الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حد السرقة في الاسلام ( 1 )

جلال الاسدي
(Jalal Al_asady)

2019 / 7 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بداية ، هذا الموضوع يحتاج الى اكثر من مقال لاهميته و تزاحم المعلومات المتعلقة به ، لهذا سيكون لنا لقاء اخر . الاية : (والسارق و السارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من اللة و اللة عزيز حكيم ) … عقوبة قطع يد السارق كانت موجودة قبل الاسلام و بقيت سارية المفعول حتى بعد مجئ الاسلام ، بالرغم من ان الاسلام كدين جديد جاء ليصحح الاوضاع التي كانت سائدة ، ولم تكن تروق ل اللة فارسل (نبي الرحمة ) يحمل رسالة جديدة هي بمثابة ثورة على الواقع (الجاهلي) آنذاك ، فكيف اذن يبقي الله على تشريع اقل ما يمكن ان يقال عنه ،سخيف و تعسفي و لا انساني ، كيف ؟ كيف لإلاه عزيز ،حكيم ، عادل ، رحمن رحيم … الخ ان يبقي على هذا التشريع القاسي ؟!! المسلمون يلهثون بالثانية و الدقيقة ب اللة الرحمن الرحيم و لايقدمون على اي شئ دون ذكر رحمته ، كيف يبقي هذا الرحمن الرحيم على تشريع يترك اناسا معوقين ، مشوهين ، ناقمين و يخلق منهم شخصيات سيكوباثية ( وهي شخصية بالمفهوم الحديث لعلم النفس ، تشعر بالحيف و التهميش الذي قد يسببه لها المجتمع ، فتتحول في اي لحظة الى شخصية عدوانية مدمرة في وجه المجتمع ، و التاريخ ملئ بهكذا شخصيات لا مجال لذكرها هنا ) . عن عائشة ان رسول اللة قال " اقطعوا في ربع دينار و لا تقطعوا دون ذلك " و في حديث اخر ايضا عن عائشة " لا تقطع يد السارق الا بربع دينار فصاعدا " ، لا ادري ممن يأخذ المسلمين تشريعاتهم ؟ لماذا لم يذكر اللة في الاية الربع دينار ، لماذا لا يوجد اي استثناء ؟!، يعني الذي يسرق رغيف خبز لاطفاله عقوبته نفس عقوبة من يسرق بعير ؟؟!! مصيبة … و ينقل ان رسول اللة قطع في مجن ثمنه ثلاث دراهم ، اخرجاه في الصحيحين ، و يقول ابن حنبل عن ثمن المجن و هو ثلاث دراهم عندما كان الدينار يساوي اثنى عشر درهم ، و الثلاث دراهم تساوي ربع دينار فهو (مرد شرعي ). تعليقي : قرأتم الاحاديث و كلها صحيحة بحكم الصحيحين ، المصيبة ان ( نبي الرحمة ) نفسه قطع يد لسرقة مجن قيمته ثلاث دراهم ، و هذا حنبل ما ادري شسمه يقول النبي كان تصرفه سليم مائة بالمئة لم يقطع بأقل من ربع دينار ، و يكسرها بالحاسبة ، الدينار كان يساوي اثنى عشرة درهم تقسيم اربعة ، النتيجة : ربع دينار ، اذن النبي صح ميه ميه ، اذن فهو مرد شرعي ، يعني قيمة يد المسكين الضحية هذا ، ربع دينار … ماذا يمكن ان يقال هنا ، نحن امام مأساة حقيقية ، الامر مؤلم ، لا تعليق اكثر ، الامر لكم ، مصيبة المصائب ان اللة يتشفى و لهجته ثاريه ، انتقامية كأن عرشه اهتز لان هذا المسكين سرق مجن ، ( نكالا ) هل تعلمون معنى هذه الكلمة ؟ اقول لكم معناها (انتقاما) من اللة بحق من يسرق شئ قيمته ربع دينار ، اي كمية من القسوة هذه ، اي الاه هذا !! معقول ؟! لا وبعد عزيز حكيم رغما على انف سارق المجن !!!!…… عندما تسأل احد الشيوخ هل يمكن تطبيق هذا الحد الان ، و هل يتوائم و عصرنا الحديث ، عصر التحرر و الانسان و حقوقه الكاملة في الحياة و العيش الكريم ، يجيبك ، لا اي ما …… و يبدء يلف و يدور و لن تخرج منه باي نتيجة ، طيب …اذا هذا التشريع يسئ للاسلام و يشوه سمعته امام الاديان الاخرى و العالم ، اكثر من ان يرفع من شأنه ! لماذا يا شيخنا لا يتفق علماء الامة ( الراسخون في العلم ) و يرفعونه من القران ؟ و عينك ما تشوف الا النور !. …الشيوخ صدعوا رؤوسنا بأن اللة قد حرم وأد البنات ويتغنون بهذا الانجاز العظيم ليل نهار ، في حين ان واد البنات كان محصورا بفئة معدمة من العربان ، محدودة جدا و معزولة من سكان الجزيرة و لم يكن ظاهرة منتشرة على نطاق واسع ، و لو كان كذلك ، لما و صلت عائشة و زينب بنت جحش و سودة بنت زمعة و غيرهن الكثيرات الى احضان الرسول الاكرم !! و الجواري و الاماء و السراري الى فراش بقية الشلة !! طيب هذا جيد حرم واد البنات ، عظيم ، ممتاز … لماذا لم يحرم قطع يد السارق و السارقة ايضا ، و ينزل تشريع جديد فيه شئ من ردع و رحمه في نفس الوقت ، ام هذا التشريع عاجب اللة ؟! هل اللة كلي العظمة يعجز عن ذلك مثلا ، ام ان هذا العقاب يرضي النزعة الساديه لديه ، ام هناك شئ اخر !!! لا ادري … ورطة …








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أي السراق هو المقصود بهذه الآية؟
أكرم فاضل ( 2019 / 7 / 17 - 16:19 )
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ-;- وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) المائدة.

قبل كل شيء ان الله بريء من نص هذه الآية لأن هناك شخص ثالث يفرض النص عليه إذ كان عليه أن يختمها بعبارة -أنا عزيز حكيم-.

لماذا تطبق هذه الآية على سارق ربع دينار بسبب العوز ولا تطبق على سراق الملايين والمليارات من المسؤولين في الدول الاسلامية !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟.


2 - لاتطبق عقوبة قطع اليد
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 18 - 08:10 )
استاذنا الكاتب لاتطبق عقوبة قطع اليد لمن سرق ليسد جوعه او لمن سرق مضطرا وفعل ذالك الخليفة الثاني عمر بن الخطاب امير المؤمنين رضي الله عنه وارضاه ويمكنك مراجعة هذا الامر تقطع يد السارق الذي يسرق لاجل الترف ولافساد ويسرق لمتع نفسه وليس لفقر او حاجة
هذا من تقطع يده اما الان فلاتنفذ هذه العقوبة لافي العراق ولافي غيرها من الدول الاسلامية عدا السعودية وداعش
تحياتي استاذ الاسدي
الاية التي تؤكد على عدم معاقبة المضطر سواء كان سارق او غيره
إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ-;- فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ-;- إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (173)-سورة البقرة


3 - لا يجوز تقديم التطبيق على عوامله
طلال كبده ( 2019 / 7 / 18 - 09:57 )
يا جماعة يستحيل إسلاميا تطبيق حدود الشريعة
اول شروط تطبيقها العدل والغنى والاكتفاء
اكو بلد عربي اسلامي فيه عدل وقضاء مستقل وشعب غني مو فقير
هذا الإسلام اول شي قواعد شروط بعدين طبق
غير كذا أنسى


4 - أكرم فاضل هؤلاء عملاء مو حكام
طلال كبده ( 2019 / 7 / 18 - 09:58 )
احتراماتي للعقلاء