الحوار المتمدن - موبايل


السعودي احمد هاشم: القرآن (شمل العديد من الأخطاء ... قدرت ب2500 خطأ)

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2020 / 7 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أنقل لكم مقالا وقعت عليه اليوم لكاتب سعودي يقول فيه أن الرسم الحالي للقرآن "شمل العديد من الأخطاء الإملائية والإعرابية والنحوية قدرت بـ2500 خطأ"
ولا يذكر مؤلفه من أين أخذ هذا التقدير
واترك لكم الجواب
وللأمانة لا اعرف كاتب المقال ولم يشر فيه إلى إسمي
--------------

المصدر: يومية سعودية: آراء https://www.saudiopinions.org/ar/22658/
عنوان المقال: تصحيح القرآن!
مؤلف المقال: أحمد هاشم
صدر المقال في 10 يناير 2020
تعريف بالمؤلف:
أحمد بن حسين هاشم الشريف, دراسات عليا من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة , كاتب وإعلامي متمرس, مارس العمل الصحافي منذ 20 عاماً ولا يزال حيث كانت البداية في مؤسسة المدينة للصحافة والنشر , مؤسسة عكاظ واليوم للصحافة وعدد من الصحف الخليجية , عضو في الثقافة والفنون بجدة و عدد من الجمعيات العلمية كالجمعية السعودية للإدارة , الاعلام والاتصال ,الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية والجمعية العلمية للموهبة والابداع والجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم والمجلس السعودي للجودة . عام 1429 هـ أسس أول جمعية خيرية في المملكة تنموية تحت اشراف وزارة الشؤون الاجتماعية آنذاك باسم جمعية الأيادي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة والتي عنيت بتدريب ذوي وذوات الدخل المحدود والمعدوم على الحرف السوقية وتوفير مشاريع خاصة لهم , وكان رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد وزير الدفاع . شارك في تقييم الخطة الاستراتيجية العامة لمدينة جدة بتكليف من أمين أمانة محافظة جدة عام 2009 م ( مجال العمل الاجتماعي ) , وبرنامج التحول الوطني في الرياض عام 1437هـ , له تحت الاصدار كتاب مقالات سيئة السمعة.

نص المقال بالكامل ... دون تعليق
------------

تم تدوين المصحف الشريف، بصورته الحالية في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان، وفق الرسم الذي عُرِف باسمه «الرسم العثماني»، إلا أن معظم المسلمين يعتقدون أن الكتابة التي كتبت بها آيات القرآن الكريم وخط بها منذ جمعه النهائي حوالي 37هـ -بالشكل الذي تم وتواتر نقله إلى الآن- يُعَدُّ هو أيضًا مقدسًا لا يجوز تغييره.

الرسم الحالي والذي شمل العديد من الأخطاء الإملائية والإعرابية والنحوية قدرت بـ2500 خطأ، إنما كان من فعل الكُتَّاب، واللجنة التي تكونت لجمع كتاب الله.

تلك الأخطاء والتي شملت زيادة في أحرف بعض الكلمات أو نقصانها وتبديل حرف بآخر كما في الآيات الكريمة التالية: بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ «القلم –6 »، فَقَدْ جَآءُو ظُلْمًا وَزُورًا «الفرقان –4 »، وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ «القصص – 9»، حيث كتبت بأييكم وليس بأيكم، وحذفت واو الجماعة في جاؤا مع تغيير بنية الكلمة في الآية الثانية، وتم تدوين كلمة امرأت بدلًا من امرأة.

كما كتبت على سبيل الحصر كلمة «إبراهيم» بذات الرسم في 54 مرة إلا في سورة البقرة وبعدد 15 مرة بدون حرف الياء «إبراهم»، أما سماوات فكتبت هكذا مرة واحدة و189 أخرى بدون حرف الألف «سموات» وهو ما ينطبق على «الرحمن»، «قرآن» حيث كتبت 68 مرة «قرءان» ومرتين «قرءن» بدون حرف الألف.

فيما كتبت سنة 8 مرات بالتاء المربوطة و5 مرات أخرى بالتاء المفتوحة «سنت» كما حدث مع كلمة «شجرة» والتي كتبت «شجرت»، كذلك «شركاء» والتي كتبت 11 مرة بنفس الرسم فيما كتبت مرتين بالرسم «شركؤا»، وكذلك «شعائر» والتي هي كذلك «شعئر»، بينما كتبت «شيء» بالرسم «شايء»، وكتبت «صلاة» بـ«صلوة»، و«ضعفاء» بـ«ضعفؤا» و«معصيت» بدل «معصية».

وتأتي الآية 66 في سورة النحل: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ بدلا من بطونها، وفي الآية، 62 من سورة البقرة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ. بينما تكتب «الصَّابِئُون» في سور سورة المائدة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ.

وهنا تعقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سألت عن: قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ «طه – 63»، بدلا من «إن هذين لساحران» وهي الأصح إعرابًا، حيث كان يقرأها الحسن وسعيد بن جبير وغيرهما من التابعين، فَقَالَتْ: هَذَا خَطَأ مِنْ الْكَاتِب . وَقَالَ عُثْمَان بْن عَفَّان رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : فِي الْمُصْحَف لَحْن وَسَتُقِيمُهُ الْعَرَب بِأَلْسِنَتِهِمْ، وَقَالَ أَبَان بْن عُثْمَان: قَرَأْت هَذِهِ الْآيَة عِنْد أَبِي عُثْمَان بْن عَفَّان، فَقَالَ لَحْن وَخَطَأ «الجامع لأحكام القرآن – القرطبي».

يقول ابن خلدون: وانظر ما وقع في رسمهم المصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الإجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته أقيسة رسوم صناعة الخط عند أهلها، ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم.

الرسم العثماني الذي كتب به كتاب الله هو اجتهاد لبعض الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعين، لهم أجرهم لما اجتهدوا فيه حسب إمكاناتهم في ذلك الوقت، إرث يُمكن تطويره وتعديله إذا ظهر ما هو أحسن وأيسر منه، كما حدث عندما أضيفت له النقاط وعلامات الترقيم.

حان الوقت لتصحيح ماوقع فيه من اخطاء إملائية وغيرها لتتفق مع قواعد اللغة ونحوها، فرسْم القرآن الكريم يَقْبل كل التحسينات التي يُمْكِنُ أَنْ تَجْعَلَ كتاب الله أَسْهَلَ فِي التلاوة عَلَى العباد وأصح لغة.

--------
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى: https://www.sami-aldeeb.com/livres-books/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما هو المهم؟؟؟
سمير آل طوق البحراني ( 2020 / 7 / 22 - 05:33 )
المهم ليس الاملاء طالما تعرف الكلمة من سياقها ولكن المهم الاخبار العلمية كـ غروب الشمس في عين حمثة وتكوين الجنين والنجوم رجوما للشياطين وتسطيح الارض ودوران الشمس وغيرها .فاذا كل ما ورد في القرآن هو صحيح ومطابق للعلم فهو ممكن الوثوق بوحيه اما اذا تناقض مع العلم فلا يمكن التصديق به لان الله لا يخطا. اخي الكريم. دعنا نفترض ان كل شيء جآء في الكتب المقدسة هو مطابق للعلم والمنطق فكيف لي ان اصدق بان كل ما جاء فيها ليست اقتباسات من الاولين لانه من غير المنطق بان منذ وجد الانسان على وجه الارض ظل في ظلال الى ان جآءت الاديان المسماة بالسماوية لانقاذه؟؟. اما الاعتقاد بان انبياء جآءت لجميع الامم بدون دليل ولو فرضنا صدقها اذا كل الاديان التي على وجه الارض كلها صحيحة فلماذا نكذب الهندوس والمناوية والكنفوشية والبوذية. اما الاستناد على الوحي الملآئكي الذي ياتي من السماء فالله قادر على الهام المصلحين كما الهم علماء ألتكنولوجيا بدون وحي من السماء. اخي الكريم المسئلة وما فيها هي ان (التلقين في الصغركـ النقش في الحجر) ولا شيء غير ذالك. انا ابن القرن العشرين كيف لي ان اصدق روايات كتبها اناس متخاصمون؟؟؟؟.


2 - أخي سمير آل طوق البحراني: أول الرقص حنجله
سامي الذيب ( 2020 / 7 / 22 - 06:45 )
بينت في كتابي (الأخطاء اللغوية في القرآن) 11 نوع من الأخطاء اللغوية
انظر مقالي الذي يجملها
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=676207&r=0
الكاتب السعودي لا يتعرض إلا لبعضها
فهو لم يتكلم مثلا عن التقديم والتأخير والإلتفات والحذف والتقدير وتفكك أوصال آيات القرآن إلخ

ولكن الإعتراف أن الرسم الحالي للقرآن -شمل العديد من الأخطاء الإملائية والإعرابية والنحوية قدرت بـ2500 خطأ-
فهذه خطوة جريئة
فحتى يومنا هذا المسلمون ينكرون جملة وتفصيلا وجود أي خطأ في القرآن
وكما يقول المثل
أول الرقص حنجله

وما قلته في مداخلتك مهم ولكن الحبل على الجرار


3 - توضيح
على سالم ( 2020 / 7 / 22 - 06:54 )
من المؤكد ان هذا مقال هام وصادم ويزيل القداسه الزائفه عن كتاب القرأن الكريم , الاشكاليه هى ان هذه القداسه البدويه الهائله والتى توارثناها عن القرأن جيل بعد جيل بدأت تفقد بريقها ولمعانها رويدا رويدا , مصداقيه القرأن الان على المحك , وجدت القداسه البدويه نفسها فى بحر عنيف متلاطم الامواج والعواصف والنوات , المتوقع فى هذه الحاله ان يحدث الغرق والفطس للقداسه وكتاب القرأن الكريم معا وهذه هى النهايه الطبيعيه لمتلازمه الدجل والجهل البدوى


4 - معقول الله يخطئ شو هلحكي استاذ
مروان سعيد ( 2020 / 7 / 22 - 06:54 )
تحية لنبينا الدكتور سامي الذيب وتحيتي للجميع
لايمكنك اقناع جمهور غفير مغسولي الدماغ من الصغر ومفهمينهم هذا الكتاب قد كتبه الله وهو كلام الله ولاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
فكيف تقول فيه كل هذه الاخطاء
وبالمناسبة ماذا تعني من بين يديه ومن خلفه
وهذه الاية فيها زيادة في سورة الاعراف 26
(26) يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
وحتى الجملة خطئ كيف يوجد شيئ خير من ايات الله وحتى غير مفهومة مرتين ذكرت لباسا
وهذه الاية يفهم منها ان الجنة في الارض لاانه ينزل عليهم وهذا ما نقوله دائما لايوجد جنة في السماء
فعلا الله يعين المسلم يجب عليه دائما اصطحاب عدة شيوخ معه واحد للتفسير وواحد للفتوى واحد للقراءة والتجويد ويقولون انه عربي مبين
ومودتي للجميع


5 - شريط المقال بالعربية والفرنسية
سامي الذيب ( 2020 / 7 / 22 - 09:03 )
شريط المقال بالعربية والفرنسية
https://youtu.be/xE_Xd2PRl-4
https://youtu.be/vr7ncHObn9g


6 - شريط المقال بالعربية والفرنسية
سامي الذيب ( 2020 / 7 / 22 - 09:03 )
شريط المقال بالعربية والفرنسية
https://youtu.be/xE_Xd2PRl-4
https://youtu.be/vr7ncHObn9g

اخر الافلام

.. دعاء ليلة القدر من داخل المسجد الأقصى


.. اليمن.. أهالي حضرموت يقيمون فعالية -الختايم- الدينية في رمضا


.. مفتي القدس: الاحتلال حول المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية




.. قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز تجاه فلسطينيين في الق


.. تفاصيل وفاة شاب كفيف حافظ للقرآن الكريم أثناء صلاة العصر بال