الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسماء الله الحسنى وصفاته المنسية

سامى لبيب

2018 / 11 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


-فوقوا بقى(4) .
-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (111) .

الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية والتهافت ليفضح كل سطر وركن فيها بشريتها فهى صياغات وكتابات بشرية بكل معنى الكلمة , ورغما عن ذلك لا ينتبه المؤمنين لذلك إما لغيبوبة يعيشونها ويتمرغون فيها مستأننسين بحالة غفلة مستمتعين بالوهم المقدس .
لن يكون سبيلنا فى هذا المقال لإثبات بشرية الأديان التطرق لحجم المغالطات والتناقضات فى النصوص المقدسة التى تتصادم مع العقل والعلم , ولن يكون سبيلنا تناول سذاجة وتهافت الطرح الدينى , وتلك القصص الخرافية فهكذا يؤمنون ويهللون , ولكن سيكون إعتناءنا بما تم ذكره عن أسماء وصفات الإله والتى حددها القرآن منفرداً بتسعة وتسعون إسما تصف الإله , لنلحظ أن كل الصفات والأسماء الإلهية بشرية الفكر والإبداع فيوجد ما يضاهيها من صفات بشرية ليمكن القول أن الإنسان أسقط صفاته على الإله مع منح تلك الصفات قدراً وإمكانيات عظيمة فحسب .. وما يدل على بشريتها أيضا أن تلك الصفات والأسماء مُستحدثة بمعنى أنها ناشئة بوجود الإنسان فبديهيا لم يكن الإله عادلاً ورحيماً وغفوراً وكريماً ألخ منذ الأزل قبل وجود الإنسان .!
لن يكون سبييلنا أيضا التطرق إلى تلك الصفات بل سننقب فى القرآن والكتاب المقدس عن صفات وأسماء إلهية لم تورد فى التسعة وتسعون من أسماء الله الحسنى ليغفل عنها المؤمنين إما جهلاً أو حرجاً من قبحها وعدم لياقتها ومنطقيتها ولكن كيف يهربون من كتابات سطرها إنسان قديم بفكره وخياله وذوقه ونهجه ليعتبروها مقدسة .
لن يكون إعتمادنا على ظن وإستنتاج فى إستباط أسماء أو صفات الإله المنسية بل من النص المقدس ذاته لنستفيق من وهم كتابات الوحى المقدس وندرك أننا أمام بشرية فكر إنساني هكذا كان فكره وخياله وبداوته.. ولنا أن نضيف 32 إسما وصفة من تلك النصوص والكتب المقدسة لعلنا نستفيق من غيبوبة ووهم المقدس .

100- الله " المزاجى " .
( لو شيئنا لأتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) السجدة32: 13 .
( يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) البقرة 105. ( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ) الأعراف 188.
( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ) الكهف 17 .
(للَهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ" فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ" وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة284 .
( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ) يونس 96 .
( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء ) الأنعام 125 .
( يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) البقرة 105.
( إن ْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) سورة النحل 16 : 37 .
( وَلَوْ شَاءَ رَبكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) سورة يونس 99 .
( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ) الاعراف 188.
( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُم أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) الشورى 8.
( وماتشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) التكوير 29 .
(من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم) الأنعام 3.
( مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ "فَلا هَادِيَ لَهُ" وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) سورة الأعراف 7 : 186 .
( مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ) سورة الكهف 18.
( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً ) المائدة 41 .
( إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل ) النحل 37 .
( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ) هود 118 .
( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ) يونس 100.

101 - الله "الناسى" .
(َ الْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا ) الأعراف7 : 51 . طه 20: 126.
( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) الجاثية45 : 34 .
( فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ ) السجدة 32 : 14 .
( وما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) البقرة2: 106 .

102 - الله " الفاتن " .
( وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا انهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة ) الفرقان25 .
( لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم فاستبقوا ) المائدة5: 48 .
( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً ) المائدة 41 .
(إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء) الأعراف 155 .

103 - الله " المُضل " .
( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً ) النساء 88 .
( مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ "فَلا هَادِيَ لَهُ" وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) سورة الأعراف 7 : 186 .
(إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل) النحل 37 .
( من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم) الأنعام 3 .
( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ) الكهف 17 .
( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) القصص 56 .
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) الجاثية23 .
( وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ) إبراهيم 4
( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ما ترك الكافرين ليتمتعو بالدنيا وخيراتها بل ليزيد ذنوبهم ) .
فى إشعياءبالكتاب المقدس 42 عدد16 ( واسير العمي في طريق لم يعرفوها . في مسالك لم يدروها امشيهم .اجعل الظلمة أمامهم نورا والمعوجات مستقيمة هذه الأمور افعلها ولا اتركهم )
" ولأجل هذا سيرسل إليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب ". الرسالة الثانية إلى تسالونكي2 : 11.
"وأعطيتهم ايضا فرائض غير صالحة وأحكاما لا يحيون بها ونجّستهم بعطاياهم اذ اجازوا في النار كل فاتح رحم لأبيدهم حتى يعلموا اني انا الرب " حزقيال20 عدد25 .
"ثم قال الرب لموسى ادخل إلى فرعون. "فإني أغلظت قلبه وقلوب عبيده" لكي أصنع آياتي هذه بينهم" خروج 10: 1.
" ولكن "شدَّد الرب قلب فرعون" فلم يُطلق بني إسرائيل " خروج 11: 10 .

104 - الله "المُغْوي" .
( وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) هود34 .
( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر39 .
( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) الأعراف16 .

105 - الله " المُزين " .
( إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم ) النمل27: 4 .
( كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم ) الانعام6: 108 .
( أفمن زين له لسوء عمله فرآه حسنا فان الله يضل من يشاء ) فاطر35 .
( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) سورة الرعد 13 :33

106- الله "المُزيغ " .
( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين) الصف 5 .

107 - الله "الجَابل" .
( إنا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً وإن تدعوهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذاً أبداً ) الكهف 57 .
( وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إلا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ) الأنعام 111.

108 - الله "الحاجب" .
( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا ) الإسراء 45 . فالقرآن ليس كتاب هدى ونور, فالله يتدخل سريعا بإنشاء حجاباً مستوراً مانعاً حتى لا يهتدوا .

109 - الله "المنتقم من قوم لا يفقهون" .
( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا "بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ" ) الأنفال 65 .
فى التوبة 127 ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُم انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ "بأَنهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ" ) ولنلاحظ "صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم" .
( وإن الآيات تم تفصيلها لمن يفقه قَدْ فَصَّلنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ) الأنعام 98 . الإله يفصل الآيات لقوم يفقهون وليس لقوم يحتاجون للفهم والمعرفة .!
( إنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبهِمْ أَكِنةً أَنْ يَفقهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ) الكهف 57 .
( وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم فَهُم لا يَفْقَهُونَ ) التوبة 87 .
(ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ) المنافقون 3 .

110 - الله "المُحاصر المُتحالف" .
( الم تر إنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا ) مريم19: 83.

111 - الله "المُستهزئ" .
( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة 15 .

112 - الله "المخادع " .
( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا ) النساء 142 .

113 - الله "الماكر" .
"مكروا ومكر الله والله خير الماكرين" .آل عمران3: 54 .
"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ". الانفال8: 30 .
" قل الله أسرع مكراً " يونس 21 .
" وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا" . الرعد13: 42
"وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكرا " . يونس10: 21
"أفامنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ". الاعراف: 99
" وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" . النمل 50 .

114 - الله "المَكيد " .
"انه لقول فصل وما هو بالهزل إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا" الطلاق86: 13.
" أملي لهم أن كيدي متين " القلم68: 45.
" الذين أمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا "النساء4: 76 .

115 - الله الغير مبالى .
(خلق الله آدم ثم خلق الخلق من ظهره ، ثم قال : هؤلاء للجنة ولا أبالي ، وهؤلاء للنار ولا أبالي " قال : فقيل : يا رسول الله فعلى ماذا نعمل قال : على موافقة القدر ) حديث شريف .

116 - الله "الآمر".
(وأُمرت أن أكون من المؤمنين) يونس 104. يعنى الإيمان بأمر إلهى وليس بقناعة ولا إختيار .
حتى محمد لم يسلم من تلقاء نفسه وإنما أُمر بذلك ( قل إني أُمرتُ أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين ) الأنعام 14 .
ويؤكد مرة أخرى ( إنما أُمرتُ أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرّمها وله كل شيء وأُمرتُ أن أكون من المسلمين) النمل 91. فمحمد كان من المحتمل أن يكون مسيحياً مثل معلمه ورقة بن نوفل، ولكنه أُمر أن يكون من المسلمين، فلا خيار له .

117 - الله "المتآمر" .
( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) الإسراء 16 .

118 - الله "المستعجل" .
( خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ) الأنبياء: 37 .

119- الله " الجَبِر" أو الله "القرعة" .
في الصحيحين عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏ ‏‏" كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بِبَقِيع الغَرْقَدِ في جنازة، فقال‏:‏ ‏‏ما منكم أحد إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة‏‏‏.‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله، أفلا نَتِّكِل على الكتاب ونَدَع العمل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسر لعمل أهل الشقاوة‏‏، ثم قرأ قوله تعالى"‏‏:‏ ‏{‏‏فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى‏}‏‏ ‏[‏الليل‏:‏5-10

120 - الله "الغيور" .
فى سفر ناحوم 1: 2 ( اَلرَّبُّ إِلهٌ غَيُورٌ وَمُنْتَقِمٌ. الرّبُّ مُنْتَقِمٌ وَذُو سَخَطٍ. الرّبُّ مُنْتَقِمٌ مِن مُبْغِضِيهِ وَحَافِظٌ غَضَبَهُ علَى أَعْدَائِهِ ) .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله - تعالى - يغار، وغَيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرَّم الله عليه))؛ متفق عليه.حديث شريف .

121 - الله "النادم" .
( ورأى الرب أن شر الإنسان قد كثر في الأرض .وأن كل تصور أفكار قلبه إنما هي شريرة فحزن الرب أنه عمل الإنسان في الأرض وتأسف في قلبه ) سفر التكوين الإصحاح 6 .
وفي سفر يونان 5 :3 أن أهل نينوى نادوا بصوم لعل الله يندم عن حمو غضبه فلما رأى الله أعمالهم " ندم الله على الشر الذي تكلم أن يصنعه بهم ".
وفي سفر صموئيل الأول الإصحاح 15 :11 ( وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلا : ندمت على أني قد جعلت شاول ملكا , لأنه لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي . فاغتاظ صموئيل وصرخ إلى الرب الليل كله ) .

122 - الله "المُتحسر " .
( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) يس36 .

123- الله "الباغض" .
( إن الله ، إذا أحب عبدا ، دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه . قال فيحبه جبريل . ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه . فيحبه أهل السماء . قال ثم يوضع له القبول في الأرض . وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول : إني أبغض فلانا فأبغضه . قال فيبغضه جبريل . ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه . قال فيبغضونه . ثم توضع له البغضاء في الأرض ) .
الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح . المحدث: مسلم المصدر: المسند الصحيح الصفحة أو الرقم: 2637

124 - الله الغاضب .
( لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم ) الممتحنة.
ورد في الاصحاح الثاني والثلاثون من سفر العدد ( فحمي غضب الرب في ذلك اليوم و اقسم قائلا : لن يرى الناس الذين صعدوا من مصر من ابن عشرين سنة فصاعدا الارض التي اقسمت لابراهيم و اسحق و يعقوب لانهم لم يتبعوني تماما . فحمي غضب الرب على اسرائيل و اتاههم في البرية اربعين سنة حتى فني كل الجيل الذي فعل الشر في عيني الرب ) .
وفي سفر التثنية إصحاح 8 :حتى في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم وامر اتباعة بني اسرائيل بقتل انفسهم لأنهم تركوا عبادته وعبدوا الثور .

125 - الله "الراجز " .
" فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء" البقرة2: 59 .
" فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون " الاعراف7: 162.

126 - الله " السباب " .
( إن شانئك هو الأبتر ) سورة الكوثر 108 :3
( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) سورة المسد 111
( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) الأعراف 176:7.
( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا ) الفرقان 25: 44 .
مسند أحمد حديث 17280 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الأَشْتَرِ قَالَ َانَ بَيْنَ عَمَّارٍ وَبَيْنَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ كَلاَمٌ فَشَكَاهُ عَمَّارٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّهُ مَنْ يُعَادِ عَمَّاراً يُعَادِهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ يُبْغِضْهُ يُبْغِضْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ يَسُبَّهُ يَسُبَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ». فَقَالَ سَلَمَةُ َذَا أَوْ نَحْوَهُ.
مرقص 7:" وَ ارْتَمَتْ عَلَى قَدَمَيْهِ، وَلكِنَّهُ قَالَ لَهَا: «دَعِي الْبَنِينَ أَوَّلاً يَشْبَعُونَ! فَلَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ" .
"وَكَانَ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ الَّذِينَ خَرَجُوا لِيَعْتَمِدُوا مِنْهُ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي" . إنجيل لوقا 3: 7 .

127 - الله "الصراط " .
( إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا "إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ) هود 56:11 .

129- الله "أبو صفارة " .
( ويكون في ذلك اليوم أن الرب يصفر للذباب الذي في أقصى ترع مصر وللنحل الذي في ارض أشور) .اشعيا 7-18 .

130 - الله " الأكيل " .
في سفر التكوين الإصحاح 8 : ( وبني نوح مذبحا للرب . وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة وأصعد محرّقات على المذبح . فتنسم الرب رائحة الرضا . وقال الرب في قلبه لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان ) .
يتبدد الغضب ويلحس الندم مع حلة كباب وكقته . أن الرب غضب على بني إسرائيل وجعل فيهم وباء فقتل سبعين ألف رجل " وبسط الملاك يده على أورشليم ليهلكها فندم الرب عن الشر وقال للملاك المهلل للشعب : كفى , الآن رويدك " ... وتقدم داوود وقال للرب : ها أنا أخطأت وأنا أذنب وأما هؤلاء الخراف فماذا فعلوا , فلتكن يدك عليّ وعلى بيت أبي " , " وقام داوود وصنع اللحم المشوي الذي يحبه الرب وحسُن في عيني الرب ما فعل داوود وتنسم نسيم الرضا عن الشعب " سفر صموئيل الثاني , الإصحاح 24 : 17- 24 .

131 - تصحيح وتعديل فى إسم الله "العليم" ليكن "حتى يعلم " .
العليم إسم من أسماء الله الحسنى الواردة فى القرآن ولكن هى خاطئة فبالأحرى القول حتى يعلم الله .
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ( لِيَعْلَمَ اللَّهُ) مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ " 94:المائدة .
( "وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ" الَّذِينَ آمَنُوا وَ"لَيَعْلَمَنَّ" الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت .
“وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ (حَتَّى نَعْلَمَ) الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ” محمد 31:47 .
" وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ (فَلَيَعْلَمَنَّ) اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا و(َلَيَعْلَمَنَّ) الْكَاذِبِينَ " العنكبوت 3 .
" إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ (وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ) الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ " 140: آل عمران.
“وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ ( إِلا لِنَعْلَمَ) مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ” سبأ21:34 .
” لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ (وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ)مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ” الحديد 25:57.
“وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ) الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ” العنكبوت 3:29 .

132 – الله " السادي" .
الله السادى هو الإسم الوحيد الذى لم يورد فى القرآن والكتاب المقدس صراحة , ليكون هو التأمل الوحيد الذى يُبنى على الإستتناج من فهم النصوص المقدسة , فالكتب المقدسة ملئية لحد التخمة بأنواع العذاب وصنوف العذاب ليبدع كُتاب الأديان أيما إبداع حتى أنه لم يترك من صنوف العذاب التي يعرفها القدماء صنفاً إلا ذكره لنكتفى هنا بسرد بعضها .. ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ ) النساء56. (كمن هو خالدٌ في النار وسقوا ماءً حميماً فقطع أمعاءهم) محمد. (ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن وراءه عذاب غليظ) إبراهيم . (والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور، وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل أولم نعمركم منا يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظاليمن من نصير ) فاطر. وحدثنا عن أعداد المعذبين فأخبرنا أن معظم الناس سيدخلون النار:(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) يوسف. و( كلما خبت زدناهم سعيرا) الإسراء 97 (يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد) ق. (ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) السجدة .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - له الأسماء الحسنى و الصفات
بارباروسا آكيم ( 2018 / 11 / 23 - 19:51 )
أَسماء حلوة الحقيقة
هناك من يقول إن النرجسيين عادة ما يطلقون أو يحب أن يطلق عليهم الآخرين أَسماء كثيرة تحمل معاني كبيرة
و عادة يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل نفسية معقدة و طفولة سيئة

و لكن كما يقول أحد الأصدقاء
الإسم الكبير للقبيلة تدمير

تحياتي أَخي اللبيب


2 - و من صفات سبحانه ايضا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 11 / 24 - 08:09 )

فنجري بوء : مصطلح عامى مصري عن الكثير القول قليل الفعل، يتفاخر سبحانه دائما بسعة رحمته التى لا يضاهيها شئ و لكن يجعلك تستغرب اى موتة بشعة تراها فى صراخ كلب او قطة صغيرة تسحقها عجلات سيارة امام عينيك، او حيوان نباتى مسالم يتم تقطيعه حيا بأنياب قطيع ذئاب او اسود،او بشر يموتون ميتة مؤلمة فى الحروب او الكوارث او انهيار المبانى مثلا

جنون العظمة: سبحوا بحمده و أكثروا من الاذكار و التسبيح و الاستغفار ليل انهار، و إعبدوه طبعا،جنون عظمة ام غسيل مخ عن عمد يا ترى؟

نصاب: انتظروا بعد الموت و عليكم بخير الى ان تروا وعد الله المزعوم عن عقاب الظالم-الذى هو سبحانه سكت عن ظلمه- و الجنة و النعيم للفقراء المطحونين -الذين سبحانه سكت عن عذابهم فى الدنيا بحجة تكفير ذنوبهم- لكنه لم يعط احد منكم فى يده عينة من هذا النعيم السماوى ليشاهده!

من حقك ان تؤمن عزيزى المؤمن، لكن ان تجعل من تلك الافكار قوانين تجديف و ازدراء اديان و قوانين رِدة تعاقب بها الآخرين من غير المؤمنين بما تؤمن!؟؟


3 - مداخلة 2
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 24 - 10:59 )
مداخلة 2 للأستاذ حازم (عاشق الحرية) بعنوان :ومن صفات سبحانه ايضا
----
فنجري بوء : مصطلح عامى مصري عن الكثير القول قليل الفعل، يتفاخر سبحانه دائما بسعة رحمته التى لا يضاهيها شئ و لكن يجعلك تستغرب اى موتة بشعة تراها فى صراخ كلب او قطة صغيرة تسحقها عجلات سيارة امام عينيك، او حيوان نباتى مسالم يتم تقطيعه حيا بأنياب قطيع ذئاب او اسود،او بشر يموتون ميتة مؤلمة فى الحروب او الكوارث او انهيار المبانى مثلا

جنون العظمة: سبحوا بحمده و أكثروا من الاذكار و التسبيح و الاستغفار ليل انهار، و إعبدوه طبعا،جنون عظمة ام غسيل مخ عن عمد يا ترى؟

نصاب: انتظروا بعد الموت و عليكم بخير الى ان تروا وعد الله المزعوم عن عقاب الظالم-الذى هو سبحانه سكت عن ظلمه- و الجنة و النعيم للفقراء المطحونين -الذين سبحانه سكت عن عذابهم فى الدنيا بحجة تكفير ذنوبهم- لكنه لم يعط احد منكم فى يده عينة من هذا النعيم السماوى ليشاهده!

من حقك ان تؤمن عزيزى المؤمن، لكن ان تجعل من تلك الافكار قوانين تجديف و ازدراء اديان و قوانين رِدة تعاقب بها الآخرين من غير المؤمنين بما تؤمن!؟؟
----


4 - الإله يهوه أكثر فظاعة ووحشيةوعنصرية من إله الإسلام
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 24 - 11:28 )
Sami Simo من الفيس بوك
بداية أنت إنسان مهترئ وغير محترم عندما تلجأ للشخصنة والإساءة لشخصى فى تعليقك,فعيب ولتكن موضوعى أم أن هذا سمة المتدينيين عندما يواجهوا مايحرجهم.
ألحظ مداخلاتك فى صفحتى بالفيس ولكنى أهملها كونى أرى شخصية متعصبة إنفعالية لاتقل عن المتعصبين الإسلاميين ولكن بصورة مسيحية كما تعتنى بنقد الإسلام بالرغم أن ما تنقده موجود مثله وأفظع فى كتابك المقدس!
تحاول أن تحرر الإله يهوه من النقد لتطلب عدم الخلط بينه وبين إله الإسلام لأقول لك فلتعتنى بالنقد الموجه ليهوه ولا شأن لك بإله الإسلام,ولأضيف أن يهوه أكثر بشاعة وقبح من الإله الإسلامى,بل يمكن القول أن الله الإسلامى هو صورة مستنسخة من الإله يهوه أقل وطأة !ولدى الكثير لأقوله فى هذا الشأن فمن أسباب لادينيتى هو الإله يهوه الذى يقدم أكثر الصور فجاجة وفظاعة للوحشية والهمجيمة والدموية والعنصرية والشر والإنحياز الغبى والتهور والإنفعالية والسذاجة المفرطة كذا ديوث وقواد يا من تدعى عليه بالقداسة وحبه للخير!!
افكر جديا فى كتابة بحث عن الإله يهوه لأذكر قبحه وهمجيته وتهافته لعلك تستفيق من وهمك الذى يخجل منه الكثير من المسيحيين ولكنك تتمرغ فيه


5 - شكرا لاعادة النشر
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 11 / 24 - 12:06 )
عزيزى سامى شكرا لإعادة نشر التعليق -من فترة كبيرة (شــهــور تقريبا) لم يحذف لى اى تعليق- لكن لم أفلت هذه المرة, خسارة, كنت عايز أضرب رقم قياسي.!


6 - تسلسل 4 .. لو كان موجواً بسلامته
عبد الله النديم ( 2018 / 11 / 24 - 14:01 )
لو ان الله موجوداً لما سمح لاثنين - أنت وسامي سيمو - بتبادل الشتائم بسببه
لو كان الله موجوداً . لما خلق اثنين يشتم كل منهما الآخر بسبب إله يحمل صفات كريمة مهذبة لطيفة ويقال انه حكيم وعليم و ودود .. الي آخر ذاك الكذب
الإله فتنة بين الناس , وأكذوبة تسبب البغضاء والكراهية بين الناس والاقتتال والحروب . أكثر بكثير مما تسببه من سلام ومحبة مزعومة سرعان ما يتضح انهما مجرد مُسكِن وقتي - أفيون- أفيون الشعوب
كل الآيات الداعية للحب والسلام والوداعة , في الأديان اليسوعية والمحمداوية المزروبة من دُبر اليهودية . كانت كلام ابتدائي في الأول . جر رجل . وألغتها آيات آخري كشّر فيها كل دين وصاحبه عن أنياب الوحشية - تلك الوحشية التي هي الوجه الحقيقي لأديان كاذبة مخادعة
والصلاة والسلام علي من بصقوا علي الأديان
والمجد كل المجد لكل من دعسوها بالأقدام


7 - بعد هذا المقال
محمد البدري ( 2018 / 11 / 24 - 14:15 )
بعد هذا المقال يمكن ان نضيف اسماء مثل:
التائه، الضائع، النساي، الناقص ... لانه لم يذكرها في كتابه الكريم جدا. فهو نسي ذكر النقص في احصاء صفاته التي كشفتها افعاله والتي ذكره بها المقال.
تحياتي لسامي لبيب المبدع الكاشف الفاضح ... لما استغفل به المُغَفِلْ المغفلين علي الارض


8 - تعليق 1
ملحد ( 2018 / 11 / 24 - 20:48 )

تحية للاخ الكاتب المبدع والاخوة المعلّقين الكرام

اعجبتني تعليقات الاخوة الكرام وخاصة:
1- تعليق الاخ عبدلله النديم وخاصة قوله:( والصلاة والسلام علي من بصقوا علي الأديان
والمجد كل المجد لكل من دعسوها بالأقدام)
2- تعليق الاخ المثقف محمد البدري
3- التعليق المحذوف ??!! والمُعاد للاخ حازم عاشق الحرية


9 - تعليق 2 الإله القااااااااتل
ملحد ( 2018 / 11 / 24 - 21:14 )
تعليق 2 الإله القااااااااتل
لقد غاب عنك/عنكم أيها الاخ الكاتب/الاخوة المعلقين اسماً / اسماء اخرى لذلك الاله الوهم المسمى (الله)
فهو يستحق وبجدارة وبلا منازع الاسماء ((الحسنى)) التالية:
1- القاااااااااتل
2- المجججججججرم
3- العنننننصري
سورة غافر 40
( هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ-;- فَإِذَا قَضَىٰ-;- أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)

تعقيب على الاية اعلاه:

1- يميت = يقتل??!! ومن يمارس عملية القتل فهو قاااااااااتل
2- من يقتل فهو مججججججرم
3- (فهو) يحيي من يشاء ويقتل من يشاء?????!!!!! = تمييز عنصري بغيض ولئيم وفاحش…… لا يمكن تبريره ولا بأيّ حال من الاحوال

أيّ اننا يمكن لنا إضافة ثلاث اسماء (حُسنى???!!!) اخرى لذلك الاله الوهم

1- القاااااااااتل
2- المجججرم
3- العننننصري

وتقبلوا تحياتي


10 - الإنسان هو الإله والأنا هى من إخترعت أسماء القوة
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 24 - 22:35 )
أهلا أستاذ بارباروسا
فى مداخلتك تقول:(هناك من يقول إن النرجسيين عادة ما يطلقون أو يحب أن يطلق عليهم الآخرين أَسماء كثيرة تحمل معاني كبيرة وعادة يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل نفسية معقدة و طفولة سيئة)
أرى أنك تخوض فى الحالة النفسية العميقة لأضيف رؤيتى النفسية أيضا فأقول أن الإنسان بحكم كونه مبدع فكرة الإله فهو الإله نفسه حيث تضخم الأنا ونرجسيتها ليسقط مافى خياله عن نفسه على فكرة إلهه وليمنح الإله أو للدقة يمنح نفسه صفات العظمة والقدرة والقوة المفرطة المأمولة ودليلى على ذلك أن الملوك عندما إمتلكوا مقومات القوة منحوا أنفسهم كل الصفات والأسماء التى نقلتها الأديان عنهم.
الإنسان هو الإله عندما يمتلك مقومات القوة وعندما يدرك ضعفه يستحضر فكرة الإله كبديل عن إحباطه.
محبتى وتقديرى.


11 - ..................................................
no name ( 2018 / 11 / 24 - 22:52 )
الإله قديما = الإنسان البدائي الذي كتب عنه
الإله اليوم = الإنسان الإنتهازي الذي يحكم به + الإنسان المخدوع الذي يصدق أكاذيب الإنسان الإنتهازي

الإله هو الإنسان على مر العصور


12 - من ضمن الاسماء
على سالم ( 2018 / 11 / 24 - 23:02 )
الاستاذ سامى , انا اعتقد انك نسيت اسم هام الا وهو اسم المنكاح , نعم لقد اسهب القمص زكريا بطرس فى احدى الحلقات عن هذا الشأن وذكر ان الله له ارب ضخم طوله عرض السماوات والارض , ارجو ان تراجع حلقات الاب زكريا فهو مرجعيه اساسيه فى الاسلاميات والاحاديث البدويه


13 - لا لكثرة تعدد أسماء الله
عبد الله النديم ( 2018 / 11 / 25 - 00:33 )
فهذا مخالف للبلاغة التي يتصف بها العرب , والتي يري الاسلاميون بانها من معجزات القرآن
فمن غير المعقول أن كون لله 99 اسماً ! بخلاف ما استجد وما سوف يستجد .. والواجب هو اختصارها احتراماً للبلاغة العربية والقرآنية
ولأن الأسماء الحسني تحوي صفات وقدرات مختلفة ومتعارضة مع بعضها.. مثل : الغفور والمنتقم ! واللطيف والجبار ! و الرحيم والمتعال ! و الودود والمتكبر ! .. الي آخر ال 99 اسماً .. فيمكن الاستعانة بالبلاغة الشعبية المصرية , في مثل تلك الحالة . فالمصريون عندما يجدوا من يحمل صفات وقدرات كثيرة و متضاربة - فانهم ببلاغتهم الشعبية يطلقون عليه اسماً من كلمتين فقط وهو : بتاع كله
ومن هنا فالله : بتاع كله
وفي ذلك سير علي نهج البلاغة العربية . وتوفير للوقت والجهد
وشكراً


14 - و ايضا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 11 / 25 - 07:53 )
شكرا للزملاء هنا و اضافاتهم و ازيد صفة أخرى من صفات سبحانه، هو ذُكــوري:
حتى الانثي المسكينة لم تسلم من عظمة صفات و جبروت سبحانه و تسلّط حضرته و ذُكوريته الشديدة


15 - اى نعم اخ ملحد
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 11 / 25 - 08:08 )
اخ ملحد اى نعم لكم اشعر ان هذا الإله عنصرى و ديكتاتور جدا ، لا يقبل و لا يغفر أن يشرك به و حتى و إن كان هذا المشرك انسان طيب و مسالم ، قارن بينه و بين فكرة ذكرها سابقا الدلاي لاما المعلم الأكبر البوذية حاليا و هي: ترحيبه بتنوع الأديان و الأفكار باعتبارها شئ مطلوب يناسب اختلاف طبائع البشر. انا لادينى ملحد و لست بوذي بالمناسبة.
هذا الإله بصورته الأصولية تلك -او من اخترعوا اديانه التوحيدية- هم عنصريين و اقصائيين بامتياز .


16 - هناك صفات إلهية كثيرة يمكن إستنتاجها
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 25 - 10:43 )
أهلا حبيبنا حازم بهذا الحضور الجميل والإضافات.
الله فنجرى بق , كان من مكونات هذا المقال ولكنى أجلتها ليقتصر هذا المقال على الصفات التى يُعلن عنها بشكل واضح من خلال الآيات.
إستدعائى لفكرة الله فنجرى بق جاء من الآيات التى تعلن أن الله يجيب بلا تحفظ لدعاء الداعين وكل ما تطلبونه يُجاب هذا فى القرآن والكتاب المقدس بينما واقع الحال أنه لا يلبى دعاء أحد لتتحدد الأمور فى فنجرة بق!
الله عنصرى,صفة حقيقية أخرى ولكن مستنتجة فثقافة كاتبى الأديان لا تفهم معنى كلمة عنصرية بالرغم أنها غارقة فيها من شعر رأسها حتى أخمص قدميها فهى واضحة بشكل فج فى اليهودية حيث الإله المنحاز حصرا لبنى إسرائيل ولا يقبل أى حضور لجماعات أخرى فليس مقبول أن يؤمن به أى فصيل خارج بنى إسرائيل علاوة على التحقير والإزدراء منهم!
فى المسيحية والإسلام هناك عنصرية ولكن أقل وطأة من اليهودية فمسموح بدخول الجميع لهاتين الديانتين لتتشكل عنصرية قومية خاصة بالمنضمين تحت لواءهما فالمسيحى المعترف بخلاص المسيح هو المفضل لدى الرب والمؤمن فى الإسلام يعنى المسلم والباقى خاسر!
الإله النصاب كونه المجزى والمعاقب يتم إسنتاجها أيضا!
شكرا على الإضافات.


17 - .. ما تنساش الاسم دا يا سامي، المفتري
محمد البدري ( 2018 / 11 / 25 - 11:42 )
من تعريف المفتري انه يضاعف ما لا يستحق
لكن يبدو ان افعال عائشة بعد وفاة محمد لم تابه بهذا العذاب ولا بمضاعفاته لعلمها بحقيقة كل شئ
لكن يظل اسمه المفتري حسب القول:
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ-;- وَكَانَ ذَٰ-;-لِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)


18 - غريب !!
لوسيفر ( 2018 / 11 / 25 - 14:39 )
تحية للاستاذ سامي و للاخوة القراء
اكثر ما يحير دماغي هو الاله و خاصة صفات المطلقة التي يطلقها على نفسه و اكثر من كذا بكثير هو اله لا يحتاج الى شيء فهو كامل مكمل لا شيء عنده من رغبات لاشباعها طيب ليش حتى نتضرع له نبوس ايديه ليل نهار عشان يشفي احد اخوتنا او ابناءنا
هل التله مطلق القدرة و الحكمة و الرحمة قال ادعوني استجب لكم معقول هذا كلام خالق ال 200 مليار مجرة وما اخفي اعظم
ماذا سيستفيد الاله من توددي اليه
ان مجرد تسبيحي ليل نهار للاله حتى يرضى عني فقد سقطت عنه صفة الالوهية
ربما سيقول لي احد ان التسبيح هذا عشانك عشان تدخل الجنة طيب اي المنطق بهذا هل سيدخلني الله جنته فقط عشان سبحته و عبدته و كل هذه التسبيح و العبودية لم يستفيد منها هو فقط انا استفدت
هذا دليل على ان الانبياء المزعومين جعلو الله مثله مثل الانسان له حاجات و عقد نقص يشبعها من خلال البشر
يا استاذ سامي الدينيين امراض خبيثة في مجتمعي الشيوخ و غيرهم ارى كل يوم خبثهم امام عيني انهم يجعلونني اتمزق من الداخل لانهم مسيطرين على عقول من اعرقهم و اهمهم اهلي انهم يفعلون ما يريدون بحق الابرياء دون حساب


19 - الصفات المتناقضة كالضار والنافع تثبت بشرية الأديان
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 26 - 12:18 )
أهلا أستاذ عبد الله النديم على صفحتى
قدمت فى مداخلتيك أفكار ناقدة لفكرة وجود إله ولكن لى تحفظ على قولك:(لو ان الله موجوداً لما سمح لاثنين-أنت وسامي سيمو-بتبادل الشتائم بسببه)فبغض النظر عن أن الأخ سيمو هو من بدأ الإساءة,وأن طرفى العراك أحدهما مؤمن والآخر ملحد,كذا ليس معنى الخلاف والتطاول أن الإله غير موجود بحكم فرضية حرية الإختيار التى يمنحها كما غفلت حضرتك أن الإله لعان وسباب وفق الكتب المقدسة!ومن هنا يقتدى المؤمنين به!
أعجبنى رصدك للصفات المتناقضة للإله والتى رصدت فى مقال سابق بعضا منها كالعادل والرحيم ولكن هناك أسماء وصفات إلهية فى منتهى التناقض كالمعز والمذل والضار والنافع.
هذه الصفات الشديدة التناقض تثبت بشرية الأديان ومن إخترعها فالإنسان هو الكائن الوحيد الذى يحمل الصفات المتناقضة بحكم محدوديتها ونسبيتها فى داخله فهو ضار حينا ونافعا حينا آخر وهكذا,بينما يستحيل أن تتواجد صفات متناقضة مع الإله المفترض بحكم أنها صفات مطلقة فكل صفة ليست لها حدود وليست نسبية فكلما كان نافعا فلن توجد أى ذرة للضرر كحال إشكالية الرحمةوالعدل فالرحمة المطلقة لن تتوقف عن الرحمة والمغفرة ليتعطل العدل المطلق!


20 - انه الايمان الأعمى ياعزيزى !
زاهر زمان ( 2018 / 11 / 27 - 02:02 )
الصديق والفيلسوف الرائع / سامى لبيب
انه الايمان الأعمى ياعزيزى ، ولو بحثوا وقرأوا وتجرؤوا على التفكير والتساؤل ، لما ظلوا لقرون طويلة أسرى لأوهام العقل البشرى فى طفولة البشرية ، وقبل عصرنا الحالى . التراث مفعم بكل ماينطق أنه من نتاج العقل البشرى من الألف للياء ، ومع ذلك هم لا يرون فى نصوصهم المقدسة أية نقائص أو تناقضات فيما بينها وبين بعضها البعض أو فيما بينها وبين مكتشفات العلم الحديث ؛ ذلك هو ماأسميه أنا شخصياً بالايمان الأعمى !
تقبل تحياتى واحتراماتى


21 - نقدى لصفات الإله لأنها ترسخ الظلم والقسوة والوحشية
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 27 - 13:01 )
اهلا أستاذ محمد البدرى
أضفت حضرتك صفات وأسماء للإله وكلما تعمقنا فى الأديان وما تقدمه سنحظى على المزيد من الصفات فقد أراد الإنسان القديم أن يضع كل المعانى فى سلة الإله ولم تستنفره صفات وأسماء يخجل منها المؤمنين المعاصرين كالضار والمذل والمتكبر والمضل ألخ فمعايير القوة والعظمة الإلهية لديه ترتبط بالجبروت والقسوة !
تضيف إسم المفترى وكلمة المفترى لها معنيان أحدهما يعنى الكاذب والأخر هو الشائع والذى يعنى الشديد الظلم والقسوة وهذا وارد فى القصص والسرد الإلهى بالأديان حيث الله شديد الظلم على الأجناس المغايرة للجنس العبرانى من كنعانين ومصريين وخلافه كما هو شديد القسوة والظلم تجاه الكافرين والمشركين لتضيع قصة حرية الإختيار.
عندما ألقى الضوء على صفات وأسماء الإله فليس من باب إحراج المؤمنين , وليس لإثبات بشرية الأديان فحسب بل لأننا أمام ترسيخ منهجية القسوة والظلم والوحشية والتمرغ أمامها لتنتقل إلى كل أوجه الحياة الإجتماعية والسياسية فوفقا للمثل القائل إذا كان صاحب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص ,
تحياتى وتقديرى.


22 - الحق يا سامي اسم جديد اهه
محمد البدري ( 2018 / 11 / 27 - 14:52 )
في تعليق Said Lakrouz علي الفيس يقول:
( إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم ) النمل27: 4

ايه رايك في اسم المزين هههههههههههه
زمان كنا لما نروح نحلق نقول رايحين للمزين


23 - نعم كلاهما يُزين ولكن هناك فرق !
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 27 - 15:18 )
الاخ محمد البدري
الأخ Said Lakrouz هو الأخ المحترم سعيد من الجزائر
ماأورده عن الإله المُزين جاء فى مقالى للإسم 105 من الاسماء الحسنى الجديدة التى أوردتها.
نعم نحن فى مصر نطلق على الحلاق فى المناطق الريفية بالمزين قبل إستحداث كلمة حلاق وكوافير ولكن لا اتصور ان الإله بهذا التشبيه هههه .


24 - نعم هو عنصرى بصورة فجة !
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 27 - 18:14 )
أهلا أستاذ ملحد بعد هالغيبة آملا أن يكون حضورك دائم.
قدمت لنا أسماء جديدة للإله تتمثل فى القاتل -المجرم - العنصرى.
ارى أن رصدك صحيح ولكن ينقصه إستحضار آيات ومشاهد تثبت أن تلك الصفات متواجدة فى الإله حتى لا يكون ذماً فى تصور المؤمنين به.
أدرك من خلال ثقافتى بالأديان الإبراهيمية أن ماذكرته حضرتك حاضرا وبصورة فجة خاصة الإله العنصرى فهناك تراث هائل من العنصرية الفجة خاصة فى التوراة وبصورة متوارية فى الإنجيل والقرآن .
يسعدنى حضورك وإطلالتك .


25 - لا نقصد ادانة أحد سوي الاله المزعوم وجوده
عبد الله النديم ( 2018 / 11 / 27 - 19:09 )
أخ سامي ت 19
لا يهم اذا كنت أنت من بدأ بالشتم , أو الأخ سامي سيمو .. سيان عندي ولا أقصد ادانتكما بل ادانة ذاك المجهول المدعو الله . ان كان موجوداً . لكونه خلق وترك اناساً يشتمون بعضهم بسببه . بل هناك من يشتمونه هو - أحد شعوب المنطقة . عندهم شتيمة سائدة : خرا بربك - .. ربما أنت تعرف ذلك . فأي اله هذا , وكيف يكون موجوداً ؟؟
موضوع الأسماء الحسني للمدعو الله . لو استغرقنا فيها هي وغيرها من مساخر فهي مادة خصوبتها بلا حدود .. ولن نخرج منها أبداً ستصير ملهاة تنويرية لا تحدث تنويراً
والخلاصة كما أري لما اسمه أسماء حسني .. التعبير الشعبي المصري , الدال علي ان الله هكذا هو بتاع كل شيء : بتاع كله
نسميه - بتاع كُلُه - وتنتهي قصة أبو أسماء حسني .. كما يجب أن ننهي باقي قصص مستنقع الأديان .التي تفوق قصص ألف ليلة وليلة - ألوف من الليالي .. تحتاج لت وعجن فيها . حتي ضعف ما مضي من عمر العقيدة السمحمح - تدليل : سمحاء - أي 2800 عام أخري .. ! بخلاف ال 1400 عام ضاعت هباء من عمر الشعوب الموحولة في الديانة السمحمح الحنفنف - السمحة الحنيفة - و معها الديانتين اللتيين زربتا عقيدة بدوية شوهاء نكراء


26 - معادلاتك رائعة توجز وتقدم الخلاصة
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 28 - 12:11 )
اهلا بالأخ no name على صفحتى
جاءت مداخلتك كالتالى:
لإله قديما = الإنسان البدائي الذي كتب عنه
الإله اليوم = الإنسان الإنتهازي الذي يحكم به + الإنسان المخدوع الذي يصدق أكاذيب الإنسان الإنتهازي
الإله هو الإنسان على مر العصور
---
تعجبنى صياغة التأملات والأفكار فى معادلات وقد جربتها سابقا فى مقالى بعنوان :فكر فى هذه المعادلات.
أتفق معك كليا فيما سطرته من معادلات فهكذا هو الإيمان فكر إنسان قديم عالج جهله وحيرته بهكذا إبداع للخرافة , أما الإنسان المعاصر فأضيف على معادلتك حالة نفسية +فكر كسول يستعذب الحلول التخديرية .
أسعدنى حضورك وأنتظر منك المزيد .


27 - الأستاذ على سالم
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 28 - 18:51 )
أهلا أستاذ على سالم
نقول:(الاستاذ سامى , انا اعتقد انك نسيت اسم هام الا وهو اسم المنكاح , نعم لقد اسهب القمص زكريا بطرس فى احدى الحلقات عن هذا الشأن وذكر ان الله له ارب ضخم طوله عرض السماوات والارض , ارجو ان تراجع حلقات الاب زكريا فهو مرجعيه اساسيه فى الاسلاميات والاحاديث البدويه)
لا أعلم صحة معلومة أن الله له أرب طوله عرض السموات والأرض وإذا كان مصدرها القمص زكريا بطرس فأنا لا أشكك فى معلوماته وثقافته بالرغم أننى لا أحترم هذا الرجل كون عيونه مفتوحة على التراث الإسلامى وعمياء تماما عن القبح والمخازى بالكتاب المقدس فما ينقده من ذبح وقتل وإغتصاب ونهب وسبى وقسوة فى القرآن يوجد مثيله فى الكتاب المقدس وأكثر.
عالعموم لو فتشنا فى التراث الإسلامى وخاصة الأحاديث فسنخرج بصور وأسماء وصفات للإله تستدعى الخجل والحرج.


28 - سامي لبيب- أنت ملحد أصيل
عبد الناسخ آل منسوخ ( 2018 / 11 / 29 - 01:28 )
قولك عن القمص زكريا بطرس - وأنت من عائلة مسيحية - : أننى لا أحترم هذا الرجل كون عيونه مفتوحة على التراث الإسلامى وعمياء تماما عن القبح والمخازى بالكتاب المقدس فما ينقده من ذبح وقتل وإغتصاب ونهب وسبى وقسوة فى القرآن يوجد مثيله فى الكتاب المقدس وأكثر. - في تعليق 27 -
لهو دليل علي انك ملحد أصيل , وكاتب صادق ومفكرأمين
كما ينم عن ان نورالالحاد مشعشع في عقلك .. و حدائق الكُفر مزهزهة في قلبك - ومحمد البدري أيضاً - منذ مدة طويلة , ربما أكثر من ربع قرن


29 - غريب !!
لوسيفر ( 2018 / 11 / 29 - 08:52 )
دايما ما يجيب المؤمن اجوبة لو لنه اغلق فمه كان افضل .
اليوم كالعادة سمعت اثنين يتكلمون في الجامعة واحد يسأل الاخر طسب ليش بشار الكلب لسا ربنا سبحانه ما خسف فيه الارض طبعا لم يجيبه بيمهل و لا يهمل بل اجابه اجابة لو ان طيزي تكلمت لكان افضل ثال له الله يمد بطغيانه حتى يكون عقابه اشد
اها يا عم طيب ايه مصلحة الله بهذا ؟ اذا سلمنا جدلا يان الله خير الانسان اليس هذا تسيير صار ؟؟ لماذا المد بالطغيان اولا الله يظلم هذا الظالم لانه يزيد عقابه و يظلم الابرياء الذين يموتون تحت يديه
لكن ما يغيطني اكثر طيب يا عم ايييييبيبه مصلحة الله بهذا لماذا يريد عقاب هذا الالانسان اكثر ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يكرهه و يريد ان يكرهه اكثر ؟؟؟؟؟؟؟؟


30 - أشكرك يا عزيزي عبد الناسخ آل منسوخ
محمد البدري ( 2018 / 11 / 29 - 10:33 )
تحية ومودة وحب للفاضل العزيز عبد الناسخ آل منسوخ لانه لازال يذكرني بخير.
مسلسل 28


31 - معقول إله يمتلك200مليار مجرة يتركها ويهتم بحبة رمل
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 29 - 17:48 )
أهلا حبيبنا لوسيفر
تعجبنى مداخلاتك فهى تعبر عن عقلية متأملة تتوقف أمام ما يطرح عليها.
تتوقف أمام مقولة الصفات المطلقة وهذه فكرة جديرة بالتأمل والتوقف ,فبداية ماذا تعنى صفة مطلقة؟ ثم لو إعتبرنا كل الصفات مطلقة فسنحظى على تناقضات هائلة لا سبيل لحلها كالعدل والرحمة مثلا ,كذا كيف يقال عن صفة مطلقة منذ الأزل قبل وجود الإنسان فعلى من يرحم ويغفر ويعدل فموضوع الصفة غير موجود!
تتوقف أمام ماذا يستفيد الإله من توددك له فهذا يجعله تحت الحاجة والإحتياج والغاية وهذا ينسف الألوهية بكمالها!
تمر على مقولة إله يمتلك200 مليار مجرة لتثير فى داخلى تأمل جعلنى افهم سذاجة فكرة الإله والدين لأقول هل من العقل والمنطق أن يوجد إله يمتلك كل هذا الكون الهائل 200 مايار مجرة بكل مشاكلها ومشاغلها ليهتم بحبة رمل والقاطنين عليها!!!
تتوقف أمام مقولة الإله العادل الذى يترك الطغاة يعبثون فى الأرض فأين قدراته وعدله وهذه قضية شغلت الكثير من البشر قبلك تحت يافطة الخير والشر ليدلى بعض الفلاسفة الملحدين كأبيقور بتأملاته التى تنسف وتسخف فكرة الإله.
يسعدنى حضورك وأأمل فيه دوماً .


32 - النقد الدينى الدينى لا يخلو من الإزدواجية والتبجح
سامى لبيب ( 2018 / 11 / 30 - 16:41 )
أهلا بالأستاذ عبد الناسخ آل منسوخ على صفحتى.
ممنون لتقديرك وتقييمك باننى ملحد صادق وأصيل بناء على موقفى من القمص زكريا بطرس.
فى الحقيقة يكون موقفى من أصحاب الأديان الذين ينتقدون دين الآخر هو موقف مشمئز من تلك الإزدواجية والتبجح فهم يتوقفون أمام معتقدات الآخر لينتقدوا خرافاته ومنهجية سلوكه بينما دينه يعج بخرافات وإنتهاكات مثيلة , لذا أقول أن النقد المحترم يقتصر على اللادينيين والملحدين فقط فهم يمتلكون المصداقية ولا يوجد لديهم تعصب ولا ما يخفونه ويخجلون منه فعقولهم متحررة من الإزدواجية والخداع والغش .
أسعدنى حضورك ومرورك وأتمناه دوما .


33 - إنه إيمان أعمى حالم نائم مخدر يعشق الوهم والغفلة
سامى لبيب ( 2018 / 12 / 1 - 12:26 )
اهلا أستاذنا زاهر زمان
مداخلتك تلخص الحالة الإيمانية بأن المؤمنين يعيشون حالة من الإيمان الأعمى لأزيد بأنها حالة من الحلم والغفلة والتخدير اللذيذ العاشق للخديعة والوهم والأسطورة .
دعك من غفلتهم فى فهم صفات الإله المنسية أو كما وردت فى كتبهم لتجدهم يجترون أساطير لا يقفون أمامهم لبرهة مثل فنتازيا الجنه والجحيم , فلو عرضنا هذه الفنتازيا على طفل سيقول هذه أحلام إنسان صحراوى بائس يتمنى الطعام اللذيذ والخمر والنسوان فى خيام وسندس وأرائك فكيف يؤمنون بهذه الترهات؟!!
أقضى يومى فى مشاهدة أفلام علمية عن نشأة الكون والأرض والحياة لأتامل مشهد عن موقف المؤمن ممن يرى نفس الفيلم الذى أراه ؟ وكيف ينسجم مع الأسطورة التى يؤمنون بها عن الخلق فى ستة ايام وماشابه فكل مشاهد الفيلم تبين لا حكمة ولا تصميم ولا يحزنون ,فالأرض كانت نيران وبراكين وغازات سامة لمليار سنه فأين الإله الخالق ومامعنى الاساطير الساذجة أمام نشأة الارض والحياة .
نعم هم يعيشون حالة من الإيمان الأعمى يستطيع أن يمرر جمل من سُم إبرة .

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran