الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
الإلحاد في المجتمعات العربية
صبحي عبد العليم صبحي
باحث بالفكر الإسلامي المعاصر
(Sobhee Abdelalem)
2019 / 4 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
وفقا لعلوم الأنثربولوجيا والاجتماع . لتحديد ظاهرة ما ، يعاني منها احد المجتمعات ، لابد للبحث عن كيفية صياغة الوعي داخل هذا المجتمع، وحدود هذا الوعي ، والنمط المعرفي الذي تكون له الغلبة داخل هذه المجتمعات .
والمجتمعات العربية تعاني من التفكير الاسطوري وتميل اليه اكثر من ميلها الي التفكر العلمي والبحث عن السببية . وما يعمل علي صياغة الوعي الجمعي داخل المجتمعات العربية ، هي الفئة الموكلة بإصدار الأحكام والتعاليم الدينية ، وفقا لنظرة المجتمع العربي الي رجال الدين – كونه دائما يمدح الخضوع اليهم – الذي يراهم عارفين ، واللذين بدورهم يصدرون صورة عنهم بانهم مالكي الحقيقة .
لذا أول ما يسأل عن الازمات الطاحنة التي تتصدر المجتمعات العربية ، بحكم العقل الانساني – والذي هو هبة من الله – هم رجال الدين . فإن اي ثقافة خلاف الثقافة الدينية بتياريها المؤسسي والشعبي ، تكون هامشية ، لم يكتب لها الوجود علي الساحة في التاريخ العربي .
لذلك تكون مشكلة الالحاد في المجتمعات العربية ، أول ما يسأل عنها " رجال الدين " ، وليس لتقصيرهم في دعوتهم ابدا ، فهم لا يكلون ولا يتراجعون ولا يتراخون . ولكن تكمن الأزمة في أن التيارات الدينية لا تقدم خطابها بوصفه خطابا بشريا ، ولكن دوما ما تصبغه بالصبغة الإلهية المطلقة ، فلا تقدم رأيها بوصفه رأيا ، وإنما تقدمه " كحقيقة إلهية "مفروض علي الإنسان اتباعه . لذا يكون الخروج عن هذا التصور أو هذا الرأي – الذي يكون انسانيا بطبيعة الحال – لا صياغة له سوي مفهوم ( الإلحاد )، وهنا يكون الالحاد صفة يطلقها كل من يزعم إمتلاك الحقيقة علي من يعارضه .
إما قضية (( إنكار وجود الله )) ، - في غالبية الأحيان - تكون بمثابة محاولة للخروج عن السلطة التي تتغلغل داخل الأطر المعرفية ، والأطر الإجتماعية ، والأطر السياسية في المجتمعات العربية ، التي تعمل علي صياغة مشروعية لها من قبل السلطة الإلهية أو التراث الديني . فثمة فارق ما بين الملحد العربي والملحد الغربي ، فالملحد الغربي لديه قضية (( البحث عن الله )) ، وقضايا برهانية تضحد أمورا محورية وأصيلة في مسألة الوجود الإلهي ولم يجد لها إجابة مرضية بالنسبة الي عقله أو دليلاً مقبولاً بالنسبة إليه ، أما الممثل العام للملحد العربي هو هذا الذي يحاول البحث عن لقيمات تسد رمقه فيعود خائبا جائعا فيلعن وجود الله ، وأخبروه أن الأمر كله بيد الله فهو من يولي وهو من يرزق وما للإنسان من شيء ولا قدرة ، لاغين سلسلة طويلة من الأسباب والمسببات ، دون الانتباه الي عاقبة الأمر ، التي تكون بالضرورة المنطقية الخروج عن كل من يتحدث (باسم الإله) ، والخروج عن الإله كونه هو المتسبب في الظلم والجوع والهوان الذي يعتري هذا الانسان أو ذاك.
فكل فاعل يحاول تبرير فعلته ، بأن يجد لها نصا دينيا في ظرف يختلف تماما عن الظرف المعني بتبريره . حتي تصبح كل الموبيقات ترتكب باسم الاله ، وتكون كل سلطة هي من سلطة الله . وبخاصة السلطة التي لا تكون لها مشروعية حقيقية داخل المجتمع . لذا يجد نفسه الانسان العربي محاصرا بالله فكل امر يكون من الله ، وكل متحدث يتحدث باسم الله ، وكل ظلم يقع عليه يكون باسم الإله . فكل ما حوله من جوع ودمار وسرقة وإجرام يتم باسم الله ، تُسرق من يديه كسرات خبزه باسم الإله ، تُنهب احلامه باسم الإله ، يُستغل جوعه باسم الإله ، يسير في حياته سير الموتي باسم الإله . فلا يجد سبيلا لتحقيق بشريته والحفاظ علي احلامه من المتاجرة الا أن ينكر وجود الله ، فيكون موقفه رد فعل علي السلطة المتفشية داخل المجتمع والتي تسلب منه ارادته أكثر من كونه موقفا وجوديا يبحث له عن اجابة .
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي
.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس
.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد
.. 119-Al-Aanaam
.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال