الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من نبوكد نصر - الى نتنياهو وترامب - يد بيد لاستعباد الشرق الأوسط

طلعت خيري

2018 / 5 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


العبودية في شريعة إسرائيل (سفر يشوع إصحاح) – 9



ولما سمع ملوك عبر الأردن الحثيون والاموريون والكنعانيون والفرزيون والحويون واليبوسيون ما فعله يشوع بأريحا وعاي اجتمعوا لمحاربته ...أما سكان جبعون لما سمعوا احتالوا للتخلص من شره مستعينين بجوالق بالية لحميرهم وزقاق خمر مشققة ومربوطة ونعالا بالية ومرقعة في أرجلهم وثيابا رثة وخبزا يابس ..وساروا إلى يشوع في الجلجال وقالوا له ولرجال إسرائيل جئنا الآن من ارض بعيدة فقطع لنا عهدا معكم . قال رجال إسرائيل للحويين لعلكم ساكنون في وسطنا فكيف نقطع معكم عهدا. قال الحويين ليشوع..نحن عبيدك...فقال لهم من انتم ومن أين جئتم فقالوا له من ارض بعيدة جدا.لأننا سمعنا خبر الرب إلهك وما عمله بمصر وعبر الأردن بملكي الاموريين سيحون وحشبون وعوج ملك باشان في عشتاروث. فكلمنا شيوخنا وسكان أرضنا فقالوا لنا خذوا بأيديكم زادا للطريق واذهبوا للقائهم وقولوا لهم نحن عبيدكم.والآن فاقطعوا لنا عهدا. وهذا خبزنا ساخنا تزودناه به من بيوتنا يوم خرجنا إليكم وها هو الآن يبس قد صار فتاتا. وهذا زقاق جديدة ملاناها خمر وها هو قد تشققت وهذه ثيابنا ونعالنا قد بليت من طول الطريق. فابرم يشوع معهم صلحا وعهدا ليستحينهم .. وبعد ثلاثة أيام من العهد علم بني إسرائيل أن الحويين قريبين منهم ولم يأتوا من ارض بعيده . فارتحل بني إسرائيل إلى مدنهم في جبعون والكفيرة وبئيروت وقرية يعاريم. فلم يقتلوهم لأنهم قطعوا عهدا مع يشوع ورؤساء الأسباط..... فدعاهم يشوع ..قائلا لهم .. لماذا خدعتمونا بقولكم نحن بعيدون عنكم جدا وانتم ساكنون في وسطنا... فانتم ملعونون....ستكونون عبيدا لنا تحطبون وتسقون محلتنا ماء. قالوا لما سمعنا أن الرب أعطاكم الأرض بعد أن أباد سكانها من أمامكم.. فخفنا على أنفسنا ففعلنا هذا الأمر. و ها نحن الآن بين يدك فافعل بنا ما هو صالح وحق في عينيك. فأنقذهم من بطش بني إسرائيل. وجعلهم محتطبي ومستقي ماء للجماعة ولمذبح الرب


http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=444926


عبودية العبرانيين لغير العبرانيين:


ليست خفيفة مثل النوع الأول من العبودية. وكان أكثر العبيد عند العبرانين من أسرى الحرب أو من مستوردات تجار الرقيق, ومن الأمم الشرقية في آسيا وأوروبا وأفريقيا. ولم تنقطع العادة أو تحرم بعد العودة من سبي بابل. إلا أن الفريسيين كانوا يعارضون في استمرارها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وكان معدل ثمن العبد ثلاثين شاقلًا من الفضة (خر 21: 32). إلا أن الثمن كان يختلف حسب الظروف. وقد بيع يوسف, وهو ابن سبعة عشر عامًا, بعشرين شاقلًا (تك 37: 28). وكان الناموس يهتم بأحوال العبيد. وقد نص على إعتاقهم عند فقد أحدهم عينه أو يده (خر 21: 26 و27) وكان الناموس يعتبر قتل العبد جريمة كقتل الحر (لا 24: 17 و22). وسمح لهم بمعتقداتهم الدينية الأصلية. إلا أنه أعطى العبراني حق ختن العبيد. أما عملهم فكان قاسيًا فلح الأرض وطحن الحنطة وإشغال البيت وغسل أرجل أسيادهم. وكان الأذكياء منهم يسلمون وظائف عالية, مثل اليعازر الذي أصبح وكيلًا على مال سيده (تك 15: 2).


http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=331626


يهوديت--- الإصحاح رقم 3



قدم الى اليفانا قائد جيش نبوكد نصر ملوك ورؤساء المدن والأقاليم ما بين النهرين وسورية صوبال ولوبية وقيليقية --وقالوا له-- كف عنا غضبك --فهذه مدائننا وجبالنا وهضابنا وحقولنا ومواشينا من أصورة البقر وقطعان الغنم والمعز والخيل والإبل ومقتنانا وعيالنا بين يديك وتحت أمرك -- ونحن وأبناءنا عبيد لك -- ليكن في قدومك علينا مولى سلام فاستخدمنا بما يحسن عندك حينئذ انحدر من الجبال مع الفرسان بقوة عظيمة واستولى على جميع المدن وكل سكان الأرض فاخذ من المدن أنصارا له من ذوي البأس ومختارين للحرب فأصاب جميع تلك البلدان خوف عظيم حتى خرج للقائه سكان المدن والرؤساء والأشراف مع شعوبهم فاستقبلوه بالأكاليل والمصابيح راقصين بالطبول والنايات ليلين قلبه فدمر مدنهم و قطع غاباتهم لان الملك حلف ليبيد آلهة الأرض ليبقى هو الإله تلك الأمم التي تدين له بسطوة اليفانا ثم عبر سورية صوبال وبامية وما بين النهرين واتى الادوميين في ارض جبع واخذ مدائنهم وأقام هناك ثلاثين يوما وأمر بجمع كل قوة جيشه هناك








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ