الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثقافة قالوا وقاللولي - لماذا نحن متخلفون

سامى لبيب

2019 / 8 / 21
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- لماذا نحن متخلفون (70) .

عندما نتكلم عن الثقافة فلا نقصد حجم المعلومات فى رأس المثقف ولا حجم إطلاعه , ولكن أسلوب ومنهج ونهج تفكيره للوصول لإستنتاجاته وقناعاته وكيفية تعاملاته مع القضايا الفكرية , فهكذا هى الثقافة منهج وأداء تفكير ومعالجات فكرية للتعاطى مع الأمور الحياتية , لتستقى الثقافة مفرداتها من أيدلوجيات ومعتقدات سائدة وطبقات إجتماعية ذات مصالح طبقية تفرض منظومتها الفكرية والسلوكية .

- نركز فى سلسلة "لماذا نحن متخلفون" على حضور ثقافة سائدة مهيمنة تشكل وتفرض منهجية محددة للتفكير لتنتج اللبنات الرئيسية للتخلف والجمود والإنحطاط , فنتناول فى هذا المقال ثقافة "قاللولى" وهى الثقافة التى تَعتمد وتُمرر وتُصْدق أى مقولة لقائلها بدون فحص وتحليل ومراجعة ونقد لتتبين مدى صحتها , فيكفى أن يكون القائل مُعتمد فى قائمة الصفوة والمعتمدين وأصحاب السطوة سواء اكان إله أو نبى أو صحابى أو قديس أو كاهن أو عَلامة .

- اللبنات الأولى للتخلف والجمود الفكرى تبدأ بإعتماد المسلمات الدينية والتى تعني فى حقيقتها توجيه الأمر لعقول التابعين بالتوقف عن التفكير , وقد نجح مروجي الدين بالوصول لما يهدفون إليه بإطلاق أمر مباشر لعقول تابعينهم بالتوقف عن التفكر في أمور لو تفكر بها الإنسان التابع لأكتشف بطلان عقيدتهم , فمثلا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) المائدة 101 و فى سفر الأمثال 3: 5 ( تَوَكَّلْ عَلَى الرَّبِّ بِكُلِّ قَلْبِكَ، وَعَلَى فَهْمِكَ لاَ تَعْتَمِدْ.).. لنلحظ أن ألف باء تحصين الإيمان وتمريره هو عدم السؤال , وعدم الإعتماد على العقل فى الفهم والإدراك , فمثلا يُمنع الديني من التفكير فى سؤال : إن كان لكل شيء يدل على خالق فمن خلق الله ؟.. ليستخدم شيوخ وكهنة الدين أسلوب التهديد والترهيب لشل عقول تابعيهم بأن هذا التفكير خطير ومن الشيطان وقد ينتج عنه غضب الإله الوهمي , ولهذا نرى الديني يحاول بقدر المستطاع أن يفكر بطريقة لا تعرضه لخطر غضب الإله الوهمي الذي زُرع بعقله ولا يجد مَهرب من هذا الخطر بالتفكير سوى إتخاذ طريق آمن بإتباع مؤلفي الدين بفكرهم وبهذا يعتقد أنه غير ملام عند الإله الوهمي , وهذا ما يهدف له مؤلفي الدين والقائمين عليه بإيصال العقول التابعة لهم لهذه القناعة لتتبعهم العقول كما تتبع الخراف الراعي .

- ينهج الشيوخ والكهنه فى سبيل تخدير العقل وقولبته إلى تقديس كيانات معينة فتكون أقوالهم ومفاهيمهم معتمدة وليتمخض هذا على أن يتمنهج ويتشرنق الإنسان فى سؤال : من قال هذا ؟ فإذا كان من الطائفة المُعتمدة فهو يمرر مقولاتها بدون تفكير , وإن كان خارج الفئة المعتمدة فهو يتوقف بالنفور والرفض ومن هنا يتحصن الإيمان بعد أن شل قدرة العقل على التوقف والفحص والتحليل والنقد المحايد .

- إن إستخدام المؤمن لسؤال من قال هذا ؟ يدل على عقل إنحيازى فاقد القدرة على إستخدام فكره فى البحث عن الحقيقة , "فمن قال هذا" مجرد عقل تابع إعتاد على تلقى الأفكار والإستنتاجات والتعليمات من عقل يتبعه.. فإن جاء الجواب على سؤاله بأنه قول من شخص لم يعتاد وسطه الإجتماعى على إتباعه رفض كل ما سمعه من هذا الشخص فقط لأنه لم يأتي من أسماء القائمة التي يتبعها .

- العقل الديني هو عقل تابع ولهذا تجده دائما يبدأ بالتفكير بطرح سؤال (من قال هذا؟)...فالعقول الدينية عاشت طوال حياتها منذ نعومة أظافرها على برمجة التبعية.. بمعنى آخر أن الديني منذ الطفولة يعتاد ويؤقلم عقله على طاعة عقول أخرى تفكر له وتستنتج له وتقدم له القرارات ليتبعها , فإن قيل له هذا رجل عظيم أو هذا بلد عظيم فسيردد خلفهم مثل ماقيل له وسيقنع عقله بأن هذه قناعة خاصة به .

- إجبار عقل الديني على التبعية لا يشمل فقط الإعتقاد بالخرافات والأوهام على أنها منطقية بل يتعدى ذلك بالتحكم في مشاعره وسلب حريته بالتعبير , فمثلا لو قال طفل أنا لا أحب سماع صوت القرآن فسيتم معاقبته وإن أصر الطفل على قوله فسيتم ضربه وإجباره على القبول بتزييف مشاعره وإقناع عقله بما ينفر منه ليقول القرآن جميل , ولأتذكر طفولتى عندما كنت أُعلن أننى أصاب بالملل الشديد عند حضورى القداسات فى الكنيسة فأواجه بقولهم أن الشيطان يعبث فى دماغى لأتعود على عدم البوح بهذا الشعور .

- لا تعلم هل القداسة هى التى أنتجت الإنصياع لقول هذا أم أن منهجية طاعة من قال هذا هى التى أنتجت القداسة له , ولكن فى كل الأحوال تبقى الطاعة لقول الشيخ أو الكاهن أو العَلامة هى مفتاح السر للقداسة وإنتاج الطاعة وتمرير القناعات حتى لو كانت متهافته .

- لهذا السبب نرى أن العقل الديني أو عقل التابع أو عقل (من قال هذا؟) فاقد القدرة على الإستنتاج لوحده , فلو بحث الديني وقرأ فلن يتمكن من الإستنتاج لوحده فى أبسط الأمور بداهة كالسؤال عن الطهارة مثلا وكل تلك الأسئلة الساذجة فى الفتاوي , وهذا يمرر فى الطريق كل الإجابات الغيبية التى يخترعها الشيوخ والكهنه عن الجن والعفاريت فهم مصدر الثقة لعقول فقدت الأهلية وأى قدرة على التفكير والبحث والتدقيق , ولتجد المتفذلك منهم ينحاز أيضاً لقول هذا مهملاً لقول ذاك .

- خذ مثلا تابعي الدين المسيحي فهم يتبعون عقول تقول لهم أن الإله واحد ولكنه ثلاثة .! فالأب + الإبن+ الروح القدس هو واحد أى أن (1+1+1=1)!.. ولو سألت تابع مسيحي كيف يمكن أن يكون هذا منطقياً فلن تجد منه إجابة وسيبحلق بعينيه فقط , فهو يبحلق لأن عقله تابع وتم منعه منذ الطفولة من إستخدام عقله وليس هذا فقط بل منعوه من إستخدام عقله للأدوات المنطقية فى التحليل والقياس والتمييز والإستنتاج الخاص به ليكون رأيه الخاص , ثم تجد حتى الحجة التى يبررون بها الثلاثة فى واحد أن الشمس واحدة ولكنها نور ونار وحرارة لتنتشر هذه الحجة وهى أيضا من قول القديس فلان ولن تجد أى رؤية منطقية جديدة داعمة .!

- الدين لا يقبل ولا يعترف بشيء إسمه رأيك الخاص أو حرية الرأي , وكدليل تاريخي نراه من منع الكهنه والشيوخ تابعيهم الخوض فى علم المنطق والفلسفة "فمن تفلسف فقد تذندق" , ومن هنا نستطيع أن نرى كيف كان مؤلفي ومروجي الدين يمنعون تابعيهم من تعلم علم المنطق والفلسفة , بل ما يقال عنه مؤلفات فلسفية دينية لم تكن فى حقيقتها كتب فلسفية بل كانت كتب موجهة لتسفيه وتحقير الفلسفة وعلم المنطق بهدف منعها عن تابعيهم .. أنظر مثلا ما فعلته الكنيسة المسيحية بالعصور الوسطى في القرن السادس الميلادي , فأول ما فعله مؤلفي الدين عندما حكمت الكنيسة الأوروبيين أنها منعت الفلسفة وأغلقت مكتباتهم ومنعت تجمعاتهم ونقاشاتهم وهذه كانت بداية العصور المظلمة بأوربا , ثم أستمرت أوربا تعيش لقرون عديدة متخلفة بحكم الكنيسة إلى أن سقط حكم الكنيسة ورجعت الفلسفة فتقدم العلم وتقدمت الحياة البشرية وإرتقت .

- الدين هو أساسا قائم على مبدأ (من قال هذا؟)...إبتدءاً من الزعم القائل بالإله الوهمي إلى ممثله الرسمي النبى أو الرسول , وكتب الدين كلها لا تردد إلا قال فلان وقال علان أو قال فلان عن علان عن ترتان ...فلن تجد حوار ديني واحد يخلو من ترديد قال فلان وقال علان, فالدين قائم أساسا على (من قال هذا؟) فلن تجد كتاب ديني أو حوار ديني ديني يتم بدون ذكر أسماء , فعندما تمنع الدينيين من إستخدام الأسماء لن تجد عقولهم ما تتبعه وستنشل فورا ولن تستطيع ألسنتهم أن تنطق بكلمة واحدة .

- العقول الدينية تابعة , فالقائمين على الدين يركزون على ما تهتم به العقول التابعة وهى الأسماء والشخوص , لهذا تركز كتب مؤلفي الدين والمؤرخين على تعظيم بعض الشخصيات والتهويل بها لترتقي بها لدرجة مقدسة أو مثالية لتنبهر بها العقلية التابعة وتتلقى منها الأفكار بدون أي تردد وتدقيق بصحة منطقها , وتجدها كذلك تركز على إستحقار شخصيات أخرى وتسفيهها , لتجد أن شخصية المسيح فى المسيحية وشخصية محمد فى الإسلام تفوق قدسية وعظمة ومحبة الإله المُجرد ويرجع هذا أن العقل الإنسانى يميل للمَحسوس والمُدرك الفاعل أكثر من المُجرد , ومن هنا يكون حضور الكاهن أو الشيخ أو العلامة ذو حضور فاعل ومصدر للمعرفة والإيمان بعد تبيان أنه من الفئة المعتمدة .

- هناك جدلية شديدة أنتجت المزيد من التعقيد والمساهمة فى تخلف الشعوب , فقد نشأت طبقة رجال الدين القابضين على مفاهيم الدين ليزداد رسوخهم فى المجتمع ولتتجذر التبعية من خلال إحتكارهم لمن قال هذا , فقد صاروا الشريحة التى تمسك بمفاهيم الدين لتتولد القداسات ولتزداد الأمور صعوبة وتعقيد وتدهور عندما تنحاز هذه الشريحة لطبقة الحكام والملاك ليمتد الإستبداد والإنتهاك على مر العصور .

- ثقافة التبعية والصنمية هذه أدت لنتائج تعلن عن عجزها وبوارها , فالنبى والعالم والفقيه والكاهن كنموذج "لمن قال هذا" أنتج عجز وشلل تام , فمثلا كل تفسيرات وفقه القرآن هم من الأوائل فلم يجرؤ المسلمين المُحدثين عن كتابة كتاب واحد لتفسير القرآن فكل ما يمتلكه المُحدثين هو قال الطبرى وقال القرطبى فى تفسيره .!

- ثقافة قالوا وقاللولي ومن قال هذا مدت ظلالها لمختلف صور الحياة لنجد تقديس للقائد والزعيم والميثاق والدستور فقد تشربت الجينات على تبجيل وتقديس قول لهذا المعتمد وطاعة ذلك المبجل فلا نستغرب من إستيطان الإستبداد فى مجتمعاتنا .

- لابد من رصد تأثير ثقافة التبعية والعجز فى كافة صورها , فقد نال اليساريون والماركسيون العرب قسطاً من تلك الثقافة التى تغلغلت فى الجينات فهم أولاد تلك الثقافة من المهد , لتجد الماركسى يبحث عن من قال هذا , فيقول قال ماركس وقال لينيين وقال ستالين فهؤلاء من يعتمدهم ليمرر أقوالهم كأقوال مقدسة دون الإنتباه للظرف الموضوعى والتاريخى ودون أن يقدم هو قوله وفكره المعاصر .

- ثقافة "قالوا وقاللولى" ليست قبيحة فى المطلق فنحن لا يجب إهمال فكر وإجتهادات الآخرين ولكن يظهر القبح ويتفرد عندما ننسى الظرف التاريخى ونمرر دوماً أقوال الآخرين وفقاً لموقفنا العاطفى مهملين عقولنا فى البحث والتحليل والنقد والسؤال ودراسة الظرف الموضوعى الذى أنتج فكرهم , فهنا سنستحضر التخلف لعقول عاجزة تابعة منقادة تبنى فكرها على قول فلان أو علان التاريخين فلا تملك أى قدرة على تحريك آلية العقل والتفكير والإبداع .

- نحن فى حاجة إلى ثقافة جديدة ومنهج جديد فى التفكير يعتمد على حرية البحث والتحليل والنقد فلا مكان للإنصياع والإنقياد لقول فلان أو علان إلا بعد مروره على آلية العقل الناقد , ولا مكان للرهبة والنفور من السؤال حتى لا تتحصن الأفكار الهشة , فالأفكار القوية تزدهر وتنجلى بالسؤال والنقد .

- علينا أن لا نقدس ونتبع الأقوال لأن أصحابها مقدسون بل نضعها تحت مجهر البحث والتحليل والنقد بجرأة , وعلينا أن ننتج منظومتنا الفكرية بشجاعة وإبداع فمن الخطأ هذا الجمود الذى يتعامل بتقديس عقلية إنسان عاش منذ آلاف ومئات السنين , فلنا عقولنا.

-من إرتضى أن يستقى علمه ومعرفته من قول هذا أو ذاك بدون بحث وتحليل ونقد , فقد إرتضى بالجمود والتخلف ولا يسأل بعدها لماذا نحن متخلفون .

دمتم بخير.
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والصنميات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة سنفقد الحياة .
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قصة تتعلق بثقافة قالولي
بارباروسا آكيم ( 2019 / 8 / 21 - 22:00 )
ذكرتني بقصة
تتعلق بثقافة (( قالولي )) .. أنا سمعت .. قال أحد العلماء

الخ هذا الهراء

مرة كنت أشاهد قناة شيعية ، ربما قبل 10 سنوات
و إذ بهم يستعرضون أقوال العظماء حول العالم في ( الحسين )
و الحسين لمن لا يعلم هو
أحد أئمة الشيعة ال 12

فإدعى صاحب القناة بأن ( ماو تسي تونغ ) بتاع الصين قال :
لديكم تجربة ثورية قائدها الحسين وتأتون إلينا لتأخذوا التجارب

فذهب لأعرف مصدر القصة و عن ماذا يهرتل هؤلاء
فوجدت مصدر القصة منسوب إلى ( ياسر عرفات )
أما ( ماو تسي تونغ ) و بعد بحث طويل و مضني فلم أجد له أي شيء بخصوص الحسين
و المشكلة أن ماو لم يتكلم في حياته إلا باللغة الصينية وبعض اللهجات المحلية
فكيف له أن يقول : ( حسين ) ؟

أنا أمنيتي و منى عيني أعرف كيف نطق إسم حسين باللغة الصينية ؟!

فذهبت هذه المرة لأبحث عن ماذا يهرتل عرفات
و بالمناسبة عرفت حينها بأن عرفات أيضاً حسيني النسب
يعني شهادته محل شك
وفي وقتها كان يحاول ضم شيعة لبنان إليه

فهناك قصص عديدة أخي العزيز يحكيها أصحاب الغرض و يصدقها السذج و هي لا أصل لها


تحياتي و تقديري


2 - حكاوي القهاوي
محمد البدري ( 2019 / 8 / 21 - 22:36 )
عزيزي سامي،
وهل يوجد في القرآن سوي حكاوي القهاوي من القيل والقال، فكل ما جاء به اقوال قيل انها قيلت لمن سألوه فقال لهم ما قالوه هم لنا.
القيل والقال هي اهم اداة لم نعرف احدا يقول بها الا المؤمنين بالله الذي لا يعرف طريقا لاثبات وجوده الا القول بالقيل والقال.
وقت ان كنت اذهب الي الجامع توقعت وانا صغير ان يرد المتحاورين في سورة الكهف بشئ غير ما قيل لنا في صلاة الجمعة الاسبوع الماضي لكنه كرر نفس الكلام وقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا. للاسف فحكاوي القهاوي لا تتغير فمن الجامع الي القهوة لن تجد سوي نفس القيل والقال.
انها ثقافة يا عزيزي سامي جعلتنا نجتر كالبهائم حكايات بلهاء لم تحدث

تحياتي ولا تتأخر علينا بكتاباتك في كشف عوراتنا الاسلامية


3 - مقال جميل متوازن متأمل
مفكر حر ( 2019 / 8 / 22 - 00:16 )
شكرا على هذا المقال الجميل أخي سامي
هذا هو جوهر ك الجميل أخي.
أوافق على كل ما قلت و أراه تطويرية جدا
لي مخالفه ليس بالجوار و لكن بالشكل
فعندما يقول الله لا تسألوا عن أمور كثيره أن تبدو لكم تسكين ليس المقصود بالسؤال العلمي بل النق و الإلحاح على رأس محمد.
هو لديه رساله ومهمه ليوءديها و ليس ليجيب على كل سوءال لبعض الأسئله تكون جوابها عبئا على السائل كما هوواضحةفي أسئله اليهود عن صفات البقره التي لم يكن هناك داع لها. فضلات عليهم الخيارات كلما سألوا الإرهاق نبي الله بينما في البدايه كانت فقط أيةبقره ثم أصبحت بقهر صفراء لا شيخ فيها لا قبول و لا تحرث فالأجوبه ساءت المراهقين في الأسئله
فمثلا أقول لك أنت معزوم عندي غدا تسألني أي ساعه أجيب السابعه تسأل ماذاىألبس أجيب كلما تسأل ما لونهةأجيب أحمر تسأل هل آتي لوحدي أم مع حماتي أجيب مع حماتي تسأل أجيب و هكذا أظن وصلتك الفكره
يعنيةتسألةأدخل الجماع برجاء اليمين و إلا الشمال أجيب اليمين يا أخي ما تدخل الجامع خلاص هذه النوع من الأسئله
أرهاق في أرهاق
هناك من جديد و أبدع في تفسير القرآن دون الاعتماد على الأحاديث و لا على أسباب التنزيل أنه سيد قطب في


4 - توارث المقدس
على سالم ( 2019 / 8 / 22 - 04:36 )
استاذ سامى تحيه لك , هذا مقال اكيد هام ومحورى لفهم اصحاب العقول الدينيه وعباده المقدس , نحن ازاء عقول مصمته وجامده ومبرمجه توارثت العقيده عبر قرون طويله غبراء , انا اتحدث عن العقل العروبى البدوى الذى يتميز بالانغلاق والسطحيه الشديده والجهل والايمان بأمور غيبيه وماورائيه وعالم الجن والعفاريت والسحر والشعوذه والاعمال والزار , العقل العروبى يختلف كثيرا عن العقول البشريه الاخرى , ربما عامل الجين يلعب دور هنا , العروبى المسلم عنده قدسيه مذهله لهذا الذى كان يسمى نفسه رسول الله ؟ ؟ المسلم ينظر الى محمد نظره مليئه بالتبجيل والقدسيه والاحترام والوله , يعنى محمد بقياسات عصره اكيد يختلف عن العصر الذى نعيش فيه , محمد الان هو اله ورب للمسلمين وله قدسيه اكبر من قدسيه اله الاسلام نفسه ؟ حقيقه انا متحير فى دراسه هذه العقول الغريبه وكيفيه انسحاقها التام لهذا الفرد البدوى والذى كان فى عصره ليس الا قاطع طريق على القوافل وصعلوك ولص شرس وخبير فى السطو المسلح وفنون السرقه والاغتصاب


5 - قداسة ماركس ولينين عند الشيوعيين?!
ملحد ( 2019 / 8 / 22 - 12:39 )
قداسة ماركس ولينين عند الشيوعيين!!
اكثر ما اعجبني في المقال: ( - لابد من رصد تأثير ثقافة التبعية والعجز فى كافة صورها , فقد نال اليساريون والماركسيون العرب قسطاً من تلك الثقافة التى تغلغلت فى الجينات فهم أولاد تلك الثقافة من المهد , لتجد الماركسى يبحث عن من قال هذا , فيقول قال ماركس وقال لينيين وقال ستالين فهؤلاء من يعتمدهم ليمرر أقوالهم كأقوال مقدسة دون الإنتباه للظرف الموضوعى والتاريخى ودون أن يقدم هو قوله وفكره المعاصر)

تعقيب: للاسف فكثير من الشيوعيين والماركسيين يقدسون كلام ماركس ولينين وكأنهم (انبياء وآلهة) معصومة عن الخطأ ???!!!??!!! دون النظر الى الظروف الموضوعية والذاتية والتاريخية....التي ولّدت تلك الافكار لديهم.
وهنا فانا اعتبرك وبحق ماركسي/شيوعي متجدد ومتنور ...بل ثائر على التراث الماركسي اللينيني!
وهذا شئ يحسب لك!

تحياتي


6 - للأسف..قالوا وقاللولى حجر الزاوية فى تراث الإسلام
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 22 - 15:25 )
تحياتى أستاذ بارباروسا
تتوقف عند ظاهرة إنتشار وتدليس قالوا وتستدعى مشهد إنتشار مقولة أن ماو تسى تونج أشاد بالتجربةالثورية للحسين.
فى الحقيقة أن حجر الزاوية فى التراث الإسلامى على الأخص يعتمد على قال فلان عن علان فالقرآن قول محمد عن طريق الإله والأحاديث هى قول محمد عن طريق فلان وعلان وترتان لتتغول ظاهرة قاللولى لتشمل الدعاة والأئمة والشيوخ وحتى شيخ زاوية صغيرة,لتجد الإنبطاح والتسليم والتمرير لقول هذا أو ذاك وهذا من الخطورة بمكان,فالتسليم يعنى الإنبطاح والإنقياد وشل العقل عن البحث والتحليل والنقد.
لديك إبن تيمية كشيخ مازالت شريحة كبيرة من السلفيين تتبعه فلا تأمل فى تطوير وتحديث ولتمتد ظاهرة قاللولى لكل شيخ ذو هوى وإتجاه سياسي ليتم تمجيده وتعظيمه وإتباعه وتزداد الأمور طرافة لشيوخ يخوضون فى قضايا الروح والجن والعفاريت وعذاب القبر وكأنهم حاضرين وكشف عنهم المستور.
العقل الحر السوى لايتعامل مع قول هذا أو ذاك ليبنى عليه مواقفه وإنحيازه الفكرى بل من خلال مناقشة وجدل ما يقوله ليمر على مصفاة العقل التحليلية النقدية,لذا أنقد الملحدين فى منتدياتهم عندما يستحضرون أقوال مشاهير الإلحاد-فكر قيل النقل.


7 - يزداد الطين بلة بثقافة الحدوتة كمكون لثقافة بائسة
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 22 - 21:20 )
تحياتى أستاذ محمد البدري
ترتبط ثقافة قالوا وقاللولى بثقافة الحدوتة بإرتباط جدلى وثيق فمن آفات ثقافتنا أنها تعتمد على ثقافة الحدوتة الذى يقولها قائل ما عن قائل آخر.
لقد وصل حضور وسطوة ثقافة الحدوتة حدها لتصل أنها خلقت النسيج الثقافى الشعبى لذا توطدت أركانها وصارت معارفنا كلها تعتمد على ثقافة الحدوتة ,وللأسف لم ترتقى الحدوتة بإبداع من قائلها فهو لايستطيع الخروج عن ملامحها وسيناريوهاتها ومشاهدها الداخلية لتتكرر الحدوتة بشكل ملل رتيب.
ثقافة الحدوتة إذا كنا سنعتبرها فن شعبى فلها أضرارها الفكرية فعلاوة على التكرار الممل فهل لا تسمح بأى إضافات وتعديل بحكم المقدس علاوة أنه تخدر العقل الناقد النشط فعليه إستقبال ما يتلى عليه بدون مناقشة أو إعتراض مما أثر على الذهنية العربية الإسلامية لتجعلها فى وضعية الإستقبال فقط مما يجلب الجمود والبلادة والتخلف.. لذا صح قولك :انها ثقافة يا عزيزي سامي جعلتنا نجتر كالبهائم حكايات بلهاء لم تحدث.
تقول:لا تتأخر علينا بكتاباتك في كشف عوراتنا الاسلامية .. من ذكائك أدركت أننى أكتب على فترات وليس كعادتى فى السابق وذلك لحالة قرف ويأس تعترينى ولكن أعدك بالإجتهاد.
سلامى


8 - تعقيب على تعليق
بارباروسا آكيم ( 2019 / 8 / 22 - 23:16 )
إقتباس ..
فالقرآن قول محمد عن طريق الإله والأحاديث هى قول محمد عن طريق فلان وعلان

للعلم أستاذي العزيز
حتى القرآن هو قال فلان عن فلان

جنابك لو كان عندك الشروحات .. حينما تفتح الصفحة الثانية

تجد هذه العبارة
المصحف الشريف برواية حفص عن نافع
وهي الرواية المعتمدة عندكم في مصر

أما دول المغرب العربي وتعتمد رواية ورش عن نافع
و دول أخى عن عاصم


و هكذا


هو كله عبارة عن قالولي و قالولو


يعني القرآن نفسه وصل إلينا بأسانيد الرجال حاله حال الحديث

صدقني لا فرق بين الإثنين


تحياتي و تقديري


9 - فلتمدالأمور على إستقامتها وماذا يعنى أسباب التنزيل
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 23 - 13:50 )
أهلا أخ مفكر حر
يسعدنى أن المقال نال إعجابك وتقديرك مما يعنى أنك غير متشنج ولا متجهم فى التعامل مع النقد.
أرى هناك نقاط إيجابية فى كتاباتك ولكن يعيبك أنك لا تمد الأمور على إستقامتها مثل أن للإله عيوب ولك تحفظات على التراث الإسلامى فماذا يعنى هذا ولماذا لا تمد الأمور فستصل لنتائج مبهرة.
تتحفظ على المقال فى جزئية لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وترى حسب قولك:(ليس المقصود بالسؤال العلمي بل النقد و الإلحاح على رأس محمد)
-قولك هذا يعنى أسباب التنزيل أى هناك سبب لتنزيل تلك الآيةوهذا ما أثاره الأخ سيد مدبولى فى المقال السابق ورفضته ورفضته هنا أيضا.
-قولك هذا يعنى أن محمد إنزعج من النقد والإلحاح على دماغه فأنتج هذه الآية وهذا يعنى أن القرآن بشري كما يعنى أنها خاصة بمحمد فلا يصح تطبيقها على عوام المسلمين!
-قولك:ليس المقصود بالسؤال العلمى صحيح وليس له مكان من الإعراب فلم يكن هناك علم أيامها لدى السائل والمجيب ولكن الأسئلة المحيرة كمن خلق لله وهكذا والتى لم يجد محمد لها إجابة فأنتج نلك الآية!
نخرج من هذا بأنك محق بأن الآية تخص محمد وتعالج حرج محمد فلتمد الأمور على إستقامتها وماذا يعنى هذا؟!


10 - المصيبة أن نهج ثقافة الكتاتيب إمتد ليطال العلوم
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 23 - 16:20 )
أهلا أستاذ على سالم
تقول:(نحن ازاء عقول مصمته وجامده ومبرمجه توارثت العقيده عبر قرون طويله غبراء , انا اتحدث عن العقل العروبى البدوى الذى يتميز بالانغلاق والسطحيه الشديده والجهل والايمان بأمور غيبيه وماورائيه وعالم الجن والعفاريت والسحر والشعوذه والاعمال والزار)
لقد تلمست ياعزيزى آثار ثقافة التلقين وقالوا وقاللولى على منهجية حياة الشعوب العربية فالأمور لا تكتفى بالتسليم والإنبطاح أمام الخرافات لتصير منهجية تعامل فقد رأيت بأم عينى زميلات وزملاء فى كلية الهندسة وهم يحفظون المعادلات وشرح الدكتور المدرس بنظام كوبى بالرغم أن الإمتحانات تسمح بنظام أوبن بوك ولكن هكذا نتعامل مع العلم فبدلا من التحليل والبحث والتجريب يصبح قال الدكتور لتمر العلوم كالنصوص المقدسة ناهيك عن فضائح الدراسة فى الكليات النظرية والأدبية.
من ثقافة التلقين والحفظ وقالوا وقاللولى لن يحدث أى إبداع أو تطوير فى العلوم فثقافة الكتاتيب تنتج سى ديهات وشرائط تسجيل فى أفضل حال لتتبخر هذه المعلومات بعد تقيأها فى الإمتحانات!
هذا ما اريد التركيز عليه أن الثقافةمنهجية وأداء وطرق ومعالجات لأمور فكرية فإما العقل والمنطق أو الضياع.
شكرا


11 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 18:58 )
خد مثال بسيط فى أية:
يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم...اللى جاءت فى المقال وشوف ابن عباس (حبر الامة) فقط قال فيها كام قصة وكام تفسير:

1- قال ابن عباس لأعرابيّ من بني سليم: هل تدري فيما أنـزلت هذه الآية: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ..حتى فرغ من الآية, فقال: كان قوم يسألون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم استهزاء, فيقول الرجل: - من أبي والرجل تضل ناقته فيقول: - أين ناقتي-؟ فأنـزل الله فيهم هذه الآية. دة كلام فل

2- عن ابن عباس قوله: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم -، وذلك أن رسول الله أذّن في الناس فقال: - يا قوم, كتب عليكم الحجّ!- فقام رجل من بني أسد فقال: يا رسول الله, أفي كل عام؟ فأغْضِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبًا شديدًا, فقال: والذي نفس محمد بيده، لو قلت - نعم - لوجبت, ولو وجبت ما استطعتم, وإذًا لكفرتم، فاتركوني ما تركتكم, فإذا أمرتكم بشيء فافعلوا, وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا عنه! فأنـزل الله تعالى: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم -، نهاهم أن يسألوا عن مثل الذي سألت


12 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(3)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 18:59 )
نهاهم أن يسألوا عن مثل الذي سألت النصارى من المائدة, فأصبحوا بها كافرين. فنهى الله تعالى عن ذلك وقال: لا تسألوا عن أشياء إن نـزل القرآن فيها بتغليظ ساءكم ذلك, ولكن انتظروا، فإذا نـزل القرآن فإنكم لا تسألون عن شيء إلا وجدتم تِبيانه.
3- عن ابن عباس قوله: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينـزل القرآن تبد لكم -، قال: لما أنـزلت آية الحج, نادى النبيّ صلى الله عليه وسلم في الناس فقال: يا أيها الناس، إن الله قد كتب عليكم الحج فحُجُّوا. فقالوا: يا رسول الله, أعامًا واحدًا أم كل عام؟، فقال: لا بل عامًا واحدًا, ولو قلت - كل عام -، لوجبت, ولو وجبت لكفرتم. ثم قال الله تعالى ذكره: (138) يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم - ، قال: سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء، فوعظهم فانتهوا.

4- عن ابن عباس - لا تسألوا عن أشياء - قال: هي البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، ألا ترى أنه يقول بعد ذلك: - ما جعل الله من كذا ولا كذا؟

5- عن ابن عباس: - لا تسألوا عن أشياء - ، يقول: لا تسألوا عن أشياء إن نـزل القرآن فيها بتغليظ ساءكم ذلك, ولكن انتظ


13 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(4)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 19:00 )
نـزل القرآن فيها بتغليظ ساءكم ذلك, ولكن انتظروا، فإذا نـزل القرآن فإنكم لا تسألون عن شيء إلا وجدتم تبيانه.
ولو سمعت باقى التفاسير يتجلى امامك الهطل البدوى:
ناخد رواية أنس بن مالك:
حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد بن زريع قال ، حدثنا سعيد, عن قتادة في قوله: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم -، قال: فحدَّثنا أن أنس بن مالك حدَّثهم: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه حتى أحفَوْه بالمسألة, فخرج عليهم ذات يوم فصعد المنبر فقال: - لا تسألوني اليومَ عن شيء إلا بينته لكم! فأشفقَ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون بين يديه أمر قد حضر, فجعلتُ لا ألتفت يمينًا ولا شمالا إلا وجدت كُلا لافًّا رأسه في ثوبه يبكي. فأنشأ رجلٌ كان يُلاحَى فيدعى إلى غير أبيه, فقال: يا نبي الله، من أبي؟ قال: - أبوك حذافة -! قال: ثم قام عمر أو قال رضينا بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا عائذًا بالله أو قال: أعوذ بالله من سوء الفتن! قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم أر في الخير والشر كاليوم قط, صُوِّرت لي الجنة والنارُ حتى رأيتهما دون الحائط.

قتادة رج


14 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(5)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 19:00 )
قتادة رجع و حكى الحدوتة بطريقة درامية مختلفة شوية.
عن قتادة قال : سألوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى أكثروا عليه, فقام مغضبًا خطيبًا فقال: سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء ما دمت في مقامي إلا حدثتكم! فقام رجل فقال: من أبي؟ قال: أبوك حذافة. واشتدّ غضبه وقال: سلوني! فلما رأى الناس ذلك كثر بكاؤهم, فجثا عمر على ركبتيه فقال: رضينا بالله ربًّا قال معمر، قال الزهري، قال أنس مثل ذلك: فجثا عمر على ركبتيه فقال: رضينا بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - أما والذي نفسي بيده, لقد صُوِّرت لي الجنةُ والنارُ آنفًا في عرض هذا الحائط, فلم أر كاليوم في الخير والشر. فقالت أم عبد الله بن حذافة: ما رأيت ولدًا أعقّ منك قط! أتأمن أن تكون أمك قارفت ما قارفَ أهلُ الجاهلية فتفضحها على رؤوس الناس!! فقال: والله لو ألحقني بعبدٍ أسود للحقتُه.

واحد اهطل قال للرسول: من أبى؟
رد الرسول: أبوك حذافة ( دة كان اول اختبار بنوة Karyotype ) فى تاريخ البشرية!
فلما رأى الناس ذلك كثر بكاؤهم!! (عاوز اكتر من كدة هطل!!)
فجثا عمر على ركبتيه فقال: رضينا بالله ربًّا.. (!!)


15 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(6)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 19:01 )
واحد اهطل قال للرسول: من أبى؟
رد الرسول: أبوك حذافة ( دة كان اول اختبار بنوة Karyotype ) فى تاريخ البشرية!
فلما رأى الناس ذلك كثر بكاؤهم!! (عاوز اكتر من كدة هطل!!)
فجثا عمر على ركبتيه فقال: رضينا بالله ربًّا.. (!!)
الحجة ام الاهطل اللى سأل الرسول من أبى؟ راحت تشتم ابنها (ما رأيت ولدًا أعقّ منك قط! أتأمن أن تكون أمك قارفت ما قارفَ أهلُ الجاهلية فتفضحها على رؤوس الناس!! ) أى انت ابن عاق! لو انا كنت خلفتك فى الحرام زى أهلُ الجاهلية تقوم تفضحنى امام الناس (تقصد دة لو نتيجة الاختبار اظهرت ان الاب رجل أخر)!! رزق الهبل على المجانين! الرسول ضليع فى اختبارات النبوة والانساب بس مكنش يعرف هل ابراهيم ابن مارية القبطية هو ابنه ام ابن مأبور. ضليع فى اختبارات الانساب بس كان هباب فى اسئلة تلقيح النخل وخد من الهطل مراجع تملئ زكايب.


16 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(1)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 22:58 )
قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...
تعقيبأ على ما قاله استاذنا بارباروسا آكيم ان القرآن نفسه وصل إلينا بأسانيد الرجال حاله حال الحديث ( قالولي و قالولو وظلمونى الحبايب) أضيف لذلك ان ما نسميه أسانيد الرجال اللى فى حد ذاته ماهو إلا تعبير مجازى لا معنى له وان جاز ان تسميه من طرائف وفضفضة البدو لأنه اقرب الى نوادر ومغامرات خالتي بمبة منه الى أى حدث تاريخى موثق. ولك فى كل ما قيل عن الفراعنة من فقهاء الامة مثال!!
فمثلأ لو نظرت الى تفسير القرأن عند المحدثين (او المحششين) من علماء الامة او تفاصيل اسباب نزول ايات القرأن التى وصلتنا عن طريق ما تسميه -أسانيد الرجال- تجد العجب من رويات وحكاوى ولت وعجن وهطل مسلى ينفع فيلم كوميدى من النوع التافه!! المصيبة الكبرى ليس فقط أنك تجد عدة رويات مختلفة جذريأ لحدث احادى تم رصده لعدة محدثين بل ايضأ تجد رويات مختلفة لحدث احادى لمحدث واحد (أبو لمعة)!! يعنى اللى بيهرتل لا يثبت على هرتلته بل يروى عدة حكاوى وهرتلات مختلفة وساذجة لنفس الحدث وخد اللى يعجبك وسيب اللى ميعجبكش! وأعتقد ان جمع القرأن كان بنفس الطريقة: خد مثال بسيط فى أية:
يا أيها الذين آمنو


17 - قالولي و قالولو وادلع يا رشيدى ...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 8 / 23 - 22:59 )
خد مثال بسيط فى أية:
يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم...اللى جاءت فى المقال وشوف ابن عباس (حبر الامة) فقط قال فيها كام قصة وكام تفسير:

1- قال ابن عباس لأعرابيّ من بني سليم: هل تدري فيما أنـزلت هذه الآية: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ..حتى فرغ من الآية, فقال: كان قوم يسألون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم استهزاء, فيقول الرجل: - من أبي والرجل تضل ناقته فيقول: - أين ناقتي-؟ فأنـزل الله فيهم هذه الآية. دة كلام فل

2- عن ابن عباس قوله: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم -، وذلك أن رسول الله أذّن في الناس فقال: - يا قوم, كتب عليكم الحجّ!- فقام رجل من بني أسد فقال: يا رسول الله, أفي كل عام؟ فأغْضِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبًا شديدًا, فقال: والذي نفس محمد بيده، لو قلت - نعم - لوجبت, ولو وجبت ما استطعتم, وإذًا لكفرتم، فاتركوني ما تركتكم, فإذا أمرتكم بشيء فافعلوا, وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا عنه! فأنـزل الله تعالى: - يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم -، نهاهم أن يسألوا عن مثل الذي سألت


18 - للأسف بعض الماركسيين العرب ينهجون نفس نهج السلفيين
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 24 - 14:12 )
أهلا أستاذ ملحد
تعتنى فى مداخلتك بقداسة ماركس ولينين عند الشيوعيين من الفقرة التى أثرتها فى مقالى أن عدوى القداسة وقال وقاللولى قد إنتقلت للماركسيين العرب وذلك من واقع ثقافة مهيمنة شكلت نهج تفكيرهم وسلوكهم.
نعم لقد فوجئت بشيوع ثقافة قال لينيين وقال ستالين وقال ماو بنفس منهجية المسلمين السلفيين من حيث إشهار القول وإعتباره مقدسا حصينا ليشكل هذا وعيهم بل جدالهم وإختلافهم حيث يتحلى كل طرف بأقوال من يستهويه-يمكن رؤية هذا فى الحوار!
الفلسفة والفكر الماركسى شديد الثراءوالجدلية ويعتمد على إبداعات البشر وفق لظروفهم الموضوعية لنجد الماركسيين العرب يحفظون من على ظهر قلب التجربة السوفيتية والماوية فى تطبيقاتها بالرغم أنها حالة خاصةفريدة بشعبها عاجزين فى الوقت نفسه عن تحليل الحالة الطبقية الإجتماعية فى بلدانهم وترى من يريد إسقاط التجربة الكوبية أو الروسية على واقعه هذا نفس ما ينهجه السلفيين الإسلاميين بإسقاط زمن محمد والخلافة على واقعنا.
إن تأثير ثقافة التلقين والنقل والعجز شديد الخطورة فهو يعنى الجمود والبلادة والتقليد وللأسف الشديد من يمتلكون فكر وفلسفة عدم التلقين والنقل يقعون فى نفس المستنقع!


19 - كل الشكر لك اخي الكاتب
ملحد ( 2019 / 8 / 25 - 07:36 )
كل الشكر لك اخي الكاتب لردك على تعليقي رقم 5
ولا تعقيب لديّ

تحياتي


20 - مفتاح وعي وتنوير المسلم التأمل فى أسباب التنزيل
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 25 - 19:05 )
تحياتى أستاذ سيد مدبولى وممنون جدا لحضورك ومشاركاتك وثقافتك الموسوعية .
تتناول أسباب تنزيل آية:ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم.من مصادرها المختلفة لنتوقف هنا أمام بعض التأملات لقوم يعقلون:
-هل الله ينتظر حرج محمد حتى يهرع لإسعافه بآية أم أن العقل والمنطق يقول أن محمد إخترع الآية ليتعامل مع الحدث الذى سبب له الحرج.
-هل كل الحوادث المختلفة لنزول تلك الآية صحيحة أم أن هناك حادثة واحدة صحيحة وأخرى خاطئة..أتصور أن تلك الأسئلة التى وجهت لمحمد كلها حقيقية من مصادر مختلفة وهكذا كان تعامله معها.
-من الخطا تصور أن الكفار أهل الجاهلية من السذاجة والغباء بل لديهم بعض الذكاء والخبث فهم يرون من يدعى انه نبى أى يمتلك قدرات معرفية كعهدهم بالأنبياء والسحرة وعليه أن يجيب على اسئلتهم.
-هناك أسئلة لم تحتاج التهرب منها مثل هل الحج لعام واحد ام كل عام ولكن يبدو أن محمد إرتبك ولم يمتلك أى قسط من المعرفة والدبلوماسية!
- هناك أسئلة كإبن من هذا ومن أبى ليس هناك أى مشكلة فى الإعلان عن عدم المعرفة فالأنبياء لا يدخلون فى معرفة الغيب والأسرار.
مفتاح تنوير ووعى المسلم التأمل فى أسباب التنزيل.


21 - طريق القراءة صعب
حميد فكري ( 2019 / 8 / 25 - 22:09 )
تحية للجميع .
ثقافة قال وقالوا ،تنعكس على صاحبها بأقل جهد ممكن .بعكس الأمر مع ثقافة القراءة فهي مكلفة جدا نفسيا وذهنيا وماديا .
فالنهج الأول ،لا يفرض على صاحبه سوى الإستماع لحشو الرأس وشحنه كما تشحن بطارية الهاتف مثلا .
أما نهج القراءة ،فعلى النقيض من الأول ،يستلزم بدل الكثير من الجهد لتحصيل المعرفة .
وإذا كان النهج الأول يعتمد على الشحن ،فلأن المشحون يلعب دورا سلبيا ،دور المتلقي المستهلك .فإن النهج الثاني ،يعتمد صاحبه على التفاعل الإيجابي الواعي ،وهو هنا يمارس دور المنتج للمعرفة .
يبدو أن أغلبيتنا ،إختارت الطريق الأسهل ، وأختير لها ،أن تكون سلبية ،مجرد مستهلكين فقط .
السؤال ما العمل لإخراجها من هذه السلبية ؟


22 - تكذيب حديث او رواية من باب الحرج وإلا لما لا تمحى
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 26 - 13:32 )
تحياتى أستاذ باربروسا مجددا
تقول:(حتى القرآن هو قال فلان عن فلان..يعني القرآن نفسه وصل إلينا بأسانيد الرجال حاله حال الحديث)
هذا صحيح وشأنه كافة الكتب الدينية وإن كانت الأمور أكثر وضوحا فى الإرث الإسلامى حيث الأصرار على قول فلان عن علان ولتنشأ مدارس إسلامية وفقهية بناء على التحيز لقول فلان عن علان .
هناك إشكالية يواجهها المسلمون المعاصرون فهم تشبعوا بقسط من التحضر والتمدن ليلجأوا إلى تكذيب القائلين للخروج من الحرج , فمن السهل القول بأن هذا الحديث مكذوب أو تلك الرواية التى قالها فلان غير صحيحة دون أن يقدم هذا المكذب أى سند يثبت خطأ وكذب هذا الحيث وتلك الرواية وهذا ما حدث فى مقالك الأخير عندما رفض أحد الأخوة قصة أن على بن ابى طالب إختلى بفتاة يمنية مسبية وضاجعها قبل أن يتم تقسيم الفيئ .
قصة تكذيب حديث أو رواية هى من باب الحرج فقط , لنقول إذا كان هناك أحاديث وروايات كاذبة فلما لا يتم شطبها ومحوها وحظرها تماما من كتب التراث !!


23 - الخروج من السلبية بتنشيط السؤال والخروج من الثبات
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 27 - 13:20 )
أهلا أستاذ حميد فكرى بعد غيبة .
تتناول تحليلا عن الفرق بين ثقافة قاللولى وثقافة القراءة والبحث ,فترى الأمور تتلخص فى ثقافة الإستقبال والإرسال ,فالإستقبال لا يمنح صاحبها أى قدرة على التأمل والتوقف والبحث لتسأل : السؤال ما العمل لإخراجها من هذه السلبية؟
أرى الخروج من هذه السلبية من إثارة السؤال فى الدماغ أى تتجه كتابات التنويرين نحو إثارة الأسئلة فى الذهن وترك السؤال يفعل مفعوله .
لقد تم وأد السؤال منذ نعومة الأظافر فى مجتمعاتنا وهذا جلب الجمود وثقافة التلقين ووأد ملكة العقل والإبداع وقد حان الوقت لتنشيط السؤال بوسائل الإتصال الحديثة كالإنترنت لعودة وتنشيط الوعى.
لقد أعجبنى مقال الأستاذ بارباروسا الذى يتناول مشهد تراثى لعلى بن ابى طالب عندما إختص فتاة يمنية ليضاجعها فى التو دون إنتظار لتقسيم الغنائم فهذا المشهد كفيل ان يحرك السؤال حول قدسية على وتلك الهالات المزيفة .
لذأ ألجأ فى مقالاتى للتأملات كإثارة فلاشات فى الذهن على هيئة اسئلة ومواقف وليتحرك العقل العربى الإسلامى من ثباته .
إثارة السؤال دوما دون تقديم إجابات تقريرية سيمنح العقل الحرية والحيوية .
تحياتى .


24 - ليهتم الوهم بشأنه و لنهتم نحن بشأننا
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 12:20 )
أنا لن أمنع و لن أستطيع أن أمنع أن يفكر أي أحد بأي شئ .
صحيح فيه هدر للطاقة لكن أيضا أملنا بأن الفكر الحر هو السبيل إلى الإبداع و الاكتشاف.
لكن أليس من الأفضل أن نتعامل مع واقعنا كما هي و نسعى في إيجاد حلول بدل هدر الطاقات في علتفكير بكائنات خرافية نطلب منها المساعدة لمنحنا الخلود و الشفاء و الغذاء?!
أهم مشكلة لدينا الفناء نحتاج إلى ايجاد إكسقر للخلود
و المشكلة الثانية الدواء لأمراضنا التي لا حصر لها.
و المشكلة الثالثة الغذاء .
كده نكون قد حللنا أهم مشاكلنا الرئيسية.

لكن ماذا عن مشكلة غذاء الروح?!
الأغذية الموجودة حاليا:
1- الدين
2- الإنشغال الدائم بمشتتات فكرية من عمل أو ألعاب كومبيتر أو أية هواية تافهة. و كلها عبارة عن الهروب إلى الأمام.
3- الموسيقا
4- المنملات أو المخدرات التي تخدر أحاسيسنا و هي حتما مدمرة لنا.
5- مواجهة الواقع و حقيقة مشاعرنا و هذا يعني. قبول الألم كجزء من الحياة. و العمل على إزالة الأسباب مع العلم في معظم الأوقات لا يمكن إزالة هذه الأسباب.
خارج هذه الأطر الخمسة لغذاء الروح لن يستطيع أحد بإتيان غذاء.
كنت أفكر ماذا لو تطورت البشرية و أزالت حساسات.
الألم
في الدماغ


25 - البحث الدائم
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 12:44 )
إزالة حساسات الألم ليست مفيدة فهي تحمينا من المخاطر أو تدفعنا لمعالجة المشكلة.

من كل هذا إلاما ننتهي?
أحس بأننا ننتهي إلى الضياع و العبثية.

الأنظمة مشكلة الفوضى مشكلة طيب و بعدين?!!!
في هذا العقم لا أجد بدا من الكفاح الدائم مثلنا مثل أي جرذ بحث دائم عن الغذاء و هروب دائم من الأخطار.
هناك من يحاولون خلق عالم مثالي حتى إذا نجحوا يوما ما فمن يريد العيش في عالم عقول مريضة و مستبده. فمن يريد أن يكون روبوتا!
ربما العالم الذي نعيش فيه الآن أفضل بمليون مرة
عن عالم المستقبل
و ربما العالم القديم رغم كل جهله كان أفضل من عالمنا المعاصر.
كمثل لذلك عالم الحيوانات آراها هي هي. لم تتغير و لا يوما فكر من خلق هذا
لا أدري المسألة مشربكة و معقدة فلا توجد على ما يبدو أجوبة بسيطة
البرمجيات:
عقول أسلافنا كانت مبرمجة على نظم. لا تقبلها عقولنا الآن.
كانت المرأة سعيدة و نشيطة رغم كل متعبات حياتها فهي كانت تقبل أن هذا هو دورها في الحياة و كذلك الرجل .
نحن في مرحلة عدم وجود ثوابت في عصر المتغيرات. في عصر الانفتاح.
المشكلة أن هذا الانفتاح يرى و لكن لا يستطيع أن يحصل على.
هل سيأتينا عصر فيه ثوابت مصطنعة جديدة و


26 - مداخلة 25-عاوز أعرف سبب حذفها سيدى المراقب!
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 30 - 12:44 )
25لمفكر حر
---
سأكون حرا إلى أقصى حد في عرض أفكاري و استنتاجاتي
لإله الأديان صفات غير محققة على أرض الواقع كالعدل و الرحمة و إلى ما هنالك من صفات نحن البشر نكافح في تصديقها على الرغم أن المشاهدات تقول عكس ذلك
هذا يجب أن يقودنا منطقيا إلى التخلي عن هذه الآلهة المدعاة.
أسباب عدم قدرة البشر على التخلي كثيرة ومعقده ومحبوكة عبر عشرات الألاف من السنين من التحكم الممنهج لطرق التفكير و أشياء كثيرة لا أجد الوقت و الطاقة لعرضها مثل الحاجة النفسية مثل النبذ الاجتماعي مثل عدم و جود نظم أخلاقية بديلة مثل بقاء فجوات كبيرة في الأجوبة أو عدم وجودها بالمرة و أشياء تحتاج ذكرها إلى مجلدات
أما ماذا عن إله الطبيعة?
إله الطبيعة هو عبارة عن اقرار بوجود كائن عالم و قدير صمم كل شئ. طبعا نجد عيوب كثيرة في أماكن كثيرة في عدم مثالية هذه التصاميم. فمثلها كمثل أي مصنع دائما توجد منتجات فيها عيوب.
إله الطبيعة على ما يبدو ليس لديه نظام أخلاقي فهو عديم الرحمة و ظالم و عالمه مبني على الصراع القوي يأكل الضعيف أي سلسلة جرائم لا متناهية. فنحن البشر توهمنا وجود الجمال و الحب في مكان وجود القبح و الافتراس.
إلاما يقودنا هذا؟


27 - مداخلة 26-عاوز أعرف سبب حذفها سيدى المراقب!
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 30 - 12:56 )
مداخلة26 للأخ مفكر حر
---
ألا توجد لدينا أفكار أفضل من العشوائية الغبية التي هي تفسير لكل شئ?!أو ذلك الذي وجد أو موجود منذ الأزل و يعلم كل شئ و يقدر على كل شئ?
على ما يبدو أنه لا يوجد و النموذجين على خطأ فكلاهما لا يجيبان في الحقيقة على شئ.
إذن لم يبقى لدينا سوى الاعتراف بجهلنا و فتح صفحة جديدة في طرق و أسس البحث.
نحن نعيش حالة عقم و ننتظر ذلك العالم ليقوم باكتشاف خارق لما لدينا من تفاهات علم.
كيف يمكن الخروج من نمط البشرية الذق يأتي كل مئات أو آلاف السنين بمكتشف
لماذا ليس كل البشر مكتشفين فكلهم لديهم أدمغة.
حسنا حسنا الكل يركض وراء لقمة العيش و ليس للكل متاح الدراسة و ما شابه.
لكن المحبط أن هذه المدارس عقيمة تدور في حلقات مغلقة.
في الواقع المدارس لا تنتج ابداعا أو اكتشاف إنما هي تكريس للنمطية الغبية.
نظم المدارس نظم تنتج العقم.
معظم العلماء لم يأتوا من المدارس و لك منهم قصص مليئة بالبؤس و التعاسة.
إلى حين الوصول إلى العلم المنشود الذي يفسر كل شئ سأنكر معرفة أي شئ.
لأنني متأكد من أن ما نعلمه وهم و قشور الأشياء.
ما نعلمه لايجيب على أي سؤال جوهري.
ما نعلمه خربشات في صندوق مغلق.
لكل حر


28 - التفكير الحر و القول الحر لن يحتملة أحد
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 12:56 )
من قال أن التفكير الحر ليس مبعثا للألم?!
أرى حرية قول أفكاري حجبت لا بأس في ذلك.
الأهم أن لا يستطيع أحد حجب حرية تفكيري في داخلي.
البأس عندما يستطيع أحد على فعل ذلك لي.

قلب مسلمات الواقع مؤلم جدا و هذا الألم ثمن للفكر الحر.
لم أعلم بوجود فلاسفة سعداء فكلهم أتعس من الكل
انتهاء ا بنيتشة و مرورا بأبي العلاء إلى ما يسمى بالمعلم الأول أفلاطون.

الدماغ لا يكون سعيدا عندما تعبث بثوابته.

فالدماغ مش فاضيلك و لفلسفاتك لديه وظعئف أهم من تشغيل المعدة و الرئة و القلب و تريليون وظيفة أخرى. تصور أنك تعبث بقنوات هذه الوظائف هذا سيعني الدمار لكيانك.
و كذلك الأمر العبث بالمسلمات.

أووووف. تبا لما على كل شئ أن يكون هكذا?!

أراكم لاحقا


29 - مداخلة 27-عاوز أعرف سبب حذفها سيدى المراقب!
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 30 - 13:11 )
مداخلة 27 لمفكر حر
---
عندما أفكر أجدها مثيرة للشفقة حال الإنسانية عموما و حال مواقع الإلحاد خصوصا و كذلك حال مواقع التلقين الديني.
إذا كان هذا الإله متخفي و مصر بعناد غريب.على الإختفاء رغم استنزاف البشرية عقولها في عيجاده.
أراها فعلا مثيرة للشفقة.ما تتركوه يا أخي متخفيا هذا إن كان موجودا بالأصل.
طرق بدائية للتواصل من زمن الخرافات و أحدثها من 1450 سنة.!
أقول يا للهول ده أحسن طريقة لقيتها يا ربنا لإرسال رسائلك?!طريقة منغمسة في الخرافات و شخص قد مات.طيب احنا عاوزين نسأله كم سؤال كده لكنه يا رب مفيش حد يجاوب فرولك قد مات و لم يعد يجيب.
يا رب احنا دي الوقت عندنا اس ام اس وانترنت و تلفونات لاسلكية تعمل على الأمواج الكهرطيزية والليزر وطرق كثيرة أخرى.
طيب ما تجاوب إنت مت و إلا إيه?يمكن إنت عمرك ما كنتش عايش!!!
أقترح على جميع أفراد البشرية التخلي 6ن علبحث العقيم و ايجاد الحلول للشقاء الإنساني في الفراغ والخيال الناتج من يائس.
الحلول يجب أن تكون ملموسة وفيزيائية. متاح لكل من يحتاج إليها.
فبدل أن تصلي يوما كاملا لتشفى من صداع أو ألم ألم بسنك أو أي جزء من جسدك يوجد السيتامول و البروفين إذا لزم
--


30 - هرقل و محمد
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 14:15 )
هناك اتجاهان للبشرية:
1- اتجاه هرقل و صراعه مع الآلهة (أريد تحريف معنى الآلهة عن معناها في ذلك الوقت إلى الكفاح ضد كل شئ قاهر خارج عن قدرة الإنسان)
2- اتجاه محمد و التصالح مع الإله بشرط الخضوع له فهو فعال لما يريد و ليس لما تريد و أخذ اتجاه الكولكة من حمد و ثناء على نوائب الدهر و من ثم الاستمرار في الحياة رغم الأضرار التي تعرضت لها.

و هناك صراع بين الطريقتين طريقة أهل الكفر و طريقة أهل الإيمان و لكل منهما مساوئهما قبل محاسنهما.

الطريق الثالث غامض و لديه مخاض عسير و هو خلق عالم علمي و أخلاقي يلبي حاجات الإنسان.

عند إعادة التفكير. يتملكني اليأس. فالإنسان هو نفسه مشكلة.
فما هو حدود حاجاته?!
و ما هو عدد عيوبه?!
نريد خلق عالم مثالي لمنتج أصلا هو غير مثالي!

عدم التدخل أيضا ليس خيارا فعالمنا يعاني
و ضع أيدولوجيات جديدة أيضا ليس بحل. فإننا نرى بوضوح إلاما انتهت كل أيدولوجيا
ترك الأمور على حالها ليس حلا فإلى متى نرضى بالقوي يسحق الضعيف?!
الخلاصة:
هذا عالم ميؤوس منه و كل من يقول عكس ذلك واهمِ
إذا كانت أساسات الطبيعة مبنية على الصراع فهل نستطيع تغيير الطبيعة?


31 - أردت أن أكون إلها
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 14:37 )
أردت أن أكون إلها و أعلم أنني سأموت بشرا فلا قرت أعين الجبناء.
نعم نحن البشر نريد أن نكون آلهة ليس بمعنى الاستبداد و القهر لكن بمعنى القدرة على السطرة على كل شئ لأن معاناتنا ناجم من الرضوخ للتعايش مع كل الآثار الناجمة للأضرار الناجمة و التي هي خارج سيطرتنا. فإذا توقفنا للحظة نجد تقريبا أن كل شئ خارج سيطرتنا.
و نحن نحاول جاهدين على السيطرة
أخيرا نجحنا في السيطرةالجزئية على بعض الإلكترونات لتنتج لنا كهرباءا.
إذا صراعنا نحن البشر لا يخرج عن كونه صراعا للسيطرة.
مختصر القول نحن نريد أن نكون آلهة و نهدم عروش آلهة قديمة.
فنحن لدينا وعيا و ذاتا و مللنا من الخضوع للعوز و الفاقة و الأمراض و الآلام.
نريد أن نتحرر من العبودية و ذهنية الخضوع.

طيب تخلصنا من الخضوع من يقول لي كيف نتخلص من الصراع?!
فتعارض المصالح في كل ركن من أركان حياتنا.
حتى أسمى شئ ممكن أن نتخيله كالحب فهو موضوع صراع. فالرجل يصارعه أولاده على الحصول لحب و اهتمام أمهم.

ألتف و أعود لأقول بأن الإنسان مشكلة.
بل و أعمم لأقول بأن الحياة هي مشكلة.

لكل حر


32 - ها قد مددتها
مفكر حر ( 2019 / 8 / 30 - 16:22 )
كنت تضغط علي بأن أمدها و ها أنا قد مددتها لترى أنت و أنا أننا انتهينا إلى حيث بدأنا.
تقول لي مدها. أمدها لفين بس إذا كان الكون نفسه أحدبا. و لا وجود لخط مستقيم فيه بل يعود.
يلتقي في نقطة البداية
.
أوتظن أن كل هذا كان غائبا على محمد إن كان متأملا أو كان -رسولا-.
في الواقع لم يكن غائبا لأي فيلسوف فكر في الكون و الحياة و الإنسان.

نحن لدينا مشكلة و مشكلتنا أننا محتجزين هنا في هذا الكون و الذي لا نعلم بوجود سواه.

نظام هذا الكون هكذا أعجبك أم لم يعجبك. فمن أين يؤتى بكون آخر?!

هنا نفهم البشر الذين ضاقت بهم هذه الحياة
فمنهم منى بنى عوالم سحرية و حياة آخرة و
جنات عدن و جهنم نار للذين ظلموا وسحقوا

لتحقيق عدالة غير موجودة سوى في الخيال و.
لتحقيق سعادة في الخيال.
أيضا.

ألا ترى فهناك أشياء لا تشترى!

أزمني كثيرا حال ذلك الفاسق بعد أن كان داعية
فباع نفسه لقوى الشر و أحيط بالبنات من كل جانب.
كان المشهد مقززا.
يوجد جمال منفوخ ليتحول إلى بشاعة
يوجد بنات و لكن لا يوجد حب
بل الإرغام على إظهار الحب
أربعون بنتا يرقصون لرجل عجوز دجال. و يغتصب شبابهن.
المال الفائض دائما بشاعة فائضة.


33 - ما هو الاهم يا ترى
ايدن حسين ( 2019 / 8 / 30 - 16:39 )
بعد التحية للجميع
و بعد القاء نظرة على مداخلات مفكر حر
اقول
ما هو الاهم
هل الاهم .. التفكير من اجل استكشاف ما هي الغاية من وجودنا
ام ان الاهم .. ايجاد ما هي الغاية من تفكيرنا .. بمعنى .. لماذا نحن كائنات مفكرة
بماذا يجب ان نفكر .. و من اجل اي شيء سنفكر
و هل هناك فارق حقيقي بين من يفكر و من لا يفكر في مثل هذه القضايا
و لا اقصد التفكير في المسائل التجريبية بل اقصد التفكير في المسائل الفلسفية النظرية
ما جدوى التفكير في المسائل الفلسفية
ما الفرق بين من يموت و هو يظن بوجود اله و حساب بعد الموت
و بين من يموت و هو لا يظن بوجود اله او حساب بعد الموت
و التجربة خير برهان
فالذي يدعي انه مؤمن باله و مؤمن باليوم الاخر .. تراه يسرق و يظلم و قد يقتل او يحتكر او ينافس غيره منافسة غير شريفة .. تماما كالشخص الذي يدعي انه غير مؤمن باله او باليوم الاخر
و لا اريد الاطالة .. فاعتقد ما اقصده واضح
و احترامي
..


34 - كلامك صادم ليدعونى لإعادة التفكير
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 30 - 16:54 )
تحياتى أستاذ أيدن.
كنت أرتب نفسى للتعقيب على مداخلات الأخ مفكر حر التى أعجبتنى ولكن جاءت مداخلتك صادمة لتدعونى للتفكير فى حالى !
تقول :(ما جدوى التفكير في المسائل الفلسفية
ما الفرق بين من يموت و هو يظن بوجود اله و حساب بعد الموت
و بين من يموت و هو لا يظن بوجود اله او حساب بعد الموت)
هذه الأسئلة شديدة الصدمة والقسوة لتدعونى للتفكبر مجددا فى جدوى إهتماماتى وجهدى !!


35 - امس رايت فتاة بعمر 8 سنوات
ايدن حسين ( 2019 / 8 / 30 - 16:58 )
نعم رايت فتاة عمرها 8 سنوات
اصيبت برصاصة طائشة او متعمدة لا ادري .. لكن اين .. في عمودها الفقري
امها تحملها بين ذراعيها .. و تتالم كلما تحركت الام .. فتبكي الطفلة متوسلة .. امي لا تحركيني
السؤال
ما هي الحكمة من تعذيب مثل هذه الطفلة المسكينة بمثل هكذا الم
الم تستطع القدرة الالهية تحريف الطلقة قليلا مثلا مترا واحدا.. كما تفعل صواريخ باتريوت مثلا
او حتى نصف متر .. فعلى الاقل كانت اصيبت في ذراعها او احدى رجليها
يعني لازم ان تصاب في عمودها الفقري
طبعا المؤمن سيقول الله ستر و حفظ .. اليس هذا افضل من انها ماتت مثلا
فاقول .. لو انها ماتت قد يكون ذلك افضل بكثير من تعذبها المستمر و تعذب والديها المستمر
..


36 - تسعدنى تأملاتك أخ مفكر حر وأطالبك بالمزيد
سامى لبيب ( 2019 / 8 / 31 - 12:49 )
الأخ مفكر حر
اعجبتنى كثيرا مداخلاتك ومحاولاتك لتلبية طلبى بمد الأمور على إستقامتها لتنتج تأملاتك وخواطرك الحرة وهى جيدة ورائعة بالفعل مع بعض تحفظاتى التى تتوارى أمام تأملات عقل يفكر ويبحث وينتج فلسفته .
لقد احسست بأننى أمام فكر يراجع كل المسلمات والثوابت والقوالب لينقدها فى الصميم ولكن مازالت هناك خيوط رفيعة تحن للثابت والإرث .
لن أستطيع التعقيب على ماقدمته لدسامته وكثافة أفكاره فلن تتحمل صفحة التعليقات التعقيب لأطلب منك أن تستمر فى التنقيب والبحث بكل جرأة وشجاعة ولتتحفنا بتأملاتك وخواطرك على صفحة مقالاتى دوما .
أشد على يدك وأعلن دعمى وسعادتى بما تقدمه لأطالبك بالمزيد مع مد الأمور على إستقامتها والمزيد من المراجعة ولا يهم أين سترسو مراسيك بعد ذلك وهل سأتفق معك أم لا..فالمهم التحرر من حالة الثبات والسكون والقولبة .
تحياتى وإحترامى وتقديرى .


37 - الى الاخ مفكر حر
ملحد ( 2019 / 8 / 31 - 20:42 )
الى الاخ مفكر حر
لقد بدأت فعلا اغير رأيي فيك!
فمداخلاتك الاخيرة من افكار وتأملات تثبت فعلا انك مفكر حر!
اعتقد انك تسير في الاتجاه الصحيح….
تحياتي لك مع اعتذاري لك ان كنت قد أسأت لك في مداخلات سابقة
انا فقط اكره من يصخشن الحوار ويتلفظ بكلمات بذيئة

تحياتي للجميع


38 - هذا تقدير أعتز به
مفكر حر ( 2019 / 8 / 31 - 23:29 )
أخي العزيز سامي،
ممتن لتقديرك و ثنائك. فهذا شئ صعب الحصول عليه من عقل رائع و استثنائي مثل عقلك المبدع .
فشهادتك محل اعتزاز ي

أنا سعيد لوصول أفكاري إليك و فوق ذلك أن تحس بها. أشكرك لإعادة نشر مداخلاتي بعد تعرضها للحجب.

لدي أمل لأن نصل إلى الحقيقة معا و لو أن هذا
طموح كبير جدا و على الأغلب ينتهي العمر و لن نصل إليها. فهي ضالة العقول منذ بدء البشرية.

سيسعدني دوما المشاركة بأفكاري على موقعك.
فدعوتك هذه شرف كبير لي.

تحياتي لك و لقرائك الكرام،
مع تقديري و احترامي
عمت مساءا


39 - مفكر حر تنويرى من العيار الثقيل !
زاهر زمان ( 2019 / 9 / 1 - 04:55 )
الرائع والفيلسوف الصديق / سامى لبيب
لقد قرأت مداخلات ( المفكر الحر ) ، وهالنى كم الصدق الذى تنساب به أفكاره بخصوص الإله والكون والكائنات والأنبياء والديانات ، ويبدو أنك تدفع بكاتب تنويرى من العيار الثقيل لموقع الحوار المتمدن .
تحياتى لشخصكم الكريم وللمفكر الحر وكل أحرار العالم الذين يتواجدون برؤاهم النيرة والمستنيرة على موقعكم بالحوار المتمدن !
وأرجوك لا تسألنى أين أنا !


40 - مداخلة تعرب عن ود..طب بتحذفها ليه أيها الرقيب
سامى لبيب ( 2019 / 9 / 1 - 11:48 )
أيها المراقب المحترم .. ما سبب حذف مداخلة 43 للأخ مفكر حر ..فأمامنا مداخلة تعرب عن الود والإحترام لزميل فما العيب فى ذلك .
لو تكرر هذا الحذف العشوائى والتدخل السافر فى صفحة تعليقاتى فسأجمد نشاطى بالحوار المتمدن وسأرسل للرفيق رزكار إعلام بذلك .

مداخلة 43 للأخ مفكر حر بعنوان :إلى أخي ملحد الكريم .
----
إلى الأخ ملحد ،
بينما أنا لم أغير رأيي فيك :)
أقبل اعتذارك فهذا من سموك.
لقد كنت أنت أيضا محقا و أرجو بدورك أن تقبل اعتذاري و كل أخ كريم آخر ظهرت مني له إساءة.
في الواقع أنا أعلم أنكم أناس طيبون و لذا لم أكن آخذ في معظم الوقت تلك الأشياء بجدية و كنت أضحك لها. فنحن أخوة قبل كل شئ.

تحياتي لك و لجميع الأخوة و الأخوات
بالمناسبة أنا لم أستطع أبدا أن أكرهك بل كنت
أحس بحب لك كأخ صغير لي لا أدري لماذا.
-----


41 - طريق العقل واحد
مفكر حر ( 2019 / 9 / 1 - 13:27 )
تحية للأخ زاهر،
أشكرك لرأيك بي و بأفكاري فطريق العقل واحد و ما يخرج من القلب يصل إلى القلب.

نعم يكفينا جمودا قواقعنا أليم جدا و مدى التخلف و الانحطاط الذي وصلنا إليه نحو جدا.

لن نرضى للجهل بأن يكون يقود شعوبنا بعد الآن.

فضائيات التلفزيون يعج المشايخ الجهل و التخلف و المواضيع المطروحة مخزية لتفاهاتها.

أكاد أستغرب من الحكومات لولا أني أعلمها كيف تمول هذا الجهل و كيف تريد لشعوبها أن تبقى
قطعانا تعلف و تدر و يذبح عند الحاجة للحومها.

إنها ليست فقط دول الخليج التي يتباهى ترمب بحالها و يتوعد بسببها عندما يجف ثدياها،
بل دول المنطقة كلها تحولت إلى نظائر مواشي.

لذا لن أسكت و سأظل أصرخ لأوقظ العقول المخدرة لتنهض من سباتها عسى نلحق بالركب.

لكل حر


42 - طريق العقل واحد (منقحة(
مفكر حر ( 2019 / 9 / 1 - 13:37 )
آسف للأخطاء الطباعية. أعيد الإرسال بعد التنقيح:

تحية للأخ زاهر،
أشكرك لرأيك بي و بأفكاري فطريق العقل واحد و ما يخرج من القلب يصل إلى القلب.

نعم يكفينا جمودا فواقعنا أليم
جدا و مدى التخلف و الانحطاط الذي وصلنا إليه مخز جدا.

لن نرضى للجهل بأن يكون يقود شعوبنا بعد الآن.

فضائيات التلفزيون تعج بمشايخ الجهل و التخلف و المواضيع المطروحة مخزية لتفاهاتها.

أكاد أستغرب من الحكومات لولا أني أعلمها كيف تمول هذا الجهل و كيف تريد لشعوبها أن تبقى قطعانا تعلف و تدر اللبن و يذبح عند الحاجة للحومها.

إنها ليست فقط دول الخليج التي يتباهى ترمب بحلبها و يتوعد بذبحها عندما يجف ثدياها، بل دول المنطقة كلها تحولت إلى حظائر مواشي.

لذا لن أسكت و سأظل أصرخ لأوقظ العقول المخدرة لتنهض من سباتها عسى نلحق بالركب.

لكل حر


43 - أبراجنا العاجية
مفكر حر ( 2019 / 9 / 1 - 13:59 )
من لا يخالط المجتمع سيصدم عندما يضطره الظروف للاحتكاك بأفراده عن قرب، فدرجة الجهل و التخلف تحصل على أفضل جزء من ٩-;-٨-;-% منها

كنت أظن بعد عصر الاشتراكية أنه تم محو الأمية فمن أين أتوا كل هذا الشباب الذي لا يقرأ و لا يكتب؟!!!

سنوات الحرب الأهلية في بعض الدول جهلت أجيالا بالأمس فقط كانوا أطفالا.
٥-;--١-;-٠-;- سنوات تمضي في طرفة عين و هذه كل ما يحتاجه الطفل ليصبح رجلا.
فنحن لدينا الآن أجيالا لا تقرأ و لا تكتب.
يا لسرعة الهدم و يا لبطئ البناء!

نعم الموبايل و الإنترنت انتشر لينشغل شبابنا بكل ما هو تافه أما العلم و طرق التفكير الحرة فمغيبة
فكل ما نرى تقليد بتقليد و لا يفوح من الموبايلات سوى الجنس و أسفل الخصر.

فمتى سنصنع دارة متكاملة واحة و لتدع عنك كومبيوترا وحدا.

الهوة بيننا و بين العالم سحيقة و قلما أحد ينتبه.

دع الدارة المتكاملة فلا يوجد بلد عربي يصنع إبرة فيها خرم . لكن مشايخنا شاطرين في تفسير كيف أن الكافر لن يدخل الجنة حتى يمر الجمل في سم الخياط الإلهي.

لكل حر


44 - هسألك برضه إنت فين
سامى لبيب ( 2019 / 9 / 1 - 16:06 )
الأخ والصديق الأستاذ زاهر زمان
بداية أهلا وسهلا بك بعد غيبة وممنون لتشجيعك الأخ مفكر حر فهكذا نحن التنويريين نفرح بأى عقل يفكر وينتج فكراً .
لقد أحسست أن الأخ مفكر حر يملك فكرا بالرغم أن قدومه كان إنحيازى بشكل قوى للإرث الإسلامى وصدامى فقد وصفنى بالمستبد الديكتاتور لأقول أن هناك حماس ما ولكن أتلمس جرأة فى التصريح بأن له بعض التحفظات على فكرة الإله والدين لأطالبه بمد الأمور على إستقامتها فجاءت النتائج مبهرة لذا يشرفنى أن صفحة تعليقاتى شهدت مولد مفكر جديد أتمنى أن أراه كاتبا فى الحوار فهذا المفكر الحر يحمل فى جعبته الكثير من التأملات والخواطر والمواقف .
تقولى لى : أرجوك لا تسألنى أين أنا . لأقول لك هسألك أين أنت بحكم وحق الصداقة بيننا فقد بعدت عن الحوار وصار لك وجود نشيط فى الفيسبوك لأضيف لك رؤيتى بأن الحوار المتمدن أجدى وأكثر تأثيرا وجدية فلترجع لكتاباتك وقراءك هنا .
تحياتى ومحبتى .
راسلنى وأرسل لى رقم هاتفك فقد ضاع منى .


45 - سأطلبك تليفونيا فى الوقت الذى تحدده !
زاهر زمان ( 2019 / 9 / 2 - 01:39 )
الرائع والصديق الفيلسوف / سامى لبيب
حدد الوقت الذى يمكننا أن نتحدث فيه تليفونياً وسأطلبك عن طريق رقمك الموجود على تليفونى ، فانا بالفعل مشتاق للحوار معك عن طريق التليفون . فقط حدد اليوم والساعة هنا على صفحتك حتى أهيىء المكان للحوار بيننا ، فانت كما تعلم أننى محاط بالأصوليين من كل جانب ؛ حتى فى بيتى هناك من هم مقتنعون بالفكر الأصولى رغم معرفتهم التامة بموقفى من الفكر الدينى وخرافاته وخزعبلاته ! لكننا أسرة ديمقراطية ! وهكذا تسير الحياة بيننا ! سألنى احدهم مرة : لماذا لا تقنع أسرتك بأفكارك ؟ تخيلت أنه يسألنى : لماذا لا تعزمهم على كوز دُرة ؟ بالطبع هو لا يدرى أنهم جزء من العقل الجمعى والوجدان الجمعى فى بيئة ثقافية واجتماعية تتخذ من الدين هوية ، وتنفق الأنظمة مليارات الدولارات على استمرار القطان فى الحظيرة ! ياراجل ده بدأوا فى تهكير كل الصفحات التنويرية على الفيسبوك ! ويسعون لغلق أو تهكير كل فيديوهات التنوير على اليوتيوب ! انهم مصرون على استمرار القطعان فى الحظائر مع سبق الاصرار والترصد !


46 - تعقيبا وتأكيدا لما قاله زاهر زمان
ملحد ( 2019 / 9 / 2 - 12:42 )
تعقيبا وتأكيدا لما قاله الاخ المحترم زاهر زمان في رده رقم 50
كتبت تقول:( ….ياراجل ده بدأوا فى تهكير كل الصفحات التنويرية على الفيسبوك ! ويسعون لغلق أو تهكير كل فيديوهات التنوير على اليوتيوب ! انهم مصرون على استمرار القطعان فى الحظائر مع سبق الاصرار والترصد !) انتهى الاقتباس

رد: تعقيبا وتأكيدا لما كتبت أقول: إنهم يهكرون ليس فقط الصفحات التنويرية على الفيسبوك واليوتيب وانما ايضا على مواقع تنويرية اخرى كثيرة منها بالطبع بعض الصفحات التنويرية هنا في الحوار المتمدن!

هل تدري اخي الكاتب ,والاخ زاهر زمان وجميع القرّاء, انني احيانا لا استطيع الدخول الى صفحتك ليوم كامل واحيانا إثنين..?! بسبب هؤلاء الهاكرز المتطرفين رغم انني اعيش في احدى الدول الاوروبية??!!

ونفس الكلام ينطبق على العديد من الصفحات التنويرية في هذا الموقع المحترم

تحياتي للجميع


47 - المتطرفون تدعمهم أنظمة ياأخ ملحد !
زاهر زمان ( 2019 / 9 / 2 - 14:32 )
المتطرفون لا يتحركون بشكل ذاتى ، بل ان هناك أجهزة تابعة للأنظمة الحاكمة مباشرة تدعم اولئك المتطرفين ؛ كما ان أغلب هؤلاء المتطرفين هم أدوات فاعلة فى تحريك الأمور فى دولهم ! لدرجة ان بعضهم يتبع لرأس هذا النظام أو ذاك ، من خلال عملهم فى أجهزة ملحقة بالأمن الداخلى أو المخابرات ! بلادنا موبوء بالأصولية الاسلامية من أصغر فرد الى رؤوس الأنظمة الحاكمة ذاتها ، حتى وان ادعت تلك الأنظمة الاعتدال ، خوفاً من القوى الفاعلة على ظهر هذا الكوكب ، كتكتيك مرحلى يسمى فى الفقه الاسلامى بالـ ( التقية ) !!! انهم أصوليون حتى النخاع ، مهما تظاهروا بغير ذلك حفاظاً على كراسيهم ، وخوفاً من غضبة أسيادهم الذين يحركونهم كالبيادق على رقعة الشطرنج !
تحياتى للجميع


48 - الى الاخ المحترم مفكر حر
ملحد ( 2019 / 9 / 2 - 20:44 )
الى الاخ المحترم مفكر حر ردا على تعقيبك في مداخلتك المحذوفة والتي اعاد نشرها الكاتب المحترم مشكورا
كتبت تقول:( تحياتي لك و لجميع الأخوة و الأخوات
بالمناسبة أنا لم أستطع أبدا أن أكرهك بل كنت
أحس بحب لك كأخ صغير لي لا أدري لماذا.)

اولا اقدم إعتذاري لتأخري في الرد...لكل له عذره…
ثانيا اريد ان اشكرك جزيل الشكر على هذا الاطراء ولكن!
مهلا يا رجل فانا لي كثيرا من الابناء الاحفاد….
ربما كنت تقصد:( ….احس بحب لك كأخي الاكبر….

تحياتي لك وللجميع وشكرا مرة اخرى

اخر الافلام

.. تونس: ما مبرّرات تكوين ائتلاف لمناهضة التعذيب؟


.. ليبيا: ما سبب إجلاء 119 طالب لجوء إلى إيطاليا؟ • فرانس 24




.. بريطانيا: ما حقيقة احتمال ترحيل مهاجرين جزائريين إلى رواندا؟


.. تونس: ما سبب توقيف شريفة الرياحي رئيسة جمعية -تونس أرض اللجو




.. هل استخدمت الشرطة الرصاص المطاطي لفض اعتصامات الطلاب الداعمة