الحوار المتمدن - موبايل


هل تستطيعون ان تثبتوا ,ما تطالبونا بأثباته

عبد الحكيم عثمان

2018 / 5 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل تستطيعون ان تثبتوا ,ما تطالبونا بأثباته.
السلام عليكم:
يطالبنا المغاير لنا في العقيدة ان نثبت لهم دليل على نزول الوحي السماوي(جبريل عليه السلام) على رسولنا صلى الله عليه وسلم, فهل يستطيعون اثبات صحة نزول الوحي السماوي على موسى عليه السلام فهل باستطاعتهم تقديم ادلة تثبت ما ادعاه موسى عليه السلام ان الله كلمهُ هل لديهم هذه الاثباتات؟ وهل يستطيع المسيحين تقديم ادلة على ان الملاك(الروح القدس) نزل على مريم عليها السلام,فهل لديهم ادلة على صحة ما ادعتهُ مريم على السلام ان الذي جاء لها ليسكن كلمة الله فيها هو ملاك الرب جبريل(الروح القدس)؟
1 :26 و في الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة

1 :27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف و اسم العذراء مريم

1 :28 فدخل اليها الملاك و قال سلام لك ايتها المنعم عليها الرب معك مباركة انت في النساء

1 :29 فلما راته اضطربت من كلامه و فكرت ما عسى ان تكون هذه التحية

1 :30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله

1 :31 و ها انت ستحبلين و تلدين ابنا و تسمينه يسوع.

فانا كانت لديهم الادلة التي ليس فيها شك على نزول ملاك الرب لها فأليقدمها

ومن يثبت لنا ان الله تجسد في جسد المسيح وراى ذالك بأم عينه ليقدمه لنا.
قبل ان تطالبوننا باثبات نزول الوحي من الله على صدر رسولنا الاكرم قدموا لنا مايثبت ماترونه في كتبكم المقدسة , واثبتوا لنها ان من كلم موسى هو الله. ومن جعل مريم تحمل هو الروح القدس الملاك جبريل, واقدمو لنا الاثباتات التي تؤكد نزول الله الى الارض وتجسده في جسد المسيح. واثبتوا لنا ان الكلمة التي القيت على مريم هي كلمة الله او كلمة من عند الله.
عندها بعد ما تقدموا الادلة على ماتدعون, عندها طالبوننا بتقديم الادلة على نزول الوحي على رسولنا صلوات الله وسلامه عليه, ومالم تقدموا اثباتاتكم, لايحق لكم ماطالبتنا باثبات مالم تستطيعوا اثباته.
قد يسأل سائل مالذي دفعك لكتابة هكذا مطالبة:
العدد: 768388 - عيد الحكيم عثمان
2018 / 5 / 8 - 10:06
التحكم: الحوار المتمدن نصيرلاديب العلي
لم استوعب لان فهمي بطئ جدا .. عن اي اله قصد. اللات او العزة او المناة الثالة الاخرى؟
فقد كان هناك الهة كثيرة بين عرب القريش
اما اذا تقدي عن الهة اليهود والنصارى فانا اسال من الذي عرفه يهذا الاله؟ هل انه سرق الفكرة من عندهم ام نزل له الوحي فاين دليل الوحي؟
انتظر ردك بفارغ الصبر

هذا مادفعني لتتقدم هذه المطالبة.
لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاعتراف فضيلة وطلبك وجيه لا يمكن تحقيقه
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 9 - 04:50 )
اخي الكريم عبد الحكيم لقد اثلجت صدري باعترافك بان لا يستطيع احد ان يثبت ما يعتقده بالادلة والبرهان وما اعتقاده الا وراثة لا غير وانا اشاطرك الراي ولكن الادعاء ان ديني ومذهبي هما الحق وغيرها الباطل فهو الباطل بعينه. فعليه يجب على المسلمين وبالاخص الارهابيين منهم باسم الدين ان يكفوا عن الارهاب لانهم المعنيين بهذا الامر في عصرنا الحاضر. لا انت المسلم ولا المسيحي ولا اي فرد من اي دين يثبت ما تداولته الالسن بعد مئات السنين ونحن نعلم ان كل حزب بما لديهم فرحون وليكن العقل والمنطق هما الميزان لتقييم اي فكرة او مبدا وليس قال وفال وحكى وروى.دعنا نحن المسلمين نضع ما ورثناه على بساط البحث فهل انت ملزم بما رواه البخاري ومسلم وهل انا ملزم بما رواه الكليني والصدوق ؟؟. كلا ثم كلا ثم كلا وهل دين يدعى سماوي يتركه الله ـ حاشاه ـ للوك الالسن واجتهادات بشرية؟؟.ان الاديان هم صناعة بشرية اتى بها مصلحون وهي صالحة لزمانها ما عدا الاخلاق المتفق عليها بشريا كـ الصدق والامانة واحترام الآخر. اما قتل الابرياء باسم الجهاد والجزآء الجنة فهي حيلة الاستقواء على الناس باسم الله والله بريء من ذالك. كن انسان سوي وكفى.


2 - عبد العظيم الطيب
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 06:44 )
انت واحد كذاب لامع لائحة حقوق الانسان ولا مع دياولوا ولو كنت مع لائحة حقوق الانسان لتواجدت في كل المقالات التي تبشر بالمسيحية وتدعي ان دينها افضل من الاسلام
ولكنك لاتتواجد على على المقالات الاسلامية وخاصة مقالاتي فكذبك لن يعبر على القراء


3 - فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجارة
ايدن حسين ( 2018 / 5 / 9 - 06:59 )
الاخ عبد الحكيم
لم ياتني مسيحي قائلا ..ان لم تصبح مسيحيا فانك من اصحاب النار
لم ياتني يهودي قائلا .. ان لم تصبح يهوديا فانك من اصحاب النار
لم ياتني هندوسي قائلا .. ان لم تعبد البقرة فانك من اصحاب النار
فقط محمد و جماعته المرحة .. هل صليت الظهر .. هل انت صائم .. هلموا نذهب الى صلاة الجماعة .. هلموا نذهب الى صلاة الجمعة .. متى تنوي ان تحج
ان الدين عند الله الاسلام .. و من يتخذ غير الاسلام دينا فلن يتقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين .. و محمد اخر الانبياء و المرسلين .. و دينه ينسخ جميع الاديان السابقة الخ الخ الخ
هناك سنة و شيعة و هناك تفاسير متضاربة و هناك ايات متناقضة .. و هناك سيرة عجيبة غريبة .. محمد كان يجب ان يتزوج بعد زوجاته الاربعة من زينب .. لكي يلغي مسالة التبني
حسب ادعاء محمد .. ان عيسى كان يحيي الاموات باذن الله .. اما محمد .. فيقول .. سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا .. و ما نرسل بالايات الا لان الذين قبلكم لم يؤمنوا بها و كذبوا بها
و احترامي
..


4 - للاسف انت كاذب ايضا استاذ آيدن
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 08:33 )
تقول اخ آيدن لم يأتك مسيحي او يهودي وقال لك ان لم تصبح على النمسيحية لن تدخل الجنة وكذالك لم يأتك يهودي وقال لك ان لم تصبح يهوديا لن تدخل الجنة
كتبهم تقول لك ذالك
تحب ان اسطر لك ما في كتبهم تقول انه لايدخل الجنة الا مسيحي ولايدخل الجنة الا يهودي
تعالى اليوم عبارت هل صليت على النبي هي ومن يرددها لاعلاقة له بالاسلام والتي ارفضها واستهجنها غرضها تنفير المسلمين من دينهم كما داعش خدعة لاعلاقة لها بالاسلام غرض ظهورها تنفير المسلمين من الاسلام قبل ما كنا نسمعها ولم نكن نرى ملصقات في الشوراع كما نراها اليوم ولكن خاب فألهم
اعتذر عن وصفك بالكاذب وولكن انهخا حقيقتك
احترامي


5 - الاخ معن محمد- من السعودية
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 08:58 )
تحية طيبة
بالنسبة لي ايماني بالله وصدق رسالة السماوات الثلاث ومنها الاسلام اكدته لي الاية القرآنية
وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ-;- أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21)-سورة الذاريات
عندما انظر الى تكوين جسدي وعمل الاجهزة فيه التي تتحكم بي ولااتحكم بها والتي تعمل بدقة متناهية وبنظام دقيق اما الوهابية هم سبب بلاء امة الاسلام فكل شيوخها يهود اسلموا نفاقا لكي يهدموا الاسلام فلاجهاد في الاسلام بدون اعتداء عليهم لقوله تعالى:
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ-;- إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) سورة البقرة
ان للسعودين ان ينتفظوا على شيوخ الوهابية والسلفية فهم اعداء الاسلام
فهم متشددين بالباطل ولم يات به الاسلام لقوله تعالى
( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
وهم سعوا لجعل الدين صعب
تحياتي


6 - اليك الرابط التالي
ايدن حسين ( 2018 / 5 / 9 - 09:12 )
http://www.alquds.co.uk/?p=907422
البابا يقول بعدم وجود جهنم
هل ذبحوا البابا بعد تصريحاته .. طبعا لا
لكن تعال .. هل يستطيع امام الحرمين الشريفين او رئيس الازهر او رئيس اي هيئة دينية اسلامية في العالم ان يقول بعدم وجود جهنم .. طبعا بعد يوم او بعض يوم سيعرضون رأسه مفصولا عن جسده
اخ عبد الحكيم ارجو ان تفهمني و تفهم الاخرين ايضا
نحن لسنا ضد الاسلام .. نحن ضد شراسته .. نحن ضد ادعائه بامتلاك الحقيقة المطلقة
كثيرون يزعجون الناس بصوت الاذان من تلفوناتهم المحمولة
نحن ضد هذا الضغط المتواصل للاسلام على الناس
ليدعوا من يسلم يسلم و ليدعوا من لا يسلم لا يسلم من دون عقوبات او اهانات و تعكير مزاج
اما كلمة كاذب .. فابراهيم نفسه حسب التراث انه كذب عندما سالوه من هذه التي معك .. اي زوجته .. فقال هي اختي .. و هو المتوكل على الله في كل حين و ان .. فلماذا لم يختر الصدق في هذه الحالة ايضا
لا يهم ان تصفني بالكاذب .. فالمسلم يجب ان يقتدي برسوله سليط اللسان
تبت يدا ابي لهب و تب .. زنيم .. الخ
و احترامي
..


7 - هناك امر تجهله استاذ آيدن
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 09:44 )
موضوع البابا انكر وجود جهنم اعلمه وليس امر جديد وكتبت عنه مقال بعنوان- بالعربي نصدق البابا ام نصدق رب البابا يقول البابا بكيفو بس رب البابا يصدقه المسيحين اكثر من البابا
اما لماذا البابا يفعل ذالك ولماذا الكنيسة متساهلة فلاتعلن ان الخمر حرام ولاتعلن ان تعري النساء حرام الى اخره والتي حرمتها ديانتهم لانهم لو فعلوا ذالك لترك المسيحين ديانتهم وتحولوا الى الاسلام
المهم عند الكنيسة ان يبقوا اتباعهم على المسيحية لااقل ولااكثر وهذا الذي تجهله او تحاول تجاهله
من يضغط على المسلمين شيوخ السلفية لهدف واحد تنفير المسلمين من الاسلام
والمسلم الحقيقي المتعلم من يبحث عن دينه بنفسه ويلتفت الى الشيوخ وهناك اياتان تدفعك لتبحث عن دينك بنفسك كونك متعلم تعليم عالي
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166)-سورة البقرة
وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) سورة الاحزاب
احترامي


8 - النقاش البناء هو المطلوب وان اختلفنا في الراي
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 9 - 10:29 )
اشكرك اخ عبد الحكيم على تعقيبك على تعليقي ولكن ما اورته من آبات لا تثبت سماوية الاديان لان الاعتقاد في خالق لجميع الكائنات ليس دليل على سماوية الاديان لان الانسان ومنذ وجد على الارض اعتقد في آلهة وان كانت بمسميات عدة واذا كان الاعتقاد بوجود الاه دليل على سماوية الاديان فكل الادين سماوية المنشا وهذا الراي ترفضه الاديان وبالاخص الدين الاسلامي. اذا الايمان بخالق شيء والاعتقاد يسماوية الاديان شيء آخر. اخي الكريم ان الانسان اللبيب هو من لا يدعي ان دينه هو الحق وان دين غيره هو الباطل ولا يقوم باجبار الناس على اعتناق دينه بالقوة ويعتبر ذالك جهاد في سبيل الله وانه سيكآفا على فعله بالحور العين. الايمان هي قناعة ذاتية توارثناها من الآباء والاجداد ولم نكن شهود في زمن بدئها واذا كانت هناك ادلة على صدقها فهي حجة على من عاينها وليس القرون اللاحقة و بعد 1400 سنة وكلنا يعلم والتاريخ يشهد على تقاتل من آمن بها وهي لا زالت غضة طرية. لماذا ختمت الرسالات؟. اليس الناس في امس الحاجة لرسول يثبت للناس صدق الاديان السابقة بعد ان فند العلم الحديث كثير ما جاءت به. فهل دين سماوي ياتي باشيآء مغلوطة من خالق عليم


9 - المعلق الأول
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:06 )
لمعلق الأول الذي كان لسنوات ولازال يكتب باسم فهد لعنزي السعودية !
من حقك أن تدافع عن دينك مثل المعرف الآخر أيدن حسين وغيرها من المعرفات الكثيرة والكذب لأن رسولك بولس قال /
(رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7) فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟

لكن لا يحق لك أن تذكر لقب ( سعودي ) ومواطن مفتخرا بنسبتك لأقذر أسرة عرفها التأريخ
لا يوجد في بلاد الحرمين مواطن واحد حر وشريف يفتخر بذلك يا كاذب .


10 - ثانيا
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:07 )
ثانيا
الأستاذ عبد الحكيم كلامه واضح يا نصارى لا يحتاج لتوضيح
هو يقول لطالما طالبتمونا نحن المسلمين ببراهين اليوم لمعجزات ووقائع وبشهود وقعت من قرون !!
هو لم يتحدث عن حال من شهد وآمن في وقت الرسالات !
ومع هذا يسوعكم هو أيضا قال /

-قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا»- (إنجيل يوحنا 20: 29).
ويقول البابا شنودة :

الآية التي تقول: -طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا- (إنجيل يوحنا 20: 29).

هذه العبارة قالها السيد المسيح لتوما الذي شك في قيامة المسيح وقال إن لم أضع أصبعى مكان الجروح لن أؤمن، ونص الآية هو: -إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ، لاَ أُومِنْ- (إنجيل يوحنا 20: 25). وبالرغم من أنه آمن بعد أن وضع إصبعه مكان الجروح وقال ليسوع: -ربي وإلهي-. ولكن إيمانه كان ضعيف، لأنه كان المفروض أن يؤمن دون أن يرى. وهذا هو الوضع السليم أن نؤمن دون أن نرى.


11 - ثالثا
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:11 )
ثالثا
نصوصكم وفي العهدين وعقائدكم وكذلك طقوسكم ممتلئة بالوثنية والعقائد الوثنية ولعل أوضحها تجسد الإله والملائكة بالحيوانات فكيف تتهموننا بالوثنية وهذا حالكم ؟!


12 - رابعا
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:16 )
رابعا
الوحي بالمفهوم الاسلامي والذي هو لب مقالة الأستاذ عبد الحكيم موجود عندكم بشهادة رسولكم بولس نفسه !
شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري
عبرانيين 2 - تفسير رسالة العبرانيين
آية 2: -لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً، وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً.-
تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ = حسب التقليد اليهودى وهذا أكده بولس الرسول وإستفانوس (أع53:7) + (غل19:3). ومخالفة الناموس لها مجازاة وعقوبة (عب28:10). قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً = تحقق أن كلمات الناموس حقيقية وتحقق ثبوتها على مستوى الإلتزام القانونى وكل مخالفة لها عقوبة. أي صارت قانوناً نفذه الأباء لأجيال طويلة وعاقبوا بمقتضاه المخالفين بالإضافة للنبوات التي تحققت.
معصية = رفض الوصية في القلب وعدم السماع لها. تعد = الاستمرار في العصيان وتنفيذه.


13 - تابع رابعا 1
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:18 )
شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري
الرسالة إلى أهل غلاطية 3 - تفسير رسالة غلاطية
آية (غل 3: 19): فَلِمَاذَا النَّامُوسُ؟ قَدْ زِيدَ بِسَبَبِ التَّعَدِّيَاتِ، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ النَّسْلُ الَّذِي قَدْ وُعِدَ لَهُ، مُرَتَّبًا بِمَلاَئِكَةٍ فِي يَدِ وَسِيطٍ.-
مرتبًا بملائكة في يد وسيط: بولس يشرح هنا التقليد اليهودي أن الله أعطى الناموس لموسى كوسيط بينه وبين الشعب. وعين الله ملائكة خاصة ليسلموا موسى الناموس ويشرحوه له (أع 53:7 + عب 3،2:2). وربما هذا ما عناه موسى في تث2:33. وهكذا كان ملاك مرافق ليوحنا في رؤياه ليشرح له. وهذا الناموس تم تسليمه بيد ملائكة ولم يسلم لإسرائيل رأسًا شأن وعد الله لإبراهيم، الذي استلمه إبراهيم مباشرةً من الله. وكان موسى وسيط بين الله والناس.


14 - تابع رابعا 2
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:20 )
تفسير أصحاح 7 من سفر أعمال الرسل للقس أنطونيوس فكري (أع 7: 53)

آية (أع 7: 53): الَّذِينَ أَخَذْتُمُ النَّامُوسَ بِتَرْتِيبِ مَلاَئِكَةٍ وَلَمْ تَحْفَظُوهُ».-

هذا تقليد يهودى أن الناموس أعطى بواسطة ملائكة وهذا ما قاله بولس الرسول أيضاً عب 2:2 + غل 19:3. وربما فهموا هذا من مز 17:68 + تث 1:33-4 ترجمة سبعينية، فالسبعينية ترجمت قديسيه لملائكة. وواضح أن إسطفانوس هنا يريد أن يقول أنكم لو حفظتم الناموس لكنتم قد عرفتم المسيح. وهذا هو وضع تلاميذ المسيح إذ هم عرفوه وتبعوه وأحبوه إذ كانوا ملتزمين حقاً بقلوبهم بطاعة الناموس.


15 - تابع رابعا 3
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:21 )
يقول البابا شنودة :
وقد تكلم الله أيضًا مع الأنبياء في مناسبات عدة،
يقول الكتاب: -وقال الله- فقط بدون ظهور معين، لا نذكرها هنا.. أي لم نضعها في القائمة.. مثل صوت ملاك الله (أحد أشكال ظهورات الله في العهد القديم) لإبراهيم في قصة ذبح اسحق: (سفر التكوين 22: 15).. إلخ.
وقد أخذ الرب شكلًا ملاك الرب ظهر به لموسى في العليقة (خر 3: 2، 3) وأخذ أيضًا شكل ملاك الرب ظهر به لمنوح حينما بشره بميلاد شمشون (قض 13: 3).


16 - وأخيرا التحدي الكبير
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 11:24 )
وأخيرا
التحدي لكم يا مسيحيه جميعا
نحن بسهولة نثبت لكم صور كثيرة من الوثنية في نصوصكم وعقائدكم
فهل تستطيعون أن تأتوا لنا بصورة واحدة منها!
من نصوصنا المقدسة ؟!😠-;-


17 - نريد موقفا محايدا فحسب من الموقع
عبادي زلزلة ( 2018 / 5 / 9 - 12:53 )
في معركتنا العلمية مع المسيحيين
تأخير نشر التعليقات مع مرور ساعات يعني لنا موقفا منحازا لهم !!!


18 - استاذ ايدن
احمد علي ( 2018 / 5 / 9 - 12:58 )
والله يا استاذ ايدن
انك ما بتعرف اشي
تقول ما قال الك مسيحي انك لو ما امنت ما راح تروح على النار
انا لا اعلم وين عايش ولكن اذا ظننت لا يوجد في المسيحية نار
فصباح الحير
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_159_01.html
http://www.alquds.co.uk/?p=907422
البابا يقول بعدم وجود جهنم
هل ذبحوا البابا بعد تصريحاته .. طبعا لا
1 الازهر نفى حد الردة
2 والبابا عايش بدولة علمانية وليس دولة دينية مسيحية
3 ومع احترامي الشديد نرد على البابا وعلى المسيح
نحن لسنا ضد الاسلام .. نحن ضد شراسته .. نحن ضد ادعائه بامتلاك الحقيقة المطلقة
المسيحية تدعي امتلاك الحقيقة مطلقة
واليهودية نفس الشيء
اما شراسته
والحرب الاعلامية المسيحية
واليهود في اسرائيل ؟؟؟

اما كلمة كاذب .. فابراهيم نفسه حسب التراث انه كذب عندما سالوه من هذه التي معك .. اي زوجته .. فقال هي اختي .. و هو المتوكل على الله في كل حين و ان .. فلماذا لم يختر الصدق في هذه الحالة ايضا
اخطا
والنبي يخطئ خطا صغيرمع العلم انها اخته بالدين


19 - استاذ ايدين وسلاطة اللسان
احمد علي ( 2018 / 5 / 9 - 13:02 )
.. فالمسلم يجب ان يقتدي برسوله سليط اللسان
تبت يدا ابي لهب و تب .. زنيم
زنيم
معناها لئيم
او صاحب زنمة وليس ابن زنا ولا يوجد تفسير فسرها ابن زنا
تبا
معناها هلك وخسر
وبما انك تدافع عن المسيحية
يا ايها الجيل الكافر الفاسد
يا ابناء الافاعي
لا تعطوا القدس للكلاب
اكمل مسبات يسوع ؟؟؟؟
مع العلم هذا كلام الله فميز
بس تفضل معنى زنيم
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%B2%D9%86%D9%8A%D9%85/?c=%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8
من المعجم
اما تفسير الاية
http://shazly.com/forum/-print-thread.php?tid=940


20 - التناقضات عند ايدن حسين
احمد علي ( 2018 / 5 / 9 - 13:04 )
ان الدين عند الله الاسلام .. و من يتخذ غير الاسلام دينا فلن يتقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين .. و محمد اخر الانبياء و المرسلين .. و دينه ينسخ جميع الاديان السابقة الخ الخ الخ
طيب حبيبي
تفضل
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_159_01.html
كلام المسيح
معذرة اذا انت جاهل باديان الاخرين لا تتحدث عنها

هناك سنة و شيعة و هناك تفاسير متضاربة و هناك ايات متناقضة .. و هناك سيرة عجيبة غريبة .. محمد كان يجب ان يتزوج بعد زوجاته الاربعة من زينب .. لكي يلغي مسالة التبني
ما هذا الجهل
طيب في اليهودية
هناك يهودية تجديدية
هناك ارثدكسية
في كل دين طوائف
المسيحي البروتستانتية
الاردثكس
كاثوليك
شهود يهوه
سبتيين
ادفنست
اكمل ولا بكفي
وتفسير الارثدكس مختلف عن الكاثوليك مختلف عن الارثدكس
ويكفرون بعض وبينهم مذابح رغم انها انتهت بسبب تطور الحضارة الغربية فقط
لا اكثر ولا اقل


21 - اين تعليقاتي لايدن
الجندي ( 2018 / 5 / 9 - 13:57 )
اين تعليقاتي للاستاذ ايدن


22 - الى عبادي زلزلة
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 9 - 15:33 )
كذبت واثمت انا لست فهد لعزي بل انا معن محمد وانا من سكنة القطيف ومذهبي الذي نشات عليه هو المذهب الشيعي الاثناعشري وانا لست مسيحي ياكاذب بل ومنافق. اما افتخاري باني سعودي فانا لا افتخر يا قذر بل هي حقيقة معترف بها عالميا. اما آل سعود وبالرغم من اختلافنا معهم فهم اشرف منك ومن اهلك ولا اظنك الا من المؤلفة قلوبهم ان كنت مقيم في بلاد اسلامية واما ان كنت مقيم في بلاد غربية فتبا لك ولا يحق لك ان تدلع لسانك لانه بلد كافر كما تعتقد . بلدك .لا اعتقد انك تملك الشجاعة لتكشف لنا عن هويتك ومن اي بلد انت.انت تدافع عن الاسلام وتستشهد بآيات من الانجيل كانك اعمى تدافع العوران. الا تعلم ان من ادخلوا اجدادك في الاسلام كرها هم اجدادنا البدو الذي تستهزئ بهم علما انهم ركبوا اجدادك وطوعوهم.لتعلم ايها المعتوه ان آل سعود هم اسيادك وهم حماة الحرمين ورغما انك تطاطئ راسك لهم ان كنت مسلما. اعود واكرر كذبت واثمت. لعلمك ايها الشقي انا لا ديني ولست مسيحيا.يقول الرصافي رحمه الله.
وإذا يخاطبك اللئيم ...فصم سمعك عن خطابه
وإذا إنبرى لك شاتما ...فاربأ بنفسك عن جوابه
فالروض ليس يضيره ...ما قد يطنطن من ذبابه


23 - كل وله وجهة نظر سيد محمد معن السعودي
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 15:42 )
كل واحد وله وجهة نظرة سيد محمد معنى السعودي انت لاترى انم هذه الايات سماوية وانا اراها سماوية بس خلينا على وديتنا فانا لااعادي حتى من يعاديني فكريا
تحياتي


24 - اهلا حبيبي عبادى
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 15:44 )
اهلين وسهلين حبيبي عبادى يا مزلزلهم
تحياتي


25 - معن السعودي عند الجعفري صلاة الحبة
كاشفهم ضاغطهم ( 2018 / 5 / 9 - 15:48 )
ولا يعرفها ألا المؤمن الجعفري والمعمم الذي يقلده
ما صيغة هذه الصلاة ؟؟؟


26 - على مهلك معن محمد
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 15:52 )
على هونك معوني ياملحد ياخوش ولد الم تلحد استنكارا على من يفرض الدين بقوة السيف ومن يكره العنف اشو نزلت حدره على اخونا عبادي زلزلة ماتقدر تنكر ادعاه عليك بالقول الحسن حتى تثبت لنا انك الحدت لانك صاحب مشاعر مرهفة
اولا ادعائك ان الاسلام فرض الاسلام بقوة السيف ادعاء غير صحيح ولاتفرض علينا ثقافتك الوهابية كونك سعودى وتعرض للثقافة الوهابية التي فرضت مذهبها على السعودين بقوة السيف اما ال سعود فليسوا شرفاء ولا الهم علاقة بالشرف انهم يهود وبعوا مقدسات المسلمين فلسطين وتحالفو مع محمد عبد الوهاب شيخ الوهابية وفرضوا الوهابية بالسيف وهجموا على العراقين وهدموا المراقد الشعية المقدسة فيها وهدموا الكثير من الاثارالاسلامية في السعودية بحجة انها اشراك بالله
فخلينا حلوين وحبابين
وعلى هونك


27 - متنصر خليجي ارحمونا من افلامك القديمة
أبو زينب النجدي ( 2018 / 5 / 9 - 15:54 )
https://youtu.be/Mh-4Ei5HFGo

ارحمونا فضحتونا هههههه 😆-;-😊-;-😆-;-😊-;-😆-;-😊-;-


28 - Samuel FanouS
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 9 - 15:58 )
ايضا نحن لدينا صحابة عاشو مع النبي عليه افضل الصلاة والسلام وهناك من عاصره وتأكدوا من صحة ادعاه بانه نبي مرسل من الله وقاتلوا وضحوا بانفسهم لااجله
ونحن صدقناهم كذالك
فليش تسألونا وتطالبوننا بجلب اثباتات على الوحي


29 - هل تصدقون هذا التفكير الاسفنيكي ؟
وسام يوسف ( 2018 / 5 / 9 - 18:37 )
هذا هو قوله في تعليق رقم 7
لماذا الكنيسة متساهلة ، فلاتعلن ان الخمر حرام ، ولاتعلن ان تعري النساء حرام الى اخره
والتي حرمتها ديانتهم ...لانهم لو فعلوا ذالك لترك المسيحين ديانتهم وتحولوا الى الاسلام
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا هو منطق عبدالحكيم
يقول ان المسيحي سيثور اذا اعلن البابا ان الخمر حرام وسيتحول الى الاسلام
ولله اينشتاين سيحسدك على هذا الاستنتاج العبقري
بس فد سؤال: اذا كان المسيحي سيغضب لتحريم الخمر.... فبأي منطق ولاي سبب سيتحول الى الاسلام
هل يا ترى لان الدين الاسلامي يضم جميع الناقمين على تحريم الخمر؟
للأسف ماكو مخ ينباع بالسوك


30 - معن بن محمد آل سعود وين رحت خالي
حلاوة العنتبلي ( 2018 / 5 / 9 - 22:31 )
هههههه


31 - جرائم آل سعود بحق المراقد في العراق
أبو زينب النجدي ( 2018 / 5 / 10 - 08:40 )
والمدينة ومكة معروفة ومؤرخه
نعم أستاذ عبد الحكيم
هم عملاء للصهاينة
اليهود كديانة نحترمها ونؤمن برسالة نبيها
بس الصهاينة المحتلين لا
تحياتي


32 - ماشي انا ماعندي مخ وسام يوسف
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 10 - 08:52 )
ممكن تجاوب على ماطلبه المقال

اما باي سبب سيتحول المسيحي الى الاسلام هاي يجاوبك عليها من تحول من المسيحية الى الاسلام اكد تعرف احد منهم اسئله بس ياريت تخليك في موضوع المقال وتقدم الادلة التي طلبها مني نصير الاديب العلي على صحة دياانتكم وصحة الوحي


33 - هل اصابتك الزلزلة يا عبد الحكيم؟؟؟
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 10 - 10:27 )
هل زلزال عبادي زلزلة ضربك من قفاك واثر على وعيك ام انها نشوة النصر الذي تعتقد بانك نلته بزلزال اخيك من الرضاعة عبادي زلزلة (كاشفهم ضاغطهم) بنقله بعض آيات من الانجيل والذي يتسآءل عن كيفية صلاة الحب الذي يمارسها الشيعي المؤمن ونسي ان يسال احد اقاربه الاناث كي تصحح له اولا ثم تعرفه على كيفيتها. انها صلاة المحبة وليست صلاة الحب اما الكيفية فليسال احد اقاربه وستشرح لك بالتفصيل والتمثيل. هل فقدت وعيك يا عبد الله بادعآئك انني ملحد ومن اين استقيت معلوماتك وهل تعليقي رقم واحد يدل على الحادي؟؟. تبا لعقول مريضةّ!. اما اعترافك بان آل سعود هم يهود وهم حماة الحرمين فهنيئا لك وللمسلمين كافة وهذا فخر لكم لان الشعار المرسوم على العلم السعودي يعني ان محمد بن عبد الوهاب هو رسول الله المقصود لان اليهود لا يعترفون بنبوة محمد نبي الاسلام. لكن هل وقف الحال عند هذا الحد ام كتب التراث الاسلامية مليئة بدسآئس اليهود باعترافكم. فاذا كانت كذالك فاين الخيرية فيكم وانتم عبيد للاسياد اليهود والذين يستولون على اقدس مقدساتكم. رحمك الله يا عبد الله القصيمي لقد نطق على لسانك روح القدس بقولك ( العرب ضاهره صوتية).


34 - وانت لست عربي
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 10 - 13:06 )
معن السعودي
آال سعود ملزمون بحماية الحرمين وان لم يفعلوا يضيع عنهم الكرسي عندما تقول العرب ظاهرة صوتيه فهو بفضل ال سعود اما اعتقادي بانك ملحد قولك ان لاتصدق اولاتؤمن ان الاديان سماوية
لانك قلت لايعني الايمان بخالق ان الاديان سماوية
من اعلمك عن وجود الله اليس الرسالت السماوية ؟
فمن ينكر ان الرسالة المحمدية او العيسوية او الموسوية ليست سماوية لاتسميه له الا انه ملحد فالشيعة ان كنت شيعي يؤمنون ان الاسلام رسالة من السماء نزلت على محمد عليه افضل الصلاة والسلام-
اما ردي عليك فلاعلاقة له بالزلزة وهو رد منطقي وهدفة تهدئة النفوس لااقل ولااكثر
وفك الاشتباك


35 - انا لايهمني مثقال ذرة ما جاء في مقالك
وسام يوسف ( 2018 / 5 / 10 - 14:05 )
بل قرأت جملة كتبتها انت في تعليقك على مقالتك فناقشتها
فاذا كنت تعتبر كلامي خارج المقالة فانت الملام لانك انت الذي خرجت خارج مقالتك
ثم انا لا يهمني سبب من يتحول من المسيحية الى الاسلام
انا اناقش جملتك الرهيبة ان اعلان الخمر حرام من قبل البابا سيؤدي الى ان يثور المسيحيون ويتحولون الى الاسلام
انا اعرف 3 مسيحيين تحولوا الى الاسلام احدهم قريب لي
والسبب عند الثلاثة واحد: لانهم احبوا مسلمة وارادوا الزواج بها
ولا يطبقون من فروض الاسلام شيئا ، ولم يمتنعوا عن شرب الكحول
ولا اريد ان اقول لك ما هو رايهم في الاسلام الذي تحولوا اليه.... كي لا تزعل


36 - أصلا لا توجد صلاة
كاشفهم ضاغطمم ( 2018 / 5 / 10 - 15:48 )
هههههه
وردك كافي بطعنك بالشيعة
هههههههههه
ما اعرف ليش حبيت اسمع غنية سمير بل حب أبو سمره
هههههههه


37 - ظاهرة
كاشفهم ضاغطمم ( 2018 / 5 / 10 - 15:51 )
كذا تكتب
ههههههههه
لا مسلم سابق واضح
آه يا بطني


38 - يجب ان يهمك-وسام يوسف
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 10 - 17:37 )
نعم اذا علم المسيحي ان ماحرمه الاسلام حرمته المسيحية سوف يتحول الى الاسلام وخاصة من يبحث عن الحقيقة منهم مشكلتك عزيزي وسام انك لم تقرأمقالة الكاتب عساسي
وهذا رابطها اتمنى ان تطلع عليها فيقول فيها
العديد من الشباب و الشابات القبطيات ينتابهم في مرحلة من المراحل سيلا من التساؤلات حول جوهر العقيدة؛ و هذا شيئ جد عادي وطبيعي ؛ لكن الشيء الغير الطبيعي هو إن لا يجد الشاب إجابات شافية وتأطيرا ملائما من طرف أسرته و كنيسته؛
فعندما لايجدوا اجابات شافية يتحولوا اما الى الاسلام واما الى الالحاد
فحتى تحافظ على كل مسيحي وحتى يبقى ملتزم بمسيحيته عليك ان تهتم بمقالي مو بس مثقال ذرة ولكن كوشر ذرات تحياتي


39 - اذا قال عساسي قال اينشتاين
وسام يوسف ( 2018 / 5 / 10 - 20:10 )
هذا عساسي شنو ليش
برتراند راسل؟
حبيبي حكومي
انا لا احكم على الاسلام بنصوصه فقط بل بأحوال الاسلاميين وما اراه من افعالهم عندما يمتلكون السلطة والقوة
لذا انا اصبحت ابتعد عن مناقشة النصوص لان ذلك هو ملعب المتنطعين كي يخفو المساويء والسفالات وراء ستار من قلتم و قلنا
وما اراه ويراه كل ذي بصيرة في الوقت الحاضر وبعد ان كشفت داعش والاحزاب الاسلامية في العراق كل المستور من الاسلام ان التحول الى الاسلام اصبح مؤشرا على الاصابة اما بالبلاهة او بانعدام الانسانية
وردي على توقعاتك المضحكة هو التالي : لو اعلن البابا ان المسيحية كذب وبهتان فلن يتحول مسيحي واحد الى الاسلام لهذا السبب ....ربما يتحولون الى اليهودية او الالحاد وربما الى البوذية....اما الاسلام فغالبية المسلمين من المثقفين باقين عليه اما لا ابالية بالاديان او خوفا من التكفير.


40 - اذا قال عساسي قال اينشتاين
وسام يوسف ( 2018 / 5 / 10 - 20:11 )
هذا عساسي شنو ليش
برتراند راسل؟
حبيبي حكومي
انا لا احكم على الاسلام بنصوصه فقط بل بأحوال الاسلاميين وما اراه من افعالهم عندما يمتلكون السلطة والقوة
لذا انا اصبحت ابتعد عن مناقشة النصوص لان ذلك هو ملعب المتنطعين كي يخفو المساويء والسفالات وراء ستار من قلتم و قلنا
وما اراه ويراه كل ذي بصيرة في الوقت الحاضر وبعد ان كشفت داعش والاحزاب الاسلامية في العراق كل المستور من الاسلام ان التحول الى الاسلام اصبح مؤشرا على الاصابة اما بالبلاهة او بانعدام الانسانية
وردي على توقعاتك المضحكة هو التالي : لو اعلن البابا ان المسيحية كذب وبهتان فلن يتحول مسيحي واحد الى الاسلام لهذا السبب ....ربما يتحولون الى اليهودية او الالحاد وربما الى البوذية....اما الاسلام فغالبية المسلمين من المثقفين باقين عليه اما لا ابالية بالاديان او خوفا من التكفير.


41 - والله عاد انت بكيفك وسومي يوسف
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 10 - 23:54 )

ماتريد تهتم قيد انملة الشغلة عايدة الك ولو كان كذالك كان مايؤكد قولك هو عدم مشاركة في الحوار وعدم مرورك على صفحة الحوار المتمدن وعدم التعليق حتى تؤكد للقارئ ان الامر لايهمك مثقال ذرة
وهذا هو حال من لايهمة الامر يصبح من الاغلبية الصامة حتى وان مر على صفحة الحوار المتمدن يطالع ولكن لايعلق
تحياتي


42 - الى كاشفهم ظاغطهم
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 11 - 04:04 )
اسفي عليك وعلى فهمك القاصر ومن رديك رقمي 36 و37 اثبت بانك مكشوف ومضغوط ولو فهمت قصدي في تعليقي رقم 33 في الرد على عبد الحكيم عثمان لغدوت تشكو من لعثمة لسانك ولكن انى لك وانت عديم الاحساس. تقول في ردك رقم 36 ان ردي يطعن في الشيعة ويسيء اليهم فهل حقا ما تقول ام هو القصور الذي في فهمك هو الذي صور لك ذالك؟؟. ان في ردي لغز لو فككته لاصابك صداع في راسك وليس طعنا بالشيعة ولكن انى لك ذالك وانت مكشوف ومضغوط ظغطا يقفدك التبصر والبصيرة. لكن المثل يقول:
من اوقعته الرجال في شبك حبالها بجمال الطعم قبل الذوق هو كمن يرى الماء سرابا قبل الوصول اليه. اتمنى عليك قرآءة التعليق رقم 33 بتان وروية لتفكيكه وفهم مغزاه قبل الادعاء بانه اهانة للشيعة.واخيرا اقول: ان الادعاء شيء والحقيقة شيء ثان.
السلام على مستحقي السلام.


43 - تصحيح
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 11 - 09:40 )
في المثل يقول كتبت:.......هو كمن يرى الماء سرابا قبل الوصول اليه. الصحيح:.....هو كمن يرى السراب مآء قبل الوصول اليه.
شكرا.


44 - للتوضيح وكشف الالتباس!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2018 / 5 / 11 - 11:57 )
اولا السلام على الكاتب والمعلقين بدون استثآء وان كنت اتفق مع بعضهم واختلف مع بعض وسلامي وجل احترامي للاخ الكريم معن محمد من سكان المنطقة الشرقية من ارض نجد والذي استغربت فيه هذه الشدة وهو الوديع ولكن لكل ظرف حكمه. اما ادعاء الاخ عبادي زلزله بان معن محمد هو انا فهو ادعاء عار عن الصحة والانكى من ذالك هو اتهامه واياي بالمسيحية ولا اعرف كيف استنتج ذالك ومن اي مصادر استفى هذه الكذبة ولكنه حب الذات والدفاع عن الموروث باي ثمن كان وان ادى ذالك الى تزوير الحقآئق والكذب. لا اريد الاسترسال في هذا الموضوع ولكن للبيان اتمنى على عبادي زلزله الرجوع الى تعليقاتي على مقال للاخ عارف الجواهري بعنوان ( المرجع الحيدري يقترب من القرأنيين ويبتعد عن الاصوليين - أسلام الحديث يختلف عن أسلام القرأن ) وهما رقم1 و 3 ليتعرف على من انا وهو تحت الرابط الآتي:
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=371708
وهناك تعليقات لمعن ولي على مقال آخر تحت الرابط الأتي:
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=504944
انا اذ اتفق كل الاتفاق مع تعليقات معن محمد رقم ا و 8 اتمنى عليه ترك المهاترات التي لا فائدة فيها .
سلام


45 - وين الربط؟
وسام يوسف ( 2018 / 5 / 11 - 13:58 )
هل انت ترد على تعليق اخر لي في مقالة ثانية؟
لان تعليقك رقم 41 الموجه لي لا علاقة له بتعليقي


46 - السلام عليك اخ فهد العنزي من السعودية
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 11 - 14:20 )
كان الاجدر من الاخ معن محمد ان لايحتد ويقدم الادلة التي تنفي عنها ما ادعاه عليه الاخ زلزلة كما فعلت جنابك بك ودية فلا شك ان هناك لبس حصل عن الاخ زلزلة وجل من لايخطئ
اشكر ممرورك
تحياتي


47 - Abdulahad Paulos
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 11 - 14:22 )
ليش موضوعنا عن يعفور ابونا عبد الاحد بولس موضوعنا ليس عن تاريخ وفاة يعفور
فليش تبتعد عن موضوع المقال
؟تحياتي


48 - الى نجم الجزيرة العربية فهد لعنزي
معن محمد ـ مواطن سعودي ( 2018 / 5 / 11 - 19:45 )
اشكرك جزيل الشكر على الايضاح وكشف الالتباس واعتذر اليك مما بدر مني من سوء الالفاض في تعليقاتي على اخي في الانسانية عبادي زلزلة لانه البادئ بالشتم والبادئ اظلم. اخي الكريم ساكون عند حسن ظنك بالابتعاد عن المهاترات مع من لا وزن لنقاشاتهم التي يرادبها العلو والاستكبار. هل تهظم معنى (كاشفهم ضاغطمم )الذي يدعي مسمي نفسه بها ويعني بذالك نه البطل المغوار في الكشف عما لا يحلوله وضغطه بكلام مهلهل لا وزن له الا في مخيلته (المادح نفسه يقرئك السلام). شكرا لك ولكل باحث عن الحقيقة اينما وجدت وان كانت نسيية الوجود.


49 - له علاقة بتعليقك الاول وسام يوسف
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 5 / 11 - 22:23 )
التعليق ردا على قولك منو هذا عساسي وتعليقك ان لاتهتم مثقال ذرة
لذا هو تعليق لك ولمجل مابدر منك من اراء في هذه المقالة

اخر الافلام

.. الشريعة والحياة - هذه أوجه إعجاز القرآن ومناهج تفسيره


.. شاهد: مواجهات في القدس الشرقية احتجاجا على إخلاء منازل فلسطي


.. دمهم عند بعض حلال??.. الجماعة التكفيرية كان هدفها تسيطر على




.. شيخ الأزهر يثير نقاشا حول تجديد الخطاب الديني.. وتفاعل واسع


.. بانوراما | احتمالية سيطرة حركة طالبان على الأوضاع في أفغانست