الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
ازمة البشر بين الفلسفتين المادية و المثالية
عبد الرافع كمال
2020 / 2 / 8الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
ثمت سؤالا موضوعيا يطرح نفسه .
ما هو أصل الانحراف البشري ؟؟
عند تمعن هذا السؤال و السعي لخلق اجابات له نلحظ أن الاجابة عليه تكون من منظورين متضادين متصادمين .
المنظور الاول هو منظور المدرسة المثالية:-
اما المنظور الثاني هو منظور المدرسة المادية .
سوف نتاول هذه المدارس بالدراسة و التحليل من خلال ابعاد شتي تلخص في الاتي :-
...
@ الاولوية لمن :-
تتفق كلتا المدرستان علي ان للمجتمع بعدين اساسيين .. الوعي السياسي و الثقافي لافراد المجتمع ...و العلاقات المادية
.. يري المثاليون ان الوعي الثقافي و السياسي" بنية تحتية " يسبق العلاقات المادية " بنية فوقية .بل و يؤثر تاثيرا مباشرا عليها .
بينما يري الماديون ان العلاقات المادية " بنية تحتية " تصنع و تحدد الوعي بكل اشكاله من اجتماعي و سياسي و ثقافي" بنية فوقية " .. فهي تسبقه و تؤثر فيه ..و هو ليس سوي تابع لها .و تأثيره عليها يكون جزئي بسيط
....
@ اس المشكل الانساني :-
تري المدرسة الاولي " المدرسة المثالية " ان اس المشكل البشري ينحصر في اغتراب وعي الانسان عن منطق وعي سياسي و ثقافي اعلي .. منطق ما ينبغي ان يقال و يفعل في المواقف المختلفة التي تمر بالانسان في الحياة ... فعلي المستوي السياسي يغترب وعي الانسان عن منطق " الليبرالية المدنية و الحقوقية " كالديمراقطية و العلمانية و الانسنة و بعض القيم كسيادة القانون و فصل السلطات ...الخ من المثل السياسية .
و كذلك اغتراب وعي الانسان الثقافي عن منطق وعي اكبر كالانسنة و الاخلاقيات و القيم بشتي انواعها الموضوعية و الذاتية و مفهوم الهوية و قيم اللباقة " اتكيت "...الخ و غيرها من المثل الثقافية .
بينما يري الماديون ان المشكل البشري ليس في اغتراب وعي البشر عن منطق المثل العليا .. و ان كانت هذه المدرسة معترفه بحدوث اغتراب في وعي اﻷ---نسان عن منطق اعلي . الا ان هذا الاغتراب في حد ذاته حسب منظور المدرسة المادية كان نتيجه للسبب الاصلي و الذي يحصره الماديون في حدوث انشراخ و تناقض ما بين قوي الانتاج و علاقات الملكية .
منذ ان بدأ البشر بالتملك . و اختل ميزان العلاقات المادية و ظهر التناقض بين قوي الانتاج و علاقات الملكية . دخل البشر في تنافس و صراع عميق حول التملك و حيازة المعطيات المادية . فأصبح الانسان الصالح هو من يمتلك اكبر قدر من المعطيات المادية .حتي قيمته في الحياة تحددها ملكيته . هنا كان اهمال عامل المثل في الحياة و الاغتراب عن تمثيلها في الواقع .
.... ....
حل الازمة الانسانية
يري المثاليون بأن الحل الجذري يكمن في الوصول الي وضعية ما يسمي ب " الضبط المثالي .و ذلك لا يتثني الا بقيام نخبة مثقفة تضع نصب عينيها صناعة و صياغة منطق متعال .يحوي مثل عليا . قوامها منطق ما ينبغي ان يكون من قول او فعل ..تصوغ عقلية اتباعها اولا .و عقلية المجتمع ثانيا علي هذا المنطق المتعالي .حتي يسعد البشر في الحياة .
بينما يري الماديون استحالة تحقيق الضبط المثالي في ظل وجود التناقض المادي أنف الذكر ..لذا يقولون بضرورة مخاطبة الاذمة البشرية من جذورها و ذلك عن طريق تحقق الضبط المادي .و اعادة خلق التوازن بين قوي الانتاج و علاقات الملكية .. يتحقق ذلك بقيام طليعة واعية تثقف المجتمع بالوعي الطبقي و تخلق نظام اشتراكي علمي يذوب عنده عمق الفوارق المادية و يصفو الذهن من الشوائب المادية .و يكون قابلا للضبط و الاصلاح المثالي .
فالاولي تري في التربية و التنشئة حسب منطق قيمي متعالي قوامه ما ينبغي قوله و فعله بمثابة الية المثلي حسب منطق الضبط المثالي .
بينما تري الثانية ان الضبط المادي يتحقق بألية الاشتراكية ..
....
نطرح اذن سؤالا جريئا ..
اي المدرستين اكثر صوابا في تحديد ازمة البشر ؟؟
ندع الاجابة للسادة القراء ..
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. هل ترجح موسكو كفة البرهان في حربه ضد قوات الدعم السريع؟ | ال
.. مراسم إحياء الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي: وصول الملك البري
.. كلمة ملك بريطانيا تشارلز الثالث في مراسم إحياء الذكرى الـ 80
.. إحياء الذكرى الثمانين لإنزال قوات الحلفاء في النورماندي
.. الإمارات: منفذ مالي لدول قابعة تحت العقوبات الغربية؟ • فرانس