الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنا فهمت الآن سر ولغز الحياة .

سامى لبيب

2019 / 2 / 28
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- نحو فهم الحياة والوجود والإنسان (91) .

- أنا عاشق للتأمل فى جمال وأسرار وألغاز وغموض الطبيعة وإذا كنت أحمل إعجابا للأستاذ مروان سعيد كونه مهتم بكل ملامح الغموض فى الحياة , فأنا أفوقه عشرات المرات فى إعجابى بمشاهد الغموض بالطبيعة لأجمع فى مكتبتى الفيديوية مئات الأفلام الوثائقية التى تتحدث عن طبيعة الكائنات الحية وتنوعها وطبيعتها وحيلها فى التغذية والإفتراس والتخفى والتأقلم والتكيف والتكاثر والبقاء , لتزداد حيرتى وليكون الفارق بينى وبين الأستاذ مروان أنه يعزى كل الغموض والألغاز والحيرة لإله صنع هذا ليريح تلافيف دماغه وحتى لا يقدم تفسير علمى عن كيفية وآلية حدوث ذلك , ليكون موقفى فكرى فلسفى فليس معنى أننا عاجزين وجهلة فلنا أن نزعم ونقدم ونصدر أى إجابة بدون دليل , أضف لذلك أهمية إثبات أن هذا السَبب جاء من ذاك المُسبب , كما أن الطبيعة مادية أى أن الإجابة فى محتواها المادى بدون إضافات أشياء ليست منها , وهذا ما أثبته تاريخ العلم وإنجازاته عندما قدم تفسير مادى للأشياء وظواهر كنا ننسبها لآلهة .

- نظرية التطور لتشارلز داروين قدمت لنا تفسير لتنوع الكائنات الحية وأصلها المشترك لأرى أن داروين قدم لنا فكرة عامة وخطوط عريضة ليؤصلها مئات العلماء بعد ذلك بإكتشافتهم العظيمة للحفريات والمستحدثات , ثم يأتى علماء بإكتشاف سر الحياة المتمثل فى الجينات ليصير التطور حقيقة واقعة مفهومة وليس مجرد رؤية .

- بالرغم من شيوع نظرية التطور وإعتمادها من كافة المؤسسات والأكاديميات العلمية , وبالرغم من ثبوت حقيقتها ووجود آلاف الشواهد على صحتها إلا أننى كنت متحفظ على بعض الكلمات الشائعة كالإنتخاب الطبيعى والتكيف والتأقلم .!
الإنتخاب الطبيعى يُعتبر حجر الزاوية فى نظرية التطور لداروين ولكن هذه الجملة تعنى أن الطبيعة تختار وتنتخب الأصلح للبقاء وهذا يعنى أننا أمام وعيّ وغاية للطبيعة تختار وتنتخب على أساسه .. كذلك مقولة تكيف وتأقلم الكائنات مع الطبيعة فهذا يعنى وعي الكائنات الحية بالمستجدات وإمتلاكها الإرادة والقوة على تغيير ذاتها وهذا يستحيل أن يحدث كون الطبيعة والكائنات الحية ليست عاقلة وليست صاحبة فكر وإرادة وغاية وخطة , لأعتبر تلك المقولات خاطئة ولكن يشفع لها أن هذه هى اللغة و ليسقط الإنسان ذاتيته على الأشياء أو قل هى طريقة تعبيرنا لفهم الأشياء وتبسيطها لنلجأ إلى إستخدام معانى وفكر إنسانى كقولنا عن وظيفة الأشياء مثلاً فلا يوجد فى الواقع العلمي شئ إسمه الوظيفة .

- فهمت الإنتخاب الطبيعى كوجود كائنات ذات مواصفات وخصائص محددة إنسجمت مع الطبيعة المحيطة لذا أمكن لها البقاء كذا وجود كائنات لم تستطع العيش بخصائصها ومواصفاتها مع البيئة المحيطة فماتت وإندثرت وهذا هو المقصود بالإنتخاب الطبيعى فمن يتوافق مع ظروف الطبيعة سيعيش ويتغذى ويتكاثر , فالطبيعة هنا لا تختار ولا تنتخب وليست منحازه لأحد ولا رافضة لأحد كونها غير عاقلة ولاصاحبة وعى وغاية وخطة , لتتولد فى داخلى مشكلة تبحث عن حل لم يقدمه داروين عن ما الذى دفع الكائنات الحية للتغيير والتطور ؟!

- رؤيتى وفهمى هذا جاء متوافقاً مع العقل والمنطق والعلم مؤكداً لنظرتى وفلسفتى بأن المعنى والغاية هى مفاهيم إنسانية حصرية ولا وجود لخطط وترتيبات ونظام خارج الإنسان بل الإنسان ذاته خاضع لحتمية الطبيعة , لتبقى مقولة التكيف والتأقلم معضلة فى ذهنى , فهل الكائنات توقفت أمام مشكلة تواجهها لتقرر من أن تغير من ذاتها وتتكيف وتعقد العزم على التغيير ؟! فهنا نحن أمام إشكالية القدرة والغاية والخطة والترتيب بينما الكائنات الحية تفتقد لهذا .. فعلى سبيل المثال حياة الفئران فى البرارى والصحارى , فالفأر الأبيض الذى يعيش على تربة غامقة سيكون فريسة سهلة للنسور والجوارح كذلك الفأر ذو الجلد الداكن الذى يعيش فى الصحارى سيكون فريسة سهلة للجوارح بحكم تميز لونه وسهولة إكتشافه , فهل قرر الفأر أن ينجب فئران غامقة اللون لتعيش فى البيئة الغامقة فيصعب إكتشافها , كذا قرر فأر آخر إنجاب فئران بيضاء لتعيش فى الصحارى ؟! .

- فى الحقيقة أن داروين قدم لنا أفكار عريضة عن التطور ولكنه عجز عن تفسير آلية وميكانيزم التطور والتغير وذلك لضآلة الإكتشافات العلمية البيولوجية حينها , ليأتى علم الجينوم الحديث ليفسر لنا الأمور بجلاء لتزول حيرتنا عن التطور ولتبدد كل المفاهيم المثالية المغلوطة عن تكيف الكائنات الحية كفعل إرادى غائى لتفسر كل الأمور بالجينات كفعل طبيعى غير منظم ولا واعى ولا مريد .
علم الجينات يفسر لنا لماذا هناك فأر أبيض وآخر غامق , فعند التناسل لا تكون النتائج متطابقة من الأبوين ليحدث إختلاف فى نسخ الجينات ليعطى لنا إختلافات , فنحصل على فئران متباينة مابين الأبيض والألوان الداكنة وهذا الأمر يتم عبر أجيال عديدة لتبدأ مهمة الإنتخاب الطبيعى , فالفئران ذات الجلد الفاتح فى البيئة الصحراوية ستنجو من الإفتراس مما يوفر لها فرص البقاء والتغذية والتكاثر , بينما الفئران الغامقة اللون ستكون فريسة سهلة للجوارح فى البيئة الصحراوية مما يعنى أن فرص نجاتها قليلة ومصيرها للإندثار والإنقراض .

- كذا مشهد رقبة الزرافة الطويلة ليهيأ لنا أن الزرافة فى سعيها للحصول على أوراق الشجر مدت رقبتها حتى إستطالت مع محاولاتها العديدة وهذه رؤية لامارك بينما الحقيقة أن أسلاف الزرافة أنتجت زراف ذو رقبة أطول بفعل طفرة جينية ليمارس الإنتخاب الطبيعى دوره لتبقى الزرافات ذات الرقبة الطويلة عن الزرافات الأخرى لتستمر وتتكاثر مصدرة جيناتها .
من هذان المثالان نفهم آلية التطور والإنتخاب الطبيعى التى لم يفسرها داروين , كذا نفهم معنى التكيف والتأقلم فليس هناك غاية ولا إرادة ولاخطة ولا ترتيب بل سلوك طبيعى عشوائى خضع لصرامة وقسوة الطبيعة فى النهاية .

الفن والجمال والجينات .
- أتذكر فى طفولتى المبكرة أننى آمنت بوجود إله ليس من منطلق أنه خلقنى كما يرددون وليس كونه يرزق أبى رزق معيشتنا , بل كون هذا الآله فنان قدير مُبدع فبحكم عشقى للجمال والألوان وجدت هذا متحققاً بروعة فى الطبيعة وفى أجنحة الفراشات وعلى ظهور أسماك البحر الأحمر وفى الطيور لأعتبر هذا قمة الجمال والروعة من إله فنان قدير .
لقد فهمت لاحقاً أن الجينات والكروموسات هى المسئولة عن تشكيل أجنحة الفراشات وظهور الأسماك وأن تلك اللوحات الرائعة من الألوان تتم بعشوائية أى بدون قصد وترتيب من الجينات لتنتهى قصة الإله الفنان , فالعمل والنسخ العشوائى فى الجينات هى التى ترسم الملامح والألوان والخطوط لتخلق فيما بعد مفاهيمنا وأذواقنا الجمالية , فالطبيعة هى المعلم الوحيد والمتفرد الذى يعلمنا الجمال لنتوهم مفاهيم مغلوطة بأن هناك وجود للجمال مستقل عن وعينا .

- علم الجينات يفسر لنا التغير والتنوع فى الكائنات الحية , فالطبيعة لا تنتج كائنات متطابقة فشكل العين والأذن والأنف والفم والنمش والغمازات ولون البشرة وطبيعة الشعر وألوان الفراشات والأسماك والعصافير هى من فعل الجينات , كذا مواصفات الكائن الحى من القوة والسرعة والضخامة هى جينات , كذا وسائل التخفى والخداع والمهارات هى جينات , ومن هنا نفهم سر ولغز الحياة فليس هناك شئ متحكم فى الطبيعة يحمل إرادة وغاية إلا فعل الجينات الذى يأتى عشوائياً , وعندما أقول عشوائى فهذا يعنى إنعدام الغاية والتخطيط والإرادة والترتيب والقصد , لأرى أن حشر فرضية فكرة إله ليس لها معنى وليست بذات جدوى بل على العكس تضللنا عن فهم الحياة والطبيعة .

- هذا المقال بمثابة خط عريض لفكرة جوهرية تحتاج للمزيد من التأصيل والتأكيد ستجد إعتناء فى مقالات لاحقة فى سلسلة "أنا فهمت الآن - نحو فهم الحياة والوجود والإنسان" راجيا من حضراتكم مزيد من النقد والإضافة والدعم الفكرى والعلمى حتى نصل لفهم حقيقى للحياة والطبيعة بعيدا عن أوهام وفرضيات لا تقدم شيئا .
مازال هناك أشياء كثيرة تحيرنى فى الحياة ومازلت أبحث عن فهم علمى لها , ولعل هذه هى متعة الحياة أن يعترينا الدهشة والغموض , وكلما بددنا دهشة ظهرت دهشة أخرى , فبئس الحياة إذا كانت بلا دهشة وبلا فهم حقيقى لها .. بئس الحياة إذا كانت مقولبة فى مفاهيم بلا وعى ولا بحث .

- هذا الفيديو جدير بالإهتمام فهو من ألهمنى فكرة هذا المقال
ما لم يعرفه داروين .
https://www.youtube.com/watch?v=vYIzkgbrKvU

دمتم بخير.
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة سنفقد الحياة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الايمان
بلبل ( 2019 / 2 / 28 - 22:04 )
هل هي بداية للعودة الى الايمان


2 - يستمر الجنس البشري عبر تحدّيه للطبيعة
ليندا كبرييل ( 2019 / 3 / 1 - 03:36 )
الأستاذ سامي لبيب المحترم
تحية طيبة

ما كان قضايا كبرى في الماضي أصبحت اليوم بديهيات يضحك منها الأطفال
العقل عاجز عن حل كل قضايا الحياة والكون، يعتقد أنه حلّ لغزاً فإذا به أمام إشكالية جديدة
الفيزيائيون مثلا يعلمون بوجود المادة المظلمة في الكون، وكل النظريات التي تمّ قياس نسبة وجودها بدقة، تقترح اليوم نظرية جديدة أنه إذا أراد العلم اكتشاف هذه المادة فلا بد من تجربة طريقة جديدة

الطبيعة لا تختار ولا تنتخب، الطبيعة عمياء، لكن ترويض الإنسان للطبيعة للحفاظ على جنسه، طوّر عقله ووعيه ليصل إلى ما هو عليه الآن من تقدم مذهل
هذا التطور لم يكن حسب نظرتي المتواضعة بسبب الطفرة الجينية، بل كانت السيطرة وتحدّي الطبيعة هو ما كيّفه وأقْلمه وفتح مغاليق الوعي على آفاق واسعة

تفضل تقديري


3 - فعل الجينات العشوائى ينسف فكرة الخلق والمصمم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 1 - 13:07 )
أهلا أخ بلبل
تسألنى : (هل هي بداية للعودة الى الايمان) .
أرى أن حدثك وتخمينك وإستنتاجك خاطئ تماما بل بالعكس فالمقال ينسف أى حصن للفكر الإيمانى فأنا أستعين بنظرية التطور لتفسير نشأة الكائنات الحية مما يعنى إنهاء لفكرة الخلق المستقل .
تكون فكرة الجينات نسف لفكرة التصميم والتخطيط والترتيب فالأمور تتم بصدفة بحتة بلا غاية ولا خطة وهذا يعتبر المسمار الأخير فى نعش الفكرة الإيمانية التى تعتمد على وجود مصمم غائى ذو خطة وتقدير وترتيب.
يهمنى معرفة من أين جاء سؤالك (هل هي بداية للعودة الى الايمان ) حتى أفطن لرؤيتك .
تحياتى ومحبتى .


4 - فعل الجينات العشوائى ينسف فكرة الخلق والمصمم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 1 - 13:54 )
أهلا أخ بلبل
تسألنى : (هل هي بداية للعودة الى الايمان) .
أرى أن حدثك وتخمينك وإستنتاجك خاطئ تماما بل على العكس فالمقال ينسف أى حصن للفكر الإيمانى فأنا أستعين بنظرية التطور لتفسير نشأة الكائنات الحية مما يعنى إنهاء لفكرة الخلق المستقل .
تكون فكرة الجينات نسف لفكرة التصميم والتخطيط والترتيب فالأمور تتم بصدفة بحتة بلا غاية ولا خطة وهذا يعتبر المسمار الأخير فى نعش الفكرة الإيمانية التى تعتمد على وجود مصمم غائى ذو خطة وتقدير وترتيب.
يهمنى معرفة من أين جاء سؤالك (هل هي بداية للعودة الى الايمان ) حتى أفطن لرؤيتك أكثر .
تحياتى ومحبتى .


5 - الأستاذ القدير سامي لبيب
حكمت حمزة ( 2019 / 3 / 1 - 15:11 )
المشكلة الحقيقة في الفكر الانساني، هي أنه لا يستطيع أن يتقبل فكرة عدم وجود غاية من الحياة، وكأنه أمر حتمي أن يكون هناك غاية، ولماذا يجب أن يكون غاية، وإن كان هناك غاية فعلا، فما هي الغاية التي تنشدها حيوانات الغابة والنباتات والجراثيم والفيروسات؟
الغاية هي شيء اعتباري، كما الفكر الانساني في كثير من مجالاته، ونتيجة تفوق الانسان وتطوره عن باقي الكائنات الحية، أنتج هذه المصطلحات والأفكار الاعتبارية التي يصنف تحتها كلمات عديدة مقل غاية، دين، حب، جمال...
فكرة الغاية نفسها هي نتاج تطور دماغ الانسان، وقدرته على إضفاء صفات اعتبارية عميقة على الأشياء، وهذا ليس إلا نتيجة تفاعله مع الطبيعة والمادة المحيطة به.
دائما ما أقول بأن الحب ليس إلا زيادة تدفق اوكسيتوسين في جسم الانسان،فإذا خاطبت حبيبتي بالقول: أنا أحبك، ستفرح كثيرا
أما إن قلت لها: عندما أراك يزداد تدفق الأوكسيتوسين في جسمي، ستضربني بالأحذية، فلماذا ذلك رغم ان العبارتين تدلان على ذات الشيء؟
السبب هو أن الجواب الأول، يتفاعل مع حواس الانسان ويحرك مخيلته ويوسعها
اما الجواب الثاني فهو جاف جدا، ولا يمكن أن يؤثر على اي شيء
ودمت بخير


6 - الفيدو راءع
حميد فكري ( 2019 / 3 / 1 - 16:53 )
تحية للسيد سامي وللسادة المعلقين .
الفديو ،الملهم لفكرة المقال ،راءع جدا . وهو من اقتراح السيد مروان سعيد كما تذكر في مقال لك سابق .
الغريب أن السيد مروان ،يستشهد به ليعزز فكرته في (نظرية الخلق) علما أن الفيديو يقول عكس ذلك فهو يدحض هذه النظرية المزعومة .
ربما ما يدفعه الى هكذا استنتاج ،هو إذا كانت الطفرات تحدث في الكاءن الحي فالمسؤول عنها هو تلك المفاتيح ،والسؤال حسب مايفهم من كلامه ،من أين جاءت تلك المفاتيح ،؟
طبعا ،السؤال مشروع ، وهو يستوجب الإجابة ،ولكن يبقى الاختلاف بين التفكير العلمي المادي وبين التفكير اللاعلمي الإيماني هو في أن الأول يعطي اجابة من داخل المادة موضوع الدراسة ،وهي هنا الكاءن الحي نفسه،بينما الثاني لايجدها إلا خارج هذا الكاءن ،أي في الغيب .


7 - خطأ القول بأن الإنسان يتحدى الطبيعة بل يتلائم معها
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 1 - 19:05 )
أهلا عزيزتى ليندا وأتشرف دوما بحضورك
أختلف مع حضرتك فى مفهومك أن الإنسان يتحدى الطبيعة وقولك:(ترويض الإنسان للطبيعة للحفاظ على جنسه، طوّر عقله ووعيه ليصل إلى ما هو عليه الآن من تقدم مذهل
هذا التطور لم يكن حسب نظرتي المتواضعة بسبب الطفرة الجينية، بل كانت السيطرة وتحدّي الطبيعة هو ما كيّفه وأقْلمه وفتح مغاليق الوعي على آفاق واسعة)
القول بأن الإنسان تحدى الطبيعة وهذا سر تطوره وتقدمه قول خاطئ فلا يمكن للإنسان أن يتحدى الطبيعة أى يخالف قوانينها الصارمة بل يكتشف هذه القوانين ويفهمها ويتلائم ويتكيف معها فلا يمكن أن يتحدى الجاذبية ولكن يعمل على فهم الجاذبية وكيف يتلائم وينسجم معها ليستطيع أن يطير مثلا لتبقى الجاذبية قائمة.
أما موضوع تطور الإنسان فهو نتاج طفرات جينية بدأت منذ آلاف السنين من تطور حجم الدماغ بدءا من القردة العليا مما ساهم فى تطور عقله ووعيه , فالعقل لن يتطور بذاته هكذا ,أما ماترينه من مهارات العقل والوعى فهو مكتسب من تأثير الطبيعة على دماغه.
أرى إنعدام وجود إرادة حرة تدفع الإنسان للفعل والسلوك والتطور بل محصلة ظروف مادية غير مرتبة.
تحياتى وإحترامى .


8 - يموت الزمار وصوابعه بتلعب
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 3 / 1 - 21:01 )

خروج- الروح من الجسد اسهل من خروج الفكر الضال من العقل ..زى ما انت للاسف الشديد ؟؟

انت لا تفرق بين الصفة والموصوف ومظاهر الصفة
لا تفرق بين معنى العلم ومعنى العليم اوالعالم
لا تفرق بين معنى الخلق اوالايجاد ومعنى الخالق او الوا-جد
اى تمثال فىا الدنيا اصم ابكم لا يرى هو فى الاصل طين يعنى مادة ..فهل عقلك يقبل ان يوجد شئ هكذا!!

(الذى اعطئ كل شئ خلقه ثم هدى )

(..يعيده تلقائيا بما اودعه فيه من صفات وقدرة على التكاثر (الذى يبدأ الخلق ثم يعيده الارض
انت لا تفرق بين السبب والمسبب.او العلة والمعلول
علماء البشرية اكتشفة العلم ولم يصنعوه ..واستخدوعقولهم للاستفادة من خواص المادة واسلوب حياة الكائنات استا ذ سامى اى علم فى حاجة مؤكدة ويقينية الى عليم يخلق ويبدع
لا املك الا ان ادعوك لتختلى بذات ولو ليلة واحدةوابدأ فكر من ديد
وشكرا


9 - سامي لبيب المحترم
بلبل ( 2019 / 3 / 1 - 23:55 )
اردت فقط ان استفزك لاخذ منك المزيد فانا اعلم علم اليقين ان المفكرين من امثالك لا يغيرون مواقفهم لان قناعاتهم مبنية على اسس وليست وليدة المزاجية


10 - شاهر الشرقاوى
على سالم ( 2019 / 3 / 2 - 01:51 )
انت دائما تتلصص استاذ شاهر , يعنى انت تقرأ مقالات الاستاذ سامى كده ( كتيمى ) ؟ السبب ان المقالات تسبب لك دربكه عقليه وشكوك وحيره وربما لاتنام الليل , انت والاخ بشاراه عرمان تشتركوا فى اشياء كثيره , المهم انا احس بالحزن من اجلك , الانتيرنيت اللعين احال حياه الاسلامجيه والشيوخ اللئام الى كابوس كبير بسبب الاضواء الكثيفه الفاضحه وغزاره المعلومات القرأنيه التى كان ممنوع الاقتراب والتصوير منها , الاسلام فى تاريخه الطويل لم يتعرض لهذه الحمله الضخمه المركزه التى لاتتوقف , لذلك انا ارى الشيوخ فى كل مكان فى محنه وغم وحزن , لقد بدأوا فى البكاء واللطم والعويل والصراخ لكشف المستور والمختبأ منذ ايام الصلعم والى الان , اجل لكل شئ نهايه , هذه هى سنه الحياه



11 - التصميم الذكي هو الحل لجميع الاسئلة
مروان سعيد ( 2019 / 3 / 2 - 06:47 )
تحبة للحبيب سامي وتحية محبة للجميع
بعد معرفة توسع الكون عبر المسابر العملاقة وبعد صناعة المجاهر الالكترونية التي تكبر الاف المرات ازدادت الاسئلة ايضا الاف المرات
يعني لن نصل لااجابة شافية ولكن يجب المحاولة
وجميل ان تشاهدوا هذا الفيديو وخاصة الزمن بعد الساعة واربعين دقيقة ستجد المفيد بعد التعمق بالمفاتيح وهي عبارة عن صنابير مثل حنفيات المياه لكل عضو من اعضاء الجسم يعني لو فتحت مفتاح اليد اكثر لازداد تدفق الخلايا ولاصبحت اليد اطول من الطبيعي وهكذا في كل عضوا من الاعضاء وهذا يذكرنا بالديناصورات التي تزن بالاطنان ولكن كانت متوازنة ومتناثقة وتقف وتمشي وتاكل ولم يكن لديها رجل اطول من رجل وتجد الاشجار ضخمة لتقدر توفير الغذاء لها
ويعني هذا وجود نظام ومنظم وقوانينه سارية بدقة متناهية
وسؤال الاخ حميد فكري والعلماءمن وضع هذه المفاتيح ومن المسؤل عن التوازن
هذا الفيديو اعجبني لاانه يقدم التصميم الذكي بذكاء لايقدر احد اتهامهم بالايمان وتسريحهم من وظائفهم والان الكرة بملعب الملحدين من صنع هذه المفاتيح وكما تفضلت حضرتك ان الطبيعة غبية وان الصدفة اصبحت ماضي بعيد
ومودتي للجميع


12 - تطور علم الجينات
كامل علي ( 2019 / 3 / 2 - 08:20 )
المقالة رائعة والاروع منه الفيديو الذي وضعت رابطه لقد كتبت عدة مقالات عن الجينات ولكن هذا الفيديو زودني بمعلومات جديدة عن تطور علم الجينات وعلاقته بتطور الاحياء..... تحياتي عزيزي سامي.


13 - أسوأ ما قراته عن لغز الحياة كلام كله هراء بهراء
ثائر المقدسي ( 2019 / 3 / 2 - 09:46 )
أسوأ ما قراته عن لغز الحياة كلام كله هراء بهراء
هذه ليست كتابات للنشر هذه هذيانات وتفاهات لا تستند الى اي سند علمي وقائمة على
التفسير الخاطئ في الاساس بان الاصغاء الطبيعي يتطلب الوعي لكي يؤدي عمله حسب (وعي) سامي لبيب
عليه ان يثقف نفسه قبل ان يدعي انه فهم لغز الحياة


14 - مفهوم الغاية تعبير عن محورية الإنسان وتضخم الأنا
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 11:33 )
اهلا أستاذ حكمت حمزة ويشرفنى أن تعقب قامة فكرية مثلك على مقالى.
تأملاتك ورؤيتك فى مداخلتك رائعة جديرة بأن نتوقف أمامها فقولك:(المشكلة الحقيقة في الفكر الانساني،هي أنه لا يستطيع أن يتقبل فكرة عدم وجود غاية من الحياة، وكأنه أمر حتمي أن يكون هناك غاية، ولماذا يجب أن يكون غاية،وإن كان هناك غاية فعلا،فما هي الغاية التي تنشدها حيوانات الغابة والنباتات والجراثيم والفيروسات)
بالفعل رصدك رائع لتلك الحالة الفكرية السائدة والتى لا يوجد ما يؤكدها سوى إسقاط الأنا على الحياة لتشكل حالة صنمية فكرية.
أهتم فى كتاباتى بفضح المفاهيم المغلوطة لنسقطها على الطبيعة والحياة كالغاية والمعنى والقيمة وإذا كان الإنسان القديم نهج هذا النهج فى الرؤية فهذا يرجع لجهله وتضخم أنا ترى أنها محور الوجود والحياة فما حجتنا؟!
تناولت رؤية لطيفة عن تعاملنا مع الحب فنميل للتعامل مع الحب كمشاعر رومانسية حالمة عن التفسر العلمى المادى للحب.
لى مقال يتناول هذه الرؤية حيث أرى الرؤية المثالية للمشاعر والروح وماشابه أفضل من الرؤية المادية,فالرؤية المادية رغم صحتها تقدم تفسير لايثرى الحالة العاطفية الإنسانية بينما الرؤية المثالية أرق.


15 - أسوأ ما قراته عن لغز الحياة كلام كله هراء بهراء ه
ثائر المقدسي ( 2019 / 3 / 2 - 11:50 )
أسوأ ما قراته عن لغز الحياة كلام كله هراء بهراء
هذه ليست كتابات للنشر وأتأسف على الحوار المتمدن ان تسمح بنشرها هذه هذيانات وتفاهات لا تستند الى اي سند علمي وقائمة على التفسير الخاطئ في الاساس بان الاصطفاء الطبيعي في نظرية التطور يتطلب الوعي والإدراك لكي يؤدي عمله حسب (وعي) سامي لبيب
عليه لزام هذا (الفيلسوف) المزيف ان يثقف نفسه قبل ان يدعي انه فهم لغز الحياة ويأتي بهذه التفاهات والترهات ويضع نفسه في صف التقدميين واليساريين والعلمانيين وهؤلاء كلهم منه براء


16 - الإختلاف الفكرى بيننا لا يعنى الحدة والعدائية
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 13:31 )
أهلا أخ شاهر الشرقاوى
قبل الرد على مداخلتك البعيدة عن موضوع المقال أود أفهمك أولا.
لقد بدأت حضرتك الكتابة بالحوار مع بدايتى وبالتنسيق معى بناء على معرفة سابقة بمنتدى الملحدين العرب لتكون علاقتنا مبنية على الإحترام المتبادل ولم تخلو من المودة.
قلبت فى مقالاتك ومداخلاتك لأجد أن أكثر من95%من مقالاتك كانت تتناول مقالاتى وليكون أسلوب الخطاب بصديقى والفيلسوف الرائع بالرغم من إختلافنا الفكرى كذا95% من تعليقاتك بالحوار تخص وتعتنى بالتعقيب على مقالاتى ليتغير لهجة الخطاب ويميل للحدةوالتشنج!
فما الذى غير بوصلتك ليتغير نهجك من المفكر والفيلسوف الرائع إلى الفكر الضال والمضل فأنا لم أتغير منذ كنت تحاورنى فى منتدى الملحدين.
بالنسبة لمداخلتك فهى لاتنقد فكرة المقال,فالمقال يتكلم عن التطور والجينات فأين نقدك له؟!
بالنسبة لموضوع الصفة والموصوف والسبب والمسبب والخلق والإيجاد فهى أمور حاورتك فيها سابقا ولم أتلقى منك جاوبا وعلى إستعداد أناقشك فيها مجددا على تلك الصفحة شريطة أن تتخلى عن أسلوبك فأنا لا يسعدنى المدح ولا الذم.
أفتح لك المجال هنا لحوار ممتد فى كل نقدك لأفكارى وأتمنى رجوعك لكتابة المقالات وسلامى


17 - الأستاذ القدير سامي لبيب
حكمت حمزة ( 2019 / 3 / 2 - 14:18 )
أشكر ردك أستاذنا سامي لبيب، و أود أن أنوه بأني دون سن الثلاثين، أي أن لقب قامة فكرية كبير على شخص مثلي...
بالفعل معك حق أستاذي، لأن الافتراض مسبقا بوجود غاية، هو فعلا اسقاط الأنا الانسانية، و البشرية منذ نشأتها تبحث عن هذه الغاية، وما الأديان إلا اختراعات وفلسفات شخصية في محاولة الوصول إلى جواب السؤال الأهم: ما الغاية من وجودنا؟
بالنسبة للشق الثاني، فعلا تبدوو المشاعر والأرواح أنسب بآلاف المرات للبشر من التفكير المادي الجاف....وهذا ما أعتبره شخصيا من مساوئ الوعي البشري المتقدم عن غيره، فهو المتسبب الأساسي لمثل هذا الأرق الفكري الذي يأبى أن يفارق البشرية في ماضيها وحاضرها ومستقبلها...
تحياتي


18 - أأمل أن تتحرر من العدائية وتقدم نقد موضوعى
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 15:29 )
الأخ ثائر المقدسى
مداخلتك لا تستحق الرد كونك لا تقدم شيئا ولكن أرد عليك من منطلق الرغبة فى تطوير أدائك أو إحراجك لتراجع نفسك لاسألك:
- لماذا كررت نشر مداخلتك الأخيرة بالرغم أنها نشرت سابقا!
- فى كل مقالاتى أنت دائم توصيف كتاباتى بالمهترأة والهذيان والتهافت والترهات ولا يجب أن أوضع فى مصاف المفكرين والفلاسفة
بداية أنا لم أدعى على نفسى بالفيلسوف المفكر العالم بل صدقا وحسب قولك أجتهد لأثقف نفسى وأفهم الطبيعة والحياة وهذا شغلى الشاغل الآن .
من حقك أن ترفض كتاباتى وتصفها بالمهترئة والترهات وماشابه ولكن من حقى أن أطالبك بأسباب توصيفك هذا مع تقديم رؤية علمية منطقية بديلة.
أنا قدمت مقال يتناول فكرة التطور وفعل الجينات لأؤكد رؤيتى بإنعدام التصميم والغائية لذا يكون ردك ناقدا لطرحى عن التطور والجينات ومقدما رؤية علمية مغايرة ,أما إكتفائك دوما بتوصيف كتاباتى بالمهترئة المتهافتة فهى محاولات دائمة منك للإساءة والتشويه والإزدراء لأقول لك أن تلك الأساليب الطفولية التى لا تتواجد إلا فى المواقع السلفية لا تؤثر فيا.
هى محاولة لتطوير ادائك للموضوعيةوتحريرك من نزعة العداء والشخصنه والكراهية فهل تستجيب؟!


19 - ان عدتم عدنا
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 3 / 2 - 17:49 )
نعم اعترف بكل كلمةجاءت فى تعليقك
لكن ما لا تعرفه ولم تذكره رغم علمك بهان الذى غيرنى هو الشخصيات التى اقتحمت موقعك وعلى
بما يتصفو به من تجاوز اخلاقى
وايا كانت حقيقةهذه الشخصيات القميئة فان مجرد موافقتك على نشر تعليقاتهم البذيئة الوضيعة بحجة حرية التعبير رغم ان الادارة الموقرة تقوم كثيرا بحذفها راسهم سيد مدبولى وعلى سالم
هذا بلا ادنى مواربة فيه اهانة كبيرة جدا للنبى والرسول بالاضافة قطعا الى اهانتى شخصيا وهذا ما ارفضه على كافة المستويات شكلا ومخوضوعا قطعا

هذه ليست حرية وليست نقدا موضوعيا
.
كنت اراك فيلسوفا ونبيا للالحاد نعم.ولكن هذا لا يعنى ايمانى بفكرك وفهمك العام للدين والايمان
.رغم اننا كنا ناتيك بدلة على انحراف فكرك لانك تربط بين الوجود الالهى والدين مع ان الامران مختلفان شئ ما
اشكرك على ردك المستفيض . وربنا يقدم ما فيه الخيرللبشرية والعالم اجمع باداب الحوار

رغم اصرارك وعنادك..يعجبنى جراتك .واقتحامك لاسئلة حساسة تحتاج الى ترتيب منطقى وخلفية ادراكية لتقريب الفهم وتنوير العقل والقلب ومعرفة دور الاله ودور الانبياء ثم دور .
.الانسان بشكل عام فى جميع العصور
.
وان عدتم :.عدنا


20 - أنت قامة فكرية رغم حداثة سنك
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 18:23 )
الأخ الحبيب أو الإبن الحبيب حكمت حمزه
تقول أنك فى العشرينيات من العمر ورغم ذلك فأنا أعتبرك قامة فكرية رائعة ليس بناء على مداخلتك الأولى فحسب فقد ولجت لصفحتك قبلها لأكتشف كنز مقالاتك الرائعة بالحوار لأعاتب نفسى على جهلى بتواجدك فى الحوار نظرا لأننى قليل التردد على ساحة العلمانية والدين السياسى.
أعتذر عن عدم المشاركة فى مقالاتك الرائعة ليمتد الإعتذار لكثير من الكتاب الرائعين بالحوار ليعود هذا لمشاغلى لأوعدك بالتردد على صفحتك لاحقا وهذا يشرفنى وإن كنت أرى أن مقالاتك الدسمة العميقة حرى أن تتواجد فى ساحة الفلسفة وعلم النفس وعلم الإجتماع.
تقبل مودتى وتقديرى لقلمك الرائع.


21 - إلى الوالد الحبيب...الأستاذ سامي لبيب
حكمت حمزة ( 2019 / 3 / 2 - 18:33 )
يكفيني فخرا شهادتك هذه التي اختصرت علي بها...عشرات السنين من العمل الدؤوب كي أسمعها...
كلامك هذا كفيل بأن يمنحني بعض الرضا عن نفسي ومجهوداتي، كما يدفعني إلى المثابرة والعمل على تحسين المستوى وأخذه إلى أقصى ما أستطيع...
شكرا لفلسفتك التي ساهمت في تغيير الكثير من المفاهيم، ومجرد تبادل اطراف الحوار هنا مع حضرتك يمنحني سعادة غامرة....تحياتي من القلب


22 - يبدو أننى أخطأت يا شاهر
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 18:56 )
الأخ شاهر الشرقاوي
يبدو أننى أخطأت فى نبلى ومحاولة تلطيف الأجواء وإستعادة صداقتك فقد جاء ردك :(ان عدتم عدنا) وكأننا فى شجار لتطلب منا التنازل أولا !!
أنت تعترف بحسن تعاملى معك مذ عرفتك فى منتدى الملحدين العرب فإذا كانت الأمور هكذا فلماذا العدائية والحدة والتشنج فى الآخر .
تعزى هذا أن صفحتى تحوى مداخلات لعلى سالم وسيد مدبولى وهو مايثير إستياءك لنقدهم الحاد والساخر للإسلام لأقول لك مرارا أن هذه حرية تفكيرهم ولن أحجب أى مداخلة لهم إلا إذا أساءت لشخصك بالرغم أنك تسيئ لهم بتوصيفهم بشخصيات قميئة .
أنت رأيت النقد الحاد فى منتدى الملحدين العرب والذى وصل بوجود ساحة مخصصة للنقد الساخر فلم تتكلم ,فما بالك تريد من موقع الحوار المتمدن العلمانى أن يصير موقع يمجد الإسلام !!
لك أن ترد على كتاباتى فقط كذا الرد على كتابات من تراهم يسيئون للإسلام والنبى لتصحح مفاهيمهم , فهناك حرية لنقد الإديان والإيمان ولا قدسية لأحد فهكذا الحوار المتمدن , ولا تحمل مواقف لأحد وإنت حر.
تقول :(ان عدتم عدنا) ونحن لن نعود إلى الحظيرة التى تتمناها لك ولنا وإنت حر فى النهاية .


23 - للأخ مروان سعيد
حميد فكري ( 2019 / 3 / 2 - 19:11 )
بعد التحية ،
جاء في سؤالك لشخصي (من وضع هذه المفاتيح ومن المسؤول عن التوازن ؟)
أعتقد أن تعليقي الأول ،يتضمن مفتاح الجواب ،وليس الجواب نفسه بقولي [ ولكن يبقى الاختلاف بين التفكير العلمي المادي وبين التفكير اللاعلمي الإيماني هو في أن الأول يعطي اجابة من داخل المادة موضوع الدراسة ،وهي هنا الكاءن الحي نفسه،بينما الثاني لايجدها إلا خارجه أي في الغيب.)
أما قولك ( هذا الفيديو اعجبني لاانه يقدم التصميم الذكي بذكاء لايقدر احد اتهامهم بالايمان وتسريحهم من وظائفهم....)
فبغض النظر عن استنتاجك الغريب هذا ،أسألك ؛متى تم تسريح علماء وأنصار التصميم الذكي من وظاءفهم،في أوربا وأمريكا واليابان وروسيا والصين واستراليا ؟ ربما اشاطرك الرأي لو تعلق الأمر بالبلدان الغير علمانية . حيث الدين يسيطر على العقول .


24 - حسنا ساقدم المزيد من الفيديوهات عن آلية الجينوم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 2 - 21:35 )
أهلا أستاذ حميد فكرى وأعتذر عن التأخير فى الرد فقدرى أن أطبطب على هذا وأتعامل مع هذا العدائى بكل مقال .
الفيديو ليس تزكية من الأخ مروان وأعد بالمزيد فى علم الجينات , فهو من مكتبتى الفيديوية الحريص على ضم كل ماهو بحثى شيق ,وكان بالنسبة لى مهما للغاية حيث كنت ابحث فى آلية التطور وكيف تتطور الكائنات الحية لأجد من نتيجة هذا البحث أن الأمور تتم بلا تصميم ولا خطة وهذا مايؤكد رؤيتى الفكرية .
غريب أمر السادة المؤمنين فكلما حاولت أن تشرح وتوضح لهم الأمور ,فلن يغلبوا فى تحليل الأمور وفق رؤيتهم فقد كنت أتوقع من الأستاذ مروان أن يسأل عن من وضع الجينات فى ضفيرة حلزونية ولكنه تناول مشهد المفاتيح لأسأله هل تلك المفاتيح والأقفال تتم بوعى وتخطيط أم لا ,فلا أتصورأن تكون إجابته بتخطيط وتقدير والدليل أن هناك الكثير من التغيرات والتشوهات فهذا هو تفسيرها إلا إذا كان يرى الرب يلعب فى المفاتيح والأقفال.
أتفق مع حضرتك فى أن الأمور تخضع للنظارة التى نرى بها الأمور ليبقى صاحب النظارة العلمية الأكثر دقة وموضوعية .
أتوقع حوار رائع وممتع بينك وبين الأخ مروان كما شاهدنا من قبل وسأنضم لكما حتما .
تحياتى وتقديرى .


25 - رد على لاستاذ حميد فكري
مروان سعيد ( 2019 / 3 / 3 - 09:11 )
تحية مجددا للجميع
عجبني تفكير لاعلمي وايماني ونحن نغوص باسرار الكون ومكونات الخلية وهذا يدلك على ما يواجهه العلماء المؤمنين من اتهامات
العلماء في هذا الفيديو يقدمون طريقة عمل الخلية وينقدون نشئة وتكوين الحياه من اصل واحد يعني السمكة لم تصبح سعدان وبعدها انسان واعطوك الارقام المختلفة بين القرد والانسان يعني مستحيل السمكة تصبح بشر وطيور وسلاحف وشوكيات
نعم نظرية داروين رائعة وهي الدافع الاساسي وراء التفكير بنشئة الحياة وحفزت علماء كثر ليخوضوا هذه التجارب وهو نفسه اقر بان نظريته لم تكتمل بل يجب البحث عن النقاط الضعيفة فيها
مثل نظرية نيوتون عن الفضاء والكون ومثل انيشتاين حيث توقع الثابت الكوني واخطئ

يقول الفيديو بعد ساعة ونصف انه يوجدنقص حرفين في الد ن ا ادى لنقص في تشكل العضلات
ويقول الفيديو ايضا انه يوجد 15 مليون حرف يختلف به الانسان عن غيره ومنهم الشمبانزي
وهذا الذي يجعلنا بشر كبيري الدماغ
انظر الساعة 1و45
ومودتي للجميع


26 - الإستفزاز الفكرى عامل مهم لتطور الإنسان
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 3 - 09:27 )
تحياتى أخ بلبل مجددا
جاء تعقيبك على ردى 4 لمداخلتك الأولى :(اردت فقط ان استفزك لاخذ منك المزيد فانا اعلم علم اليقين ان المفكرين من امثالك لا يغيرون مواقفهم لان قناعاتهم مبنية على اسس وليست وليدة المزاجية)
أنا أحترم ردك هذا فلى وجهة نظر تأملية فكرية تعتنى بالإستفزاز تقول أن الإنسان لم يتطور ويرتقى إلا بالإستفزاز , فعندما تستفزه فكرة أو مشهد فهو سيتفاعل معها محاولا التعاطى معها وسبر أغوارها والوصول إلى إستقرار فكرى يتعديل فكرته أو تأكيدها , وهذا يصب قى النهاية لتطور الفكر الإنسانى ..هذا لا يسرى على الإستفزاز السلوكى الأخلاقى الإنفعالى .
أهلا ومرحبا بك دوما .


27 - الأستاذ على سالم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 3 - 12:11 )
تحياتى أستاذ على سالم
أرى مداخلتك موجهة للأخ شاهر معاتبا إياه على تردده على مقالاتى لتسبب له حسب قولك دربكة عقلية وشكوكية لأختلف معك فى هذا المنظور ,فشاهر متحمس لإيمانه وعقيدته ,ومحمده قبل إسلامه ,ليرى أنه جدير أن يواجه الملحدين ويهديهم إلى الإيمان والإسلام وهذا حقه ولكن ليس من حقه أن يفرض مقدساته على الآخرين مطالبا إياهم بإحترامها بينما المنطق يقول أن اللادينى والملحد لديهم رفض وإستنكار قاطع للدين .
أعرف شاهر من أكثر من 11 سنه قبل الحوار بسنتين فى منتدى الملحدين العرب وما أدراك منتدى للملحدين حيث نقد الاديان والإله فى أعلى منسوب له ورغم ذلك لم أجد شاهر ينذر ويتوعد ويهاجم ولعل صداقتى له ترجع أن نقدى هادئ موضوعى ولكن يجب أن يتحمل شاهر كافة أشكال النقد فهو ليس أفضل من الأنبياء الذين يزعمون أنهم تعرضوا للإضطهاد لأشير هنا أيضا لمفارقة بين المسيحيين والمسلمين فالمسيحيين يتحملون أعلى مراحل النقد كتوصيف المسيح بأنه ابن زنا ليردوا بهدوء بدون تشنج بينما المسلمون سريعوا الغضب والإنتقام .
بالفعل كنت أأمل أن يتخلص شاهر من تشنجه وعدائيته ولكن يبدو ان الثقافة والشحن الزائد والسائد هو الحاكم


28 - تحية
لوسيفر ( 2019 / 3 / 3 - 13:06 )
تحية استاذ سامي
غريب امرك يا سامي لبيب كل كلمة في المقال زادتني ايمان بان التخطيط و التنظيم يطغى على العشوائية لاراك بعدها تنسف فكرة الخالق
على كل حال انت قلت مرة العلم يكاشف لكن هناك غموض محيرة كالجنس مثلا فعلا هل العشوائية و الطبيعة الغير عاقلة انتجت لنا كائن لدبيه هذه الرغبة و هذه الاعضاء انا متأكد ان العلم سيبقى مستسلما امام هذه الامور حتى يرفع الراية البيضاء علنا و يعترف بأن هناك عشوائية نعم و تطور و انتخاب كبيعي لكن تحت سيطرة احد ما نعم حتى الانتخاب الطبيعي
الى مزيد من المقالات الرائعة لعل الوقت ييمح لنا بالمشاركة دائما


29 - استاذ سامى
على سالم ( 2019 / 3 / 3 - 15:57 )
انا اتفق معك , الاستاذ شاهر مريض بمرض الاسلام البدوى الفتاك , اكيد انه لايعلم انه مريض والا المفروض ان يحاول النقاهه والشفاء من هذا المرض البدوى , مشكله المسلمين عموما انهم untouchableيتوارثوا دين الصلعم الرهيب ويعتقدوا انه اليقين الازلى فى هذا الوجود ومحمد بالنسبه لهم , اى انه الحقيقه المطلقه , هل مثلا عندما يقول المسيحى ان المسيح هو ابن الله وجاء ليدفع خطيئه البشر وينقذهم , المسيحى ايضا يعتقد ان المسيح هو اليقين الاوحد فى هذا الوجود , اذن عندنا يقينات متعدده وكل فرد منهم يعتقد انه يقينه هو الصحيح وهذه هى مشكله الدين على وجه العموم , المؤسف ان شاهر ومن يتبع حذوه سوف يظلوا مرضى ودواعش يعبدوا محمد الدجال من دون اللات وهذا من دواعى الاسف الشديد


30 - الى الاخ مروان سعيد
حميد فكري ( 2019 / 3 / 3 - 19:59 )
تحية طيبة للجميع .
مرة اخرى أستغرب من قولك هذا (العلماء في هذا الفيديو يقدمون طريقة عمل الخلية وينقدون نشئة وتكوين الحياه من اصل واحد يعني السمكة لم تصبح سعدان وبعدها انسان واعطوك الارقام المختلفة بين القرد والانسان يعني مستحيل السمكة تصبح بشر وطيور وسلاحف وشوكيات )
أولا ،ليس في الفيديو ما يثبت هذا ،بل على العكس هؤلاء العلماء كتطوريون ، يقرون أن التطور هو الألية الوحيدة وراء كل التنوع البيولوجي ،وليس شيء اخر .فالكاءنات الحية جميعها يشترك في أن لها حمض نووي ،لكن الإختلاف بينها يعود الى التغيرات والطفرات الحاصلة في هذا الحمض بالذات .
ثانيا ،أرى أنك تحمل فهما خاطءا تبسيطيا لمسألة التطور بين الأنواع ويظهر هذا في قولك (يعني السمكة لم تصبح سعدان وبعدها انسان ) ي.
يا أخي المسألة ليست بهذه البساطة ،وأجزم بأنك لن تجد عالم إحياءي واحد يقول بهذا ،وإلا كان معتوها .
التطوريون يقولون إن أصل الحياة كان في الماء ،بعدها إنتقلت الحياة الى اليابسة عبر تطور أحد الأسماك وهو هنا /التيكتاليك / هذا الكاءن إمتلك صفات تجمع بين السمك ورباعيات تطور ...


31 - الى الاخ مروان سعيد 2
حميد فكري ( 2019 / 3 / 3 - 20:32 )
فكان أول كاءن حي يخرج الى اليابسة وبعدها تطور الى فروع كالبرماءيات والزواحف وبعد حقب ظهرت الثدييات التي منها القرود العليا كالشامبانزي وانسان الغاب والانسان نفسه .
يعني أن التطور لم يحدث فجءة ولم يكن في يوم من الايام إنتقال صاروخي من السمك الى السعادين ثم الى الانسان مباشرة .
صحيح ،ان بين الانسان والقردةالعليا حاليا ،اختلافات جوهرية ،ولكن سبب هذا هو تلك السلسلة الكبيرة من الطفرات التي حدتث بينهما .
لاحظ أن الفيديو يتكلم عن مرض صغر الرأس ،وهذا المرض نتيجة طفرة جينية ،وكل من يصيبه يعاني تخلف عقلي واضح ،مما يجعله في وضعية أشبه بوضعية القردة ،يعني في مستوى أقل من مستوى ذكاء الانسان العادي .
المسألة ،كلها مسألة تطور عبر طفرات .وهي عشواءية بمعنى غير غاءية كما يقول سامي لبيب عن حق .لكن ربما مالاأ تفق معه فيه ،هو حصر ألية التطور في الجينات وحدها ،بينما أراها محصلة التفاعل بين البيءة والكاءن الحي .
تحياتي


32 - الى الاخ مروان سعيد 2
حميد فكري ( 2019 / 3 / 3 - 20:32 )
فكان أول كاءن حي يخرج الى اليابسة وبعدها تطور الى فروع كالبرماءيات والزواحف وبعد حقب ظهرت الثدييات التي منها القرود العليا كالشامبانزي وانسان الغاب والانسان نفسه .
يعني أن التطور لم يحدث فجءة ولم يكن في يوم من الايام إنتقال صاروخي من السمك الى السعادين ثم الى الانسان مباشرة .
صحيح ،ان بين الانسان والقردةالعليا حاليا ،اختلافات جوهرية ،ولكن سبب هذا هو تلك السلسلة الكبيرة من الطفرات التي حدتث بينهما .
لاحظ أن الفيديو يتكلم عن مرض صغر الرأس ،وهذا المرض نتيجة طفرة جينية ،وكل من يصيبه يعاني تخلف عقلي واضح ،مما يجعله في وضعية أشبه بوضعية القردة ،يعني في مستوى أقل من مستوى ذكاء الانسان العادي .
المسألة ،كلها مسألة تطور عبر طفرات .وهي عشواءية بمعنى غير غاءية كما يقول سامي لبيب عن حق .لكن ربما مالاأ تفق معه فيه ،هو حصر ألية التطور في الجينات وحدها ،بينما أراها محصلة التفاعل بين البيءة والكاءن الحي .
تحياتي


33 - كل مشهد بالفيديو يثبت العشوائية من خلال الجينات
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 4 - 12:46 )
أهلا أستاذ مروان
يذكرنى موقفك المعاند بموقف السادة أصحاب الإعجاز العلمى والبلاغى فبالرغم من وجود أخطاء علمية وبلاغية فادحة إلا أنهم يتشعلقون بنص هنا أو هناك وياليت هذا النص يعلن عن حقيقة علمية بل هو التأويل ولوى الكلمات فهكذا نهج المؤمن يعيش على التأويل والتفسير وفق مزاجه.
الفيديو واضح وضوح الشمس فى شرح آلية التطور عن طريق الجينات وأن التغيرات الجينية والطفرات لاتخضع لآلية نظام بل عشوائية أى بدون غاية وترتيب وخطة.
تفهم آلية المفاتيح فى الجينات بطريقتك بالرغم أن الفيديو يعتبر هذا دليل على التطور وبه يفسر انقراض الأرجل فى الثعابين كذا آلية المفاتيح تفسر الخطوط والألوان والتنقيط فى الكائنات كذا تفسر عملية التشوهات والخلل فى الكائنات الحية إلا إذا كان لك رأى آخر فى الإله الذى يتدخل فى الجينات لينتج كائنات مسخ ومشوهه!
الغريب أن حضرتك تستعين بمثال يبين عشوائية الفعل الجينى فتقول:(هذا يذكرنا بالديناصورات التي تزن بالاطنان ولكن كانت متوازنةومتناثقة وتقف وتمشي وتاكل ولم يكن لديها رجل اطول من رجل)
طب هل شاهدت حضرتك صور حفريات لديناصورات فالأرجل ليست متساوية كما تزعم!
برجاء مشاهدة الفيديو ثانية.


34 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (1)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:31 )
الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون وبالمرة الصانع الماهر والشاطرة تغزل برجل حمار...
طب والنبى جدتى الست بتعة ( يبشبش الطوبة اللى تحت راسها) كانت اسطورة فى الامثال الشعبية... كانت ولية اروبة ولسانها طويل بعيد عنك بس كان عليها شوية امثال ونظريات تصيب مولانا داروين ونظرياته واستنتاجاته (وحلقاته برجلاته) فى مقتل لدرجة ان بعض امثالها تم ترجمتها الى بعض اللغات الحية!! من كام يوم قرأت احد امثال سيتى الحجة -بتعة- واختها الحجة ستيتة ام برعى المنجد مترجم بالانجليزية (A clever woman would be able to spin yarn with the leg of a donkey )( الشاطرة تغزل برجل حمار- والنبى اللى ترجم الفل دة الى الانجليزية اكيد كان راجل حشاش) ودة حصل اثناء أطلاعى على بعض التخاريف العلمية للملحدين-اعوذ بالله- اللى كانت منشورة فى مجلة سمير واللى الاسطى حنفى الحلاق مواظب على شرائها لتسلية الزبائن. المهم: تخيل انك قررت تشترى قماش على مزاجك علشان تعمل بنطلون تفصيل عند الاسطى مصطفى الترزى لأنك قرفت من الجاهز اللى بقى بعيد عنك لا جودة فى الخامة ولا شياكة فى التفصيل حتى التشطيب زبالة بعيد عنك! وياريت على كدة وبس دة كما


35 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (2)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:32 )
وياريت على كدة وبس دة كمان اسعاره بقت نار. بينى وبينك انا رحت دكان الاسطى مصطفى الترزى اسأله الاول: اشترى كام متر قماش علشان يفصل لى البنطلون... الاسطى مصطفى ابتدأ بأخذ المقاسات وبعدين قال لى: اشترى تسعة مليون متر ياعم سيد ودة كفاية ولو جبته (يقصد القماش) انهاردة تستلم البنطلون بعد اربع شهور!! انا قلت يا لطيف الراجل مخه اتلسع من كتر الهباب المغشوش اللى بيدخنه. تسعة مليون متر الحشاش! لية؟ طب ولو كانت جلبية بدل البنطلون كان طلب كام متر؟ انا خدت بعضى وقلت اروح اشوف الاسطى حسين.. صحيح هو كمان بيحشش بس بيشترى حشيش اصلى ومبيسترخصش... الاسطى حسين طلع زى ما الحجة ستيتة قالت: ما أسخم من سيدى إلا سيتى! بعد أخذ المقاسات قال لى: اشترى تسعة مليون وسبع مئة الف متر ياعم سيد ودة كفاية!! انا قلت يا لطيف اللطف هو مفيش حشيش نظيف فى البلد دى؟ لكن لما الاسطى هنداوى قال نفس الكلام قلت اكيد فيه حاجة انا مش فاهمها! يا اسطى هنداوى دة البنطلون كله متر ونص اشترى تسعة مليون متر لية؟ الاسطى هنداوى شرح لى الموضوع كالاتى وركز معايا: مكينة الغزل اللى بتنتج القماش غير دقيقة وبتعمل عيوب فى القماش (احصائيأ عيب كل


36 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (3)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:33 )
مكينة الغزل اللى بتنتج القماش غير دقيقة وبتعمل عيوب فى القماش (احصائيأ عيب كل عشرة الاف متر بطريقة عشوائية) والمصنع لا يوجد به مهندس انتاج ولا مهندس فنى يقدر يتتدخل ويصلح او يستبدل المكينة بمكينة حديثة. ودة السبب ان القماش اللى بيطلع من المكينة دى فيه عيوب فنية بعكس مصنع اقمشة الخيام اللى بجواره واللى فيه مهندسين وفنيين ومراقبين انتاج وعمالة متخصصة لتصليح الاخطاء الفنية. ولحل مشكلة العيوب فى القماش راح المدير المسؤل عن مصنع الغزل (عبقرى زمانه-سبحانه) قرر انه ينتج قماش ابيض بكميات رهيبة (اطنان يا مؤمن) وبعدين كل كام ميت الف متر يعمل قطعة منقوشة بطول بضعة سنتيمترات فيها النقشة المطلوبة ودة علشان يقلل من احتمالية ان الكذا سنتيمتر المنقوش يكون فيهم عيوب!! فلما سعادتك تشترى التسعة مليون متر وتجيبهم المحل اقوم انا مقطع منهم السنتيمترات المنقوشة اللى على ابعاد متفاوتة (كل كام مئة الف متر كام سنتيمتر) وألزقهم مع بعض يبقوا المتر ونصف المطلوب لعمل البنطلون!! أدينى عقلك على الخالق الماهر... دة بالضبط اللى بيحصل عند استنساخ المادة الوراثية لعمل بروتين. الجين على الكروموسوم طوله عشرات او مئات الا


37 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (4)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:34 )
دة بالضبط اللى بيحصل عند استنساخ المادة الوراثية لعمل بروتين. الجين على الكروموسوم طوله عشرات او مئات الالف (واحيانأ ملايين) من وحدات المادة الوراثية (A-T-C-G) يجى انزيم نظره ضعيف ينسخه (tran-script-ion) الى رساله طويله بطول الجين اسمها RNA. دة كلام فل بس المشكلة ان الرسالة دى كلها اخطاء بسبب ضعف نظر اللى بينسخ من ناحية و من ناحية تانية مفيش حد يراجع الرسالة بعد كتابتها ويلمح الخطأ ومفيش استيكة تمسح الخطأ وتصححة. الانزيم اللى نظره ضعيف دة اسمه RNA Polymerase وعلى عكس ال DNA polymerase بتاع مصنع الخيام ال RNA polymerse يفتفر خاصية ال Proofreading و خاصية ال Editing ولذلك يتسبب فى حدوث طفرة على الرسالة كل 10000 nucleotide تقريبأ. وبما ان طول اى RNA فى أى خلية من خلايا جسمك اكبر من عشرة الالف وحدة يبقى احصائيا مفيش RNA فى الخلية بدون طفرة عشوائية. طب تعمل إية الخلية؟ شوف ال RNA دة مش كله مهم! توجد اجزاء فيه على ابعاد متفاوتة تسمى Exons ودى اللى فيها الشفرة المطلوبة زى النقشة اللى فى قماش مصنع الغزل والباقى اللى ملوش لزمة Introns دى بقى القصاقيص اللى حتروح الزبالة ويعاد تدويرها. ودة


38 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (5)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:35 )
ودة يتم كالاتى: بعد لما الرسالة تتكتب تيجى انزيمات تانية تقص ال introns وتلزق ال Exons مع بعض علشان تعمل الرسالة (messanger RNA او mRNA) اللى رايحة مصنع عمل البروتين (ribosomes). وعملية فصل او تقطيع ال exons بتسمى Splicing -لو انت غير محظوظ وجاء الخطأ فى ال Exons دى مش مشكلة لانها اخطاء عشوائية وعندك ألاف من الرسائل الصحيحة المطلوبة. طبعأ الصانع الماهر كان ممكن يتفادى العشوائية وبختك يا ابو بخيت وحادى بادى كنب زبادى و الهيصة دى كلها بعمل انزيم نظره كويس وزى ما بيقول عم طلبة حلاق الصحة High fidelity polymerase with editing and proofreading -function- - بدل ما تتطر الخلية الى انتاج ارقام فلكية من ال RNA وتستهلك طاقة ووقت وبعدين ترمي اغلبيته فى الزبالة. خد مثال بسيط: عندك جين human dystrophin فيه 79 exons ودة موجود على كروموسوم X. الظريف ان طول الجين 2.4 مليون وحدة مادة وراثية او base pair وتستغرق الخلية 16 ساعة لتخليق الرسالة اللى طولها بطول الجين.
(https://www.ebi.ac.uk/ena/data/view/AL096699&display=fasta) لكن الرسالة نفسها بعد ال splicing = 11055 وحدة يعنى فقط 0.


39 - الفن والجمال والجينات ويخلق مالا تعلمون (6)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 17:36 )
الظريف ان طول الجين 2.4 مليون وحدة مادة وراثية او base pair وتستغرق الخلية 16 ساعة لتخليق الرسالة اللى طولها بطول الجين.
(https://www.ebi.ac.uk/ena/data/view/AL096699&display=fasta) لكن الرسالة نفسها بعد ال splicing = 11055 وحدة يعنى فقط 0.005 % يتم استخدامه والباقى بلح يتم تقطيعه و اعادة تدويره.
سؤال: فين الصانع الماهر؟ شوف اللى يقول لك: -الصانع الماهر- وكله بنظام ولا يوجد عشوائية خد نفس عميق ورد عليه و قول له: والخيل والبغال والحمير لتركبوها. دة عليهم حركات.


40 - ان عدتم عدنا ...
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 4 - 18:40 )
ان عدتم عدنا ...
لى تعليق تعقيبأ على تعليق 19 اللى تم شتمى به ب الشخصيات القميئة- وقال صاحب التعليق: هذا بلا ادنى مواربة فيه اهانة كبيرة جدا للنبى والرسول بالاضافة قطعا الى اهانتى شخصيا وهذا ما ارفضه على كافة المستويات شكلا ومخوضوعا قطع... شوف يا مولانا مرحاض زى ما قلت لك قبل كدة: قول لى ماهى صنعة الذى تطلق عليه اسم نبى او رسول بعد السبوبة- كذالك اصحابه الكرام؟ اللى بلا صنعة ولا عمل وبيكسب رزقه بالقتل والنهب والسرقة يبقى اسمه بلطجى... انت تسميه نبى ورسول وحبيب الله و...و...تسميه زى ما تسميه انا اسميه بلطجى. ودمتم


41 - انا قلت كده
على سالم ( 2019 / 3 / 4 - 19:28 )
استاذ سيد مدبولى , انا حاولت ان افهمه مرارا وتكرارا ولكنه كان يسب ويلعن ويشتم , انا شرحت له ان سيدك النبى ده كان قاطع طريق ورئيس عصابه وبلطجى ولص , لكنه يرفض ان يقتنع ولايزال يعبد محمد من دون اللات , الصحابه دول يعنى بصراحه كانوا عصابه من اللصوص والصعاليك والقتله المتوحشين والهجامين , محمد كان يسميهم الصحابه رضى الله عنهم وارضاهم ؟؟؟


42 - الطفرة نوعين طفرة مرضية وطفرة خلقية
مروان سعيد ( 2019 / 3 / 4 - 23:17 )
الاخ حميد فكري الطفرة المرضية هي ناتجة عن تئثير ادوية او اشعة او مخدرات او فايروس
اما في الخلق الطبيعي توجد طفرة طبيعية واحدة لكل جيل وهي مثل بصمة لتفرقة الاجيال ومعرفة عمر الاسلاف
لايوجد طفرات تغير السعادين لبشر والسعدان سيبقى الى الابد واليوم يوجد من نفس البكتيريا الاولى الى السعادين الى السمك الى السحليات وحتى الديناصورات
ودليلي ان الد ن ا تنسخ نفسها بالحرف يعني هناك فحص ذاتي واي شريط يوجد به اختلاف يتلف ويعاد تدوير المواد وانتاج حمض نووي جديد
https://www.youtube.com/watch?v=O6f3ZbKaL7A
يمكن للعلماء التلاعب في الجينات ولكن بشكل بسيط جدا يغيرون الون او القشور ولكن ايضا ينتجون مشوههات
واذكر قبل 40 سنة خرج جيل بايدي قصيرة جدا كان بسبب لقاح لقح به الحوامل وسحب هذا القاح وعوقبت الشركة
لذا الطفرة الواحدة هي تطورية اما باقي الطفرات هي مرضية
وصغر الرائس اتى من لدغات وبيوض البرغش وخاصة في المكسيك والبرازيل
لقد اتى اطفال كثر على هه الشاكلة
ومودتي للجميع


43 - الجنس ليس للتكاثر بل حالة كيميائية تريد التحقق
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 5 - 10:57 )
أهلا حبيبنا لوسيفر
تقول:(التخطيط و التنظيم يطغى على العشوائية)ولم تذكر لنا أمثلة على طغيان التخطيط والتنظيم وهل ما تراه نظاما هو إنتاج واعى من الطبيعة أم هى رؤيتك التقييمية .
تتناول موضوع الجنس وتقول:(هناك غموض محير كالجنس مثلا فهل العشوائية و الطبيعة الغير عاقلة انتجت لنا كائن لديه هذه الرغبة و هذه الاعضاء انا متأكد ان العلم سيبقى مستسلما امام هذه الامور حتى يرفع الراية البيضاء)
بداية العلم لا يستسلم ولا يرفع الراية البيضاء كونه يبحث ويدرس وما نراه غامضا سيتم حله فهذا تاريخ العلم واداءه أما من يرفع الراية البيضاء هو الذى يعيش على الفرضيات والزعم بدون بحث او دليل.
بالنسبة لموضوع الجنس فهو يحيرنى لذا أنوى كتابة سلسلة مقالات فيه تتناوله من الناحية الإجتماعية والبيولوجية لأدون ما وصلت له من فهم,فمن الناحية البيلوجية لا أقتنع بمقولة الجنس من اجل التكاثر وبقاء النوع فالأساس هو حاجة بيلوجية ولى جهة نظر فى مقولة الغريزة والرغبة فهى لن تخرج عن كيمياء حيوية وفيزيائية تصل لمرحلة الإنجذاب.
تقول هناك عشوائية وتطور وإنتخاب طبيعى ولكن تحت السيطرة فعندما تتواجد هذه الآليات فلا داعى للمسيطر والمهيمن.


44 - للأخ مروان سعيد
حميد فكري ( 2019 / 3 / 5 - 21:55 )
تعليقك الاخير هذا ،يقول إنك لا تصدق ما جاء في الفيديو من إنجازات وحقاءق علمية وهذا أمر غير مفهوم .أنظر قولك (اما في الخلق الطبيعي توجد طفرة طبيعية واحدة لكل جيل وهي مثل بصمة لتفرقة الاجيال ومعرفة عمر الاسلاف )
يعني الطفرات لا تحدث تغييرات اساسية في الكاءن الحي ،بل كل ما تفعله هو [التفرقة بين الاجيال ]
بينما الفيديو يقول إن العلم ،توصل الى معرفة السبب وراء مايجعل الكاءن الذي هو نحن ،إنسانا .ويكمن السر في التحول في بنية فكه السفلي ،التي أعطت الإمكانية لتوسع حجم جمجمته ،وهو ما قاد في النهاية الى توسع في دماغه .وهنا يختلف الانسان عن القرود .
التحول الحاصل في الفك ،سببه طفرة جينية .بإمكانك العودة الى الفيديو .
ملاحظة :تقول ( لايوجد طفرات تغير السعادين لبشر ...)
وهذا يؤكد أن مفهومك للتطور غير صحيح .فلا أحد يقول هذا الكلام ،فالأصح هو أن البشر والقردة لهما سلف مشترك .


45 - سيد مدبولى والحدق يفهم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 6 - 10:23 )
أهلا أستاذ سيد مدبولى
رائع كعادتك فى النقد الساخر الهادف كبد الحقيقية لتلجأ فى نقدك إلى أداء ذكى يتسم بالتنبيط او تلقيح الكلام لعل الغاقلون يفهمون.
أعجبنى مثالك الذى قدمته فى مداخلاتك الثلاث الأولى عن الترزى الذى يرغب فى تسعة ملايين متر ليفصل بنطلون ولى وجهة نظر ليست أكيدة,فكان يمكن أن تكتفى بمثالك هذا بدون شرح بعد ذلك عن علاقة هذا المثال بالترتيب الجينى العشوائى الذى يشرف عليه الإله فهنا سيكون تنبيط رائع يدفع العقول للتأمل والتفكير ليصلوا لحقيقةسخافة فكرة الإله الصانع المصمم وأن الأمور تتسم بالعشوائية.
ولكنى أتلمس العذر لك فى الشرح والتبسيط فى المداخلات الثلاث الأخرى فموضوع الجينات معقد ومجهول ويحتاج للشرح المباشر لذا لزم الشرح والربط .
أعجبنى نهجك هذه المرة فى التنبيط وأأمل أن يكون أداء كتاباتك لاحقا فهو ينشط الذهن والتفكير ويصل للهدف بطريقة لطيفة وذكية والحدق يفهم ,أما إذا رأيت أن هناك من لا يفهمون فلا مانع من الشرح والتبسيط.
أما بالنسبة لشاهر فلا تعتنى فهكذا هى ضريبة يجب أن تدفعها ولا إنتم عاوزنى أدفع الفواتير لوحدى هههه.
يسعدنى دوما حضورك لأتمنى أن تجد كتاباتك طريقها نحو المقالات


46 - الأستاذ Tekin Sevimli
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 6 - 15:48 )
أهلا يا باشمهندس Tekin Sevimli
إطلعت على أعمالك المعمارية من الفيس بوك وكم هى رائعة متميزة فهكذا هو المعمار فن قبل ان يكون هندسة لتتعبوا معكم المهندسيين المدنيين فى تصميمها الإنشائى وتنفيذها هههه .. أقول هذا كونى مهندس مدنى .
ممنون لإعجابك بالمقال وأرى لحضرتك كتابات فى علم الجينات فياليت ترسل لنا بروابط كتاباتك حتى تعم الفائدة .
تحياتى ومودتى

اخر الافلام

.. فرانس كافكا: عبقري يتملكه الشك الذاتي


.. الرئيس الإسرائيلي يؤكد دعمه لحكومة نتنياهو للتوصل إلى اتفاق




.. مراسلتنا: رشقة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة | #را


.. منظمة أوبك بلس تعقد اجتماعا مقررا في العاصمة السعودية الرياض




.. هيئة البث الإسرائيلية: توقعات بمناقشة مجلس الحرب إيجاد بديل