الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حد الردة في الاسلام ( 2 )

جلال الاسدي
(Jalal Al_asady)

2019 / 7 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جئنا لنختلف ) مكسيم غوركي … بمعنى ان قانون الحياة يفرض علينا ان نكون مختلفين واستحالة ان نكون متفقين او متوافقين والا سيحدث خلل و اي خلل ! خلل مدمر لكل التوازنات في هذا الكون المختلف في طبيعته حد التناقض ، وينسحب هذا الاختلاف على البشر الوانهم ، نزعاتهم صفاتهم الوراثيه … الخ ، فيهم المؤمن و فيهم الرافض لهذا الايمان ، فيهم الواعي و فيهم المغيب و هكذا …. ( ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين ) ، يقول اللة هنا انه قادر على جعل الناس كلهم امة واحدة من ايمان او كفر … الردة : مصطلح اسلامي يشير الى ترك الاسلام بعد الدخول فيه ، في كلمة او من خلال الفعل و يشمل فعل التحول الى دين اخر ، او عدم قبول الايمان ليصبح لاديني . لم يذكر حد الردة كنص واضح و صريح في القران ، جاء ذكره في الاحاديث فقط ( لا يحل دم امرء مسلم ، يشهد ان لا الاه الا اللة واني رسول اللة الا باحدى ثلاث : الثيب الزان و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة ) حديث صحيح رواه مسلم … ( من بدل دينه فاقتلوه ) حديث صحيح . وبناء على هذه الاحاديث اجمع جمهور العلماء على قتل المرتد و يطبق الحكم من قبل الجهة المختصة بتطبيق الاحكام الشرعية . من جهة اخرى ، ما ورد من نصوص في القران تناقض حد الردة مثل (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) البقرة 256 (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) الكهف 29 ( أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )يونًس 99 اذن نرى ان الناس انقسمت الى مؤيد و معارض لهذا التشريع . فالمويدون يستندون على احاديث النبي باعتباره لا ينطق عن الهوى ان هو الا
وحى يوحى ، ( و ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه ، فانتهوا واتقوا اللة ان اللة شديد العقاب ) ، والقسم الاخر الرافض لتطبيق هذا الحد يستند الى الايات التصالحية التي تعطي المسلم الحق في الايمان او عدمه ، مثل الاية التي تقول : (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم إزدادوا كفر ا لم يكن اللة ليغفر لهم و لا ليهديهم سبيلا ) فلو كان هناك حد للمرتد ما ترك الذي كفر بعد ايمانه حتى يؤمن مرة اخرى لانه سيكون في عداد المقتولين حدا ! …. في صحيح مسلم : ان اعرابيا بايع على الاسلام ثم جاء الى النبي يطلب التراجع قائلا " إقلني بيعتي " اي ( اعفني من البيعة للاسلام التي في عنقي ) ، و لم يأمر النبي بقتله و تركه يذهب لحاله . و معلوم ان الحدود لا يمكن اسقاطها في الاسلام ، فلو كان للردة حد شرعي لما امكن للنبي ان يترك الاعرابي دون ان يقتله . هذا يعني ان الاحاديث التي تشير الى قتل المرتد مرتبطة بسياقات خاصة ، كقتل المرتد المحارب ، ما دام النبي لم يلتزم بها بالمطلق . كما هو معلوم فانه لا يجوز قبول الشفاعة في الحدود في الاسلام ، لذلك رفض النبي الشفاعة لامراة من قبيلة مخزوم سرقت بالرغم من طلب زيد بن حارثة الشفاعة لها اذ زجره النبي قائلا :( اتشفع في حد من حدود اللة ) ، لكن النبي قبل الشفاعة في صحابي بعدما ارتد وهو عبد اللة بن سعد بن ابي السرح ، فلو كان حدا لما قبل الشفاعة فيه . لم يقتل النبي المنافقين بتهمة الردة رغم معرفته بحقيقة امرهم . بل عاملهم معاملة المسلمين ، حتى انه صلى على زعيمهم عبد اللة بن ابي بن سلول و كفنه بقميصه و استغفر له . اختلف بعض الفقهاء في اقامة الحد على المراة ، فالبعض قال به و البعض الاخر رفضه مما يؤكد عدم وجود نص شرعي قاطع في الموضوع ، اذ ان الحدود تطبق على المرأة و الرجل على حد سواء . لكننا مع كل هذه المقاربة و تفصيل اراء المؤيدين و المخالفين لهذا التشريع ، نرى ان التنظيمات السلفية الجهادية تطبقة مستندة كما يبدو على احاديث النبي المذكورة اعلاه ، في حين يفترض انسانيا اذا وقع خلاف من هذا النوع يؤخذ بالرأي الذي فيه رحمة و حقن لدماء المسلمين و السير عليه . من خلال هذا السرد للاختلافات بين المؤيدين لتطبيق الحد و المخالفين له ، يبدو ان حجج الرافضين لتطبيق الحد و كانها تشكك بصحة هذه الاحاديث التي قد تكون منسوبه للنبي على الرغم من ذكرها في الصحيحين . انا اميل للفريق الرافض لتطبيق الحد في القتل لان النفس البشرية عندي اهم من كل شئ ، فإذا لم نحترم حياة الناس فمن اذن نحترم ؟! … اخيرا نحن الان في القرن الواحد و العشرون ، و امام واقع جديد فيه الالاف اذا مو الملايين من اولادنا و اخواننا … ممن تغيرت قناعاتهم ، وقد يكونون في خطر من معتنقي التطرف و سوء النية و السريرة ، و الخوف كل الخوف من اصحاب الفتاوى المنفلتة !!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بعد شراب كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا
محمد البدري ( 2019 / 7 / 20 - 07:47 )
في لحظات المزاج العالي بعد سيجارة محشوة بافضل انواع الحشيش او كأسين من خمر معتق يصدر الفرد اقوالا يمكن لها ان تصبح نكتة او حكمة، وفي حالة كون السكران او المحشش الاها فانها تصبح من الايات البينات في الذكر الحكيم, مثالها :
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ-;- وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ.
بعد مساعدته للعودة الي كرسي العرش وافاقته من حالة السكر يتذكر طبيعته الدموية فيقول: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ-;- يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ.
لاحظ ان لفظ القتال في الاسلام مشتق من الفعل قتل. ومعروف في علم اللغويات ان العربية لغة اشتقاقية وليست تركيبية او تحليلية. اي ان القتل هو المقصد النهائي حتي لمن يؤمنون من الذين اوتوا الكتاب، فما بالنا بمن لم يؤمن اساسا او ذلك الذي ارتد بعد اكتشافه خدعة واكذوبة الاسلام؟
تحياتي


2 - ‫-;-أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدارسول الله
عبدالله مطلق القحطاني ( 2019 / 7 / 20 - 08:59 )

‫-;-أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .

أقولها بحرية بعد سنوات أيضا وبحرية من نقد الإسلام بسبب شهوة الشهرة والكبر والغرور ودون أن يمسني أحد بحد الردة المزعوم .


3 - رؤوس ثلاث تعليقات
محمد البدري ( 2019 / 7 / 20 - 12:46 )
حالة البدري البغدادي !
البدري والخمر السماوي المقدس على لسان القس المسيحي
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدارسول الله

الثلاث اسطر السابقة هي رؤوس تعليقات 4، 5، 6 علي التوالي
لا اعرف تماما ما القصود بهم. الاخير شهادة يكررها كل مسلم دون اي برهان لان المسلم يعجز عن البرهنة علي ما يتمتم به ليل نهار من القرآن.
ولصاحبها اقول ان مجرد القول بشئ لا يعني صدقيته فالمحك علي صحة الشئ هو البرهنة علي ما تقول، اما الترديد الببغائي لمئات السنين لاقوال لا نعرف حقيقتها فهذا هو الجنون نفسه


4 - تعليق من الفيسبوك
محمد البدري ( 2019 / 7 / 20 - 13:00 )
صوت وصورة عشان البدري ما يكذبنا
يؤسس القحطاني دفاعه علي اقوال قس اسمه عزيز المصري
فما هي مرجعية ذلك القس؟؟ سوي رجل مجهول الاب جاء في لحظة من التعاسة الدينية العبرانية ليصلح ما يستحيل اصلاحة من خرافات توراتية شانها شأن الاسلام.
بكلمات اخري وكما يقول المثل المصري جه يسوع يكحلها عماها. يسوع اضافة بليغة من عندي واسمه عيسي ابن مريم في السجل المدني. اعمي ابن مريم العالم كله بما فيه اوروبا التي لولا نفضها للمسيحية لما تمكن القحطاني وغيره من الكتابة علي الانترنت او وصول قوات امريكية الي قاعدة خالد بين سلطان لانقاذ سلاطين النفط وخدام الحرمين الشريفين جدا ليظل المهووسون في ضلال مبين ما بين حج وصلاه وصوم ويظل سلاطين النهب والسلب في جهلهم يعمهون


5 - من المتكلم؟
أكرم فاضل ( 2019 / 7 / 20 - 16:42 )
ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين ) ، يقول اللة هنا انه قادر على جعل الناس كلهم امة واحدة من ايمان او كفر .

ألم يكن على الله أن يقول - ولو شئنا لجعلنا الناس أمة واحدة- اذا كان هو المتكلم؟

في ومعظم آيات القرآن المنسوبة أو المحسوبة على الله هناك شخص ثالث غير معروف ينطق بها ويحشر اسم الله في أخيرها على كونه هو المتكلم. ( ساهد ما شافش حاجة)


6 - الحيوانات مشمولة بتطبيق حد الردة
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 16:06 )
والحيوانات مشمولة ويطبق عليها حد الردة ايضا
إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولا

13 قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك وطوحوا سكان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها
فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف، وتحرمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف
الكتاب المقدس-سفر التثنية- الاصحاح الثالث عشر


7 - امتعة المرتدين يطبق عليها حد الردة
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 16:11 )
ليس فقط من يرتد يقتل ولكن امتعته مشمولة بتطبيق حد الردة ولكونها غير ذات روح فحد الردة بحقها هو الحرق
إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولا

13 قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك وطوحوا سكان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها
فبعد تطبيق حد الردة عليهم جميعا بدون استثناء بين رجل او أمرأة او شيخ او طفل تجمع امتعتهم وتحرق
تجمع كل أمتعتها إلى وسط ساحتها، وتحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك،طبعا هدية للرب الهك
الكتاب المقدس سفر التثنية الاصحاح الثالث عشر


8 - ومنازل المرتدين يطبق عليها حد الردة
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 16:18 )
بعد تطبيق حد الردة على البشر بدون استثناء بين ذكر وانثى صغير وكبير بالقتل بحد السيف
وبعد تطبيق حدالردة على امتعتهم من ملابس واثاث منزي واداوت طبخ وفرش واغطية بالحرق يتم تطبيقه
تحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلا إلى الأبد لا تبنى بعد
يعني حد ردة تدميري لكل شيئ البشر والحشر والامتعة والابنية وجعل مدن المرتدين ركام
تحرق المدينة كاملة بالنار حتى تصبح ركام لايمكن اعادة اعمارها او بنائها
اللكتاب المقدس سفر التثنية الاصحاح الثالث عشر


9 - على من نفذ حد الردة الاستحمام والتطهر
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 16:24 )
من يقومون بتنفيذ حد الردة عليهم بعد ذالك الاستحمام والتطهر للتخلص مما لصق بهم من دماء المرتدين وغسل ثيابهم ايضا
كي لايعلق بهم شيئ من نجاسات المرتدين
حتى لايغضب عليهم ربهم ويرحمهم
ولا يلتصق بيدك شيء من المحرم(اموال المرتدين وامتعتهم ومقتناياتهم من حلي وغيره)، لكي يرجع الرب من حمو غضبه، ويعطيك رحمة. يرحمك ويكثرك كما حلف لآبائك
الكتاب المقدس سفر التثنية الاصحاح الثالث عشر


10 - جذور حد الردة
محمد البدري ( 2019 / 7 / 21 - 17:26 )
للردة جذور اجتماعية وسياسية اقدم كثيرا من الاسلام، وما اتي في الاسلام من رده سوي تراكمات التاريخ التي عجز الاسلام عن فلترتها ودحضها رغم انه كما يقال كلام الله العليم الحكيم جدا
الردة هي حكم يصدر من العصابات وقطاع الطرق علي من يخرج عن طوع العصابة او الجماعة لانه سيكون عدوا لها وبالتالي سيزيد قوة اعدائها. نشأ الاسلام كجماعة وكان عليه الحفاظ علي افراده


11 - سيد اكرم فاضل المتكلم
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 18:38 )
تسأل سيد فاضل عن المتكلم وتصفه بالشخص الثالث هو جبريل
تحياتي


12 - استاذ الاسدي هذا مايريد معرفته
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 21 - 18:49 )
الاستاذ جلال الاسدي بعد التحية مايريد معرفته القارئ هو مقارنة في حد الردة بين الاسلام والكتاب المقدس بما انه كل الاديان فيها حد الردة فهل الاسلام يشمل في حد الردة كل ذرية المرتد وحتى بهائمه وحتى امتعته وحتى مدينته واهلها
وهل في حد الردة في الاسلام حرق
وهل على من ينفذ حد الردة ان يستحم
اتمنى من جنابك تلبية مايطلبه القارئ


13 - التمنى ايضا نخالف لقواعد الحوار
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 7 / 22 - 06:35 )
ادارة الحوار بعد التحية هل التمني ايضا مخالف لقواعد النشر
لذا تم حذف التعليق
احترامي

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض