الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد (خاتمة)

سلام الفحام

2020 / 9 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أن رواية أرضاع حليمة للنبي صلى الله عليه وآله تعارضها مرتكزات كثيرة في عقولنا فرضها علينا التاريخ نذكر منها :
1ــ كيف يسّلم عبد المطلب النبي صلى الله عليه وآله الى حليمة التي تسكن على مشارف الطائف وتبعد عن مكة بحدود 150 كم مع حرصه الدائم عليه وخوفه من اليهود وغيرهم كما اوردته الروايات وعلمه من أنه نبي هذه الأمة .
2ــ يتمه صلى الله عليه وآله . وهو ما لم يثبت ‘ حيث أن هناك روايات تبين لنا ان ابيه كان حياً عند ولادته ففي سيرة أبن أسحق :
( ويقال أن عبد الله هلك والنبي صلى الله عليه وآله إبن ثمانية وعشرين شهرا ).
وتذكر بعض الروايات أنه كان مع ابيه عبد المطلب عند غزو إبرهة لمكة حيث ولد النبي صلى الله عليه وآله بعد حملة إبرهة بخمسين يوما ، فكيف يكون عبد الله في رحلة الشام مع العلم ان رحلة الشام في الصيف على عادة أهل مكة وكانت حملة أبرهة وولادة النبي بين الشتاء والربيع.
ولا يتعارض هذا مع الآية (( ووجدك يتيماً فآوى)) الضحى ، لانه قد يكون اليتم ووفاة ابيه بعد ولادته .
3ــ فقره صلى الله عليه وآله وفيه غرائب :
أولها : يقولون ان ابرهة اخذ كل أموال أهل مكة واستولى على أبل عبد المطلب ثم ردها اليه فهو بهذا أصبح أغنى أهل مكة .
ثانيها : ما روي في البحار الجزء 15عن الواقدي :
[ثم إن عبدالمطلب دفعه إليها وأخذ أربعة آلاف درهم ، وقال لها : يا حليمة نمضي إلى بيت الله حتى اسلمه إليك فيه ، فحمله على ساعده ودخل وطاف بالنبي صلى‌الله‌عليه‌ وآله سبعا وهو على ساعده ملففا بخرق السندس ، ثم إنه دفعه إليها (وأربعة الآف درهم بيض ، وأربعين ثوبا من خواص كسوته ، ووهب لها أربع جوار رومية ، وحلل سندس) ، ثم إن عبدالله بن الحارث أتى بالناقة فركبتها حليمة ، وأخذت رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله في حجرها وشيعه عبدالمطلب إلى خارج مكة ] .
فكيف يكون فقيرا لترفضه المرضعات وهذا ما حصلت عليه حليمة من جده .
4ــ رفض المرضعات أخذه ، وحسب الروايات نرى بأنه هو صلى الله عليه وآله قد رفض المرضعات .
جاء في كتاب السيرة النبوية لنجاح الطائي الجزء الأول ص 80 نقلا عن البحار وسيرة أبن أسحق :
[ وولد في عام الفيل وقد أرضعته أمه يومين ، فقال لعاتكة : لعله يقبل ثدي واحدة منهن (نساء قريش) ويرضعن ولدي قرة عيني فبعثت عاتكة بالجواري والعبيد نحو نساء بني هاشم وقريش ودعتهن الى رضاع النبي صلى الله عليه وآله فجئن الى عاتكة ، واجتمعن عندها في أربعمائة وستين جارية من صناديد قريش فما قبل منهن أحدا وبقين متحيرات ].
حسب الرواية أن 460 مرضع كانت في مكة من قريش عند ولادته صلى الله عليه وآله أي أن هناك 460 رضيع لم يرسل الى البادية بقرينة وجود اللبن في صدور أمهاتهم ، وبما ان فترة الرضاع سنتين فأن كل سنتين سيكون في مكة مثل هذا العدد من نساء قريش المرضعات يزيد او ينقص ،وهو عدد غير معقول مقارنة بسكان مكة في تلك الحقبة ، فهو عدد مبالغ فيه يجب أعادة النظر به ــ على الأقل رفع الصفر في يمين العدد ــ فيجب أن يكون هناك على الأكثر 460 طفل ، و460 أم ، و460 أب ، اي في حدود 1380 نسمة دون الأخذ بنظر الأعتبار باقي سكان مكة .
وأحيل هذا الموضوع الى علماء الأجتماع لحساب كم صار عدد سكان مكة بعد أربعين سنة عند المبعث النبوي الشريف .
النتيجة
أن النبي لم يرضع الا من لبن أمه التي عاشت معه الى ان بلغ 6 سنين وان ابيه مات بعد ولادته .
ولايمكن تصور ارساله للبادية الا اذا كان لأجل اخفاءه عن عيون المتربصين لقتله صلى الله عليه وآله لحرص عبد المطلب عليه فان كان قد ارسله الى البادية فلابد ان تكون معه امه لأتمام رضاعه او أنه ارسله بعد اتمام الرضاع مع قوة من صناديد بني هاشم لحراسته وتأمين حياته في البادية ولا نستبعد ان تكون أمه معه (( واصبح فؤاد ام موسى فارغا)) وهو بيان من القرآن بأن الام لا يمكن ان تبعد عن طفلها بأي شكل من الاشكال وخصوصا اذا كان نبي مرسل .
فالتحريم الذي في الآية الكريمة (( وحرمنا عليه المراضع من قبل )) بيان قرآني يشمل كل الانبياء والرسل ولا ننسى قصة النمرود مع أبراهيم عليه السلام عندما تركته امه في غار لوحده فكان برعاية الله الى ان كبر وشب عليه وعلى نبينا وأله الصلوات .
وصلى الله على محمد وعلى آله








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي


.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس




.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد


.. 119-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال