الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما خفي من الاصلاح والمصلحين 10

عبد الصاحب ثاني الموسوي

2019 / 5 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وعلى الرغم من عدم حضر الكاثوليكية والسماح لكهنتها بالخدمة الا أن السلم الكهنوتي الكاثوليكي كان محضورا مما ادى الى انشاء كنائس سرية خلف المنازل الواقعة على جوانب قنوات المدينة
​---
استقبلت امستردام اعدادا كبيرة من الاجانب ذوي الاديان المختلفة، خصوصا اليهود السفارديون الذين قدموا من اسبانيا والبرتغال والهوغونوتيون الذين قدموا من فرنسا والبروتستانت الذين قدموا من جنوب هولندا​---
وكان العديد منهم عمال نسيج مهرة ومن ذوي الاختصاصات المتطورة​---
وادى تدفق سيل من التجار والعمال المهره والصناعيين البروتستانت الى دور في تأسيس ما اطلق علية الاخلاق البروتستانتية وروح الراسمالية في الاراضي المنخفضة​---
حيث القسم الشمالي الغني والقوي اقتصاديا وتجاريا والذي يتبع المذهب البروتستانتي اي هولندا اليوم​---
والقسم الجنوبي الفقير والذي تشكل اغلبية شعبة، طبقة الكادحين والذي يتبع المذهب الكاثوليكي اي بلجيكا ولكسمبورغ اليوم​---
​---
فوق هذا تأسست كنائس الاصلاح في هولندا، وهي واحدة من الطوائف الكالفينية الرئسية الجديدة​---
حيث نظم ابراهام كاوبر مجموعة كاملة من المنظمات المستوحاة دينيا ​---
وكان فحوى ذلك هو الفصل بين الكنيسة والدولة​---
فاسس صحيفة كالفينية ارثوذوكسية ونقابة عمال ومدرسة والجامعة الحرة بامستردام وحزب سياسي​---
​---
وفعل الكاثوليك مثل ذلك واعتمدت هولندا عندها سياسة العزل المجتمعي للطوائف السياسية​---
وهي الفصل الاجتماعي والسياسي​---
حيث لكل طائفة مؤسساتها الاجتماعية الخاصة بها​---
كالمدارس والمستشفيات والصحف والاذاعات والاحزاب السياسية والنقابات المهنية وحتى المدافن​---
​---
غير ان التغيرات الاجتماعية والثقافية الكبيرة حيث العلمانية او التراجع الدينيي وحيث اصبح حق التصويت حقا عالميا سيطرت على النظام السياسي الهولندي ثلاث تيارات رئيسية، تيار الوسط من الديموقراطيين المسيحيين ويمثلهم حزب النداء الديموقراطي المسيحي وتيار اليسار ويضم الديموقراطيين الاشتراكيين الاجتماعيين وممثلهم حزب العمل الهولندي والتيار الثالث هو ليبرالي يميني ويتشكل من حزب الشعب للحرية والديموقراطية ​---
وهناك احزاب اخرى مثل الحزب الاشتراكي وحزب الديموقراطيين 66​---
​---
وقد ادت سلسلة من الحوارات الجدلية في الجمعية التشريعية لفرجينيا الى تحرير لائحة توماس جيفرسون من اجل تاسيس الحرية الدينية​---
وهو القانون الذي كان انموذجا للتعديل الاول لدستور الولايات المتحدة​---
بل ان الكاثوليك انفسهم قد شهدوا تحسنا في مكانتهم القانونية والاجتماعية حيث اصابوا نجاحا افضل في الجنوب من المستعمرات الاسبانية​---
ومنحت الكاثوليكية الرومانية موقعا حصريا متميزا في امريكا اللاتنية الاستعمارية​---
وكان التاج الاسباني قد ضمن ان تكون الكاثوليكية فقط الدين المسموح به في مستعمراته​---
ومنح رجال الدين اراضي واسعة ومعاملة قضائية متميزة في محاكم منفصلة ​---
​---
ولكن الظروف تغيرت كثيرا في العقود التي تلت استقلال امريكا اللاتينية​---
حيث جرى الاستيلاء على ممتلكات الكنيسة الكاثوليكية من الاراضي والغيت حقوق رجال الدين في إجراء مراسم الزواج والجنازة والغيت المحاكم الكنسية ووضع الكهنة تحت شريعة المحاكم المدنية وسمحت بعض حكومات امريكا اللاتينية للبعثات التبشيرية البروتستانتية ​---
ولعل الثورة المكسيكية قد ادخلت اكبر تغيير ملحوظ في علاقات الكنيسة والدولة في التاريخ الامريكي اللاتينيي​---
يتبع









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran


.. 72-Ali-Imran




.. 73-Ali-Imran