الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب المقدس 6

أفنان القاسم

2019 / 7 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************

سِفْرُ التَّكْوِينِ

1 وَحَدَثَ لَمَّا ابْتَدَأَ النَّاسُ يَنْتَشِرُونَ عَلَى الأَرْضِ، وَوُلِدَ لَهُمْ بَنَاتٌ وَبَنُونَ،
2 أَنَّ بَنَاتِ النَّاسِ رَأَيْنَ أَنَّ أَبْنَاءَ الْإِنْسَانِ أَنَّهُمْ رِجَالٌ. فَاتَّخَذْنَ لأَنْفُسِهِنَّ أَزْوَاجًا مِنْ كُلِّ مَا اخْتَرْنَ.
3 فَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ: «لاَ يَرِينُ جَسَدِي فِي الإِنْسَانِ إِلَى الأَبَدِ، لِعَدَدِ أَيَّامِهِ، هُوَ بَشَرٌ. وَتَكُونُ أَعْمَالُهُ أَعْمَالَ وَقْتِهِ سَنَةً مِنْ بَعْدِ سَنَةٍ».
4 كَانَ فِي الأَرْضِ طُغَاةٌ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ كَهَذِهِ الْأَيَّامِ فِي الْأَرْضِ طُغَاةٌ. وَبَعْدَ ذلِكَ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ إِذْ دَخَلَتْ بَنَاتُ النَّاسِ عَلَى أَبْنَاءِ الْإِنْسَانِ وَوَلَدْنَ أَوْلاَدًا مِنْهُمِ الطُّغَاةُ وَبَنَاتٍ مِنْهُنَّ الطَّاغِيَاتُ، أُولَئِكَ مِنْ هَذِهِ وَمِنْ هَؤُلاَءِ هُمُ الْجَبَابِرَةُ الَّذِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ ذَوُو اسْمٍ.
5 وَرَأَى الرَّبُّ مِنْ عَيْنِ الْإِنْسَانِ أَنَّ شَرَّ الإِنْسَانِ قَدْ كَثُرَ فِي الأَرْضِ، وَأَنَّ كُلَّ تَصَوُّرِ أَفْكَارِ قَلْبِهِ إِنَّمَا هُوَ شِرِّيرٌ كُلَّ يَوْمٍ.
6 فَفَرِحَ الرَّبُّ أَنَّ الْإِنْسَانَ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ عَلَى صُورَةِ الرَّبِّ بَعْدَ أَنْ عَمِلَهُ، مِنْ صُورَتَيِ الشَّرِّ والْخَيْرِ عَمِلَهُ، فالْخَيْرُ يُفْرِحُهُ أَوْ لا يُفْرِحُهُ والشَّرُّ يُفْرِحُهُ أَوْ لا يُفْرِحُهُ، كُلُّ فَرَحٍ وَكُلُّ حُزْنٍ حَسْبَ سِيَاقِهِ، وَلَمْ يَتَأَسَّفْ فِي قَلْبِهِ.
7 فَكَانَتِ العَوَاصِفُ للرَّبِّ رَبَّةً تَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الإِنْسَانَ الَّذِي خَلَقَ الرَّبَّ والْإِنْسَانَ، تَمْحُو الْعَوَاصِفُ الإِنْسَانَ مَعَ بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَطُيُورِ السَّمَاءِ، لأَنَّ الرَّبَّ فَرِحَ أَنَّ الْإِنْسَانَ عَمِلَ الإنسانَ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي لا تُحْزِنُ، ولِأَنَّ الرَّبَّ حَزِنَ أَنَّ الْبَهَائِمَ والدَّبَّابَاتَ وَطُيُورَ السَّمَاءِ عَمِلَتِ الْبَهَائِمَ والدَّبَّابَاتَ وَطُيُورَ السَّمَاءِ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي لا تُفْرِحُ.
8 وَأَمَّا نُوحٌ فَوَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنِ الرَّبِّ مِنْ عَيْنِ الْإِنْسَانِ.
9 هذِهِ أَيَّامُ نُوحٍ: كَانَ نُوحٌ رَجُلًا عَامِلاً كَامِلًا فِي حَيَاتِهِ. وَسَارَ نُوحٌ مَعَ الطَّبِيعَةِ فِي طَبِيعَتِهِ.
10 وَوَلَدَ نُوحٌ ثَلاَثَةَ بَنِينَ: سَامًا، وَحَامًا، وَيَافَثَ.
11 وَفَسَدَتِ الأَرْضُ أَمَامَ الْإِنْسَانِ، وَامْتَلأَتِ الأَرْضُ ظُلْمًا.
12 وَرَأَى اللهُ الأَرْضَ مِنْ عَيْنِ الْإِنْسَانِ فَإِذَا هِيَ قَدْ فَسَدَتْ، إِذْ كَانَ كُلُّ بَشَرٍ قَدْ أَفْسَدَ طَرِيقَهُ عَلَى الأَرْضِ.
13 فَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ مِنْ فَمِ الْإِنْسَانِ: «نِهَايَةُ كُلِّ بَشَرٍ قَدْ أَتَتْ أَمَامِي، لأَنَّ الأَرْضَ امْتَلأَتْ ظُلْمًا مِنْهُمْ. فَهَا أَنَّ الْعَوَاصِفَ مُهْلِكَتُهُمْ مَعَ الأَرْضِ.
14 اِصْنَعْ لِنَفْسِكَ فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ.
15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ صُنْعَ الْمَلاكِ الْمُهَنْدِسِ بِأَمْرِي: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ.
16 وَتَصْنَعُ كَوًّا لِلْفُلْكِ، وَتُكَمِّلُهُ إِلَى حَدِّ ذِرَاعٍ مِنْ فَوْقُ. وَتَضَعُ بَابَ الْفُلْكِ فِي جَانِبِهِ. مَسَاكِنَ سُفْلِيَّةً وَمُتَوَسِّطَةً وَعُلْوِيَّةً تَجْعَلُهُ.
17 فَهَا هِيَ الْعَوَاصِفُ آتِيَةٌ بِطُوفَانِ الْمَاءِ عَلَى الأَرْضِ لِتُهْلِكَ كُلَّ جَسَدٍ فِيهِ رُوحُ حَيَاةٍ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. كُلُّ مَا فِي الأَرْضِ شَرْقِيَّ عَدْنٍ يَمُوتُ.
18 وَلكِنْ أُقِيمُ عَهْدِي مَعَكَ، فَتَدْخُلُ الْفُلْكَ أَنْتَ وَبَنُوكَ وَامْرَأَتُكَ وَنِسَاءُ بَنِيكَ مَعَكَ.
19 وَمِنْ كُلِّ حَيَوِيٍّ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ، اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَى الْفُلْكِ لاسْتِبْقَائِهَا مَعَكَ. تَكُونُ أُنْثَىً وَذَكَرًا.
20 مِنَ الطُّيُورِ كَأَجْنَاسِهَا، وَمِنَ الْبَهَائِمِ كَأَجْنَاسِهَا، وَمِنْ كُلِّ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَيْكَ لاسْتِبْقَائِهَا.
21 وَأَنْتَ، فَخُذْ لِنَفْسِكَ مِنْ كُلِّ طَعَامٍ يُؤْكَلُ وَاجْمَعْهُ عِنْدَكَ، فَيَكُونَ لَكَ وَلَهَا طَعَامًا».
22 فَفَعَلَ نُوحٌ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَهُ بِهِ اللهُ مِنْ أَمْرِ الْإِنْسَانِ. هكَذَا فَعَلَ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحامي ثروت الخرباوي يكشف أسرار الإخوان المسلمين بالأدلة


.. 145-An-Nisa




.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى