الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب المقدس 8

أفنان القاسم

2019 / 7 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************

سِفْرُ التَّكْوِينِ

1 ثُمَّ تَآخَى النَّاسُ وَكُلُّ الْوُحُوشِ وَكُلُّ الْبَهَائِمِ وَكُلُّ الطُّيُورِ الَّتِي مَعَهَا فِي الْأَفْلاكِ. وَأَجَازَتِ الْعَوَاصِفُ رِيحًا عَلَى الأَرْضِ فَهَدَأَتِ الْمِيَاهُ.
2 وَانْسَدَّتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ وَطَاقَاتُ الْقَهْرِ، فَامْتَنَعَ الْمَطَرُ مِنَ السَّمَاءِ.
3 وَرَجَعَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ رُجُوعًا مُتَوَالِيًا. وَبَعْدَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ يَوْمًا نَقَصَتِ الْمِيَاهُ،
4 وَاسْتَقَرَّتِ الْأَفْلاكُ فِي الشَّهْرِ السَّابعِ، فِي الْيَوْمِ السَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ، عَلَى جِبَالِ أَرَارَاطَ شَرْقًا مِنْ شَرْقِيِّ عَدْنٍ وَغَرْبًا مِنْ غَرْبِيِّ عَدْنٍ.
5 وَكَانَتِ الْمِيَاهُ تَنْقُصُ نَقْصًا مُتَوَالِيًا إِلَى الشَّهْرِ الْعَاشِرِ. وَفِي الْعَاشِرِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، ظَهَرَتْ رُؤُوسُ الْجِبَالِ.
6 وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَنَّ نُوحًا فَتَحَ طَاقَةَ الْفُلْكِ الَّتِي كَانَ قَدْ عَمِلَهَا،
7 وَأَرْسَلَ الْغُرَابَ، فَخَرَجَ مُتَرَدِّدًا حَتَّى نَشِفَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ.
8 ثُمَّ أَرْسَلَ الْحَمَامَةَ مِنْ عِنْدِهِ لِيَرَى هَلْ قَلَّتِ الْمِيَاهُ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ،
9 فَلَمْ تَجِدِ الْحَمَامَةُ مَقَرًّا لِرِجْلِهَا، فَرَجَعَتْ إِلَيْهِ لأَنَّ مِيَاهًا كَانَتْ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ. فَمَدَّ يَدَهُ وَأَخَذَهَا وَأَدْخَلَهَا عِنْدَهُ إِلَى الْفُلْكِ.
10 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَادَ فَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ،
11 فَأَتَتْ إِلَيْهِ الْحَمَامَةُ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَإِذَا وَرَقَةُ زَيْتُونٍ خَضْرَاءُ فِي فَمِهَا. فَعَلِمَ نُوحٌ أَنَّ الْمِيَاهَ قَدْ قَلَّتْ عَنِ الأَرْضِ.
12 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ فَلَمْ تَعُدْ تَرْجعُ إِلَيْهِ أَيْضًا.
13 وَكَانَ فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالسِّتِّ مِئَةٍ، فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، أَنَّ الْمِيَاهَ نَشِفَتْ عَنِ الأَرْضِ. فَكَشَفَ نُوحٌ الْغِطَاءَ عَنِ الْفُلْكِ وَنَظَرَ، فَإِذَا وَجْهُ الأَرْضِ قَدْ نَشِفَ.
14 وَفِي الشَّهْرِ الثَّانِي، فِي الْيَوْمِ السَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، جَفَّتِ الأَرْضُ.
15 وَكَلَّمَ الْإِلَهُ الرَّبُّ بِفَمِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ نُوحًا قَائِلًا:
16 «اخْرُجْ مِنَ الْفُلْكِ أَنْتَ وَامْرَأَتُكَ وَبَنُوكَ وَنِسَاءُ بَنِيكَ مَعَكَ.
17 وَكُلَّ ذَوَاتِ الْأَرْجُلِ وَذَوَاتِ الْأَجْنِحَةِ الَّتِي مَعَكَ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ حُرٍّ: الطُّيُورِ، وَالْبَهَائِمِ، وَكُلَّ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، أَخْرِجْهَا مَعَكَ. وَلْتَفْعَلْ بُطُونُ الْأَفْلَاكِ الْأُخْرَى كَبَطْنِ فُلْكِكَ، وَلْتَتَوَالَدْ فِي الأَرْضِ وَتُثْمِرْ وَتَكْثُرْ عَلَى الأَرْضِ».
18 فَخَرَجَ نُوحٌ وَبَنُوهُ وَامْرَأَتُهُ وَنِسَاءُ بَنِيهِ مَعَهُ، وَخَرَجَ الْأَحْرَارُ مَعَ الْأَحْرَارِ.
19 وَكُلُّ الْحَيَوَانَاتِ، كُلُّ الدَّبَّابَاتِ، وَكُلُّ الطُّيُورِ، كُلُّ مَا يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، كَأَنْوَاعِهَا خَرَجَتْ مِنَ الْأَفْلَاكِ.
20 وَبَنَى نُوحٌ وَالنَّاسُ المُدُنَ. وَأَخَذَ مِنِ الْبَهَائِمِ عَدْلَهَا وَمِنِ الطُّيُورِ مُسَاوَاتَهَا وَمِنِ النَّمْلِ عَمَلَهَا وَأَصْعَدَ الْأَعْلاَمَ عَلَى الْأَسْطِحَةِ،
21 فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ مِنْ رِئَةِ الْإِنْسَانِ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَمْلِكُ الْعَوَاصِفَ كَمَا تَمْلِكُنِي مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ لَيْسَهُ تَصَوُّرَ الطَّبِيعَةِ. وَلاَ تَعُودُ الْعَوَاصِفُ عَنِ الْإِنْسَانِ كَمَا تَعُودُ عَنِّي مِنْ أَجْلِ كُلَّ حَيٍّ حُرٍّ، لِأَنَّ اعْتِبَارَ عَقْلِ الْإِنْسَانِ غِرِّيرٌ مُنْذُ تَسَاؤُلَاتِهِ لَيْسَهُ اعْتِبَارَ الفَلَاسِفَةِ.
22 مُدَّةَ كُلِّ أَيَّامِ الأَرْضِ: زَرْعٌ وَحَصَادٌ، وَبَرْدٌ وَحَرٌّ، وَشِتَاءٌ وصَيْفٌ، وَنَهَارٌ وَلَيْلٌ، وَأَمَلٌ وَحُلْمٌ، لاَ تَزَالُ».








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شفيق يا رااجل
شفيق بهلول ( 2019 / 7 / 5 - 11:25 )
ياراااقل
ممكن توضح لنا العلاقة بين التبديل الهابط بالنص فوق والإنسانية الجديدة يا بتاع التنوير


2 - يا بتاع الموساد انت يا واد شوية أدب وشوية احترام!!
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 5 - 12:11 )
يا بو البهاليل شوف لك زبون غيري!!!!!!!!!!!!!!!!!!


3 - يهود وتكبير الله أكبر! !!
سعفان نخله ( 2019 / 7 / 5 - 12:48 )
الجريمة نيوز 🇰-;-🇼-;-
@aljareemanews
·
١-;-١-;- س
#فيديو |•| خلال مظاهراتهم في #إسرائيل...
》-;-》-;-يهود أثيوبيين يهتفون ( الله أكبر) ، #فلسطين_حرة
{من كثر الحماس نسوا انهم يهود 😂-;-😂-;-}


4 - يهود الفلاشا والله أكبر في فلسطين المحتلة
سعفان نخله ( 2019 / 7 / 5 - 12:49 )
https://mobile.twitter.com/aljareemanews/status/1146925530995990528


5 - ليش النوقع ما نشر مقالات عن ربيع اليهود الأحباش
سعفان نخله ( 2019 / 7 / 5 - 12:57 )
لم تغطي اي قناة أخبارية عربية تظاهرات
اسرائيل
تخوفا من فضح الكيان الصهيوني لملفات حكام العرب التي تمتلكها
زين شنو عذر الموقع وصاحبه الكردي إللي ما أجاز نشر أي مقال عن ثورة ربيع يهود الفلاشا


6 - بكل بساطة لأنه ما فيش مقالات عنهم كما أعتقد
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 5 - 13:02 )
بعدين أنت تهينني عندما تدعوه بما تدعو، أنا غير عنصري وهذه التسمية لو كانت في الغرب لحاكموك عليها، فشوية احترام لي ولغيري ولا تخلط رجاء بين السياسة والأصول... خلينا صحاب يا سعفان!!!!!!!!!!!!!!!!


7 - سعفان باشا وسوشيال ميديا Social Media والموقع المي
متابع بصمت ( 2019 / 7 / 5 - 13:16 )
واضح الآن سبب موت الموقع وقلة الرواد من جيل الشباب يا سعفان جيلكم
سياسة النشر القمعية ذات الأجندة المحددة
وحرية وفضاء السوشيال الميديا Social Media


8 - كيف بدك يا متابعي الصامت ينشر لهم وكلهم يسبوه؟
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 5 - 14:06 )
أنا قلت لهم كيف يكونوا ملوك الموقع بس كلهم مترنين ما يسمعوا لحدا بدهم الكل تحت إجرهم وهادا ما بصير، شوفهم فوق يؤيدوا واحد موسادي وامبارح تاني يؤيدوا واحد وظيفته دساس وإرهابي، وأنا والله ندمان إنهم صحابي، ما وقفوا معي، ما دعَّموني، ما دافعوا عني، أنا بطلب منهم ما يقرأوني، وخليهم سلبيين على طول، وخليهم دايمًا من بره الموضوع... مع السلامة للجميع، وعلى فكرة موت الموقع هذا ما تتمناه، لأني أنا وحدي يزورني الآلاف كل يوم... باي باي
لك أيضًا!


9 - كسر طابو المقدس
نبيل عودة ( 2019 / 7 / 5 - 16:17 )
يبدو أن القارىء العربي يعيش مرحلة صحراوية.. نحن هنا أمام تجربةغير مسبوقة في تناول الدين..لا بدّ من كسر طابو المقدس لأنه مدمرل للعقل والتفكير.. نصوص افنان هي خروج جريء من الطابو المقدس .. وهو طابو خرافي بجوهره وقداسته مجرد تمسك باوهام لم يتخلص منها عقلنا الشرقي


10 - ويقول الأستاذ فوق بتاع التنوير ممكن توضح لنا!!!
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 5 - 16:27 )
بينما تبديل كلمة واحدة في التوراة أو إضافة أخرى بقلمي العقلاني ينسف المقدس من شروشه، فما بالك عند تغييري لرؤية الراوي من نظرة مثالية للعالم إلى نظرة مادية للعالم، وعند نقلي إرادة بناء العالم من إرادة ميتافيزيقية متمثلة بإرادة الله إلى إرادة واقعية متمثلة بإرادة الإنسان...

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟