الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اينشتاين و نظرته الفلسفية للعالم

سلام المصطفى

2019 / 8 / 22
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


احتلت النظرية النسبية موقعا بارزا بين الإنجازات القائمة للفكر العلمي الحديث ، إذ مكنت العلماء من تنقيح وجهات النظر التقليدية و التصورات حول بنية العالم المادي ، مبرزة الروابط العميقة و الوثيقة بين الفلسفة و علم الطبيعة ، و لهذا سبب لا يختلف الفلاسفة و الفيزيائيون حول أعمال اينشتاين ، فقد انجذب كلا الطرفين إلى حداثتها المتميزة .
لقد رأى علماء الطبيعة في النظرية النسبية الحل للتناقضات الداخلية بين الميكانيك الكلاسيكي و الكهروديناميك ، في الوقت اعتبرها الماديون الديالكتيكيون برهانا علميا طبيعيا على صحة الأفكار حول المادة و خصائصها التي صيغت في مبادئ مؤسسي الماركسية .
لقد نوقشت نظرة اينشتاين عن العالم لعدة عقود مضت ، و ظهرت حولها العديد من الآراء المتناقضة في الفكر الفلسفي ، حيث تم اعتبار اينشتاين بريكليا ، ماخيا ، كانطيا ، وضعيا ، أحد أنصار الإصلاحية ، تجريبيا ، عقلانيا ...الخ ، و اعتبره بعض الفلاسفة من انصار المادية الديالكتيكية ، و من خلال هذه المناقشات يتأكد لنا شيء واحد ، وهو ارتباط اينشتاين الوثيق بالفلسفة .
لقد شدد اينشتاين في العديد من المناسبات على أن الفيزياء الحديثة لا يمكنها السيطرة على مسائلها الحالية بدون المعرفة الفلسفية ، لقد حللت مقالات اينشتاين اغلب اتجاهات الفلسفية المتعارضة ، فقد قرأ اعمال ارسطو و افلاطون و ديمقريطس و لاميتري و سبينوزا و بريكلي و هيوم و ماخ و كانط و آخرين ، لكن لم يشاطر احدهم معتقداته الفلسفية المثالية أحادية الجانب ، وسيكون من خطأ الاعتقاد بأن آراء اينشتاين الفلسفية قد تقولبت بالفلسفة المثالية التي كان حسن الإطلاع عليها ، كان لاينشتاين معرفة عميقة و واسعة بعلم الطبيعة ، كما تشرب بعلوم و ثقافة عصره ، وسيكون ملائما تماما تطبيق كلمات هيغل على شخصية مثله .
و الآن دعونا نتعرف عن موقف ألبرت آينشتاين من المواقف الفلسفية تالية :

1_ موقفه من المثالية و المذهب الوضعي :
عدا عن المسائل الأخرى ، كان اينشتاين مهتما بالمسائل الابستمولوجية مثل ماهي المعرفة التي يمكن أن يولدها التفكير الخالص بدون الإعتماد على الإدراك الحسي ؟ هل توجد مثل هذه المعرفة ؟ و في حالة عدم وجودها ، فما هي بالضبط العلاقة بين معارفنا و بين المادة الأولية التي زودتنا بها الانطباعات الحسية ؟
لقد اكتشف اينشتاين أجوبة متناقضة حول هذه الأسئلة ضمن دراسته للفلسفة ، و قد تعاطف مع الريبية إزاء المحاولات لإيجاد معرفة عن العالم الخارجي من خلال التفكير الخالص فقط ، لقد وجد اينشتاين في تعاليم بيركلي أنه عند اتخاد قرار معين فإن الفرضية تكون أن حواسنا تدرك بشكل مباشر العمليات فقط ، و ليس مواضيع العالم الخارجي كما يصر التجريبيون ، و لكن بيركلي ينظر إلى مواضيع العالم الخارجي باعتبارها مجموعة من الأفكار ، في حين أن الحدس المادي لأينشتاين حفزه للإعتقاد بأن العمليات التي ندركها من خلال اعضائنا الحسية مرتبطة سببيا بالأشياء الموجودة بشكل موضوعي ، و المستقلة عن التصورات الذاتية .
كما أن دراسة هيوم قد أظهرت لأينشتاين أن المفاهيم العامة و الجوهرية ، مثل السببية لا يمكن استنباطها بصورة مباشرة و واضحة من نتائج الإحساس ، كما رأى اينشتاين أن كانطا قد خطا خطوة إلى الأمام في حل معضلة هيوم ، و لكن بالنقيض من كانط توصل إلى الاستنتاج بأن معرفتنا بالعالم الخارجي تنبع من الواقع من خلال العمل الذهني على نتائج الإحساس ، إن اينشتاين لم يؤيد اصرار كانط على وجود مفاهيم بديهية ، و رأى أن خطأه يكمن في اعتباره مثلا هندسة اقليدس ضرورية للتفكير و أنها معرفة أكيدة تتعلق بمواضيع الادراك الحسي ، من هذا الخطأ الذي يسهل فهمه ، استنتج اينشتاين وجود أحكام تركيبية التي تنتج من العقل فقط ، و أنه يمكن بالتالي الإدعاء بأنها ذات شرعية مطلقة .
و هكذا نرى أن الفة اينشتاين مع اعمال بيركلي و هيوم و كانط لم توصله إلى الثأتر بالإتجاه المثالي في الفلسفة الذي ارتبطت به هذه الاسماء ، لقد خاض اينشتاين في هولاء الفلاسفة المثاليين كمادي عفوي و ديالكتيكي .

2_ موقفه من الدين :
تحدث اينشتاين عن الدين في العديد من المناسبات ، و لكن ثمة أرضية للتوصل إلى أن اينشتاين كان متدينا ؟ هذا الاستنتاج الذي حاول العديد من الفلاسفة اللاهوتيين اثباته ، دعونا الآن نناقش موقف اينشتاين من الدين ، ماذا قال عنه وكيف فهمه ؟
لقد اعترف اينشتاين في مذكراته أنه كان متدينا في طفولته مثل الكثير من معاصريه ، و لكن ذلك قد انتهى بشكل حاد عندما بلغ الثانية عشرة ، و في مقالته " الدين و العلم " حاول اينشتاين أن يماثل بين أسباب الأفكار الدينية و الإيمان بالقوى الخارقة إلى آخره ،
و آمن بأن الدين تاريخيا في الطبيعة ، و ينبثق كما هو في مرحلة معينة من تطور المجتمع فعند شعوب مختلفة و في مراحل مختلفة تطورت هذه الأفكار الدينية لاسباب مختلفة ، وحسب وجهة نظر اينشتاين فإن الكائن السرمدي هو تحقيق للكينونة الإنسانية .
و بغض النظر عن موقف اينشتاين الرافض للدين و لفكرة و جود الخالق ، فقد اتجه إلى ما يسمى " الدين الكوني " أو " الإله سبينوزا " فماذا يعني هذا الإله بنسبة لاينشتاين ؟ هو الكون هو القوانين الطبيعية التي تحكم هذا الكون و وجودنا مع هذا الكون أو الوجود نشكل امتدادا لهذا الإله أو الجوهر في حين أن القوانين الطبيعية هي الفكر لهذا الجوهر أو الإله ، و هكذا نستنتج أن اينشتاين كان اسبينوزي محض .

3_ موقفه من استقلالية العالم الخارجي عن الوعي :
لقد رأينا أن اينشتاين لم يشاطر المثالية آراءها كما صيغت من ممثيلها قبل الكلاسيكيين ، بالرغم من رجوعه بين الآونة و الأخرى إلى أعمالهم ، حيث رأيناه رافضا الافتراضات الفلسفية الأساسية للمثاليين أو متحدثا بصراحة عن ثأثيرها السلبي على علم الطبيعة ، و لهذا نجد اينشتاين يقر بأن العالم هو واقع مستقل عن عامل الإنسان .

إن دراسة نظرة اينشتاين للعالم تبرر الاستنتاج بأنها لم تكن متطابقة مع أية نظرة فلسفية مثالية ، و إن محاولات ربط أفكاره بالبريكلية و الكانطية و الوضعية الجديدة لا يمكن دفاع عنها و تبريرها فهو لم يتفق مع أي من الآراء الأساسية لهذه المذاهب المثالية و في موقفه إزاء العالم الخارجي كان اينشتاين ماديا عفويا و ديالكتيكيا ، و يظهر هذا الاستنتاج من طبيعة اكتشافاته الفيزيائية ، إن النظرية النسبية أن تعتبر بحق واحدة من أهم اكتشافات علم الطبيعة المطابقة مع المادية الديالكتيكية ، فاكتشافات اينشتاين الفيزيائية أدت إلى تنقيح جذري للمفاهيم الميتافيزيقية القديمة حول الزمان و المكان .

المراجع :
اينشتاين : أفكار و آراء .
اينشتاين : مقالة في العلوم .
رودلف كاسير : سبينوزا ، مع مقدمة بقلم اينشتاين .
لينين : المادية و مذهب النقد التجريبي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لحظة إسقاط مسيرة إسرائيلية بعد استهدافها في أجواء جنوبي لبنا


.. كيف ستتعامل أمريكا مع إسرائيل حال رفضها مقترح وقف إطلاق النا




.. الشرطة تجر داعمات فلسطين من شعرهن وملابسهن باحتجاجات في ا?مر


.. مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النا




.. مظاهرات في أكثر من 20 مدينة بريطانية تطالب بوقف الحرب الإسرا