الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب المقدس 9

أفنان القاسم

2019 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************
سِفْرُ التَّكْوِينِ

1 وَلَمْ يَسْمَحِ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ للرَّبِّ الْإِلَهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ إِلَى نُوحٍ مِنْ فَمِهِ، فَقَالَ نُوحٌ مَا أنا فِي حَاجَةٍ إِلَى اللهِ فِي أَمْرٍ هُوَ أمْرِي، فَمَا أَنَا بِقَاصرٍ. جَمَعَ أَبْنَاءَهُ الثَّلَاثَةَ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ.
2 وَلْتَكُنْ خَشْيَتُكُمْ وَرَهْبَتُكُمْ عَلَى كُلِّ حَيَوَانَاتِ الأَرْضِ وَكُلِّ طُيُورِ السَّمَاءِ، مَعَ كُلِّ مَا يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، وَكُلِّ أَسْمَاكِ الْبَحْرِ قَدْ دُفِعَتْ إِلَى أَيْدِيكُمْ.
3 كُلُّ دَابَّةٍ حَيَّةٍ تَكُونُ لَكُمْ طَعَامًا. كَالْعُشْبِ الأَخْضَرِ دَفَعْتُ إِلَيْكُمُ الْجَمِيعَ.
4 غَيْرَ أَنَّ لَحْمًا بِحَيَاتِهِ، دَمِهِ، لاَ تَأْكُلُوهُ، لَيْسَ هَذَا شَرْطًا لَمَّا يَغْدُو ظَرْفًا.
5 وَاحْمُوا دَمَكُمْ لأَنْفُسِكُمْ فَقَطْ. احْمُوا دَمَكُمْ مِنْ يَدِ كُلِّ حَيَوَانٍ، وَمِنْ يَدِ كُلِّ إِنْسَانٍ يَطْلُبُ نَفْسَ الإِنْسَانِ، مِنْ يَدِ الإِنْسَانِ أَخِيهِ يَحْمِيهِ الْإِنْسَانُ.
6 سَافِكُ دَمِ الإِنْسَانِ بِالإِنْسَانِ يُسْفَكُ بِاسْمِ اللهِ دَمُهُ. لأَنَّ الْإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ عَمِلَ اللهَ.
7 فَأَثْمِرُوا أَنْتُمْ وَاكْثُرُوا وَتَوَالَدُوا فِي الأَرْضِ وَتَكَاثَرُوا فِيهَا».
8 وَكَلَّمَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ نُوحًا وَبَنِيهِ مَعهُ والنَّاسُ يُصْغُونَ إِلَيْهِ قَائِلًا:
9 «وَهَا أَنَا مُقِيمٌ مِيثَاقِي مَعَكُمْ وَمَعَ نَسْلِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ،
10 وَمَعَ كُلِّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحُرَّةِ الَّتِي النَّاسُ أَوَّلُهَا مَعَكُمِ: الطُّيُورِ وَالْبَهَائِمِ وَكُلِّ وُحُوشِ الأَرْضِ الَّتِي مَعَكُمْ مِنْ جَمِيعِ الْخَارِجِينَ مِنِ الْأَفْلَاكِ حَتَّى كُلُّ حَيَوَانِ الأَرْضِ.
11 أُقِيمُ مِيثَاقِي مَعَكُمْ فَلاَ يَنْقَرِضُ كُلُّ ذِي جَسَدٍ حُرٍّ أَيْضًا بِمِيَاهِ الطُّوفَانِ. وَلاَ يَكُونُ أَيْضًا طُوفَانٌ لِيُخْرِبَ الأَرْضَ قَبْلَ أَعْوَامٍ أُخْرَى مِنْ عُمْرِ الطَّبِيعَةِ».
12 وَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ: «هذِهِ عَلاَمَةُ الْمِيثَاقِ الَّذِي أَنَا وَاضِعُهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، وَبَيْنَ كُلِّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحُرَّةِ الَّتِي مَعَكُمْ إِلَى أَجْيَالِ هَذَا الدَّهْرِ:
13 وَضَعْتُ قَوْسِي فِي السَّحَابِ فَتَكُونُ عَلاَمَةَ مِيثَاقٍ بَيْنِي وَبَيْنَ أَهْلِ الأَرْضِ.
14 فَيَكُونُ مَتَى يَنْتَشِرُ السَّحَابُ عَلَى السَّمَاءِ، وَتَظْهَرُ الْقَوْسُ فِي السَّحَابِ،
15 أَنِّي أَذْكُرُ مِيثَاقِي الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ كُلِّ نَفْسٍ حُرَّةٍ فِي كُلِّ جَسَدٍ حُرٍّ. فَلاَ تَكُونُ أَيْضًا الْمِيَاهُ طُوفَانًا لِتُهْلِكَ كُلَّ ذِي جَسَدٍ حُرٍّ بَإِرَادَةٍ أُخْرَى غَيْرِ إِرَادَةِ الطَّبِيعَةِ.
16 فَمَتَى كَانَتِ الْقَوْسُ فِي السَّحَابِ، يُبْصِرُهَا النَّاسُ لِيَذْكُرُوا مِيثَاقًا بَيْنَ الطَّبِيعَةِ وَبَيْنَ كُلِّ نَفْسٍ حُرّةٍ فِي كُلِّ جَسَدٍ حُرٍّ عَلَى الأَرْضِ».
17 وَقَالَ الْإِنْسَانُ الْبَشَرِيُّ لِنُوحٍ: «هذِهِ عَلاَمَةُ الْمِيثَاقِ الَّذِي أَنَا أَقَمْتُهُ بَيْنِي وَبَيْنَ كُلِّ ذِي جَسَدٍ حُرٍّ عَلَى الأَرْضِ».
18 وَكَانَ بَنُو نُوحٍ الَّذِينَ خَرَجُوا مِنَ فُلْكِهِ سَامًا وَحَامًا وَيَافَثَ. وَحَامٌ هُوَ أَبُو كَنْعَانَ.
19 هؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ بَنُو نُوحٍ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَشَعَّبَتْ بِالْبَشَرِ كُلُّ الأَرْضِ.
20 وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلاَّحًا بَعْدَ أَنْ كَانَ بَنَّاءً أكْمَلَ الْبِنَاءَ وَغَرَسَ كَرْمًا.
21 وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى.
22 فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ.
23 فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْأَمَامِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا.
24 فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الْأَوْسَطُ،
25 فَضَحِكَ وقَالَ: «حَامٌ سَيَرَى عَوْرَتِي بَعْدَ مَوْتِي عِنْدَمَا يَغْسِلُنِي، وَهُوَ رَآهَا قَبْلَ مَوْتِي لِيَغْسِلَنِي. لَقَدْ حَانَ وَقْتُ مَوْتِي».
26 وَقَالَ لِأَبْنَاِِئِهِ الثَّلاثَةِ: «سَامٌ وَحَامٌ وَيَافِثُ لَنْ تُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ عَوْرَةُ أَبِيهِمِ الَّتِي بَذَرَتْهُمْ بَلْ سَتَجْمَعُهُمْ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ ابْنًا لَهُمْ.
27 اسكُنُوا كُلُّكُمْ فِي أَرْضِ سَامٍ أَو فِي أَرْضِ حَامٍ أَوْ فِي أَرْضِ يَافِثَ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَقْلَ التَّدْبِيرِ لَكُمْ فِي الْعَمَلِ وَفِي الْبَيْتِ».
28 وَأَكَلَ نُوحٌ ثَمَرَةً مِنْ ثِمَارِ شَجَرَةِ الْمَوْتِ.
29 فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ نُوحٍ مِنِ السِّنِينَ مِئَةً، وَمَاتَ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - توراة أفنان .. اسطورة لعصر نهاية الأساطير
نبيـــل عــودة ( 2019 / 7 / 5 - 22:21 )
سلتحدث عن اسلوب الصياغة واعتقد انه اختراق جديد لم نعتاده في ثقافتنا العربية الا اذا كان اطلاعي ناقصا
نحن هنا امام اعادت تشكيل اللوحة التوراتية واخراجها من خرافتها الى نص اقرب للقصة الحديثة
شيء يمكن ان يكون توراة للقرن الحادي والعشرين، قرن العلوم والتقنيات واختراق السماوات.


2 - إنها توراة القرن الحادي والعشرين!!!
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 6 - 08:46 )
فلو كان كتاب التوراة الأوائل يعيشون معي اليوم لأعادوا كتابتها مثلي، لأن بنية تفكيرنا تبدلت كبنى شكلنا وحياتنا وزمننا، وأنا بالفعل أقوم بصياغة نص قديم كل ما فيه حديث كما فعل جمال الغيطاني على مستوى مصر بالزيني بركات عندما تحدث في نص الزيني بركات عن مصر جمال عبد الناصر وأنا أفعل على مستوى العالم، لأجل سعادة التقدم التي ستنعم بها شعوب العالم أول هذه الشعوب الشعب اليهودي، سأحرر شعوب العالم من أغلال السياسة التي اعتقلتهم وعذبتهم وأذلتهم في صحراء الجهل ليبقى وحوشها على استغلالهم وعلى قهرهم وعلى هيمنتهم السافلة أولئك السفلة، بينما جنة القرن الحادي والعشرين كافية لنا جميعًا، وهذه الجنة هي التكنولوجيا ذات الأبواب المفتوحة في نصي...

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية