الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مفهوم التصوّف لدى ألكسيس كاريل2/2

داود السلمان

2020 / 6 / 22
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


وفي مبحثنا هذا، ارتأينا أن نأخذ جانب محدد من هذا الكتاب الذي تطرق فيها المؤلف الى جوانب كثيرة، الا وهو موضوعة "التصوف" والذي يبدو أن المؤلف يريد أن يؤكد عليه، ويشير الى اهميته. وندع بقية المواضيع الى فرصة اخرى أن سمحت الظروف.
وبالمناسبة أن كتاب "الانسان ذلك المجهول" قرأته قبل اكثر من عقدين من الزمن، واعدت قراءته في هذه الايام الحرجة، وهي ايام الحظر الصحي المفروض على العالم برمته، ومنه بلدي العراق، لانتشار فايروس كورونا. فالقراءة الاولى هي ليست كالقراءة الثانية، ففي الثانية اكتشفت انني اقرأ الكتاب لأول مرة.
يقول المؤلف على لسان المتصوفة: "إننا نتلقى عناصر روحية معينة من العالم الخارجي، وإن جلال الله يتخلل روحنا وجسدنا، كما يذوب الاوكسجين أو النتروجين المستمد من الطعام في انسجتنا". (الانسان ذلك المجهول، ص 275 مكتبة المعارف بيروت –لبنان سنة الطبع 2003)
والمؤلف يريد القول: إن الجانب الديني مهم جدا في حياة الانسان، لأن الانسان روح وجسد، فاذا كان عليه أن يشبع جسده من الماديات، كالمأكل والمشرب والجنس وما شاكل؛ فعليه، كذلك أن يشبع روحه من الاغذية النفسية الروحانية، حتى لا يشعر بفراغ روحي كبير يفضي به بالتالي الى امور لا يحمد عقباها، كأن يسخط على هذه الحياة نفسها ويملها، على اعتبار أن الانسان "مجهول" ويريد أن ثمة قضايا يجعلها العلم في هذه اللحظة، كما عبر المؤلف في عنوان الكتاب. وطالما أن الانسان كذلك، فهو لا يكتفي بإشباع جانب وبترك جوانب أخرى كثيرة مهمة في حياته، وأن بتركها قد ينزلق نحو الهاوية. "ونحن مازلنا نعتبر الانسان آلة ركيكة التركيب يجب أن تقوى أجزاؤها أو تصلح باستمرار". (المصدر: ص 319)
كيف ذلك؟.. تتقوى روح الانسان وتكون صلبة لا تتأثر بأهواء أخرى حينما تسد كل احتياجاته ومتطلباته، من ماديات وروحانيات، واخلاق حميدة يتحلى بها الانسان لكي يتميز بها عن بقية المخلوقات الاخرى، وقضايا كثيرة ثمة تميزه على انه يمتلك قلب ينبض بالحياة. والا لماذا نؤاخذ على الحيوان الاعجم حينما يتصرف بتصرفات سمجة وعنفية احيانا، كالخيول حينما تجمح أو بقية الحيوانات الاخرى حينما تهيج.
ويرى المؤلف أنه في فترة من الفترات كانت الكنائس قد الغيت الجانب التصوفي ولم تجعل له أي اعتبار، وهذا الامر هو الذي جعل من الكنائس أن تتدهور، فهو بمعنى يدعو الى اعادة النظر في قضية التصوف، لأن التصوف جانب روحي مهم لا يجب أن نغض الطرف عنه، طالما أنه لا يؤثر على اصل العبادة، فالتصوف هو جانب عبادي يرفض الماديات جملة وتفصيلا.
وكاريل يتعجب من "أن اديرة بعض الاديان تضيق بمن يحاولون الدخول اليها من الشبان والشابات الذين ينشدون دخول العالم الروحي عن طريق الزهد والتصوف".(المصدر: ص 147)
فيرى أن حب الجمال يدعو الى التصوف، وحيث أن الطقوس الدينية، ومنها طريقة الصوفية، تقترن بأشكال من الفن. "ولهذا فمن السهل أن تنقلب الاغنية الى صلاة". (المصدر نفسه)
هذا، ونرى، في الآونة الاخيرة اهتماما كبيرا من قبل الاوربيين بالجانب الصوفي، ونعزو السبب، كما يعزو غيرنا من المهتمين بالقضايا الصوفية، هو أن الكثير من المجتمعات تشعر بفراغ هائل بعد ابتعادها عن الروحانيات، لأن المادة قد نخرت فكرها وقلبها معا، فهي بمعنى آخر تريد التعويض عن ذلك، ولا يتعوض كل ذلك الا بالابتعاد عن الاجواء المادية، قدر المستطاع، بعد اثبتت عدم جدواها، واتجهت الى التصوّف- التصوّف ذلك العالم الرحب.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حزب الله وإسرائيل.. جهود أميركية لخفض التصعيد | #غرفة_الأخبا


.. مساع مكثفة سعيا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غز




.. هل قتلت لونا الشبل؟


.. بعد المناظرة.. أداء بايدن يقلق ممولي حملته الانتخابية | #غرف




.. إسرائيل تتعلم الدرس من غزة وتخزن السلاح استعدادا للحرب مع حز