الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المناظرة – الجزء الأول .

سامى لبيب

2020 / 7 / 19
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- خمسمائة حجة تُفند وجود إله – حجة 401 .
- المناظرة – جزء أول .

أحب المناظرات بين المؤمنين والملحدين على اليوتيوب وأرى فيها متعة وثراء كبير لتكون أمنيتى المشاركة فى هذه المناظرات فأنا أرى أن لديّ الكثير ليقال .. لذا أقيم هذه المناظرة الإفتراضية حتى أدون فيها كل أطروحاتى ونقدى للفكر الإيمانى وأنتظر المشاركة من العقول النابهة , فهذه المناظرة ليست حكراً على المتناظرين فقط ففى كل واحد منا يقبع مناظر يحمل الكثير من الأفكار التى تريد أن تنطلق , فلا تبخسوا عقولكم حقها .

- الملحد : فى البداية أسألك هل الله وجود أم فكرة ؟
= المؤمن : الله وجود أزلى أبدى خالق السماوات والأرض , أما الزعم بأنه فكرة فهو قول الملحدين .
- الملحد : إذن أنت تعتبر الإله وجود فدعك من قصة الأزلى الأبدى الخالق فسنتطرق لها لاحقاً , فسؤالى عن كونه وجود وموجود ومن هنا أسألك ما ماهية وكينونة وذات الإله هذا طالما تُزعم أنه موجود .
= المؤمن : نحن لا نعرف ماهية وكينونة وذات الإله وليس لنا أن نسأل في هذه الأمور .
- الملحد : فكيف تؤمن بوجود الإله وكيف تقدمه للذين لا يعلمونه وللذين ينفون وجوده .
= المؤمن : لدي حججنا المنطقية عن وجود الإله وأتصور أننا فى ساحة المنطق والفلسفة .
- الملحد : مؤكد أننا سنتطرق لحججك ولكن ألف باء منطق أن تُعرف ماهية ما تتكلم عنه , فمثلا هل الإله مادة أم لا مادة ؟
= المؤمن : الإله وجود غير مادى بالطبع .
- الملحد : من أين عرفت أنه وجود غير مادي وماهو تعريف وماهية اللامادة .
= المؤمن : عرفتُ أنه غير مادة من فكر المؤمنين الأوائل ومنطقهم , فالإله إذا كان وجود مادى فيمكن إدراكه علاوة على أنه سيكون وحدة وجودية مادية كأى وحدة وجودية وكجزء من الكون .
- الملحد : إذن معرفتك إستنتاجية وليست وجودية تجريبية ,وما الضير من رؤيته وإدراكه , كما أن منطقك هذا دائرى فأنت تضع فرضياتك أولا ومنها تستنتج فلا تملك القدرة على تعريف الإله وماهيته وكينونته , فهل هو مادى الوجود أم غير مادى أم روح , وحتى كلمة الروح لا تستطيع تعريف ماهيتها .
= المؤمن : ماذا تقصد من هذا الكلام ؟
- الملحد : الإله فكرة إنسانية تخيلية ظنية وليس وجود , فإذا كان موجوداً فسيتدل على وجوده وجودياً أما غير ذلك فهو فى إطار الفكرة التخيلية بكل فرضياتها وسيناريوهاتها وتناسل تلك الفرضيات .. الوجود هو وجود حاضر يمكن معاينته والإستدلال عليه أما الفكرة فهى إبداع الإنسان وتخيلاته كفكرة الحصان المجنح والفيل الطائر .
= المؤمن : ماذا تريد من هذا الطرح فلديّ حججنا المنطقية .
- الملحد : أقول لا داعى للحوار والمناظرة بدون تقديم تعريف ماهية وكينونة وذات الإله , فهذا عبث أن تتجادل وتدافع عن وجود إله وأنت لا تعرف ماهيته ! ورغم ذلك فانا مستمر معك فى مناقشة ودحض حججك .
= المؤمن : حسناً فلدينا حجج منطقية كثيرة سأستهلها بالسببية لأقتبس قول الإعرابى : "البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير، فأرض ذات فجاج وسماء ذات أبراج ألا تدل على اللطيف الخبير" . فماذا تقول ؟
- الملحد : بداية لدى تحفظ على مقولتك أن لديك حجج منطقية كثيرة , فهذا يطعن فى الإله ليجعله متسقاً مع منطقنا ومعقوليتنا , فالإله المُفترض لا يجب أن يخضع لمنطق إنسانى فهذا يجعله مادي الوجود والحراك بإعتبار أن منطقنا مُستمد من الوجود المادى كذا تجعل الإله معقولاً وفق معقوليتنا ووفق المقولة الشهيرة " الله ماشاهدوه ولكن عرفوه بالعقل" , فهل الله معقولاً يدركه العقل ؟!
أضيف نقطة أخرى , فالله ليس كمثله شئ وهى مقولة عبقرية تُنزه الإله وتضعه مفارقاً لوجودنا ووعينا ومنطقنا وأدواتنا العقلية والحسية فأى إستخدام للمنطق فى إدراك الله يكون خاطئا غير مُجدي وسيبدد ألوهيته , فهنا صارت هناك وسائل مثيلة كالمنطق يمكن التعاطى معها بالرغم أنه ليس كمثله شئ .
= المؤمن : حسناً فلتخوض فى منطق السببية .
- الملحد : هذه حجة ساذجة باهتة تتعامل بإحتيال مع منطق السببية أو فلتقل بسذاجة مُفرطة , فبداية هناك منطق وفلسفة يطلب ويلح على معرفة أن هذا السَبب من ذاك المُسبب فعليك إثبات أن أرض ذات فجاج وسماء ذات أبراج من صنع اللطيف الخبير , لذا أقول هذه الحجة مُفرطة فى سذاجتها فهى لا تعلم ما معنى السببية وكيف التعامل معها ؟
= المؤمن : فلتوضح السذاجة والخلل الذى تدعيه .
- الملحد : عندما نقول البعرة من البعير برغم بدوية وبؤس هذا المثال فنحن نعتمد على رؤيتنا ومعارفنا وخبرتنا , فلم نعرف ماهية البعرة إلا عندما رأيناها تسقط من بعير مراراً وتكراراً لتتراكم معارفنا وخبراتنا فنقول أن تلك البعرة لجمل أو حمام أو إنسان ومن هنا عندما نرى بعرة فى الطريق فسنقول سببها بعير أو أرنب أو إنسان .
= المؤمن : فلتوضح قكرك هذا أكثر .
- الملحد : المشاهدات والعلاقات المتكررة كونت لنا خبرات جعلتنا نضع السببية كمنطق , فنحن شاهدنا بعرة تسقط من بعير وأثر جاء من مسير بل تراكمت خبرات كثيفة تصل لتحديد نوعية الحيوان الذى أنتج الروث , فهل هو من بعير أم نعجة أم أرنب , وكذا من تراكم المشاهدات يُمكن أن نُدرك أن الأثر الذى جاء من المَسير هو نتيجة مَسير فيل أو إنسان أو دجاجة .
من سببية البعرة من البعير والأثر من المسير يتم قفزكم والقول " فسماء ذات أبراج .. وأرض ذات فجاج .. ألا تدل على العليم الخبير" أى أن الله هو خالق وصانع الحياة والطبيعة , ولكن هذا القول مُتعسف وغير منطقى وقفز بدون مبرر , فنحن لم نشهد صناعة سموات ذوات أبراج وأرض ذات فجاج سابقاً على يد آلهة لندرك أن ما نراه من سموات حالية وحياة متجددة هى من إنتاج الله .. أى أننا لم تتكون لدينا خبرة بأن الآلهة تخلق وتصنع حياة سواء بالتشكيل من الطين أو من مواد أولية لتجعلنا نقول بأن الله خلق أو أوجد الحياة .. كما إعتمادنا قصة البعرة من البعير والأثر من المسير هى على خلفية مشاهدة صور كثيرة كونت ذخيرة من الخبرات والمعرفة , فلا نستطيع مثلاً أن ننسب الجبل الذى نشاهده لصنع الله فلم نشاهد سابقاً إله يصنع وينحت الجبال , لذا فليس لدينا أى خبرات حتى نقول بأن الله سبب خلق الكون والجبال .. هذا مفهوم السببية ياعزيزى .
= المؤمن : ماذا تقصد وترمى إليه ؟
- الملحد : لا يصح ان نضع السببية بدون وجود أرشيف فى الدماغ من الخبرات يَمنح السبب للمُسبب , أى أننا لا نستطيع أن نحدد بدقة وبثقة المُسبب بدون أن يوجد لدينا مخزون من المشاهدات والخبرات لذا تكون مقولة " البعرة تدل على البعير .. والأثر يدل على المسير .. فسماء ذات أبراج .. وأرض ذات فجاج .. ألا تدل على العليم الخبير" تحايلية ومراوغة ولا تثبت أن الله هو المُوجد , فالسببية تنشأ من معارفنا وملاحظاتنا وخبراتنا فنقول البعرة من البعير فهل شاهدنا ورأينا وأدركنا أن الأكوان من صنع آلهة لنصدق بعد ذلك أن الكون بأرضه وسماءه من صنع الله !! فهل وصلت الفكرة ؟
= المؤمن : وماذا تقول عن النظريات العلمية كالجاذبية والإنفجار الكبير فلماذا تصدقها وأنت لم تراها ؟
- الملحد : عذراً هذا سؤال ساذج لا يعيّ قول الملحد بالمعاينة والإستدلال , فليس من المُفترض أن نرى كل الأشياء ولكن توجد وسائل عديدة لإثبات وجودها وحراكها وسببيتها , فالأمور لا تعتمد على الرؤية الحسية المباشرة فقط بل بالإستدلال فهناك عشرات الدلائل المادية الفيزيائية والرياضية والفلكية التى تثبت الجاذبية والإنفجار الكبير كتمدد الكون مثلا , فهل تمتلك أى دلائل مادية تجريبية على وجود إله أم أن الأمور تعتمد على الظن والتخيل والإستناج وعقل كسول يستسهل ليطلق إجابات إفتراضية .
= المؤمن : وماذا تقول عن منطق لكل سبب من مُسبب , ولكل حدث من مُحدث , ولكل علة من معلول ؟ فهو منطق سائد ومتعارف عليه .
- الملحد : ما تقوله عن لكل حدث من مُحدث ولكل علة من معلول هو إنبثاق من لكل سبب من مُسبب لتبقى الإشكالية قائمة فى تحديد المُسبب والمُحدث والمُعلول فهل هو دائماً وأبداً فى كيان شخصانى عاقل أم ظروف مادية طبيعية غير عاقلة ككل الظواهر الطبيعية التى تراها فهى نتيجة ظروف مادية بحتة .
"إن لكل شيء مُحدث سبباً , والكون مُحدث , إذا له سبب , ذاك السبب هو الله" . هذه الجملة إحتيالية فهى تنطلق من مقدمة أولى متفق عليها لحد ما بأن لكل شيء مُحدث سببا بالرغم تحفظنا على تعميم السببية , ثم تأتى المغالطة المدسوسة بجهل غالباً أن الكون مُحدث فهو لم يثبت أن الكون مًحدث ليتكأ على فرضية يمررها فى منطقه من أجل تمرير وجود إله لنقول أن هذه المغالطة لن تمرر الإله أيضا , فعليك إثبات أن الكون مُحدث , ولا تنسى إثبات أن هذا السَبب من ذاك المُسبب حصراً .
= المؤمن : الخلاصة هل تعتقد بمنطق السببية أم لا ؟
الملحد : أقتنع بالسببية فى ميدان الحدث الزمكانى ولكنى أقصد أن هناك إشكاليات فى تعاطيكم اللامنطقى مع السببية سيترتب عليها تبديد إيمانكم لوجود إله .
= المؤمن : هل توضح هذا ؟
- الملحد : دعنى أستفيض فى التوضيح فى الجزء الثانى من هذه المناظرة .. ومن هنا أنتظر وأطلب من جمهور القراء الحاضرين المشاركة فى هذه المناظرة إما دعماً للمؤمن فلا تتركوه وحده وإما إضافة ودعم لرؤى الملحد فهكذا يجب أن يكون الحضور والتفاعل والمشاركة .

دمتم بخير .
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة سنفقد الحياة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - Origin of Knowledge 1
محمد البدري ( 2020 / 7 / 20 - 04:41 )
تحيه جديدة للعزيز الفاضل فيلسوف الحوار المتمدن الاستاذ / سامي لبيب
بداية لي طلب متواضع الا تأخذك بهذا المؤمن رحمة ولا رافة، والسبب ( عملا بالسببية من زاوية اخري) كوننا في زمن لم يعد لهذا المؤمن من حجة لاطالة عمر افكاره المريضه تبريرا لاختراعات الاعرابي القديم عن براز البعير.
الـ Origin of Knowledge عنده ياتي من بعره لانه يشاهدها ويشاهد الكائن الذي يتبرزها. ونسي هذا المؤمن مختبره هذا وقفز مباشرة للاحتماء بشئ آخر يخفي عليه ليضللنا به رغم انه يعيش تحت هيمنته، قفز الي الله او الخالق وبالاحري قفز لاعلان ولاء سياسي لكائن هو اعلي ما في هرمه الاجتماعي وجعله ايضا اعلي ما في هرمه المعرفي. وهذا لب قضية ذلك المؤمن الجاهل الذليل سياسيا ومعرفيا وثقافيا.
القفز هذا فوت عليه مشوار انتاج المعرفة وهو مشوار طويل بدا قبل ظهور الاعرابي الراصد للبراز وبعد هزيمته الفادحة امام من استكمل المشوار بادوات الرصد والتجربة حديثا.
يراوغ في السبيية لانه عاجز عن الافلات من الهيمنة المجتمعية / السياسية له. فيبرر وجود السلطة ويشخصها بهوية وكينونه غير محسوسة رغم ان البراز الدال علي الله محسوس وكذلك البعير. ... يستكمل


2 - Origin of Knowledge 2
محمد البدري ( 2020 / 7 / 20 - 04:41 )
كان غلاف كتاب Origin of Knowledge بحثا عنها يصور رجل يصعد سلما خشبيا يرتكز علي الارض ويستند علي القمر لان الماهية والكينونة ليست غيبيات بل محسوسات سهل التعامل بالتجريب معها علي امل الوصول الي كسر البناء المعرفي الاجوف وفي تعريف آخر التمرد علي الهيمنة السياسية لواقع ذلك الاعرابي الواثق من سببيته الضيقة. معارف المؤمن الضيقة هي سبب الاستبداد السياسي لمجتمعه لهذا انحصر كتابه الموثق لايمانه علي متطلبات الطاعة وعدم كشف حقائق الاشياء وعدم البحث في كينونه ذلك الحاكم الذي ليس كمثله شئ. ونسي ان كتابه فعلا يهتم بما في السماء من محسوسات وليس غيبيات حيث لا يسقط من السماء الا الشهب والمطر وبراز الطيور, وهي المتكررات في كتابه المعرفي التي وصل اليها دون سلالم واستنبط منها الـ Knowledge الايمانية. انها معرفة مجانية، فلماذا يجهد عقله وبكلمات اخري لماذا يتمرد سياسيا؟
تحياتي


3 - التواصل
على سالم ( 2020 / 7 / 20 - 17:12 )
هذا اكيد مقال يشحذ العقول ويدفعها الى التأمل والتفكر , لاشك ان ثوره المعلومات والتواصل لها اثر كبير على المتواصلين والمتابعين ورغبتهم فى معرفه المزيد عن جذورهم الدينيه والتى توارثوها ابا عن جدا , منذ حوالى ثلاثه اسابيع طغت على السوشيال ميديا اخبار عن انتحار المثليه الجنسيه المصريه ساره حجازى فى كندا بعد معاناه قاسيه ازاء فتره سجنها فى مصر وتعذيبها وانتهاكها جنسيا وجسديا وصعقها بالكهرباء , الجرم الذى ارتكبته كان هو حمل علم الرامبو الذى يشير الى المثليه , بعد انتحارها نزلت مئات الفيديوهات والتى ادلت بدلوها فى هذا الحادث , رأيت تعليقات الكراهيه والمراره والحقد والتشفى من طرف الاسلامجيه المسعورين واعتقادهم ان ساره حجازى الان تتشوى فى نار الجحيم الى ابد الابدين بسبب مثليتها وفجرها , هذا يوضح تماما الحجم المروع للمرض العقلى النفسى الذى اصاب هؤلاء الموتورين المرضى المسلمين , الذى لاجدال فيه ان مرض الاسلام مدمر وقاتل وخنزير عديم الاحساس وغبى


4 - أرى أن الفكرة التسلطية منهجت وأدلجت الإستبداد
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 20 - 19:48 )
أهلا أستاذ محمد البدري
تستهل مداخلتيك بعدم الترفق فى نقد المؤمنين وأفكارهم الإيمانية والحقيقة أن هناك مدرستان فى النقد الأولى ترى عدم الترفق والرحمة فى النقد بأسلوب الصدمات القاسية والصفعات فهى تحث العقل على الإنتباه واليقظة وعدم السكون,وأرى أنك من أنصار هذه المدرسة ولها رواد كثيرون ويعطى نقدهم القاسى الساخر نتائج جيدة.
المدرسة الثانية والتى أنا من أنصارها هى إتخاذ الترفق فى النقد مراعاة لظروف بشر لم يختاروا قناعاتهم وهى تحرج الهمج الذى يردون بالسباب والإساءة وتفضح إفلاسهم مما يكسب أرضا للأفكار التويرية الهادئة.
أعجبنى تحليلك السيسولوجى عن حال الفكر المنطقى فى منطقتنا,فبغض النظر عن أمثلة الفكر العروبى وإستخدامه للبعرة والبعير فى شرح السببية فهكذا هى ثقافته وبيئته,ولكن هناك جذر نفسى لقبول السببية بشكلها التعسفى,فالمناخ إستبدادى من المهد إلى اللحد ليقبل بفكرة تسلطية إستبداية لاتسمح بالسؤال حولها فهو يسأل ولا يُسأل ووجوده بلا سبب ليجد هذا الخلل قبولا وتسليما بدون أى منطق.
يأتى السؤال:هل الفكر الإستبدادى مصاحب للإيمان أم ان الإستبداد موجود فمرر فكرة الإستبداد,أرى أن الفكرة منهجت الإستبداد.


5 - بشأن التعليق 4
محمد البدري ( 2020 / 7 / 21 - 09:47 )
اخي العزيز سامي لبيب
سؤالك بنهاية تعليقك 4 لا تحتمل اجابته سوي اجابة واحدة ان الاستبداد والايمان قرينان لا يتواجد احدهما الا بضرورة وجود الاخر.
وانت سيد العارفين، فان الايمان اساسه معرفة كلية الحقيقة لا يشوبها شك، والاستبداد كلي الهيمنة لا يقبل بمشاركة او نقد. وكانت الممارسة الفعلية للدين الذي اساسه الايمان كلها استبدادية تستبعد من لا يؤمن وكذلك كان الاستبداد في ممارسته لا يقبل باي نقد او الخلاف مع المستبد او مشاركة في الحكم.
وهذا يرجع بنا الي مدرستي النقد في بداية تعليقك وكيف ان لا امل مع هؤلاء المتدينين سوي عدم الترفق بما في عقولهم او ابداء شئ من الرحمة والمرونة لما يقولون به. وهذا ليس استبدادا علي كل حال لان معارك الفكر عامة ومع الدين خاصة ليست استبدادية فهي تتداول كل شئ علي ارضية النقد. فهل النقد اداة استبدادية ؟!!! وهل يؤدي النقد الي استبداد طرف علي طرف ام هو الرحمة ذاتها عندما يدرك المؤمن مدي خطا افكاره خاصة لو انها مؤسسة علي حجج سببيه لم يجد لها من مرجع سوي براز البعير فيقفز منها الي وجود اللطيف الخبير العليم الحكيم. ومنها الي برز تشريعي تعج به كتبهم المقدسة.
تحياتي


6 - بئس إيمانكم وعقولكم وزيفكم وتبجحكم وشيطانكم
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 21 - 14:00 )
أهلا أخ Sami Daniel من الفيسبوك
عذرا فمداخلتك شديدة السذاجة والتهافت وسأرد عليك بنهجى فى النقد وسأترك مدرسة الأستاذ محمد البدري ترد عليك,فأتصور أنها ستكون أجدى.
بداية لم أنشر كل محتويات هذا المقال الذى يتناول السببية حتى لا أثقلكم بدسامة المحتوى ولكن للأسف حتى الأفكار التى طرحتها عن ماهية وكينونة الإله ومفهومكم الخاطئ عن السببية لم تجد صدى لدى حضرتك.
المقال فلسفى منطقى يخاطب العقل فلا يجد أى صدى فى عقلك لأنك دوغمائى الفكر وإذا كان الإسلاميون يلعنون ويكفرون مثل هكذا كتابات فأنت لم تختلف كثيرا فصورت أن الشيطان يتلبسنى وراكب عقلى فهكذا يكون ردودكم مع كل فكر يحرج إبمانكم المتهافت.
لا يكون سبيلك فى الهروب من النقد والمنطق سوى بتوصيفى بأن الروح معدومة فى داخلى وأن الشيطان راكب دماغى ليكون ردى مهذبا عليك بسؤالك عن ماهية وكينونة وذات الشيطان فهل لك أن تجيب,كذا ماهية الروح وكينونتها فماذا أنت قائل ,أم الأمور على شاكلة الإله الذى تعبده ولاتعرف عن ماهيته وكينونته وذاته شيئا..جاوب.
بئس إيمانكم وعقولكم وزيفكم وتبجحكم فألم تتوقفوا ذات مرة أمام أنفسكم بصدق وتأمل.
أنتظر مشاركات أخرى جادة مستخدما عقلك.


7 - مرحبا بك يا Daniel
محمد البدري ( 2020 / 7 / 21 - 16:20 )
الحقيقة الحوار مع الاخ Daniel هيكون لذيذ جدا
فقد اعطانا مفتاحا للدخول اليه من اضيق فتحاته التي لا تسمح الا للايمان بالخول فيها او لبراز البعير للخروج منها. كل هذا للدفاع عن شئ اسمه الله
فما الذي دخل فيك واراحك كل هذه الراحة ووصلت معه الي حالة اورجازم ايماني يا Daniel؟
اما ان لم تكن قد وصلت لهذه الحالة بعد فانصحك بدخول الاسلام ففيه الحي القيوم الذي لا يرتخي (اسف، لا ينام ولا تأخذه سنة ولا نوم) ويدخل قلبك مباشرة دون المرور علي الفتحات اللي بتجيب الجورسة والفضيحة لاصحابها.
فهوية وكيونة واوصاف كامل الاوصاف في القرآن يا Daniel وهو ما حاولت انت القفز عليه وعدم التعرض للحوار معها.
ايه رايك في الاله الذي لا ينام ويدخل الي (لامؤاخذة) قلبك دون الحاجة الي مقدمات او مراوده. وسيبك من حكاية الشياطين دي لانهم لا يفعلون شيئا الا الوسوسة حسب ما جاء في العهد الاخير.
---------------
اما كلمتي للاخ سامي لبيب فان Danie لن يشارك باستخدام عقله اطلاقا فهو مثل المؤمن الذي يحاور في المقال، يعرف الله من بعرة البعير وليس من منجزات عقله ويقول كما قال ديكارت -انا اتبرز إذن فانا موجود- .


8 - لا يسألون أنفسهم أليس هذا الإنتاج من الإله الخالق
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 21 - 21:09 )
أهلا أستاذ على سالم
ممنون لحضورك وسعيد دوما بمداخلاتك بالرغم ان معظمها خارج سياق الموضوع ولكنها توخز ضمائرنا وتصفع بلادتنا وتخلفنا.
فى كل مرة تقدم مشهد يؤلمك لأشيد هنا بإنسانيتك وكونك مثقف مهموم بالإنسان والوطن وليس باحث عن الفذلكة الفكرية والفلسفية.
تشير فى مداخلتك إلى إنتحار المثلية ساره حجازى بعدما عانت من التعذيب والإهانات فى السجون المصرية.
أنا لا أتوقف كثيرا عند حجم الإنتهاكات فى تعامل الجهات الرسمية فهكذا أسلوبهم المعهود الفج ولكن يأتى توقفى من التعامل القاسي للمصريين العاديين ليلعنوا ويسبوا ويزدروا ويتشفوا فى هذه البائسة وليحظى الإسلاميين السلفيين بالنصيب الأكبر من العداءوالكراهية.
أتأمل حال الدينيين فأراهم أغبياءوجلفاء عندما يسبوا ويتشفوا فى هذه المراة المثلية فلم يسأل احد نفسه ما تفسيره للمثلية والشذوذ,فأليس الأمور تدور فى نطاق خلل فى الهرمونات والجينات فأليس هذا صنع الخالق المزعوم الرحيم المبدع.
الشذوذ والمثلية لاتخرج عن خلل فى الهرمونات والجينات وإذا كان هناك تأثيرات نفسية وإجتماعية قاهرة فهى ليست من صنعهم لنشير بأصبع الإتهام إلى الإله المزعوم.
الدينيين يفتقدون للإنسانية.


9 - اللاشيئ
نور الحرية ( 2020 / 7 / 21 - 21:11 )
تحية لأستاذنا الكبير سامي ولبقية المعلقين ممن زيحت غشاوة الاديان والخرافات القديمة عن عقولهم وبعد منهجية المناظرات أعتقد انها ايجابية وممتعة خاصة لوكانت على اللايف كما يقولون ومرئية ومع ذلك تبقى المناظرات الكتابية وعن بعد كفيلة بهدم حجج بل أوهام المؤمنين. يكفي من ادعاءاتهم قولهم أن الههم ليس كمثله شيئ. أي وبكل وضوح وبلغة يفهمها كل البشر ليس شيئا ولا يشبهه أي شيئ على الاطلاق ومع ذلك يطالبوننا بالايمان بهذا اللا شيئ


10 - الإنسان العاقل
مهاجر ( 2020 / 7 / 22 - 05:31 )
تحية عطرة أستاذ سامي ولقرائك
حوار إفتراضي شيق بأسلوب السهل الممتنع
يتغافل ويتغابى المؤمن عمداً عن عمر البشرية أو الإنسان العاقل والتي تترواح تقريباً ما بين 300 إلى 200 ألف سنة ، عمر الأديان وما يسمى خالق كأقصى حد هو تقريباً 10 الآف سنة ، مرتزقة الأديان يستغبون ويستغفلون المؤمنين بقصة وأسطورة وخرافة خلق آدم الطفولية والتي نسفت ومحيت عن بكرة أبيها من قبل علماء الأنثروبولوجيا وغيرهم من المتخصصين وهؤلاء العلماء بالتأكيد حجتهم ودلائلهم أعظم وأقوى وبالبراهين الملموسة من فقهاء الضراط والفساء والجنابة والإستجمار والإستنجاء وغيرها من هذا العفن والجرب والذي إبتلينا بها بهذه البؤرة التي تسمى الشرق الأوسط
هل البشرية كانت غافلة لمدة 190 ألف سنة عن الخالق أو الإله لتظهر فجأةً إديان تشرح من خلال كهنة ضاربي الرمال وحارقي البخور ؟؟
الملحد لا يحتاج لشهادة حسن سير وسلوك وأختبار ذكاء من قبل المؤمن يكفيه إيمانه بجحش طائر ذو جناحين وثعبان أصلع ومبيت أحدهم ببطن الحوت لمدة ثلاثة أيام بسبب أزمة السكن وطبعاً لا ننسى أول مترجم فوري للنمل والهدهد في التاريخ سيدنا سليمان عليه السلام ، أكتفي بهذا القدر
دمتم بصحة


11 - هناك علاقة جدلية بين الإيمان والإستبداد
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 12:47 )
تحياتى مجددا أستاذ محمد البدري
جميل ان تتناول العلاقة بين الإستبداد والإيمان وتحليلك القائل:(الايمان اساسه معرفة كلية الحقيقة لا يشوبها شك، والاستبداد كلي الهيمنة لا يقبل بمشاركة او نقد. وكانت الممارسة الفعلية للدين الذي اساسه الايمان كلها استبدادية تستبعد من لا يؤمن وكذلك كان الاستبداد في ممارسته لا يقبل باي نقد او الخلاف مع المستبد او مشاركة في الحكم)
نعم توجد علاقة جدلية بين الإستبداد والإيمان,فالإيمان هى أدلجة الإستبداد مما يفتح المجال أمام كافة صور الإستبداد لتتواجد.
أرى هذا المشهد حاضرا بقوة فى التوحيد حيث قمة الإستبداد والتفرد وعدم وجود أى فكرة مصاحبة أو مغايرة وتاريخ الأديان الإبراهيمية يشهد بذلك بدءا من قتل المغاير إلى إضطهاده بينما الأمور أقل حدة فى المجتمعات متعددة الآلهة وهى أول صور المجتمع المدنى وقبول الآخر.
إستغلال رجال الدين والحكام لمفهوم الإله الواحد فتح الباب على مصراعيه لكل القمع والإستبداد ولتصير منهجية حياة ,فصار الإستبداد قائم مع كل صاحب قوة وسلطة ومال من خلال الأدلجة فى الإله والدين الحق.
أتفهم جيدا مدرستك النقدية الغير مترفقة وأرى أنها ذات جدوى كثيرا.
سلامى


12 - من المهازل الفكريةالإيمان بإله يجهلون ماهيته وذاته
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 15:33 )
أهلا أستاذ نور الحرية بعد غياب
أعجبنى قولك :(يكفي من ادعاءاتهم قولهم أن الههم ليس كمثله شيئ. أي وبكل وضوح وبلغة يفهمها كل البشر ليس شيئا ولا يشبهه أي شيئ على الاطلاق ومع ذلك يطالبوننا بالايمان بهذا اللا شيئ)
بالفعل من المهازل الفكرية أن يعلنوا عن إيمانهم بالإله ويلعنون ويسخرون ويتطاولون على الملحدين الذين لا يعتقدون بوجود إله وهم لا يستطيعون تعريف ماهية وكينونة وذات الإله الذين يصدعون رؤوسنا به , وهذا ما أشرت له فى مقدمة المناظرة.
لم أجد أحد يستطيع تعريف ماهية وكينونة وذات الإله الذى يعبده ورغم ذلك يستنكرون عدم إيمانك بوجوده!
البسطاء من المؤمنين بالإله يقولون هو الخالق الواجد العادل ألخ وهنا هم لا يفهمون السؤال عن ماهية وكينونة الإله ويعبرون فى الوقت نفسه عن سر إيمانهم بوجود إله ,فهو الذى يحيب عن كل الغموض والألغاز والحيرة أمام أسئلة الوجود.
بعض المتفذلكين يقولون الإله روح ولامادة فتسألهم هنا عن معنى وماهية الروح واللامادة فلا تجد إجابة , وكيف لهم إدراك هذه الماهية والكينونة فلا تجد إجابة أيضا سوى أن هذا ظنهم!
الإيمان بوجود إله هش وساذج وظنى وتخيلى ولا يجد أى أرضية يقف عليها!
سلامى.


13 - أهلا بك ثانية شريطة الإلتزام ببعض النقاط
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 17:18 )
وردت رسالة من الأخ ناشا من خاصية(راسلوا هذا الكاتب)وهذا جزء منها :
استاذ سامي:لقد دخلت صدفة ورأيت موضوعك الجديد المنشور في 19 يوليو الجاري
انا مستعد للدخول على الموضوع وإطلاق تعليقاتي ولكن بشرط أن تسمح لي انت أولا وبرضاك (انا لا اريد ان ادخل رغما عنك)ثانيا مستعد ادخل ان سمحت لي بالدخول بحرية كاملة بحيث تحميني من هجوم محمد البدري المتهور ومن تعليقاته المشينة.
بداية اعتذر عن عدم نشر الرد من خلال البريد الإليكترونى.
ثانيا:أرحب بحضورك بالرغم أننى إتخذت قرار بالإمتناع عن الحوار معك بعد أن شهدت مرارا إساءات وتجريح لأأمل أن تكون عودتك طيبة.
ثالثا:أريدك تركز وتتعامل مع ماهو مطروح فى المقال بدون شطط ولا تخشى شيئا فهذه السلسلة من المناظرة ستتطرق لكل أفكاركم وحججكم ولن تهمل شيئا لذا يكون التركيز على تعريفك لماهية وكينونة وذات الإله الذى تعبده وتبشر به والنقطة الثانية خطأ تعاملكم مع مفهوم السببية الذى يعتبر حجر الزاوية فى إيمانكم.
رابعا:لا أستطيع حجب مداخلات الأستاذ محمد البدرى فهكذا طريقته فى النقد والذى سبقه القمص زكريا بطرس فإما تنصرف عنه أو ترد عليه بنهجك.
ننتظرك وأهلا بك بلا شطط ولا إساءة.


14 - قرار بالتنحي عن محاورة ناشا
محمد البدري ( 2020 / 7 / 22 - 18:54 )
اخي العزبز سامي لبيب
طالما ان ناشا تواق لان يشارك في صفحتك استكمالا لنشوته التي لم يحققها له كل زوار الاوتوبيس فلن اكون انا عائقا امام عودته. واعدك يا استاذ سامي ان احقق رغبة ناشا الغالية بعدم التعرض لتعليقاته اطلاقا واترك له حريه الحوار قياما وقعودا وعلي بطنه. فاهلا بك يا ناشا.
وعليه فقد اتخذت قراراً أريدكم جميعاً أن تساعدونى عليه: لقد قررت أن أتنحى تماماً ونهائياً عن أى منصب رسمى وأى دور سياسى، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدى واجبى معها كأى مواطن آخر. ههههههههههههههههههههههه
تحياتي مرة اخري للعزيز سامي لبيب


15 - محمد البدرى
على سالم ( 2020 / 7 / 22 - 19:53 )
انت دائما تفكر فى الزعيم الخالد والقائد الملهم وموحد العرب والقوميه العربيه وفلسفه الثوره والقاء اسرائيل الى البحر , هل تجيب هلى هذا السؤال , من هو صاحب مقوله من المحيط الهادر الى الخليج الثائر لبيك عبد الناصر ؟


16 - رسالة من الأخ ناشا تطلب النشر!
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 22:03 )
الأستاذ سامي
قبل أن أدخل على العام عليك توضيح النقاط التالية من فضلك
اولا:لماذا لم تنشر رسالتي لك بالكامل ؟ لماذا اقتطعت أجزاء كبيرة منها؟
ثانيا:لماذا لا تستطيع أن تحجب تعليقات البدري مؤقتا لحين أن ننهي الحوار بيني وبينك؟
ثالثا ما دخلي انا بزكريا بطرس ؟هل هو حاضر في فريقي الآن ، كما البدري حاضرا في فريقك؟ هل من العدل اقحام زكريا بطرس الغائب في الحوار؟
رابعا ماهي الإساءات التي بدت مني ضدك؟
خامسا :لماذا تسمح للبدري بالإساءة لي؟ أليس البدري في فريقك ويساعدك ضدي؟
سادسا:انا على أتم الاستعداد لتحدي كليكما بشرط أن لا يتجاوز ويحترم شخصي وينقد عقيدتي بأدب وليس بالتسخيف وبالفاظ جنسية مشينة
سابعا:لك الخيار في الإجابة على العام (بدون حذف أي مقطع) من هذه الرسالة
اذا وافقت على هذه النقاط سأبدأ بالحوار معك حين استلامي جواب من حضرتك
اما اذا أهملت هذ الرسالة ولم تنشرها بالكامل كما هي فأنا اشكرك ولا يهمني أن نشرتها أم لا لسببين
أولا اذا امتنعت عن نشرها بالكامل على العام فأنت خسرت المحاورة أمام نفسك وامامي انا وهذا يكفيني انا لا اريد دعاية لنفسي انا هنا لنشر الصدق والأمانة ولست هنا لنشر الاكاذيب.
يتبع


17 - رد على رسالة ناشا
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 22:25 )
تابع
ثانيا اذا نشرت الرسالة على العام بالكامل فهذا يعود لك ويثبت بالدليل القاطع انك انسان صادق واثق من نفسه ولا تريد دعاية وفخر لنفسك أمام نفسك وامام جميع الناس.لا تخدع نفسك يا استاذ سامي (وهذا أهم شيئ في الدنيا كلها) اذا خدعت نفسك فأنت كذاب وأثبت الكذب على نفسك بنفسك.
===
شوف اخ ناشا
عندما أرسلت لى رسالة على الخاص فهى رسالة داخلية لايصح نشرها وإلا كنت أرسلتها مداخلة ,لذا إعتذرت عن نشر جزء منها فى مداخلتى.
ثانيا قلت لك أننى لن أحجب مداخلات البدري فهذا ليس من مبادئى وأخلاقى فلا تتشرط,ويكفى أن البدرى أعلن أنه لن يشارك.
ثالثا: زكريا بطرس مثال على النقد الساخر الشرس فلا تقحم نفسك فى الموضوع.
رابعا: أنت أسأت لى وسخرت منى كثيرا ويكفى مقال:الحياة لاتحتاج لإله.
خامسا:أنا لم أسمح للبدرى يالإساءة فهكذا أسلوبه فى النقد الساخر ولتنظر لإساءاتك له.
سادسا:أنا لدى المصداقية والشجاعة والثقة لعرض أى نقد ولم أحذف أى مداخلة ناقدة لكتاباتى فدعك من التحدي.
أخيرا:يكفى هذا القدر من الكلام الغير مُجدي ولتشمر عن ساعديك وتقدم ردود منطقية ناقدة للمقال شريطة أن تكون فى محتوى المقال بعيدة عن الشطط والتمييع.
سلامى.


18 - أنت مخطأ أستاذ على سالم
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 22 - 22:39 )
الأستاذ على سالم
نشرت مداخلة بعنوان محمد البدرى جاء فيها:(انت دائما تفكر فى الزعيم الخالد والقائد الملهم وموحد العرب والقوميه العربيه وفلسفه الثوره والقاء اسرائيل الى البحر , هل تجيب هلى هذا السؤال , من هو صاحب مقوله من المحيط الهادر الى الخليج الثائر لبيك عبد الناصر)
بداية كان من الأفضل ترك الأستاذ محمد البدري يرد على تصورك هذا ولكن بحكم علاقتى وصداقتى لمحمد البدري وتبادلنا أحاديث طويلة عبر الموبايل أقول لك أنك مخطأ تماما فى ظنك وتصورك لفكر البدري.
لم أرى فى حياتى أحد مناهض ورافض للفترة الناصرية مثل محمد البدري وعداءه ليس شخصىى أهوج بل من خلال فهم عميق لحجم التشويه والإنتهاك السياسى والإقتصادى والإجتماعى لتلك الفترة الناصرية العروبية على الشعب المصرى وفى تطور مصر والمنطقة .
إعذرنى على التداخل ولكنى أردت التوضيح والتصحيح .


19 - استاذ سامى
على سالم ( 2020 / 7 / 23 - 01:46 )
انا اعلم تماما توجهات الاستاذ محمد البدرى فى المعلم والقائد الوحدوى عبد الناصر , لقد اردت فقط ان اشاكسه , انا اعتقد اننى والاستاذ البدرى نعى تماما حجم الكارثه والمأساه المروعه من جراء حكم هذا الديكتاتور الاستبدادى المعقد نفسيا السادى والجاهل لمصر فى احلك فتره فى تاريخها , حكم الضباط الاحرار الحراميه كان ولايزال وبال وخراب على المحروسه مصر


20 - علي سالم
محمد البدري ( 2020 / 7 / 23 - 02:44 )
اعتقد ان ما اثارك في تعليقي رقم 14
هو اقتباسي لاكذوبة عبد الناصر في خطاب التنحي فتساءلت عن صاحب مقوله من المحيط الهادر الى الخليج الثائر لبيك عبد الناصر
انا لا اعرف من صاحبها فهي نشيد او اغنية سمعناها كثيرا ترددها وسائل اعلام جوبلز العربي / الاسلامي. فما اكثر الببغاء في الشرق الاوسط لا يرددون فقط كلمات القوميين العرب بل وايات بينات من القرآن الكريم جدا والانجيل الشريف جدا جدا والتوراه المعادية للبشرية جدا جدا جدا


21 - علي سالم 2
محمد البدري ( 2020 / 7 / 23 - 02:48 )
اليك هذا المقال الفاضح علي موقع الحوار المتمدن الاكثر من رائع لصاحبها الاستاذ عادل العمري بعنوان
قراءة في -الوثائق السرية لثورة يوليو-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=685572


22 - بشان التعليق 17
محمد البدري ( 2020 / 7 / 23 - 03:03 )
اخي سامي لبيب الغالي
لقد وعدتك باني لن اتدخل اطلاقا في تعليقات نشا القادمة علي الاطلاق
وهذا وعد مني يا ناشا فتقدم واسمع نصبحة سامي لبيب بدعوته الكريمة لك ويكفيني قراءة وتعلم وتنوير من العملاقين سامي لبيب و حميد فكري,
تحياتي لكما
-----------------
تصحيح: ورد في دعوة سامي لبيب الكريمة لناشا بالتعليق 17 القول( ولتشمر عن ساعديك) واعتقد ان الصواب هو فلتخلع البنطلون
.... هذا التعليق آخر عهدي بناشا وتعليقاته


23 - نشأة الكون والحياة علميا تفضح سذاجة الطرح الدينى
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 23 - 14:11 )
أهلا أستاذ مهاجر بعد غيبة.
أعجبنى تطرقك لمقارنة بما نعلمه عن نشأة الكون والأرض والحياة بالقصص والمرويات الهزلية التى وردت بالكتب المقدسة.
من يمتلك القليل من المعلومات عن نشأت الكون والأرض والحياة سيندهش من حجم التهافت والسذاجة التى وردت بكتبهم,فالوجود نشأ من 13.8 مليار سنه والأرض تكونت من 4مليار سنه بينما السرد الدينى يحكى لنا عن ستة أيام وكان صباح وكان مساء!!
يحتالون ويدجلون بالقول أن اليوم ليس هو اليوم الأرضى الذى نعهده بينما الكتاب المقدس يقول كان صباح وكان مساء وينفخ المسلمون صدورهم بالقول أن اليوم بألف سنه وفى موضع آخر 50 ألف سنه وحتى لو كان اليوم بمليون سنه فنحن أمام 13.8 مليار سنه.
كلما تأملنا السذاجة والهراء فى نشأة الكون والأرض والحياة نجد العجب,فالإله إنتظر 9مليارات سنه ليخلق الأرض وإنتظر مليارين سنه لتبرد الأرض قبل ظهور أول خلية حية وإنتظر مليار أخرى قبل ظهور أول كائن حى وإنتظر أخيرا لظهور الإنسان..كلما قرأنا فى الأبحاث العلمية ندرك مدى سذاجة القصص والأساطير الدينية.
الطريف أيضا أن جهل مبدعى الكتب المقدسة عظيم فقد كانت هناك حضارات فى مصر والصين والمايا قبل 6آلاف سنه!!
سلامى


24 - بشأن التسلسل 23
محمد البدري ( 2020 / 7 / 23 - 15:53 )
عزيزي سامي لبيب
اي قراءة لاي كتاب من الكتب المقدسة دليل دامغ علي نظرية داروين في التطور العضوي لدي الانسان واجهزته الفسيولوجية
التهافت والتسطيح والبساطة الي حد السذاجة والعبط في وصفهم لنشاة الكون وتفسيرهم لظواهره هي صورة تعبيرية عن شكل العقل البدائي لمن كتبوا هذه الكتب. ببساطة كان عقلهم مسطحا وبدائيا. الان تطور ذلك الجهاز العقلي واصبح قادرا علي كشف اسرار ومعرفة قوانين تحكم بصرامة هذا الكون. فلماذا يظل هذا المؤمن المحاور لك في المقال متمسكا بعبط هؤلاء الكتاب وسذاجتهم المفرطة؟
المحزن ايضا ان اصحاب حضارات وعلوم وفنون انحدروا بسبب هذا التسطيح البدائي واصبحوا الان ضحية ليس لاصحاب الاديان ومخترعيها بل ايضا لمن تملكوا كل ادوات الانتاج القائمة علي العلم والمعرفة في هذا النظام العولمي الصارم.
فهل الالحاد ضرورة لمقاومة الهيمنة الرأسمالية. انا شخصيا لم تعد تعجبني قولة ماركس عن مجرد ان الدين افيون الشعوب واعتبرها طبطبة علي مؤخرة تلك الشعوب. لكن وبكل اسف فان الطبقات الحاكمة وجدت ان الطبطبة الماركسية ستطيل عمر الاستغلال بعكس الاقتحام وشنق آخر مؤمن بامعاء آخر راسمالي.


25 - إنهم بائسون أغبياء مخرفون محتالون متبجحون مزيفون
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 23 - 17:05 )
الأستاذ محمد البدري
هل تعرف ماذا يغيطنى مع أننى قليل الغيط ؟؟ أغتاظ من هؤلاء المحتالون المزيفون الغشاشون المتبجحون الذين يذكرون الإعجاز العلمى فى كتبهم المقدسة.
لن أستعين فى تبيان سذاجة وخواء وإيمانهم بمحتوى مداخلتى 23 بل بتلك الحمولة من الخرافات والإدعاءات والتصورات الدينية للحياة والطبيعة والتى تعج بها كتبهم المقدسة فنحن أمام فضائح فجة فألا يخجلون وألا يستحون عندما تراهم يتناقشون حول التطور والإنفجار الكبير.
منهم من هو صادق مع نفسه ولكنه شديد الغباء عندما يحدثك عن أن الأرض مسطحة ولبست كروية.
ومنهم من ينفى ويحتقر ويسخر من العلم ليحافظ على تلال خرافاته.
ومنهم دجالون عندما يحدثونك عن الإعجاز العلمى فى كتبهم لأقول لهم إن إلهك المزعوم ونبيك لا يفهمون ما تقوم بتفسيره ومازالت أفواههم مفتوحة .
إنهم بائسون أغبياء مخرفون محتالون متبجحون غشاشون .


26 - محمد البدرى
على سالم ( 2020 / 7 / 23 - 19:38 )
يبدو ان الرابط الذى ذكرته بخصوص مقال الصحفى عادل العمرى الوثائق السريه لثوره يوليو فيه مشكله , انا عملت كوبى وباست لكن المقال لم يظهر بل ظهرت مقالات اخرى لكتاب اخريين


27 - بشأن التعليق 26
محمد البدري ( 2020 / 7 / 23 - 20:39 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=685572
هذا هو المقال لعادل العمري

وهذه هي صفحة عادل العمري نفسه
http://www.ahewar.org/search/search.asp?U=1&Q=%DA%C7%CF%E1+%C7%E1%DA%E3%D1%ED


28 - مادخل مسيحيتك والثالوث والفداءوالصليب بموضوع مقالى
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 23 - 23:10 )
الأخ Sameer Sameer من الفيس بوك أوللدقة ناشا
ننتظرك هنا على صفحتى بعد أن ملئت الدنيا صياحا وإلحاحا وشروطا بإمتناع البدرى عن الحوار..وهاأنت لم تحضر لتطل علينا بمعرف جديد فى الفيسبوك لأسألك أولا عن سبب تغيير معرفك,فأنت لم تكلف نفسك بتغيير صياغتك لتستعين بمداخلاتك القديمة فى مقالى السابق!!
بداية:الحوار يكون هنا على صفحتى بالحوار وليس بالفيسبوك.
ثانيا:وهى الأهم لن نكرر مهزلة الحوارات القديمة كحال مقالى(الحياة لاتحتاج لإله)فحضرتك لم تتطرق فى مداخلة واحدة من عشرات مداخلاتك لموضوع المقال.
ثالثا:مادخل الثالوث والفداء والصليب والقيامة بموضوعى ومادخلنا بأنك مسيحي بقناعة تامة ومنطق سليم!
ثالثا:أنت هنا أمام موضوع يسأل عن ماهية وكيونة وذات الإله الذى تعبده فهل تقدرعلى الشرح أم أن لاأدريتك ستحولك عن ذلك.
كما نتناول موضوع السببية الذى هو منطق الإيمان.فماذا تقول عن نقدى لفهمكم وتعاملك مع هذا المنطق.
عندما تفرغ من ردك على محتوى المقال وإتيح لنا الوقت سنناقشك فى طرحك عن المسيحية والثالوث والفداء ألخ وسأقدم لك فيديو رأيته منذ ساعات سيبدد كل أوهامك.
لاحظ أنك رجعت تجر شكل البدري,فاللى يحب الدح مايقولش أح.


29 - الارهاب الفكري
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 08:18 )
لاستاذ سامي لبيب المحترم

انت تعرف جيدا من المذنب المهاجم ومن هو ضحية الارهاب الفكري الذي يدافع عن نفسه.
الا ترى ان معظم معلقيك قد هجرو موقعك .... بالتاكيد هجرو موقعك لان البدري حول موقعك الى مهزلة وبموافقتك..
اين حميد فكري؟ اين ايدن حسين؟ اين ماجدة منصور؟ ....... كلهم تركو موقعك واهملوه بسبب الحجب الذي مارسته معي اولا وقلة ادب البدري ثانيا
البدري ليس اكثر من انسان كما انا وانت واي فرد اخر
هل لانه صديقك {ويشترك في برامج فضائية كما فهت منك سابقا} تفضله على غيره.
هل هذه اخلاق الماركسية؟ اذا كانت هذه اخلاق الماركسية فالماركسية ليست سوى ايديولوجيةعصابة لصوص تسرق المجتمع قوته وتوزعها باستبداد وبظلم يفوق ظلم الراسمالية بما لايقارن
العدالة الحقيقية هي في كل شيئ وليست بالماديات والاشتراكية الفاشلة فقط.


30 - واضح جدا أنك تتهرب وليس لديك ما تقوله
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 10:21 )
الأخ ناشا
يؤسفتى ما وصلت إليه فلم تكتفى بالتمييع والتشتيت لتعلن عن هروبك بحجج واهية لن يعتمدها طفل صغير.
أنت كاذب عندما تقول:(أين حميد فكري؟اين ايدن حسين؟اين ماجدة منصور؟كلهم تركو موقعك واهملوه بسبب الحجب الذي مارسته معي اولا وقلة ادب البدري ثانيا)
كاذب لأن هؤلاء لم يتركوا موقعى فهم دائمى الحضور والمشاركة.
كاذب لأننى لم أمارس معك حجب لأى من مداخلاتك فحتى بعد تجريحك لى فى المقال السابق تركتك تصول وتجول ولم أحذف لك مداخلة واحدة,فلتشير لمداخلة واحدة قمت بحذفها لك فأين الحجب؟!
تتحجج ثانية بمحمد البدرى والرجل أعلن فى مداخلة14عن التنحى عن محاورتك وجدالك.
إذا كان البدري قد أصابك بالإضراب والعقدة بالرغم أننى فتحت لك المجال للعودة ثانية وبالرغم إنسحابه عن جدالك فلماذا لم تعلن عن ردك على المقال والذى صدعت دماغنا عن إستعدادك للمنازلة فى مداخلات بالفيسبوك.
ليس هناك أى حجة لك سوى أنك عاجز عن الحوار والمنازلة فتكذب وتتحجج بالحجب والبدري.
لا تصنع من نفسك شهيدا فقد سمحت لك بالمنازلة بعد أن اعلنت عن عدم ترحيبى بمشاركتك لأفتح لك صفحة جديدة فلا تجد سوى التشتيت بالثالوث والفداء وإعلان نفسك ضحية..كفى عبث!


31 - هدئ اعصابك
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 12:00 )
يا استاذ سامي لماذا تتهمني بالكذب
أين آخر تعليقين لي؟ ألم تحجبهما؟ أنا حملت نفس التعليقين كوبي بيست على تعليقات الحوار وعلى تعليقات الفيس بوك في نفس الوقت هروبا من الحجب.
انا حملت التعليق 6 وتعليق 7 في الفيس بوك اضطرارا وكان من المفروض أن يظهرا على رقم و29
أين هما لماذا حجبتهما؟
لا يا أخي هذه ليست عدالة. قلت لك منذ البداية اذا كنت لا اعجبك وتكرهني فقل لي أخرج من موقعي وساخرج دون أي تردد.
ومع ذلك إذا كنت على قدر تحديك في الحوار لنبدأ من جديد وننسى الماضي لخاطر عيون البدري الارهابي.
انا حاضر ومستعد للحوار وباتم الاستعداد لرفع الراية البيضاء اذا غلبتني بالحوار
هل أنت مستعد؟
سانشر هذا التعليق على الفيس بوك اذا حجبته. بصراحة وعلى المكشوف ...
انا ساحتفظ به على جهازي وانتظر قرارك
تحياتي


32 - انا مستعد ولنبدأ
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 12:27 )
اولا: قولك
ثالثا:مادخل الثالوث والفداء والصليب والقيامة بموضوعى ومادخلنا بأنك مسيحي بقناعة تامة ومنطق سليم!
وتقول
ثالثا:أنت هنا أمام موضوع يسأل عن ماهية وكيونة وذات الإله الذى تعبده فهل تقدرعلى الشرح أم أن لاأدريتك ستحولك عن ذلك.
أليس الثالوث المسيحي هو هو الاله الواحد بثلاثة أقاليم هل نسيت أنني مسيحي المعتقد؟
ألم أكرر مرات ومرات بأن الإله هو فكرة تجريدية بالظبط كالرياضيات؟
ألم أقل لك انا كذات مستقلة هو المطلق؟ وما دمت انا المطلق فأنا من حقي أن أبدأ بالثالوث المسيحي كمطلق ...كبداية.... كتسليم....كبداية.
للمثال :مجموع زوايا مثلث تساوي 180 درجة ......بديهية متفق عليها
الثالوث:اله واحد بثلاثة أقاليم فكرة تجريدية وشرحتها على الفيس بوك بكل وضوح .شرحتها بحسب نظرية المجموعات الرياضية .... بمعنى طبقت علي الثالوث نظرية المجموعات
نظرية المجموعات :بديهية رياضية مستخدمة في كل مكان..... مسلمة متفق عليها.
هل لديك اعتراض؟ أليست هذه لب موضوعك؟ أليس موضوعك حول :
خمسمائة حجة تُفند وجود إله
كيف تقول انا أشتت موضوعك؟
يا استاذ سامي من فضلك ركز.
تحياتي


33 - متى ينتهى هذا العبث
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 12:42 )
الاخ ناشا
بالفعل ضاق ذرعى من كلامك فهو طحن بلا طحين وهري كلام على الفاضى.
أين حجبت مداخلاتك حتى تتهمنى بذلك ..أقول لك ليس لى صلاحية على الحجب بل الحذف فقط وعندما أحذف فسبظهر فى التحكم , فأين وجدتى حتى أحذف ولتعلم أن الحوار نفسه لا يحجب تماما إلا حال السب العلنى.
هل نسيت عشرات مداخلاتك التى صرحت بنشرها وهل نسيت إشادتك بنزاهتى فى نشر كل مداخلاتك حتى بعد أن إمتنعت عن الحوار معك , فلماذا الإسطوانة المشروخة وظنك أننى سأحجب مداخلاتك هل للقيام بدور الشهيد أم كوسيلة للهروب .
إذا كنت لا أريد أفتح صفحة جديدة معك ما كنت تجاوبت مع رسائلك فى العودة وكنت أعلنتها صريحة بأننى لن أقبل بوجودك.
دعك من هذا الهري واللت فى الكلام فإذا كانت لك مداخلات جادة تتناول صلب المقال فلتأتى بها ..ولاحظ غير مقبول التطرق لمواضيع أخرى كالثالوث والفداء ألخ .
للمرة الأخيرة سؤالى عن ماهية وكينونة وذات الإله الذى تعبده وكيف تستدل عليه والسؤال الآخر عن منطق السببية فهل هو مقبول بدون خبرات وتراكم معرفة.


34 - ماهية وكينونة وذات الإله
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 13:31 )
استاذ سامي تقول:
دعك من هذا الهري واللت فى الكلام فإذا كانت لك مداخلات جادة تتناول صلب المقال فلتأتى بها ..ولاحظ غير مقبول التطرق لمواضيع أخرى كالثالوث والفداء ألخ

لا افهم كيف تريدني ان اجاوب؟ هل تريدني ان اجاوب كما يوافق رايك؟
ما معنى المناظرة اذن؟
هل تريدني ان اعرف الاله رجل عجوز ذو لحية بيضاء قاعد على العرش في السماء السابعة ويدخن سيكار؟
الا تعلم ان الاله في المسيحية اله واحد باقانيم ثلاثة هي الاب الاقنوم الاول والمسيح الابن وهو الاقنوم الثاني والروح القدس وهو الاقنوم الثالث؟
لماذا تريد ان اهمل عقيدتي؟
هل سمعت من اهلك يوما انهم لا يعترفون بالثالوث؟
لا علاقة لي باي عقيدة اخرى انا ادافع عن عقيدتي فقط.
لماذا تخلط بين الاديان والمسيحية. المسيحية ليست دين وانما فلسفة حياة.
اسال نفسك لماذا المجتمعات الغربية تختلف بطريقة حياتها عن الشرق؟
المسيحية تتخذ من الفرد الواحد كاساس . المجتمعات الشرقية شمولية تتخذ من القبيلة كاساس. هل لديكم في مصر قبائل مسيحية؟
تحياتي


35 - ماهى ماهية وكينونة وذات الآب والإبن والروح القدس
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 14:16 )
الأخ ناشا
عندما أسأل عن طبيعة وماهية وكينونة وذات فأنا أطلب معرفة ماهية الإله فهل هى فيزيائية مادية أم لا وإذا كانت لك إجابة فلتمنحنا إياها شريطة ذكر كيفية معرفتك وكيفية إقناع إنسان ملحد أو مسلم بما توصلت له من ماهية.
عندما تريد أن تشرح ماهية إلهك بالثالوث كالآب والإبن والروح القدس فقد صعبت الأمور على نفسك ولم تحل شيئا , لأسألك ماهية وكينونة وذات الآب والإبن والروح وكيف توصلت إلى ذلك وكيف تقنع ملحد أو مسلم بطبيعته وكينونته هذه.
دعك من المسيحية والأديان وحياة الشرق الشمولى والغرب فهذا ليس موضوعنا
كما دعك من الصلب والفداء والقيامة فهو ليس موضوعنا أيضا.
أنتظر منك تعريف واضح لماهية الإله وكينونته وذاته وكيف إستدللت عليها وكيف تشرحها لأفهمها ولا تنسى أنك لا أدرى!
كما أنك لم تتطرق لمنطق السببية الذى يبنى على أساسه المؤمنين بإله إستدلالهم على وجوده.


36 - السؤال الآخر عن السببيةCausality
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 14:45 )
تقول:

والسؤال الآخر عن منطق السببية فهل هو مقبول بدون خبرات وتراكم معرفة
هنالك فرق بين البرهان الرياضي والدليل المادي
في أي بحث علمي صحيح هنالك طريقتان: الاشتقاق العقلي deduction
والطريقة الثانية هي بالدليل المادي اي بالتجربة والإحصاء والمقارنة المادية الحسية induction
ولذلك في علم الفيزياء هنالك فرعين هما الفيزياء النظرية والفيزياء العملية أو المخبرية.
هذا لا يعني ابدا ان اي نظرية علمية رياضية يمكن اثباتها عمليا
مثلا:خذ الانفجار الكوني هل يمكن للإنسان أن يجري في المختبر انفجار كوني مصغر؟
فالانفجار الكوني نظرية بحتة وكذلك نظرية الأكوان المتوازية هل يمكن إثبات وجود الأكوان المتوازية بالمختبر؟

ومع كل هذا أولا وأخيرا كلا الطريقتين الاشتقاقية الرياضية والتجريبية العملية لا يمكن القيام بهما بدون عقل واعي يقودهما ويستوعبهما
العقل البشري الواعي هو من يستخدم السببيةCausality كطريقة وحيدة لاستيعاب وفهم الواقع.
لا يمكن للتجربة أن تحدث دون سبب ونتيجة
مسبب الحدث هو العقل ونتيجة الحدث هي المادة
تحياتي


37 - الفيزياء الكلاسيكية وغلق الابواب 1
محمد البدري ( 2020 / 7 / 24 - 14:47 )
اخي العزيز سامي لبيب
أقصد بالفيزياء الكلاسيكية هي كل المعرفة التي انتهت للحتميات النيوتونية. وهي فيزياء لو نظرنا اليها في ضوء البيئة الفكرية والثقافية في عصورها وحتي نهايات العصر الفيكتوري نجدها تغلق جميع المتاريس والاقفال منعا لحرية الارادة.
ويقع المؤمن بحكم تواجده في بيئة ايمانية كهذه اما تحت نظام عبودي او اقطاعي اي في اسر تلك الحتميات. الافلات منها صعب بل مستحيل طالما العلاقات غير واضحة وغير معرفة لاطرافها. وهذا هو مقتل السببية.
من ارسطو الي نهاية العصر الفيكتوري كان الجميع دون استثاء يبحثون في الهوية والكينونة وطبيعة الاشياء ويطرحون السؤال ما، ولماذا وكيف ومتي ...
فالعصر الفيكتوري ممتد من قبل ان تكون هناك الملكة فيكتوريا وبدا الاهتزاز الشديد للسببية التي يرتكز عليها المؤمن في عقيدته مع بدايات القرن العشرين وهي اللحظة التي بدا يهز فيها اينشتين عرش الله دون وعي منه بذلك. انصبت نظريته علي العلاقة بين الاشياء وليس بحثا عن الشئ ذاته. معادلاته ومن قبله معادلات ماكسويل كلها تربيطات علائقية وليس ثا في كينونات واشياء مادية او غير مادية. من تلك الاشياء واصغرها ذلك المسمي ... يستكمل


38 - الفيزياء الكلاسيكية وغلق الابواب 2
محمد البدري ( 2020 / 7 / 24 - 14:47 )
الكترون، لكننا لا نعرفه بل نعرف تماما سلوكه الشاذ والمتلون المراوغ حسب ظروف التجربة فثقب واحد في حاجز للضوء يجعله ككرة وثقبين يجعلاه موجه!! فما علاقته بالثقبين بعيدا عن هويته وكينونته هو؟
منعول ابو الهوية المراوغه ودعونا نبحث في العلاقات بين الموجودات حتي ولو لم نعرف عن كينونتها شيئا؟ واتي شرودنجر بتجربة القطة الشهيرة ليثبت بها حتي الانسان بدخوله تجربة، اي علاقة، فهو يساهم ايضا بالمراوغة. لهذا اتي فلاسفة التربية والسياسة ليقولوا:
عشنا طوال القرن التاسع عشر في جو مذهب مادي صارم واثق بنفسه. كان عالما ميكانيكيا بامتياز نجلس علي قمته في سعادة مكتفين بايمان لا برهان عليه سوي قيودنا السببية. كانت المادة (الغير معرفة ككينونة وهوية) اله الملحد وكان الله (الذي ليس كمثله شئ، اي الفاقد للطبيعة) اله المؤمن. كلاهما يتصارعان علي ارضية زائفة خاوية من فهم العلاقات بين الموجودات المحسوسة ويتخيلون علاقات متوهمه بينهم وبين بعضهم حتي هيزنبرج وشرودنجر لم يتمكنا من وضع نهاية لهذه الافكار الفيكتورية التي تمثل سجنا بمتاريس كابواب جهنم حتي انفجرت قنبلة هيروشيما .... يستكمل


39 - الفيزياء الكلاسيكية وغلق الابواب 3
محمد البدري ( 2020 / 7 / 24 - 14:48 )
التي يصح القول عليها ان المادة في حد ذاتها قد انتحرت (موت الله عند نيتشه). وتكشف لنا انها غير قادرة علي حماية احد في اي مكان وزمان بسببياتها الحتمية ما لم توجه الافكار والمعرفة العلائقية نحو مفاهيم جديدة للتعاون المتبادل بدلا من الايمان المدمر.
فلا يمكن اتهام المادة بانها المسؤولة عن الخير والشر المترتبين عن الانفجار انما هم الرجال الذين يهددون بعضهم بعضا بقواعد سببية عن كينونات غير معرفة بل ومراوغة عفي عليها العلم وسقط عنها قناع الايمان ومرهونة بالسببية التي هي روح ازمنة التخلف والجهل والعدوانات المستمرة.
تحياتي وارجو الا اكون قد اطلت


40 - العقل هو التفسير ذاته.أو هو تعريف الماء بالماء
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 15:20 )
تقول:
عندما تريد أن تشرح ماهية إلهك بالثالوث كالآب والإبن والروح القدس فقد صعبت الأمور على نفسك ولم تحل شيئا , لأسألك ماهية وكينونة وذات الآب والإبن والروح وكيف توصلت إلى ذلك وكيف تقنع ملحد أو مسلم بطبيعته وكينونته هذه.
لماذا يقتنع الملحد أن المربع يمكن تحويله إلى دائرة؟
نظريا لا يمكن رسم دائرة بدقة مطلقة. ومع ذلك يمكن للإنسان أن يتصور دائرة بدقة مطلقة.
العقل ليس له حدود زمنية مكانية بينما المادة محدودة بالزمان والمكان.

أما ما هو الثالوث فأنا فسرته لك بطريقة رياضية سهلة جدا كيف لم تفهمها؟
أنا لم أطلب منك أن تعرف الثالوث بالتجربة العملية وبالدليل المادي الحسي هذا غير ممكن .

بنفس الطريقة من أين جائت الحياة إلى الوجود المادي: هل لديك دليل مادي أن الحياة نشأت من المادة الميتة؟
من أين جائت الخلية الجنسية بالشفرة الجينية. الشفرة تعني معلومات محمولة على المادة .هل لديك إثبات بدليل تجريبي مادي؟
أم أنك تؤمن إيمان فقط بأنها ناتجة عشوائيا من المادة. بالمناسبة المعلومات ترتيب. والترتيب عكس العشوائية.
تحياتي


41 - برهان رياضى ومادى يتعامل مع مادة فهل الإله مادة
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 15:41 )
الأخ ناشا
لاحظ أنك لم ترد على مداخلتى35ومازالت ماهيةوكينونةالإله عالقة.
تتناول السببية وسؤالى:هل هى مقبولة بدون خبرات وتراكم معرفى..لتدخلنا فى موضوع البرهان الرياضي والإشتقاق العقلى والدليل المادي فما علاقة هذا بموضوع أن الله مُسبب الأشياء أم تريد تتويه الموضوع فى قصة أن هناك نظريات علمية لا يمكن إجراءها فى المختبر كالإنفجار الكبير!
هناك فرق هائل وشاسع بين العلم الذى يستدل عليه فيزيائيا ورياضيا ويمكن بحثه بدقة وبين سببية البعرة والبعير مثلا ولعلمك الرياضيات تتعامل مع حدود ومحددات مادية فهل إلهك يمكن التعامل معه رياضيا ماديا؟!
يبقى السؤال مطروحا:هل السببية مقبولة بدون خبرات وتراكم معرفى فلن يسعفك حشر موضوع الدليل الرياضى والدليل المادى فى قضية منطق السببية فكلاهما منهجين يتعامل مع المادة سواء تجريديا أو تجريبيا,فهل إلهك مادة؟!
تقول:(كلا لا يمكن القيام بهما بدون عقل واعي يقودهما ويستوعبهما-لايمكن للتجربة أن تحدث دون سبب ونتيجة)
بالطبع فالعقل هو الذى يربط بين السبب والنتيجة لتبقى قضيتنا أن هذا السبب من ذاك المُسبب.
تقول:مسبب الحدث هو العقل ونتيجة الحدث هي المادة..كلام خطأ فما مسبب المطر؟


42 - للمطر أسباب يستحيل حصرها جميعا
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 16:16 )
تقول:
برهان رياضى ومادى يتعامل مع مادة فهل الإله مادة

وهل الأدب والفن والحب والكراهية والألوان والقانون والصواب والخطأ والسببية ذاتها والرياضيات
مواد؟
ما رأيك بالإبعاد الاربعة المستخدمة في النظرية النسبية أو الأبعاد الأحدى عشر المستخدمة في النظريات الحديثة هل هي مادة ؟ هل يمكن حتى تصورها ماديا؟
هل يمكن أن تثبت وجود البعد الرابع الزمكاني ؟ حسيا أو ماديا؟
السبب والمسبب ينتهي دوره في فيزياء الكم وبوضوح.
راجع Double-slit experiment والتي مضى عليها قرن كامل لم تحسم ولها أربعة تفسيرات مختلفة.
راجع وابحث عن هذه المقولة على Google

shut up and calculate quantum mechanics

كيف يمكن أن تسكت وتحسب؟ أليس هذا جنون؟
تحياتي


43 - الخطرفة هى:مسبب الحدث العقل ونتيجة الحدث هي المادة
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 17:09 )
الأخ ناشا
يبدو أنك تترنح فتطرح أفكار جانبية خاطئة,ففى موضوع الثالوث وسؤالى كيف تشرح ماهينه وكينونة الثلاثة أقانيم جاء ردك:(العقل ليس له حدود زمنية مكانية بينما المادة محدودة بالزمان والمكان)
ياسلام سلم,العقل غير محدود بزمان ومكان,فما هذا الكلام المخطرف,فلتفسره,ثم إذا كانت الامور على هذا النحو فلماذا أنتم عاجزون عن تعريف ماهية الإله؟!
تقول:(أما ما هو الثالوث فأنا فسرته لك بطريقة رياضية سهلة جدا كيف لم تفهمها)
يا سلام سلم أين هذا التفسير أم أنك تتخيل ذلك فهل طرح القول بالفهم الرياضى والمادى هو تفسير الثالوث؟!! شئ غريب!
تدخلنا فى موضوع:(من أين جائت الحياة إلى الوجود المادي ومن أين جائت الخلية الجنسية بالشفرة الجينية)فما علاقة هذا بسؤالى ماهية الثالوث وفهم السببية فهذا تشتيت أو فلنقل أنك تقفز إلى حجة التصميم فسأتناولها فى أجزاء قادمة.
تقول:(للمطر أسباب يستحيل حصرها جميعا)فهل هذا يتوافق مع قولك:(مسبب الحدث هو العقل ونتيجة الحدث هي المادة)فهل العقل سبب المطر؟!
تقول:هل الأدب والفن والحب والكراهيةوالألوان مواد,لأقول ماعلاقة هذا بسؤالنا عن ماهية الله والسببية,ولأرد هذه صور حسية لمنتجات المادة


44 - ملاحظات وتوقفات وإنتقادات
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 24 - 19:02 )
الأخ ناشا
لى بعض التوقفات على كلامك وتظل اسئلتى مازالت قائمة عن ماهية وكينونة الله الثالوث الآب والإبن والروح القدس وهل وصلت لماهيته وكيف وصلت وكيف تقنعنا , علاوة عن سؤالى فى منطق السببية وكيف تفهمونها؟!
أضيف:
-قلت:(العقل ليس له حدود زمنية مكانية بينما المادة محدودة بالزمان والمكان)
فكيف تفسر هذا الكلام علاوة على أك جعلت من الإنسان إله مُفترض أيضا فبشتركا فى غير محدودية الزمان والمكان!
-قلت:( مسبب الحدث هو العقل ونتيجة الحدث هي المادة)فهل العقل سبب الظواهر الطبيعية؟!
-قلت:(للمطر أسباب يستحيل حصرها جميعا)
فلتذكر لنا بعض الأمثلة وهل يوجد هناك سبب ميتافزيقى غير مادى.-
-أسألك :هل يمكن الإستدلال على الإله بأسلوب وفكر منطقى ولتلاحظ أن المنطق وأدواته يتعامل مع ماهو مادى الوجود فقط.
-هل الله له مثيل وهل تتفق مع مقولة الإسلام ليس كمثله شئ فإذا كنت تتفق فهل كل السرد عن صفات الله فى الكتاب المقدس تكون صحيحة وهل يمكنك التعامل مع ادوات كالمنطق فهى تخضع الإله للمنطق والعقل والعقلانية ومحدداتهم وبذا يكون الله متأنسن .
أكتفى بهذا مع ماسبق ماقدمته فى توقفاتى وردودى .
سلامى


45 - مراحل تطور الحضارة 1
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 21:24 )
ساثبت لك( علميا )أن الثالوث هو التفسير الأكثر ترجيحا والأقوى منطقيا والأكثر فائدة لوضع أساس منطقي للعدالة والقانون وللأخلاق وللعلوم الاجتماعية وكل القضايا الوجدانية( الوجودية) بصورة عامة.
ساثبت لك (علميا) أن الإيمان يجب أن يكون هو البداية وساثبت لك (علميا) أن تعريف الايمان ليس اعتباطا كما تتصور.
.............................................................................
البرهان العلمي:
لقد مرت الحضارة البشرية بثلاثة مراحل معرفية علمية يتفق عليها معظم أهل البشر إلا المؤدلجون

المرحلة الأولى من الحضارة هي الفترة الزمنية التي سبقت النهضة العلمية الأوربيةEurope, the Middle Ages أو ما تسمى بفترة القرون الوسطى وما قبلها منذ نشوء الحضارة حتى القديمة منها مثل السومرية والبابلية والمصرية والرومانية الاغريقية .....الخ

المرحلة الثانية هي مرحلة بداية الاكتشافات والاختراعات أو بداية ما يسمى بعصر السبب والنتيجة العلمي والذي أدى إلى صعود الإيديولوجيات بكل أنواعها ... العرقية والدينية وحتى العلمية الالحادية ... فترة بداية العلمانية أو فصل سلطة الكنيسة عن سلطة القانون المدني
تابعني من فضلك


46 - مراحل تطور الحضارة 1
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 21:24 )
ساثبت لك( علميا )أن الثالوث هو التفسير الأكثر ترجيحا والأقوى منطقيا والأكثر فائدة لوضع أساس منطقي للعدالة والقانون وللأخلاق وللعلوم الاجتماعية وكل القضايا الوجدانية( الوجودية) بصورة عامة.
ساثبت لك (علميا) أن الإيمان يجب أن يكون هو البداية وساثبت لك (علميا) أن تعريف الايمان ليس اعتباطا كما تتصور.
.............................................................................
البرهان العلمي:
لقد مرت الحضارة البشرية بثلاثة مراحل معرفية علمية يتفق عليها معظم أهل البشر إلا المؤدلجون

المرحلة الأولى من الحضارة هي الفترة الزمنية التي سبقت النهضة العلمية الأوربيةEurope, the Middle Ages أو ما تسمى بفترة القرون الوسطى وما قبلها منذ نشوء الحضارة حتى القديمة منها مثل السومرية والبابلية والمصرية والرومانية الاغريقية .....الخ

المرحلة الثانية هي مرحلة بداية الاكتشافات والاختراعات أو بداية ما يسمى بعصر السبب والنتيجة العلمي والذي أدى إلى صعود الإيديولوجيات بكل أنواعها ... العرقية والدينية وحتى العلمية الالحادية ... فترة بداية العلمانية أو فصل سلطة الكنيسة عن سلطة القانون المدني
تابعني من فضلك


47 - الاخ ناشا
على سالم ( 2020 / 7 / 24 - 21:52 )
يقال ان التعليم فى الصغر مثل النقش على الحجر , من المؤكد ان هذا يتفاوت بين شخص واخر ومن بلد الى بلد وحسب استعداد الشخص للخوض فى عش الدبابير الايمانى , اشكاليتك هنا انك رضعت تعاليم المسيحيه بشكل مكثف ومستمر فى مرحله طفولتك واصبحت جزء اساسى ومحورى من كيانك وفكرك وهويتك وهنا تتضح مقوله النقش على الحجر , عقليتك اصبحت مسيحيه قلبا وقالبا والرب يسوع بالنسبه لك هو كل شئ ومسبب الكون والحياه , هذا المسح الدينى العقلى المركز عطل الجانب الفكرى والادراكى والعلمى المنطقى عندك ولاتسطيع ابدا تجاوزه بسبب الرهبه والخوف من عواقب الفكر الغير محدود , عمليه التفكير المنطقى العلمى عندك لاتعمل وتحاول دائما تفعيل المبررات اللاهويتيه اليسوعيه لشرح الجانب الفلسفى والعلمى من لغز الحياه حسب تعاليم يسوع وهذا اكيد يسبب لك ربكه عقليه لاتستطيع ابدا شرحها وتفنيدها بشكل عقلانى سليم


48 - مراحل تطور الحضارة 2
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 22:09 )
تكملة المرحلة الثانية
هذه المرحلة ابتدأت منذ ظهور غاليلو غاليلي الإيطالي عندما اعتبر أن الرياضيات هي لغة الطبيعة والكتاب المقدس the holy -script-ures هو لغة الوجدان الروحي مما أدى إلى وضعه تحت الإقامة الجبرية بحسب القوانين التي كانت سارية في ذلك الوقت.
هذا هو ما أدى إلى دخول مصطلح العلمانية المسيحي Secular law الذي يقضي بالفصل بين سلطة الكنيسة الثابتة الايمانية وسلطة القانون المدني العلمي المتغير ... ونشوء الديمقراطية الادارية السياسية .
ظهور نيوتن بعد غاليلو وقانون الجذب العام وكتابه الشهير principia mathematica
ماذا فعل نيوتن؟ نيوتن جعل من المادة والزمان والمكان مسلمات أو بديهيات بنى عليها القوانين الطبيعية ورياضيات التفاضل والتكامل وجعل من سرعة الضوء لانهائية أي اهملها واعتبر أن الضوء موجي في طبيعته الأساسية وليس جزيئي.
لقد استمرت هذه المرحلة إلى زمن ظهور اينشتاين ونظريته النسبية العامة والخاصة والتي أثبتت أن نظرية نيوتن محدودة الفعالية وخاطئة لأنه اعتبر سرعة الضوء لا نهائية.
اينشتاين بدوره وبالاعتماد على أبحاث ماكسويل في الكهرومغناطيسية ورياضيات الأبعاد الأربعة




49 - مراحل تنطور الحضارة 3
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 22:50 )
اينشتاين بدوره وبالاعتماد على أبحاث ماكسويل في الكهرومغناطيسية ورياضيات الأبعاد الأربعة
Einstein field equations أو رياضيات الزمكان ا metric tensor ال
اينشتاين جعل من سرعة الضوء الثابت الأساسي او البديهية الأساسية.
بناء على ذلك جعل للمادة حدود زمنية ومكانية وانبثقت عن ذلك نظرية الانفجار الكبير والثقوب السوداء والأكوان المتوازية وهلم جرا... في هذه الحالة أصبحت المادة نسبية وليست أساسية ازلية لا تفنى ولا تستحدث.اعتمادا على النظرية النسبية الخاصة تمكن الإنسان من اكتشاف الطاقة النووية وبواسطة النسبية العامة تمكن من غزو الفضاء.
======================================
المرحلة الثالثة وهي مرحلة ظهور فيزياء الكم وهي مرحلتنا الحضارية التي نعيشها الان في هذه اللحظة.
في هذه المرحلة ظهر ماكس بلانك وشرويدنجر والشلة كلها (شلة علماء فيزياء الكم) هؤلاء الناس وبداية بتجربة double slit experiment الدبل سلت ابتدأ الخروج من المنطق البشري مبدأ السبب والنتيجة الذي كان سائدا منذ غاليليو ومرورا بنيوتن ثم اينشتاين . اينشتاين أيضا تبين أنه على خطأ لأنه لم يأخذ بمبدأ تمدد الكون بجدية واهمل أهميته
تابعني


50 - مراحل تطور الحضارة 4
nasha ( 2020 / 7 / 24 - 23:28 )
تكملة المرحلة الثالثة أو المرحلة التي نعيشها الان في هذه اللحظة.
معادلة شرودنجر الشهيرة Schrö-;-dinger equation لا تأخذ من الزمان والمكان ثوابت
معادلة شرودنجر تقع خارج الزمان والمكان وليست إلا نظرية احتمالات لا تعتمد على أي ثابت زماني
أو مكاني ولذلك اشتهر ت Heisenbergs uncertainty principle مبدا الشك
وهذا هو ما دعى شرودنجر إلى إطلاق قصة القطة الميتة الحية في نفس الزمان والمكان.
وهذا أيضا ما جعل من عدم الحسم والجزم في تفسيرات تجربة الدبل سلت الأربعة لحد هذا اليوم مفتوحة.
==============================
اليوم في هذا العصر نحن نعيش في عالم مابين الوعي والمادة وايهما أسبق منطقيا هل المادة أسبق أم الوعي اسبق؟
أليست هذه هي اللاادرية يا استاذ سامي؟
بناء عليه السنا جميعا مجرد مؤمنين؟ سواء ملحدين أو غير ملحدين، أو ما ديين وغير ماديين، او احرار أم مؤدلجين؟
في انتظار جوابك يا استاذ سامي


51 - السبــبـــية باقية
ايدن حسين ( 2020 / 7 / 25 - 01:50 )
الاخ ناشا
تجربة الشق المزدوج لا تعني عدم وجود سببية
فعندما تريد ان تعـين موقع او سرعة الالكترون مثلا .. فانك تصرف طاقة فيأخذها الالكترون فتتغير موقعه او سرعته بمقدار الطاقة المصروفة في القياس
و هذه ايضا سبـبـية
استخدم عقلك و لا تنجر وراء ما يقوله بعض العلماء من امور .. الغاية منها التشويق و ليس الحقيقة
و ايضا تجربة شرودنجر .. لا تعني امكانية ان تكون القطة ميتة و حية في نفس الوقت
بل انها اما حية حقيقة .. او ميتة حقيقة .. لكن لن تعلم بذلك الا بعد فتح الصندوق
القطة لا تاخذ الحالتين .. انت الذي لن تستطيع ان تحدد موتها او حياتها الا بعد فتح الصندوق
ليست حية و ميتة في نفس الوقت ابدا ابدا ابدا
العلماء كثيرا ما يتلاعبون بالالفاظ
و احترامي
..


52 - نظرية المؤامرة الشهيرة في العالم كله.
nasha ( 2020 / 7 / 25 - 12:26 )
الأخ العزيز ايدن أهلا ومرحبا بعودتك مجددا
تقول:
ليست حية و ميتة في نفس الوقت ابدا ابدا ابدا
العلماء كثيرا ما يتلاعبون بالالفاظ.
هل تعني أن العلماء كذابين مثلهم مثل رجال الدين؟ إذا كان كذلك فمن أين جائت التكنولوجيا والمعارف والعلوم؟ دا احنا روحنا بداهية أن كانت الحكاية كدة!
لا اتفق معك بتاتا: الرياضيات لا تكذب لانها علم مجرد من المادة وبالنتيجة الرياضيات مجردة من الانانية (أنانية الإنسان وتحيزه لنفسه عندما يستخدم الرياضيات كوسيلة للبحث النظري)
تعليقك يصب في خانة نظرية المؤامرة.
أسأل نفسك لماذا وضع شرودنجر القطة( المفترضة) في صندوق بمفردها؟ ولماذا افترض ان قنينة السم ستنفجر عشوائيا؟
إنه بالحقيقة يصف الواقع الذي نعيشه جميعا بالظبط.
في تعليق سابق لي على الموضوع السابق للاستاذ سامي ذكرت لك مايلي:
الزمن الحاضر خدعة بمعنى، نحن دائما نعيش على ذكريات الماضي ونتخيل المستقبل.
هل تستطيع أن تحدد موعد ومكان موتك؟ بعد عمر طويل.
أليس الموت دائما وابدأ مفاجئة؟
هذا بالظبط ما قصده شرودنجر بقصة القطة التي نسجها في خياله.
تحياتي


53 - قبل التطرق لفائدة الشئ عليك تعريف ماهية الشئ أولا
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 25 - 13:14 )
الأخ ناشا
نقطة نظام وتركيز..فنحن فى مناظرة وألف باء حوار فيها هى إلتزامها بموضوع المناظرة والإشكاليات التى تثيرها علاوة على تناول مايثار فى الحوار من إشكاليات.
حتى الآن لم تقدم لنا ردا واحدا على ما أثرته من إشكاليات فى موضوع المناظرة ووصل الحال بك إلى إهمال ما تلفظته حضرتك من أفكار توقفت أنا عندها..فرجاء تناول كل ما يثار من نقدى.
تقول:(ساثبت لك(علميا)أن الثالوث هو التفسير الأكثر ترجيحا والأقوى منطقيا والأكثر فائدة لوضع أساس منطقي للعدالةوالقانون وللأخلاق وللعلوم الاجتماعية وكل القضايا الوجدانية)
يا عزيزى قبل أن تثبت فائدة الثالوث للعدالة والقانون ألخ حسب زعمك فعليك تعريف ماهية الثالوث أولا أى ماهية وكينونة الآب والإبن والروح القدس وهو ماطلبته من حضرتك سابقا وهذا هو موضوع المناظرة كحال من يسألك عن ماهية وكينونة الإله فتقول له الله محبة فنحن نريد معرفة ماهية الشئ الذى تتحدث عنه وبعد ذلك يمكن أن نتناقش فى فوائده وأضراره.
حضرتك تتوهنا فبعد إعلانك أن الثالوث هو التفسير لعدالة والقانون ألخ أخذت تسرد تاريخ العلم منذ جاليليو مرورا بنيوتن حتى إينشتاين وقطة شرودنجر فماعلاقة هذا بالثالوث!
سلامى


54 - الأستاذ سامي
nasha ( 2020 / 7 / 25 - 14:00 )
تقول ما هو جوهر الله ؟
باختصار شديد. الله روح


55 - ماهى ماهيةالروح وكيف أمكنك الإستدلال بأنه الله روح
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 25 - 14:28 )
الأخ ناشا
أخيرا إقتربت من حقل الألغام لتقول فى مداخلتك :(تقول ما هو جوهر الله ؟
باختصار شديد. الله روح)
حسنا:
- بداية ما هو جوهر وماهية الآب والإبن , فألم أقل لك أنك ستصعب الأمور على نفسك .
- تقول الله روح وعليه أسألك :
-ماهية الروح؟
- كيف عرفت أن الإله روح ؟ أى من أى مصدر علمى أدركت أنه روح أم هو زعم وظن أحدهم ؟!
-هل يمكن الإستدلال علي الروح علميا ماديا ؟ وإذا كان لا فكيف عرفت أن هناك روح والإله روح؟
-ألست تزعم بأنك لا أدري فكيف عرفت أن الله روح؟
- هل الإنسان لديه روح فأين هى ؟ وإذا كان لديه روح فهو كالإله المزعوم حتى لو كان جزء من الكل وهنا الإله تحدد بمحددات حتى لو كانت حدوده كبيره كما صار له مثيل فى الإنسان!
هناك الكثير ليقال ولكن أكتفى بهذا القدر.


56 - لن أقع في فخك فأنا أراه جيدا
nasha ( 2020 / 7 / 25 - 15:05 )
الأستاذ سامي
ما هية الروح:
انا اعرف تماما ما هي الروح التي املكها انا.روحي هي انا. وما انا سوى وعي متراكم على مدى سنين عمري.
لا حل اخر لدي في توضيح تعريف الروح إلا عملية ( إسقاط مقارنة ) analogy بروحي انا على أرواح الآخرين بمن فيهم الله ذاته.
وبدوري أسألك : ما هو الوعي أليس الوعي نسبة إليك هو ذاتك
هل لديك طريقة أخرى لتعريف الوعي؟


57 - عذرا أنت أهملت أسئلتى عن قولك بأن الله روح
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 25 - 15:51 )
الأخ ناشا
أراك تترنح وهذا شيئ طبيعى عندما تريد مناقشة الخرافات لتضع لها مكانا فى العقل والأرض.
سألتك عن ماهية الله فقلت باختصار شديد. الله روح لأسالك عن ماهية روح الإله ,وأسألك بناء على إعتبارك الإله ثلاثة أقانيم عن ماهية الآب والإبن فلم تجيب ,وسألتك عن:كيف عرفت أن الإله روح ؟ أى من أى مصدر علمى أدركت أنه روح أم هو زعم وظن أحدهم ؟! فلم تجيب!
وسألتك عن: هل يمكن الإستدلال علي الروح علميا ماديا ؟ وإذا كان لا فكيف عرفت أن هناك روح والإله روح؟ فلم تجيب!
سألتك أيضا: ألست تزعم بأنك لا أدري فكيف عرفت أن الله روح؟ فلم تجيب.
أهملت كل هذه الأسئلة وتعاملت مع الروح بأنها التى تمتلكها والمتمثلة بالوعى المتراكم وهذا قول فيه إلتفاف فأنت تضع الروح كوعى فهذا يعنى أن الروح هى الدماغ والمخ,فمنهما يأتى الوعى وهذا يعنى أنك نسبت وظائف بيلوجية إلى الروح,وطالما نحن نعرف ان الوعى هو نتاج مادة المخ فلماذا نحشر الروح هنا,كما ماذا عن المعتوهين والمجانين فهل يفتقدون للروح بحكم فقدناهم للوعى المتراكم وماذا عن الحيوانات والطيور فهل هم بلا روح.
فلترجع للأسئلة الأولى عن الله والروح فهل الله وعى متراكم وعليه فهو محدث!!


58 - أجب عن سؤالي أولا يا استاذ سامي
nasha ( 2020 / 7 / 25 - 16:14 )
سؤالي بسيط جدا
ما هو الوعي ؟
أجب على هذا السؤال لكي نبدأ بداية صحيحة.
هذا السؤال أساسي هذا يتعلق بك انت الوحيد في العالم كله دونا عن أي إنسان آخر.
إذا فشلت في الإجابة عن هذا السؤال فالمناظرة تعتبر منتهية.


59 - بئس وبؤس هكذا حوار
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 25 - 16:52 )
الأخ ناشا
أنت تتهرب من الأسئلة المطروحة بالمقال وفى تعليقاتى ولم تستطع أن تقترب من واحدة منها لتميع الأمور وتتهرب بفتح مواضيع جانبية
لم تقترب من موضوع المقال والمناظرة إلا فى مداخلتك54 بقولك أن جوهر وماهية الله هو روح لأحاصرك بأسئلة فى55و46بناء على تصريحك هذا لأراك ترتبك وتترنح محاولا الخروج من هذا المأزق بسؤالى عن ماهو الوعى الإنسانى!
شئ غريب ينم عن الإرتباك والتهرب ويظهر جلاءه بأنك ترهن المناظرة بالإجابة على سؤال ماهو الوعى.
فكرت ألا أجيبك حتى تخرج سالما من هذه المناظرة ولكن قلت لنفسى ألا أريحك.
الوعي هي كلمة تعبر عن حالة العقل في حالة الإدراك,وعلى تواصله المباشر مع المحيط الخارجي عن طريق نوافذ الوعي المتمثلة بشكل عام بحواس الإنسان الخمس
كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان,وقد يكون الوعي وعيا زائفا وذلك عندما تكون أفكار الإنسان ووجهات نظره ومفاهيمه غير متطابقة مع الواقع من حوله,كحال إيمانكم
الوعى فى النهاية نتاج عمليات كيميائية شديدة التعقيد بالمخ وهذا يعنى أن المواد الكيميائية والبيئة الخارجية تؤثر على الوعى أى المادة تنتج الوعى-رد بقى


60 - انا هو=يهوه
nasha ( 2020 / 7 / 25 - 21:21 )
عندما انا اعرف الوعي فاقول:انا هو ناشا
عندما استاذ سامي يعرف الوعي فيقول:
الوعى فى النهاية نتاج عمليات كيميائية شديدة التعقيد بالمخ وهذا يعنى أن المواد الكيميائية والبيئة الخارجية تؤثر على الوعى أى المادة تنتج الوعى-رد بقى


إذن (انا ناشا) اناظر عمليات كيميائية شديدة التعقيد ....الخ

إذن ناشا يناقش مادة ميتة تسمى سامي لبيب

سامي لبيب ميت وحي في نفس اللحظة مثل قطة شرودنجر.

انتهى الحوار بيني انا ناشا وبين سامي لبيب لأن سامي لبيب مات موتا ابديا

أما عندما اتحاور مع الله فيكون جوابه دائما وابدأ ( انا هو) لأن الله حي لا يموت

إلى من يتابع الحوار أو يقرأه الآن او مستقبلا الرجاء أن يدخل على Google ويبحث في ( بحث عن انا هو في الكتاب المقدس) التالي ليفهم كيف الله بذاته يعرف ذاته:

الموقع مرة اخرى
بحث عن انا هو في الكتاب المقدس

تحياتي للجميع وتحية خاصة لروح الأستاذ سامي لبيب الميتة والتي أن فهمت صلاتي هذه ستحيا ولن تموت إلى الابد


(إنجيل يوحنا 11: 25) قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا،


61 - أخطأت بالسماح لعقلية متهافتةمفلسة خايبة أن تحاورنى
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 25 - 22:37 )
الأخ ناشا
لقد فضحت نفسك واثبت انك غير جدير بالحوار والمناظرة فأنت لاتمتلك أى فكر أو منطق وعاجز تماما عن الحوار والرد والمنازلة.
لقد حاصرتك كثيرا لأجبرك على تناول موضوع الحوار ولكنك عاجز وغير كفء لتهرب فى كل مرة إلى هري فى مواضيع جانبية وعندما تهورت فى مداخلاتك54 لتصرح بأن الله روح إنهلت عليك يمجموعة أسئلةفى مداخلتى55 لتدرك حجم الكارثة التى حلت بك لترد بعد تردد بسؤالك عن ماهية الوعى الإنسانى بالرغم أننا نتحدث عن الإله ولتعلن إنتهاء الحوار إذا لم تتلقى ردا!
أدركت حيلتك فى الهروب فقدمت لك تعريف الوعى فلم تنتقده بل قدمت لنا حالة شيزوفرنبا تعتريك لتعتبر الوعى هو أنت لتعبر عن حالة طفولية نرجسية.
المهم أنك لاتخجل لتعلن عن إنتهاء الحوار بيننا فسامى لبيب حالة ميتة فهكذا وصل عقلك المريض المتهرب.
صدقا أنا اعلم حالك المتهافت المفلس فأنت تريد أن يكون لك تواجد وسط الكبار وتظن نفسك صاحب فكر بينما هى أفكار مشوشة تتخذها تقية لتتوارى عندما يتم إحراج إيمانك,كقصة أنك لا أدرى ومؤمن فى الوقت نفسه فأنت لا تعرف ولا تفهم اللاأدرية.
أنا أخطأت بالسماح لعقلية متهافتة مفلسة مثلك أن تحاورنى.
إنصرف فأنت شديد البؤس.


62 - تحياتى الاستاذ سامى
امون ( 2020 / 7 / 25 - 23:21 )
تابعت الحوار وحسنا انه انتهى!
المؤمن الدارس لدينه اما يخرج منه واما يكون قس او شيخ اى حرباية لا تستطيع الامساك به؛هؤلاء الكذب والنفاق والعنجهية والتحجر عندهم كالهواء الذى يتنفسونه
الشكر لكل ما تنشر لكن دعنى الومك على نقاش هؤلاء البؤساء؛اختر احدا عنده قليل من المنطق وتأتى من ورائه بعض الفائدة للقارئ.واذا اردت رأيى الشخصى:نقاش هؤلاء الرعاع مضجر وممل جدا لقرائك اللحدين.


63 - استاذ سامى لبيب
على سالم ( 2020 / 7 / 26 - 01:59 )
طالعت الرابط الذى ارسله الاستاذ محمد البدرى للاستاذ عادل العمرى عن كوارث ثوره يوليو المشؤومه والزعيم الوحدوى والعهد البائد , قرات ايضا مقال اخر لعادل العمرى فى صفحته يحلل فيه عبد الناصر كان اسم المقال ( شخصيه عبد الناصر ) انا اقر ان هذا المقال هام جدا واحترافى رائع ومذهل ويجب على كل مصرى ان يقرأه اذا اراد فعلا ان يعرف حقيقه عبد الناصر الكارثيه


64 - كل البضاعة على هذه الشاكلة وكله عند العرب صابون
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 26 - 12:21 )
تحياتى أستاذ آمون وممنون لتقديرك ويسعدنى حضورك على صفحتى.
تقول:(المؤمن الدارس لدينه اما يخرج منه واما يكون قس او شيخ اى حرباية لاتستطيع الامساك به؛هؤلاء الكذب والنفاق والعنجهية والتحجر عندهم كالهواء الذى يتنفسونه)
تحليلك صحيح ففى حالة المصداقية إن وُجدت فسيبدأ المؤمن مراجعة إيمانه ومعتقده فى هدوء أى لن يعرض شكوكه على الملأ حتى يفيض من تأملاته فحينها يبدأ الإنسلاخ والصراخ ولكن هذا الأمر يحتاج بعض المصداقية والجرأةوهناك أمثلة عديدة كالأستاذ أيدن حسين.
الكثير من المؤمنين يفتقدون للمصداقية ويتحلون بالعنجهية والكذب والزيف متوهمين أنهم يمتلكون رؤية,ماتلبث أن تتبدد مع الحوار ليزدادوا هياجا ويبدأوا بالسب واللعن ومن يتحلى منهم ببعض الدبلوماسية يلجأ إلى التتويه والتمييع والتشتيت وإلى تسخييف فكر الآخر دون أن يقدم شيئا أو ردا على الإشكاليات المطروحة!
تطالبنى بإنتقاء من لديه بعض المنطق والكياسة فى من يحاورنى فماذا نفعل إذا كانت كل البضاعة على هذه الشاكلة.
توسمت فى الأخ ناشا أن يكون حواره متماسكا باحثا عن الحقيقة بحكم أنه مسيحى والذى أعرفه عن المسيحيين أن لديهم بعض المرونة ولكن الكل عند العرب صابون


65 - (لعلنا باخعون انفسنا ألا يكونوا اوادم؟ _الشعراء 3_
امون ( 2020 / 7 / 26 - 14:33 )
اقتراح

مغادرة ساحة التعليقات وتركها للقراء
عوض نشر مقال فى الاسبوع؛ نشر كتيب كل شهر او شهرين تجمع فيه ما نشرت سابقا ويعتنى كل منها بموضوع محدد:السببية،الغائية...الخ.اتصور ان ذلك سيجنب التكرار واهدار الوقت لك وللقراء وسيفتح المجال لموضوعات اخرى لا تقل اهمية عن الاديان والهتها
تحياتى.


66 - الأستاذ سامي
nasha ( 2020 / 7 / 26 - 15:56 )
تعليقك على ضيفك الجديد ليس بمحله.
انا لا أعرف لماذا انزعجت وتركت الحوار . هل تتوقع مني في المناظرة أن اتسامح مع اخطائك
ما معنى المناظرة اذن؟ أليست كالمبارزة؟
سألتك سؤال عن ماهية الوعي واجبت عليه حضرتك بجواب غير مقنع( على الأقل بالنسبة لي) اليس من حقي ان اقول انا غير مقتنع؟
يا استاذ بدلا من الزعل والتهجم كان عليك أن تأتي بدليل علمي عصبي يؤيد كلامك بأن الوعي تفاعلات كيمياوية شديدة التعقيد وخلصنا وانتهينا
انا حاضر للاستئناف مرة أخرى إذا أثبت تفسيرك لماهية وعيك الذي تجيب على الأسئلة بواسطته.
تحياتي


67 - مات الكلام
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 26 - 18:27 )
الأخ ناشا
لن أعبد ماكتبته فى مداخلتى 61 فعليك الإستعانة بصديق ليشرح ك كتاباتك وكيف هى متهربة مفلسة وتتحلى بغرور غريب.
أنا أخطأت فى حسن تعاملى معك فما بين الإساءة والتجريح والسخرية والعجرفة الكاذبة.
فى كل مرة أتوسم خيرا وأتصورك متاظر لى فى سلسلة مقالات المناظرة ولكن للأسف انت غير جدير يذلك وهذا ليس قولى فحسب بل رأى كل من ولج المقال.
للأسف كل الدينيين سواء وهذا لم يكن فى قناعاتى.
الخلاصة مات الكلام ولتنصرف لحال سبيلك .


68 - أخي العزيز الأستاذ سامي لبيب المحترم
nasha ( 2020 / 7 / 26 - 20:41 )
اهذه أخلاق الفرسان يا أخي العزيز الأستاذ سامي؟
الفارس الحقيقي صاحب المبادئ وصاحب الشرف الرفيع يموت في ساحة المعركة ولا ينهزم .
لم يكن عهدي بك وباخلاقك!! هل نسيت أن الاعتراف بالخطأ فضيلة؟
عين الصواب في هكذا موقف هو الإقرار بالخطأ وتحويل الهزيمة الى نصر حقيقي بالحفاظ على العهد
الانتصار للنفس لا يكون بالانضمام إلى فريق المهزومين بل بالعكس كان عليك أن تنظم إلى فريق شهداء الكلمة الفعليين.
الانظمام للفريق المعادي لا يتطلب منك خيانة أعضاء فريقك واصدقائك ومحبيك فعليا.
نحن نتبارز في الفضاء السيبراني وانت اخترت النزال بارادتك انت صاحب المبادرة وعليه خسارتك تتحملها بمفردك .
لاحظ كيف انفض عنك الجميع وتركوك بمفردك تواجه الهزيمة. لا تقلق انت لم تنهزم ولم تكن خائنا لمبادئك ولكنك استشهت (افتراضا) دفاعا عن مبادئك

أين الجميع أين ذو اللسان السليط البدري الارهابي (ارهابي فكري وليس ارهابي داعشي) ليشمر عن ساعديه وينزل إلى أرض المعركة لماذا انهزم إلى جحره كالفار الصغير
ساواصل المعركة ضده إلى أن يعتذر
إنجيل يوحنا 8: 32) وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ».


69 - إنتهى هذا اللغو واللهو والعبث فقد مات الكلام
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 26 - 23:02 )
الأخ ناشا
ستكون مداخلتى هذه ومداخلتك السابقة الأخيرة لى ولك .
مادفعنى للرد هى مداخلتك 68 فهل أنت تمتلك روح الفكاهة أم حالة من الشيروفرانيا والتغييب العقلى.
ماهذه البجاحة لتعلن أننى أخطأت وعليا الإعتراف بالخسارة والهزيمة فمن أخطأ ومن إنهزم وهرب ؟!!..أنت لم تجاوب ولم ترد على أى أشكالية مطروحة فى المقال بل لم تبرر الهراء والأخطاء الجسيمة التى تفوهتها , فمن خسر ومن هزم؟!!
لم تجد سبيلا للهروب إلا بتعليق الحوار بسؤالك عن ماهية الوعى الإنسانى بالرغم أننا نتحدث عن الإله ولتعلن إنتهاء الحوار إذا لم تتلقى ردا!
رغما ذلك أعطيتك تعريف للوعى وفق ويكبيديا حتى لا تتملص لتأتى بعبقريتك لتعتبر الوعى هو أنت وأن( انا هو=يهوه ) لتخطرف بعدها وتعتبرنى مادة ميتة وتهرب من الحوار.
من المهزوم والمحسور والمقهور والخسران؟!!
لقد خسرت وفضحت نفسك أمام الجميع وقبلها خسرت إحترامى لك.
البدرى بأخلاق النبلاء ترك الساحة ولم يهرب حتى لا تكون لك حجة.
قلت لك مات الكلام وإنتهى معة إحترامى وهذا اللهو والعبث واللغو.
لأول مرة أقولها سأحذف أى مداخلة أخرى لك قادمة فقد مات الكلام.


70 - أستاذ ناشا
ماجدة منصور ( 2020 / 7 / 27 - 04:04 )
نحن نتابع نقاشك مع اللبيب...و تذكر جيدا أنك (تناطح) فيلسوف بحجم أستاذنا اللبيب0
اللبيب يحاججك بالعلم فلا يجوز لك مطلقا أن تحاججه بغيبيات سمجة و بايتة قد سئمنا منها بعد أن عرفنا أناه السبب في إنحدارنا و تخلفنا0
وما الثالوث الذي تتحفنا به إلا مرادف ل لا ( لا إله الا الله محمد رسول الله)0
فإذا كان لديك حجج علمية تنورنا بها فتأكد بأننا سنستفيد بها أشد الإستفادة و ندعو ليسوع أن يأخذك لملوكته ( بعد عمر طويل) و لكن ألا ترى يا أخي العزيز أنك تحاجج العلم بالخرافة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يجوز هذا؟؟؟
إن كل ما أتحفتنا به عبر تعليقاتك لا يتجاوز حدود الوهم و الخرافة..,..لا مؤاخذة0
هناك مثل نستخدمه في سوريا يقول- :: أقعد أعوج....و إحكي صح0
هل أتاك حديث الزنادقة؟؟؟؟؟
للزنادقة علم ستستنير به الأجيال القادمة0
باي يا حج ناشا
خلص الحكي


71 - اخبار مصر
على سالم ( 2020 / 7 / 27 - 06:54 )
هذه حادثه مؤسفه حدثت فى مدينه ملوى المصريه فى صعيد مصر منذ ايام , القى فلاح مصرى بائس ضاقت به الحياه على رمى ثلاث من اطفاله امام القطار السريع , المشهد مذهل ودامى , تم تقطيع الجثث الثلاث واصبحوا اشلاء , صعيد مصر يعانى منذ عقود من شح الموارد وفرص العمل والاهمال والفساد , الغريب ان الاعلام الداعر الفاسد قال ان الرجل مصاب بلوثه عقليه , هم لم يقولوا الحقيقه وهى ان الرجل كان يعانى من الفقر المدقع والبؤس والحاجه ولم يجد طعام لااولاده المساكين وعليه فهو اراد لهم الراحه الابديه بدل الجوع والذل والحرمان والفقر والمرمطه , عدا ذلك فحوادث الانتحار فى مصر اصبحت روتين يومى , وسلم لى على دوله الضباط واللواءات الحراميه الهبيره


72 - صديقي الغالي سامي لبيب
محمد البدري ( 2020 / 7 / 27 - 09:08 )
قوة مقالاتك وبنيتها المحكمة واستخدامك لكل المفاهيم العقلية الصحيحة لدحض افكارا فاسدة وعلي رأسها الدين وكذلك ممارسات سياسية مخربة ادت لانهيار كتل سياسية ضخمة ونقد ما هو قائم من استغلال وفساد لنظم وضعت للتاريخ نهاية فان استهداف مقالاتك اصبح واضحا ممن لا يريد تصحيح مسار التاريخ الاعوج.
لهذا لا حل عندهم الان سوي تلويث الصفحة بتعليقات بها من البذاءة والصفاقة والجهل والغباء واعادة انتاج التخلف التاريخي، لهذا كان انحرافهم عن موضوع المقالات امرا طبيعيا لهم. هؤلاء لا قبل لهم بمحاورة عقل سليم.
لي نصيحة اتمني ان تأخذها من صديق بالا تلتفت اليهم وانطلق لمزيد من المقالات فكل من قرأ مقالة لك يتمني ان يجد مقالا تاليا لها فالبناء والطريق طويل اما نباح من يريد وقف واطفاء مصباح ديوجين فلا يستحق تبديد اي طاقة او بذل اي جهد لمواجهته.

تحياتي لك وفي انتظار الحلقة الثانية من حوارك الثري مع ذلك المؤمن التعس بايمانه.


73 - ردود أخيرة وسريعة
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 27 - 17:18 )
تحياتى للجميع
الأخ آمون.
أحترم وجهة نظرك فى إنصرافى عن التعليق والتفرغ للكتابة.. وجهة نظرك لها وجاهتها فأنا أنشغل بالتعليق وهذا يحولنى عن الغزارة فى الكتابة ,ولكن لا أستطيع الإنصراف عن التعليق إحتراما وتقديرا لمن حضر , كما أننى أصدر أفكارى عبر التعليق وأضعها تحت الإختبار والمشاكسة .

الاستاذة ماجدة منصور.
نعم خلص الحكى مع ناشا وأمثاله الذين يراوغون ولايقدمون شيئا سوى التبجح والسفسطة ولكن لم يخلص الحكى فى نقد وتشريح ودحض منظومتهم الإيمانية والدينية البائسة .. أجهز لسلسلة طويلة من المقالات بعنوان : فوقوا بقى . تبحث وتنقب فى الموروث الوثنى والفلكلورى لليهودية والمسيحية والإسلام.

الأستاذ محمد البدري .
أنت محق تماما فى تشريحك وتحليلك لشخصبة ناشا .

الأستاذ على سالم.
مازالت أيها الإنسان الجميل مهموم بالإنسان والوطن .. أفكر فى كتابة مقال يحوى تأملاتك وتوقفاتك وغضبك .

الأخ ناشا
أنا لست خائف منك حسب خيالك المريض ولكنى بالفعل قرفت منك.
خلاص ياعم أنت المنتصر وأنا المهزوم فهل هذا يريحك ويرضيك ولكن إنصرف فقد مات الكلام.


74 - ضمور في خلايا المخ
Candle 1 ( 2020 / 7 / 27 - 23:43 )
تحية للاستاذ سامي وضيوفه الكرام

تابعت الحوار الغير المتكافئ بين الاستاذ سامي والاستاذ ناشا.. وكان اللبيب واضحا باسئلته واجوبته. اما ناشا غامضا باجاباته الغيبية عن الثالوث والوعي والاله وكانه يقرا من مصدر .ديني ويطلقها في الفضاء ... ويحدثنا عن الثالوث الذكوري الاب والابن والروح القدس ... ولا ادري لماذا لم ينصف المراة ويكون خماسي الاب والام والابن والابنة ويدلعهم الروح القدس الذي لا يحل ولا يربط..وياتينا باية انا هو القيامة والحياة من امن بي وان مات فسيحيا كأن دكتاتورا يخاطبنا الخلاص عندي والهلاك بدوني .. ثم يقول المسيحية ليست دين الذي يعني

القانون والنظام و يصفها بفلسفة الحياة ولا ادري اين الفلسفة والحكمة أهي الولادة من عذراء؟؟ التي اددت الى هلاك اطفال اورشليم ..ام التضحية بالابن الذ ي يعتبره احد الفلاسفة بالعمل الشنيع

اجابة سامي عن الوعي علمية وهي نتاج عمليات كميائية شديدة التعقيد في المخ .. ولا يقتنع بهذا التفسير ولكن اذا حدث زهايمر عند ناشا الذي هو عبارة عن ضمور في خلايا المخ .. خلل الدماغ يغيب الوعي ولا يتذكر الانسان حتى اسمه واولاده. سلام للجميع


75 - ناشا
على سالم ( 2020 / 7 / 28 - 14:31 )
لماذا لاتفهم بسهوله ؟ لماذا تقحم نفسك بهذا الشكل الرخيص المقيت ؟ المفروض ان يكون عندك شئ من الكرامه وعزه النفس , الاستاذ سامى قال لك اذهب لحالك , مع ذلك لازلت تستغبى وتستهبل وتستخف دمك وتخرج غازات كريهه وروائح عفنه , استحى ايها الكائن الاحفورى واذهب


76 - قلت لك إنصرف ومات الكلام فقد قطمت معى
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 28 - 14:33 )
أخ ناشا
قلت لك إنصرف فقد مات الكلام ولكنك تُصر على الحضور!
لن يجدى تملقك وقولك :( استاذي المحبوب الى قلبي سامي لبيب - اشكرك من كل قلبي يا احلى انسان واصدق والاكثر تسامحا وتضحية على نشر هذا التعليق اغفر لي وسامحني على ازعاجك لسنين طويلة .) فى عودتك وإصلاح ما أفسدته بتبجحك وغرورك وغباءك .
لم أكن أتصور أن يصل موقفى معك لهذا الحال فقد توسمت أن أقيم معك حوارا راقيا فجاء تصلفك وتبجحك وغرورك , لذا فقد قطمت معى كما نقول .
أنا فى غاية التسامح ولكن عندما تقطم معى فموقفى وغضبى يكون شديدا وخصوصا ليست هذه المرة الأولى لك .
لا تكتب فى صفحتى بالحوار وأمامك الفيس بوك لتسب وتلعن كما يحلو لك.
أخيرا خلص ومات الكلام .


77 - كأنه خطاب بائس من على منبر الكنيسة
Candle 1 ( 2020 / 7 / 28 - 15:45 )
تحية للجميع
الاخ ناشا . عندما يستشهد احد بمقولة العلماء او الفلاسفة هذا لا يعني انه يعبده .. ومن منا لا يستشهد بالعضماء ويتعلم منهم ؟
تاتينا بخطاب بائس بان نتبع المسيح.
.. انني كنت من اتباع المسيح وبعد القراة الدقيقة للكتب الدينية والاهوتية وجدتها وهم وجري وراء السراب ..
شوف حالك يا ناشا كم انت مرعوب من الموت الذي هو حتمي وتستنجد بالمسيح ليجدد لك الحيا ة الابدية .. الموت هو العودة الى قبل الولادة التي لم نشعر بها بشئ ..
وتقول الرب المسيح اله المحبة والعلم والمعرفة والحق والجمال وغيرها وما فائدة هذه الصفات اذا لم تنعكس على ارض الواقع ؟؟ ألم يقل لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى؟؟ويعني بالمرضى عيوب الحياة . . اين هو من عيوب الحياة التي لا تعد ولا تحصى؟؟
لو كانت لي القدرة لمعالجة عيوب الحياة لعالجتها دون الحاجة لايمان احدهم كما فعل المسيح ايمانك قد شفاك.
ثم اين الجمال والمحبة يا ناشا بان يخرج جيش كبير من الشياطين ويدخلها في الفي خنزير هذا الحيوان البرئ ويغرقها في البحر ؟
اما الوعي فهو عمليات الدماغ . يعني لو لم يكن لك دماغ لا وعي لك . ولو اصابه خلل تنسى كل شئ.. سلام


78 - كأنه خطاب بائس من على منبر الكنيسة
Candle 1 ( 2020 / 7 / 28 - 15:55 )
تحية للجميع
الاخ ناشا . عندما يستشهد احد بمقولة العلماء او الفلاسفة هذا لا يعني انه يعبده .. ومن منا لا يستشهد بالعضماء ويتعلم منهم ؟
تاتينا بخطاب بائس بان نتبع المسيح.
.. انني كنت من اتباع المسيح وبعد القراة الدقيقة للكتب الدينية والاهوتية وجدتها وهم وجري وراء السراب ..
شوف حالك يا ناشا كم انت مرعوب من الموت الذي هو حتمي وتستنجد بالمسيح ليجدد لك الحيا ة الابدية .. الموت هو العودة الى قبل الولادة التي لم نشعر بها بشئ ..
وتقول الرب المسيح اله المحبة والعلم والمعرفة والحق والجمال وغيرها وما فائدة هذه الصفات اذا لم تنعكس على ارض الواقع ؟؟ ألم يقل لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى؟؟ويعني بالمرضى عيوب الحياة . . اين هو من عيوب الحياة التي لا تعد ولا تحصى؟؟
لو كانت لي القدرة لمعالجة عيوب الحياة لعالجتها دون الحاجة لايمان احدهم كما فعل المسيح ايمانك قد شفاك.
ثم اين الجمال والمحبة يا ناشا بان يخرج جيش كبير من الشياطين ويدخلها في الفي خنزير هذا الحيوان البرئ ويغرقها في البحر ؟
اما الوعي فهو عمليات الدماغ . يعني لو لم يكن لك دماغ لا وعي لك . ولو اصابه خلل تنسى كل شئ.. سلام


79 - أستاذ سامي فضلك لن أنساه صدقني
nasha ( 2020 / 7 / 29 - 00:01 )
تقول:
ن يجدى تملقك وقولك :( استاذي المحبوب الى قلبي سامي لبيب - اشكرك من كل قلبي يا احلى انسان واصدق والاكثر تسامحا وتضحية على نشر هذا التعليق اغفر لي وسامحني على ازعاجك لسنين طويلة .) فى عودتك وإصلاح ما أفسدته بتبجحك وغرورك وغباءك

انت مخطئ انا لا اتملق احدا .. عدتها مرارا وتكرارا وقلت لك انا لا اجاملك في قول الصدق ،انا لا اكذب، ولا أرى أي دواعي للكذب. انا لا اجاملك على حساب الرب يسوع. لا يمكن انت تحلم

اين محمد البدري لماذا هرب وخلاك لوحدك لماذا لا تناديه ليتحاور معي إلى جانبك
ما دمت مؤدلج وتتبع الشيطان وتعبد محمد البدري وتعبد ماركس ودوكنز وشلة الملحدين وتترك
الرب يسوع لن تنجح ابدا. ستفوق وتعرف لاحقا لأنك لا زلت مغيب

لماذا حذفت تعليقاتي لماذا تخاف ..لماذا لا ترد على تعليقات الفيس بوك؟
لماذا لم تضيف اسمي على قائمة أصدقائك في صفحتك على الفيس بوك لماذا تخاف ؟ أنا كشفت هويتي امامك وبصراحة ودون خوف.

تابعني على تعليقات الفيس بوك أرجوك
محبتي واحترامي أيها النبيل


80 - دعاء للرب يسوع
ماجدة منصور ( 2020 / 7 / 29 - 03:49 )
أن يخرج المتزفلطون و ركاب الأتوبيس من زنقتهم و بهدلتهم و شرشحتهم و سقوطهم المزري و إستجداءهم المريض لرحاب ملكوته حيث لا يوجد بحيرات كبريت0
آمين
لترحمهم عشتار الجميلة
احترامي للكبار بس
أما الصغار....فليلجأوا الى مقعد الأتوبيس الخلفي...على حسب تصنيف أستاذنا الكبير محمد البدري0
شكرا للعقلاء اللذين يفضحون ارباع المثقفين0


81 - انــــــــــــــــــــــــــــــا هــــــــــــــو
nasha ( 2020 / 7 / 29 - 07:51 )
أستاذ سامي صدقني يا أستاذي لن ينفعك فتح موضوع ثاني لأنك لم تحسم الأول وانهزمت من المناظرة مع الأسف. 
انا متأكد ان الشيطان محمد البدري اقنعك أن تحجب كل مداخلاتي على الجزء الأول من المناظرة وتفتح موضوع جديد كجزء ثاني
انت غلطان الشيطان محمد البدري لن يخلصك من الخطأ الذي فعلته والذي هو الهزيمة المنكرة التي إصابتكم جميعا انتم الملحدين.
صدقني وبكل أمانة ( بإمكاني الدخول الى موقع الحوار المتمدن من الفيس بوك ومن موقع  الحوار (تعليقات الحوار المتمدن)  بكل سهولة  صحيح ستتمكن من حجب متن التعليق ولكنك لن تتمكن من حذف عناوين التعليقات) وهذا ما حدث لك على الجزء الأول. بإمكاني شد انتباه معلقيك بسهولة (بواسطة عناوين تعليقات الحوار المتمدن التي سأرسلها لأنك لا تملك السيطرة عليها) إلى تعليقات الفيس بوك وستضع نفسك في ورطة لا داعي لها.انا متوقف حاليا من استئناف الهجوم عليك بهذه الطريقة السهلة لاني لا اكذب ولأنني مقتنع انه ليس من حقي منطقيا أن أنكر فضلك في نشر افكاري على موقعك. لا فضل لي عليك ولا اريد ارغامك على نشر تعليقاتي ومتفهم هذا حقك مئة في المئة . بالنسبة لي هذا واجبي الأخلاقي .


82 - ضجيج الانا والتحدي
Candle 1 ( 2020 / 7 / 29 - 16:29 )
الحوار يا ناشا هو اخذ وعطاء واستفادة قد يخطئ الانسان او يصيب اما ان تحوله الى نصر وهزيمة فهذا جهل ومسخرة الاطفال
ثم ما هذا التحدي والهجوم الفارغ على الجميع . الست من اتباع من لطمك على خدك الايمن فادر له الاخر لكنك تلطم المختلف معك ضاربا ما تؤمن به عرض الحائط وهذا يسمى بالنفاق .
ثم ما ضجيج الانا .. انا هو الطريق والحق .. انا هو القيامة والحياة .. انا هو الخبز الحي .. انا هو . نور العالم . انا هو الراعي الصالح .. الخ. اليست هذه الانا تعالي والغاء الاخر؟ . اتبخل هذه الانا
بهذه القدرة للتدخل ووضع حد لمعانات البشر ؟
يقول المطران كيرلس سليم في كتابه الله الخالق . لابد لنا من الاقرار اولا اننا لا نستطيع ان نثبت بالبراهين العقلية الجازمة التي لاتقبل الشك بوضوحها وصفائها وجود هذا الكائن المطلق وتلك الحقيقة القصوى فكثافة الجسد الذي نحن فيه وكثافة المادة التي تكتنفنا تحولان دون ظهور هذا الكائن ظهورا جليا لذلك يستحيل علينا اقناع الملحدين بالبراهين العقلية ان الحادهم خاطئ . فمن الناحية المبدائية اذا الايمان والالحاد كلاهما ممكن انهما موقفان يختارهما الانسان .. سلام للجميع


83 - إنه مريض بالنرجسية وتضحم وغرور الأنا
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 29 - 17:45 )
أهلا أستاذ Candle1
أحسنت بعنونت مداخلتك:ضجيج الانا والتحدي.فهذا توصيف دقيق لحالة الأخ ناشا
ناشا مريض نفسيا يعيش حالة من الترجسية والوهم بأنه مُفكر ويتوهم فى ذاته أنه المنتصر.
لفد أحسست بهذه الترجسية وضجيج الأنا لذا قلت له أنت المنتصر وأنا المهزوم حتى يرتاح ولكن يبدو أنه صدق وهمه.
لم يقدم ناشا أى فكر وردود على ما أثرته فى المقال ومن خلال ردودى بل عك ولخبط فى ردوده ليتورط فى مداخلة وحيدة بالقول أن الله روح لأنهال عليه بأسئلة فبهرب منها مطالبا تفسير ماهية الوعى الإنسانى ويرهن الإجابة بالبقاء فى الحوار لأدرك أنه يترنح ويتهرب لأقدم له تعريف الوعي وفق ويكبيديا فيتصور هذا المريض أنه إنتصر بتعريفه للوعى بهو أنا.
صراحة أنا قرفت منه لغباءه وتبجحه وغرور الأنا وياليت هناك أى فكر يقدمه بل هري وهروب ولت وعجن.
صدقا أنا أشفق الآن على حاله فهو مريض ومرضه نتاج إيمانه ولكن هذا لايعنى أن يتحاور معى ثانية فمازلت قرفان منه ولن أستمر فى هذه المهزلة..عنده الفيس بوك لإطلاق الأنا النرجسية الغبية.
أنا نفسى طويل فى الحوار ولكن مع حالة ناشا يوجد قرف وعدم إحترام تجاهه ولكن يشفع له أنه مريض.
يسعدنى حضورك أخ Candle


84 - ثوب القداسة يعمي البصيرة
Candle 1 ( 2020 / 7 / 30 - 00:00 )
كل الشكر للاخ سامي لترحيبه ورده على مداخلتي المتواضعة .
عزيزي سامي هذا الرجل المغرور الذي يتحدى الجميع دون تفكير .. طلب تعريف الوعي فاعطيته تفسيرا بان الوعي نتاج عمليات كميائية شديدة التعقيد في المخ واضفت انا بان ضمور او خلل في خلايا الدماغ قد يفقد الانسان وعيه ..فلم يقتنع بهذا التعريف .. طيب هات تعريفك العلمي فاجاب انا هو طويلة عريضة .. كيف لعاقل القبول بفكرة ان لم تكن واضحة جلية ..
يقول في احدى مداخلاته ومن لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او المدينة وانفضوا غبار ارجلكم .. لو نزع المؤمن ثوب القداسة لوجد الخلل في هذه المقولة .. لماذا انفض وساختي للذي لا يقبلني ولا يسمعني ؟؟ هو حر.. وبعدها تهديد شديد اللهجة .. الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم وعامورة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة اي سيهلك كل من لا يقبلني ويسمعني هل هذه لهجة اله المحبة؟ .
ولنا بمثال اخر عندما استل بطرس سيفا كان معه ضرب به عبد رئيس الكهنة وقطع اذنه. ولمس يسوع اذنه وابراها المؤمن يرى المعجزة ففط.. لكن الناقد يسأل هل كان تلامذة المسيح يحملون السيوف ؟ الم يقل لا تقوموا الشر من لطمك ..الخ .


85 - مداخلة93Candle ومداخلة 92 لناشا فهى سب تستحق الحذف
سامى لبيب ( 2020 / 7 / 30 - 14:53 )
مداخلة93 للأخ Candle 1
---
بعد اذن الاستاذ سامي هذا الرجل يهددنا على الفس بوك
يا ناشا صدقني انت لا تفهم المسيحية بل متشدق بالمسيحية زورا وبهتانا
اتريد ان اعلمك المسيحية ؟؟ انا حاضر فلنبدا
تقول المسيحية براء منكم انتم الخونة..المسيحية لا تتبرأ من احد فهو الذي ترك ال99 وذهب للبحث عن الضائع.
المسيح تسامح مع صالبيه اغفر لهم لانهم لا يعرفون ماذا يفعلون
لم يغضب المسيح عند اتهامه باخراج الشياطين ببعلزبول الرئيس بل جاوبهم كل مملكة تنقسم الخ
المسيحية علمتك احبوا اعدائكم باركوا لا عنيكم واحسنوا الى مبغضيكم..اين انت من هذه التعاليم ؟ تهاجمنا كالفاقد لوعيه (اناهو حسب تفسيرك
اتريد المزيد..اللعنة على الالف حرف دائما احاول اختصار الفكرة كي لا تحذف المداخلة
يا ناشالماذا تتهمنا بالخيانة انا انتقد الاديان ما لها وما عليها والمكتبات مليئة بنقد المسيحية لماذا لا ترد على النقد اذا كان لك رد؟بقى اصحى يا رجل
هوليود تعمل على اصدار فلم عن يسوع يظهر فيه كأمرأةوتقوم بالدور باريس جاكسون ابنة مايكل جاكسون.
وسوف لن اتوقف عن نقد النص فمن له القدرة على الاشتباك الفكري فمرحبا به.
---
مداخلة92 لناشا سب وتستحق الحذف


86 - نصيحه
على سالم ( 2020 / 7 / 30 - 15:22 )
هذه نصيحه للمدعو ناشا , اكتشف نفسك لكى تبرأ , انت مريض ياهذا بالوسواس القهرى اليسوعى , اذا تركت نفسك بدون علاج فان الامور سوف تستفحل معك ويمكن ان تؤذى نفسك وتسبب ضرر للغير , يجب ان تقضى وقت طويل جدا فى مصحه عقليه متخصصه من اجل الشفاء والنقاهه


87 - مزيد من النصائح
على سالم ( 2020 / 7 / 31 - 02:05 )
الاخ ناشا , انا عندى لك مفاجأه كبيره , بما انك تعيش فى استراليا , الاخ ادم المصرى وهو ايضا مسيحى سابقا من مصر ويعيش ايضا فى استراليا مهاجرا منذ سنوات عديده , الاستاذ ادم له سلسله فيديوهات رائعه على اليوتوب تشرح معضله المعتقد المسيحى والثالوث اليسوعى المبهم , ادم شرح وفند المسيحيه بشكل احترافى مذهل علمى واقباط مصر اصبحوا يتخوفوا منه ومن رسالته الكاشفه الصريحه , كل اسبوع ينزل فيديو عن المسيحيه والاسلام والديانات الاخرى , طريقه شرحه بسيطه سهله ودارجه ومقنعه جدا , هو ينزل فيديوهات منذ سنوات عديده وله نسبه مشاهدات عاليه جدا , لماذا لاتلقى نظره على فيديوهات الاخ ادم المصرى الثاقبه بس يجب ان تشاهدها بعقل منفتح وبعيد عن التشنج والعصبيه والزمجره , يكفى ان تكتب فى مؤشر البحث لليوتوب ادم المصرى , حظ سعيد اخ ناشا

اخر الافلام

.. عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف قطاع الطائرات المسيرة


.. ماكرون يدعو لبناء قدرات دفاعية أوروبية في المجالين العسكري و




.. البيت الأبيض: نرعب في رؤية تحقيق بشأن المقابر الجماعية في قط


.. متظاهرون يقتحمون معهد التكنلوجيا في نيويورك تضامنا مع جامعة




.. إصابة 11 جنديا إسرائيليا في معارك قطاع غزة خلال الـ24 ساعة ا