الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الروح والإبداع

صاحب الربيعي

2006 / 4 / 12
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


تتحكم في سلوكيات وتصرفات وحراك الإنسان منظومتان، منظومة خاصتها القيم العليا للارتقاء بالنفس ومنظومة خاصتها الجسد وآليات حراكها اليومية. وتنتمي الأولى إلى الروح بما تمثله من اعتبارات وقيم إنسانية وضمير مستتر يحتكم لآليات مقدسة لأن الروح مكون كوني يختلف بدرجات نقائه يهبط من الأعلى ليسكن الجسد، فإن كان مسكنه مدنساً تدنست الروح الأقل نقاءً وإن كان مسكنه طاهراً تسامت الروح النقية أكثر وتواصلت مع مصدرها الكوني لتطهر الجسد كلياً من خطيئته المفترضة.
الروح النقية والخلاقة هي القادرة على الخلق الإبداعي وإنجاب كائنات كونية حية تسبح في فضاء الأرض لترتقي بالإنسان لمصاف أعلى وتسهم في تقدمه ورقيه. وهي التي تختار مسكنها في أجساد البشر لتوكل إليهم مهام كونية في الأرض، وتلك المهام تتجسد في عملهم الإبداعي بدليل أن ليس لكل البشر القدرة على الإبداع. فهناك صفوات في كل مجتمع مسؤولة عن الرفد الحضاري للأمة، وبالتالي فإنها هي التي تحدد مستوى الأدوار التي يمكن أن تلعبه الأمة في المسيرة الحضارية للبشرية.
يعتقد ((رونيه أوبير))"أن الإدراك الجمالي هو من خاصة الروح، ومجتمع الأرواح هو صلة الوصل بين مكوناته وجميع الكائنات الأخرى المنتمية له".
المشاعر والعواطف والأحاسيس....هي من خاصة منظومة القلب المركز الأساسي للروح المسؤولة عن كل الصلات الكونية ومكتسباتها التي تنساب نحو منظومة العقل فتعمل على مزاوجتها مع مكتسباتها المعرفية لإعادة خلقها بشكل كائن معرفي جديد. وهذا الخلق الإبداعي يحتاج لخالق عبقري يجيد آليات المزاوجة بين المكونات الكونية والأرضية، ليثير في النفس العاطفة ويؤجج مشاعر وأحاسيس الأخر ليجعله يتأمل أكثر في تفاصيل الإبداع ويعبر عنه بالإعجاب والدهشة.
يرى ((جويو))"أن الروح الأخلاقية عند الفنان كعبقريته يجب أن ينبعا معا، وفي وقت واحد من عمق ذاته. والفن غير الإخلاقي هو أقل مرتبة من وجهة النظر الفنية لأن الفن العالي المرتبة ليس هو الذي يؤجج المشاعر ويوقدها في النفس حسب، وأنما هو الذي يثير فيها أعنف الأحاسيس وأرق المشاعر. وبهذا تكمن خطورة الفن لقدرته الفائقة على استدارة عاطفة الكائنات البشرية لانتزاع إعجابهم بكافة صوره".
إن تلازم الروح والإبداع يحكمه معادلة رياضية كونية تمثل المهام الكونية الموكلة والمبدع ذاته فإن كانت مهاماً واسعة زادت ملكة الإبداع في الذات لإنجاز مهامها، وأن كانت مهاماً قليلة تنضب ملكة الإبداع في الذات بانتهاء مهامها. فملكة الإبداع في النفس هي من خاصة الروح المسؤولة عن نضوبها من عدم نضوبها، وبالتالي فهي المحددة لعدد الكائنات المعرفية الجديدة في حياة المبدع التي تسهم في الرفد المعرفي للبشرية من أجل خدمة الإنسان.
ولاتظهر التفاصيل السرية للخلق الإبداعي على سمات جماله الظاهري الذي يثير العاطفة والإحساس في الأخر، فالجمال الحقيقي للخلق الإبداعي يكمن في تفاصيله السرية التي لايدركها سوى المبدعين الذين يتحسسون ماهية الجمال الكامنة في ذات العمل الإبداعي أكثر ما يثيرهم الجمال الظاهري ذاته.
يقول ((كيتس))"أن الجمال هو الحقيقية والحقيقة هي الجمال، وهذا كل ما ينبغي أن نعرفه".
المبدع هو القادر على قراءة التفاصيل السرية لجمال العمل الإبداعي لأنه يتجاوز تفاصيل الجسد الإبداعي لينفذ إلى روح العمل الإبداعي الذي لايفصح عن أسراره إلا من خلال مسالك الروح إلى الروح، فالكائنات الإبداعية تتواصل فيما بينها عبر ترددات روحية خاصة لتفصح عن تفاصيلها السرية والجمالية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ستارمر يتولى رئاسة وزراء بريطاينا بعد 14 عاما من حكم المحافظ


.. اشتعال النيران في منزل بكريات شمونة شمال إسرائيل إثر سقوط صو




.. ما دلالات تقدم المرشح الإصلاحي بزشكيان على منافسه المحافظ جل


.. هل يرغب نتيناهو بالتوصل لاتفاق بشأن وقف الحرب على غزة؟




.. ما الضغوط التي تمارسها أمريكا لدفع إسرائيل لقبول الصفقة؟