الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إنه الترويض والتقديس..لماذا نحن متخلفون

سامى لبيب

2020 / 3 / 9
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


-لماذا نحن متخلفون (74) .
- الإيمان عندما يُغيب عقولنا (4) .

- المشهد الأول .
كنت أتسائل فى طفولتى عن سر الممارسات الطقسية التى يمارسها البشر .. فلماذا السجود ؟ ولماذا الركوع ؟ ولماذا هذا العدد من الركعات ؟ لماذا يتم ترديد كلمات معينة مع كل سجدة أو ركعة ؟ ماهو السر وراء اللف والدوران حول الأماكن المقدسة بعدد معين من اللفات ؟ وما الفائدة من تقبيل الحجر والأيقونة والعتبات , فهم لا يزيدوا فى النهاية عن كونهم حجارة أو صور أو عتبات !
لماذا يصلى الإنسان فى إتجاه معين ..أليس الله موجود فى كل مكان ؟ هل الله لا يستجيب للصلوات إلا بهذه الحركات وتلك الممارسات الروتينية ؟ هل هناك تأثير يحل علينا من تقبيل الحجر أو الأيقونة أو الأعتاب ؟ وما هو السر الذى يقبع وراء كل الممارسات الطقسية ؟ هل الله يمسك بورقة وقلم ليعد علينا ركعاتنا ؟ وهل يزعجه أن نزيد أو ننتقص من ركعة ما ؟ هل الكلمات والعبارات الروتينية التى نرددها ترضى مزاجه حتى لو تمت بشكل ببغائى تفتقد إلى أى فهم أو تركيز ؟ هل كل ما يرضيه أن نمارس صلواتنا كشريط كاسيت أو بروجرام معد سلفا ؟
كانت هذه هى أسئلتى القديمة كطفل , ولم أجد لها إجابات وفى أحسن الأحوال كان يُعطى لى إجابات مبتسرة وغبية لتزيد مساحة الأسئلة و الحيرة والدهشة .. ومازلت أرى هذه الأسئلة قابلة للطرح والتعاطى .

- المشهد الثانى .
فى دراستى الجامعية كنت أندهش من بعض أساتذتى المرموقين والذين كانوا يتولوا تعليمنا أرقى العلوم الهندسية , مبعث دهشتى أننى كنت أراهم يحملون تركيبة عقلية مزدوجة ! فأراهم يصرون على إتباع التفكير العلمى الصارم فى التعامل مع الأشياء المادية .. فتكون الأسئلة موجهة لنا مثلاً عن سبب حدوث هذا الإنهيار للمبنى وماهى القوى التى أثرت عليه وكيف نحسبها ونقيسها ؟ ثم أراهم بعد إنتهاء المحاضرات يخوضون فى أحاديث عن الجن والعفاريت والملائكة ذوات الأجنحة , وهذا الجن الذى يتبول فى أذن المؤمن تارة ويشاركه الطعام والنكاح تارة أخرى ليستقر تحت أنفه فى نهاية المطاف , ولا يملون عن الحديث عن المرأة التى حبلت بدون رجل أو ذلك العجل الطائر فى الفضاء كمركبة قضائية .. مثل هكذا قصص وخرافات وجدتها تتردد على ألسنة أساتذة مرموقين ومحترمين ليصبح التناقض هائلاً ويولد لديّ سؤال كبير كيف يجتمع النقيضين .

- المشهد الثالث .
أنتهى من دراستى الجامعية لألتحق بالجيش ..فهالنى حجم التعنت والعبثية فى ممارسة طوابير مملة ليس لها أى معنى , فعلينا أن نقف فى الوضع صفا هذا غير الوقوف فى الوضع إنتباه ..وعلينا ان نمشى بطريقة محددة ونصطف بطريقة واحدة ونحمل السلاح بطريقة معينة .. قلت فى عقلى هل بهكذا طوابير سخيفة سنقدر على محاربة إسرائيل .. أليس بهكذا نظام غبى خسرنا حروبنا مع العدو الصهيونى .
أعترف أننى كنت مخطئاً فى هذه الرؤية , فالجيش لن يستطيع إنجاز أى مهمة قتالية إلا من خلال تنفيذ الأوامر بشكل صارم وبدون أى نقاش أو تفكير ..لذلك لابد من تهيأة المجند لهذا النظام , فتكون الطوابير السخيفة هى طريقة لبرمجتنا بحيث ننفذها بدون وعى أو تذمر أو جدال .
أن يعتاد الإنسان أن يمارس فعلاً حركياً بدون أن يستوقفه أو يناقشه أو ينتقده هو قمة الإنسحاق والطاعة , إنه بهكذا أسلوب يصبح المرء مبرمجاً بشكل جيد ليتعود على تنفيذ الأوامر التى توجه له بدون أن يفكر فيها , فيكون مجهزاً بأن ينفذ أى أمر قتالى دون أن يتردد .

- إنه الترويض .
كما تم ترويض الجنود على أن يصبحوا مبرمجين لتنفيذ الأوامر بهكذا طريقة , فكذلك يتم ترويض المؤمنين بنفس المنهجية ,فتجدهم يمارسون فعلاً حركياً محدداً مابين السجود أو الركوع أو القيام أو تجدهم يلفون حول أماكنهم المقدسة أو يقبلون تلك الأيقونة أو الحجر أو يتلمسون العتبات والأستار .
السر وراء هذه الحركات التى يمارسها المؤمنون هو ترويضهم على أن يمارسوا فعلاً حركياً مادياً بدون وعى وبدون أسئلة ولا نقاش , فلا يثيرهم سؤال لماذا يفعلون هكذا وماذا يضر الله إذا زادوا أو إنتقصوا .
عندما يمارس الإنسان فعلاً مادياً بدون أن يفكر فيه أو يستوقفه يكون هو نهاية العقل وإنتحاره , ليصبح العقل قد وصل إلى حالة من الجمود والموات والتسليم والإستسلام فيسهل حينها تمرير قصص وأساطير وإفتراضات بدون أن تجد مقاومة ذهنية بعد أن وصل العقل لمثواه الأخير .
النظرية الإيمانية المنشودة هى أن يصبح المرء جزء من منظومة متقولبة لا يفكر ولا يجادل ولا ينقد , يصبح مثل حال الجندى الذى تحدثنا عنه فى تنفيذه للأوامر بدون مناقشة بعد أن تم إعداده وتجهيزه من خلال الطوابير السخيفة التى يؤدى فيها حركات ليس لها معنى ولاهدف سوى الإنسحاق والترويض .
سر الإيمان أن تتحول إلى بروجرام يمارس أفعال بدون تفكير ..أن يتم تخدير العقل بإستمرار وبإلحاح حتى لا يتبقى منه شيئا , فالإيمان يفتقد أن يقدم لك شيئا ملموساً ومنطقياً سوى أن تتقبل ما يعرض عليك ولا تدخل المدعو العقل فى السياق .. ومن هنا يمارس الطقس عمله ووظيفته على أكمل وجه , فيحول البشر إلى قطيع يمارس أفعال روتينية بلا معنى بدون أن يستوقفهم شئ .
تبدأ الممارسات الأولى من الطفولة ولا يجد الطفل بداً من تقليد الكبار لثقته أن أبوه يفعل شيئاً حسناً , علاوة أن ممارسته للصلاة تجلب عليه إستحسان أهله وذويه ,فيُقتل العقل من نعومة الأظافر وبذا ينضم الطفل إلى القطيع .
عندما يصل المرء إلى هذه الحالة التى تم قهره فيها وتحول إلى بروجرام , يكون من السهولة حينئذ ملأ رأسه وتعبئتها بقصص الجن والعفاريت والشياطين وكل قائمة الخرافة والأساطير , لنصل فى نهاية المطاف إلى أستاذى الجامعى الذى يدرس أرقى العلوم الحديثة ويملأ عقله بأفكار ميتافزيقية وخرافية .. أستاذى تم ترويضه فمارس التعامل مع الطقوس منذ طفولته بدون أن يسأل وبدون أن ينتقد ليتبرمج على هذه الطريقة ويتم تمرير كم هائل من الخرافة فى ذهنه بعد أن فقد العقل الحرية والقدرة على السؤال ليصبح عقلاً مروضاً منبطحاً قابلاً لأى شئ يتم تغليفه بالمقدس .
لا تكون النظريات والعلوم بالنسبة لأساتذتى سوى طريقة فى التعامل مع المادة بالمعادلات والعمليات الحسابية ليس إلا , ولكن يستحيل أن تخلق من هذا الجب فكرة مبدعة كون العقل لا يبدع إلا عندما يمتلك حريته وقدرته على النقد والتحليل والرصد والتأمل والذى تم إغتياله من زمن ليس بقريب .
خطورة العقل الذى تم ترويضه أنه عقل غير قادر أن يخرج عن دائرة ما تم تلقينه , ولتمد المنظومة ظلالها لتجد من يتعاطى مع العلم ذاته فلا يزيد عن كونه قد تم شحنه بكم من المعلومات لا يستطيع أن يضيف لها أو يبدع فيها لأنه ببساطة تعود على التلقين بدون تفكير .

- المقدس .
من الممارسات التى يحرص العقل الدينى على تكريسها هو تقديم الإحترام والتبجيل للمقدس ..أى تنصيب شئ ما وإحاطته بهالات من الإحترام والتوقير والتبجيل , لنجد أن هناك مكان مقدس وحجر وتمثال مقدس وأيقونات مقدسة وعتبات مقدسة .. صحيح أننا سنكون أمام رموز مقدسة تزداد إتساعاً وتنوعاً فى معتقدات وتقل بدرجة ما فى بعض المعتقدات الأخرى , ولكننا لن نجد دين أو معتقد يفتقر ويفتقد للمقدس , وبالطبع لن نجد أى تغييرات فيزيائية تطرأ على المكان أو الحجر أو التمثال لتجعله مختلفا عن مثيله , لتضاف صفة المقدس عنوة بغية أهداف ومرامى محددة الهدف والمقصد .
فكرة وجود المقدس لها أهمية خاصة من عجز قدرة الإنسان على تحمل الأفكار الميتافزيقية ..فالإنسان لا يستطيع أن يتقبل أى شئ غير مادى ليس له وجود ..شئ لا يستطيع أن يتلمسه بحواسه ويجد له وجود على أرض الواقع , لذا فمن الصعوبة بل من المستحيل أن يقبل وجود أشياء تفتقر للوجود والمعاينة يطلق عليها أنها لا مادية الوجود .
يكون المكان والحجر المقدس هو خلق وجود للاوجود له ..هو صيغة تواصل مع الأفكار اللاورائية ..المقدس هو إعطاء إنطباع بوجود أثار للأفكارالميتافزيقية والخرافة ..المقدس يكون تجسيد مادى لأفكار عصية على الفهم والتحقق .
من أبدع المقدس لم يكن يرمى فقط إلى محاولة تجسيد للامادى وتقريبه للذهن البشرى الذى لا يقبل الموجود إلا محسوسا أو يمكن معاينته , فالذهنية الإيمانية إستغلت وجود أشياء مادية وأطفت عليها الإحترام والتبجيل والتوقير لتمرير هدف التواصل بين الإنسان والخرافة ., فيصبح سريان القداسة فى ذهنية ووجدان الإنسان داعياً لقبول كم محترم لا بأس به من الخرافة والغيبيات .
لتوضيح النقطة الأخيرة نقول : إن إنبطاح الإنسان وترويضه بتسليمه أن هذا الحجر مقدس وهذا المكان مقدس بالرغم أنه لا يراه مختلفاً عن أى حجر ومكان أخر هو تسليم مبدئى لمفاتيح العقل الناقد ..هو تخديره أو قل هو إطلاق رصاصة الرحمة عليه !
يتم التماهى فى ممارسة الطقوس للمقدس ويتحول الإنسان كفاعل ميكانيكى مبرمج على أداء حركات معينة بدون أن يتوقف أو يفكر فيها , ومن هنا تكون البرمجة قد تمت على أكمل وجه , فقمة الإنسحاق للعقل عندما يقدم الإنسان على أداء فعل مادى وحركى وهو معزول بعقله وتفكيره عنه , فيصبح الطريق ممهداً بعد ذلك لتمرير حمولات لا بأس بها من الخرافة والغيبيات , ثم تدور الدوائر .
لا يكون غريبا إلتجاء المؤمن إلى تقديس الأنبياء والشخوص أكثر من الإله مثل إحتفاء المسيحيين بالمسيح أكثر من فكرة الإله المجردة ونجد هذا الحال لدى المسلمين , فالإحتفاء بمحمد أكثر من الإله وهذا ما دفع الأخ شاهر فى مقالى السابق للقول عن محمد : بل لو كان لا يوجد اله او آخرة وجنة ونار ..فلن يهز هذا شعرة من ايمانى ويقيني به وبصدقه .!
هذا الكلام الغبى نابع عن التقديس الزائف , فالإنسان مهما كان مؤمناً بإله غير مُعاين ولا يُرى لذا يبحث عن وجود لنبى أو كيان يمكن تلمسه وتحسس خطاه ليطفى عليه القداسة , فهذا ماهو إلا نوع من العبودية والبحث عن سيد.

- مفردات الترويض عديدة فهناك مفهوم: ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْأَلُونَ ) ليتم قهر الإنسان ووأد تساؤلاته وتأملاته وترويضه على القهر والإنسحاق ناهيك على تسلل مفهوم الإستبداد والديكتاتورية وتكريسه .
الترويض والإنسحاق للمقدس الرمز يصبح ثقافة ومنهجية حياة تجد حضورها فى العلاقات الإجتماعية والسياسية لتفتح المجال لكل الطغاة فى الحضور والهيمنة بعد أن تم ترويض الشعوب على الخضوع والإنسحاق وعدم السؤال .
يطل سؤالنا : هل لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْأَلُونَ . هو نهج هذا الإله الإفتراضى أم هى صياغة الطغاة والمستبدين ورسمهم لصورة الإله ليظلوا على هيمنتهم وطغيانهم ؟
إن ترويض الإنسان كيف يكون معلباً منبطحاً مُقدساً هو حجر الزاوية فى الإيمان , فهل عرفت الآن لماذا نحن متخلفون ؟

دمتم بخير .
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " - أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - معني المقدس
محمد البدري ( 2020 / 3 / 9 - 19:36 )
الفاضل المحترم استاذ سامي
تكمن الاجابة عن كل هذه الاسئلة في الوعي بمعني كلمة مقدس. فما هو المقدس؟
انه الـ Untouchables بغض النظر، وبعيدا عن الفهم، هل لانه متعالي وقوي وعظيم ام سافل وهمجي وخير الماكرين ولا يؤمن جانبه؟
الجمع بين هذه المتناقضات هو ما خلق المقدس واصبح عدم الوعي بما في هذا الـ Untouchables من متناقضات كفيل بطاعته بعد ان يصدره الاهل وكل من له سلطة علي الطفل بدءا من الابوين الي المدرس الي السياسي الي الحزب الي رجل الدين.
انها مهمة المجتمع الفاشي الاستبدادي الخالي من اهلية الفكر الحر للتعبير عن ذاته.
مجتمع
الـ Untouchables هي مجتمع اسلامي بامتياز.

تحياتي


2 - ايها المؤمن ما هذا النفاق???!!!
ملحد ( 2020 / 3 / 9 - 20:22 )
ايها المؤمن ما هذا النفاق العجيب الغريب ????!!!!
لماذا تغضب وتحزن وتزعل عندما يموت احد اقاربك او احبائك او اصدقاءك????!!!!
ألم تكن هذه هي إرادة ومشيئة إلهك ?!
الا تعتقد انك بذلك تقف ضد إرادة ومشيئة إلهك???!!!!
فلماذا تفتح المآتم اذن???????!!!!!!!
ما هذا النفاق العجيب الغريب???!!!!
ألم يكن من الافضل , بدلا من فتح المآتم?!, ان تُسيّرَ امام نعش الميت فرقة من الموسيقى والطرب , تليها فرقة من الرقص والبهجة, تليها فرقة من صبّابة العرق والكحول وذلك ابتهاجا وفرحا لان ارادة (الله) ومشيئته قد تحققت?!
ام انه النفاق بعينه او التخبّص .....
انتظر إجابتك ايها المؤمن!

تحياتي للجميع


3 - مرة اخرى ايها المؤمن
ملحد ( 2020 / 3 / 9 - 20:35 )
مرة اخرى ايها المؤمن
لماذا تقوم بتطهير اماكنك المكدسة ,عفوا اقصد المقدسة???????!!!!!!
الا يستطيع الهك نفسه ان يتكفّل بحمايتها من فايروس الكورونة وغيره???!!!
ام انه لا حول ولا قوة له?????!!!!!
هل يعلم الهك بوجود الفيروسات والبكتيريا?????!!!!
هل ذكرها في كتبه المكدسة?????!!!!!
مرة اخرى انتظر إجابتك ايها المؤمن!
تحياتي


4 - استكمالا لتعليقي رقم 1
محمد البدري ( 2020 / 3 / 9 - 22:20 )
وقد لخصتها انت يا عزيزي سامي في سطرك الاخير بالقول: إن ترويض الإنسان كيف يكون معلباً منبطحاً مُقدساً هو حجر الزاوية فى الإيمان , فهل عرفت الآن لماذا نحن متخلفون ؟

تحياتي مجددا


5 - تحليل وملاحظه
على سالم ( 2020 / 3 / 10 - 05:29 )
استاذ سامى من المؤكد اننا امام معضلات فكريه صعبه وعسيره الفهم , يعنى كيف لااستاذ جامعى متعلم ومحاضر يؤمن بالمعادلات الفيزيائيه والرياضيه والكيميائيه وفى نفس الوقت يؤمن بالجن والسحر والشعوذه والعين والحسد او يؤمن بنبى بدوى دجال كانت حرفته هى قطع الطريق والسطو والسرقه والصعلكه وممارسه اغتصاب النساء او بسبى النساء فى مصطلح البدو العربان , فى تقديرى ان هذا يرجع الى مرحله الطفوله البائسه التى اجبرنا عليها , نحن لانختار طفولتنا او عائلاتنا او بلادنا او ديننا , هذه اشياء لم يكن لنا خيار فيها ابدا , الطفل فى بلدان العرب البائس يتم مسح عقله تماما فى هذا السن الصغيره ومع الاستمرار والهيمنه والضغط تتشكل عقليه الطفل العروبى البائس , يكبر الطفل وتكبر معه هذه الدروشه ولايستطيع الفكاك منها ابدا الا اذا استخدم عقله لتفكيك هذه المنظومه الجاهله القميئه , من المؤكد عدد الذين انسلخوا من هذا قليل ولايزال العقل الجمعى العروبى متأخر وجاهل وفاسد ويؤمن باشياء غيبيه ليس عليها اى دليل


6 - أخي سامي
محمد ماجد ديُوب ( 2020 / 3 / 10 - 09:05 )
كلّ ماذكرت صحيح والغاية منه إستمرار مسيرة : قطيعٌ يحرسه كلبٌ وقدوته حمار تلك هي معادلة إستمرار الحكم في حكم المحكوم ليستمر في سيطرته على موارد الأرض والبشر ونهبها لصالح طبقةٍ قذرة تاريخيّة ..لك كل التقدير والإحترام


7 - قضية التطور والتحضر لها علاقة بوعى متحرر
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 10 - 15:09 )
أهلا أستاذ محمد البدري
الوعى هو نشاط وأداء ذهنى يتسم بالذكاء والقدرة على الربط بين الصور وهو نتيجة طبيعية لمسار طويل من التطور البيولوجى.
بالنسبة للوعى الرافض للخرافة,فالأمور لا تقتصر على الذكاء فقط بل حالة سيكولوجية وشخصية محددة تتسم بالجرأة والحرية والشجاعة فى مواجهة التابوهات.
هذه الحالة النفسية تعتمد على قدرات شخصية خاصة تتصل بالجينات كما لها علاقة وثيقة بالثقافة والمناخ الفكرى السائد فهى التى تمنح آفاق الوعى وحراكه وإنطلاقه.
عندما تجتمع ثقافة رجعية متصلدة رافضة للحراك ,مع مناخ فكرى تلقينى فى معرفته ,مع تواجد فكرة المقدس والتابوهات والمحرمات لتشكل فوبيا تهيمن على العقل ,مع تاريخ طويل من الترويض للعقل كما أشرت فى المقال,فمن الصعوبة بمكان أن ينطلق العقل والفكر العقلانى المنطقى إلا فى صور محدودة من التعاطى مع الواقع المادى.
مهمة النخب التنويرية هو خلق مناخ فكرى ثقافى يسمح بإنطلاق وتحرر الوعى من قيوده ليلازم هذا مواجهة قوية مع الفكر والثقافات الرجعية الخرافية فكل هدم لصرح الخرافة هو بناء لوعى تحررى متطور.
من هنا تبرز فكرتى الأساسية فى أن الصراع والتطور ليس سياسيا إقتصاديا بل ثقافة ووعى


8 - الرجل خائف !
بارباروسا آكيم ( 2020 / 3 / 10 - 18:01 )
إقتباس ..

بل لو كان لا يوجد اله او آخرة وجنة ونار ..فلن يهز هذا شعرة من ايمانى ويقيني به وبصدقه

و تعليقي
الرجل خائف !

الدين يلعب على وتر (( الإشتراط السلوكي ))

Classical conditioning
وهذا هو سر نجاحه

و حينما أتكلم عن الدين فأنا أتكلم عن الديانات الإبراهيمية

حتى يفهم المرء سر نجاح الإسلام و إستمراره يجب أن يطرح السؤال التالي
لماذا يؤمن الإنسان ؟

و الجواب ببساطة
لأن المؤمن أمام خيارين
إما عذاب النار الأبدي و إما النعيم الأبدي
لذلك فالمؤمن يعاني من الرهاب أو الفوبيا

ولولا هذا
لكانت مسألة الإيمان من عدمه لا تعني أحد


لذلك يكون العلاج بأن تضعه أمام مخاوفه
و تشرح له الأشياء التي يخاف منها

بعد أن تشرح له ماهي جهنم و ماهي الجنة
سيبدأ بالتفكير المنطقي

طبعاً المرحوم
B.F. Skinner
طور مفهوم الإشتراط السلوكي ليصل إلى مراحل متقدمة
ليدخل في مجالات الإدارة و الإقتصاد و الأنظمة التعليمية و حتى أجهزة المخابرات

و برأيي يجب أن ندخل هذا النوع التجارب في قراءة الدين
بعدما أصبح الإشتراط السلوكي مدرسة مستقلة في علم النفس

تحياتي و تقديري


9 - الإيمان صار حالة فكرية إزدواجية ومزيفة ومتناقضة
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 10 - 18:37 )
أهلا أخ ملحد بعد غيبة
مداخلتك ترصد الإيمان الزائف لدى الدينيين وهو بالفعل إيمان زائف لتصادم الإيمان بالغيبيات مع العلم والمعرفة.
لقد رصدت بعض المشاهد فى إحدى مقالاتى السابقة,فالذين يؤمنون بقدر الإله وتخطيطه وترتيبه ولامفر من حتمية أقداره يعتنون جيدا بصحتهم من الأمراض ليسارعوا بالعلاج فى أرقى المستشفيات..إنهم ينتبهون ويحذرون جيدا من عبور الشارع..إنهم يتجنبون الأوبئة والفيروسات..إنهم يخططون لحياتهم وسعة أرزاقهم..كل هذا رغم إيمانهم الببغائى بقدر وتخطيط وأقدار وأرزاق الله.
الإنسان لم يعبد إله إلا من خوف وحيرة أمام الطبيعة ليبقى العذر أمام الإنسان القديم الذى واجه محن وكوارث الطبيعة عاجزا عن فهم أسرار الطبيعة ليلجأ لفكرة الإله التى تحل إشكالياته وعجزه أى أنه يتعلق بقشة متوهمة لعل الفلاح والصلاح يأتى منها.
المؤمن المعاصر منافق ومزيف فى إيمانه وإزدواجى الفكر فهو ذو منهجية مزدوجة ومتناقضة ليعتنق فكر الإنسان القديم كما هو فى أن الإله هو المتحكم والمقدر والمرزق ليتوارى هذا الإيمان الببغائى أمام العلم والمعرفة ليسارع لحبة إسبرين عند شوية صداع.
الحل سيأتى مع الزمن بالعلم الذى سيلغى وهم فكرة الإله


10 - بعضهم مغفلون والآخرون نصابون محتالون مرتزقون
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 11 - 13:34 )
أهلا أستاذ على سالم
تتوفف أمام جزئية أساتذة الجامعات الذين يروجون للخرافة والجن والعفاريت والسحر لتعزى هذا إلى التربية والثقافة التى تغلغلت منذ نعومة الاظافر وإستسلام الأستاذ الجامعى لإرثه الثقافى دون مراجعة أو توقف.
كلامك صحيح فهكذا يكون الحال مع ثقافة تجذرت وهيمنت منذ الصغر مع المزيد من العاطفة والإنتماء لهوية معينة لأعتبر هؤلاء مغفلون متغافلين مغيبون لم يفلح العلم والتحليل العلمى فى تحريك الأفكار فى داخلهم.
هناك صنف آخر منهم ينهج نهج النصب والإحتيال فى سبيل الإرتزاق والشهرة فهم يجدون الرزق الوفير والشهرة المبتغاة فى تبنى الخرافة والإشادة بها وتقديم صور زاهية لها وتجد هذا فيما يطلق عليه الإعجاز العلمى فى القرآن فهم يحتالون على النص للإشادة بإعجازه وعظمته وأخرون يعلنون عن عظمة النص المقدس وشرائعه فى الحياة كتعدد الزوجات وخلافه وآخرون يستخدمون فكرة التصميم الذكى التى تجاوب على الغموض والألغاز بوجود إله إلى آخره من أداء يتسم بالإحتيال الرخيص بغية المال والشهرة.
للأسف فى بلادنا يكون التعاطى مع العلم لتبرير الخرافة وتزويقها ولن ينصلح الحال إلا يشجاعة ونزاهة بعض العلماء فى فضح الخرافة.


11 - مغزى ترويض البشر هو إستغلالهم وحكمهم والهيمنةعليهم
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 12 - 09:39 )
أهلا أستاذ محمد ماجد ديُوب بعد غياب .
تقول فى مداخلتك القيمة المختصرة:(كلّ ماذكرت صحيح والغاية منه إستمرار مسيرة : قطيعٌ يحرسه كلبٌ وقدوته حمار تلك هي معادلة إستمرار الحكم في حكم المحكوم ليستمر في سيطرته على موارد الأرض والبشر ونهبها لصالح طبقةٍ قذرة تاريخيّة)
رائع ما سطرته فقد وضعت يدك على مغزى الترويض والتقديس فلا توجد غاية لترويض وقهر البشر وقولبتهم سوى الوصول إلى التحكم فيهم وإستغلالهم , فلا ترويض ولا قهر بغرض القهر فى حد ذاته وإلا وصلنا إلى السادية , ولكن الغاية الرئيسية هو التحكم فى البشر لإستغلاهم ونهبهم.
لا تسرى نظريتى الواردة بالمقال على الفعل والحراك والأيدلوجية الدينية فحسب , فكل أيدلوجية شاملة تقوم بترويض البشر وخضوعهم لمقدس ما حتى لو كانت شيوعية , والمثال المقزز فى كوريا الشمالية شاهد على ذلك فى قولبة ومسخ البشر .


12 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (1)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:46 )
لماذا تخلفنا أصل التخلف له ناسه....
(يتم التماهى فى ممارسة الطقوس للمقدس ويتحول الإنسان كفاعل ميكانيكى مبرمج على أداء حركات معينة بدون أن يتوقف أو يفكر فيها , ومن هنا تكون البرمجة قد تمت على أكمل وجه..) أنتهى الاقتباس. يا عزيزى برمجة إية وطقوس إية احنا برضة بتوع الكلام دة؟ لعلمك الخاص أحنا ديننا مفهوش لا برمجة ولا طقوس ولا كهنوت ولا القرف دة و بالصلاة على الحبيب محمدنا هو الوحيد الذى تشرف مقام النبوة بنبوته وتشرف الانبياء جميعا كونه واحد منهم بل سيدهم وسيد الخلق اجمعين وملحة فى عين اللى ما يصلى على النبى. بس الحكاية وما فيها ان من فات قديمه تاه واللى يخرج من داره يتقل مقداره. كان زمان يقولو لنا ان حجة كفار الجاهلية اللى منعتهم من اعتناق الاسلام انهم ورثوا الكفر او عبادة الاصنام من اللى خلفهوم - سورة الزخرف: -بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون-- حيجوا على أخر الزمن يستخدموا العقل ويعتنقوا دين خير أمة؟. طبعأ لا! طب هل احنا زى الكفار - إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون- ولا عندنا عقل وفكرنا وتمحصنا وتأكدنا وبعدين اهتدينا؟


13 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (2)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:47 )
إجابة مبسطة أجدادنا من السلف الصالح للان هما اللى عكونا وإنا على آثارهم مهتدون.
بس قبل الدخول فى الموضوع مش عاوز سخرية وعاوز اقول للملحدين انتم فاهمين الموضوع غلط ومش عارفين ان اعلى مقامات الوجود هو مقام الالوهية والربوبية لله عز وجل وحده (وزير الحربية) ..ومن بعده مباشرة المقام المحمدى المتفرد (القائد الاعلى للقوات المشلحة) ثم ياتى بعده جميع الانبياء بدرجاتهم ورتبهم المتفاوتة كل حسب مقامه عند ربه ومولاه (أموت انا فى الهطل -مولاه بتاع: بلغنى ايها الملك السعيد ذو الرأى الرشيد ). صحيح أحنا ورثنا الدين بس مش عن أباءنا زى كفار قريش حشا لله ولكن عن الحبيب المصطفى مباشرة ومن الصحابة والمبشرين بالجنة اللى أمنوا برسالته وتأكدوا من صدقه هوأنت متعرفش إنه كان لقبه فى قريش الصادق الامين. تعالى نشوف مين هم الصحابة والمبشرين بالجنة اللى صدقوا الرسالة بعد فحص عميق وتمحيص دقيق وتفكير ودراسة وفى النهاية أكدوا لنا صدق المصطفى سلام ربه عليه وخلو رسالته من القيل والقال وبعدين احنا استلمناها منهم وعلى آثارهم مهتدون. هوأنت فاكر الايمان إية؟ سلق بيض!.


14 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (3)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:49 )
-سيتنا خديجة رضى الله عنها:
لم تؤمن بصدق رسالة الحبيب المصطفى إلا بعد فحص عمقيق وتمحيص دقيق وتفعيل أختبار الانبياء الفريد المعروف فى قريس ب: أختبار الفخاذ لأكتشاف الانبياء ( قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ؛ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، قالت : فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ؛ قالت : فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى ، فقالت : هل تراه ؟ قال : نعم . قالت : فتحول فاجلس في حجري ، قالت : فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها. قالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، (تحذير: للكبار فقط) فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها (جالس في حجرها! هى الولية كانت بترضعة ولا إيه الهباب دة) ، ثم قالت له : هل تراه ؟ قال : لا ، قالت يا ابن عم ، اثبت وأبشر ، فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان).استنتاج رقم 1: جبريل-دحية لا يحب النساء (رجال او أنبياء فقط) أو معجبتوش فخاد ام المؤمنين وحنعرف السبب بعدين.


15 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (4)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:49 )
استنتاج رقم 2: بعد اختبارتشليح الفخاذ, جبريل-دحية قرر تغيير استراتيجيته من القرف اللى اصابه بعد الاختبار إياه وبقى يظهر للى يسوى وللى مايسواش فى هيئة دحية الكلبى -هى جتته تستحمل أختبارات تانية!. لا وشوف يا أخى تشخيص سيتنا خديجة بعد الاختبار كان مية مية - بصت للمحروس اللى فى حجرها وقالت له: انت ال P wave عندك عالية شوية اكبر من 2.5mm يبقى اكيد عندك Right Atrial Enlargement ههههههه وشايفة كمان Inverted T wave ودى ممكن تكون من الغدة الدرقية Hyperthyroidism وكمان فيه long QT ودة ممكن بالصلاة على الحبيب تكون Burgada syndrome ودى تخصص الكفارة أمثال مجدي يعقوب (تقلش كانت عاملة له رسم قلب!) وقدامك يا ابن العم سكة سفر بالناقة! يا ابن عم اثبت وأبشر والف مبروك المدام حامل. أميـــــــــــــــــــــــن يا حجة والنبى صدقناكى وعقبال ما تشوفى أختبارك الفريد يباع فى الصيدليات التابعة لمستشفى أبى ذر- الازهر الجامعى.


16 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (5)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:51 )
- الصحابى الجليل أبى بكر
مولانا الجليل أبى بكر أنشرح قلبه و صدق وأمن بالرسالة بلا فحص ولا تمحيص بدون حتى أجراء أختبارتشليح الفخاذ المعروف فى ذلك الوقت. انت عوزه يقعده فى حجره ولا إية؟ وبعدين سيدنا النبى لا يجلس او ينام فى أى حجر! وأسأل سيدنا دحية! طب شوف حديث ابن إسحاق:
حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الحصين التميمي أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة و تردد و نظر، إلا أبا بكر ما عكم عنه حين دعوته، و لا تردد فيه) ما عكم: ما تباطأ بل سارع ... إية الحلاوة دى!
وفى هطل قصة البغل المجنح قال - شوف الحكاية أحسن:
سعى رجال من المشركين إلى أبي بكر رضي الله عنه فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أُسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال: وقد قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن قال ذلك لقد صدق، قالوا: أتصدقه أنه ذهب إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح؟ قال: نعم إني لأصدقه في ما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء في غدوة وروحة، فقال مطعم: يا محمد صف لنا بيت المقدس،


17 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (6)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:52 )
فقال أبو بكر رضي الله عنه: صف لي يا رسول الله فإني قد جئته، فجاءه جبريل بصورته ومثاله فجعل يقول باب منه في موضع كذا وباب منه في موضع كذا، وأبو بكر رضي الله عنه يقول: أشهد أنك رسول الله حتى أتى على أوصافه. (ولا عزاء للمغفلين فجاءه جبريل بصورته ومثاله فجعل يقول باب منه في موضع كذا... جبريل بيغششه هو التعليم باظ من شوية). وفى قول أخر:
إني لأصدقه في خبر السماء بكرة وعشية, أفلا أصدقه في بيت المقدس؟ البداية والنهاية لابن كثير- يعنى صدقته فى التقيلة هى جت على دى! جزاك الله خيرأ يا مولانا لا دة انا أمنت به بس علشان انت رجل طيب ووشك بشوش وقلبى انفتح لك. طب ياعم الحج انت أصلا رحت بيت المقدس وتعرف اوصافه ولا حتى كان فيه بيت مقدس او حتى بيت العمدة من أصله فى زمنك الاغبر؟ طب تعالى لى كدة على جنب يابن الشلقلق لأنك طلعت نطع وخالتك خديجة طلعت انصح منك وطز فى العقل ويعيش أبى ذر. .


18 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (7)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:53 )
- الصحابى الجليل عمر بن الخطاب:
(سيبك انت من انه كان بيتداوى بماء الرجال او كان راجل بصاص بيجيد التصنت ليلأ على الجيران ويعشق التلصص او التجسس على النساء و على مأبور فى الخلاء او كان يأتى زوجته فيما حرمه الله- حولت رحلي الخلبوص! خلى الملك للملك بس الراجل كان كلامه قرأن تقلش سبحانه كان كاشف له اللوح المفضوح! سبحان الله! ما علينا شوف كيف صدق الرسالة بعد فحص وتمحيص):
كان عمر بن الخطّاب يتجوّل في مكّة متقّلدًا سيفه فإذا به يلتقي برجلٍ من بني زهرة فيحصل بينهما حوار فيقول الرّجل لعمر أين تريد يا عمر، قال، أريد أن أقتل محمّدًا، قال له أتظن أنّ بني هاشم وبني زهرة تاركينك، قال له عمر أتركت دينك يا رجل، قال الرّجل، ألا أدلك على شرٍ من ذلك ياعمر، إنّ أختك وصهرك قد أسلما، فتملّك عمر الغضب فسار مسرعًا إلى بيت أخته فاطمة بنت الخطّاب، وقد كان عندهما الصّحابي الجليل خباب بن الأرت رضي الله عنه حيث كانا يتدراسا القرآن, فطرق عليهما عمر الباب واقتحم عليهما البيت وعرف منهما أنّهما أسلما فقام بضرب صهره ضربًا شديدًا وضرب خباب رضي الله عنه.


19 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (8)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:54 )
تفكّر عمر بن الخطّاب في أمره وأدرك أنّه يجب عليه أن يستمع إلى القرآن الذي كانا يتلوانه، فجاءت أخته بصحيفة فيها سورة طه، فقرأها عمر حتّى شرح الله صدره للإيمان فقال دلّوني على محمد، فدلّوه على مكانه فتوجّه إلى المكان الذي كان النّبي يقيم فيه مع أصحابه وهو دار الأرقم عند الصّفا، فطرق عمر الباب فقام النّبي عليه الصّلاة والسّلام إليه وأخذ بمجامع قميصه ورفعه قائلًا أسلم يا ابن الخطّاب، فنطق عمر بالشّهادتين فكبّر المسلمون لذلك تكبيرًا سمعه أهل مكّة فرحًا بإسلام عمر رضي الله عنه واستبشارًا بانتصار الدّعوة. الراجل بعد أن قرأ سورة طه أنشرح قلبه كأنه سمع موال من الفنان الشعبى محمد طه- غطينى و صوتى يا انشراح (ملحوظة: فاطمة بنت الخطّاب أخته كانت بتعمل صالونات ثقافية فى منزلها و كان عندها مكتبة بها الصحف المدون عليها سور القرأن محفوظة بعيدأ عن فم أى داجن او ماعز جائع)! حاجة تورم اللوز وطز فى العقل ويعيش أبى ذر. والنبى يا مولانا انا قرأت سورة طه مئة مرة حتّى شرح الله صدرى وقلت دلونى على محمد بس لسبب تانى لا يعلمه إلا العليم. لكن فى النهاية انفجرت فى الضحك من كمية الفلسفة السبحانية اللى فى سورة طه


20 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (9)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:56 )
لكن فى النهاية انفجرت فى الضحك من كمية الفلسفة السبحانية اللى فى سورة طه دة غير الهطل الربانى اللى فى التفسيرات واسباب النزول.

-الصحابى الجليل عثمان بن عفان:
دة اللى بتستحى منه الملائكة (و دى لوحدها عاوزة قعدة ونفسين حشيش أفغاني أصلى). عادة وكما هو معروف عند أصحاب العلم ان الملائكة لا تستحى لأن سبحانه خلقها بلا حياء لكن سبحان الله كانت بتيجى لحد سيدنا عثمان وتستحى أى وكتاب الله لية معرفش!! وللدقة العلمية يجب ان نوضح أن الملائكة تستحى ايضأ من أفخاذ سيتنا خديجة كما جاء اعلاه! شوف هى حاجة من اثنين أما سيدنا عثمان رضى الله عنه وأرضاه يشبه فى بدع منظره أفخاذ سيتنا خديجة رضى الله عنها او فى الغالب أفخاذ سيتنا خديجة رضى الله عنها تشبه سيدنا عثمان كرم الله شنبه (لأنه من المعروف تاريخيأ ان سيدنا عثمان كان كثيف اللحية). طيب للى ميعرفش ترثنا الفل فى علوم الملائكة نقول له ان الملائكة تستحى من مخلوقين أثنين فقط سيدنا عثمان والكلاب! طب هو عمرك شفت فى الدنيا بيت به كلب تدخله الملائكة؟ بلاش- إية سبب أنقطاع الوحى؟ مش كلب منتن كان تحت سرير النبى.


21 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (10)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:56 )
طب حد يسألنى هل هناك فرق بين حياء الملائكة وحياء الجن؟ نقول له قف مكانك يا جاهل يا سفيه حينما نتحدث عن الجن فهنا لا نتحدث عن الحياء وانما عن البجاحة! تأمل تفسير البغوى فى سورة الاسراء 64 (واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا).. التفسير: قال البغوي في تفسير هذه الآية: روي عن جعفر بن محمد أن الجن يقعد على ذكر الرجل فإذا لم يقل: -بسم الله- أصاب معه امرأته وأنزل في فرجها كما ينزل الرجل. وروي في بعض الأخبار: إن فيكم مغربين قيل: وما المغربون؟ قال: الذين يشارك فيهم الجن). بذمتك تسمى دة حياء ام جليطة و بجاحة؟ مش يتفرج وهو ساكت لا السافل يصيب معه امرأته وينزل في فرجها كما ينزل الرجل! (روح يا حج بغوي أنت والحج جعفر إلهى يقعدلك جن أحول على ذكرك بدل ما يصيب أمرأتك يصيبك أنت واللى خلفوك). شوف أنا حقدم قريبأ بحث ثرى شامل ومتخصص فى الموضوع دة عنوانه: حياء الملائكة بين سيدنا عثمان وافخاذ خديجة مرورأ بكلاب قريش تتحدى بجاحة الجن بين ذكر الرجل وفرج امرأته بس ربنا يفرجها بحتة حشيش خام تكفى للموضوع دة.


22 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (11)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:57 )
ما علينا انا نسيت موضوع التعليق من اصله! انا كنت عاوز اقول إية! الله ما صلى على رسول الله... أحيانأ التبحر فى علوم الدين والدخول فى دهاليز التراث بتخلى الواحد مش مركز عشقأ فى ثقافة ومعرفة سيد الخلق. أه الموضوع أسلام سيدنا عثمان بعد فحص عميق وتمحيص دقيق وتفكير ودراسة...
دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام قائلاً له: ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع؟ فقال: بلى واللَّه إنها كذلك ( بلى واللَّه !جبت الله دى منين يا كافر؟ انت مؤمن وبتكذب علينا؟). قال أبو بكر: هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه؟ فقال: نعم. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال: يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه. قال: فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمداً عبد الله ورسوله... أشكرى يا شكرية شكرة أسكندرانى. فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلق يبقى أنى أسلمت وشهدت وبلاها فحص وتمحيص و


23 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (12)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:58 )
فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلق يبقى أنى أسلمت وشهدت وبلاها فحص وتمحيص وهباب أزرق وطز فى العقل ويعيش أبى ذر.

-الصحابى الجليل أبى ذر الغفاري:
الله ورسوله أعلم

- حبر الامة أبن عباس:
اسلم إزاى ولية؟ الله و رسوله أعلم-
يكفى انى اقول لك الى أى مدى تصل ضحالة فكره - اسمع الرواية دى: جاء رجلا من قريش وقال لابن عباس: إن امرأتي استيقظت وفي فرجها شعلة من نار؟ قال: ذلك من وطء الجن!! له حق مش الجن مخلوق من نار!! أهو المتخلف دة يبقى حبر الامة (ودة يجاوب على سؤالك الشهير يا أستاذنا: لماذا تخلفنا؟) وطز فى العقل ويعيش أبى ذر.

- عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع..
لا تؤخذ شهادتهم لعلة -ديوث فى حب الله ورسوله- كما جاء بالبخاري : قدم علينا عبد الرحمن بن عوف وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع وكان كثير المال، فقال سعد: قد علمت الأنصار أني من أكثرها مالا سأقسم مالي بيني وبينك شطرين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فأطلقها حتى إذا حلت تزوجتها (دى مش مأخاه دة نسب!). (اللى تعجبك شيل واللى متعجبش سيبها ولا يهمك أحنا ناس تفهم فى الاصول وبنشترى رجالة) ويعيش أبى ذر.


24 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (13)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 22:59 )
-ابى هريرة
لا تؤخذ شهادته لأنه أهطل ويتجول فى قريش حامل هرة (قطة).

-الصحابى الجليل كعب بن عجرة:
لا تؤخذ شهادته لأنه مقمل واهطل و بيفتخر ان أية القمل نزلت علشان تعالج قمله- فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك.

-الصحابى الجليل حذيفة بن اليمان بتاع رضاعة الكبير
أسلم قبل مشاهدة الرسول (هههههه). عايز هطل اكتر من كدة؟ يستاهل يشوف مراته بترضع راجل بشنب.

طب أقول إية حتى شيخ الاسلام ابن تيمية كان بيلبس حجاب او خرزة لمنع القمل.. (ودة برضة يجاوب على سؤالك يا أستاذنا: لماذا تخلفنا)

دى عينة بسيطة من نوعية العقول اللى حملت لنا الرسالة بعد فحص عميق وتمحيص دقيق واللى عنده اسم صحابى جليل عليه الطلا يبعث لى اسمه!..


25 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (14)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:01 )
طب نقول كمان لو كان فيهم واحد سأل سؤال ولا اعترض على هطل محمدي واحد مكنش دة بقى حالنا. غياب الاسئلة والاستنكار سبب محورى اعطى الفرصة لابو حميد علشان يهطل زى ما هو عاوز مدام شايف ان مجتمعه عبارة عن شوية مشتقات أبى ذرية والله ورسوله اعلم ويبقى الخيل والبغال والحمير لتحكى لهم ما يتيسر من سورة الهطل. دة محمد نفسه هو اللى كان بيشجعهم لطرح الاسئلة! كان بيطرح السؤال ويجاوب عليه بسبب هبوط مستوى الطلبة: يا أبا ذر أتدرى اين تغرب الشمس؟ الله ورسوله اعلم. فقال صلعم: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش! شايف بثقفك أزاى يا دهول؟ (وعلى رأى سيد مدبولي: فيروس كورنا مين وزيكا مين اللى نخاف منه واحنا عندنا أبى ذر بينحر فى جتت اللى خلفونا منذ 1400 سنة. مصيبة فيروس ابى ذر أنك تصاب به فى الصغر بس تبدأ تظهر أعراضه عليك فى سن الشباب وتستمر معك حتى الشيخوخة. فيروس أبى ذر من فصيل ال Retrovirus اللى بيلتحم فى جينوم الخلية وميخرجش ولا بالطبل البلدى. وللمعرفة فقط أبى ذر لاينتقل عن طريق ملامسة شخص حامل للفيروس أو عن طريق نقل دم ملوث او علاقة جنسية مع شخص مصاب لا لا لا مفيش الكلام دة ابى ذر بينتقل عن طريق التبحر فى ال


26 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (15)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:01 )
لا لا لا مفيش الكلام دة ابى ذر بينتقل عن طريق التبحر فى التراث والسنة المطهرة فيصيب المخ ويلغى عمله ويتحكم فى المبتلى به (ربنا يحفظنا). والخبر المؤسف هو ان هذا الفيروس لا يقضى على حياة الشخص المصاب (بل يقرف المحيطين به فقط) فهو ينقله فقط من المرتبة الانسانية الى مرتبة ذوات الاربع ويبقى مبرمج و طور الله فى برسيمه. تعالى انهاردة أجلس امام شاشة التليفزيون نصف ساعة لمشاهدة اى هباب فتتجلى لك مأساة ضحايا أبى ذر وتكتشف الى أى مدى انتشر هذا الوباء! يا راجل برنامج طبيخ لا هو دينى ولا رياضى تلاقى البرمجة فيه للركب اللى بيطبخ ولا اللى بتطبخ تشيل كرنبة من الحلة تقول بسم الله الرحمن الرحيم يحط البذنجان فى الطاسة احفظنا من الخبث والخبائس يشيل الطبق اللى فيه الطماطم اللهم صلى على رسول الله ! اة ياولاد المتبرمجة ... زى مولانا اللى عمل فيديوا للاخوات: اوعى تلقى ماء ساخن فى حوض المطبخ او الحمام من غير ما تقولى بسم الله علشان اخت من الاخوات ركبها جن بسبب انها نسيت تقول بسم الله قبل ما تلقى الماء المغلى فى الحوض فقتلت ابن الجن اللى ركبها!! (ودى قاعدة فقهية معروفة اللى تقتل أبن الجن الجن نفسه ينكحها او


27 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (16)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:02 )
(ودى قاعدة فقهية معروفة اللى تقتل أبن الجن الجن نفسه ينكحها او يركبها) وشير يامولانا على الفيسبوك.... وزى ما قلت نشأت الاديان عند ألتقاء اول نصاب بأول غبى فوجوده فى مجتمع مصاب ب أبى ذر اعطى الحق لابو حميد إنه يدخل فى الغويط مدام اللى حوليه بقر وجاموس ونسخ متعددة أبى ذرية.. طب اسمع حديث البخارى:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - إن عفريتا من الجن تفلت البارحة ليقطع علي صلاتي ، فأمكنني الله منه ، فأخذته فأردت أن أربطه على سارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلكم ، فذكرت دعوة أخي سليمان : - رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ، فرددته خاسئا -. الراوي : أبو هرير-المحدث: البخاري -المصدر : صحيح البخاري.
يا ابن الشلقلق: مسكته وكنت عاوز اربطه علشان تنظروا إليه بس اللى منعنى دعوة أخي سليمان... خلى بالك لو كان قال ملقتش حبل فى المسجد كانت حتمشى برضة او مثلأ: لما بكى وعمل أرنب وطلب منى العفو عفوت عنه كانت برضه حتبقى مبلوعة ومثال حى للعفو عند المقدرة مدام فيه أبى ذر.


28 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (17)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:03 )
طب تسأل مفيش طفل برئ لم يصبه المرض يقول له: والنبى يا عمو أمسك لنا جن صغير نلعب به وبعدين نطلقه الى حال سبيله؟ او طفلة تطلب منه كام جن كتاكيت تربيهم؟ والنبى كان الرسول تبسم وجثى على ركبتيه حتى صار في طول الطفل وعنقه وقبله بين عينيه وقال له: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل (ههههه).
حتى الاطفال أصابها أبى ذر يا رسول الله؟ دة الواد القرد أبنى من سن خمس سنوات مزق مجلة ميكى قال إيه بتستخف بعقول الاطفال هو فيه فار بيتكلم يا بابا؟ شوف جرب انت وقول لأبنك يا حبيب بابا الجن بيقعد على ذكر الرجل فإذا لم يقل: -بسم الله- أصاب معه امرأته (علشان كدة بنطاهر الاطفال من صغرهم..! ههههها) وشوف حيقول لك إيه وأدينى خبر.
لما تقرأ هذا الحديث تفتكر أن مولانا صلاح جاهين كان فى دماغه الحديث دة أثناء كتابته مقطع فى الليلة الكبيرة: انا ازق الطارة واضرب ميت بمبة انا الاسطى عمارة من ضرب شكمبا و هاهائا سعيدة يا ابو بدلة جديدة (واحد ملقاش حبل فى المسجد والتانى بدلته جديدة ولا عزاء لأصحاب العقول)...


29 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (18)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:04 )
وفى النهاية مدام مفيش حمار قال له: يا ابن الشلقلق اي اله مخبول هذا اللى يخليك تنكح مرات ابنك يبقى من حقه الدخول فى الغويط أكتر وتبقى مرات ابنى مين أنت لسة شفت حاجة؟ دة و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها غصب عن اللى خلفوك!! استنكحها يا خويا استنكح فعلأ مدام عقول المؤمنين مُستنكحة بأبو ذر يبقى أستنكحها كمان. اليوم السابع كان بينوه من كام يوم عن كتاب جديد اسمه: معجزات النبى محمد.. كتاب يرصد 101 معجزة للرسول! ومن ضمن المعجزات أخترت لك:
-البعير يتكلم
-الشاة لم يطأها الفحل تدر
- بول الرسول صحة وعافية
- برأ ببصاق النبى
وطز فى العقل ويعيش أبى ذر واللى يقرف او يتقزز يبقى يغور فى ستين دهية.


30 - لماذا تخلفنا- أصل التخلف له ناسه (19)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:05 )
فيه فيروس من نفس فصيلة أبى ذر بينتقل للانسان عن طريق لبن الام المصابة أثناء الرضاعة وبعد 40-50 سنة من أنتقال الفيروس بيصاب الشخص بنوع معين من سرطان الدم اسمه T-cell leukemia. الحاجة الغريبة والعجيبة ان هذا الفيروس بيصبح خامل وغير نشط اول لما تتحول الخلايا المصابه به الى خلايا سرطانية! والحاجة المحيرة أن مرة واحدة وبدون سبب واضح ممكن يحدث للفيروس الخامل re-activation!! بالنسبة لأعادة نشاط فيروس أبى ذر عليك بقرأة كتب من السنة المطهرة وسورة ياسين مع أى كتاب من عينة كتب اليوم السابع لتصبح من المبشرين بالجنة. شوف انا بعد التعليق دة حقوم اعمل زى سيدنا جبريل-دحية حأخذ غرفة من الماء وأنضح بها ب*** * احسن اللوز قربت تنفجر. والخيل والبغال والحمير لتركبوها وتركب اللى خلفوها -منكم لله يا بُعدا ويهد حيلكم زى ما هد السلم .


31 - لماذا تخلفنا أصل التخلف له ناسه (8)
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 12 - 23:33 )
فطرق عليهما عمر الباب واقتحم عليهما البيت وعرف منهما أنّهما أسلما فقام بضرب صهره ضربًا شديدًا وضرب خباب رضي الله عنه. تفكّر عمر بن الخطّاب في أمره وأدرك أنّه يجب عليه أن يستمع إلى القرآن الذي كانا يتلوانه، فجاءت أخته بصحيفة فيها سورة طه، فقرأها عمر حتّى شرح الله صدره للإيمان فقال دلّوني على محمد، فدلّوه على مكانه فتوجّه إلى المكان الذي كان النّبي يقيم فيه مع أصحابه وهو دار الأرقم عند الصّفا، فطرق عمر الباب فقام النّبي عليه الصّلاة والسّلام إليه وأخذ بمجامع قميصه ورفعه قائلًا أسلم يا ابن الخطّاب، فنطق عمر بالشّهادتين فكبّر المسلمون لذلك تكبيرًا سمعه أهل مكّة فرحًا بإسلام عمر رضي الله عنه واستبشارًا بانتصار الدّعوة. الراجل بعد أن قرأ سورة طه أنشرح قلبه كأنه سمع موال من الفنان الشعبى محمد طه- غطينى و صوتى يا انشراح (ملحوظة: فاطمة بنت الخطّاب أخته كانت بتعمل صالونات ثقافية فى منزلها و كان عندها مكتبة بها الصحف المدون عليها سور القرأن محفوظة بعيدأ عن فم أى داجن او ماعز جائع)! حاجة تورم اللوز وطز فى العقل ويعيش أبى ذر. والنبى يا مولانا انا قرأت سورة طه مئة مرة حتّى شرح الله صدرى وقلت دلو


32 - تعظيم النبى وتقديسه نتاج شكوكية مكتومةحول وجود إله
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 13 - 12:42 )
أهلا أستاذ بارباروسا
تتناول مقولة شاهر:(بل لو كان لا يوجد اله او آخرةوجنة ونار فلن يهز هذا شعرة من ايمانى ويقيني به وبصدقه)لتفسر هذا بأن الرجل خائف ولتدخل إلى تفسير الإشتراط السلوكي الذى أنتج هذا النهج الفكرى.
أختلف معك أو للدقة أضيف بأن قول شاهر,بل قول كل مؤمن يعظم من نبيه ليفوق تعظيمه للإله,بأن هذا ناتج عن صراع فكرى داخلى مكتوم يتعامل مع إشكالية وجود إله,فالمؤمن الذى تصيبه لوثة الإفتنان بالنبى ليعلو عن إفتنانه بالإله لدرجة أنه يعتبر النصب والإحتيال صدق!فماذا يعنى حالة عدم وجود إله أو جنه ونار ليصدق بقول هذا المدعى واليقين به!
أرى أن الأمور فى إطار صراع بين المحسوس واللامحسوس,فشاهر يعانى من غياب اليقين يوجود إله ولكنه يرتعد من طرح هذه الفكرة حتى مع نفسه فلا يوجد لديه دليل ملموس لإبمانه بإله,ليعوض هذا الإرتباك بفكرة قد تكون غير واعية بالإفتنان بمحمد,فمحمد ذا وجود حى وحراك وتاريخ وليس غموض أو لغز أو فرضية كالإله ومن هنا يأتى تمجيد وتقديس أهل المعتقدات المفرط للشخصيات لذا تجد عدم الإنزعاج من نقد فكرة الإله بينما الغضب والثورة عند الإقتراب من شخصيةالنبى.
الأمور تحتاج مزيد من النقد ليفوقوا


33 - هل يجوز انتقاد رموز الاسلام
ايدن حسين ( 2020 / 3 / 13 - 13:06 )
تحية للاستاذ سامي
و تحية للاستاذ مدبولي
اسأل .. هل يجوز انتقاد رموز الاسلام كعمر بن الخباط و عوصمان بن عفنان و اخرين

و احترامي
..


34 - بعد إذن الاستاذ سامي
محمد البدري ( 2020 / 3 / 13 - 16:44 )
العزيز الفاضل استاذ أيدن، تحياتي
سؤالك في التعليق 33 يفضح الاسلام وثقافة العرب القبلية في وقت واحد.
مشكلة المسلمين القاتلة ان الاسلام كدين في حد ذاته قد اتي لمن آمن به ومن لم يؤمن عبر هؤلاء الرموز، فليس هناك من شاهد محمد ومعه دحية في خلوة حراء ليلقيه كلام الله انما كل ما في الاسلام جاء من هؤلاء الصحابة (الرموز) بما فيه القرآن ذاته لان عثمان ابن المعفن جمعه حسب قولهم من افواه الناس وقتذاك. وقال البعض انه ابو بكر وآخرون يدعون انه مدون في زمن عمر ... هكذا تختلف القصص وتتعد الروايات عن الله ومحمد ودحية من كل من قيل انه رمز اسلامي, اي ان حالة الضياع والتشرزم والفوضي التي يعيش فيها المسلم سببها هؤلاء الرموز. فكيف لا يجوز نقدهم إذا ما تذكرنا ايضا مواقفهم الفضائحية التي بلا ضمير او اخلاق منذ تولي هؤلاء الرموز الخلافة؟
ملحوظة اوجهها للعزيز اخي سيد مدبولي، اين علي وجه التحديد كان يلقن دحية النبي كلمات الله البينات؟ انا لا اسأل عن المكان بمعني غار حراء ام بين فخذي خديجة انما موضع التلقي عند رسول الله صلي الله عليه وسلم.


35 - سيد مدبولى
على سالم ( 2020 / 3 / 13 - 19:08 )
استاذ سيد المحترم , تعليق بسيط على مؤسسى الاسلام الابرار , اولهم كان ابو ذر الغفارى , ابو ذر كان رئيس عصابه الصعاليك وكان يلقب بلص الصحراء , ابو ذر كان صعلوك محترف وخبير فى قطع الطريق وفنون السطو المسلح والسرقه والنشل وقطع اذن من لايمتثل لاوامره , محمد اكتشف عصابه الصعاليك المجرمه وطلب من ابو ذر ان ينضم الى عصابته للسرقه وقطع الطريق وقد كان , كان لانضمام العصابتين الاجراميتين معا اكبر الاثر فى نشر نفوذهم الاجرامى بين القبائل فى ربوع جزيره العرب النحس الكؤود , الشحط التالى هو ابو هريره , ابو هريره كان لقيط ومعتوه واجرب , كان يعتاش على السرقه من الناس فى السوق وتأليف احاديث كاذبه عن اشرف الخلق , فى مره ضبطه عمر ابن الحطاب وهو متلبس بالسرقه وجرجره الى ساحه السوق وضربه علقه ساخنه امام البدو الاعراب عقابا له , الغريب فى الامر ان عمر ابن الخطاب نفسه كان لص محترف وصعلوك


36 - وقعت على كنز من الفيديوهات والدراسات الصادمة
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 13 - 19:12 )
تحياتى أستاذ أيدن
بداية أرجأ التعلبق على مداخلات الأستاذ سيد مدبولى الغزيرة حتى يمنحنا كل عسله وثقافته الغزيرة.
بالنسبة لسؤالك:(هل يجوز انتقاد رموز الاسلام كعمر بن الخباط و عوصمان بن عفنان و اخري)
أراك تقصد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان.
بالطبع يمكن إنتقاد الصحابة والمسلمين الأوائل خاصة أنهم المؤسسين للإسلام أيضا وليس محمد فقط,وإذا كان لنا أن ننقد نهج وفكر وسلوك محمد فلما لا يجوز نقد سلوك الرموز والتابعين.
أدون هنا فكرة خطيرة كان لى بعض المعرفة عنها والآن صار لى ثروة هائلة من المراجع والفيدبوهات.
لقد وقعت على كنز من الفيديوهات والدراسات الصادمة والتى تقلب كل معارفنا رأسا على عقب,فنحن نعلم تأثر الإسلام باليهوديةوالمسيحية والزرادشتية والصابئة المندائية بل عبادات وأفكار وثنية ولكن الغريب والذى تقدمه هذه الفيديوهات موثقة إياها بمصادر تاريخية أنها تشكك فى أن محمد مؤسس الإسلام بل تشكك فى وجوده التاريخى وأنه كاتب القرآن كما تظهر أن القرآن فكر يهودى نصرانى لحما ودما وأن المسلمون الأوائل لم يكونوا مسلمين وأن الإسلام نشأ فى الشام وتشكل فى العراق وغيرها من الأفكار الصادمة والموثقة تاريخيا وبحثيا


37 - تعازي قلبية صادقة
ملحد ( 2020 / 3 / 13 - 22:06 )
تعازي قلبية صادقة
اريد بهذه المداخلة السريعة ان اعبّر عن تضامني الصادق مع الشعب المصري العظيم على ما اصابه بسبب سوء الاحوال الجوية السائدة
قلوبنا معكم

تحياتي لكم


38 - ردود على زملاء الفيسبوك
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 14 - 08:08 )
أهلا أستاذ Jamel Fersi
ممنون لحضورك وتقديرك

أهلا أخ Mazen Charaf
ممنون لإهتمامك بموضوع فيروس كورونا ومنشأه فى الصين وقدرة هذا البلد على إحتواءه لتبقى المصيبة حاضرة فى بلادنا مع الجهل وإفتقاد شعوبنا للوعى الصحى وسبل الوقاية مع التعتيم الإعلامى.

أهلا أخ Ahmed Ibrahim
لا تتفق معى فى مقولتى:(الإنسان لا يستطيع أن يتقبل أى شئ غير مادى ليس له وجود) لتقول:(الانسان استطاع تخيل وتقبل فكرة وجود اله غير مادي ليس له وجود حسي ملموس)
عذرا رؤيتك خاطئة فحتى تخيل الإله غير وارد فى ذهن الإنسان كون التخيل يعتمد على تركيب صور مادية بطريقة فنتازية.
الإنسان لا يستطيع تصور أو معرفة اللامادى ,فحضرتك لا تستطيع تحديد وتعريف اللامادى.
الأمور لا تزيد عن ظن وإستنتاج للإجابة على سؤال السببية ليكون السؤال هل هذا السَبب من ذاك المُسبب؟
الإنسان إحتار فى أسباب الطبيعة وألغازها وغموضها ليرفض أن ينام محتار فإخترع فكرة الإله لينسب له كل جهله المعرفى , وقد تلاشت كثير من المربعات التى تقف فيها فكرة الإله ولكن الإنسان مازال يجهل دقائق الطبيعة والوجود ليستدعى فكرة الإله التى تريحه مع الغموض والحيرة.

تحياتى لكم جميعا.


39 - الخوف كل الخوف من الكورونا فى حضورها بمصر
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 14 - 19:35 )
تحياتى أستاذ ملحد
ممنون لمشاعرك النبيلة وتعاطفك ودعمك للشعب المصرى لما يعانيه من سوء الأحوال الجوية والذى أخلف 20 قتيلا وإرتباك وتعطل الحياة , وإن كانت المصيبة الأكبر تتمثل فى فيروس كورونا الذى وجد حضورا فى مصر , والذى أخشى أن يستفحل وينتشر مع غياب تام للوعى الصحى والإهمال المزرى لدى الشعب المصرى والحكومة .
أشكرك على مشاعرك النبيلة .


40 - كورونا فى البلد
على سالم ( 2020 / 3 / 14 - 21:30 )
استاذ سامى , من المؤسف ان فيروس كورونا منتشر فى مصر الان وبشكل كبير والغريب ان تجد الحكومه الغبراء والاعلام الداعر ينكروا ذلك تماما بل وتتبجح وتقول انه لايوجد كورونا فى البلد والبلد خاليه من الوباء تماما بل ومصر مثار حسد العالم اجمع , مصر من المؤسف دوله فاسده جاهله وغبيه والقائمين على اداره مصر هم فاسدين وكذبه ولصوص متوحشين يعنى ممكن تقول انهم عصابه من المافيا الدمويين منعدمى الضمير والمبدأ والشرف , الخوف ان ينتشر المرض ويصبح مثل الوباء كما يحدث الان فى ايطاليا مع اختلاف الوضع فى ايطاليا عن مصر , ايطاليا عندها شفافيه ومصداقيه وتحاول بقدر الامكان احتواء الفيروس بعكس مصر الغير مؤهله تماما للتعاطى مع مثل هذه الكارثه البيئيه


41 - الدين عندما ينتهك عقولنا
ملحد ( 2020 / 3 / 15 - 08:28 )
الدين عندما ينتهك عقولنا

فيروس كورونا: جماعة هندوسية تقيم حفلا لشرب بول البقر للوقاية من الفيروس
???????!!!!!!!!!

https://www.bbc.com/arabic/world-51893437

ما يسمّى بالاديان هو أكبر خازوق ألمَّ بالبشرية بل هي أسوأ وابشع ما خلّفه لنا اجدادنا واسلافنا المتخلّفين. إنها كالطاعون بل أسوأ بكثير....

وهنا يبقى السؤال (المحيّر): ما هو الافضل بول البعير ام بول البقر??!!
ها ها ها .....

تحياتي لكل ذي عقل ولا عزاء لمن لا عقل له


42 - نحن على أبواب كارثة فى مصر
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 15 - 11:46 )
أهلا أستاذ على سالم
بداية أحيي وطنيتك وإنسانيتك وهمك الكبير بشئون الوطن والإنسان رغم غربتك.
تحمل هما كبيرا من المصيبة التى ستلحق بالشعب المصرى لأشاركك هذا الهم والقلق والخوف من إنتشار مرض كورونا فى مصر.
كل المؤشرات تشير إلى أن الكورونا سيكون لها حال كبير فى مصر وهذا يرجع إلى إنعدام الوعي الصحى لدى المصريين علاوة على طبيعة حياتهم الغير نظيفة والغير مكترثة والعشوائية ليضاف لها حكومة خائبة لن تستطيع مواجهة الفيروس ليس لقلة الإمكانيات فحسب بل لعدم الإعتناء والإهتمام بصحة الشعب فكل ما يعنيها هو إحنا زى الفل ياريس وكله تمام.
الحكومة تتعامل مع الفيروس بإستهتار فلا تقوم بالتوعية المستمرة عن خطورة المرض وطرق الوقاية منه كما يسود فهمين حكوميين بأن الإعتراف بالمرض يعطى أصحاب السلطة أنهم عاجزون وكسالى فلندفن رؤوسنا فى الرمال وكله تمام ياريس.
الفهم الثانى له رؤية إستراتيجية فالإعتراف بإنتشار المرض سيربك الحياة العامة لينصب سلوك الشعب فى تخزين السلع الرئيسية وهذا سيوقع البلاد والإقتصاد فى ورطة كبيرة.
نحن على أبواب كارثة فى مصر مالم نحسن التصرف والتوعية أمام هذا الفيروس اللعين ولا معنى للشعور بالذنب.


43 - عزيزي سامي البيب
محمد البدري ( 2020 / 3 / 15 - 12:57 )
اعتقد ان نصوص بافلوف تملأ صفحات القرآن الكريم جدا
التطويع ترغيبا وترهيبا حتي يتم تدجين الحيوان البري تعبر عنه كثير من الايات البينات في كتاب الله الكريم جدا
فهل كان البشر في عيون صاحب النص مجرد حيوانات غير مدجنة؟
هذا السؤال يعتبر خاطئا لان المسلم الذي عهدناه بعد تطويعه وتدجينه في قريش ويثرب وكما تحكيه السيرة المطهرة جدا جدا فيم يسمي الفتوحات الاسلامية ليس سوي كائن اشد شراسة من ذلك المشرك الكافر الذي نزلت الايات البينات لهدايته.
اليست تلك مفارقة غريبة. نجحت نظرية بافلوف مع الحيوانات بينما ظل بافلوف الاسلامي القرشي الذي علي خلق كريم يعكس اداء النظرية ربما لان الاسلام دين الفطرة. اكررها لان الاسلام دين الفطرة اي التوحش والبدائية.
هذا التباين بين تطويع وتدجين بافلوف وبين هداية وايمان الاسلام تحتاج الي الكثير من الشرح خاصة ان نصوص التدجين في القرآن تفوق مفردات بافلوف وتجاربه.


44 - نحن على أبواب كارثة فى مصر
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 15 - 13:01 )
أهلا أستاذ على سالم
بداية أحيي وطنيتك وإنسانيتك وهمك الكبير بشئون الوطن والإنسان رغم غربتك.
تحمل هما كبيرا من المصيبة التى ستلحق بالشعب المصرى لأشاركك هذا الهم والقلق والخوف من إنتشار مرض كورونا فى مصر.
كل المؤشرات تشير إلى أن الكورونا سيكون لها حال كبير فى مصر وهذا يرجع إلى إنعدام الوعي الصحى لدى المصريين علاوة على طبيعة حياتهم الغير نظيفة والغير مكترثة والعشوائية ليضاف لها حكومة خائبة لن تستطيع مواجهة الفيروس ليس لقلة الإمكانيات فحسب بل لعدم الإعتناء والإهتمام بصحة الشعب فكل ما يعنيها هو إحنا زى الفل ياريس وكله تمام.
الحكومة تتعامل مع الفيروس بإستهتار فلا تقوم بالتوعية المستمرة عن خطورة المرض وطرق الوقاية منه كما يسود فهمين حكوميين بأن الإعتراف بالمرض يعطى أصحاب السلطة أنهم عاجزون وكسالى فلندفن رؤوسنا فى الرمال وكله تمام ياريس.
الفهم الثانى له رؤية إستراتيجية فالإعتراف بإنتشار المرض سيربك الحياة العامة لينصب سلوك الشعب فى تخزين السلع الرئيسية وهذا سيوقع البلاد والإقتصاد فى ورطة كبيرة.
نحن على أبواب كارثة فى مصر مالم نحسن التصرف والتوعية أمام هذا الفيروس اللعين ولا معنى للشعور بالذنب.


45 - الكورونا والمجتمعات الدينية !
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 15 - 13:39 )
أهلا أستاذ ملحد مجددا
أرى أن هناك علاقة قوية بين إستفحال الأمراض والأوبئة ككورونا وبين ثقافة المجتمعات,فالمجتمعات الدينية والإيمان الغيبى يساهم بشدة فى إستفحال الأمراض والأوبئة.
يرجع تحليلى هذا إلى نمط الثقافة السائدة التى تتعامل مع المرض والعدوى بإستهتار وإستخفاف فلن يصيبنا إلا ما قدر الله لنا,وأن البلايا هى إختبار من الإله وقدره ومشيئته فلاغالب ولاقاهر لإرادته وماقدره.
هذا النمط التفكيرى يسمح بالإستهانة بالأوبئة وعدم الإكتراث بنتائجها كما يخلق مناخ من الجهل الصحى بالمرض فالمبتلى والمنجى هو الله!
الفكر الدينى شديد الغباء والعنصرية فعندما أصاب الكورونا الصين إعتبره المسلمون إنتقام إلهى لإضطهاد الأقلية المسلمة وعندما أصاب إيران وإستفحل إعتبره رجال الدين إبتلاء من الله للمؤمنين ثم تحول إلى مؤامرة إمريكية بحرب بيولوجية.
فى ظل هذا المناخ من الفكر الدينى الغبى تغيب كل محاولة جادة للوقاية من الفيروس ومقاومته.
بالطبع هذا الفكر الغبى لا يستقيم مع الحياة ليظهر الإزدواجية والزيف فى الفكر الدينى والذى أشرت أنا وحضرتك فى البدايات ليتم الإنصراف عن الإله المقدر والمبتلى ومحاولة النجاة,ولكن هل يجدى!


46 - كل الأديان تتبع تحليل بابلوف ولكن الإسلام أسخاهم
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 15 - 20:17 )
اهلا استاذ محمد البدري
تتناول الإرتباط الشرطى لبابلوف وتراه متحققا فى الإسلام فى فطرته.
فى الحقيقة كافة الأديان والمعتقدات تعتمد على فكرة الإرتباط الشرطى لبابلوف فبمجرد التلويح بالجزرة حتى يسال لعاب المؤمنين مما يصرفهم عن التأمل والتوقف أمام النص والتراث المقدس فقد سال اللعاب.
يعتبر الإسلام اكثر المعتقدات التى تتعامل مع العصا والجزرة لدرجة الفجاجة لتجد تفصيل بإسهاب لمتع الجنه وعذاب النار.. متع تدغدغ مشاعر الصحراوى البائس وعذاب يرهبه ويرعبه.
لا تكتفى الأمور بذكر المتع والعذاب فيصير هناك تسعيرة سهلة لنيل متع الجنه فتجد إذا قلت كذا 40 مرة مثلا نلت ثواب بمقدار كذا.
لا تكتفى العصا بعذاب النار وعذاب القبر بل يتم فرض العصا فى الحياة الدنيا فالمعصية والخطأ له عقاب شديد الوطأة بل حرية تفكيرك وإرتدادك ستطير أمامه رقبتك!
يمكن إضافة الإرتباط الشرطى لبابلوف كمنهجية من مناهج الترويض حتى يتم وضع القطيع فى إطار محدد وسلوك معين ليعتنى الإنسان حينها بكيفية الخلاص من العصا والتمتع بالجزرة ولا تسأل بعدها لماذا لا يفكرون ولا يتوقفون .
حضورك سخي دائما أستاذ البدري لذا ننتظر المزيد من التنوير ولك كل التقدير.


47 - موضع التلقي عند رسول الله...
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 16 - 13:23 )
موضع التلقي عند رسول الله...
أستاذنا الفاضل محمد البدري فى الحقيقة سؤالك عن موضع التلقي عند رسول الله صلي الله عليه وسلم هو سؤال محورى مازال يحير اهل العلم من فقهاء الكفر. فى حين ان الحديث الشريف (أخذ غرفة من الماء وأنضح بها...) أوضح بدون أدنى شك ولا جدل من المٌلقي ومن المُتلقي إلا ان موضع التلقى (فى العضل أم فى الوريد) مازال يختلف عليه العلماء فمنهم من قال فى الوريد فقط ومنهم من قال فى العضل فقط ومنهم من قال فى العضل والوريد والله أعلم.


48 - تخلفهم عبط وهبل وتخلفنا تقديس العبط
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 16 - 14:14 )
تحياتى أستاذنا سيد مدبولى وممنون لهذه الوجبةالدسمة من المداخلات الفاضحة للتراث وانتظر المزيد دوما.
لى بعض التأملات والمقارنات بين تخلف القدماءوتخلف المعاصرين,فتخلف القدماء نتاج بيئة جاهلة جهل تام بالعلم فأنتجوا هبل وعبط وسذاجة بينما تخلف المسلمون المعاصرون أنهم قدسوا هذا الهبل والعبط!
للإنصاف فتخلف القدماء نتيجةطبيعية لمجتمع جاهل بالمنهج العلمى ولهم عذرهم فى هذا لينتجوا تخيلات وتصورات بكائنات خرافيةكالجن والعفاريت ألخ بينما تخلف المعاصرين أشد بؤسا فهو تقديس الهبل والعبط الذى أنتجه وردده القدماء ليصبح تخلفهم أشد بؤسا فهم يعيشون فى عصر أنتج العلم والمنهج العلمى فى التفكير وبدد خزعبلات كثيرة.
أتصور أيضا أن التخلف جينات تتناقل عبر الأجيال وإن كنت أستطيع التأكيد على الجينات الثقافية والفكرية إن جاز لنا التعبير فالأفكار والثقافة والمزاج ينتقل عبر الوراثة.
أما إنتقال الجينات البيلوجية فهو مجال شديد التعقيد وإن كان ليس بعيد عن الإدراك,فالطبيعة تفرض نفسها على الجينات,فالمولود فى الصحراء غير المولود فى الوديان ليتشكل نمط تفكير ومزاج يمكن ملاحظته,ومن هنا نسأل أين المفر؟لأرى تغير الثقافة هو الفاعل


49 - أستاذنا وحبيبنا علي سالم....
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 16 - 14:22 )
أستاذنا وحبيبنا علي سالم
أبو ذر الغفاري دة رجل زى الفل لا يختلف فى شيئ عن باقى شلة الانس الاجرامية ولو تشوف كمية الهطل اللى أتكتبت عن هذا النطع بالذات من مقالات لكتب لأحاديث هطلية جسمك حيتنفض من الضحك. مع أنى ممكن ألخص تاريخ هذا النطع فى تعليق من خمس أسطر بعنوان: أبو ذر الغفاري من قاطع طريق قطاع خاص في الجاهلية إلى قاطع طريق نظامي فى الاسلام. يكفى أنك تسمع مقولته الشهيرة:
عجبت لمن لا يجد قوت يومه، كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه؟
او عن وصفه فى أمهات الكتب: اشتهرت قبيلته بالسطو، وقطع الطريق على المسافرين والتجار وأخذ أموالهم بالقوة، وكان أبو ذَرّ رجلا يصيب الطريق، وكان شجاعا يقطع الطريق وحده، ويُغير على الناس في عماية الصبح على ظهر فرسه أو على قدميه كأنه السبع، فيطرق الحي ويأخذ ما يأخذ (رضى الله عنه وأرضاه). تحياتى


50 - اللى خايف من -كوفيد 19-
سيد مدبولي ( 2020 / 3 / 16 - 14:56 )

اللى خايف من -كوفيد 19- ....
نشرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف دعاء الاستعاذةُ مِنَ الأوبئةِ، فى ظل الحالة العامة التى يعيشها العالم مع تفشى وانتشار فيروس كورونا الجديد -كوفيد 19-. وجاء الدعاء -اعن أنس ، رضي الله عنه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من البرص والجذام والجنون ومن سيئ الأسقام. - رواه أحمدُ وأبو داودَ والنسائّى-.
وقالت الصفحة: يجوز للسلطات المختصة أن تطبق الحجر الصحى على من ثبت إصابته بالفيروس ولو جبرا عنه مراعاة للمصلحة العامة، فعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: - من أكل ثوما أو بصلا، فليعتزلنا - أو قال: فليعتزل مسجدنا - وليقعد فى بيته.
وذكرت أنه إذا كان النبى صلى الله عليه وسلم نهى من حمل رائحة كريهة تؤدى إلى إيذاء الناس أن يصلى فى المسجد خشية إيذاء المصلين، وهو إيذاء - لو وقع - فهو محدود سرعان ما يزول بالفراغ من الصلاة ، فأولى منه وباء يسهل انتشاره ويتسبب فى الإضرار بالنفوس المحترمة شرعا مما قد يؤدى معه إلى حدوث كارثة تضر بسلامة البلاد والعباد. عافى الله الامة من -كوفيد 19-والبصل والثوم والكرنب.


51 - استاذ مدبولي
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 3 / 21 - 11:34 )
بعض الامور لا يفهم الشخص لماذا ينتقدها البعض الاخر ولو اردنا الاستهزاء لجعلنا كل الابحاث العلمية مهما كانت قيمتها مجرد نكات مضحكة يضحك عليها الجميع
فلا اعلم لماذا تنتقض منع النبي صاحب الريحة الكريهة من الصلاة مع العلم انه حسب القياس معنى ذلك ان من يؤذي الناس حتى لو كان بأخف الاشياء يجب عليه ان يتجنب هذا الشيء ولو حتى في صلاة الجماعة اي حتى في بعض الفروض
فان كانت الرائحة اخف ما قد يؤذي به الانسان مرفوض
فما بالك بفيروس كورون
هنا يقف الانسان حائرا عن انتقادك
ولا يفهم ماذا تريد
اللهم لا تحمينا فقط من البصل والثوم والكرنب وانما احمنا من كل ما يضرنا او يعكر حياتنا من ضجيج وامراض !!!!!!


52 - لى الاخ ابو ازهر الشامي
ملحد ( 2020 / 3 / 23 - 12:59 )
الى الاخ ابو ازهر الشامي
في مداخلتك 51 التي ترد فيها على ,واحدة من مليون ?!, من القضايا التي اثارها الاستاذ سيد مدبولي , هي محاولة منك, اقل ما يمكن ان يقال عنها انها محاولة تعيسة وبائسة جدا للرد على آلاف الشبهات والمغالطات التي يعجّ بها التاريخ والتراث الاسلامي ....

لماذا لا ترد , انت وغيرك من المؤمنين , على مداخلاتي 2 و 3 ????????!!!!!!!

اتحداك ان ترد وانا في الانتظار!

لا تهرب! رجاءا فانا انتظر!

اخر الافلام

.. الولايات المتحدة و17 دولة تطالب حماس بإطلاق سراح الرهائن الإ


.. انتشال نحو 400 جثة من ثلاث مقابر جماعية في خان يونس بغزة




.. الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 30 هدفا لحماس في رفح • فرانس 24


.. كلاسيكو العين والوحدة نهائي غير ومباراة غير




.. وفد مصري يزور إسرائيل في مسعى لإنجاح مفاوضات التهدئة وصفقة ا