الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فهم جديد لصيام رمضان - دافيد بلحسن

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2018 / 8 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ملاحظة عامة - سامي الذيب
------------------
بعد عرض شريط فيديو طويل سجلته بالفرنسية مع ديفيد بلحسن https://youtu.be/V9ruX1BocZA حول الصيام اليهودي والمسيحي والإسلامي، طلبت منه عرض أهم ما جاء فيه ليتم ترجمته ونشره باللغة العربية. وقد نشرت مقاله بالفرنسية https://wp.me/p1gLKx-kiG واعطيكم هنا ترجمة لهذا المقال مع بعض التصرف وحصولي على موافقته.
والمعلومات التي يقدمها ديفيد بلحسن غنية جدا وجديدة تقلب رأسًا على عقب مفهوم المسلمين والباحثين الغربيين لرمضان. واترك لكم الحكم على ما ذكره بأنفسكم، راجيا اعطائي رأيكم في الموضوع دون انفعال عاطفي.
.
دافيد بالحسن باحث مستقل، متخصص في علم أصول الكلام étymologue وكاتب أفلام وثائقية، درس اللغات الشرقية الحية والعلوم السياسية في جامعة السوربون وعلم الآثار والجغرافيا في جامعة حيفا، وحاليا اسجل معه حلقات حول اللغة العبرية في القرآن، وله كتابان بالفرنسية: https://goo.gl/ R4aQLK
إسرائيل الحب وخيبة الأمل: قصة طريق ايديولوجي
الكراهية الآن؟ : مفهوم الصهيونية والفلسطينية، سبع مطبات الصراع

________________________________________

صوم رمضان والحداد اليهودي على تدمير اورشليم القدس: هل هناك صلة بينهما؟
--------------------------------------------------
.
رمضان والصيام في القرآن
-----------------
كلمة رمضان كلمة يتيمة في القرآن، أي لم يأتي ذكرها إلا مرة واحدة في سورة البقرة الآية 185 ضمن سياق غامض وعبارات مبهمة إلى حد ما. وهو امر مدهش عندما نعرف محورية هذا الصوم في الممارسات الإسلامية، حيث يعتبر واحد من "الأركان الخمسة" للإسلام.
وسورة البقرة هي السورة الثانية في القرآن ولكنها السورة 87 بالتسلسل التاريخي، تقع في بداية العصر المدني، أي بعد هجرة محمد واتباعه من مكة نحو الشمال إلى مدينة يثرب التي قام بمحاصرتها، وكانت معقلا لغالبية من اليهود الناطقين بالعبرية والآرامية. وقد سميت لاحقا المدينة، وهي كلمة ارامية وتعني مدينة القضاء.
.
وتجدر الإشارة إلى أن كلمة صيام لم يتم ذكرها في القرآن المكي إلا مرة واحدة وفي معنى الصيام عن الكلام وذلك في سورة مريم:
"فكلي واشربي وقري عينا فاما ترين من البشر احدا فقولي اني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا".
أي لا علاقة له بالصيام بالمعنى المتعارف عليه. مما يعني ان القرآن لم ينظم الصيام في العهد المكي وأن المسلمين لم يصوموا من عام 610 إلى 622.
.
وأول مرة ذكر الصيام كان في سورة البقرة في الآيات التالية
183 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
184 - أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
185 - شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
.
وواضح من الآية الأولى ان القرآن فرض الصيام على المسلمين كما على الذين من قبلهم. ولكن ما هو هذا الصيام الذي فرض على الذين من قبلهم؟ هنا علينا ان نتعرض لمعنى آية رمضان.

معنى كلمة رمضان
--------------------
كلمة رمضان من الآرامية ( رمص) ومنها دخلت في عبرية المشنا، ولا ذكر لها في التوراة، وتعني الجمرة والآتون والحر الشديد (انظر تلمود القدس، كتاب السبت 6، 4). مما يعني ان اصلها رمصان ... وتم تنقيطها خطأ في القرآن فأصبحت رمضان. علمًا ان التنقيط دخل القرآن متأخرا ولا وجود له في المخطوطات القديمة.
وقد سمي شهر رمضان (رمصان) لوقوعة في احر أوقات السنة وفقا للتقويم القمري - الشمسي، أي التقويم الذي يضيف شهرا كل بضع سنين لكي يوازي التقويم القمري التقويم الشمسي الذي يقل عنه 11 يوما، كما كان يفعل اليهود والعرب قبل الإسلام. وهكذا يقع دائما رمضان في وقت الحر.
وبما ان القرآن حذف شهر النسيئ في سورة التوبة الآيتين 36 و 37، أصبح التقويم الإسلامي فقط قمري وعدد الأشهر 12 شهرا دون إضافة... ولذا يقع رمضان في فصول مختلفة من ضمنها فصل الشتاء... وهو تناقض واضح. ولكن ما الهدف من حذف شهر النسيء؟ هل لكي يتم الأنفصال عن اليهود؟ ليس هنا مجال بحث هذا الموضوع.
.
معنى كلمة شهر
----------
تقول الآية 185:
"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ... فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"
جاءت كلمة شهر في التوراة. فنقرأ على سبيل المثال في سفر القضاة الفصل الثامن الآية 26:
"كان وزن اقراط الذهب التي طلب الفا وسبع مئة شاقل ذهبا ما عدا الاهلّة والحلق واثواب الارجوان".
واضح من هذه الآية ان كلمة شهر لا تعني عدد الأيام بل نوع من الزينة بشكل هلال. فكلمة شهر تعني أصلا أول ظهور القمر بشكل هلال. ثم بعد ذلك تم استعمال كلمة شهر للدلالة على عدد أيام.
.
وقد جاء ذكر لهذا المعنى في تفسير الطبري: "الشهر فـيـما قـيـل أصله من الشهرة، يقال منه قد شهر فلان سيفه إذا أخرجه من غمده فـاعترض به من أراد ضربه، يشهره شهراً وكذلك شهر الشهر إذا طلع هلاله، وأشهرنا نـحن إذا دخـلنا فـي الشهر".
وجاء في لسان العرب: "والشَّهْرُ القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره ... وفي الحديث: صوموا الشَّهْرَ وسِرَّه؛ قال ابن الأَثير: الشهر الهلال، سُمِّي به لشهرته وظهوره، أَراد صوموا أَوّل الشهر وآخره.... والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله".
وجاء في مقاييس اللغة: "والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله".
.
فيكون معنى الآية 185
"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ... فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"
"هلال رمضان الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ... فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الهلال فَلْيَصُمْهُ"
.
وكان اليهود يعتمدون على رؤية هلال القمر لمعرفة بداية الشهر. وهذا يتطلب شهادة شاهدين وفقا للمشنا اعتمادا على الآية 15 من الفصل 19 من سفر التثنية:
"لا يقوم شاهد واحد على انسان في ذنب ما او خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها. على فم شاهدين او على فم ثلاثة شهود يقوم الامر".
ووفقا للمشنا يتوجه الشاهدان إلى الكهنة في المعبد في القدس ليدلوا بشهادتهم، وعند التأكد من قولهما يقدمون لهما مأدبة فخمة يتبعها صيام للشاهدين لمدة يوم أو يومين ويتم اعلان بداية الشهر بالأبواق (الشوفار) وتقديم التضحيات الحيوانية إلى المذبح. وبعد تدمير الهيكل الثاني في القدس، حلت محل شهادة الشاهدين حسابات فلكية. لكن تيارات يهودية استمرت لعدة قرون على العادة القديمة. وحتى اليوم، ما زال اليهود القرائيون يعتمدون شهادات شهود العيان. والجماعات الناشطة اليهودية تتمرن على معاينة الهلال على أمل إعادة بناء الهيكل في القدس عند مجيء المسيح.
.
وتجدر الإشارة إلى أن مشاهدة الهلال لا يدوم إلا 15 إلى 20 دقيقة ثم يختفي في الأفق وراء غروب الشمس. ويلاحظ هنا العلاقة بين كلمتي الشاهد والمشاهدة. ويلاحظ هنا ان رؤية هلال رمضان سهلة في حالة وقوعه في احر أوقات السنة إذ إن السماء غير مغطاة بالسحب. بينما إذا وقع رمضان في الشتاء، هنا تصبح رؤية الهلال صعبة بسبب السحب.
.
وما سبق قوله له علاقة بآية صيام رمضان. فالقرآن يقول: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ". أي أن الصيام مفروض فقط على من يشاهد الهلال. فكلمة شهر هنا لا تعني 30 يوم بل هلال رمضان. وهذا يدل على أن الصيام لم يكن مفروضا أصلا إلا على من كان شاهدا على رؤية هلال رمضان.. وهذا يتفق مع تعاليم اليهودية إذ كان الصيام مقتصرا على الشهود لمدة يوم أو يومين، ولكن تحول الأمر إلى عادة جماعية وامتد لعدة أيام بخصوص صيام آب الذي يذكر بهدم الهيكل ومدينة اورشليم القدس. ومن هنا جاء في الآية 184 "أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ". فالقرآن هو لم يحدد صيام كل أيام رمضان. بل "أياما معدودات".
.
وإليكم بعض التفاصيل بخصوص صيام اليهود لنرى أوجه التشابه بينه وبين صيام المسلمين لكي نفهم الآية 183:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"
.
صيام اليهود وصيام رمضان
-----------------
في اليهودية صيامان

ا1) صيام يوم الغفران والذي يصادف العاشر من شهر تشرين في التقويم اليهودي، وهو تذكير بتطهير مكان التضحية في الهيكل بعد إعادة بنائه وكتكفير عن الآثام. ويسمى يوم الغفران، وقد جاء ذكره في سفر اللاويين الفصل 32 الآية 27: "أَمَّا العاشِرُ من الشَّهرِ السَّابعِ هذا، فهو يَومُ التَّكْفير، يَكونُ لَكم مَحفِلاً مُقَدَّساً تُذَلِّلونَ فيه أَنفُسَكم وتُقَرِّبونَ ذبيحةً بِالنَّارِ لِلرَّبّ". وهذا الصيام هو ما يسمى بصيام عاشوراء الذي صامه محمد واصحابه حسب المصادر الإسلامية اسوة باليهود. وواضح ان تسمية عاشوراء لها علاقة بالرقم العاشر.
.
2) صيام اليوم العاشر من شهر آب في التقويم اليهودي، وهو حداد على هدم الهيكل ومدينة اورشليم القدس من قبل جيوش نبوخذ نصر ملك بابل في القرن السادس قبل الميلاد وفي المن الروماني عام 70 بعد الميلاد في نفس الشهر. وكان الشهود يبدؤون الصيام عند رؤية الهلال في بداية شهر آب، وفي اليوم العاشر كان كل الشعب يصوم. وبعد انتهاء الصيام كان يحق أكل اللحوم. وهو ما يذكرنا بعيد الفطر الذي ينهي صيام رمضان عن المسلمين. ولكن هناك تيار متزمت يهودي يصوم كل العشر أيام وبعضهم كل شهر آب حدادا على هدم الهيكل. وكان صيامهم يمتد من طلوع الشمس إلى غيابها يكما يفعل المسلمون.
.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن شهر آب هو أحر شهر في الصيف كما هو الأمر مع رمضان كما يشير معنى الكلمة. مما يعني ان شهر آب يوافق شهر رمضان بخصوص الطقس فهما أحر شهران في السنة. وشهر رمضان هو الشهر الخامس في التقويم العربي قبل الإسلام كما أن آب هو الشهر الخامس في التقويم اليهودي وفقا للتوراة. فشهر رمضان عند العرب قبل الإسلام يوافق تمامًا شهر آب عن اليهود. ولم يصبح شهر رمضان في التقويم الإسلامي الشهر التاسع إلا عشر سنين بعد الهجرة. وواضح من الآية 185 أن صيام رمضان له علاقة بصيام آب كحداد على هدم الهيكل. وبرهان ذلك أن الآية 183 تقول "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".
.
ويربط القرآن بين صيام رمضان ونزول القرآن: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ". وهذا يشبه ربط بعض اليهود بين الصيام ونزول التوراة على موسى، إذ وفقا للتوراة قام موسى بالصيام أربعين يوما وأربعين ليلة قبل استلام التوراة من الله على جبل سيناء (سفر الخروج الفصل 34 الآية 28). ولكن ليس هناك في التوراة أي امر بالصيام اسوة بموسى أو كذكرى لنزول التوراة. والربط الحقيقي هو بين صيام رمضان وصيام شهر آب الذي هو حداد على هدم الهيكل. والانتقال من صيام الشاهد على رؤية هلال كما في المشنا إلى صيام شهر كامل هو امتداد لصيام تيار متشدد يهودي يصوم شهرا كاملا حدادا على هدم الهيكل ويسمون فرقة الحداد على صهيون.
.
ماذا على المسلمين عمله؟
----------------
والآن ماذا على المسلم أن يفعل إن أراد ان يكون أمينا مع نص وروح القرآن؟
1) إن كان شاهد عيان لظهور هلال شهر رمضان، عليه أن يصوم أياما معدودات: يوم أو يومين
2) إذا لم يكن نفسه شاهد عيان لظهور هلال شهر رمضان، فيمكنه الصيام اختيارًا
3) إن شاء ان يتشبه بشاهد رؤية هلال شهر رمضان، يمكنه ان يصوم اليوم التالي لرؤية لهلال
4) إن شاء يمكنه أن يفعل كما يفعل اليهود بأن يصوم من أول شهر رمضان إلى العاشر من رمضان
5) إذا أراد المزايدة على طريقة فرقة الحداد على صهيون فيمكنه الصيام شهرًا كاملًا. ولكن عليه أن يتذكر الآية: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" (سورة البقرة 2:185).
.
والصيام 29 أو 30 يوم من الفجر حتى غروب الشمس في الصيف عذاب في ذاك الزمان وفي أيامنا حتى بالنسبة للأصحاء. ولذلك على المسلمين إعادة قراءة ما تقوله بالضبط الآيات القرآنية عن الصيام بتمعن كما يفعل في البحث عن هلال رمضان حتى لا يتم الاعتماد بشكل أعمى على المفسرين أو تلاعبات المسلمين اللاحقين الذين أرادوا تحرير القرآن من تأثير التيار اليهودي التلمودي أو من سبق القرائيين والفرق النصرانية اليهودية
.
دافيد بلحسن








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا استاذ سامي ذيب
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 14:37 )
كل دين يدعوا الى الصيام
وكل دين له قواعد صيام
وكل دين يحذر من ترك الصيام
وقد يكون فقط مشكلة الاسلام في الصيام هو معاقبة المفطر ومعاقبة المهاجر بالافطار ومنع الناس من الاكل في الشوارع
اما غير ذلك
فكل شيء موجود في المسيحية واليهودية
فماذا نفهم من حربك مع الصيام ؟؟؟؟؟
الا الهم جزئية المهاجرة بالافطار ؟؟؟؟؟؟


2 - راجيا اعطائي رأيكم في الموضوع دون انفعال عاطفي
سامي الذيب ( 2018 / 8 / 23 - 15:40 )
راجيا اعطائي رأيكم في الموضوع دون انفعال عاطفي


3 - كشف الحقائق
على سالم ( 2018 / 8 / 23 - 17:52 )
استاذ سامى , من المؤكد ان هذه معلومات قيمه جدا وتسلط الضوء على شهر رمضان والذى اسمه الحقيقى اسم رمصان والذى قال فيه اللات ( كتب عليك الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) يعنى بصراحه القرأن مسروق من التوراه بنسبه تسعين فى المائه والعشره فى المائه من تأليف محمد وبحيره الراهب وورقه ابن نوفل وبعض من الزراداشتيه والصابئيه والمانويه (يعنى كوكتيل غير متجانس ) , اكبر جريمه تم ارتكابها هى عدم كتابه القرأن بالتسلسل الزمنى , لو تم هذا لكانت ظهرت الخزعبلات والتناقضات والتخبط فى كتابه الايات ولكان المسلمين المخدوعين اكتشفوا حقيقته وانفضوا عنه من زمن بعيد , بالنسبه للهلال فى تقديرى هذا يرجع الى مرحله ماقبل الاسلام حيث كان البدو العربان يعبدوا كوكب القمر وكان ظهور الهلال عندهم حدث سار وسعيد وبدايه طقوس عباده هذا الكوكب , لذلك فأن الهلال عند العرب المسلمين شئ هام جدا ومقدس


4 - يا استاذ سامي الذيب
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 17:59 )
مع احترامي عن اي انفعال عاطفي قلت لك
وقد يكون فقط مشكلة الاسلام في الصيام هو معاقبة المفطر ومعاقبة المهاجر بالافطار ومنع الناس من الاكل في الشوارع
يعني اتفق معك مع ضرورة انتقاد اشياء في الصيام
مثل منع الافطار
او اجبار غير المسلم عليه بل حتى المسلم
ولكن غير ذلك
اجد انه انتقاد عبثي واسباب عدم انتقاد المسيحية تنطبق عليه
مع العلم
ان المقالة نفسها هي العاطفية فعن اي كلمات غريبة تتحدث عنها في سورة البقرة اية 185
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ-;- وَالْفُرْقَانِ ۚ-;- فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ-;- وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ-;- سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ-;- يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ-;- مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿-;-١-;-٨-;-٥-;-﴾-;-

؟؟؟؟؟


5 - ويبدو ان الاخ ديفيد بلحسن نسي هذا
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 18:07 )
يقول الاستاذ ديفيد بلحسن
كلمة رمضان من الآرامية ( رمص) ومنها دخلت في عبرية المشنا، ولا ذكر لها في التوراة، وتعني الجمرة والآتون والحر الشديد (انظر تلمود القدس، كتاب السبت 6، 4). مما يعني ان اصلها رمصان ... وتم تنقيطها خطأ في القرآن فأصبحت رمضان. علمًا ان التنقيط دخل القرآن متأخرا ولا وجود له في المخطوطات القديمة.
ولكن نسي الاستاذ العزيز ان شهر رمضان اسم مستعمل من عند العرب قبل الاسلام؟؟؟؟؟؟
إن اسم -رمضان- ليس مقتصراً على الإسلام؛ ولم يوجد الإسم فقط بعد ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالاسم موجودٌ من قبل أيام الرسول علية الصلاة والسلام، فالاسم كان موجوداً منذ الجاهلية؛ حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر. فمثلاً شهر ذي الحجة؛ سُمِّيَ كذلك لأن الناس يحجُّون فيه، وشهر ربيع الأول؛ سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته كان الوقتُ ربيعا؛ وهكذا. أما شهر رمضان المبارك؛ فكلمة رمضان جاءت من الأصل -رمَض- وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الإسم. والاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن


6 - هل عندك دليل على ان الكلمة رمضان وليس رمصان
سامي الذيب ( 2018 / 8 / 23 - 18:20 )

هل عندك دليل كتابي على ان الكلمة رمضان وليس رمصان؟

عند دافيد بلحسن شهادة من الآرامية والمشنا بأن الكلمة هي رمصان


7 - تسجيل المقال صوتا وصورة
سامي الذيب ( 2018 / 8 / 23 - 18:26 )
https://youtu.be/migqmK9SCgg


8 - الرد على الاستاذ سامي ذيب
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 18:38 )
استاذي سامي ذيب
بس معلومة
لما رجعت لمعجم اللغة العربية ولاكن اكثر تحديدا لسان العرب
وجدت هذا الكلام
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%B1%D9%85%D8%B6/
رمض
- الرَّمَضُ والرَّمْضاءُ : شِدّةُ الحَرّ .
والرَّمَضُ : حَرُّ الحجارة من شدّة حَرّ الشمس ، وقيل : هو الحرّ والرُّجوعُ عن المَبادِي إِلى المَحاضِر ، وأَرضٌ رَمِضَةُ الحجارة .
والرَّمَضُ : شدة وَقْع الشمس على الرمل وغيره : والأَرضُ رَمْضاءُ .
ومنه حديث عَقِيلٍ : فجعل يَتَتَبَّعُ الفَيْءَ من شدّةِ الرَّمَضِ ، وهو ، بفتح الميم ، المصدر ، يقال : رَمِضَ يَرْمَضُ رَمَضاً .
ورَمِضَ الإِنسانُ رَمَضاً : مَضى على الرَّمْضاءِ ، والأَرضُ رَمِضةٌ .
ورَمِضَ يَومُنا ، بالكسر ، يَرْمَضُ رَمَضاً : اشتدَّ حَرُّه .
وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ : اشتدّ عليهم .
والرَّمَضُ : مصدر قولك رَمِضَ الرجلُ يَرْمَضُ رَمَضاً إِذا احترقت قدماه في شدة الحر ؛
وبالتالي هناك كلمة في العربية اسمها رمض
الان قد تكون هاي الكلمة منحولة من اللغة العبرية او الارامية او ايا يكن
ولكن ليس مهما وانما المهم انها كلمة دخلت في اللغة العربية وتم استعمالها من قبل الاسلا


9 - رأييى فى الموضوع
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 23 - 18:38 )
شكرا ع الموضوع و لى ملاحظة على الهامش,و رأييى فى آخر التعليق:
ما اعرفه هو ان فكرة الإمتناع عن الاكل و الشرب شهر كامل-فى التقويم القمرى- من الفجر للمغرب موجودة لدى جماعات قبل الإسلام -و قيل ايضا ربما قبل اليهودية- فى الشرق الأوسط - مثل الصابئة الحرانية و قلدهم فى ذلك احيانا الصابئة المندائية- كان هذا الصيام طقس من طقوس عبادة إله القمر حيث كانوا يصومون لينالوا رضا هذا الاله عليهم متصورين انه غاضب عليهم بسبب ظاهرة فلكية(القمر يدخل فى مجموعة نجمية فى السماء), و كانوا يحتفلون بإنتهاء تلك الظاهرة فى عيد بعد هذا الشهر..التشابهات شديدة بين تلك المعتقدات القديمة و الديانات الثلاث المنسوبة لنسل إبراهيم الخليل

أعجبتنى كل ملاحظات الموضوع ما عدا انه -رمضان الحالى هو سيرا على نهج جماعة عبرانية متشددة صامت شهر على ضياع الهيكل_قد يكون حدث عندهم, لكن هل هذا بالتحديد تسرب الى الإسلام مع غيره من التأثيرات ذات الأصول العبرانية من المعتقدات؟ لا ادرى!-
عموما أؤيـد جــدا (ما على المسلمين عمله) نهاية المقال. المؤسسات الإسلامية الحالية لم يعد يصلح فكرها الأصولى المفروض علينا بقوة القانون و الدستور. لازم تغيير


10 - الجزء الثاني من الرد على سؤال الاستاذ سامي ذيب
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 18:43 )
هل عندك دليل كتابي على ان الكلمة رمضان وليس رمصان؟

عند دافيد بلحسن شهادة من الآرامية والمشنا بأن الكلمة هي رمصان
نعم الكلمة في الارامية والعبرية رمصان
ولكن في العربية رمضان
وكلمة رمضان موجودة من قبل الاسلام
واي باحث في تاريخ العرب قبل الاسلام يعلم انهم كانوا يسمون اعلى درجة حرارة شهر برمضان
وكما قلت قد تكون كلمة رمضان منحلة من رمضان
الا ان المهم ان الكلمة العربية هي رمضان والعرب استعملت كلمة رمضان
قبل الاسلام


11 - أخي جندي
سامي الذيب ( 2018 / 8 / 23 - 18:59 )
لسان العرب ليس دليل. فقد جاء بعد الإسلام ويعتمد على القرآن كما قرئ بعد ادخال النقط
وليس هناك أي دليل على أن رمضان كان يلفظ رمضان قبل الإسلام

بينما عند دافيد بلحسن شهادة من الآرامية والمشنا بأن الكلمة هي رمصان




12 - شكرا على النقاش استاذ سامي ذيب
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 19:09 )
شكرا على النقاش استاذ سامي ذيب
حسب ما سمعت من الاستاذ دافيد بلحسن
ان الكلمة الارامية هي رمصان
ولكن لم اجد عنده دليل يثبت ان العرب كانت تقول رمصان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


13 - والامر الاخر
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 19:11 )
حتى الاستاذ ديفيد بلحسن استعمل لسان العرب وغيره من المعاجم
لكي يثبت وجهة نظره ؟؟؟؟


14 - حازم (عاشق للحرية)
سامي الذيب ( 2018 / 8 / 23 - 19:27 )
المقال اثبات اضافي بأن مؤلف القرآن حاخام يهودي
وقد ادخل في الإسلام نظما يهودية لا يعرف المسلمون الهدف منها
شاؤوا أم أبوا المسلمون اخذوا عن اليهود صيامهم
نفس الأمر مع الختان
فالختان في اليهودية عملية سياسية: مقايضة الأرض بالغلفة وفقا للفصل السابع عشر من سفر التكوين ويسمى بالعبرية عهد القطع
والمسلمون يختنون دون ان يعرفوا السبب من وراء ذلك
المسلمون يتبعون القطيع ولا يعرفون أين يتجهون


15 - الختان
على سالم ( 2018 / 8 / 23 - 20:33 )
الختان ماهو الا جريمه بشعه فى حق الطفل سواء كان ذكر ام انثى , لايوجد فى القرأن ايه واحده تذكر الختان , مع ذلك فأن الفقهاء المجرمين البدو على مر العصور اضافوا هذا الطقس الوحشى البربرى الى عقيده صلعم البدوى مع ان صلعم نفسه لم يكن ابدا مختتنا ؟ نريد حملات مكثفه فى جميع انحاء العالم لفضح الختان الدموى الاجرامى العروبى فى الاسلام الرهيب وذلك من اجل التخلص منه نهائيا وحمايه الانثى والذكر من هذه العاده الشاذه القبيحه الكريهه والمقيته


16 - علي سالم
جندي ( 2018 / 8 / 23 - 21:23 )
بقولك
مع ذلك فأن الفقهاء المجرمين البدو على مر العصور اضافوا هذا الطقس الوحشى البربرى الى عقيده صلعم البدوى
تكون برات الاسلام من الختان
انا ارىان تفكر قبل ان تكتب خير لك


17 - الجندى ؟
على سالم ( 2018 / 8 / 23 - 22:36 )
هل انت متأكد تماما ان محمد كان مختتنا ؟ من الذى قام بعمليه الختان اذن ؟ التراث الاسلامى واضح جدا فى هذا الشأن وهو ان محمد كان فى الاربعين من عمره وكان وثنى مشرك مثل الديه ولم يكم مختتن , حتى جاءه جبريل وخنقه فى الغار ثم خنقه مرات عديده ثم قال له اقرأ وكررها مرات عديده ؟ هل قام المدعو جبريل بعمليه الختان لهذا المحمد بعد عمليه الخنق ؟


18 - جميل
بارباروسا آكيم ( 2018 / 8 / 24 - 00:00 )
مقال يدعوا للتفكر


19 - ردود
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 24 - 02:48 )
من الفيسبوك ابو مريم:
انا عرف ان الصابئة المندائيون يؤمنون بمعتقد توحيدى و صيامهم (صيام ربا) يختلف قليلا عن الصوم الإسلامي الحالى لكن هناك طائفة من المندائيين كانت تعيش فى شمال العراق كانت تصوم رمضان مثلما كان يفعل الصابئة الحرانية الذين عبدوا القمر و الذى صيامهم يشبه جدا صيام المسلمين الحالى. ومش كل شخص يوجه نقد للإسلام اذن هو ملحد بيخربط . اما عن الختان ففى امريكا التى ذكرتها انت: -الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال- ترى انه لا داعى لان يصبح الختان إجبارى, و بل ويصبح أصعب كلما تأخر إجراءه للطفل, وان معظم الآباء الذين يجرونه لابنائهم يفعلونه لدوافع ديـنية او لآرائهم الشخصية.. اما البالغين فمعظم من يجرونه هو لسبب طبى يخص حالاتهم تحديدا

استاذ سامى الذيب:
صحيح بصفة عامة انه هناك الكثير فى الإسلام يماثل ما جاء فى التراث العبرانى و بعض من المعتقدات النصرانية. و أتصور انه انتقل اليه نـقلا , و المسلمين معظمهم لا يعرف ذلك و طبعا لن يصدقوا بسهولة اذا عرفوا تلك الأمور. و مرة اخرى انى اؤيد بشدة النقاط الخمسة فى آخر المقال. الفكر الأصولى المحافظ المنتشر الآن لابـد من إيقافه.


20 - استاذ علي سالم
جندي ( 2018 / 8 / 24 - 13:20 )
بالله عليك تعمل بنصيحتي الي قلتها الك وتفكر قبل ما تكتب
اين دعوت الى عقيدة الختان ؟؟؟؟
واين قلت ان سيدنا محمد عليه السلام اختتن
وما علاقة كلامك بكلامي اصلا
قلت انك انت بكلامك تكون برات الاسلام من الختان
وهذا امر صحيح فانت نسبت ذلك الى ما بعد النبي عليه السلام وبالتالي اكدت ان الختان بدعة الاسلام بريء منها
على كل حال
عن نفسي انا ضد الختان
واتمنى ان تفكر بنصيحتي ان تتأنى قبل ان تكتب!!!!
سلام


21 - استاذ حازم عاشق الحرية
جندي ( 2018 / 8 / 24 - 13:23 )
جزء كبير من التراث اليهودي تغير بعد ظهور الاسلام
ومنها على سبيل المثال لا الحصر
الترجوم الثاني لسفر استير
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=562064&nm=1
قراءة ممتعة


22 - هل كان الجذر ( رمض) منقطاً يا سيدي الجندي
johnhabil ( 2018 / 8 / 24 - 17:26 )

هل التعصّب القبلي سلب الظاء مكانتها القديمة؟!
لكن على الرغم من أصول اللغة العربية تتحدث عن مكانة حرف الظاء بين حروفها، حدث وأصبح حرف الضاد هوية للعربية تعرف بها. فما الذي جرى؟ وهل بيت المتنبي الشعري الذي يورد فيه -وبهم فخر كل من نطق الضاد- هو السبب في غلبة الضاد على الظاء؟

تعتمد مصادر مختلفة، ومنها المصادر القديمة، على حديث منقول عن النبي (ص) يذكر فيه لغة الضاد، للدفاع عن هوية العربية، كلغة للضاد، كما هو شائع. إلا أنه يعتبر حديثاً لا أصل له، كما أكد بن كثير في تفسيره.

إلا أن الدكتور جواد علي في كتابه الشهير -المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام- والذي أكد أن حديث لغة الضاد -من الأحاديث الضعيفة الغريبة- وأن من رواه هم -أصحاب الغريب-. منتهياً إلى أن هذا الحديث -لا يفيد حكماً علمياً لضعفه هذا، ولا يصلح أن يكون أساساً لاستشهاد-، فقد رأى أن سبب وضع مثل ذلك الحديث، قد يكون من موضوعات العصبية العدنانية القحطانية، كما قال في كتابه.


23 - أخ جندى تعليق 21
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 24 - 19:07 )
همممم. ترجوم شينى لسفر إيستر؟ بعض مما قيل فى مقال رابط تعليقك صحيح. موجود ايضا معلومات عنه فى أكسفورد ريفرنس و الويكيبديا بالإنجليزية. مثل: التأريخ المعتمد للترجوم هو ما بين القرنين السابع و الثامن يعنى بعد ظهور الإسلام فى القرن السابع -و رغم خلاف بعض الباحثين على ان كلا الإسلام و التراث العبرانى تأثرا بنصوص اقدم منهما حول موضوع الترجوم و غيرهم, لكن ما علينا- و سأحتفظ لنفسى بتحفظات على دفاع كاتب المقالة عن رسول الإسلام فى بعض الامور هى ذلّات لا يسقط فيها باحث محايد (مثل ما مدى علاقات محمد بطوائف كثيرة قبل دعوته, و وقتما كان يخرج فى رحلات تجارة لزوجته خديجة ..الخ)

اتمنى ان تكون لا تحاول التلميح لان الإسلام لم يقتبس شئ من التراث العبرانى -تنزية الإسلام عن الخطأ كالعادة- لانك اخترت بذكاء تلك النقطة تحديدا عن تغير الكثير من التراث اليهودى بعد ظهور الإسلام. حينها فى كـل تشابه بين اليهودية و الإسلام ستحتاج ألا يتوفر تحت يدينا (نص تابع لليهودية تاريخه اقدم من وقت ظهور الإسلام)
فضلا عن موضوع المقال هنا فى تفسير آيات الصيام بالذات,هل فرضوا علينا تفسير خاطئ متشدد للآية أم ماذا بالضبط.
شكرا


24 - استاذ جون هابل
جندي ( 2018 / 8 / 24 - 20:09 )
عاد لنا الاستاذ جون هابل بمعلوماته التي لا يجرؤ ان يتناقش بها
يقول الاستاذ جون
ل كان الجذر ( رمض) منقطاً يا سيدي
هل التعصّب القبلي سلب الظاء مكانتها القديمة؟!
1 الظاء ام الضاد
2 العربية القديمة لم يكن بها ابدا نقاط
يعني بالعامية
كانت كلمة
رمض وكلمة رمص تكتب بنفس الطريقة فالنقاط دخلت بالعربية بعد 60 سنة من هجرة النبي عليه السلام
لولم تعطي دليل على تميز الظاء ؟
وفي النهاية سواء اكان الحرف القديم المميز الضاد او كان الظاء
هذا لا يعني ان حرف الضاد لم يكن موجودا في الماضي
بالعامية
كان اسمه رمض
وليس رمظ
مع عدم تاكدي من علاقة تميز اللغة باي حرف بنقاشنا !!!


25 - استاذ حازم معقول
جندي ( 2018 / 8 / 24 - 20:11 )
رغم خلاف بعض الباحثين على ان كلا الإسلام و التراث العبرانى تأثرا بنصوص اقدم منهما حول موضوع الترجوم و غيرهم, لكن ما علينا-
يا استاذ نحن لا نتناقش في من اين اقتبس الاسلام قصته
وانما فقط اردت ان انبه ان جزء كبير من التراث العبري قد تمت صياغته بعد الاسلام
ولكن عندما يسمع الشخص كلمة تراث عبري
بصير يرقص

اخر الافلام

.. صاحب مقولة روح الروح جد الطفلة الشــ ـهيدة ريم يُرزق بحفيدة


.. 167-An-Nisa




.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري


.. 166-An-Nisa




.. موكب الطرق الصوفية يصل مسجد الحسين احتفالا برا?س السنة الهجر