنْ شَرِّهِ. صَارُوا لِي كُلُّهُمْ كَسَدُومَ وَسُكَّانُهَا كَعَمُورَةَ ** لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ عَنِ الأَنْبِيَاءِ هَئَنَذَا أُطْعِمُهُمْ أَفْسَنْتِيناً وَأَسْقِيهِمْ مَاءَ الْعَلْقَمِ لأَنَّهُ مِنْ عِنْدِ أَنْبِيَاءِ أُورُشَلِيمَ خَرَجَ نِفَاقٌ فِي كُلِّ الأَرْضِ ** هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: لاَ تَسْمَعُوا لِكَلاَمِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ فَإِنَّهُمْ يَجْعَلُونَكُمْ بَاطِلاً. يَتَكَلَّمُونَ بِرُؤْيَا قَلْبِهِمْ لاَ عَنْ فَمِ الرَّبِّ ** قَائِلِينَ قَوْلاً لِمُحْتَقِرِيَّ: [قَالَ الرَّبُّ: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ!] وَيَقُولُونَ لِكُلِّ مَنْ يَسِيرُ فِي عِنَادِ قَلْبِهِ: لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ شَرٌّ ** لأَنَّهُ مَنْ وَقَفَ فِي مَجْلِسِ الرَّبِّ وَرَأَى وَسَمِعَ كَلِمَتَهُ؟ مَنْ أَصْغَى لِكَلِمَتِهِ وَسَمِعَ؟ ** هَا زَوْبَعَةُ الرَّبِّ. غَيْظٌ يَخْرُجُ وَنَوْءٌ هَائِجٌ. عَلَى رُؤُوسِ الأَشْرَارِ يَثُورُ ** لاَ يَرْتَدُّ غَضَبُ الرَّبِّ حَتَّى يُجْرِيَ وَيُقِيمَ مَقَاصِدَ قَلْبِهِ. فِي آخِرِ الأَيَّامِ تَفْهَمُونَ فَهْماً).

ثم يستأنف القول: (لَمْ أُرْسِلِ الأَنْبِيَاءَ بَلْ هُمْ جَرُوا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مَعَهُمْ بَلْ هُمْ تَنَبَّأُوا ** وَلَوْ وَقَفُوا فِي مَجْلِسِي لَأَخْبَرُوا شَعْبِي بِكَلاَمِي وَرَدُّوهُمْ عَنْ طَرِيقِهِمِ الرَّدِيءِ وَعَنْ شَرِّ أَعْمَالِهِمْ ** أَلَعَلِّي إِلَهٌ مِنْ قَرِيبٍ يَقُولُ الرَّبُّ وَلَسْتُ إِلَهاً مِنْ بَعِيدٍ ** إِذَا اخْتَبَأَ إِنْسَانٌ فِي أَمَاكِنَ مُسْتَتِرَةٍ أَفَمَا أَرَاهُ أَنَا يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَمَا أَمْلَأُ أَنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ يَقُولُ الرَّبُّ؟ ** قَدْ سَمِعْتُ مَا قَالَهُ الأَنْبِيَاءُ الَّذِينَ تَنَبَّأُوا بِاسْمِي بِالْكَذِبِ قَائِلِينَ: حَلُمْتُ حَلُمْتُ ** حَتَّى مَتَى يُوجَدُ فِي قَلْبِ الأَنْبِيَاءِ الْمُتَنَبِّئِينَ بِالْكَذِبِ؟ بَلْ هُمْ أَنْبِيَاءُ خِدَاعِ قَلْبِهِمِ!).

ثم قال عن عبادتهم البعل من دون الله: (الَّذِينَ يُفَكِّرُونَ أَنْ يُنَسُّوا شَعْبِي اسْمِي بِأَحْلاَمِهِمِ الَّتِي يَقُصُّونَهَا الرَّجُلُ عَلَى صَاحِبِهِ كَمَا نَسِيَ آبَاؤُهُمُ اسْمِي لأَجْلِ الْبَعْلِ ** اَلنَّبِيُّ الَّذِي مَعَهُ حُلْمٌ فَلْيَقُصَّ حُلْماً وَالَّذِي مَعَهُ كَلِمَتِي فَلْيَتَكَلَّمْ بِكَلِمَتِي بِالْحَقِّ. مَا لِلتِّبْنِ مَعَ الْحِنْطَةِ يَقُولُ الرَّبُّ؟ ** أَلَيْسَتْ هَكَذَا كَلِمَتِي كَنَارٍ يَقُولُ الرَّبُّ وَكَمِطْرَقَةٍ تُحَطِّمُ الصَّخْرَ؟ ** لِذَلِكَ هَئَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَسْرِقُونَ كَلِمَتِي بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ** هَئَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ لِسَانَهُمْ وَيَقُولُونَ: قَالَ ** هَئَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ. فَلَمْ يُفِيدُوا هَذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً يَقُولُ الرَّبُّ).

ثم يستأنف قائلاً: (وَإِذَا سَأَلَكَ هَذَا الشَّعْبُ أَوْ نَبِيٌّ أَوْ كَاهِنٌ: [مَا وَحْيُ الرَّبِّ؟] فَقُلْ لَهُمْ: [أَيُّ وَحْيٍ؟ إِنِّي أَرْفُضُكُمْ - هُوَ قَوْلُ الرَّبِّ ** فَالنَّبِيُّ أَوِ الْكَاهِنُ أَوِ الشَّعْبُ الَّذِي يَقُولُ: وَحْيُ الرَّبِّ - أُعَاقِبُ ذَلِكَ الرَّجُلَ وَبَيْتَهُ ** هَكَذَا تَقُولُونَ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ وَالرَّجُلُ لأَخِيهِ: بِمَاذَا أَجَابَ الرَّبُّ وَمَاذَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ؟ ** أَمَّا وَحْيُ الرَّبِّ فَلاَ تَذْكُرُوهُ بَعْدُ لأَنَّ كَلِمَةَ كُلِّ إِنْسَانٍ تَكُونُ وَحْيَهُ إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كَلاَمَ الإِلَهِ الْحَيِّ رَبِّ الْجُنُودِ إِلَهِنَا ** هَكَذَا تَقُولُ لِلنَّبِيِّ: بِمَاذَا أَجَابَكَ الرَّبُّ وَمَاذَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ؟ ** وَإِذَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ: وَحْيُ الرَّبِّ - فَلِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ قَوْلِكُمْ هَذِهِ الْكَلِمَةَ: وَحْيُ الرَّبِّ وَقَدْ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ قَائِلاً لاَ تَقُولُوا: وَحْيُ الرَّبِّ ** لِذَلِكَ هَئَنَذَا أَنْسَاكُمْ نِسْيَاناً وَأَرْفُضُكُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِي أَنْتُمْ وَالْمَدِينَةَ الَّتِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهَا. **وَأَجْعَلُ عَلَيْكُمْ عَاراً أَبَدِيّاً وَخِزْياً أَبَدِيّاً لاَ يُنْسَى).

ثم تلى هذا العرض عدد من الإصحاحات بسفر أرميا وهي بمحتوياتها لا تقل مرارة صادمة محبطة بسبب بلوغ الإنسان هذه الدرجة من الفسوق والضلال والإضلال والفجور, سنختصر عرضها بالإشارة إليها وإلى الأعداد التي يتضمنها كل إصحاح منها ليسهل على القارئ تعقبها في مصدرها إن أراد ذلك, وهي:
1. أرميا, إصحاح 26: (1-24)
2. أرميا, إصحاح 27: (1-22)
3. أرميا, إصحاح 28: (1-17)
4. أرميا, إصحاح 29: (1-32)

ثالثاً: سنعرض هنا ما جاء بسفر متي, للتعرف على البيئة والمجتمع الذي كان سائداً بعد مجئ المسيح عيسى بن مريم,, ولنبدأ أولا بالإصحاح 23, حيث تحدث يسوع عن الفئات اليهودية التي كانت سائدة آنذاك وهم الصدوقيون, والأسينيون, والفريسيون الذين يعرفون بالمنعزلين, والذين إختصهم يسوع هم والكتبة الذين كانوا يمثلون - مع هذه الطوائف بصفة عامة ومع طائفة الفريسيين - رأس الحربة في الفساد والنفاق والرياء والفجور.. إمتداداً لتقييم النبي يحي بن زكريا لهم ووصفهم "بأنباء الأفاعي" الذي يتناسب مع واقعهم. ويكفي ما جاء بإصحاح متي 23 الذي قال فيه يسوع وعنهم وعن الكتبة ما يلي:

(حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ ** قَائِلاً: «عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ ** فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ وَلَكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ ** فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِيلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ وَهُمْ لاَ يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِصْبِعِهِمْ ** وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ فَيُعَرِّضُونَ عَصَائِبَهُمْ وَيُعَظِّمُونَ أَهْدَابَ ثِيَابِهِمْ ** وَيُحِبُّونَ الْمُتَّكَأَ الأَوَّلَ فِي الْوَلاَئِمِ وَالْمَجَالِسَ الأُولَى فِي الْمَجَامِعِ ** وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ وَأَنْ يَدْعُوَهُمُ النَّاسُ: سَيِّدِي سَيِّدِي!

ثم حذر يسوع الجموع وتلامذته منهم, فقال لهم: (وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ وَأَنْتُمْ جَمِيعاً إِخْوَةٌ ** وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ ** وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ ** وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِماً لَكُمْ ** فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ **

ثم حذر وتوعد الكتبة والفريسيين قائلاً لهم: («لَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ! ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ. لِذَلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِداً وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْناً لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفاً! ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الْقَائِلُونَ: مَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ يَلْتَزِمُ!).

ثم يوبخهم بقوله لهم: ( أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟ ** وَمَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ مَنْ حَلَفَ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي عَلَيْهِ يَلْتَزِمُ! ** أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ الْقُرْبَانَ؟ ** فَإِنَّ مَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا عَلَيْهِ ** وَمَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِالسَّاكِنِ فِيهِ ** وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ! ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ ** أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ! ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ وَهُمَا مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوآنِ اخْتِطَافاً وَدَعَارَةً!).

ثم يخاطبهم موبخاً كاشفاً لمكرهم وتحايلهم, قال: ( أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضاً نَقِيّاً ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُوراً مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً وَهِيَ مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ ** هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً: مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَاراً وَلَكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِلٍ مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْماً! ** وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الصِّدِّيقِينَ ** وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ! ** فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ ** فَامْلَأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ).

ثم يصفهم بحالهم ظاهراً وباطناً فيقول: (أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ ** لِذَلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ ** لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ ** اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَذَا كُلَّهُ يَأْتِي عَلَى هَذَا الْجِيلِ! ** «يَا أُورُشَلِيمُ يَا أُورُشَلِيمُ يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا وَلَمْ تُرِيدُوا ** هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَاباً! ** لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَنِي مِنَ الآنَ حَتَّى تَقُولُوا: مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!».).

هذه هي البيئة التي جاء فيها عيسى بن مريم وورثها,, وقد تناول بنفسه وصف طائفتين منها الكتبة والفريسيون,, وباقي طوائف اليهود - الصدوقيين, والأسينيين – ليسوا بأحسن حال من هؤلاء البشعين. لذا كان لا بد من أن يحذر الناس بصفة عامة وتلامذته بصفة خاصة من شرهم ونفاقهم ومكرهم. وقد قصدنا أن نعطي للقراء الكرام لمحة صغيرة خاطفة لما كان عليه الحال عند مجئ المسيح عيسى بن مريم. ولعل القارئ قد أدرك ضرورة ذكر هذا الإصحاح قبل مواصلة العرض عبر الإصحاح 24 التالي حتى تتبلور الصورة بقدر مناسب.

لاحظ أن سفر أرميا (العهد القديم) قد تناول فساد المجتمع كله بصفة عامة ثم فساد الكهنة والأنبياء الكذبة بصفة خاصة, فكانت الصورة قاتمة تحبس الأنفاس,, ثم جاء سفر متي, (العهد الجديد) ليبلور إستمرارية قتامة الصورة وإزديادها مرمزاً لها بالكتبة والفريسيين. فلنر معاً ماذا في جعبة إصحاح متي التالي!!!

رابعاً: هلم بنا معاً إلى عرض الإصحاح 24: الأعداد (1 – 51), فيما يلي:
قال متي: (ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ وَمَضَى مِنَ الْهَيْكَلِ فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ لِكَيْ يُرُوهُ أَبْنِيَةَ الْهَيْكَلِ ** فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا تَنْظُرُونَ جَمِيعَ هَذِهِ؟ اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يُتْرَكُ هَهُنَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ!» ** وَفِيمَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ التَّلاَمِيذُ عَلَى انْفِرَادٍ قَائِلِينَ: «قُلْ لَنَا مَتَى يَكُونُ هَذَا وَمَا هِيَ عَلاَمَةُ مَجِيئِكَ وَانْقِضَاءِ الدَّهْرِ؟» ** فَأَجَابَ يَسُوعُ: «انْظُرُوا لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ ** فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: أَنَا هُوَ الْمَسِيحُ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ ** وَسَوْفَ تَسْمَعُونَ بِحُرُوبٍ وَأَخْبَارِ حُرُوبٍ. اُنْظُرُوا لاَ تَرْتَاعُوا. لِأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ تَكُونَ هَذِهِ كُلُّهَا. وَلكِنْ لَيْسَ الْمُنْتَهَى بَعْدُ ** لِأَنَّهُ تَقُومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ وَمَمْلَكَةٌ عَلى مَمْلَكَةٍ وَتَكُونُ مَجَاعَاتٌ وَأَوْبِئَةٌ وَزَلاَزِلُ فِي أَمَاكِنَ).

ثم, مشيراً إلى إمتداد الأنبياء الكذبة في تلك البيئة, قال: (وَلَكِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا مُبْتَدَأُ الأَوْجَاعِ ** حِينَئِذٍ يُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى ضِيقٍ وَيَقْتُلُونَكُمْ وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنْ جَمِيعِ الأُمَمِ لأَجْلِ اسْمِي. ** وَحِينَئِذٍ يَعْثُرُ كَثِيرُونَ وَيُسَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً وَيُبْغِضُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ** وَيَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ ** وَلِكَثْرَةِ الإِثْمِ تَبْرُدُ مَحَبَّةُ الْكَثِيرِينَ ** وَلَكِنِ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهَذَا يَخْلُصُ ** وَيُكْرَزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ هَذِهِ فِي كُلِّ الْمَسْكُونَةِ شَهَادَةً لِجَمِيعِ الأُمَمِ. ثُمَّ يَأْتِي الْمُنْتَهَى ** «فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ - لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ - ** فَحِينَئِذٍ لِيَهْرُبِ الَّذِينَ فِي الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجِبَالِ ** وَالَّذِي عَلَى السَّطْحِ فَلاَ يَنْزِلْ لِيَأْخُذَ مِنْ بَيْتِهِ شَيْئاً ** وَالَّذِي فِي الْحَقْلِ فَلاَ يَرْجِعْ إِلَى وَرَائِهِ لِيَأْخُذَ ثِيَابَهُ ** وَوَيْلٌ لِلْحَبَالَى وَالْمُرْضِعَاتِ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ!).

فما هي بشارة الملكوت هذه؟؟؟

ثم قال: (وَصَلُّوا لِكَيْ لاَ يَكُونَ هَرَبُكُمْ فِي شِتَاءٍ وَلاَ فِي سَبْتٍ ** لأَنَّهُ يَكُونُ حِينَئِذٍ ضِيقٌ عَظِيمٌ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْعَالَمِ إِلَى الآنَ وَلَنْ يَكُونَ ** وَلَوْ لَمْ تُقَصَّرْ تِلْكَ الأَيَّامُ لَمْ يَخْلُصْ جَسَدٌ. وَلَكِنْ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ تُقَصَّرُ تِلْكَ الأَيَّامُ ** حِينَئِذٍ إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: هُوَذَا الْمَسِيحُ هُنَا أَوْ هُنَاكَ فَلاَ تُصَدِّقُوا ** لأَنَّهُ سَيَقُومُ مُسَحَاءُ كَذَبَةٌ وَأَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ وَيُعْطُونَ آيَاتٍ عَظِيمَةً وَعَجَائِبَ حَتَّى يُضِلُّوا لَوْ أَمْكَنَ الْمُخْتَارِينَ أَيْضاً ** هَا أَنَا قَدْ سَبَقْتُ وَأَخْبَرْتُكُمْ ** فَإِنْ قَالُوا لَكُمْ: هَا هُوَ فِي الْبَرِّيَّةِ فَلاَ تَخْرُجُوا! هَا هُوَ فِي الْمَخَادِعِ فَلاَ تُصَدِّقُوا! ** لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْبَرْقَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَشَارِقِ وَيَظْهَرُ إِلَى الْمَغَارِبِ هَكَذَا يَكُونُ أَيْضاً مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ).

ومن هو "إبن الإنسان" الذي بشر بمجيئه عيسى بن مريم والذي وصف مجيئه بالبرق الذي يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب؟؟؟ ..... فلنتابع العرض كما ورد بالإصحاح فيما يلي لنعرف المزيد:

ثم قال يسوع: (لأَنَّهُ حَيْثُمَا تَكُنِ الْجُثَّةُ فَهُنَاكَ تَجْتَمِعُ النُّسُورُ ** «وَلِلْوَقْتِ بَعْدَ ضِيقِ تِلْكَ الأَيَّامِ تُظْلِمُ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي ضَوْءَهُ وَالنُّجُومُ تَسْقُطُ مِنَ السَّمَاءِ وَقُوَّاتُ السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ ** وَحِينَئِذٍ تَظْهَرُ عَلاَمَةُ ابْنِ الإِنْسَانِ فِي السَّمَاءِ. وَحِينَئِذٍ تَنُوحُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ وَيُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً عَلَى سَحَابِ السَّمَاءِ بِقُوَّةٍ وَمَجْدٍ كَثِيرٍ ** فَيُرْسِلُ مَلاَئِكَتَهُ بِبُوقٍ عَظِيمِ الصَّوْتِ فَيَجْمَعُونَ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ مِنْ أَقْصَاءِ السَّمَاوَاتِ إِلَى أَقْصَائِهَا ** فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ تَعَلَّمُوا الْمَثَلَ: مَتَى صَارَ غُصْنُهَا رَخْصاً وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقَهَا تَعْلَمُونَ أَنَّ الصَّيْفَ قَرِيبٌ ** هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً مَتَى رَأَيْتُمْ هَذَا كُلَّهُ فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَرِيبٌ عَلَى الأَبْوَابِ).

ثم قال للجمع: (اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ. ** اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ ** وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ مَلاَئِكَةُ السَّمَاوَاتِ إِلاَّ أَبِي وَحْدَهُ ** وَكَمَا كَانَتْ أَيَّامُ نُوحٍ كَذَلِكَ يَكُونُ أَيْضاً مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ).

فلنقف هنا لحظة لنتدبر هذه العبارة جيداً,, ولكن قبل ذلك نذكر القراء بأن "نوح" الذي ذكر هنا هو "أول رسول أرسله الله إلى الناس", وأول أولي العزم من الرسل, بعد أن عم الفساد قومه وطمَّ, الذين مكث فيهم ألف سنة إلَّا خمسين عاماً فما آمن معه إلَّا قليل فكان أول عقاب للبشر أن أغرقهم في اليم إلَّا قليل منهم مع نوح. فهكذا " كَانَتْ أَيَّامُ نُوحٍ". فما حدث لقومه بمثابة ما سيحدث للبشر يوم القيامة, فمن الرسول الذي "جاء والساعة معاً كأصبعين الوسطى والسبابة", وهو آخر أولي العزم من الرسل؟؟؟
وحيث أن يسوع هنا يتنبأ ويبشر بقادم بعد مضي الجيل الذي هو فيه لقوله: (اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ), فإبن الإنسان هو الذي سيتغير الكون من اجله وهو الذي يسبق قيام الساعة التي ستأتي بعده,, فمن إذاً "إبن الإنسان" هذا؟؟؟ ..... فلنتابع مع يسوع سرده حيث يقول:

(لأَنَّهُ كَمَا كَانُوا فِي الأَيَّامِ الَّتِي قَبْلَ الطُّوفَانِ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَتَزَوَّجُونَ وَيُزَوِّجُونَ إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي دَخَلَ فِيهِ نُوحٌ الْفُلْكَ ** وَلَمْ يَعْلَمُوا حَتَّى جَاءَ الطُّوفَانُ وَأَخَذَ الْجَمِيعَ كَذَلِكَ يَكُونُ أَيْضاً مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ ** حِينَئِذٍ يَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ يُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ ** اثْنَتَانِ تَطْحَنَانِ عَلَى الرَّحَى تُؤْخَذُ الْوَاحِدَةُ وَتُتْرَكُ الأُخْرَى ** «اِسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ يَأْتِي رَبُّكُمْ ** وَاعْلَمُوا هَذَا أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ ** لِذَلِكَ كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ) ** فَمَنْ هُوَ الْعَبْدُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي أَقَامَهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ الطَّعَامَ فِي حِينِهِ؟ ** طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا!).

ثم قال لهم: (اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ ** وَلَكِنْ إِنْ قَالَ ذَلِكَ الْعَبْدُ الرَّدِيُّ فِي قَلْبِهِ: سَيِّدِي يُبْطِئُ قُدُومَهُ ** فَيَبْتَدِئُ يَضْرِبُ الْعَبِيدَ رُفَقَاءَهُ وَيَأْكُلُ وَيَشْرَبُ مَعَ السُّكَارَى ** يَأْتِي سَيِّدُ ذَلِكَ الْعَبْدِ فِي يَوْمٍ لاَ يَنْتَظِرُهُ وَفِي سَاعَةٍ لاَ يَعْرِفُهَا ** فَيُقَطِّعُهُ وَيَجْعَلُ نَصِيبَهُ مَعَ الْمُرَائِينَ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ»).

فهل عيسى بن مريم عليه السلام إستطاع أن يغير هذه المجتمعات التي ورثها ووصفها أرميا في العهد القديم,, أو إستطاع أن يغير حال الكتبة والفريسيين والأنبياء الكذبة الذين حذر منهم الناس بصفة عاملة وتلاميذه بصفة خاصة,,, خاصة إذا علمنا أنهم هم والكهنة الفجرة الذين لاحقوه وأهانوه وكادوا أن يقتلوه وقرروا أن يصلبوه, ولكن الله ربه قد أنجاه منهم ورفعه إلى ربوة ذات قرار ومعين بعد أن شبه لهم فقضى على مكرهم بمكره وهو خير الماكريم.
وهل أولئك الذين تخلصوا من "توراة موسى" وإستبدلوها بشرورهم حتى عبدوا البعل يمكن أن يتركوا "إنجيل عيسى" بعد أن رفعه الله وأنجاه منهم؟؟؟ ..... نحن في إنتظار إجابة زكريا بطرس ومجموعته إن إستطاعوا لذلك سبيلاً.

تحية كريمة للقراء الكرام والكريمات,

بشاراه أحمد عرمان.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الهروب الى الامام
ابوعلي النجفي ( 2018 / 4 / 7 - 07:15 )
الهروب الى الامام احدى الطرق التي يراها البعض مناورة ذكية للتخلص من حجم المشكلة الكبير والشائك ... ولكنها طريقة بائسة ومفضوحة وهي قبل كل ذلك هروب على كل حال


2 - بشاراة احمد عرمان1
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 11:41 )
صدقت يا بشاراة في قولك التالي
إن مسألة العقيدة والإعتقاد تعتبر من أعقد المسائل الشائكة بين الناس, خاصة إذا خاصة إذا أبتليت بعنصري الجهل والتعصب الجهوي أو الطائفي الذين يحولان خصوصية المعتقد إلى عنصرية مثيرة للغلاغل والمشاكل والحروب والتدابر والتناحر
فهل وجد هناك من هم جهلة ويتعرضون للاخرين مثل المسلمين الذين يحاولون تبرير والصاق وفشل دينهم على شماعة الاخرين؟ ليس هناك دين يتعرض للاخرين مثل المسلمين ولذلك ترى في اية بقعة على الكرة الارضية ان ان احد طرفي المشاكل هو مسلم وهو المعتدي دائما .. فانت محق بما ذهبت اليه مائة بالمائة
هل هناك وجد دين كل اياته مسروقة من ثقافات وحضارات الاخرين مثل الاسلام وفي الوقت ذاته تنتقدون تلك الاديان التي سرقتهم منها هم حرامي وهم شاكي

تتمة


3 - بشاراة احمد عرمان2
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 11:43 )
ليس هناك فساد واعتداء مثل الاسلام والاعتراف سيد الادلة خاصة اذا جاءت من المراجع الذين تعترضون عليهم فكلما اعترف مرجع اسلامي فاما تقولون عنه كافر او انه ليس مسلما او انه مصاب بالخرف او انه شيعي والى اخره من هذا الكلام التافه لو كلكت القليل من الشجاعة لفتحت الروابط ولاستمعت اليها ولانك لاتملك الشجاعة فتتهرب بجلدك مبررا ان الذين يرسلون الروابط هم جهلة وهل اوجد هناك جاهل اكثر جهلا منك يؤمن بالوثنية ويتعرض لمعتقدات الاخرين ولا يقدر ان يكتب نصف صفحة من جون ان يتعرض لمعتقدات الاخرين؟

هنا انا متحديك الف مرة مثلما تحدي السيد المسيح الموت وتحدى صلابيه وتنبا بالانبياء الكذبة هكذا انا فاعل ولازلت اطلب منك ان تورد لنا وللقراء الافاضل الكرام الايات المحرفة وان تاتينا بالكتاب الاصلي نعم ان تاتينا بالكاتب الاصلي وان تقول لنا من هو المصلوب بدلا من السيد المسيح وماذا حصل ساعة الصلب واطلب منك المصادر التي تعتمدها .. اطلب منك ان لا تتهرب ولا تبرر ولا تقول انك ناقشت ذلك فانك لم تناقش ذلك ولا مرة ففي كل مرة تتهرب وتاتي لاحقا تكتب مقالة تخدك نفسك بها

تتمة


4 - 3بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 11:43 )
... اجدد قولي لك لا تشبه بالنعامة فلازلت تقلدها
حذرت من يا بشارة؟ هل انت ذلك الانسان الشجاع الذي يمتلك القافة والتفمير الذاتي المستقل بعيدا عن ما حقن به دماغك هل تملك تفكيرا و وعيا ان تكون شجاعا بهذه الدرجة ؟ لا اعتقد ابدا فانت وامثالك لا اتصور انكم بهذه الثقافة التي تمكنكم من الصمود امام الحقائق لدقائق معدودة فاست تملك تلك الشجاعة التي صدعت راسنا بها . لماذا لا تتشجع ان تشرح للقراء وتبسط لهم ماذا مكتوب في كتاب المقدس انجيل متى اليس هذا واجب كاتب المقالة ؟ ان يبسط المعلومة لهم ؟؟لماذا تضع القارئ بين الشكوك كما فعل سيدك الكبير ولم تكون واضحا وضوح الشمس؟ فالايات يا ايها القاري الكريم هي كما يلي
ففي متى يحذر عن الانبياء الدجالين وافعالهم ويؤكد ان لا تصدقون الانبياء الدجالين فكل ما اوردته تتعلق بالتنبؤات وشكرا لك لانك دفعتني ان اوضح للقارء الكريم ما مكتوب في انجيل متى


5 - بشاراة احمد عرمان4
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 11:44 )
وعلى ماذا تعترض في ارميا العهد القديم؟ اليس هذا مان واقع اليهود في اسرائيل وهم يطلبون الخلاص؟ الا تضن يا بشاراة ان بنو اسرئيل كانوا يطلبون الخلاص على يد سيدك؟؟ فسيدك لم يقدر ان يخلص نفسه ولا شعبه فهل كان بامكانه ان يخلص الشعب اليهودي؟ هزلت والله لو مجرد فكرت او اقتربت بتفكير ساذج عن هذا
لكي اريك اين وصل بؤسكم اسمع هذا الرابط لفيصل القاسم

https://www.facebook.com/iguiwamane/videos/1933149973366109/


انا مستعد ان ازود القارئ والصفحة بالمئات من الاعترافات من رجال اليدن المسلمين والمءات من التفاسير


6 - بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 13:35 )
اعرف جيدا واختبرت نفسيتك وكبريائك الفارغة كعربي فلا تريد التنازل رغم الجروح التي لحقت بك فتواصل القتال رغم الهزيمة التي انت عليها فانا من طرفي ادعوك ان تكف عن كبريائك الفارغة وتقر بالهزيمة وتكف عن معاداة الاخرين والتعرض الى الاخرين فسجلات تاريخكم هتاريخ اسود دموي وهذا مثال وليس حصرا
https://www.facebook.com/themuslimwomen/videos/1866413560077734/


7 - نصير بيداويد - هدئ من روعك أنت على الهواء (ا):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 13:50 )
أولاً: دعني أشكرك جزيلاً على أنك قد صدقت قولي وأيدتني في ما كتبته 100%, رغم أن ذلك لم يكن بإختيارك ورضاك, وهذا يعني أن أوتاراً حساسة قد طرقنا عليها بعنف, ولكنك كالعادة دائماً دون مستوى الحدث ومتطلباته فتخنس إلى الشخصنة التي لا تملك غيرها رغم أنك تعلم يقيناً انها لن تفيدك شيئاً.

الذي عرضته في هذا الموضوع ليس موجها لشخصك أو لمجموعتك, أو حتى ضد أحد بعينه,, لعلك لا تعرف ماذا يعني البحث العلمي ومقاصده ودواعيه,,, أنا أراهن أنك لم تكن تعرف مضمون هذه الأسفار التي ذكرناها بكل أمانة تماماً كما وثقت بكتابك المقدس, ولم آتِ بسر خفي بل هو كتاب عام في متناول الجميع,, كما أنني لم أغير أو ابدل فيه شيئاً بل حرصت أن تكون النصوص -معربة- بالشكل وهذا ديدننا دائماً.

فهذا الإشتعال يعني أنك قد فوجئت بهذه الحقائق وهذا الواقع المسطر منذ آلاف السنين والمتعبد به. فلماذا كل هذا الهياج الغريب إزباداً وإرغاءاً, هل مجرد عرض شئ من كتابك المقدس يعتبر بالنسبة لك تشهير,, أم وجدت نفسك في ورطة لا تحسد عليها, وخزلان أمام السادة القراء لن تجد منه مفراً سوى بالشخصنة والعنصرية والهياج والتهديد والوعيد.... ؟؟؟

يتبع...


8 - نصير بيداويد - هدئ من روعك أنت على الهواء (2):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 14:15 )
تكملة
ثانياً: تقول إن المسلمين هم الذين يتعرضون للاخرين ويحاولون تبرير والصاق وفشل دينهم على شماعة الاخرين, هل مجرد ذكرنا وعرضنا لقول -أرميا- واصفاً ما شاهده وعناه بنفسه, وذكر -متي- لكل ما قاله وقاساه يسوع يضايقك وترى فيه تعرض للآخرين وإلصاق إفتراءات بهم؟؟؟ ألا تعي ما تقوله يا رجل؟؟؟

أوترضى, وتكتفي بمجرد الشخصنة والردح والنواح والسباب بديلاً عن مواجهة من يريد إلصاق فشله بشماعتك كما تدعي؟ وتقدم -بشموخ وشمم- للقراء الكرام ما يخرجك من دائرة -الأنبياء الكذبة- وتدخلهم فيها بالعلم والمعرفة والمواجهة بالحقائق؟؟؟

أنا لن أجاريك في هذا الأسلوب غير الحضاري بمواجهة الخطوب بالخنس والهروب,,, وعليك أن تحترم القراء فهم يفهمون ما يقرأون ويستوعبونه, وأنا على أتم الإستعدام للتفاعل مع أهل الحل والعقد في إطار -الحق- والحقيقة- لا غير.

أما الرد على إساءتك لشخصنا فقد فأنت بنفسك قمت به نيابة عنا وقد شهد ذلك القراء وهذا يكفيني وليتك تكتفي بهذا العجز والإحباط, فإن أردت أن ترد على ما كتبته فلك أن تترك الأمر إلى المجموعة التي تتقوى بها وقد سبقتك ودعوتها لتدلي بدلوها إن إستطاعت لذلك سبيلاً.

تحية للقراء الكرام


9 - بشاراه عرمان
على سالم ( 2018 / 4 / 7 - 16:12 )
الاستاذ بشاراه , الواجب ان ادلو بدلوى فى هذه المعضله , انت اكيد سوف لن تحب ارائى فى هذا المضمار بسبب انها منطقيه وعقلانيه , اقولها وبكل صراحه ان ايات القرأن مسروقه من ديانات اخرى سابقه اهمها التوراه والزراداشتيه والمانويه والصابئيه وغيرها الهرطقات البدويه الاخرى , تم تجميع هذا القرأن فى مكان ما وفى زمن ما ؟؟ وهنا نحن فى اشكاليه كبيره بسبب ان الغموض يكتنفه من كل جانب , السبب هو التناقض المروع بين الايات , لغه الدم والعنف والكراهيه والمراره والتعالى والفوقيه واجبار الناس على الايمان بهذا المعتقد البدوى والا كان السيف على رقبتهم , لايمكن ابدا ان تؤمن بهذه الطريقه الارهابيه القميئه , اهم شئ فى الايمان ان تؤمن به فى قلبك وعقلك وبدون اى ارهاب او تهديد بالقتل او قطع الرقبه , هذا اجرام وبربريه بدويه واضحه


10 - الأخ علي سالم (1):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 18:15 )
تحية طيبة وبعد,,,

أولاً: تقول لي إن -الواجب أن تدلوا بدلوك في ما أسميته بالمعضلة-, إعلم أن هذا بالضبط ما أسعى إليه وأتمناه إن كانت الغاية حقاً هي الوصول إلى -الحقيقة- المجردة بعيداً عن الأهواء والشنآنات والأحكام المسبقة والتصورات الإجتهادية الفارغة من المضمون والمحتوى التي لم نجد غيرها في أغلب, إن لم يكن في كل التعليقات والمداخلات التي نتلقاها من الكثيرين.

وأنا أقول لك مؤكداً جازماً إن كل إنسان سليم العقل والوجدان -يجب- عليه أن يعمل كل جهده من أجل نصرة الحق أينما وجد وإزهاق الباطل حيثما كان.

أما قولك بأنني -سوف لن أحب آرائك في هذا المضمار أو غيره-, وتأكيدك على ذلك بصيغة الواثق, أقول لك وأجزم بإنك مخطئ تماماً في هذا الإعتقاد, وواضح أنك لا تعرفني حتى من خلال متابعتك لكتاباتي ولم تكون فكرة صحيحة عن توجهي بعد,
على أية حال أنا أأمل منك أن تفتح مسار حوار -علمي- بحثي نزيه شفاف مباشر بيننا تحت سمع وبصر مرقابة القراء الكرام.

وأعدك بأنني لن أقترح الموضوع الذي سأناقشه معك, ولن أراجعك في الموضوع الذي تختاره -إطلاقاً-, شرط الإبتعاد عن -الأنا- و -النحن- و -الأنت- و -الهُم والهُنَّ.

. يتبع


11 - الأخ علي سالم (2):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 18:27 )
تكملة

فإن قبلت بهذا العرض فستجدني مستعداً للتفاعل معك -حصرياً- وبمنهجية واضحة متفق عليها حتى نتحقق من كل ما تطرحه من إتهامات أو معتقدات بغض النظر عن كونها صحيحة أو خاطئة,, فالبحث والحوار -العلمي- المباشر سوف يوصلنا للحقيقة إن سلمت النوايا وصلحت المصاصد.

ثانياً: أنت الآن في هذا التعليق قد طرحت عدة إتهامات صريحة ومباشرة بصيغة المتأكد الواثق, وهذا يعني أنك قد ألزمت نفسك به,, قلت فيها الآتي:

1. بكل صراحة إن آيات القرآن مسروقة من ديانات أخرى سابقة أهمها التوراه والزرادشتية, والمانوية والصبنية وغيرها الهرطقات البدوية الأخرى.

2. وقلت أيضا: -تم تجميع هذا القرآن في مكان ما وفي زمن ما,

3. وقلت عن القرآن: إنكم في إشكالية كبيرة بسبب أن الغموض يكتنفه من كل جانب,

4. كما قلت عنه: إن السبب هو التناقض المروع بين الآيات,

5. ثم قلت: لغة الدم والعنف والكراهية والمراره والتعالي والفوقية وإجبار الناس على الإيمان بهذا المعتقد البدوي وإلَّا كان السيف على رقبتهم,

هل تقبل بأن تكون هذه الإتهامات المؤكدة منك هي أساس محاور حوار -علمي- منطقي موضوعي شفاف مفتوح بيننا إبتداءا من الآن فوراً, ؟؟؟

... يتبع ...


12 - الأخ علي سالم (3):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 18:43 )
تكملة

وأنا سأكون على أتم الإستعداد لعدم تقديم أي رأي خاص أو شخصي من جانبي, بل سأكتفي فقط بالنصوص والمرجعيات الموثقة وسأطالب بالبرهان على كل كبيرة وصغيرة كما سأكون أنا أيضاً مطالباً بما أطالب به, على أن نتجنب الأحكام المسبقة.

وتذكر بأنني سأتبنى عبارتين لك وردتا في تعليقك أو مداخلتك,, هما:

• قولك في الاولى: (لايمكن ابدا ان تؤمن بهذه الطريقه الارهابيه القميئه), فإن استطعت أن تثبت ما قلته سأعترف لك بهذه وأقبله على رؤوس الأشهاد (هذا إلتزام).

• وقولك في الثانية: (اهم شئ فى الايمان ان تؤمن به فى قلبك وعقلك وبدون اى ارهاب او تهديد بالقتل او قطع الرقبه, هذا اجرام وبربريه بدويه واضحه), فإن إستطعت أن تثبت هذا الظن على الإسلام -تركته-.

• فقط دعني أضيف إلى نقاطك الخمس نقطة واحد وهي أن لا ندخل الآراء الشخصية في الدراسة والتحليل, وهذا لا يعني عدم طرحها لمن شاء ذلك ولكن لن تقبل ضمن التقييم.
وأذكرك ونفسي ان تبصرة الناس تعتبر غاية إنسانية سامية يجب على كل واثق في نفسه أن يبذل جهده من أجلها ألا يعنيك أن تساهم في حسم وحل ما أسميتها إشكالية كبيرة؟؟؟

أنا في إنتظار ردك بالقبول أو الرفض.

تحية للجميع


13 - سيد علي سالم
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 18:51 )
تعليقاتك عندي وما عمرها كانت منطقية
قولها وبكل صراحه ان ايات القرأن مسروقه من ديانات اخرى سابقه اهمها التوراه والزراداشتيه والمانويه والصابئيه وغيرها الهرطقات البدويه الاخرى
1 هل هذه الهرطقات هرطقات عند اصحابها لكي تقول ذلك
2 ايضا كل الاديان متشابهة مع بعضها البعض بشكل عجيب فان كان الاسلام مسروق من دين اخر لكانت كل الاديان مسسروقة من بعض
3 فعليا الاسلام قال بالحرف الواحد ان ما اتى به ليس امرا جديدا وانما ماخوذ من كتب الاولين
فاذن الاسلام يصدق على فكرة ان الاديان السابقة اديان سماوية هذه الاديان تعرضت لتحريف
فالاسلام ليس دينا اتى بيوم واحد وانما دين ممتد
فالاسلام يؤمن بان الله تعالى ارسل للبشرية اكثر من 124 الف نبي عليهم السلام وزعوا على اقوام العالم وكل نبي قام بتبليغ رسالته مع كتاب مقدس
ومنها اتت الاديان
جميع رسائل الانبياء اشتركت بنفس العقيدة ولكنها اختلفت في الشريعة اي الاحكام المنظمة
طبعا كل الاديان السابقة مع كتبها المقدسة حرفت
وبالتالي الزرداشية وغيرها من الديانات في الحقيقة ديانات سماوية الاصل


14 - سيد علي سالم الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 18:53 )
ى , تم تجميع هذا القرأن فى مكان ما وفى زمن ما ؟؟
كل الاديان السماوية وغير السماوية هكذا
يعني هذا شيء ك=حدث لكل الاديان
وهنا نحن فى اشكاليه كبيره بسبب ان الغموض يكتنفه من كل جانب
مثل كل الديانات
لسبب هو التناقض المروع بين الايات , لغه الدم والعنف والكراهيه والمراره والتعالى والفوقيه واجبار الناس على الايمان بهذا المعتقد البدوى والا كان السيف على رقبتهم
اتحداك ان ثتبت ذلك من القران
يمكن ابدا ان تؤمن بهذه الطريقه الارهابيه القميئه , اهم شئ فى الايمان ان تؤمن به فى قلبك وعقلك وبدون اى ارهاب او تهديد بالقتل او قطع الرقبه , هذا اجرام وبربريه بدويه واضحه
والاسلام ليس كذلك
على كل حال تقول اهم اشي الايمان بقلبك وعقلك
طيب ليش ايش الاسلام
بعيدا عن ذلك


15 - الرد على السيد نصير الحزء الاول
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 18:55 )
اعرف جيدا واختبرت نفسيتك وكبريائك الفارغة كعربي فلا تريد التنازل رغم الجروح التي لحقت بك فتواصل القتال رغم الهزيمة التي انت عليها فانا من طرفي ادعوك ان تكف عن كبريائك الفارغة وتقر بالهزيمة وتكف عن معاداة الاخرين والتعرض الى الاخرين فسجلات تاريخكم هتاريخ اسود دموي وهذا مثال وليس حصرا
https://www.facebook.com/themuslimwomen/videos/1866413560077734/

ولكن هذا ليس تاريخا دينيا
يعني هذا تاريخ بشري من قبل بشر يصيبون ويخطئون وكل التواريخ البشرية فيها مجازر حتى تاريخكم
ولكم المصيبة ان يكون تاريخك الديني من فيه المجازر والدم
ويعد العهد القديم كتاب تاريخ عندكم ويمكن ان تقوم بالاطلاع عليه لمعرفة ذلك
2 ما علاقة العرب بالموضوع ما هذا الاحتقار


16 - للمتصهين نصير الاديب العالي
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 19:00 )
لمتصهينين المسيحين
اعلم ان الكتاب المقدس لا يمكن ان تقرؤه مجردا ولا تصبح صهيونيا
يعني بالعامية اذا جعلت الكتاب المقدس مرجعيتك الوحيدة الدينية راح تصير انسان مليار بالمية متصهين
الامر معقد بعض الشيء لان الكثير من المسلمين لا يفهمون بالمسيحيات بشكل عام
هناك 3 طوائف مسيحية كبيرة
1 الكاثوليك
2 البروتستانت ( الانجيلين)
3 الارثدكس
الاردكس والكاثوليك فهمهك للكتاب المقدس ليس مباشر وانما يعتمدون في فهمهم على اقوال القديسين وووووووو يعني بشبهوا المسلمين السنة والشيعة
ولكن البروتستانت ( القرانيين عندنا ) يأخذون بالكتاب المقدس كما هو فلا يقومون بالرجوع الى اقوال القديسين ..... ( الى اخره )
على كل حال اي انسان يقرأ الكتاب المقدس مجردا يعني بس بوخذ بالكتاب المقدس زي ما هو مليار بالمية راح يصير صهيوني يدعم اسرائيل يعني عميل لاسرائيل وكونه عدد كبير من اخوتنا هنا مسيحين انجيلين خاصة المقوقس الذي انشر له كل شيء اريده اقول
وقع الساحرفي سحره ويما الحقيني
http://www.bbc.com/arabic/middleeast-43190032
http://www.aljazeera.net/…/%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A5%…
https://arabic.rt.com/…/929101-%D8


17 - للمتصهين نصير الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 19:02 )
قع الساحرفي سحره ويما الحقيني
http://www.bbc.com/arabic/middleeast-43190032
http://www.aljazeera.net/…/%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A5%…
https://arabic.rt.com/…/929101-%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9…/
خلي الكتاب المقدس ينفعكم


18 - الرد على اسليد نصير الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 19:07 )
https://www.facebook.com/iguiwamane/videos/1933149973366109/
هذا الرابط بالذات رددت عليه
بس دقيقة
طبعا قبل ردي
1 انت هكذا تخدع العالم يا سيدي للكتاب المقدس وهذا ضد العلمانية ؟؟؟؟ والحكم المدني فماذا نعتبر ونسمي ذلك ؟؟؟
2 وشكرا لدعوتك لاضطهاد الشعب الفلسطيني
اما الرد تفضل
للعبقري مارقوس
لباحث اليهودي الاسرائيلي (مردخاي كيدار) في الاتجاه المعاكس مخاطبا المسلمون :

اليهود عبدوا الاله الواحد على أرض القدس قبل 3000 سنة حينما كان أجدادكم يعبدون الأصنام و يشربون الخمر و يقتلون البنات في بادية الجزيرة العربية
عاش على أرض القدس أنبياء اليهود داوود و سليمان و حتى يسوع ( عيسى بن مريم) الذي ولد يهوديا و عاش يهوديا و كان يهوديا
الرئيس ترامب اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل لايمانه المسيحي أن يسوع ( عيسى بن مريم) عاش على هذه الأرض قبل الاسلام ب 700 س
1 هل اعتبر هذا دليل يا عبقري على ان المسيحية لا تدعوا للعلمانية كما تروجون ؟؟؟؟
2 وايضا اليس اليهود هم من قالوا ان المسيح ابن زنا وانه ابن بانديرا فهل علي ان اعطيك ما قالوه


19 - تكملة الرد على رابط السيد نصير الجزء الثالث
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 19:13 )
4 وايضا لا تقول المسيح عاش يهوديا لانه ان قلت هذا الكلام تدمر كل الايمان المسيحية واليهود تبروا منه

اوصلوا كلامي للعبقري
ولا تنسوا ان تقولوا له
ديفيد او داوود وسالمون او سليمان عليهم السلامشخصيات تاريخية وهمية لا يوجد دليل على وجودها ولا نؤمن بها الا لذكرها بالقران الكريم وبالتالي الاستدلال بها لا يجوز
2 وايضا حسب العهد القديم هم اخذوا الارض من شعوبها الاصلية الكنعانيين بالقتل
اوصلوا كلامي للعبقري
هذا كان ردي على الفيديو لانه اعطي لي سابقا
المشكلة يقول الرابط مسلم شيعي ومسلم سني
ولكنه نسي انه هناك يهودي مؤيد لاسرائيل صهيوني ويهودي بش مؤيد لاسرائيل بش صهيوني
ولا يعلم ان اليهودي غير الصهيوني المؤيد لاسرائيل لا يجوز له ان يتكلم ومضطهد ايضا فالحقيقة مزعجة على ما يبدو
بعيدا عن ذلك
تقول اليهود يريدون الخلاص
طيب اذا كان خلاصهم على جماجمنا نسمحلهم يخلصوا ؟؟؟
وما هو خلاصهم
اضطهاد الشعوب الاصلية وقتلها وبناء اراضيهم على حسابها
؟؟؟؟؟
ففي الحقيقة خلاص اسرائيل لا يكمن بفلسطين
وانما يكمن بالوعد الالهي لابراهيم
بان يعطيه
ما بين النهرين
يعني خلاص اسرائيل باحتلال


20 - خلاص اليهود والسيد نصير
احمد علي ( 2018 / 4 / 7 - 19:19 )
سيدي نصير
انت تقول اليهود يريدون الخلاص
ولكن لا تعلم ان خلاص اسرائيل لا يكم بفلسطين نفسها وانما يكمن من خلال تحقيق الوعد الاذي اعطاه الاه اسرائيل لليهود
وهو ان يحكموا ما بين النهرين
يعني بالعامية خلاص اسرائيل حسب اليهودية والعهد القديم يكمن ب
1 احتلال فلسطين
2 احتلال الاردن
3 احتلال مصر لحد نهر النيل
4 احتلال سوريا
5 احتلال العراق
6 احتلال لبنان
فانت تقول يريدون الخلاص وانت لا تعلم ما هو الخلاص عندهم حتى؟؟؟ وان كنت تعلم ان هذا الخلاص عندهم وفرحان به فاذن انت بصراحة اسطورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟,, وصهيوني بمرتبة الشرف
مع العلم ان كتاب اليهود المقدس يعترفبان فلسطين ليست لهم وانما لشعوب اخرى اعطاهم الرب صلاحية بقتل اطفالهم ونسائهم وشيوخهم بل حتى الحوامل ليتم مصادرتها منهم ولكي تصبح الارض لهم
فيا له من خلاص
هذا ان تجاوزنا معضلة هل اليهود ديانة او قوم
فلو كانوا قوما راح نسألك كيف اليهودي الصيني بقرب لليهودي الروسي
وكيف المسلم الي صار يهودي صار فجاة يقرب لليهودي اليهودي ؟؟؟؟
وان كانت دين الا يكن كتابك المقدس مزورا ؟؟؟
والا يصبح الارض منقادة لقوانين دينية ضد العلمانية ؟؟ والدولة المدنية


21 - الأستاذ الفاضل أحمد علي, حياك الله
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 7 - 21:18 )
أخي الكريم:

حياك الله على هذه المعلومات الشافية الوافية,, وإن كنت لأشك كثيراً في أن تبلغ مدارك المتصهينين فهم دعاة إثارة للغلاغل والمشاكل والعدائيات, فإن جاريناهم تاهت القضية الأساسية التي تهم إخواننا في آدم وهي إيصال الحقيقة إليهم وسط كل هذا الزخم من الفساد والإفساد المتراكم والمتعاظم منذ رسالة نبي الله نوح وحتى الرسول الخاتم محمد بن عبد الله آخر ذرية إبراهيم الذي به ختم الله رسالات أنبياء للبشر .

نحن لا نبحث عن الحقيقة لأن -الحق سبحانه- قد ملكنا إياها, بعد أن أودعها ملكوت كونه ودلَّل عليه بقرآنه الذي سبق خلق الإنسان , فأراد أن يعلمه الإنسان عبر البيان الذي علمه إياه. ليس أمامنا سوى أن نصبر على أذى الضالين المضلين حتى نصل إلى غايتنا عبر الإعجاز, ألسنا حملة القرآن الكريم؟؟

فمن قال قولاً طالبناه ببرهانه وراهنا على مصداقيته وإن لزم الصمت وخنس أفحمناه بالإعجاز وتركنا له الغوغائية واللجاجة والسباب, وهذا يكفينا منه تحييداً.

يا سيدي مشوارنا في مناهضة الباطل بالحجة والبرهان طويل ولكنه في النهاية يوصلنا لمرادنا وهو ترك الناس على بينة من أمرهم ولكل منهم إختيار طريقه حراً عن علم .

لك التحية


22 - بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 7 - 23:12 )
لازلت مطالب بالاجابة على التعالبق الاربعة واتمنى كثيرا ان لا تتقمص فعل النعامة,.ز الباطل هة من بسرق جهود الاخرين ويدعي كذبا وزورا ما ليس له
يقول احد الجهلة ان هدف اليهود هو اختلال ارض الرافدين وفلسطين وسوريا ,, فهذا الجاهل جدا جدا نسى انهم محتلين لهذه الاراضي التي ليست لهم فراح يعترض على اليهود ويحلل لنفسه
هل هناك نفاق اكثر من هذا
https://www.facebook.com/166953500393091/videos/359669744454798/


https://www.facebook.com/PHWArabic/videos/1305967212858647/
اذا كان هذا اخلاق كبيرخم فما بالك باخلاق اتباعهم


23 - رد
على سالم ( 2018 / 4 / 8 - 01:57 )
الاخ عرمان , انت لم تكن متواجد فى القرن الاول الهجرى لكى تكون متيقن من الاحداث الى حدثت , يعنى سيادتك تريد ان تقوم بدور شاهد ما شفش حاجه , اكيد هذا سوف يكون حوار صعب معك , فى نفس الوقت تراث الاسلام والاحاديث والسيره الذاتيه لرسول الاسلام امدتنا بمعلومات وافره عن سلوك رسول الاسلام فى وقت البعثه , كلهم اجمعوا على ان محمد كان يحب الغزو وقطع الطريق على القوافل الامنه من اجل سرقتها ونهبها مع الاحتفاظ بالنساء من اجل قيام المناكح والمتعه الجنسيه , ايضا سيره محمد الذاتيه تقول انه كان خبير فى السطو المسلح وفنون السرقه , كان ايضا شرس ودموى وعنيف لااى فرد يقول شعر ويهجوه فيه حتى انه قتل امرأه اسمها ام قرفه فى التسعين من عمرها بسبب انها هجته فى بعض اشعارها , كانت طريقه القتل بشعه حيث ربط ساقيها فى جملين متضادين ونخس الجمال فأنشقت المرأه الى نصفين ؟؟ , كان ايضا يستخدم لغه خبيثه لتغيير طبيعه الحدث , يعنى السرقات كان يسميها الفئ والغنائم وكلمه سبى النساء بدل من اغتصاب النساء وهلم جرا , الرجل كانت سيرته دمويه بغيضه


24 - نصير بيداويد بطرس (1):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 8 - 06:14 )
واضح أنك تعاني من مشاكل نفسية مزمنة,,, أوتظن أنني سأنزل إلى مستواك وأبتعد عن منهجي الذي قصدت منه إفحام المهرجين المنبوذين الغوغائيين فأنجرف إلى التعميم والتعويم والإتهامات الفارغة التي قد أعجزتكم بالمواجهة بالحقائق فخنستم وتواريتم وراء الأفلام والروابط؟؟؟

إن ظننت انني سأرد عليك لشخصك تكون واهما فهذا عشم إبليس في الجنة. أنت لا تعني بالنسبة لي شيئاً فلا تكثر الإنفعال والهبل الذي أنت فيه. فإن كانت مهمتك ومن معك صرفي عن مواصلة وضع النقاط على الحروف فقد سبقك من كلف بهذه المهمة فهرب بعد أن نفد معينه من اللجاجة والسباب والشتائم التي لم نجاريه فيها لأن الذي نسعى إليه أكبر وأسمى من هذه التراهات التي تدل على خواء وجدان وعقول أصحابها.

لقد حاولت أن أجرك إلى الجدية فوجدتك فارغاً لا تحمل في داخلك سوى الشغب والعدوان والأحقاد التي سطرها عنكم التاريخ ووثقها عنكم كتابكم المقدس لديكم بعهديه,, وقد آن الأوان أن نبين كيف كانت البيئة التي جاء فيها نبي الله الخاتم ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم, وكيف تركها وكيف عادت بعد خرابكم لها.

إجلس في ركن ركين وترقب,, وسترى منا ما لا يعجبك (هذا وعد).

... يتبع ...


25 - نصير بيداويد بطرس (2):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 8 - 07:13 )
تكملة

منهجي المعلن عبر كل مواضيعي المنشورة هو -التركيز-, وعدم الإنجراف وراء الإثارة والإنفعال الذي يقصده الغوغائيون لصرفنا وإيقاف مدنا. فمن جاءنا بإدعاء وإفترااء حاصرناه به بالحقائق وحصرناه في زاوية من إدعائه حتى يهرب أو يخنس,, وهذا ما عرف عنا فكانت المحاولات تترى لصرفنا عن هذا المنهج الذي ينسف أباطيلهم نسفاً ولكن هيهات.

فعندما تناولنا أكاذيب سامي الذيب ألجمناه بها وكان الذي يرد عليه مباشرة هو القرآن نفسه ولم يكن لي أي دور في ذلك سوى -التدبر-. وغيره كثير, أما الأخ سامي لبيب, فقد ظن أن القرآن صورة من الأديان الأخرى المحرفة والإفك, فواجهناه بالقرآن ولكنه آثر اللف والدوران بعيداً عن المواجهة بالمثل وفضل الإثارة على الإنارة فإكتفينا برقابة القراء الكرام وهذه هي الغاية في الأساس.

أما مجموعة بيداويد ونصير وزكريا بطرس ورشيد ووفاء... فهؤلاء حرقنا أوراقهم في داخل خزانتها فبان إفكهم وكان القرآن الكريم هو الفاعل والمفحم لهم جميعاً.

الآن جاءنا الأخ علي سالم بخمس إتهامات مباشرة للقرآن عبر مداخلته بالمسلسل رقم 9, وقال عنها إنها منطقية وعقلانية, وظن أنني لن أحب رأيه في هذا المضمار.

يتبع ...


26 - نصير بيداويد بطرس (3):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 8 - 07:30 )
تكملة

لقد رحبت بقبول محاورته في هذه الإتهامات الباطلة (إن كان جاداً في طلب الحقيقة, وواثقاً من منطقيتها وعقلانيتها), وذلك على امل أن يأتي بمنهجية مختلفة عن أولئك الآخرين الذين كشفوا أنفسهم ثم أخذتهم العزة بالإثم.

المهم لدينا هو أن يصل القارئ الكريم إلى حقيقتها وأنها مجرد إتهامات مجحفة في إطار الحرب الشعواء المفتوحة ضد كل ما هو حق بصفة عامة وضد الإسلام والمسلمين بصفة خاصة في هذا الزمان الذي قد بلغ مداه وأواخره وقد إستشرت الفتن التي ستقضي على الأخضر واليابس.

فإن قبل الأخ علي سالم بالمواجهة المباشرة بأن يكون طرفاً أصيلاً فيها فإن القرآن الكريم وحده (ولست أنا) هو الذي سيمثل الطرف الأول فيها لأنه هو المعني والمتهم بالباطل, وهو الذي سيرد على كل الإتهامات دون إستثناء, وفي النهاية سيكون هو الغالب, وهذه (الحتمية) هي التي ستشهد بالحقيقة التي ينشدها الناس شاء من شاء وأبى من أبى.

أما ذلك الغوغائي المحبط فلا شان لنا به فهو ورقة محروقة وقد إنتهى أمروها وسنواصل ما بدأناه من كتابه المقدس لديه لنعرف البيئة والمجتمع الذي ورثه الرسول والنبي الخاتم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

تحية للكرام.


27 - أين تعليقاتي ؟؟؟؟؟
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 8 - 10:05 )
لقد أرسلت تعليقات هامة لم تنشر بعد


28 - علي سالم
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 8 - 10:36 )
عزيزي علي سالم
رغم انه لم يكن موجودا ولكن الاله الاسلام قد اعلمه كل شئ ولا تتصور ان اله الاسلام لا يعلم الغيب ولكن من وراء حتى ان منحه كتابا كم اوله لاخرة اخطاء املائية وقواعدية وتاريخية ومسروق من من هذه الحضارة وتلك وقالوا لنا ان الله انزله
يقينا ان هذا الله جاهل حتى انه كان يخطا في الاملاء ويقينا ان هذا الله سارق لانه لم يكلف نفسه بشئ جديد.. واليوم يجب ان نقدمه للمحاكم لانه سارق وحرامي
هل ستوافقني ان ارفع قضية ضده للامم المتحدة والمحاكم الدولية؟


29 - بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 8 - 12:00 )
حرقت اوراقنا؟
لازلت لم تنزل من على ظهر حمارك متمسكا بذات الكبلاياء الفارغة التي ورثتها وزرعت فيك بجانب الكروموسومات التي لم تعطيك الا الهزل والمضحكة
قلت لك مكرارا انت انسان فارغ جدا لا تتمكن من كتابة صفحة من دون ان تذكر بيوؤ النصرانية والمسيحية واليهودية وتعلق عليهم قذاراتك.ز لم اسمع منك الا ذات الكلمات والجمل المكررة وليس غيرخا و لا ستتمكن من تجاوز من تم تلقينك به من اقرب جامع الى مسكنك فانت ذو ثقافة محدودة تدور في الحلقة المفرغة وذات العداء وليد و نصير بيداويد ,, رشيد والقمص زكريا ,, واتباعهم

اهل غيير المسيح تلك المجتمعات الذين ارادوا صلبه ورفعه الله اليه
الم تتغير تلك المجتمعات يا بشاراة فاصبحت مجتمعات حضارية بالحب والكلمة اللاهية الطيبة؟ وهل استطاع نبي الاسلام ان يغيير المجتمعات التي رفع السيف على رقابها ؟
كيف تتغير المجتمعات هل بالسيف ام بالكلام الطيب؟ اطلب منك ان تطبق هذا على عائلتك
كفى لقد مللنا من عرض عضلاتك الهزيلة هنا واختبرناكم وفكركم لقد كنتم مكروهين وستبقون فلم يتغيير نمط تفكيركم ما دمتم تحلمون انكم خير امة اخرجت للناس فانتم كنتم اسوا امة وستبقون هكذا


30 - الأخ علي سالم
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 8 - 12:29 )
الآن هذا الصغير المعتوه يريد أن يشركك في هذه المهاترات وسوء الأدب والإنفلات,, وهذا يعني أنه يتحتم عليك أن تسمع القراء صوتك وتختصر لنا الطريق. فإن كنت تؤيد هذا في ما يقول فأنا أضم صوتي إلى صوته لرفع قضية للأمم المتحدة لعلها تحيي لنا محاكم التفتيش وتفعل إصحاحات باتت فاترة. أما إن كنت جاداً فإما أن تعتذر عن عرضي لك أو تقبله فالأمر يرجع إليك.

أما في ما يتعلق بالمعتوه الصهيوني الذي أسكر المحبطين بخزعبلاته فإننا سنريه ما لم ير من قبل ونسمعه ما لم يسمع مباشرة من كتابه وتلموده والذي سيشهد عليه أصحاب الأسفار والإصحاحات التي يتعبد بها لنرى تلك الديمقراطية التي هبطت عليهم من السماء.

حينئذ عليه أن يتحدث عن بينة ويقنع الناس بديمقراطيته وفضله.

أما هذا المعتوه الضحل فلنتركه يتلوى بعد أن كشف ستره وعرف قدره,, ومع ذلك لن يستطيع النوم أو هدوء البال لأن الآتي أكبر له ولصهاينته الغاصبين.

واضح أن الجهل قد بلغ بالناس حد الخلط ما بين المنهج والتطبيق, وبين الفعل وفاعله وبين الحق والمدعيه.

لا زلنا في إنتظار ردك


31 - نصير الادب العلى
على سالم ( 2018 / 4 / 8 - 15:26 )
شكرا عزيزى , انت رائع وصادق


32 - نعم أحرقت كل أوراقكم
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 9 - 02:14 )
الم تفيقوا بعد؟؟؟

إن بقيت لكم أوراق فأتوا بها على أعين الناس.

فالعواء لا ولن يجلب لكم ماء.

أنا قد أفحمتك كما ترى ويرى الناس,,, فهلا أفحمتني إن كنت من الواثقين؟؟؟

أنت الآن تسب في نفسك بنفسك وأنا أستمع إليك ساخراً مشفقاً مستغرباً

هلا أتيت بشئ جديد يدخل العقل

نم خير لك والصباح رباح.

عجباً حقاً... عجباً.


33 - السيد بشاراه احمد عرمان
Abdulahad Paulos ( 2018 / 4 / 9 - 05:34 )

رداً على سؤالك في آخر المقالة أجيبك بما يلي ولا حاجة لتداخل القمص زكريا بطرس في الموضوع:
1- نعم المسيح غيّر المجتمع اليهودي بأكثريته التي أصبحت من اتباعه والمسيحيون الأوائل كانوا جميعهم من اليهود المنتشرين حول العالم.
2- جاء المسيح لاكمال عملية الفداء وقد قالها صريحة ولأكثر من مرة ولك الأمثلة التالية:

(إنجيل لوقا 24: 7) قَائِلاً: إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي أَيْدِي أُنَاسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ».
(إنجيل لوقا 9: 22) قَائِلاً: «إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيرًا، وَيُرْفَضُ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ».
وأخذ الاثني عشر وقال لهم: ها نحن صاعدون إلى أورشليم ، وسيتم كل ما هو مكتوب بالأنبياء عن ابن الإنسان 31 لأنه يسلم إلى الأمم ويستهزأ به ، ويشتم ويتفل عليه،32 ويجلدونه ، ويقتلونه ، وفي اليوم الثالث يقوم. 33 ( إنجيل لوقا 18 / 31-33 )

3- استدلالك بما جاء في القرآن معلومة تقبل بها أنت ولكنها غير ملزمة في المسيحية.


34 - الأخ عبد الله بولص
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 10 - 03:56 )
هل أنت على إستعداد لقبول مناقشتنا معك للأعداد التي ذكرتها في تعليقك الوارد بالمسلسل 35 أعلاه من سفر لوقا دون حساسية وإنفعال؟ .... وهل أنت تسعى بالفعل لبلوغ الحقيقة المحضة دون أهواء وعنصرية بإعتبار الدين أمر خاص وأن الذي يتعرض لأديان ومعتقدات الآخرين بعقد المقارنه بينهما هو الذي يكون قد فتح الباب وهو الذي يتحمل المسؤولية الإنسانية كاملة لأن من حق الطرق الآخر أن يظهر موقفه وحقيقة دينه؟؟؟

زكريا بطرس وجماعته المارقة هو ناشر الفتن ومثير المشاكل والحساسيات بين الناس,,, بإدخال هواك وأحقاده على الآخرين فكانت النتيجة الحتمية أن سبب لليهودية والنصرانية مشاكل ومآخذ أكبر بكثير من فعل ذلك بالإسلام والمسلمين,, وقد بان عطب وخبل هذا الشخص للغاشي والماشي.

فإن رددت على سؤالي المنطقي هذا أتيتك بما خبرته وإستوعبته من هذه الأعداد التي تفضل بعرضها علينا بإعتبارها هي الجواب على سؤالنا وسنلتزم بالشفافية والمنطق.

أما ما جاء في القرآن فأنت أو غيرك غير ملزم به لا في المسيحية أو اليهودية أو غيرهما,, ولكن هذا الموقف الخاص منك لا يعني عدم الإستدلال به وأخذه في الإعتبار وتأكيد صدقه وتفرده .

لك الشكر والتحية



35 - مؤمنون بالتوراة والانجيل الاصليين ورب الكعبة
سلامة شومان ( 2018 / 4 / 10 - 21:41 )
الاسلام سرق من الكتب السابقة ههههه
انا اقول ان الاسلام هو كل ما جاء به جميع الانبياء والرسل وليس هناك اديان اخرى كما يعتقد البعض
واكيد هناك ما هو موافق اخر الكتب المنزلة وهو القرآن الكريم لان الله قال لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا
لذلك نتحدى من يدعى السرقة ان ياتى بآيات مثل اقامة الصلوات الخمس -صيام شهر رمضان -تشريعات الزكاة تعديل مناهج الجهاد والقصاص-الاعتراف بان المسيح عبدا لله وانه لم يصلب ولم يقتل وانما رفع الى السماء فهل هذا مسروق من الكتب السابقة ام انه تصحيح ---لن تجده فى اى كتاب الا القرآن
يا من تستخفون بعقول الاخرين استيقظوا قبل فوات الاوان فالكتاب الاول اقر بانه لايكون الانسان الها ولايمكن ان يكون وانتم تؤمنون به افلا تعقلون وهل يعقل ان يكون الاله الناسوت متبولا متبرزا آكلا شاربا الخ ثم يصلب ثم يموت ثم يدفن لاجل ماذا ؟؟؟؟ هل لاجل ما خلق


36 - سلامة
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 10 - 22:45 )

أصل فريضة صوم رمضان
نجد في (دائرة المعارف الإسلامية ج 17 ص 5197) الحقائق التالية ردا على هذا السؤال
جاء في الروايات اليهودية أن شريعة موسى أنزلت في يوم الكفارة (عاشوراء) … هذا اليوم هو الأصل في قيام رمضان، فكان في الواقع هو السبب في سن هذه الفريضة.
وتم الاستعاضة عن عاشوراء بالأيام العشرة (سورة البقرة 184) “أياما معدودات” لا بشهر كامل.
وهذا يتفق وأيام التوبة العشرة عند اليهود السابقة على يوم الكفارة، والتي بقيت إلى يومنا هذا ماثلة في أيام الاعتكاف العشرة“


37 - سلامة
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 10 - 22:47 )
هناك أصوام سابقة لرمضان خ
صوم الثلاثة أيام:[تفسير ابن كثير] َقَدْ كَانَ هَذَا فِي اِبْتِدَاء الْإِسْلَام يَصُومُونَ مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِصَوْمِ شَهْر رَمَضَان.
صوم عشوراء
صحيحالبخاري الجامع الصحيح4504) عن عائشة قالت: كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأم ربصيامه، فلما نزل رمضان صارفريضة، وترك عاشوراء، فكان منشاء صامه ومن شاء لم يصمه.
(دائرة المعارف الإسلامية ج 21 ص 6666) “آيات الصوم في (سورة البقرة 183 ـ 185) نسخت صوم يوم عاشوراء وأحلت محله صيام شهر رمضان“
صوم رمضان غير منزل
1ـ ما ذكره القرآن هو أن صوم رمضان كان موجودا قبل الإسلام: [سورة البقرة 183 ـ 187] “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من


38 - نصير الاديب
سلامة شومان ( 2018 / 4 / 11 - 09:08 )
نحن قلنا ان القران جاء مصححا ما هو مؤلف بايدى الكتبة وقلنا اننا مؤمنون بالتوراة والانجيل الكتب الاصلية المنزلة من عند خلق الكون -معنى ذلك ان الاله هو الله الواحد الاحد وهو من فرض الفرائض من صلاة وزكاة وعلم مواريث لاتجدها تفصيلا فى اى كتاب سابق لانهم لهم شريعة ومنهاج حسب زمنهم ومكانهم الخ
المقصود اين هى السرقة فى التشريعات النهائية للاسلام الذى اختاره الله منذ خلق الكون ان يكون منهجا للعالمين
القصص اكيد لاتتغير ولاتتبدل فلابد من توافقها مع الكتب السابقة ومع ذلك قد حرفها الكتبة بل والقرآن به قصص الاولين لم ترد فى الكتب السابقة
هل تصدق نصير الاديب العلى
ان جميع الانبياء فى الكتاب المقدس زناة وسراق وقتلة -هل الله اختار هؤلاء ان يكونوا انبياءه ورسله ؟؟؟بينما هناك اناس عاديين افضل منهم
اتصدق هذا
وهل اله التوراة هو يسوع ايضا
ان كنتم تؤمنون بيسوع اله ابدى فلماذا لم تذكره التوراة مع ان التوراة ترفض ان يكون الاله انسانا
اين هو يسوع من التوراة وهل قضية الصلب الفداء ظهرت فجأة وهل الاله ترك العالم كله ونزل الى خراف بنى اسرائيل فقط
الاله الحق هو اله العالمين ليس كمثله شىء- لايتجسد ولايتمثل


39 - بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 11 - 13:04 )
ناك أصوام سابقة لرمضان خ
صوم الثلاثة أيام:[تفسير ابن كثير] َقَدْ كَانَ هَذَا فِي اِبْتِدَاء الْإِسْلَام يَصُومُونَ مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِصَوْمِ شَهْر رَمَضَان.
صوم عشوراء
صحيحالبخاري الجامع الصحيح4504) عن عائشة قالت: كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأم ربصيامه، فلما نزل رمضان صارفريضة، وترك عاشوراء، فكان منشاء صامه ومن شاء لم يصمه.
(دائرة المعارف الإسلامية ج 21 ص 6666) “آيات الصوم في (سورة البقرة 183 ـ 185) نسخت صوم يوم عاشوراء وأحلت محله صيام شهر رمضان“
صوم رمضان غير منزل
1ـ ما ذكره القرآن هو أن صوم رمضان كان موجودا قبل الإسلام: [سورة البقرة 183 ـ 187] “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من


40 - لا يا سالم هذا ليس رد بل هروب (1):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 11 - 21:01 )
أوتظن أنني كنت واثقاً من أنك ستقبل المواجهة وتأكيد تلك الإدعاءات المنقولة من طرف أو أطراف شريرة غير موثوقة وليس لها مصادر مؤكدة أو محترمة بأي حال, وأنك تعرف هذا ولكنك تريد أن تأتي بمزيد من الإدعاءات التي تعرف يقينا أنك لن تستطيع إثبات شيئئ منها وليس لك مصادر موثقة سوى تلك الأباطيل التي تروق لك لأنها تتفق مع ما تريده أنت ضارباً الحقيقة عرض الحائط.

لقد كان عرضي واضحاً ومحدداً ومباشراً. لقد حصرت إتهاماتك في خمسة نقاط أنت تحدثت بها بصيغة المتأكد وقلت إنها عقلانية ومنطقية, وعلى الرغم من علمي بأنها مجرد مكائد لا أكثر إلَّا أنني طلبت منك أن تثبت للقراء وليس لي أنك صادق في كلمة واحد منها على الأقل حفاظاً على مصداقيتك أمام آلاف القراء أو أن تتهرب من قبول ذلك وهذا يعني الحكم على ما قلته بالإدعاءات الباطلة الكاذبة الكيدية المتلاحقة ضد الإسلام الذي يزداد شموخاً وإعجازاً.

تذكر أنني لا أدخل في لجاجة أو -جدل- مع أحد بل أحاصره بأقواله وأشهده على نفسه وأشهد القراء عليه وهذا هو الاهم,, فالبهتان الذي قلت عليه بأنه -رد- لن يغنيك عن الإثبات الذي أصبح حتمياً عليك حتى تحافظ على مصداقيك.

... يتبع ...


41 - الأخ سالم هذا ليس رد بل هروب (2):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 11 - 21:15 )
تكملة
أما المراوغة هذه يا عزيزي هي إعتراف صريح وليس ضمني, بل مباشر يشهد بأنك لا تملك ما بترهن به هذه الإدعاءات الجوفاء الفارغة من المضمون والمحتوى, ودخولك في إتهامات أخرى فهذا العرض الضعيف لن يعالج إخفاقك في المواجهة والتحدي المباشر.

ولكن فلتعلم أنك بهذا قد كشفت عن مكنون نفسك وأنك متحامل لا أكثر وتريد أن تسئ إلى الآخرين بأباطيل وإفتراءات على أكرم مخلوق وطئ الثرى وهذه فرصة لنا لنرمي عصفورين بحجر واحد. نثبت أباطيل الإفتراءات ومقاصد المفترين من جهة وفي نفس الوقت نبين للقراء الكرام من هو ذلك الذي تطاولتم عليه وهو أكرم الأكرمين, ولنا مراجعنا وأدلتنا وبراهيننا العلمية والواقعية التي لن يستطيع أحد منكم مهما عمل تغيير روعتها .

ألم تفطن للتناقض الغريب في قولك لي (بأنني لم أكن متواجداً في القرن الأول الهجري لكي أكون متيقناً) وفي نفس الفقرة تتحدث عن النبي الكريم الأكرم بثقة ويقين (كأنك كنت متواجداً في القرن الأول الهجري)؟؟؟ فما دمت قد وصفتني -بشاهد ما شافش حاجة- فكيف ستصف نفسك بإتيانك ما تنتقده فهل أنت (شاهد شاف حاجة؟) أم إرتضيت لنفسك بأباطيل القيل والقال -والتلعثم عند السؤال-؟؟؟
... يتبع ..


42 - لا يا سالم هذا ليس رد بل هروب (3):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 11 - 22:01 )
تكملة

ألا تشعر بشئ من الحرج وأنت تصف أناس غيرك بما لا ولن تستطيع إثباته عليهم إذا أخذنا هذا الموقف من الجانب الأخلاقي والإنساني ؟؟؟
لماذا يضع الناس أنفسهم في مثل هذه المهازل أمام الآخرين دون إعتبار لمصداقيتهم ولأمانتهم العلمية ولماذا كل هذا الوجد الخانق الغريب من هؤلاء الذين يدعون الحضارة والوداعة والأمانة والموضوعية؟؟؟
.
إنني حقيقة لم أفاجأ بهذا الموقف, ولن أندهش لقولك المتناقض ,,, ولكن لتعلم أنك قد هربت من المواجهة وهذا بالنسبة لنا مبرر ويكفيناً من رد مباشر بالرفض تفادياً لوضع نفسك في حصار معلوماتي أنت تعرف نتيجته, وأنك لن تستطيع الإفلات منه لأنك لا تملك ما يساعدك على ذلك, واعلم أنني سأرد على هذه الخزعبلات والتراهات التي لن تزيدنا إلَّا قوة وتحدي وإصرار على أن الساحة ليس فيها صدق ولا مصداقية ولا جدية ولا أمانة علمية,,, وإنما مكائد ومصائب ومآسي وأحقاد.

تحية للقراء الكرام


43 - ردى
على سالم ( 2018 / 4 / 11 - 23:04 )
الاخ بشاره عرمان , من المؤكد انا لم اهرب , واهرب من ماذا ؟ لقد ذكرت انك لاتستطيع ان تثبت ان محمد كان اشرف الخلق بأى صوره , هذه الاحداث وقعت قبل اكثر من الف وربعمائه عام ؟ اول من كتب عن رسول الاسلام محمد تم بعد وفاه محمد بأكثر من مائه وخمسين عام , هل تتخيل هذه الكارثه , يعنى انسان مات وشبع موت ثم يأتى بدوى دجال لم يرى محمد ويقول كلام مشكوك فى صحته بعد مائه وخمسين عام من وفاته ؟ انا لااؤمن بموضوع العنعنات , من الصعب جدا تأكيدها واثباتها , لاتنسى ايضا ان اهم شئ فى شريعه محمد هو التقيه او الكذب فى ثلاث حالات ولكن الفقهاء رويدا رويدا زادوا من اشكال الكذب , حتى اصبح كل شئ فى الاسلام مباح فيه الكذب , نحن امام منظومه هائله من الاكاذيب والتدليس اصطبغت بالقداسه المحمديه والالهيه حتى اصبحت مرتبه محمد من مرتبه الله بل وفى اقوال كثيره اصبح محمد هو الاول بل واهم من الله واصبح الله هو الذى يصلى ويسلم على محمد وكذلك يأمر الملائكه والبشر اجمعين بأن يصلوا على محمد والى ابد الابدين , هل من الممكن ان تشرح لى ماهو السبب فى هذه الصلاه اللانهائيه على اشرف الخلق ؟


44 - سيد علي سالم تعليقك متناقد
جندي ( 2018 / 4 / 12 - 08:55 )
سيدي انت تقول يا سيد علي سالم انه لا تؤمن بالاحاديث ولا تؤمن بالعنعنات
وبعدها تقول اهم اشي بالاسلام والتقية والكذب بثلاثة حالات
طيب بش الكذب بثلاثة حالات بش مذكورة في القران وانما مذكورة في ما تسميه بالعنعنات
فكيف تقول باني لا اؤمن بيشيء وبعدها تعتمد على هذا الشيء الذي لا تؤمن به
انت لا تؤمن بالاحاديث كويس
طيب بش قصة الكذب في 3 حالات حديث؟؟؟؟؟ فلماذا تؤمن بها فجاة
واذا كنت لا تؤمن بكتاب مكتوب عن سيدنا محمد علهي السلام بعد 150 سنة
كيف تدافع عن المسيحين الذين كتب كتابهم بعد مئتي سنة من موت الاههم
اما عن ايماننا بمحمد على الله
هل تقول لي مسلم واحد يقول محمد اعظم من الله تعالى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يمكن ان تثبت افتراءك
اما الصلاة على سيدنا محمد علهي السلام
ترى الصلاة كلمة مثل غيرها من الكلمات لها الاف المعاني
كلمة صلاة هنا معناها رفع مكانة وتعظيم
مع العلم ان الله والملائكة يصلون على المؤمنين ايضا
فعلى ماذا تعترض ؟؟


45 - سيد نصير
جندي ( 2018 / 4 / 12 - 08:59 )
سيد نصير الوثنية العربية قبل سيدنا محمد علهي السلام لم تكن وثنية من الامكان وانما هي دين سماوي من عند الله تعالى وهي ملة سيدنا ابراهيم عليه السلام ولكن تعرضت لتحريف
الاسلام اتى وازال هاي التحريفات
مع العلم ان جزء من هاي التحريفات موجودة في اليهودية والمسيحية ما يدل على شيئين
اما اليهودية والمسيحية سرقتها منها
او ان الوثنية العربية مثل ما ذكرت ديانة سماوية تعرضت لتحريف


46 - التحدي المفتوح
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 22 - 18:39 )
نصير بيداويد, والأخ علي سليم:

لقد قلتم ما قلتم وطلبتم منا تكذيب كل ما قلتموه بلا إستثناء ,, وكما تعلمون مهنجنا الثابت في أننا دائماً جاهزون بالرد الموثق المفحم. وها قد فعلنا ذلك بمدخل لموضوع طويل حاسم نسكت به الأفواه -إعجازاً- بكتاب الله تعالى. وقد أرسلنا أول موضوع لنا في هذا الصدد للنشر قبل أيام ونحن لا زلنا في إنتظار نشره عليكم وسنتابع البيان والبرهان المفحم تباعاً . لذا نتمنى على الحوار المتمدن -كمنبر عام محايد- أن يعجل بنشر هذا الموضوع الذي سيؤسس لأكبر مناظرة شهدتها وسائل الإعلام ليس فقط رداً على ما جئتم به,, ولكن في الأساس وضع ذلك الصهيوني مردخاي بين قوسين حتى لا يحري جواباً لأي سؤال أو مواجهة نحجمه بها (هذا تحدي مفتوح إن آنس في نفسه المصداقية والقدرة على مواجهة الحقيقة التي ستعكس كل كلمة قالها عليه .

فمن هنا أدعوه أن يدلي بدلوه إن كان حقيقة يستطيع إثبات ما يدعيه على الفضائيات,,, وأقول له إن المتحدثان في الحوار فقط كتابه المقدس بعهديه والتلمود مقابل كتاب الله الشامل -القرآن الكريم- مقروئه ومحسوسه وملموسه.

إن قبل هذا التحدي فليتقدم إلى ساحة الحق والحقيقة أمام الناس.

تحية للكرام


47 - تتمة
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 22 - 23:30 )
اسمع يا بشاراة جروحك وكبريائك دعها اليك فانت اعجز من ان تتحدى الاخرين واذ انا اكتب لك وارد عبر الروابط عسى ان تفهم ولو قليلا
https://www.facebook.com/themuslimwomen/videos/1650813221637770/

https://www.facebook.com/arnabdulold/videos/10210199151838456/
اذا كنت تفهم ولو قليلا لسمعت ولما تحديت بل سكت سكوت القبور

اسمع قبل ان تتحدي
https://www.facebook.com/ahmed.talha.52/videos/1878226375522908/

اسمع عن تحريف الكتاب المقدس
https://www.facebook.com/Almosawy4jesuschrist/videos/1185412874896012/

والثاني

https://www.facebook.com/Father.Dawoud.Lamey.Sermons/videos/1259877970802212/

ملتقانا في ساحة التحدي


48 - الوهم المحبط (1):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 23 - 07:41 )
واضح ان الموهوم لا ولن تفهم ما نكتب,
ألم أقل له إنه ورقة محروقة بالإضافة إلى مجموعته المارقة التي يعتمد عليها؟؟؟
أنا فقط أعمل على إفحامه من خلال ردودي على الآخرين الذين ينفخون في الهواء مثله.
لقد قلت للقراء العقلاء الكرام الحقيقة من كتابه المقدس لديه وكفى,,, فعرف عقلاء النصارى ما لم يكن أغلبهم يعرفه بتفاصيله, وهذا هو سر هيجان هذا وإرغاءه وإزباده.

أولاً: يقوم الموهوم إنني أتهجم على المسيحيين لأن الدين ولد كما تنبأ السيد المسيح, وهذا إستغراق وتوغل في بئر الجهل السحيق, فهو لا يعرف ماذا يقول ولا يتحسب لما يقول.

سؤال مباشر لعقلاء النصارى: (كيف يتنبأ السيد المسيح,,, ومعروف أن التنبؤ من صفات البشر الذين لا يعلمون الغيب فيتنبأون بما أوحاه إليهم ربهم وخالقهم ,,, وفي نفس الوقت تقولون عنه -إنه الله الخالق الديان-؟؟؟ ..... إني أحسده على زكائه الخارف وتناقضاته الميعة التي لا يستحي منها ومن القراء.

ثانياً: يعود مرة أخرى لمسألة -الأنبياء الكذبة-, وقد إنتهى أمرها, فليلهث بالقول ليخدع نفسه وكفى. فأنا لم أوردها في مقالي من عند نفسي كما يحاول إيهام نفسه, بل مباشرة من كتابه المقدس.

... يتبع ...


49 - الوهم المحبط (ب):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 23 - 08:50 )
تكملة
واضح أن هذا المفحوم يستحي تماماً مما في كتابه بدليل أنه تضايق وإنعج من مجرد عرضه -كما هو- على القراء, وقد فوجئ بما يحتويه, فإشتعل إشتعالاً لا هوادة فيه كما يرى القارئ بعينه, ومدى إحباطه منه إلى هذه الدرجة التي يصورها بهياجه الأرعن؟؟؟

فهل سبابه لنا ووصفه لشخصنا بعصارة نفسه التي تنضح شراً وتطاولاً سيغير من وقع وواقع الحقيقة الحقة شيئاً, بعد أن خبرها الناس وإستوعبوها وآتت أكلها الذي قصدناه وزيادة, وقد أصبحت واقعاً مريراً لأمثاله من المراوغين الحاقدين؟؟؟

ألا يكفيه تفاعل القراء وفعالياتهم حول ومع ما كتبناه - من تناول نهم, وتصويت متميز, وتداول ملحوظ مدهش, فمن يكون من بين هؤلاء؟؟؟ ألا يوجد من بينهم شخص غيره أكثر عقلانية ليقف أمام تحدينا للذين لديهم شئ يدلون به بدلاً عن الروابط التي أنا أدرى بمحتوياتها منه, وما يقال فيها وفي غيرها.

ثالثاً: ألا يستحي هذا الموهوم من ترديد عبارة (فهم الإعرابي أمي مثلك), حتى يوهم نفسه بأنه يحاور أو يصد شيئاً من الدوائر الحمراء المتداخلة التي تفتأ تدور حوله متزايدةً بكثافة, وهو لا يملك لها كسراً ولا إيقافاً ليهرب من المحنة التي وجد نفسه فيها؟؟؟

.. يتبع


50 - الوهم المحبط (ج):
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 23 - 09:11 )
تكملة
حسناً ,,, فلنجاريه -جدلاً- اننا لم نفهم آيات أرميا ومتي كما يدعي, أليس الأولى به – بدلاً من الولولة والمماحكة المضحكة - وهو في هذه الورطة والمحنة - أن يتقدم للقراء بفهمه هو لهذه الآيات بدلاً من التشفع بالجري وراء الروابط التي لن تفيده شيئاً.

نعم لقد أصبناه في الصميم وألجمناه إلجاماً فآثر الثرثرة والولولة والتباكي على الأطلال لا اكثر. لذا تركناه يدور في دائرته حتى يأتيه اليقين.

مصيبة هذه الورقة المحروقة هوايته -للردح- ليهرب من المحنة التي وضعه فيها كتابه ولست أنا كما يدعي. إذاً كيف لي أن أدخل مع مثل هذا في تحدي غير متكافئ وهو لا يملك أي مقومات للصمود أمام جملة واحدة والرد على سؤال واحد؟

التحدي الآن موجه لذلك الصهيوني الذي رأيناه ينفخ في الهواء كزمار يريد أن يغطي ذقنه وهو محاط بكتابه وتلموده الذين يدمغانه ويشهدان عليه بالشر المطلق والفساد المهين, حتى يصير – هو الآخر وأمثاله - ورقة محروقة مثل هذا النصير ومجموعته التي تمده بالهباءات المنثورة التي لن تفيدهم شيئاً. فإن كان يستطيع المواجهة -المفتوحة- فليتقدم الآن وسيرى والآخرون الحقيقة الحقة التي لن أكون أنا طرفاً فيها.

تحية للكرام


51 - 1بشاراة احمد عرمان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 4 / 23 - 11:22 )
الذي لا يخجل من ماضيه العفن وتراثه الدموي , الم اقول لك انك جاهل وغير قادر على كتابة نصف مقاله من دون ان تحشر المسيحية والنصرانية واليهودية فيها؟ فان تربيتكم البدوية استندت على كره الاخرين والانقضاض عليهم وسلبهم وتوزيع بيوتهم وثرواتهم غنائم للمسلمين
انت كاره للمسيحيين لان خلفيتك القذره لاتسمح الا ان تكون هكذا وبهذه الصورة القذرة اللاانسانية
لم تقول لنا ماذا كان دوركم التاريخي غير القتل وسفك الدماء؟
لماذا تهربت بجلدك ولم ترد على محتوى الروابط التي اختصرت ما اريد قوله لك فلماذا لم ترد وتصورت انك قادر على تسويف الموضوع؟ لا انت غير قادر وانا ادعوك ان تحترم نفسك والاخرين ومعتقداتهم لتحترم
اخذرك من التجاوز وعليك ان تتذكر بالخطوط الحمراء التي ترتكز على الاحترام التي تجهلها فانك اظهرت جوهرك وتاريخك في اجوبتك
اخيرا قل لنا اين قال محمد بنفسه انه نبي
وماذا عن قول لا ملاك جاء ولا وحي نزل
اخيرا ادعوك ان تسمع هذا الرابط
https://www.facebook.com/themuslimwomen/videos/1873839909335099/


52 - في إنتظار المزيد عن كشف هويتك
بشاراه أحمد ( 2018 / 4 / 26 - 09:44 )
في كل لحظة نراك تكشف لنا المزيد عن هويتك فيتضح للقراء مدى إبتعادها عن القيم التي تدعيها.

إن العنصرية الجهوية والقبلية والدينية التي تعاني منها تدل على خواء المنادي بها والتي لن يبلغها لأنه ضحل ومتدني. وقد سبق أن قلنا لك إنك ورقة محروقة في نظرنا ولكنك تفتأ تؤكد لنا ذلك بسلوكك الصبياني وتعاملك غير الإنساني واللائق بالحترمين.

قل للقراء,, ماذا يعني بقولك (إنك عراقي صاحب المجد والحضارة والإنسانية)؟ هل زادك ذلك قيمة أو حتى رفع عنك مأخذ؟ .. إني والله لأشفق عليك وعلى العراق من مفاهيمك التي لن تشرفه. إني أعرف العراق جيداً وأعرف قدره ولكن يظهر انك دون ذلك للأسف الشديد.

ثانياً: تسألني أن أقول لك وللقراء (بماذا اجبت واين ردودي واجوبتي المنطقية), حسناً,,, وأنا أضم صوتي إلى صوتك وأوجه هذا السؤال لإدارة -الحوار المتمدن- مباشرة فأقول لهم ( أين هذه الردود التي أرسلناها لكم للنشر منذ الاسبوع الماضي ولم تنشر بعد رغم إلحاحنا الشديد)؟؟؟

الردود التي تسأل عنها ستوقف نبض قلبك وتصيبك بتصلب الشرايين إن رأت النور ولكن ليس لي على المسؤولين عن هذه الإنتقائية سلطاناً وقد إحتججنا على تطاولك ولم يستجب لنا.
عجبا

اخر الافلام

.. مسيحيو مصر يحتفلون بعيد القيامة في أجواء عائلية ودينية


.. نبض فرنسا: مسلمون يغادرون البلاد، ظاهرة عابرة أو واقع جديد؟




.. محاضر في الشؤؤون المسيحية: لا أحد يملك حصرية الفكرة


.. مؤسسة حياة كريمة تشارك الأقباط فرحتهم بعيد القيامة في الغربي




.. التحالف الوطني يشارك الأقباط احتفالاتهم بعيد القيامة في كنائ