الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ترتيب القرآن وتشكيله وتنقيطه يمكن للأزهر والمراجع الشيعية تعديله

مصطفى راشد

2019 / 2 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ترتيب القرآن وتشكيله وتنقيطه وضع بشرى ويمكن للٲزهر أو المراجع الشيعية تعديله
=========================== ==================
ورد لنا على موقعنا عشرات الأسئلة تتمحور حول موضوع ترتيب القرآن وتشكيله وتنقيطه مثل سؤال من الٲستاذ محمد الجابرى يقول : - لماذا لم يتم ترتيب القرآن ترتيب منطقى حسب نزوله وهل يمكن تعديله ولماذا توجد قراءات مختلفة وهل فعلا القرآن نزل بدون تنقيط وتشكيل --- وللاجابة على هذا السؤال نقول :- فأما ما يتعلق بترتيب السور بالمصحف وعددها 114 سورة فإن ترتيب السور لم يكن بتوقيف من النبي ص وإنما هو اجتهاد من الصحابة ض ، فعند تأمل بعض الأحاديث نجد أن بعض السور كانت على نفس الترتيب الذي كُتبت عليه المصاحف في عهد عثمان ض تقريبا كالزهراوين والحواميم والمفصل وما إلى ذلك، و مصاحف الصحابة ض كانت على ترتيب مغاير، فمنهم من رتب على النزول ومنهم بغير ذلك والشيعة لهم روايات تتلخص في أن علي بن أبي طالب جمع القرآن بعد وفاة الرسول ص ، وكان متضمنًا ترتيب السور حسب النزول وإلى جانبها أسباب النزول، إلاّ أن موقف بعض الصحابة من مصحفه كان موقفًا سياسيًا ورافضا ، ومن هنا فالأحرى أن نعتبره نسخة اُخرى من القرآن الكريم متضمّنة لسوره وآياته، لذا يعتبر ترتيب القرآن وتنقيطه وتشكيله فعل بشرى وليس وحيا يجوز معه أن يعاد ترتيبه مثلا من الأزهر أو المراجع الشيعية إذا قدموا أسباب وجيهة شرعا --- وأما بالنسبة لسبب وجود قراءات مختلفة وهل القرآن نزل بدون تنقيط وتشكيل نقول أن سبب وجود قراءات مختلفة هو ورود القرآن بدون تنقيط وتشكيل وأيضا لاختلاف البلاد والمدن واللهجات ومن المعلوم أن أبو الأسود الدؤلى الذى اختلفوا في اسمه هو أول من قام بتنقيط وتشكيل القرآن من وجهة نظره بطلب من على بن ابى طالب ض وقد ولد أبو الأسود الدؤلي قبل الهجرة النبوية بست عشرة سنة لكنه لم يرى النبى ، وقد اختُلف في اسمه ونسبه فقيل اسمه ظالم بن عمرو بن ظالم، وقيل ظالم بن عمرو بن سفيان ، وقيل عثمان بن عمرو، وقيل عمرو بن ظالم ، وقيل عمرو بن سفيان، وقيل عويمر بن ظويلم.
وقيل ظالم بن عمرو بن سليمان بن عمرو بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الدؤل وكنيته أبو الأسود، وقد طغت كنيته على اسمه فاشتهر بها، علمًا بأنه لم يكن ذا بشرة سوداء، وليس له ولد اسمه أسود. وقيل أن. والدته هي: الطويلة من بني عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة القرشية --- لذا فإن نقط الحروف وتشكيلها وتجزئة القرآن إلى أجزاء وأحزاب وأرباع وأثمان وتسمية السور على الكيفية التي بين أيدينا: هي من وضع التابعين، وتسمى في اصطلاح أهل علوم القرآن: بالضبط، فيقال: ضبط التابعين، فينسب إليهم، كما ينسب الرسم للصحابة ـ.
لذلك يعد أول من وضع النقط في المصحف هو التابعي: أبو الأسود الدؤلي من أصحاب علي ـ رضي الله عنه ـ فشكل المصحف بالنقط، فجعل النقطة أمام الحرف علامة على الضمة، وفوقه علامة على الفتحة، وتحته للكسرة، واستمرت الكتابة على هذا إلى أن جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي ولم يعجبه ضبط أبو الأسود فوضع ضبطاً أدق من ضبط أبي الأسود من وجهة نظره ، فجعل النقط لإعجام الحروف، وجعل ألفاً مبطوحة فوق الحرف علامة على الفتح، وتحته علامة على الكسر، وجعل رأس واو صغيرة علامة على الضمة.
وأما وضع الأجزاء والأحزاب: فقد جاءت بعد ذلك على يد نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر بأمر وإشراف من الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق من قبل الخليفة عبد الملك بن مروان، وكان هذا في عهد التابعين ـ أيضا
هذا وعلى الله قصد السبيل وابتغاء رضاه
الشيخ د - مصطفى راشد عالم أزهرى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من
أجل السلام ومفتى استراليا ونيوزيلاندا ت موبايل وفيبر وواتساب وماسينجر
0061452227517 ===== [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تنقيط القرآن وتشكيله
أكرم فاضل ( 2019 / 2 / 25 - 16:24 )
هل النسخة الأصلية من القرآن الموجودة في اللوح المحفوظ منقطة ومشكلة أم لا ؟


2 - سؤال ملح
حميد فكري ( 2019 / 2 / 25 - 22:48 )
أعتقد أن السؤال الذي يفرض نفسه في هذه الحال هو التالي :كيف يعقل أن يكتب المسلمون قرآنهم على الرقاع والعسب واللخاف ،دون تنقيط أو تشكيل ،،ألا يشي هذا بأنه إنما كتب في زمن غير زمن محمد وهو الزمن وضع التنقيط؟


3 - اجابة سؤال اكرم فاضل
ابو ازهر الشامي ( 2019 / 2 / 27 - 09:27 )
ما هو الكتاب المقدس الصحيح
الموجود بيد الارثدكس
الكاثوليك
البروتستانت
طبعا ان كان الخاص بالأرثدكس
فاي ارثدكس
الأقباط
ام الجورجيين
ام الاحباش
ام اليونان


4 - اجابة سؤال حميد فكري
ابو ازهر الشامي ( 2019 / 2 / 27 - 09:34 )
طبعا كل شيء كان يكتب بدون تنفيذ حتى الأسعار اذن سؤالك ليس له معنى


5 - الى أبو أزهر الشامي
حميد فكري ( 2019 / 3 / 1 - 14:26 )
تقول ( طبعا كل شيء يكتب بدون تنقيط ...)
إذن هذا يعني أن مسألة الأمية لم تكن صحيحة ، وأن محمد لم يكن بأي حال من الأحوال أميا كما تزعمون. لكن دعنا من هذا الأن
والسؤال هو : ما الداعي الى اضافة التنقيط ،طالما الكل يفهم المكتوب؟
مع الإعتذار على التأخر في الرد.

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية