الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأسئلة المدخلية لنقد ما يسمى ب - منهج الدراسات المصطلحية -..

حمزة بلحاج صالح

2019 / 9 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل فترة ما بين الأخفش و حازم القرطاجني التي أختارها محمد أزهري أحد تلامذة الشاهد البوشيخي الذي اعتمد هذا في بحث تلميذه تمثل عينة كافية و ذات مصداقية لتحديد دلالة المصطلح القراني و مفردته من داخل بنية اللغة العربية أم هو تجاوزها..

و هل هذه الحقبة و نصوصها كافية لدراسة تشكل معاني المفردة القرانية و لماذا تجاوزها..

و ماذا عن العربية و تداولها كما هي عند القبائل العربية في الجاهلية..

أم إن اختيار فترة الأخشم - حازم أمر مقصود له مبرراته القوية ..

و هل لازدهار العربية في العصر العباسي دور في فهم القران و تحديد دلالات مفرداته و مصطلحاته ..

هل القران مصوب لقواعد النحو و العربية أم إن قواعد النحو هي التي تحدد فهمنا للقران ..

هل كان طه حسين في كتابه " الشعر الجاهلي " على صواب أم على خطأ أم بعضه صواب و بعضه خطأ و ما هو و قد مضى عليه كم من الزمن..

هل لما يسمى عند تيار تراثي ب " منهج الدرإسات الإصطلاحية " أساس معرفي و عقلي و ديني متين معلل و مبرر أم هي قراءة تبجيلية و تجزيئية أيضا ترفض الوافد الإنساني و تزعم القراءة الأصيلة ..

و هو تيار يتوسل بالتراث اللغوي للعصر العباسي تفضيلا و تبجيلا في منح الدلالة للمفردة القرانية دون مراعات عائدات القرون السابقة من روافد ثقافية أم إن الأمر غير ذلك ..

هي بعض الأسئلة و ليست كلها و التي تشكل أساسا و منطلقا لنقد أطروحة " منهج الدراسات المصطلحية " و تتبعها أخرى تشكل مع سلسلة المنشورات القادمة مقدمة لمدخل نقدي سيوغل في محتوى كتاب او اثنين محوريين..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran