الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوهابية واقع الإحكام لتسلط الحُكام في الأحكام

جورج المصري

2006 / 7 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فمجازا الوهابية هي منهج أبن تميمة في تكفير الأخريين روجه من أجل أحكام قبضة الحكام علي شبة الجزيرة محمد أبن عبد الوهاب مؤسس ما سمي فيما بعد بالوهابية التوحيدية التكفيرية . ومبادئ الوهابية العشرة وفيها تماثل في التسلسل للوصايا العشر في كتب اليهودية وبل تناقض في الطريق مع إتباع العقيدة المحمدية. لكي تعرف عزيزي القارئ من أين بدأت و إلي أين انتهت فلتنظر إلي العشر الوهابية التي ترفعها في وجه الصوفية والشيعة و كل من خالفهم ممن نطق الشهادتين ولم يمسك بسيف أو فجر نفسه أو قتل نفس. ولا ننسي أهل الكتاب من يهود ومسيحيين فلهم من الحب الجانب الأعظم.
فكل هؤلاء مشركون لأنهم لا يقرون عقيدة ابن تيمية ويخالفون أصول التوحيد الذي جاء به شيخ الإسلام والذي أعلن هو وتابعه ابن عبد الوهاب أن نواقض الإسلام عشرة من لا يعرفها وقع في الشرك الأكبر وكان في عداد الهالكين
وأول هذه النواقض الشرك في عبادة الله والذبح لغير الله .
والثاني من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة كفر إجماعا . والإجماع المقصود هنا هو إجماع الوهابية بالطبع .
والثالث من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر . والمقصود بالمشركين هنا المسلمون الذين يخالفون الوهابية .
الرابع من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه أو أن حكم غيره أحسن من حكمه فهو كافر .
الخامس من أبغض شيئا مما جاء به الرسول ولو عمل به كفر .
السادس من استهزأ بشئ من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه كفر
السابع من فعل السحر أو رضي به كفر .
الثامن من ظاهر المشركين وأعانهم على المسلمين كفر .
التاسع من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد كما وسع الخضر الخروج على شريعة موسى فهو كافر .
العاشر من أعرض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به فقد كفر . . ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف والمكره . . ( 1 ) .

هذه هي أحدث صور التوحيد التي تفرخت عن أهل السنة وهي كما تبدو صورة قاتمة مخيفة تبرر استحلال دماء المخالفين من أهل القبلة وجهادهم وهو ما يشهد به تاريخ الحركة الوهابية فهي لم تشهر سيفا ولم تطلق طلقة بندقية في مواجهة الكفار الحقيقيين وإنما كانت سيوفها وبنادقها مسلطة دائما على المسلمين وهذا ما نراه جليا في العراق . . ( 2 ) .

ونعرض أمام القارئ فتوى من فتاوى أولاد عبد الوهاب توجب تخريب بيوت المسلمين وإشعال الفتن بينهم وذبح بعضهم بعضا باسم التوحيد . .
تقول الفتوى : إن الرجل لا يكون مسلما إلا إذا عرف التوحيد ودان به وعمل بموجبه . . فمن قال لا أعادي المشركين أو عاداهم ولم يكفرهم . أو قال لا أتعرض أهل لا إله إلا الله ولو فعلوا الشرك والكفر وعادوا دين الله . أو قال لا أتعرض القباب فهذا لا يعد مسلما بل هو ممن قال الله فيهم
( ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا . . ) ( 3 ) .
( 1)مجموعة التوحيد الرسالة الأولى ص 33 ط . دار الفكر - القاهرة وكذلك ذكر ابن باز هذه النواقض في كتابه العقيدة الصحيحة ونواقض الإسلام طبع على نفقة فاعل خير ويوزع مجانا . . وتأمل هذه النواقض العشرة وسوف يتبين لك أنها موجهة للمخالفين للوهابية من الصوفية والشيعة . .
( 2 ) تاريخ الوهابية حافل بالمذابح لأهل القبلة على مستوى الجزيرة العربية وخارجها والمذابح التي ارتكبوها في النجف وكربلاء حيث أحرقوا المساجد ونهبوها وقتلوا الأطفال والنساء أثناء غاراتهم على بلاد ( الشرك ) هذه المذابح مشهورة ومعروفة للجميع وقد سلط الله عليهم حاكم مصر محمد علي الذي غزا الجزيرة العربية وشتت جموعهم ومزقهم شر ممزق لكنه لم يستطع القضاء على دعوتهم . . انظر لنا فقهاء النفط وابن باز فقيه آل سعود . ( 3 ) مجموعة التوحيد رسالة بيان النجاة والفكاك من موالاة المرتدين وأهل الاشراك . . ( * )
ويلاحظ هنا أن الشرك هو التوسل وزيارة القبور ودين الله المقصود به مذهب الوهابية . أما المشركون فهم المسلمون . .ويقول الشهرستاني : إن السلف من أصحاب الحديث لما رأوا توغل المعتزلة في علم الله ومخالفة السنة التي عهدوها من الأئمة الراشدين ونصرهم جماعة من بني أمية على قولهم بالقدر وجماعة من خلفاء بني العباس على قولهم بنفي الصفات وخلق القرآن تحيروا في تقرير مذهب أهل السنة والجماعة في متشابهات آيات الكتاب وأخبار النبي صلى الله عليه وآله .
وداود بن علي الأصفهاني وجماعة من السلف جروا على منهاج السلف المتقدمين عليهم من أصحاب الحديث مثل مالك بن أنس ومقاتل بن سليمان وسلكوا طريق السلامة ، فقالوا نؤمن بما ورد به الكتاب والسنة ولا تنعرض للتأويل بعد أن نعلم قطعا أن الله عز وجل لا يشبه شيئا من المخلوقات .
وأن كل ما تمثل في الوهم فإنه خالقه ومقدره وكانوا يحترزون عن التشبيه إلى غاية أن قالوا من حرك يده عند قراءته خلقت بيدي أو أشار بإصبعه عند روايته قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن . وجب قطع يده وقلع إصبعه . وقالوا إنما توقفنا في تفسير الآية وتأويلها لأمرين .
أحدهما : المنع الوارد في التنزيل في قوله تعالى : ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله . . ) فنحن نحترز من الزيغ . .
والثاني : إن التأويل أمر مظنون بالاتفاق والقول في صفات الباري بالظن غير جائز فلربما أولنا الآية على غير مراده فوقعنا في الزيغ بل نقول كما قال الراسخون في العلم كل من عند ربنا آمنا بظاهره وصدقنا بباطنه ووكلنا علمه إلى الله تعالى ولسنا مكلفين بمعرفة ذلك إذ ليس من شرائط الإيمان وأركانه . . ( 1 الملل والنحل).
الغرض من هذا العرض السريع هو فتح شهية القارئ للبحث و الإطلاع لكي يعرف العالم إسلامي قبل الغربي أن عقيدتهم ألأصليه اختطفت بيد من لا يرحم ولا وازع له ولا ضمير ومن كتب العديد من كتاب المسلمين الغير وهابيين تشير كل الدلائل علي أن أكبر أعداء السواد الأعظم من المسلمين و المسيحيين و اليهود علي حد سواء هم لابسي الدين مظهريا من رجال غسلت عقولهم ومسحت بفكر الوهابيين المسمم ولا يفتني ذكر أن من يدعم هذه الحركة الدموية هم آل سعود من مهدها و إلي لحدهم قريبا وعلي يد المفكرين المتحررين من أمثال الدكتور أحمد صبحي منصور ورفيقة في الكفاح الدكتور سيد القمني وكلاهما من ارض مصر ارض الفكر و الحرية و الإبداع. رسالة المهندس عدلي أبادير يوسف لملك السعودية لم تأتي من فراغ فهو علي علم ودراية وعاصر الحركة الوهابية في تطوراتها خلال السبع عقود الماضية أما عن نفسي أنا أردت أن أترك شاهدا للأجيال يرجعون إليه في يوم من الأيام لكي يعرفوا أن أكبر عدو للعرب لم يكن ألا العرب أنفسهم. وأنني عندما أخاطب من أسميتهم بالعرب المتمصرون فانا لا أخاطب المصريون المسلمون أنما أخاطب المتأسلمون الوهابيين المتمصرين من الجهاد والدعوة والتكفير و الهجرة فروع الجماعة المحظورة قانونا المسماة الأخوان المتأسلمين








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. غارة إسرائيلية تستهدف أحد قادة الجماعة الإسلامية في لبنان


.. المتحدث العسكري باسم أنصار الله: نفذنا عمليتين بالاشتراك مع




.. تجربة المحامي المصري ثروت الخرباوي مع تنظيم الإخوان


.. إسرائيل تقصف شرق لبنان.. وتغتال مسؤولاً بـ-الجماعة الإسلامية




.. 118-An-Nisa