الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلمانية

خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب

(Khalid Goshan)

2020 / 4 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جورج يعقوب من مواليد 13 ابريل 1817م كاتب انجليزى ولد فى
انجلترا هو اول من صك مصطلح العلمانية فى العام 1851
قالها فى عبارة قصيرة وواضحة جاء فيها:
العلمانية تعنى امكانية اصلاح حال الانسان من خلال الطرق المادية دون التصدى لقضية الايمان سواء بالقبول او الرفض


وهو كما نرى تعبير جميل وواضح وليس كما يتم تقليصه الى معنى يشير الى الالحاد و فى احسن الحالات فصل الدين عن الحياة بشكل مطلق

ورغم هذه البساطة الا ان تعريف العلمانية اختلف فيه الى اقصى مدى


تعريف قاموس اكسفورد اتخذ جانبا سلبيا من التعريف ، لتعنى العلمانية ما هو دنيوى ، ما هو غير روحى ، غير مقدس ، ليس دينى

العلمانية بين العلم والعالم
العلمانى (بفتح العين ) هو من يهتم بالعالم وقضاياه فهو لا يرفض الدين ولا يؤيده

العلمانى ( بكسر العين ) يعنى الارتباط بالعلم والقضايا التى ينفرد العلم بالحديث عنها


ثم تطور العلمانى باى تشكيل الى الشخص المعاد للدين بصفى عامة

معجم علم الاجتماع ينصح باسقاط مفهوم العلمانية بالمعنيين العلم والعالم واحلال مصطلح له دلالة واضحة كاالتحديث


ولكن هنا مشكلة لانه يتم ربط التحديث بالغرب بالنظر الى موطن نشاة الحداثة والتقدم العلمى فى الحضارة الغربية ، بما يعنى المقاربة بين التحديث والتغريب

عبد الوهاب المسيرى واحد من اعظم المفكريين المصريين فرق بين العلمانية الجزئية ( فصل الدين عن الدولة) والعلمانية الشاملة ( فصل القيم الانسانية والاخلاقية والدينية عن الحياة فى جانبها العام والخاص)

بحيث تنزع القداسة عن العالم ويتحول الى مادة استعمالية ، يمكن توظيفها لصالح الاقوى


وفى دراسته الدقيقة تحت عنوان العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة استعرض عبد الوهاب المسيرى تاريخ الفهم للعلمانية لدى المفكريين المصرين والعرب وهو ما سنعرضه مطولا لنرى كيف لم تتجذر العلمانية فى ارضنا العربية رغم البداية المبكرة لمحاولة توطينها ( محمد على مؤسس مصر الحديث مثال )


وهكذا ظلت المؤسسات الدينية فى بلادنا العربية على اختلاف انواعها وسواء كانت سنية او شيعية او غير ذلك هى المسيطرة على فهم محاولة التحديث لتعنى استنساخ الماضى بقضه وقضيضه

ولعل الحديث الاخير للمفتى السابق لمصر على جمعة عن التاريخ المصرى القديم بكل ثقة وتهور، وان وجه ابو الهول هو للنبى ادريس وانه من بنى الاهرام

يعكس العقلية الدينية التى تعتقد انها وحدها تحتكر الحقيقة المطلقة ولها الحق دون الاخرين فى التحدث دائما
وللحديث بقية

المصادر
العلمانية الملعونة - غالى شكرى
التيار العلمانى الحديث وموقفة من تفسير القران الكريم - منى محمد لطيف الشافعى
العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة - عبد الوهاب المسيرى
المصادر الالكترونية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran


.. 85-Ali-Imran




.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني