الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإرهاب والكباب

عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري

2019 / 9 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في مشهد قصير مُعبِّر من فيلم "الإرهاب والكباب" الذي عُرض لأول مرة في عام 1992يقدم الفنان المصري القدير عبد العظيم عبد الحق خلاصة تجربة حياة قلقة يعيشها المواطن في العالم العربي: في الحافلة الذاهبة إلى مجمع التحرير في وسط القاهرة يسأل عادل إمام عبد العظيم عبد الحق الجالس والذي يمثل دور عجوز مصري يقرأ الجريدة الصباحية في هذا الزحام:
- من كم سنة تقرأ هذا الكلام في الجرائد يا عم؟
- من سنين طويلة يا بني، قرأتُ الجريدة وأنا تلميذ، وقرأتها وأنا في الجامعة، وقراتها وأنا موظف، وقرأتها وأنا عازب، وقرأتها وأنا متزوج وعندي عيال، وقرأتها وأنا في كامل صحتي، وقراتها وأنا -بعيد عنك وعن السامعين- وأنا عندي المرارة، وكله كلام يا بني كلام.
- لماذا تشتري الجريدة إذن كل يوم؟
- مرض، والعياذ بالله.
- ما في حاجة ح ترخص؟
ينهض العجوز ويهم بمغادرة الحافلة وهو يصيح في الركاب:
- حاجات كثيرة ح ترخص وح تبقى بسعر التراب أنا وأنت والأستاذ والمدام وحضراتهم أجمعين. وسع يا سيدي وسع، وسح يا أخي، وسعي يا مدام لا تقفي بالعرض في الحافلة الوقوف لازم يبقى ورب.
يضحك ركاب الحافلة بصوت مجلجل فيقول لهم:
-يا سلام، عجبتكم الهيافة، ولو في حاجة جد يبقى بوزكم شبرين، جتكم بلاوي فيكم وفي أيامكم السود، وسع يا سيدي، يا بتوع مصيرها ح تفرج، وسع، قزازة الكازوزة مرتاحة في صندوقها أكثر منكم، وسع، ولو حدا ضغط عليها تفرقع.
يقول أحد الركاب ضاحكاً:
– أصلها مضغوطة غاز.
– وحضراتكن مضغوطين إيه؟ لبن رائب. سلطات، جبنة أريش. يا جبناء صوتكم لا يعلوا إلا في الفارغة، خليكم بما أنتم فيه، ربوا العيال، وروقوا نفسكم ليلة الخميس، ويوم الجمعة توضوا ورحوا صلوا، وكفاية عليكم الدعاء وراء الإمام.
يُختتم المشهد والعجوز ينزل من الحافلة وهو يشتم الركاب الذين يضحكون:
-جتكم ستين نيلة.
يسير في الشارع مشوبراً بيديه متمتماً شاتماً هذا الزمن الأغبر. وأعتقد من وجهة نظر شخصية انه من الأفلام المهمة التي قدمها عادل إمام من تأليف وحيد حامد إخراج شريف عرفة. كلام الممثل المصري القدير عبد العظيم عبد الحق ذكرني بعنوان مقالة مهمة للباحث الفلسطيني الماركسي سلامة كيلة -رحمه الله- وكنت قد تعرفت إلى سلامة كيلة في بيتنا في مدينة إدلب حيث زارني برفقة صديقنا المشترك الشاعر السوري صقر عليشي وكنتُ شاباً حينها أكتب بعض المساهمات الصغيرة في الفكر والأدب وانشرها في مجلة "الهدف" التي أسسها غسان كنفاني. ومن يومها رحت أتابع ما يكتبه هذا المفكر الجسور وقد كان جسوراً قولاً وفعلاً.

عنوان المقالة "من نقد السماء إلى نقد الأرض" نشرها أول مرة في مجلة الجديد التي تصدر في لندن في 1/5/2015 ونشرت في جريدة العرب اللندنية يوم الأحد 17/5/2015 ونشرت أيضاً في الحوار المتمدن في 23/11/2015وحصلت المقالة على "صفر مكعب" في تصويت القراء في الحوار المتمدن. ما الذي يريد منا سلامة كيلة أن نفهمه عن العلاقة القائمة ما بين الأرض والسماء؟ وهل يمكن لهذه العلاقة أن تضعف وبالتالي تنقطع؟

في العصر الحديث عرَّفت الفلسفة الماركسية الدين بأنه انعكاس وهمي للعالم، ناشئ من العجز، في الأدوار المبكرة للوعي البشري. وقد أُعيدت صياغة الفكرة من جانب الشاعر العراقي المتفلسف جميل صدقي الزهاوي. قال يخاطب الإنسان في بيتين من أطرف وأعمق ما نظم:

لما جهلت من الطبيعة سرها
واقمت نفسك في مقام معلل
صورتَ ربَّاً تبتغي حلاًّ به
للمشكلات فكان أعظم مشكل

لماذا أقلقت هذه العلاقة بين الأرض والسماء سلامة كيلة وهو الماركسي العنيد؟ وهل ما أشار إليه في ذلك العنوان الذي وسم المقال هو فعلاً نتيجة الميل الجارف الذي يجتاح اليسار والليبراليين إزاء نقد الدين، باعتبار أن داعش والنصرة والقاعدة وحزب الله وحماس والنهضة وبوكو حرام وطالبان بكل التطرف والتعصّب الذي يحكمها هي نتاج الدين.

بالتالي عادت "موضة" التركيز على الدين، والميل إلى نقد الدين، لكن من منظور سلبي محدّد مسبقاً، ينطلق من ممارسات تلك التنظيمات الجهادية. لهذا بات المسار باتجاه معاكس لما أشار إليه ماركس، فقد عدنا ننقد السماء بدل نقد الأرض.

يريد سلامة كيلة منا أن نعود لنقد أفعالنا كبشر "نقد الأرض" قبل أن يصل نقدنا عنان السماء خصوصاً أن نقد الأرض لم يحظ باهتمام طيلة العقود السابقة، وتاه الفكر بين تبرير الدين ونقد الاستبداد. حيث ساد الميل الشديد إلى تأويل الدين، في سياق طرح مسألة الحريات والديمقراطية. لقد حكمنا الفكر الغرب المُترجم من خلال رؤية غربية فاضحة، ولم يجرِ لمس واقعنا بما هو تكوين بشري وليس دول وكيانات فقط. فهل فعلاً نقد الدين يفضي بنا إلى مزيد من التقدم والرقي أم أن الأمر برمته كان له مهاده الطويل العريض في الغرب تلك الأيام التي انفتح فيها الفكر الغربي على نقد المنظومة الدينة وليس نقد الدين بحد ذاته.

أليس من الأجدر بنا العودة إلى المفكر العراقي هادي العلوي البغدادي واستيضاح مشروعه البحثي المهم، لأن مشكلة المواطن العربي ليست مع الدين، فالدين يعيش معنا من آلاف السنين وكان حيَّاً في زمن الحضارة والازدهار والرخاء، وكان حيَّاً في زمن الانحطاط والتخلف والجهل. مشكلتنا الحقيقية مع الدولة ومنظومتها الدينية التي تعمل على حماية مصلحة رجال الدولة ورجال الدين وفي الوقت نفسه وحرمان الناس من العيش الكريم من خلال ضيق ذات اليد التي تحرم المواطن الشغيل من أكل الكباب الذي صار حلماً يتحقق من العيد إلى العيد. ثمن كيلو كباب الخروف في مصر الأن بين 250-300 جنيه أي ما يُعادل 18 دولاراً، وفي سورية 10,000 ليرة أي ما يُعادل 18دولاراً وهذا من أغلى أسعار اللحم في العالم والتي لا يستطيع دخل المواطن العادي الظفر بها. وتعود مرة أخرى قصيدة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم بصوت الشيخ إمام للظهور:

عن موضوع الفول واللحمة
صرح مصدر
قال مسؤول
ان الطب اتقدم جداً
والدكتور محسن بيقول
إن الشعب المصري خصوصاً
من مصلحته يقرقش فول
حيث الفول المصري عموماً
يجعل من بني آدم غول
والبرتين الكامن طيه
نادر زي بأية فول
يديك طاقة وقوة عجيبة
تسمن جداً
تبقى مهول
لحمة نباتي ولا في الحاتي
تأكل قدرة تعيش مسطول
...
ثم اضاف الدكتور محسن
إن اللحمه دي سم أكيد
بتزود أوجاع المعدة
وتعود على طولة الايد
وتنيم بني آدم أكتر
وتفرقع منه المواعيد
واللي بياكلوا اللحمة
عموماً حيخشوا جهنم تأبيد
...
يا دكتور محسن يا مزقلط
يا مصدر يا غير مسؤول
حيث ان انتو عقول العالم
والعالم محتاج لعقول
ما رأى جنابك وجنابهم
فيه واحد مجنون بيقول
احنا سيبونا نموت باللحمة
وانتو تعيشوا وتاكلوا الفول
ما رأيك يا كابتن محسن
مش بالذمة كلام معقول
القاهرة/1974

لقد أفضت السياسات الاقتصادية القائمة التي اشتغلت عليه الحكومات العربية إلى دفع كتلة مجتمعية كبيرة نحو الفقر والبطالة والتهميش، ونشوء عشوائيات ومدن صفيح، ومناطق مهملة. لهذا نشأت حالة من الشعور بالعجز عن الحياة، حيث لا عمل، والأجور لا تكفي، والأفق مسدود ويزداد انسداداً. هذه الحالة أطلقت تمرّداً اتخذ شكلاً دينياً لأن قوي اليسار عجزت عن ضم هؤلاء إلى منظومتها الفكرية.

السؤال الذي ألحَّ عليه سلامة كيلة: هل التطرف الذي يتخذ من الدين أصلاً له هو نتاج لواقع ما، وبالتالي يمكن أن يتخذ أشكالاً أخرى مثل التعصب القبلي أو التعصب الليبرالي أو حتى التعصب الشيوعي؟ بمعنى هل أن الأصل في الواقع الذي ينتج فئات تميل إلى التطرف، أو في الأفكار التي تجعل المسالم متطرفاً؟ فمثلاً من يعود إلى ستينات القرن العشرين وسبعيناته سيجد أن الذين انتموا إلى العنف المسلح الثوري هم من البيئات ذاتها التي تخرج منها الآن العناصر التي تنضم إلى داعش أو النصرة. ويُتابع ويسأل: بمَ نفسّر ذلك؟ وهي الفئات التي يمكن أن تشكّل قاعدة للثورة الاجتماعية.

يؤكد في سياق المقال:

لا شك في أن هناك بيئات مهمشة، وواقعاً تعليمياً منهاراً، وتسرّباً كبيراً، وحالة فقدان الأمل في مستقبل يسمح بالعيش فقط، ومنها يخرج هؤلاء المتطرفون. هناك بيئات مكبوتة بكل معنى الكلمة، وأخرى لا تزال تعيش على هامش العصر الحالي في مجاهل القرون الوسطى. هذه بيئات مغذية للتطرف، وتسمح بقبول الأفكار التي تلامس الموروث، أو الوعي التقليدي، الذي يقوم على الدين بكل تبسيطه للموروث. ويصبح الأمر مفهوماً حين تدعو تلك الأفكار إلى التطرف، فالأزمة المجتمعية التي يعيشها هؤلاء تفرض الاستجابة لهذه الأفكار.

أليس هذا هو الواقع الذي يجب نقده؟ نقد التخلف وكشف أسبابه، ونقد الفقر والتهميش وكشف النهب الذي تمارسه الفئات المسيطرة، والتعبير عن طموح هؤلاء المفقرين ببديل يحقق إنسانيتهم. لماذا التخلف والفقر والتهميش وبقاء ذاك الوعي التقليدي؟ من يُجيب عن هذه الأسئلة يمكنه التأثير في الواقع المعاش تأثيراً إيجابياً.

إن نقد الدين في هذه الحالة لا يقدم شيئاً سوى زيادة التشوش، حيث يمكن أن يعالج أمر الدين في سياق آخر، يتعلق بالبحث التاريخي، أما حينما نلمس الواقع فيجب أن نتناول الواقع ذاته. ليس نقد الدين ما يفيد هنا بل نقد الواقع. هنا نلمس الفعل القصدي لاستغلال الفكر الأصولي، وغرزه بالقوة في المجتمع. وهي العملية التي دعمتها بقوة نظم التخلف والاستبداد في المنطقة.

لهذا مع بداية الألفية الجديدة ظهر “الإسلام السياسي” كبديل كامل عن حركات اليسار، وأصبح وجه جيفارا مغطى بوجه بن لادن. وإذا كانت حركات أصولية قد ظهرت كقوة لمواجهة النظم في أكثر من بلد، وباتت حماس هي حركة التحرير الفلسطينية، وحزب الله "سيد المقاومة" فقد بتنا الآن في إطار أشمل، حيث أن هذه الحركات، مع نشوء تنظيم القاعدة، قد باتت هي المقاتل ضدّ الإمبريالية.

لا تهربوا إلى نقد السماء فهي موجودة في الأرض، انقدوا كل ما يدفع إلى جعل الشعوب تريد العزاء الروحي، واشتغلوا على تغيير الواقع الذي ينتج ذلك، اشتغلوا على واقع يحمي إنسانية الإنسان، ويسمح له بحياة كريمة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ارهاب ولا كباب
منير كريم ( 2019 / 9 / 3 - 16:29 )
تحياتي
منذ زمن طويل تقاعد اليسار اذ كان يلهث وراء الانظمة العسكرية لبناء الجبهات الوطنية من اجل تعميق الصداقة العربية السوفيتية وتحقيق الاعتراف بالمانيا الديمقراطية وانتهاج الطريق اللاراسمالي وبنفس الوقت تخلت الطبقة المثقفة عن دورها الاساسي بالتنوير والديمقراطية وتركت الشعوب العربية فريسة سهلة للاوهام والعصبيات الى ان اصبحنا امة جاهلة متخلفة بائسة
هناك بعض من امل يكمن في شباب الانترنت لصياغة المستقبل
شكرا جزيلا للاستاذ عبد الرزاق
شكرا للحوار المتمدن


2 - منير كريم...هل من طريق سهل ومريح
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 9 / 3 - 17:50 )
يُقال إن الدروب تصنعها الاقدام، ودروب البشر المتشعبة صنعها بكل تأكيد البشر. وما أكثر الدروب التي شقها البشر من فجر التاريخ إلى اليوم. سألت أحد الأصدقاء كيف لنا الخروج من هذه -الورطة- التي دخل فيها المواطن العربي فقال: الأمر بسيط، هات عشر سنوات لا أكثر لأصنع لك تنمية معقولة على الأصعدة كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية-صديقي يحمل دكتوراه في الزراعة من جامعة مكغيل في مونتريال- واليوم يمكننا البدء. قلت: كيف ذلك. قال: هذه دول العالم أجمع اختر تجربة التنمية المعقولة التي تصلح لبلادنا واعمل عليها فقط استفد من خبرة الآخر.
وهذا كل شيء.


3 - فكرية ام اقتصادية
طلال السوري ( 2019 / 9 / 3 - 20:50 )
لأن قوي اليسار عجزت عن ضم هؤلاء إلى منظومتها الفكرية.

هذا هو بيت الداء--- والاصح قولا

لان قوى اليسار عجزت عن اقناع هؤلاء بمنظومتها الاقتصادية


4 - افلام كثيرة قدمت حوارات نارية
محمد البدري ( 2019 / 9 / 4 - 02:07 )
اخي العزيز دحنون، افلام مصرية كثيرة قدمت مقاطع فاضحة للسلوك الاجتماعي الجمعي وللغة العوام التي يستحيل معها الاتساق معهم في بناء ثقافي يدلهم علي حل لما هم فيه من مشاكل.
في الفيلم المذكور حدثت مواجهات بين يسرا الجميلة والشيخ وبين الشيخ وعادل امام وبين الموظفة ومعها الخضار. ساد في العقل الفردي والجمعي علي السواء
لكن هناك مشاهد اخري لها اهميتها منها في الحديث الودي الخطير بين مأمور القسم والمثقف زميل دراسته القديم اثناء سيرهم في دهاليز قسم الشرطة حيث الحوار عن الامن والسخرية وهيبة السلطة وكذلك فلسفة الحرامي وهو يعطي درسا للمثقف عن مدي الفساد في روايته قبل ان يقوم بحرقها في فيلم مواطن ومخبر وحرامي

افلام كثيرة جدا قديمة وحديثة بل ومسرحيات افلتت من الرقابة قدمت الكثير من فضائح وعورات المجتمع المصري لو توقف وتأمل فيها المشاهد لكان حالنا مختلفا، مشاهد وحوارات وافكار صنعتها السلطة والدين والعقل الجمعي الغريزي الذي - حقيقة - لا اعرف كيف يمكن التعامل معه.
تحياتي واحترامي وتقديري واعتزازي بما تكتبه وتوخذ به الضمير


5 - العزيز محمد البدري
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 9 / 4 - 05:50 )
المشهد الذي قدمته من فيلم عادل إمام -الإرهاب والكباب- في بداية المقال كان مدخلاً للحديث عن مقال مهم كتبه سلامة كيلة رحمه الله -من نقد السماء إلى نقد الأرض- وحقيقة أن العامة لديها هذا الحس الوطني الكبير وتريد فعلاً البحث عن حلول لمشاكلها المزمنة و إن نقد الدين في هذه الحالة لا يقدم شيئاً سوى زيادة التشوش، حيث يمكن أن يعالج أمر الدين في سياق آخر، يتعلق بالبحث التاريخي، أما حينما نلمس الواقع فيجب أن نتناول الواقع ذاته. ليس نقد الدين ما يفيد هنا بل نقد الواقع. هنا نلمس الفعل القصدي لاستغلال الفكر الأصولي، وغرزه بالقوة في المجتمع. وهي العملية التي دعمتها بقوة نظم التخلف والاستبداد في المنطقة.


6 - سالتني
منير كريم ( 2019 / 9 / 4 - 16:44 )
تحيية للاستاذ عبد الرزاق
الجواب يكمن في الطبقة المثقفة او كما تسمى الانتلجنسيا
المطلوب طبقة مثقفة تحررية ديمقراطية تقود المجتمع والسياسة الى الحرية والعدالة وذلك عبر التنوير والتنمية والديمقراطية , طريق كوريا الجنوبية ومثيلاتها
الامر صعب جدا ولكن ربما تتوفر ظروف عالمية ومحلية ملائمة وبعكس ذلك سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا ماوى كما يقول شاعرنا مظفر النواب
شكرا جزيلا
شكرا للحوار المتمدن

اخر الافلام

.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa


.. موجز أخبار الواحدة ظهرًا - رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي و




.. وادي الرافدين وتراثه القديم محاضرة استذكارية وحوارفي الذكرى