الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد الحلقة الثالثة

سلام الفحام

2020 / 9 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لم أجد ــ على حد إطلاعي ــ بأن هناك كاتبا أو محققا قد تناول قصة رضاع النبي صلى الله عليه وآله من لبن حليمة السعدية بأعتبار إن هذه الشخصية المبهمة هي حقيقة أم من خيال كتاب السيرة (المتأدولة)* فقد أصبحت من المسلّمات المعتبرة عند دراسة السيرة النبوية ... برغم تعارضها مع كثير من ثوابت التاريخ والعقيدة ــ ولقد رآيتم في الحلقة السابقة بأمتناع رضاعة موسى عليه السلام من المراضع بنص قرآني محكم ــ وحين شرعت بدراسة هذه الفترة من حياة المصطفى صلى الله عليه وآله شغلني كثيرا التناقض المصاحب لسرد هذه الرواية الغريبة وإصرار الناس على قبولها كثابت لا يمكن المساس به لانه يوهن مصداقية الرواة ويقلل من شأن الرسول الكريم ولا أعرف كيف يقلل من شأنه صلى الله عليه وآله فيما لو تم رفض هذه الرواية .
إن كثير من حوادث السيرة النبوية يجب أن يعاد معالجتها وفق التصور المنطقي والحقيقة التاريخية ومستلزمات قبولها او رفضها ، فكتب السيرة ما هي الا نقل روائي لأحداث يمكن أن يدخل فيها الصحيح والمنحول المختلق فيجب أن تحاكم كما تحاكم النظريات والفرضيات العلمية.
وقد اوضحت ذلك في بحث (ورقة بن نوفل) الذي نشرته قبل أعوام ، هل هو صحابي أم لا ، ولماذا لم ينقل لنا الرواة قصة إسلامه والأختلاف في زمن وفاته مع العلم أنه كان نصرانيا والمعروف عن اهل الكتاب في تلك الحقبة بتدوين كل تواريخهم ، فلم نعثر على من يذكر (ورقة) بهذا الأسم الذي أخترعه كتاب السيرة ((العرب)) ، إن صح الإدعاء بأنهم عرب ، فأدخلونا في صراع حول تاريخانية القرآن ونزوله من الله عزوجل والتشكيك بألوهيته وكون ورقة النصراني كان يملي على (محمد) الرجل الأمي هذه الآيات .
إن الحرب ضد الرسول صلى الله عليه وآله بدأت من تزوير تاريخ هذا الرجل العظيم بروايات لا يقبلها منطق ولا عقل ونعته بالمتردد الخائف المتشائم فلما فشلوا في ذلك رجعوا الى طفولته وصباه لأثبات إنه فقير معدم مغلوب على أمره رفضته المراضع والواقع يجب أن يكون هو الذي يرفض المراضع كأخيه موسى عليه السلام وصوروه نهم للطعام يتصارع مع (أبي جهل) على خوان الطعام لـ (عبد الله بن جدعان)** فيسقط ويجرح رجل ابي جهل ، وما الى ذلك من الأفتراءات .
وما قصة رضاعه من حليمة الا تشويه لصورة خاتم الانبياء كما فعلت اليهود والنصارى في تشويه صور أنبيائهم .
وصلى الله على محمد وآله
يتبع


(*) المتأدولة : أي سيرة كتبتها أقلام الدولة
(**) راجع قصة مائدة عبد الله بن جدعان ونزاع النبي حتى أصيب بجرح في رجله عند ابن قتيبه وغيره.
في حديث مقتل أبي جهل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لأصحابه تطلبوه بين القتلى ، وتعرفوه بشجة في ركبته فإني تزاحمت أنا وهو على مأدبة لابن جدعان فدفعته فسقط على ركبته فانهشمت فأثرها باق في ركبته فوجدوه كذلك .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي


.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس




.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد


.. 119-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال