الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعقيب على سؤال مَن هو ٱلمسلم؟

سمير إبراهيم خليل حسن

2006 / 3 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جآء فى مقالى "مَن هو ٱلمسلم؟" أنّ كلّ مَن يتبع ٱلأبآء ٱلسّلف هو يهودىّ. وأنّ ٱلإسراءيلىّ هو كلَّ مَن يعلم أنّ يهوديته تقوم فى ٱلتفاته إلى خلف فلا يلهو فى حاضره ملتفتًا إلى ٱلأبآء ٱلسَّلف. وهو ٱلذى يجاهد ليتغلَّب على قوى ٱلعطالة فى عيشه. وقد وصل نظره وكيله ٱليوم إلى ٱلعلم بٱلغيب الۤمۤ H2g2O وصار يؤمن أنّه أساس لِّكلِّ شىء حىٍّ. وقد بدأ يدعو ويعمل على حمايته من ٱلفساد.
وجآء فى قولىۤ أن ٱلمسلم هو ذلك ٱلذى يكيّل فى ٱلحقّ بمكيال نانو مترىّ ويكيّل قوله عنه فلا يخرص ولا يظنّ. وهو ٱلإسراۤءيلىّ ٱلذى نزّل ٱلقرءان فى قلبه وثبته فى فؤاده وٱتبع منهاج "ميكٰل" فى ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل. وصار يعقل ما يخرج به نظره فى ٱلحق مع ٱلبلاغ ٱلعربىّ. ومِن بعد ٱلعقل بينهما يؤمن أنّ ٱلقرءان كتاب من عليم يعلم ما فى ٱلسَّمٰوٰت وٱلأرض. ويفهم ٱلوصف ٱلعربىّ "ٱللَّه نور ٱلسَّمٰوٰت وٱلأرض" ويصدِّقه.
هذا ٱلقول لم يرضِ بعض ٱلذين صوَّتوا على ٱلمقال. فجآءت نسبة ٱلتصويت منخفضة. وأرىۤ أنّ ورآء موقف هؤلآء هو ٱلظنّ ٱلوارد إليهم من تعليم ٱلطاغوت وكهنوته. وهو تعليم يقوم على ٱلظّنِّ بأنّ ٱلمسلم هو شخص دمغ مأمور ٱلنفوس شهادة ميلاده بٱلاسم مسلم. أمّا علمه فى ٱلحقِّ فلا يتجاوز ٱلترديد لما يسمّيه ٱلكهنوت "ٱلشهادتين" من دون إدراك للدليل.
لقد بيّن نور ٱلسَّمٰوٰت أنّ ماۤ أنزله علينا فيه منهاج وقاية:
"يَـٰبَنِىۤ ءَادَمَ قد أَنزَلنا عليكم لِبَاسًا يُوَٰرِى سَوءَٰتِِكُم" 26 ٱلأعراف.
وهذا فعل وقاية يلبس ويوارى ٱلسّوءة (هى ٱلسّيئة ٱلّتى حدثت من دون إرادة ٱلفاعل ومن دون إدراكه لها قبل حدوثها). وتشبهه مناهج وقاية ٱلويندوز فى ٱلكومبيوتر. أمَّا مآ أنزله تعليم ٱلطاغوت وكهنوته فهو منهاج لِّلّغو فى نفوس ٱلنّاس جعل من ٱلجهل وٱلتخريص وٱلظنون منهاج ٱلأكثرية ٱلشّاميّة. وقد علّمهم بهذا ٱلمنهاج أنّ ٱسم إسراۤءيل هو ٱسم لعدوّ لهم ولدينهم ٱلذى صنعه لهم. وأنسٰهم ما ورد فى كتاب ٱللّه من تفضيل لمن يحملون ٱسم بنىۤ إسراۤءيل بفعل ٱتباعهم لمنهاج ٱلتغلب على ٱلعطالة فى عيشهم:
"يٰبنىۤ إسرٰۤءيل ٱذكروا نعمتىَ ٱلَّتىۤ أنعمت عليكم وأنِّى فضَّلتكم على ٱلعٰلمين" 47 ٱلبقرة.
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ مصدر ٱلمنعم عليهم:
"أُولٰۤئِك ٱلّذين أنعمَ ٱللَّهُ عليهِم مِّنَ ٱلنّبِيِّنَ مِن ذُريَّةِ ءَادَمَ وممَّن حَمَلنَا مَعَ نُوحٍ ومِن ذُرِّيَّةِ إبرٰهيمَ وإسرٰۤءيلَ ومِمَّن هَدَينَا وٱجتَبَيناۤ إذا تُتلَىٰ عليهم ءَايٰتُ ٱلرَّحمٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وبُكِيًّا" 58 مريم.
وهؤلآء إن توقفوا عند منهاج إسرآءيل وٱمتنعوا عن تطوير منهاجهم بتنزيل منهاج ميكٰل فىۤ أنفسهم فسوف يسقطون فى فعل ٱلفساد فى ٱلأرض وهم يسعون للعلوِّ فيها:
"وقضينآ إلىٰ بَنِىۤ إسرٰۤءيلَ فِى ٱلكتَٰبِ لَتُفسِدُنَّ فِى ٱلأرض مرَّتينِ وَلَتَعلُّنَّ علُّوًا كبيرًا/4/ فإذا جآء وعدُ أُولَـٰهُما بعثنا عليكُم عِبَادًا لَّناۤ أُولِى بَأسٍ شديدٍ فجاسوا خلٰلَ ٱلدِّيار وكان وعدًا مَّفعولا/5/ ثُمَّ رَدَدنَا لَكُمُ ٱلكرَّةَ عليهم وأمدَدنَٰكُم بأموالٍ وبَنينَ وجعلنٰكُم أكثرَ نفيرًا/6/ إن أحسنتُم أحسَنتُم لأنفُسِكُم وإن أسَأتُم فَلَها فإذا جآء وعدُ ٱلأَخِرَةِ لِيَسُـوءُوا وجوهَكُم ولِيَدخُلُوا ٱلمسجدَ كما دَخَلُوهُ أوَّلَ مَرَّةٍ ولِيُتَيِّرُوا مَا عَلَوا تَتبِيرًا/7/ عَسَىٰ رَبُّكُم أن يَرحَمَكُم وإن عُدتُّم عُدنَا وجعلنا جَهَنَّمَ للكٰفرين حَصيرًا/8/" ٱلإسرآء.
وأكثر ٱلإسراءيليين فى ٱلأرض (لآ أريد بقولى هذا سكان دولة إسرآءيل) لم يطوروا منهاجهم بتنزيل منهاج ٱلقرءان ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء ٱلّذى يوارى ٱلسَّوءة. وهم بسبب ذلك يختلفون ويتقاتلون على درجات ٱلعلوّ فى ٱلأرض:
"إنَّ هذا ٱلقُرءَانَ يقُصُّ علىٰ بَنِىۤ إسرٰۤءيلَ أكثَرَ ٱلّذى هُم فيه يختلفُونَ" 76 ٱلنّمل.
وبيّن أنّ ٱلهداية ٱلأقوم للصَّالحين تأتيهم من ٱلقرءان:
"إنَّ هذا ٱلقُرءَانَ يَهدِى لِلَّتِى هِىَ أَقوَمُ ويبَشِّرُ ٱلمؤمنين ٱلّذين يعملونَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أنَّ لَهُم أجرًا كبيرًا/9/" ٱلإسرآء.
وأصحاب منهاج إسرآءيل (على ٱختلاف ألوانهم وتواجدهم فى ٱلأرض) مَن يطور منهم منهاجه بتنزيل كتاب ٱللَّه فى قلبه يهديه منهاجه للتى هِىَ أقوم وتتوقف مشاركته فى ٱلاختلاف وٱلاقتتال.
وما فهمته من كتاب ٱللّه أنّ ٱللّه يوجّه رسالته للذين يعلمون ويفقهون ويعقلون وأولى ٱلألباب من ٱلناس:
"كتَٰب فُصِّلَت ءَايَٰتُهُ قُرءَانًا عَرَبِيًّا لِّقَومٍ يعلمُونَ" 3 فصِّلت.
"وهُوَ ٱلَّذِىۤ أنشَأَكُم مِّن نَّفسٍ وَٰحِدَةٍ فَمُستَقَرّ ومُستَودَع قد فَصَّلنا ٱلأَيَٰتِ لِقَومٍ يفقهونَ" 98 ٱلأنعام.
"وٱختِلَٰفِ ٱلَّيلِ وٱلنَّهارِ ومآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآء مِن رِّزقٍ فَأَحيَا بِهِ ٱلأرضَ بَعدَ مَوتِها وتَصرِيفِ ٱلرِّيَٰحِ ءَايَٰت لِّقَومٍ يعقِلُونَ" 5 ٱلجاثية.
"هُدًى وذِكرَىٰ لأ ولِى ٱلأَلبَٰبِ" 54 عافر.
أمّا ٱلذين يرددون ما يُظّنُّ به أنّه شهادتين فهم ٱلذين يتبعون ماۤ أنزله ٱلطاغوت ٱلجاهل وكهنوته ٱلمجنون من لغو وتخريص فى ٱلدين. وهم ٱلذين لم يرضوا عن قولىۤ أنّ ٱلمسلم من ٱلذين يعلمون ويفقهون ويعقلون وأولى ٱلألباب. وبهذا ٱلمنهاج صوّت ٱلبعض على مقال "مَن هو ٱلمسلم؟".
وأعود لأوكّد فهمىۤ أنّ ٱسم مسلم يدلّ علىۤ إسراۤءيلىّ يتبع منهاج "ميكٰل" فى ٱلنظر وٱلبحث وٱلكيل وٱلبلاغ. وهو ٱلذى يكيّل كلَّ شىء ينظر فيه ويكيّل قوله عنه فلا يخرص ولا يظنّ ليبقى مفضّلا على ٱلعالمين.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية