الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بلاغة القرآن المزعومة

كامل النجار

2020 / 8 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بقوة السيف وانعدام المنطق استطاع المسلمون الأوائل أن يخلقوا هالة حول القرآن والسنة ألغت وظائف العقل الفردي والجمعي وجعلت من المسلم أداة طيعة في يد رجال الدين يعجنونه ويوحون إليه ما يريدون منه أن يفعله. وزرع المسلمون الأوائل الأميون في أطفالهم هذا الإذعان لرجل الدين وللنص الإسلامي. واستمر هذا الإذعان والخنوع إلى يومنا هذا في المسلمين لدرجة أنهم وهبوا عقولهم للدين واحتفظوا منها بالجزء الأسفل من الدماغ الذي يقوم بالوظائف الحيوانية من تنفس وأكل وشرب وممارسة الجنس وأضافوا إليه أداء الشعائر الدينية.
لم يقتصر هذا الإذعان على الأميين فقط بل تعداهم إلى رجال يشار إليهم بالبنان في العلوم اللغوية والعلوم الطبيعية والفلسفة، مثل العلامة محمد الرازي فخر الدين بن ضياء الدين عمر الشهير بخطيب الري (544 - 604 هجرية) (وهو غير الفيلسوف محمد بن زكريا الرازي، توفي 312 هجرية، وكان لا يؤمن بفكرة الأنبياء والرسل وقد كفرّه الغزالي). هذا الرجل (محمد الرازي فخر الدين) رغم نبوغه في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات، كما فعل محمد بن زكريا الرازي، فقد أذعن كغيره من المسلمين لعبودية التراث ولتبجيل القرآن. فزعم أن القرآن يفوق في بلاغته كل ما أتى به العرب من بلاغة في الشعر والنثر، ويزعم أن القرآن، عكس الشعر العربي، يخلو من الكذب. فهو يقول:
" واعلم أنه قد اجتمع في القرآن وجوه كثيرة تقتضي نقصان فصاحته، ومع ذلك فإنه في الفصاحة بلغ النهاية التي لا غاية لها وراءها فدل ذلك على كونه معجزاً، أحدها: أن فصاحة العرب أكثرها في وصف مشاهدات مثل وصف بعير أو فرس أو جارية أو ملك أو ضربة أو طعنة أو وصف حرب أو وصف غارة وليس في القرآن من هذه الأشياء شيء فكان يجب أن لا تحصل فيه الألفاظ الفصيحة التي اتفقت العرب عليها في كلامهم"
"وثانيها: أنه تعالى راعى فيه طريقة الصدق وتنزه عن الكذب في جميعه وكل شاعر ترك الكذب والتزم الصدق نزل شعره ولم يكن جيداً ألا ترى أن لبيد بن ربيعة وحسان بن ثابت لما أسلما نزل شعرهما. ولم يكن شعرهما الإسلامي في الجودة كشعرهما الجاهلي وأن الله تعالى مع ما تنزه عن الكذب والمجازفة جاء بالقرآن فصيحاً كما ترى."
"وثالثها: أن الكلام الفصيح والشعر الفصيح إنما يتفق في القصيدة في البيت والبيتين. والباقي لا يكون كذلك، وليس كذلك القرآن لأنه كله فصيح بحيث يعجز الخلق عنه كما عجزوا عن جملته."
"ورابعها: أن كل من قال شعراً فصيحاً في وصف شيء فإنه إذا كرره لم يكن كلامه الثاني في وصف ذلك الشيء بمنزلة كلامه الأول. وفي القرآن التكرار الكثير ومع ذلك كل واحد منها في نهاية الفصاحة ولم يظهر التفاوت أصلاً. "
"وخامساً: أنه اقتصر على إيجاب العبادات وتحريم القبائح والحث على مكارم الأخلاق وترك الدنيا واختيار الآخرة، وأمثال هذه الكلمات توجب تقليل الفصاحة."
"وسادسها: أنهم قالوا إن شعر أمرئ القيس يحسن عند الطرب وذكر النساء وصفة الخيل. وشعر النابغة عند الخوف، وشعر الأعشى عند الطلب ووصف الخمر، وشعر زهير عند الرغبة والرجاء، وبالجملة فكل شاعر يحسن كلامه في فن فإنه يضعف كلامه في غير ذلك الفن، أما القرآن فإنه جاء فصيحاً في كل الفنون على غاية الفصاحة ........."
"وسابعها: أن القرآن أصل العلوم كلها فعلم الكلام كله في القرآن، وعلم الفقه كله مأخوذ من القرآن، وكذا علم أصول الفقه. وعلم النحو واللغة، وعلم الزهد في الدنيا وأخبار الآخرة، واستعمال مكارم الأخلاق"
وسوف نثبت هنا ان كل النقاط السبع التي ذكرها الرازي مغلوطة ولا أساس لها من الصحة. فالنقطة الأولى تقول "إن فصاحة العرب أكثرها في وصف مشاهدات مثل وصف بعير أو فرس أو جارية أو ملك أو ضربة أو طعنة أو وصف حرب أو وصف غارة وليس في القرآن من هذه الأشياء شيء فكان يجب أن لا تحصل فيه الألفاظ الفصيحة التي اتفقت العرب عليها في كلامهم"
القرآن ملئ بالوصف مثله مثل القصائد العربية وعليه يجب ان تكون فصاحته مثل فصاحة الشعر الجاهلي. ها هو القرآن يصف المعارك وحال الناس يوم الحساب:
(يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) (الحج 2). أو هلاك عاد (وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية. سخرها عليهم سع ليالٍ وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نحل خاوية) (الحاقة 6-7). ودعونا نقرأ وصف أهل الكهف (وترى الشمس إذا طلعت تزورّ عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه. وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ونقلّبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعبا) (الكهف 16-18). فهذا الوصف لا يختلف عن وصف إمرئ القيس لفرسه "مُكرٍّ ُمفرٍّ مُقبلٍ مُدبرٍ معاً **** كجلمود صخرٍ حطه السيل من علٍ"
أما وصف الخيل والمعارك فهناك عدة سور في القرآن تفعل ذلك، مثل (والعاديات صبحاً. فالموريات قدحاً. فالمغيرات صبحاً. فأثرن به نقعاً. فوسطن به جمعاً) (العاديات 1-5). فهذا وصف لمعركة حدثت صبحاً. فقول الرازي أن القرآن يخلو من الوصف ليس صحيحاً.
وثانيها: أنه تعالى راعى فيه طريقة الصدق وتنزه عن الكذب في جميعه وكل شاعر ترك الكذب والتزم الصدق نزل شعره ولم يكن جيداً ألا ترى أن لبيد بن ربيعة وحسان بن ثابت لما أسلما نزل شعرهما. ولم يكن شعرهما الإسلامي في الجودة كشعرهما الجاهلي وأن الله تعالى مع ما تنزه عن الكذب والمجازفة جاء بالقرآن فصيحاً كما ترى.
الرازي هنا بعقله الجمعي يزعم أن القرآن صادق في كل شيء وأن الشعراء الذين أسلموا مثل حسان بن ثابت، شاعر محمد، قد التزموا الصدق في شعرهم ولذلك نزل مستوى البلاغة فيه. وهذا حديث تنقصه الأمانة. حسان لم يترك الكذب بعد أن أسلم، بل زاد فيه وروّج لحادث الإفك عن عائشة وجلده محمد ثمانين سوطاً حد القذف (الكذب على عائشة). ثم أن القرآن، كلام الله، كما يزعمون، لا يخلو من الكذب. المسلمون عندما يقرأ الواحد منهم أو يسمع آية من القرآن يقول "صدق الله العظيم". فإذا كان المؤمن يمكن أن يحكم أن الله قد صدق، يمكن كذلك أن نقول إن الله قد كذب. فلو كان الله منزهاً عن الكذب لما احتاج المسلم أن يقول "صدق الله العظيم".
فإذا أخذنا مثلاً قوله لبني إسرائيل (يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وإني فضلتكم على العالمين) (البقرة 122)، نفهم أنه فضّل بني إسرائيل على جميع خلقه من الناس، ولم يصدر عنه بعد ظهور الإسلام أن ألغى هذا التفضيل. فبنو إسرائيل يظلون شعبه المختار. لكنه كذب على المسلمين حين قال لهم (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون) (آل عمران 110). فلو كان أهل الكتاب، وهم اليهود، أكثرهم فاسقون، كيف فضّلهم على بقية الناس وجعلهم شعبه المختار؟ فإما أنه يفضّل الأمم بدون أي مقياس أخلاقي، أو أنه كذّب على بني إسرائيل عندما قال لهم إنهم شعبه المختار. الكذبة الثانية أنه قال (منهم المؤمنون) فهل هناك يهود يؤمنون بالقرآن؟ في حياة محمد وقت نزول القرآن أسلم عبد الله بن سلام من بني قينقاع، وأسد بن كعب من بني قريظة، ويامين بن عمير من بني النضير. هؤلاء النفعيون أرادوا أن ينجوا من الموت فأسلموا. ومن التابعين أسلم كعب الأحبار من اليمن، ووهب بن منبه، وهارون بن موسى النحوي. ولم يحدث أن آمن يهودي بعد ذلك بالإسلام حتى يومنا هذا. سورة البقرة التي قال فيها لليهود أنهم شعبه المختار كانت أول سورة كشفها محمد بالمدينة، وبعدها مباشرةً أتت سورة آل عمران التي قال فيها للمسلمين إنهم خير أمة أُخرجت للناس. فإما أن يكون القرآن قد كذّب على اليهود أو كذّب على المسلمين. وبما أن صاحب القرآن يكذب كالشعراء، يجب أن يكون القرآن في نفس بلاغة الشعراء قبل الإسلام. لكنه غير ذلك
ثم هناك كذبة أكبر عندما قال القرآن عن اليهود (وإذ تأذّن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب) (الأعراف 167). يقول الطبري في تفسيره: تأذّن يعني أمر. فهل الله أمر أن يرسل على اليهود من يسومهم سوء العذاب إلى يم القيامة؟ فها هي إسرائيل تتحكم في الشرق الأوسط وعائلات روثجايلد Rothchild و روكوفيلار Rockefeller يتحكمون في أمريكا، وبالتالي على العالم. فالقرآن فيه الكذب، على عكس ما يقول الرازي.
(ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) (النساء 141). هذه كذبة أخرى. فالكافرون قد استولوا على كل البلاد الإسلامية من جنوب شرق آسيا إلى شمال إفريقيا، وأذاقوا المؤمنين الويلات. فكيف يقول إنه لن يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا؟
" وثالثها: أن الكلام الفصيح والشعر الفصيح إنما يتفق في القصيدة في البيت والبيتين. والباقي لا يكون كذلك، وليس كذلك القرآن لأنه كله فصيح بحيث يعجز الخلق عنه كما عجزوا عن جملته." يزعم الرازي أن القصيدة العربية تكون البلاغة فيها محصورة في بيتين أو ثلاثة فقط، وهذا غير صحيح. أي معلقة من المعلقات السبع تنضح بلاغة في جميع أبياتها. وشعر المتنبي فصيح في جميع أبيات قصائده. أما القرآن ففصاحته تكاد تكون محصورة في السور المكية القصار. أما السور المدنية، بعد أن اشتغل محمد بالغزوات وانقطع عن أساتذته، نجدها مليئة بالآيات الركيكة، مثل (كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا أولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك هم الخاسرون) (التوبة 69). فالتكرار الممل هنا لكلمة "بخلاقهم" يرمي بالبلاغة من نافذة الحجرة. أما قوله (كالذي خاضوا) فيرمي بالنحو كذلك. فالمفروض أن يقول (وخضتم كالذين خاضوا) أو (كالذي خاض وليس كالذي خاضوا).
" ورابعها: أن كل من قال شعراً فصيحاً في وصف شيء فإنه إذا كرره لم يكن كلامه الثاني في وصف ذلك الشيء بمنزلة كلامه الأول. وفي القرآن التكرار الكثير ومع ذلك كل واحد منها في نهاية الفصاحة ولم يظهر التفاوت أصلاً." انتهى
أنا لست ملماً بأي شاعر وصف نفس الشيء في قصيدتين أو أكثر، ولكني أعلم أن القرآن قد كرر كثيرا وحدث فيه تفاوت كثير على عكس ما يقول الرازي. فمثلاً القرآن يقول (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون) (المؤمنون 51-52). ثم يقول لنا (ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدةً ولا يزالون مختلفين) (هود 118). فهو قد أخبر جميع الرسل أن أمتهم أمة واحدة. ثم جاء وقال لو شاء لجعل الناس أمة واحدةً. فها هو القرآن يتحدث عن الأمم في آيتين ويظهر التفاوت واضحاً بينهما على عكس ما يقول الرازي. ويقول كذلك، وفي منتهى الركاكة (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوةٍ أنكاثاً تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم أن تكون أمة ً هي أربى من أمةٍ إنما يبلوكم الله به وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون) (النحل 92). يقول الطبري في تفسير هذه الآية "الدخل كل شيء لم يكن صحيحاً. وتكون أمة أربى من أمة يعني أكثر منها عدداً". هذه الآية أبعد ما يكون عن البلاغة إذ كان يمكن لكاتب القرآن أن يختصر ويقول "ولا تنقضوا عهدكم مع أمةٍ لأن هناك أمةٌ أكبر منها تريد أن تتعاهد معكم".
" وخامساً: أنه اقتصر على إيجاب العبادات وتحريم القبائح والحث على مكارم الأخلاق وترك الدنيا واختيار الآخرة، وأمثال هذه الكلمات توجب تقليل الفصاحة." ومن المؤكد أن الرازي لم يكن نزيهاً في هذا الطرح. فيكفي أن نقرأ خطبة قس بن ساعدة الأيادي في الحث على مكارم الأخلاق وترك الدنيا والتركيز على الآخرة لنرى البلاغة في أسمى معانيها. " أَيُّهَا النَّاسُ، اسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت.. مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات، لَيْلٌ دَاج، وَنَهَارٌ سَاْج، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ومهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تَمور، وبحار لا تغور، وَنُجُومٌ تَزْهَر، وَبِحَارٌ تَزْخَر.. إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً، وإِنَّ فِى الأرضِ لَعِبَراً، مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون؟!، أرَضُوا فَأَقَامُوا، أمْ تُرِكُوا فَنَامُوا؟، تباً لأرباب الغفلة من الأمم الخالية والقرون الماضية. يا معشر إياد.. يا مَعْشَرَ إيَاد: أيْنَ الآبَاءُ والأجْدَادُ؟، وأيْنَ الفَرَاعِنَةُ الشِّدَادُ؟، أَلَمْ يَكُوْنُوا أكْثَرَ مِنْكُم مَالاً وأطولَ آجالاً؟، طَحَنَهُم الدهْرُ بِكَلْكَلِهِ، ومزَّقَهم بتطاوُلِه.. يقسم (قس) بالله قَسَماً لا إثم فيه إن لله ديناً هو أرضَى لكم وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه، إنكم لتأتون من الأمر منكراً». هذه هي البلاغة التي تعوز القرآن.
" وسادسها: أنهم قالوا إن شعر أمرئ القيس يحسن عند الطرب وذكر النساء وصفة الخيل. وشعر النابغة عند الخوف، وشعر الأعشى عند الطلب ووصف الخمر، وشعر زهير عند الرغبة والرجاء، وبالجملة فكل شاعر يحسن كلامه في فن فإنه يضعف كلامه في غير ذلك الفن، أما القرآن فإنه جاء فصيحاً في كل الفنون على غاية الفصاحة". انتهى
مرة أخرى يزعم الرازي أن القرآن فصيحٌ في كل الفنون، وهو غير ذلك. فلنقرأ هذه الآيات:
(لاهيةٌ قلوبهم وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشرٌ مثلكم أفتأتون السحرَ وأنتم تبصرون) (الأنبياء 3) منتهى الركاكة، ولغة أكلوني البراغيث. اسم الإشارة (الذين) يجب أن يكون في أول الجملة، فيقول (الذين ظلموا وأسروا النجوى لاهية قلوبهم ويقولون هل هذا إلا بشر مثلكم).
ثم نقرأ هذه الآية (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّـهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (النور 61). وكان يمكن أن نختصر هذه الآية كالآتي (ليس على الأعمى ولا الأعرج ولا المريض حرج ولا عليكم إذا اكلتم في البيوت التي يدعوكم أصحابها بعد أن تسلموا على أهلها). وهل الإنسان في حاجة إلى رسالة من رب السماء لكي يعرف أنه يمكنه أن يأكل في كل البيوت التي ذكرها القرآن بهذا الأسلوب الركيك؟
"وسابعها: أن القرآن أصل العلوم كلها فعلم الكلام كله في القرآن، وعلم الفقه كله مأخوذ من القرآن، وكذا علم أصول الفقه. وعلم النحو واللغة، وعلم الزهد في الدنيا وأخبار الآخرة، واستعمال مكارم الأخلاق". انتهى كلام الرازي.
لا يحتوي القرآن على جملة واحدة من علم الكلام، ناهيك أن يكون كل علم الكلام في القرآن. أما بالنسبة للفقه فالقرآن برئ منه. ها هو القرآن يقول لنا (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين) (النور 2). وترتيب سورة النور حسب الأزهر هو 102 من 114. يعني من آخر السور التي أتى بها محمد قبل وفاته، ومع ذلك استطاع البخاري أن يقنع فقهاء الإسلام أن اليهود أتوا بامرأةٍ منهم ورجل قد زنيا، وطلبوا من محمد أن يحكم عليهما، فرجمهما محمد ولذلك أصبح عقاب الزاني أو الزانية المحصن الرجم، وغير المحصن الجلد. يثبت المسلمون هنا أنهم لا يفكرون. القرآن يقول لهم (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونورٌ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء) (المائدة 44). القرآن يقول التوراة فيها نور يحكم بها النبيون. فكيف يُعقل أن يأتي اليهود لمحمد بالمرأة والرجل ليحكم عليهما وعندهم التوراة؟ ثم أما كان بإمكان الله في هذا الوقت المتأخر من الرسالة أن يبين للمسلمين إذا كان عقاب الزنا الرجم أو الجلد؟
ويقول القرآن كذلك (واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فاعرضوا عنهما إن الله كان تواباً رحيماً) (النساء 16). أي عقوبة اللواط أن نؤذي الرجلين، فإن تابا وأصلحا نتركهما لشأنهما. ولكن فقهاء الإسلام لم يكتفوا بالقرآن وقالوا "ومن تلوط قُتل‏,‏ بكرا كان أو ثيبا في إحدى الروايتين والأخرى حكمه حكم الزاني". أما أبوبكر الصديق فقد أمر بحرقه بالنار حياً. وكالعادة فقد جعلوا الأحاديث فوق القرآن، وأتوا بحديث يقول "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به‏". رواه أبو داود. (ابن قدامة المقدسي، كتاب المغني، باب الحدود). يظهر جلياً من الطرح أعلاه أن القرآن خليط من البلاغة في السور المكية القصيرة، وعييٌ وسمج في السور المدنية الطويلة. أما القليل من الأحكام التي أتى بها فقد تلاعب بها البخاري والفقهاء وجعلوها خاضعة لأحاديث البخاري، وجعلوا السنة تعلوا عليه. فقول الرازي إنّ الفقه كله في القرآن قول لا يسنده دليل. وكاتب القرآن مثله مثل بقية البشر يكذب ويدعي ما ليس في استطاعته. فبلاغة القرآن شيء مزعوم ولا دليل عليه.

(الرازي، مفاتيح الغيب، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1981، الجزء الثاني، سورة البقرة، الآية 23، ص 126).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - دي تحتاج مقالة لوحدها
محمد البدري ( 2020 / 8 / 10 - 13:29 )
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً
طبعا لازم يسلم علي نفسه، يعني يسلم علي صاحب البيت وهو اصلا جاي ياخد اكله وربما لامؤاخذه ينيك زوجته
حلوة اوي سلموا علي انفسكم دي
دي عايزة مقاله لوحدها
وافر اعتزازي وتقديري ومحبتي


2 - محمد البدري
كامل النجار ( 2020 / 8 / 10 - 17:50 )
الشكر موصول لك على المرور والتعقيب. أكيد أستاذ محمد لو كنت معزوم فول بزيت الزيتون
ورحت على البيت ولقيت أهل البيت مشغولين بتحضير الفول والرجال راح الدكان يجيب زيت الزيتون أكيد حتسلم على نفسك تحية مباركة من عند الله.
شيوخ الإسلام يصرون أن القرآن هو أصل البلاغة مع أن لغة أكلوني البراغيث أبلغ منه
تحياتي لك


3 - كنتم قبل الإسلام
طاهر المصرى ( 2020 / 8 / 10 - 18:47 )
الدكتور/ كامل النجار
تحية وسلام,
دائماً تعطينا عصارة فكرك ومعرفتك التى تكشف بشرية دين محمد، وأود سؤالك عن آية: كنتم خير أمة أخرجت للناس، هل يقصد بكلمة كنتم اليهود الذين أسلموا؟ وإذا كان يقصد المسلمون فلماذا لم يقول يقيناً أن المؤمنين بالإسلام سيكونون فى المستقبل خير أمة؟؟
لأن معنى الآية يعطى معنى واحد وفى الماضى والذين كانوا خير أمة بتصريح القرآن هم اليهود أهل الكتاب لكنه لم يقول شيئاً عن المؤمنين من المسلمينلا فى الحاضر ولا المستقبل، فهل كان اليهود أم كان المسلمين ثم أصبحوا كفاراً؟
مع الشكر


4 - تاريخ العرب
على سالم ( 2020 / 8 / 10 - 18:53 )
مقال جيد بدون شك وفاضح ويوضح زيف القداسه فى كلام القرأن المخربط , من المؤكد ان التاريخ الاسلامى البدوى العروبى هو تاريخ فاسد وقام على الارهاب والكذب والتلفيق والتزييف والتخويف والتهديد , شئ غريب ان تجد ان المدعو محمد يأمر بجلد حسان بن ثابت بسبب حادثه الافك زاعما انها كاذبه ولم تحدث ؟ ؟ هذا بالطبع ينافى الكثير من المصادر البدويه فى التراث الصلعمى تقول حقيقه ان حادثه الافك فى الواقع موثقه وحدثت وكان يوجد شهود اكثر من ثلاثه كلهم رأوا المواقعه الجنسيه , المجحف ان كل الشهود تم جلدهم بسبب شهادتهم وهذا يدل على فساد العدل فى المنظومه البدويه الاسلاميه


5 - طاهر المصري
كامل النجار ( 2020 / 8 / 10 - 20:18 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. في الحقيقة محمد يستعمل الفعل الماضي -كان- و -كنتم- بكثرة ويقصد بها الحاضر والمستقبل. فمثلاً هو يقول (وكان الله عزيزاً حكيماً (النمل 48). وكذلك عندما يتكلم عن يوم القيامة يقول (الملك يومئذٍ الحق للرحمن وكان يوماً على الكافرين عسيرا) (الفرقان 26). ولذلك عندما قال كنتم خير أمة أخرجت للناس كان يقصد المسلمين وهم بالطبع ليسوا خير أمة أخرجت للناس. وليس هناك خير أمة. كل أمة بها الخيرون والمجرمون
تحياتي لك


6 - علي سالم
كامل النجار ( 2020 / 8 / 10 - 20:22 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. أتفق معك في كل ما ذهبت إليه. بخصوص حادثة الإفك فإن محمداً نفسه صدقها وقاطع عائشة لمدة شهر كامل حتى يتأكد من عدم حملها، ثم بعد شهر زارها وقال لها إن الله أنزل آية تبرئها من الزنا. لماذا تأخر الله شهراً كاملاً قبل أن ينزل آية البراءة
تحياتي لك


7 - بلاغة القرآن في ضوء تاريخ اللغة العربية
بارباروسا آكيم ( 2020 / 8 / 10 - 21:09 )
تحية طيبة ل د. النجار

أما بالنسبة لبلاغة القرآن
فعلى جُهّال المسلمين أن يعلموا

أن القرآن حينما كُتب في القرن 7 الميلادي
كانت اللغة العربية لغة مسموعة خالية من التشكيل و التنقيط و قواعد اللغة

و الكلمة الواحدة تقرأ بعدة أشكال و بالتالي تعطي عدة معاني
فالحروف ت ، ن ، ب ، ث ، ي
تشبه بعضها في الكتابة
و الحروف ح ، ج ، خ كذلك ايضاً
و هكذا غ ، ع
ف ، ق
ص ، ض
س ، ش
بل الكلمة الواحدة كانت تكتب في سطرين إن لم تكفي المسافة للخطاط و قد تلتبس على البعض لتتحول الى كلمتين
لكن معظم المسلمين عبط
فلا هم يقرأون التاريخ و لا هم يهتمون باللسانيات و معلوماتهم تعتمد على حكاوي رجال الدين

ثم كيف يكلمونك عن بلاغة نص
أضيفت اليه علامات التشكيل و التنقيط و فواصل الآي بعد وفاة كاتب النص !

هل هناك بلاهة أكثر من هذه ؟


تحياتي و تقديري للكبير كامل النجار


8 - بارباروسا آكيم
كامل النجار ( 2020 / 8 / 11 - 09:07 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. أتفق معك على أن اللغة العربية في بداية القرن السابع الميلادي كانت لغة منطوقة لا تُكتب. وقد بدأ الشوام كتابتها بالأحرف السريانية فيما كان يُعرف ب-الكرشول- ثم تدريجياً ظهرت الحروف العربية غير المنقطة والتي ليس بها علامات ترقيم. جميع مخطوطات القرآن قبل القرن التاسع لم تكن منقطة وبالتالي كان من السهل الوقوع في الأخطاء في آيات القرآن
تحياتي لك


9 - الارهاب الفكري
صالح حسن ( 2020 / 8 / 11 - 16:09 )
تحية للدكتور كامل عندما كنت صغير واقرا القران تصيبني الكآبه لانه مملوء بالطلاسم والالغاز والعبارات المبهمة لكن بعد ان كبرت وتعلمت وانفتحت على الحياة والعالم وجدت كلام القرآن كله خرط في خرط ولايسوى شئ. مع الاسف اضعنا سنين من عمرنا نلتحف الخوف اذا لم نقرآ هذا القران انه الارهاب الفكري منذ الصغر اطاح بعقولنا الصغيره ومسخها مسخ الا لعنه تصيب رجال الدين على الشيوخ الذين تسببوا في هذه الماسآة. فعلا ان الطفولة لاتكذب


10 - صالح حسن
كامل النجار ( 2020 / 8 / 11 - 20:45 )
ألف شكر لك على المرور والتعقيب. أنا كمان عندما كنت صغيراً وأرسلني والدي إلى الخلوة لأتعلم القرآن أرهبني الشيخ وكنت أتخيل الله في شكل شيخ ملتح يمسك عصا طويلة ووجهه مكفر. وكلما أحلم أرى نار جهنم في الحلم. تعليم القرأن للأطفال جريمة في حق الطفولة لكن ليس هناك وسيلة لإيقاف هذه الجريمة ما دام نصف المسلمين أميين ويعتبرون أي كلام يتناول القرآن ردة عن الإسلام عقابها القتل
أشعر بالأسى لأطفال المسلمين
تحياتي لك


11 - وما نرسل بالأيات إلا تخويفاً
مهاجر ( 2020 / 8 / 12 - 05:42 )
تحية عطرة أستاذنا د. كامل النجار

رائع كالعادة أستاذ كامل ، ولا ننسى تشدق القرآن بآيات التفكير بخلق السموات والأرض - الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ... ألخ - آل عمران ، لكنهم في نفس الوقت يحاربون ويجرمون ويحرمون كل ما هو جديد من نظرية التطور وعلوم الفضاء التي تناقض القرآن وغيرها من العلوم ، لكن تصديق الغيبيات هي قمة المنطق والتفكير

كم من مفكر حاول تغيير الخطاب الديني ونبذ المورثات والخرافات في الدين الإسلامي وكلها باءت بالفشل ، منهم من إغتيل ك فرج فودة ومنهم من نفي عن بلاده بسبب آفكاره ك نصر حامد أبو زيد ومنهم من إعدم ك محمود محمد طه ، وهؤلاء كلهم كانوا مسلمين تم تكفيرهم ، ويقولون الإسلام منفتح للجميع

يتحفنا القرآن أنه لم يرسل معجزة لمحمد لأن الأولون كذبوا بها ولكنه أرسل بغلة مجنحة تخترق الفضاء كمعجزة ؟؟ من كثرة التناقضات الموجودة بالقرآن يشعر المرء بالصداع

وما نرسل بالأيات إلا تخويفاً - الإسراء ، يعني ملخص الكلام أؤمن وإلا ، بالفعل دين التفكير والفطرة السليمة

دمتم بصحة


12 - مهاجر
كامل النجار ( 2020 / 8 / 12 - 11:49 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
لقد أوجزت كل عيوب القرآن والإسلام عموماً. وليس هناك أي أمل في التغيير لأن الساسة الجبناء يتسابقون في اشتراط أن تكون المادة الثانية في دستور أي دولة غالبية سكانها المسلمون أن الدستور مستمد من الإسلام. وكذلك مناهج التعليم للصغار لغسل عقولهم
ربما عندما ينضب البترول من دول الخليج ويكف زعماؤهم عن شراء ذمم الدول الفقيرة سوف ينشغل الناس بالفقر وينسون مواد الدستور ومعها الإسلام
تحياتي لك


13 - القرآن و المصحف
د. ليث نعمان ( 2020 / 8 / 12 - 19:07 )
الخطأ الذي يقع فيه غالبية المسلمين هو انهم يعتبرون المصحف هو القرآن حرفيا. القرآن, بالنسبة للمؤمنين, هو وحي شفاهي نزل على النبي محمد و لغير المؤمنين القرآن هو تعاليم شفاهية جاء بها محمد اما المصحف فهو نتاج مجهود بشري لجمع القرآن في كتاب واحد و كاي مجهود بشري معرّض للخطأ. الرواية الرسمية ان زيدبن ثابت جمع القرآن من العسب و اللخاف و صدور الرجال في امة حديثة العهد بالتدوين لذا نجد آيات ليس لها دلالة خاصة مكررة حرفيا مثل الانعام 10 الانبياء 41, آل عمران 11 الانفال 52, هود 11 فصلت 45
بل هناك آيات تعطينا روايتين مختلفتين لنفس الحدث الحجر 28-40 و ص 71-83, الاعراف 104-109 و الشعراء 30-34 وهذه نتيجة الاعتماد على الذاكرة


14 - نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ.
عباس علي ( 2020 / 8 / 12 - 20:29 )

تحية وتقدير أستاذنا د. كامل النجار

استوقفتني ألأية 39 من سورة أل عمران والتي نصها:
فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ-;- مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ.
لست أفهم أين وجه البلاغة في النص القراني البليغ من عبارة: َنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِيـــنَ. فهل هذه صيغة تمييز عن أنبياء ليسوا من الصالحين !!!.
::
أذا كانت البلاغة كذلك، فأن هذه ألأية الكريمة تذّكرني بالمترادفة البلاغية ل يافطة (لافتة) كتبها أحد باعة الثلج السذّج على دكانه: (يوجد لدينا ثلج بـــــــارد).
::
والقول في تأويل: وحَصُورًا .. أي لا يأتي النساء = يعني بذلك ممتنعًا من جماع النساء.
وأن مجموع أبناء يحيى ثمانية هم: هـندام – وشارات - بهـرام - ورهيمات هيي - و سـام - وأنـهر زيوا – وشار.

مع التقدير


15 - د. ليث عثمان
على سالم ( 2020 / 8 / 13 - 01:17 )
اود ان اسألك سؤال صراحه , فى اى مجال بحثى حصلت على الدكتوراه ؟ هل فى المجال العلمى ام دكتور فى علوم الاسلام الشرعيه واصل الحديث ؟ هل انت فقيه اسلامى ؟


16 - دكتوراه هندسة كهربائية
د. ليث نعمان ( 2020 / 8 / 13 - 08:04 )
عندي دكتوراه هندسة كهربائية من جامعة تكساس-اوستن واحدة من احسن الجامعات في هذا التخصص في الولايات المتحدة عام 1990


17 - د. ليث نعمان
كامل النجار ( 2020 / 8 / 13 - 08:34 )
شكراً لك د. ليث على المرور والتعقيب. ولكني أختلف معك في أن القرآن هو وحي شفهيأنزله الله لمحمد وأن المصحف عبارة عن جهد بشري معرض للخطأ والصواب. لا أظنك تجد خمسة في المائة من امسلمين يتفقون معك في هذا الرأي. بالنسبة للمسلم القرآن هو كلام الله الحرفي والمصحف هو التجسيد لذلك. ولهذا السبب يقولون إن المصحف لا يمسه إلا المطهرون. والقرآن نفسه يقول (الله نزل أحسن الخديث كتاباً متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله) (الزمر 23). غير إني أهنئك على هذا الراي الشجاع الذي لو تقبله المسلمون لانحلت لهم قضايا كثيرة تعيق تقدمهم
القرآن كما ذكرت في تعليقك، مليء بالتكرار الممل. الآيات التي ذكرتها من سورة الأنعام مكررة في سورة الأنبياء، وكذلك آل عمران، مكررة قي الأنفال. وقصة عدم سجوط إبليس لآدم مكررة في سورة الحجر وفي سورة ص. أما موسى فثلث القرآن يقص علينا حكاوي موسى كأنما القرآن أتى لبني إسرائيل وليس للعرب
تحياتي لك


18 - عباس علي
كامل النجار ( 2020 / 8 / 13 - 08:44 )
كل الشكر لك على المرور والتعقيب. وفي الحقيقة الآية التي ذكرتها تأكد بشرية القرآن بكل بوضوح. زكريا واقف يصلي فتأتيه الملائكة وتبشره بغلام اسمه يحيى. غير أن هذه البشارة لاتقف هنا بل تتعدى إلى الاستهزاء بيحيى فتقول إنه حصورا. يقول الطبري في تفسير هذه الآية إن حصورا تعني أنه لا يأتي النساء، أو أن عضوه التناسلي صغيراً كحصاة التمر، ثم يأتي بحديث عن محمد يؤكد فيه صغر حجم عضو يحيى التناسلي. هل يعقل أن تكون هذه الآية من إله السماء الذي يبشر زكريا بغلام صالح ثم يستهزي بالغلام لأن عضوه التناسلي صغير كحصاة التمر وهو الذي خلقه وأعطاه هذا العضو الصغير؟
تحياتي لك:


19 - بشان التعليق 14
محمد البدري ( 2020 / 8 / 13 - 13:16 )
الحمد لله الذي ارسل علماء الكهربية فدونوا مباشرة وليس شفاهه قوانين فراداي وماكسويل ومن قبلهم نيوتن حتي لا يسالنا احد هل ناقة صالح التي عقروها كانت كام سيلندر


20 - د. كامل النجار
د. ليث نعمان ( 2020 / 8 / 14 - 02:16 )
اتابع كتابتك منذ اكثر من 15 سنة عندما كنت تكتب على موقع كتابات ثم ايلاف لفترة وجيزة و اعرف انك لا تؤمن ان القرآن وحي لكني لا افهم اعتراضك على كون المصحف مجهود بشري فكلمة كتاب في القرآن لا تعني غلاف و اوراق مكتوبة نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ (آل عمران: 3) اما سورة الواقعة فموضوعها الآخرة وفيها يكون القرآن إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (٧-;-٧-;-) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (٧-;-٨-;-)لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (٧-;-٩-;-)
مجتمع الحجاز سواء كان مكة او المدينة كانت الكتابة فيه بدائية سواء كانت الجروف او ادوات الكتابة


21 - د. ليث نعمان
كامل النجار ( 2020 / 8 / 14 - 14:03 )
عزيزي د. ليث
أنا أؤمن أن القرآن والإسلام كله مجهود بشري مليء بالأخطاء ولكني أعرف أن الغالبية العظمى من المسلمين ورجالات الدين المتاجرين به يعتبرون أن القرآن كلام الله الحرفي ولا يقبلون حتى تعديل بعض الكلمات في المصحف لتتماشى مع الرسم المعروف الآن للحروف العربية
أنا أعتقد أن رأيك شجاع جداً لكن لن يقبل به أحد
أشكرك على متابعة كتاباتي منذ 15 سنة. تحياتي لك


22 - من هم خير امة أخرجت للناس؟
إبراهيم رمزي ( 2020 / 8 / 14 - 15:24 )
تحياتي أستاذنا كامل النجار
أشار تعليق الأستاذ طاهر المصرى، إلى آية: ﴿-;- كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ﴾-;-، ومرجع ذلك ما جاء في بعض التفاسير:
قَالَ عِكْرِمَةُ وَمُقَاتِلٌ: نَزَلَتْ فِي ابْنِ مَسْعُودٍ وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، وَذَلِكَ أَنَّ مَالِكَ بْنَ الصَّيْفِ وَوَهْبَ بْنَ يَهُودَا الْيَهُودِيَّيْنِ قَالَا لَهُمْ: نَحْنُ أَفْضَلُ مِنْكُمْ وَدِينُنَا خَيْرٌ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الْآيَةَ،
تفسير البغوي -معالم التنزيل-: ـ رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/sharia/0/113570/#ixzz6V65rg2fh
http://www.quran7m.com/searchResults/003110.html
وهناك مقال: من هم خير امة أخرجت للناس ـ عمر سلام
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=553251&r=0


23 - إبراهيم رمزي
كامل النجار ( 2020 / 8 / 14 - 21:08 )
شكراً لك على الزيارة والتعقيب وإعطاء عناوين بعض مصادرك. المشكلة في القرآن أنه كشكول مقطع الأوصال كما قال عنه سامي الذيب. لا يمكن فهم القرآن دون الرجوع إلى التوراة والإنجيل والأحاديث الملفقة التي أتى بها البخاري. لا يجوز لكاتب القرآن أن يقول عن أربعة أشخاص من الصحابة إنهم أمة. ثم أن كاتب القرآن يستعمل الفعل الماضي الناقص -كان- و -كنتم- ويقصد بها الحاضر. فمثلاً هو يقول (كان الله عليماً خبيرا) والمفروض أن الله ما زال عليماً خبيرا. وعندما قال (كنتم خير أمة أخرجت للناس) محتمل أنه كان يقصد بني إسرائيل، أو كان يقصد الأمة الإسلامية حديثة التكوين قتها. ولا يعلم تأويله إلا الله
تحياتي لك


24 - دراسة ممتازة
سائس ابراهيم ( 2020 / 8 / 19 - 21:02 )
الدكتور العزيز كامل النجار تحياتي وتقديري، أما عن مقالك الممتاز فليس هناك زيادة لمستزيد. ه ابراهيم


25 - سانس ابراهيم
كامل النجار ( 2020 / 8 / 20 - 10:41 )
الأستاذ سانس
شكري العميق لك على المرور والتعقيب. أتمنى دائماً أن أكون عند حسن ظنك بي.
تحياتي


26 - كنز المفلس احلامه !
yahya talib ( 2020 / 8 / 23 - 09:49 )
كنز المفلس احلامه ( صدقت انا العظيم ) هاهاها المقولة لي ! والمفلس لايملك اي شيئ فامّا مفلس بالوراثة او مفلس بسبب غبائه ! فكيف يعوّض افلاسه !؟ بالاحلام كما يفعل الصلاعمة الان !
لايملكون اي شيئ سوى الماضي الكاذب المزوّر يحلمون به وهكذا !! والحشيش الصلعمي افضل انواع الحشيش والعاقل يفهم !! تحياتي للدكتور كامل النجار


27 - yahya talib
كامل النجار ( 2020 / 8 / 23 - 17:05 )
شكراً لك يحيى على المرور والتعقيب
لقد صدقت أن الصلاعنة مسطولين بحشيشهم الذي يوزعونه على الشباب بأغلى الأسعار لدرجة أن أحد هؤلاء الشيوخ في الرياض بنى لنفسه قصراً بتكلفة عشرة مليون دولار وعرض صور القصر على اليوتيوب
الأمة الصلعمية أمة منكوبة تعيش على هامش التاريخ بين قبور البخاري وأئمة المذاهب
تحياتي لك


28 - اضرب الاساس يقع البناء كلّه
yahya talib ( 2020 / 8 / 24 - 08:21 )
عزيزي الدكتور المحبوب الغالي كامل النجار - مجرّد رأي - جميع الارهابيين والبهائم المفخخة والقتلة والسفلة الصلاعمة مستمرين في جرائمهم لاعتقادهم ان هناك حياة بعد الموت وتنتظرهم جنّات مليانة خمر ونسوان وكل ما هو محرومين منه في حياتهم البائسة ومهما قلنا فانهم سيناقشون ويحللون ويبررون ووو الى اخره لذلك اقتراحي منكم ومن كل الافاضل اعداء الارهاب الصلعمي ان يركّزوا على عدم وجود حياة بعد الموت ولا هناك اخرة ولا نار ولا جنة وان من وعدهم بها قد ضحك على عقولهم الغبيّة الهبلة !وبالادلة العلمية والمنطقية وغيرها فاكيد سيعرف الغبي المضحوك عليه ان نقبو طلع على شونة وراحت فلوسك ياصابر ويصحى من غفلته المضحكة ! مثل الموظف اذا عرف انه يشتغل ببلاش وبدون راتب فانه اكيد سوف يترك العمل ! وهناك مقالة جميلة لاستاذي وصديقي الدكتور ريمون شكوري (ماذا بعد الموت ) رائعة وموجودة في روعتنا الحوار المتمدن وكتبت رابطها وياريت الكل يكتب ويشدد على هذا الموضوع واكيد باعتقادي راح يجيب نتيجة كما
يقولون والايام بيننا ياهند - الف تحية وتقدير لكم (كتبت هذه الملاحظة في تعليقات مقالكم الرائع الارهاب الاسلامي واعيده هنا ) شكرا


29 - الي Ibrahim Thalji
محمد البدري ( 2020 / 8 / 24 - 13:22 )
يسال Ibrahim Thalji في الفيس بوك
من اين اتيت بان اليهود اهل كتاب او مؤمنين
فلا الله وصفهم كذلك ولا هم ادعوا هذه الحالة فما نعرفه انهم قالوا انهم ابناء الله واحباؤه و حاجة لهم لايمان لانهم عرق سامي ولا يعترفون بك ولا باحد من البشر انه ذات قيمة وخاصة ابناء حام وساجهجك قليلا ابحث عنها لوحدك في سفر التكوين
---------------
اضحكتنا يا ابراهيم كما اضحكنا ابو الانبياء في قصته البلهاء عن هلاوسه بذبح ابنه
هل تعلم انه لولا اليهود والتوراه وكونهم مفضلين علي العالمين لما كان هناك شخص اسمه محمد يقول عنهم: يا اهل الكتاب تعالوا الي كلمة سواء ... الخ العبط والبلاهة القرآنية
الحقيقة ان محمد وصفهم مرة عندما كان يتحسس الانتماء لهم بان كتابهم فيه هدي ونور وانهم مفضلين علي العالمين وعندما عزم علي نهبهم وسرقتهم قال انهم ابناء قردة وخنازير
تحياتي لك وللقردة والخنازير