الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب المقدس 10

أفنان القاسم

2019 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.

*************************

سِفْرُ التَّكْوِينِ



1 وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ.
2 بَنُو يَافَثَ: جُوكَرُ وَمَاكُوكُ وَمَاكَايُ وَيَاكَانُ وَتُوكَالُ وَكَاشِكُ وَتيكَاسُ.
3 وَبَنُو جُوكَرَ: أَشْقَنَازُ وَرِيقَاثُ وَتُوقَرْمَةُ.
4 وَبَنُو يَاكَانَ: أَلِيعَةُ وَتَرْعِيشُ وَعِتِّيمُ وَعُودَانِيمُ.
5 مِنْ هؤُلاَءِ طَفَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ عَلَى سَطْحِ الْبَحْرِ كُلُّ جَزِيرَةٍ بَإِنْسَانِهَا حَسَبَ لِسَانِهَا.
6 وَبَنُو حَامٍ: كُوُنُ وَمِصْرَانُ وَفُونُ وَكَنْعَانُ.
7 وَبَنُو كُوُنُ: سَمَا وَحَوِيمَةُ وَسَمْتَةُ وَمَعْمَةُ وَسَبْتَمَا. وَبَنُو مَعْمَةَ: شَمَا وَمَدَانُ.
8 وَكُوُنُ وَلَدَ بُنُوكَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ رَأْسَمَالِيَّ زَمَنِهِ فِي الأَرْضِ،
9 الَّذِي كَانَ بَائِعَ جُلُودِ الصَّيْدِ أَمَامَ بَابِ التَّارِيخِ عِنْدَ مُنْعَطَفِ الطَرِيقِ إِلى الْحَضَارَةِ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَبُنُوكَ أَمْوَالِ الصَّيْدِ أَمَامَ عَنَاءِ الْإِنْسَانِ».
10 وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ الْمَالِ.
11 مِنْ تِلْكَ الأَرْضِ خَرَجَ أَشُّورُ وَبَنَى نِينَوَى الّتِي كَانَتْ نْيُويُورْكَ زَمَنِهَا وَرَحُوبُوتَ عَيْرَ الَّتِي كَانَتْ لَنْدَنَ زَمَنِهَا وَكَالَحَ الَّتِي كَانَتْ بَارِيسَ زَمَنِهَا
12 وَرَسَنَ الَّتِي كَانَتْ بَرْلِينَ زَمَنِهَا، بَيْنَ نِينَوَى وَكَالَحَ، هِيَ الْمَدِينَةُ الْكَبِيرَةُ، الرَّايْخُ قّدُّهَا فِي زَمَنِهَا.
13 وَمِصْرَانُ وَلَدَ: سُودَانَ وَلِيبْيَانَ وَسِينَانَ وَنَيلَانَ
14 وَسُورِيَّانَ وَأُرْدُنِيَّانَ. الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ سُعُودِيَّانُ وإِيرَانِيَّانُ.
15 وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ الْلُبْنَانِيَّ، وَحِثًّا الْفِلَسْطِينِيَّ
16 وَالْيَبُوسِيَّ التُّرْكِيَّ وَالأَمُورِيَّ القُبْرُصِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ الصِّقِلِّيَّ
17 وَالْحِوِّيَّ التُّونِسِيَّ وَالْعَرْقِيَّ الْجَزَائِرِيَّ وَالسِّينِيَّ الْمَغْرِبِيَّ
18 وَالأَرْوَادِيَّ الْإِسْبَانِيَّ وَالصَّمَارِيَّ الْفَرَنْسِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ الْإِيطَالِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ الْكَنْعَانِيِّ لِتَتَوَحَّدَ فِيمَا بَعْدَ بَعْدَ ذلك حَسَبَ قَوَانِينِ الْمُجْتَمَعَاتِ.
19 وَكَانَتْ تُخُومُ الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ ابْنَةِ الْيَوْمِ، وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إِلَى لاَشَعَ ابْنَةِ الْأَمْسِ.
20 هؤُلاَءِ بَنُو حَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ وَأُمَمِهِمْ بِآمَالِهِمْ وَأَحْلَامِهِمْ بِآنْتِصَارَاتِهِمْ وَهَزَائِمِهِمْ.
21 وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وَأَخُو حَامٍ الْبِكْرُ وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ يَعْبُرُونَ للتِّجَارَةِ لا لِكَوْنِهِمْ عَابِرِي سَبِيلٍ
22 بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ كُلُّ نَجْرَانَ لَهُمْ.
23 وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ كُلُّ غَرْبِ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ لَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَنْدَثِرُوا وَيَكُونُ الْعَرَبْ
24 وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ كُلُّ شَرْقِ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ لَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَنْدَثِرُوا وَيَكُونُ الْعَرَبُ.
25 وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَحُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ فَلَحَ أَرْضَهُ لِخَيْرَاتِهَا وَلَمْ يَفْلَحِ الْأَرْضَ لِتِجَارَاتِهَا. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ ولِلْكُوسَا مِنْ هَذَا النَّوْعِ الَّذِي زَرَعَهُ وَقَطفَهُ جَاءَ اسْمُهُ.
26 وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ كُلُّ حَضْرَمُوتَ لَهُم.
27 وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ
28 وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا
29 وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ الَّذِينَ أَسْمَاؤُهُمْ مِنْ سِيِمَائِهِمْ فِي عِلْمِ السِّيمْياءِ لَا مَعْنَى لَهَا.
30 وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ الْوَاقِعِ إلَى شَرْقِيِّ عَدْنٍ حَيْثُ أَقَامَ الرَّبُّ الْإِلَهُ بِأَمْرِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ.
31 هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ وَأُمَمِهِمْ بآمَالِهِم وَأَحْلَامِهِم بِانْتِصَارَاتِهِم وَهَزَائِمِهِم.
32 هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ، وَمِنْ هؤُلاَءِ تَوَسَّعَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ، والطُّوفَانُ لِهَذَا كَانَ رَمْزًا للتَّوَسُّعِ والْعِمْرَانِ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى أخ الفيسبوك اقرأ ردي على الأستاذ نبيل عودة
أفنان القاسم ( 2019 / 7 / 6 - 13:35 )
تعليقه ثم ردي في الحلقة السابقة فلربما تفهم أكثر لأن كل شيء واضح!

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran