الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كان نبي الاسلام أُمي لا يقرء ولا يكتب ؟!

جلال الاسدي
(Jalal Al_asady)

2019 / 12 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقد اثار هذا الموضوع ولا يزال نقاشات وسجالات لها اول وليس لها آخر … فأكثر المسلمين وعلى لسان شيوخهم وكل تراثهم وادبياتهم يتمسكون بفكرة ان محمداً كان أمياً لا يقرء ولا يكتب وبقي كذلك حتى وفاته ، ويستدلون على ذلك بآيآت من القرآن ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف . حتى عندما اراد في لحظاته الاخيرة ان يكتب للصحابة كتابا حتى لا يظلوا من بعده ( ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ) يبررها الشيوخ بانه سيكلف اخرين بذلك وليس هو من سيكتب الكتاب !
( الله حرم على رسوله أشياء لم يحرمها على غيره تنزيها له وتطهيرا ، فحرم عليه الكتابة ! وقول الشعر وتعليمه تأكيدا لحجته وبيانا لمعجزته ) قال تعالى : ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) …
ما الحكمة من تحريم الكتابة وقول الشعر على محمد ؟ في بداية الدعوة لم يؤمن بدعوته أحد من قريش وإتهموه بأنه شاعر ومجنون ، وأنه قد الف القرآن إعتماداً على ما حصل عليه من معلومات من الثقافات الشائعة والمنتشرة في المنطقة … فإن أظهر دراية بالكتابة والقراءة ، وقُدرةً على قول الشعر سيؤكد بهذا صحة ما إدعاه اهل قريش ، ويتحول الدين من دين سماوي موحى به الى دين من تأليف بشر !!
لهذا نرى الاصرار على أمية محمد وإعتبارها حجة ومعجزة الاهيه وجزء من الدين وثوابته التي لو سقطت سقطت معها مصداقيته كدين سماوي ! وما تنزيلها في اللوح المحفوظ في آيات كثيرة ، وإعطائها هذه الاهمية في الثقافة الإسلامية ، وحظر الاقتراب منها والبحث في حقيقتها وتسليط الضوء عليها وتفنيدها ، إلا تفاديا لهذه الشبهه !… فتحولت الى مدعاة فخر في الثقافة الاسلامية … يتفاخرون بها ويعتبرونها اعجازاً الاهياً ينفرد به على بقية الانبياء والرسل الذين سبقوه ، وكثيراً ما يلقبونه وينادونه تفاخراً بالنبي الامي في خطبهم ومقدمات احاديثهم ، وكأن الامية صفة تكريم للانسان وليست العكس !
فالتأكيد الذي جاء في القرآن وأقوال الشيوخ على أمية محمد ما جاء الا لدرء شبهة تأليفه للقران والاتيان بهذا الدين … ومعرفتة بألقراءة والكتابة دلالة على إمكانية إطلاعه على الاديان والثقافات الاخرى التي كانت منتشرة في الجزيرة العربية آنذاك والاخذ منها ، او التأثر بها والتي قد تكون ساعدته على إبتداع فكرة هذا الدين ، خاصة وان الانطباع الاول الذي كونه أهل مكة عن القرآن عند سماعهم لبعض من آياته بأنه مأخوذ من أساطير الاولين التي كانت رائجة وشائعة في ثقافاة الشعوب الاخرى في المنطقة ! لهذا نرى استماتة الشيوخ في التأكيد على أمية محمد والدفاع عنها واعتبارها من المسلمات ، لابعاد شبهة بشرية الدين التي هي عقدة وهاجس الاسلام والمسلمين على مر التاريخ منذ نزول الاسلام ولحد الان !
وللاستفاضة في النقاش علينا ان نغور اعمق في بدايات الاسلام ، والوحي تحديداً ، وحادثة نزول جبريل على محمد ، وهو يتحنث في غار حراء وحيداً ، وأمره له بأن يقرء دون ان يقدم له ما يقرء ، وجوابه ( ما انا بقارئ ) والسؤال هنا كيف لجبريل أن يخاطب من لا يعرف القراءة والكتابة بأمر اقرء ؟!! ثم كيف يمكن لالاه كلي العلم والمعرفة ، ويعلم السر والجهر وما تخفي الصدور ان يلتبس عليه الامر ولا يعرف ان صاحبه الذي اصطفاه من كل البشر واختاره نبياً موعوداً لنشر رسالته السماوية لكل المخلوقات من بشر وانس وجن لا يعرف القراءة ؟! هل يمكن أن يكون جبريل قد أخطأ الشخص ، وكان المقصود شخص آخر يحسن القراءة ! أم في الامر شئ آخر ؟!!
( ونقول إن من الإعجاز الإلهي أَنَّ رجلاً أُمِّيًّا لا يقرأ ولا يكتب يأتي بهذا
الدين العظيم , وبهذا التشريهع الْمُحْكَم المتين ) هذا النص من احد الشيوخ يذكر فيه ويتفاخر دون ان يشعر ان محمداً هو من أتى بهذا الدين العظيم وتشريعاته المحكمة المتينة رغم اميته وهو نوع من الاعجاز الالاهي !… ناسياً انه من المفترض ان يكون محمد مجرد رسول يُبلغ رسالة الله ، وليست رسالته هو الى البشر !! وربما نطقت الحقيقة على لسانه ، و غافلته من حيث لا يدري !
يعتقد الشيعة بأن محمداً لم يكن أُمياً بل يذهب البعض من غلاتهم الى أنه ‏ كان يتكلم ثلاث وسبعون لغة وهي مبالغة فجة …
هناك الكثير من الوقائع تنفي أميته منها :
ما ذكره القرطبي في تفسيره نقلاً عن النقاش في تفسيره عن الشعبي أنه قال: ( ما مات النبي صلى عليه وسلم حتى كتب . ) … وما حدث في صلح الحديبية ورواه مسلم في صحيحه :
( روى مسلم من حديث البراء في صلح الحديبية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لـ عليٍّ : اكْتُبِ الشّرْطَ بَيْنَنَا. بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ. هَذَا مَا قَاضَىَ عَلَيْهِ مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ" فَقَالَ لَهُ الْمُشْرِكُونَ: لَوْ نَعْلَمُ أَنّكَ رَسُولُ اللّهِ تَابَعْنَاكَ، وَلَكِنِ اكْتُبْ: مُحَمّدُ بْنُ عَبْدِ اللّهِ. فَأَمَرَ عَلِيّاً أَنْ يَمْحَاهَا. فَقَالَ عَلِيّ: لاَ، وَاللّهِ! لاَ أَمْحَاهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَرِنِي مَكَانَهَا" فَأَرَاهُ مَكَانَهَا، فَمَحَاهَا.
وَكَتَبَ "ابْنُ عَبْدِ اللّهِ ". )
لقد عاش محمد في بيت عمه أبو طالب بعد وفاة جده عبد المطلب مع اولاد عمه علي وجعفر والاثنين كانا يحسنان القراءة والكتابة . ولم يكن أبو طالب يعنيه شيء كما كانت تعنيه رعاية ابن أخيه والمحافظة عليه . فهل يعقل ان يُترك دون تعليم أُسوةً بأبناء عمه ؟! والمسألة لاتحتاج الى مصاريف ومدارس كما اليوم حتى توضع حجة فقر عمه سبباً في التخلي عن تعليمه القراءة والكتابة !
فقد بلغ من عناية عمه به وحرصه عليه أنه كان إذا اضطر للسفر إلى خارج مكة أو الحجاز يصطحبه معه . وقد تحدث المؤرخون عن رحلته مع عمه الى الشام وهو صبي في الثانية عشرة ، ولقاءه في الطريق بالراهب بحيرة وكيف أن الراهب اكتشف فيه إمارات النبوة فطلب من عمه العودة به فوراً خوفاً عليه من اليهود أن يقتلوه إن عرفوا بأمره … الى آخر روايات الخيال الديني المعشعشة في ذهنية العوام …
يتهم المستشرقون محمد بانه قد تعلم من الراهب بحيرة الكثير من اصول الدين المسيحي وغيرها من المعلومات اللاهوتية التي قد تكون مكنته من إدعاء النبوة … ويستند المطبلون والمروجون لأمية محمد عليها كحجة و كحقيقة ترد على هذه الشبهه ، فكيف لامي أن يفهم ويستوعب كل هذه المعلومات من بحيرة الراهب في فترة قصيرة كألتي قضاها في سفرته وهي لاتكاد تتجاوز الاربعة أشهر ، وهو الرجل الامي الذي لايعرف القراءة والكتابة ؟!… متجاهلين هنا عبقريته التي يتفاخرون بها دائماً ، ويبدو أن القول بها ليست في صالحهم هذه المرة ، وهم يستدعونها متى ما اقتضت الحاجة اليها !
وقد تحدث المؤرخون عن رحلتين لمحمد إلى الشام قبل زواجه بخديجة . رحلته الأولى مع عمه أبو طالب اوجزناها في الفقرة السابقة ، والرحلة الثانية مع غلام خديجة ميسرة ، وكيف انه اكتشف في محمد أثناء الرحلة امارات لم يشاهدها عند بشر بالاضافة الى صدقه وأمانته واخلاصه من ان غيمة كانت تلازمه أينما ذهب لتحجب عنه حرارة الشمس ، وان الراهب بحيرة رأى فيه علامات النبوة مختومةً على جسده التي ذكرتها الكتب السماوية ، مما يؤكد بأنه سيكون النبي المنتظر لهذه الامة ، وغيرها من اوهام السرديات الدينية التي يروج لها سدنة التراث ، ويستعذبها العقل المسلم الخاوي !
( حتى قدما بُصرى من الشام وهي مدينة على طريق دمشق فنزلا في ظل شجرة ، فقال نسطور الراهب : ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي ، ثم قال لميسرة : أفي عينيه حمرة ؟ قال : نعم لا تفارقه ، قال : هو نبيّ وهو آخر الأنبياء ، وكان ميسرة إذا كانت الهاجرة واشتد الحر، يرى ملكين يظلان رسول الله ﷺ من الشمس فوعى ذلك كله ميسرة وباعوا تجارتهم وربحوا ضعف ما كانوا يربحون ) … من أين طلع لنا هذا النسطور ما ادري السنطور ما ادري الساطور علام الغيوب ومكتشف الانبياء ، وهل كل واحد عيونه حمر … ربما يعاني من ( تراخوما ) علامة دالة على أنه سيكون نبي ؟!! … منتهى الاحتقار والاستخفاف والاستهانة بالعقل البشري المُلغى في الاسلام !!
وتَعزَّز ذلك أكثر بعد زواجه من خديجة التي كانت تسيطر على ثلثي تجارة قريش والتي وضعت كل ثروتها تحت تصرفه ، وخولته في ادارة تجارتها الواسعة ، مما هيأ له الظروف التي جعلته يسافر كثيراً خارج جزيرة العرب المنغلقة والمنعزلة تقريباً عن العالم المتحضر ، ويزور بلداناً اخرى اهمها الشام ، وهي من حواضر الدنيا في ذلك الزمان ، وعجائبها ليرى آفاق حضارة الروم ، ‏فأُعجب بما رآه من حضارتهم ورقيها وقوة نفوذها ، فأثر ذلك فيه كثيرا وساءه ما في العرب من جهل وضعف ووهن ، مما غرز في وعيه تصميماً في أن يكون لجزيرة العرب شأن عظيم في المستقبل وهذا ما كان !!
وكأي تاجر ناجح انخرط في معاملات وصفقات تجارية ناجحة مع العديد من التجار من جنسيات و ثقافات مختلفة ، وعاد بربح وفير اضعاف ما كانت تحصل عليه خديجة من سابقيه … فكيف والحال هذه يعقل ان رجلا فطناً وناجحاً بالتجارة وغيرها ليس له المام بابسط وسائلها وهي القراءة والكتابة والحساب ، وهل يصطحب معه كتاب يدونون له حساباته وتعاقداته مع تجار الشام من الروم وغيرهم من أصحاب الخبرة ؟!
ثم كيف غاب عن وعي خديجة وهي المرأة العاقلة والخبيرة في التجارة والحياة ضرورة واهمية القراءة والكتابة والحساب لأي تاجر يدير تجارة ضخمة مثل تجارتها ؟ وهي نفسها مع كونها إمرأة كانت تحسن القراءة والكتابة والحساب لزوم التجارة الناجحة ، أضف لذلك طموحها الواضح المذكور في كل المصادر في الرفع من شأن زوجها الذي تحبه وتريد له أن يكون في المستوى العليوي الذي رفعته اليه بزواجها منه لتتفاخر به أمام أهلها وقومها ، وكيف لها حينذاك أن تعلم أنه سيكون نبياً ولزوم نبوته أن يكون أُمياً ؟! فهل يعقل أن تتركه فريسة لجهله القديم دون أن تقوم بتعليمه ؟ وهي القادرة على ذلك مادياً ، ليتناسب مع حياته الجديدة التي فتحتها أمامه والمختلفة تماماً عن حياته البائسة التي كان يحياها عندما كان راعياً ومعدماً ، وكثيراً ما كانت تنبهه الى ما آلت اليه حياته الجديدة من منافع : " الحمد لله الذى ألبسك الحرير وأطعمك الفطير "
وكيف تنسجم أمية محمد عقلياً مع ما قامت به خديجة وبالاعتماد على اولاد عمها وهم من جهابذة قريش علما ومعرفةً بثقافات وحضارات واديان الامم المحيطة بالجزيرة العربية … وهنا يذكر لنا خليل عبد الكريم في كتابه ( فترة التكوين في حياة الصادق الامين ) دور خديجة وورقة بن نوفل في إعداده للنبوة ( الزوجة التي أتاحت له التماس بالقس ورقة وغيره مثل عداس وبحيرى وقضاء الليالي الطوال مع ابن نوفل في المدارسة والمذاكرة والمحاورة في أمور الخلق وصلة المتعالي بالأرضي والكائنات غير المنظورة مثل الملائكة والجن والخلود والتكوين والكائنات ، والتحدث في شأن النبوة والأنبياء والوحي ووسائطه والعقاب والثواب والجنة والنار والموت والبعث والنشور والسراط والميزان ، والمقارنة بين كافة الملل والنحل والديانات … أو تقرأ له وهو الأمي بشهادة القرآن الصحف التي قام القس بنقلها إلى اللسان العربي .
أما بالمساء وفي ليل مكة الطويل شتاءً فمع الطاهرة بمفردهما أحياناً وبحضور القس أحياناً أخرى تتم في تلك القعدات مذاكرة الإصحاحات إما بتلقيها منه مباشرة وإما بتلقيها من خديجة التي لا شك أنها أجادت القراءة والكتابة وقرأت تلك الإصحاحات وخزنتها في ذاكرتها أو أنها طفقت تقرأها له مباشرة ، وكل هذا يجري تخزينه وبرمجته في ذاكرة العبقري خاصة وقد آمنا أنه أمي لا يقرأ ولا يكتب … … ) لاحظ التركيز على أمية محمد وضرورة الايمان بها من المؤمنين المسلمين !
هل يعقل ان خديجة وفريقها يقومون بتعليمه كل هذه الامور اللاهوتية المعقدة والطلاسم والرموز الدينية وكل الغيبيات في الكون وغيرها من الملوثات العقلية ، ولم يعلموه القراءة والكتابة ! ثم كيف لخديجة وفريقها ان يعلموا أن الامية ستكون من معجزات ولزوم النبوة ، وهل تعلم خديجة الغيب ؟! أم إن ذلك ضمن خطة الاعداد للنبوة !
صحيح أن وسيلة الثقافة والمعرفة عند العرب كانت تعتمد اسلوب النقل الشفوي والسرد الحكواتي ، ولكن هذا لايمنع أن يتعلم الانسان القراءة والكتابة ، وهذا ما فعله الكثيرون من أبناء قريش ، وهي مسألة بسيطة يمكن أن يتعلمها الانسان في أيام قليلة ولا داعي الى تحويلها الى عمل إعجازي خارق …
فلو كان واثقاً من صدق رسالته ومحتواها فما الداعي للالتفات الى ما يقوله أهل قريش من تشكيك بنبوته ، وألتغطية عليها بأميته المزعومة !
أخيراً :
ما دام الجهل سادراً في غيه ، وانغلاق العقل هو السائد والمتحكم ، وفي غياب حملة مصابيح التنوير أو قلتهم ، وفي ظل عتمة القراءة وندرتها وسلطة السيف الاجرب سيبقى الوهم حصان المستقبل ولو الى حين !








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق على المقال
صباح ابراهيم ( 2019 / 12 / 16 - 22:34 )
تقول : -الله حرم على رسوله أشياء لم يحرمها على غيره تنزيها له وتطهيرا ، فحرم عليه الكتابة ! وقول الشعر وتعليمه تأكيدا لحجته وبيانا لمعجزته-
الرد والتعليق: الله حلل للمسلمين الزواج باربعة زوجات فقط وحرم ما زاد عن ذلك العدد من الزوجات عدا ملك اليمين .
السؤال لماذا لم يحرم على محمد الزواج من أكثر من اربعة زوجات فقط اسوة بالمسلمين، وفتحها له على البحري بحيث منحه الحق ان يطلب من اي امراءة ان تهب نفسها وفرجها لاربه الشريف لينكحها خالصة له من دون المؤمنين ؟
فهل التنزيه والتطهير لمحمد يكون بابقاءه اميا لا يقرا ولا يكتب ان ينزهه عن اغتصاب فروج الأطفال والنساء بالجملة ؟
ولماذا لم ينزهه ويطهره من جريمة اغتصاب صفية بنت حيي بن الأخطب حيث اغتصبها بعد ان قتل ابيها واخيها و زوجها وهي عروس ؟
ولماذا لم يستبرئ محمد رحم صفية وهي متزوجة ولم يسمح ان تمر ايام عدتها حتى يرتكب فعلته ؟ فاين هي النزاهة والتطهير والأخلاق النبوية وهو اشرف الأنبياء والرسل كما
يدّعون ؟
لو كان محمد اميا ، يجهل القراءة والكتابة والحساب فعلا، فكيف تعتمد عليه خديجة بمتابعة
تجارتها بمبالغ كبيرة وفي بلاد بعيدة ؟


2 - الاخ صباح
جلال الااسدي ( 2019 / 12 / 17 - 03:08 )
اخي صباح
تحية طيبة …
انا لا اقول ، هذا مجرد اقتباس من مصادر اسلامية … اتفق معك في ان محمد فضل نفسه في كل شئ وهو هدفه من الاساس للاستفادة من دين صنعه بنفسه وصدقه المغفلون … لتفريغ كل عقده التي تشكلت ايام الحرمان التي كان يعيشها … والعتب ليس عليه بقدر ما يتحمله من اتبعه من رعاع البدو ، ونحن من يتحمل الان الوزر الاكبر …
تحياتي


3 - سوى كان محمد امي ام لم يكن هذا هو الجواب
سمير آل طوق البحراني ( 2019 / 12 / 17 - 12:56 )
سوى نبي الاسلام كان يعرف القرآءة والكتابة او لم يكن هل هذا يثبت سماوية القرآن وانه محفوظ في اللوح المحفوظ قبل نزوله؟؟. هل كان القرآن حقا محفوظا في اللوح المحفوظ قبل نزوله ام انه تاليف وجداني يعالج ما استجد من مشاكل المجتمع او ردا على استفسارات او تاليف قصص للعبرة فقط. فاذا كان القرآن محفوظ قبل نزوله فهل هذا يعني ان ابا لهب كان ملعونا قبل ان يخلق؟؟. ماذا لو صانع سيارة كتب كتلوج عن سيارة وذكر مسآوئها قبل صناعتها وهو قادر على تلافي تلك العيوب افلا يعني انه صنعها بالكيفية التي ارادها حسب ذالك الكتلوج؟؟. اليس هذا استهزآء بالخآلق لو صح ان القرآن كان محفوظا قبل نزوله ونزل منجما حسب الحاجة؟؟.القرآن تاليف وجداني استادا على معلومات متداولة مع بعض التعديلات لتسيير المجتمع. فامية محمد او عدم اميته لا يغير في الامرشىء. كثير هم اميون اذكى من مثقفين حاملي شهادات عليا وكم في الاميين من شعراء يشار اليهم بالبنان ومثقفون لا يجيدون كتابة مقالة قصيرة.


4 - حتى لوكان محمد
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 12 / 17 - 14:38 )
حتى لو كان محمد عليه افضل الصلاة والسلام يجيد القراءة والكتابة فانا اول المؤمنين برسالته وبصدقها
هناك غيبيات تنبأ بها النبي عليه افضل الصلاة والسلام وحصلت بعد وفاته وهذا دليل على صدق رسالته وانها من الله سواء كان القرآن في اللوح المحفوظ او لم يكن كما يعتقد اخونا سمير آل طوقان البحرااني
قول الرسول لسراقة بن مالك المدلجي الذي كلفته قريش بتعقب الرسول ستلبس سواري كسرى
وحصل ذالك في زمن الخليفة عمر بن الخطاب
وكثير من الغيبيات التي اخبرها الرسول للمسلمين حدثت بعد ووفاته
فاقول لك كما قال لك الاخ سمير البحراني سواء كان محمد يجيد القرأة فهذا جوابي وجواب ملايين المسلمين وحتى لو تزوج عشرات النساء هذا الرد لصباح ابراهيم


5 - انت تصف العرب بالرعاع
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 12 / 17 - 14:53 )
وقبيلتك هي قبيلة عربية بدوية
بنو أسد قبيلة خندفية مضرية عدنانية وتعد من القبائل العربية القديمة. وجاء في الموسوعة العربية: «بنو أسد قبيلة عظيمة من العدنانية تنسب إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار.. كان موطن قبيلة أسد في الجاهلية في نجد غربي القصيم وشرقي جبلي طيء: أجأ وسلمى، وكانت تجاورها قبائل طيء وغطفان وهوازن وكنانة، ومن مياهها، سميراء، والرّس والرسيس، ومن جبالها القنة والقنان وأبان الأسود.».
فلافضل لك ان لاتكتب جلال الاسدي
لانك وصفت البدو بالرعاع وهذه اساءة لقبيلتك ايضا واليك بعض اعلام المسلمين من بني اسد
أم المؤمنين زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد
حبيب ابن مظاهر اسدي وضرار ابن الازور وغيرهم ايضا هؤلاء رعاع
فلافضل لك ان لاتتكني بالاسدي وقبيلتك بدوية قح واسلموا وامنو ا برسالة محمد فتصفهم بالرعاع كون كل من امن بمحمد من البدو الرعاع من وجهة نظرك


6 - قبيلة بني اسد
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 12 / 17 - 15:47 )
اسلموا دون ان يرسل لهم النبي رسولا يدعوهم الى الاسلام يعني اسلموا طواعية ونزلت بحقهم الاية القرآنية عندما تمنوا من المنية يعني المفاضلةعلى الله وعلى رسوله
يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ-;- قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ-;- بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17)
سورة الحجرات
فهل كانوا رعاع سيد جلال المو اسدي


7 - الاخ عبد الحكيم وكل الاخوة المشاركين …
جلال الاسدي ( 2019 / 12 / 17 - 16:58 )
الاخ عبد الحكيم المحترم
ارجو ان لا تشخصن الموضوع لان هذا دليل ضعف وليس العكس … ارجو ان يكون نقاشك حول المادة وليس معي … فندها ، ادحضها لك كامل الحرية في ذلك ، واترك اصلي وفصلي الذي اخذ منك جهداً ووقتاً لو استثمرته في مجال آخر افضل … لك كامل الحرية في ان تؤمن ، ولكن حريتك تنتهي عندما تبدء حرية الاخرين … من حق غيرك ان يخالفك في هذا الامر او غيره ولا تنسى نحن في ضيافة الحوار المتمدن … وارجو ان تتركوا ثقافة احتكار الحقيقة ، فهي ملك الجميع وليس حكراً عليكم … وبدون عصبية …
تحياتي لك ولكل الاخوة الاعزاء المشاركين والذين سيشاركون والذين أثروا الموضوع واضافوا له الكثير … سمير وصباح وسيمو وكل من سيشارك
ودمتم …


8 - انت من شخصن الحوار
عبد الحكيم عثمان ( 2019 / 12 / 17 - 19:28 )
الاخ جلال الاسدي انت من شخصن الموضوع في ردك على تعليق صباح ابراهيم واتهمت المسلمين برعاع البدو راجع ردك على صباح ابراهيم تعليق رقم2 فاحببت ان اشير الى ان قبيلتك هي من البدو
لامشكلة عندي ان تؤمن بلاسلام من عده وتطرح اراءك ولكن على ان لاتتجاوز على من يخالفك بالعقيدة والفكر
وابتعد فيما تكتب من استصغار واهانة من يخالفك في المعتقد والفكر اطرح فكرك واراءك دون المساس بشخص من يخالفك في العقيدة والفكر
ولاتصفهم بالرعاع كل البشر كانو بدو سواء كانوا عرب او غير عرب فالبداوة لاتنحصر بالعرب


9 - ما معنى يتخنث في عار خراء؟
عماد ضو ( 2019 / 12 / 18 - 16:29 )
قبيلة قريش التي انحدر منها الإرهابي ابن أبو كبشة تركت الغزو كراهة بالسبي، هذه الحال لم تعجب محمد لانه لم يأكل في حياه لقمة حلال من عرق جبينه. هو يكره العمل والحراثة والزراعة وحتى التجارة كرهها وببد ثروة خديجة بعد ان ماتت على نكاحاته، ماذا بقي؟
ان يسرق القوافل وينهب الأبرياء، وحتى هذا لا يجيج القيام به÷ هو فقط يجيد التحريض الدموي على الذبح والإتصاب عن طريق هذيان الكشكول الرجيم ثم يشارك عصابته على الخمس
هذا هو الإرهابي قثم ابن أبو كبشة

اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري