الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كرم الله بني آدم … ؟

جلال الاسدي
(Jalal Al_asady)

2019 / 11 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال تعالى : ( ولقد كرمنا بني آدم … )
مالمقصود ببني آدم اولا ؟ الجواب : حسب الدين الاسلامي ان أي انسان على هذا الكوكب بالعموم بغض النظر عن دينه ولونه وجنسه وعرقه … الخ هو من نسل ابونا آدم وامنا حواء كما يؤمن المسلمون ( كلنا لآدم وآدم من تراب ) … فالنص هنا مطلق في معناه ولم يحدد الله نوعاً خاصاً من البشر في تكريمه وتفضيله هذا ، ولم يقل مثلا ولقد كرمنا بني فلان او بني علان وانما كل البشر دون استثناء ! فكل الناس مشمولين بهذا التكريم !
طيب … لماذا يقول نفس الالاه في موضع آخر ( يا ايها اللذين آمنوا انما المشركون نجس ) لماذا يفصل الله المؤمنين بالاسلام عن غيرهم ويخص البقية بالنجاسة اليسوا جميعاً من بني آدم ، ام آدم ابو المسلمين من البدو فقط دون غيرهم من البشر ؟ هل المشركون ليسوا من بني آدم ؟ وهل لفظة نجس ( كلمة تدل على الاحتقار والقرف والاشمئزاز ) كلمة تليق بأن يتلفظ بها الاه ويكتبها في اللوح المحفوظ لتبقى الى الابد مفردة تنسب اليه ؟! ويطلقها على فئة من الناس يفترض انهم من خلقه ايضاً ، لا لشئ الا لانهم لم يؤمنوا بدينه لا اكثر ، وهل كل من لم يؤمن بالاسلام ديناً نجس ؟! مَن مِن البشر يقبل ان يقال عنه … انك نجِّس ؟
واختلف أهل التأويل في معنى " النجس "، وما السبب الذي من أجله سمَّاهم بذلك ( فقال بعضهم : سماهم بذلك ، لأنهم يجنبون فلا يغتسلون , فقال : هم نجس … عن معمر قال : وبلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي حذيفة , وأخذ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده , فقال حذيفة : يا رسول الله ، إني جُنُب ! فقال : إنّ المؤمن لا ينجُس ) يعني المؤمن بما جاء به محمد حتى ولو كان جُنب لا ينجس ، والبقية من بني ادم تنجس !
حدثنا أبو عمرو: أن عمر بن عبد العزيز كتب : " أنِ امنعوا اليهود والنصارى من دخول مساجد المسلمين "، وأَتْبَعَ في نهيه قولَ الله : ( إنما المشركون نجس ) يعني هنا اعتبر عمر بن عبد العزيز اليهود والنصارى مشركين ونجس مشياً مع التشريع الذي جاء في الاية !
( حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن فضيل , عن أشعث , عن الحسن قال : قال رسول الله : لا تصافحوهم, فمن صافحَهم فليتوضَّأ ) اذن كل من لم يؤمن بالاسلام ديناً سواء كان يهودي او نصراني او وثني او ملحد مشمول بهذا الوصف ، ولا علاقة للامر بالجنابة او غيرها !
الكثير من المسلمين ومنهم صحابة كبار تأخروا في اسلامهم هل يعني ذلك انهم كانوا نجس ؟ وعندما تغيروا واعتنقوا الاسلام ، تحولوا من نجس الى طاهرين بقدرة قادر ومؤمنين ومبشرين بالجنة ورضي الله عنهم اجمعين … الخ ، اذن المسألة مسألة اعتناق الاسلام من عدمه لاغير !
هل هو نفس الالاه الذي قال الايتين ؟ اشعر وكأن من قال الاولى ( ولقد كرمنا بني آدم … ) ليس كمن قال الثانية ( إنما المشركون نجس … ) او انه قال الاولى وكان في مزاج معين وعندما قال الثانية تبدل مزاجه ، والله كما يقولون لنا دائما لايخضع لمقاييس البشر ، بمعنى ليس له مزاج يتغير ويتقلب حسب حالته النفسية والمزاجية ! في الاولى اسبغ تكريمه وتفضيله لكل البشر ، وفي الثانية يسحب تكريمه عن شريحة كبيرة منهم ويوصفهم باقذع صفة … النجس ! أين التكريم ؟!!
( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )
لماذا فرض الله الذل والهوان على الذميين وهم اهل كتاب كما المسلمون بأن يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون اي اذلاء محتقرون … ( وقوله : حتى يعطوا الجزية أي : إن لم يُسلموا ، عن يد أي : عن قهر لهم وغلبة ، وهم صاغرون أي : ذليلون حقيرون مهانون . فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين ، بل هم أذلاء صغرة أشقياء ، كما جاء في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) اين التكريم من كل هذا ؟!
لماذا كل هذا التحقير والاهانة اذا انت خيرتهم بين ثلاث : الاسلام او الجزية او القتال ، والناس اختاروا الجزية ويدفعونها كما اردتم وبمواعيدها فلماذا اذن الذل والهوان وهو من اصعب الامور على الانسان ؟ هل المسلم يعتز بكرامته وغيره يفرط بها ؟ اليس من العدل والتكريم الالهي ان تحترمهم وتحترم خيارهم ووفائهم لدينهم ؟ ام تتصرف بمزاج بشري يقطر حقداً واحتقاراً وهذا قطعاً لايليق بالاه !
ثم لماذا يأمر الله المسلمين لقتال وذبح اخوانهم من بني آدم من غير المسلمين ممن تمسك بدينه ورفض الاسلام … اليسوا جميعاً بشر ومن سلالة آدم وحواء ومن حقهم اعتناق الدين الذي يشاؤون ، وهم كتابيون وليسوا وثنيين ؟ ام ان الاذلال والاحتقار والذبح وتقطيع الاوصال هو تكريم في نظر الاه الاسلام ؟
كما ادعائهم بان الاسلام قد كرم المرأة ! فاصبحت علكة في افواه الشيوخ يكرروها بمناسبة او بغيرها ويسوقون هذه الاية كدليل على تكريم الله للمرأة من ضمن ما كرم من كل بني آدم ، وهم يعرفون قبل غيرهم بانها كذبة … هل سبيها واغتصابها تحت ظل البعير بعد سويعات من قتل زوجها واهلها وعشيرتها ، كما كان يفعل المسلمون في غزواتهم ! ومعاملتها كالحيوان هو تكريم لها ؟ ام تكديسها بالعشرات او المئات او حتى بالالاف ملك يمين لرجل واحد يتمتع ويتلذذ بجسدها ويسِّوقها على اساس انها جسد وفرج لا غير ، واعتبارها فريسة قد تم صيدها والتلذذ بلحمها او بيعها في سوق النخاسة كالبهائم هو تكريم لها ؟!
اخيراً :
نستخلص من كل ذلك ان الله لايساوي بين البشر … فيضع فارقاً بين المسلم وغير المسلم وبين الرجل والمرأة والمؤمن والذمي والحر والعبد … الخ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اتفق
على سالم ( 2019 / 11 / 25 - 01:21 )
انا اتفق تماما مع محتويات المقال الهام


2 - خلاصة القول
سمير آل طوق البحراني ( 2019 / 11 / 25 - 09:00 )
الاخ الكريم جلال الاسدي. بعد التحية اسال: هل هناك الاه واحد ام جمع من الألهة؟؟. ان من يقرا الكتب المقدسة لجميع الاديان يتضح له ان لكل دين الاه خاص به يناسب بيئته ومصلحته. لذى ان الادعاء بان هناك ديانات سمواوية واخرى ارضية ادعاء لا دليل عليه. لو كانت هناك ديانات سماوية من مصدر واحد لما كان هناك خلاف في الاصول.الالاه الاسلامي يشتم ويتوعد ويفرح ويمن ويغضب ويفضل بعضا على بعض ويصلي على مخلوق ويعطي بعض صلاحياته لبعض من خلقه والطامة الكبرى هي كل الموجودات هي صناعته. فهل صانع ينتقذ صناعته؟؟. هل عقلي يساوي عقل انيشتاين؟؟. كلا!. اذا يا اخي ان كل دين كيف الالاه على مزاجه وحسب البيئة التي اتى فيها وخالق الكآئآت الحقيقي لا دخل له فيها والسلام.


3 - تحية طيبه
طلعت خيري ( 2019 / 11 / 25 - 16:07 )
النجس يقصد بها النجس العقائدي وليس البدني--

فما رايك باخلاق الهك اللمصلوب
.
متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم


4 - طلعت خيرى ؟ ؟
على سالم ( 2019 / 11 / 25 - 17:01 )
طلعت ؟ اين كنت ؟ هل كنت تقضى عقوبه فى السجن ؟


5 - الاخ طلعت ..
جلال الاسدي ( 2019 / 11 / 25 - 19:00 )
حتى يقصد بها العقيدةوليس البدن تحياتي ....هل عبادة الاصنام دين عقائدي


6 - التميز بين بني ادم
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 11 / 25 - 21:53 )
23 :1 لا يدخل مخصي بالرض او مجبوب في جماعة الرب

23 :2 لا يدخل ابن زنى في جماعة الرب حتى الجيل العاشر لا يدخل منه احد في جماعة الرب

23 :3 لا يدخل عموني و لا موابي في جماعة الرب حتى الجيل العاشر لا يدخل منهم احد في جماعة الرب الى الابد
الكتاب المقدس-سفر التثنية- الاصحاح الثالث والعشرون


7 - سفر الخروج
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 11 / 25 - 22:00 )
23 فان ملاكي يسير امامك و يجيء بك الى الاموريين و الحثيين و الفرزيين و الكنعانيين و الحويين و اليبوسيين فابيدهم
: 27 ارسل هيبتي امامك و ازعج جميع الشعوب الذين تاتي عليهم و اعطيك جميع اعدائك مدبرين(مشابه للحديث النبوي:
نصرت بالرعب مسيرة شهر،
: 32 لا تقطع معهم و لا مع الهتهم عهدا

: 33 لا يسكنوا في ارضك لئلا يجعلوك تخطئ الي اذا عبدت الهتهم فانه يكون لك فخا(
فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه و مروا و ارجعوا من باب الى باب في المحلة و اقتلوا كل واحد اخاه و كل واحد صاحبه و كل واحد قريبه(اليس هذه الايه حكم واضح صارخ على قتل من يرتد عن دينه)

: 2 و انا ارسل امامك ملاكا و اطرد الكنعانيين و الاموريين و الحثيين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين
(امزيد من الاطلاع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343344&r=0

اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري