الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 16

جميل النجار
كاتب وباحث وشاعر

(Gamil Alnaggar)

2020 / 11 / 18
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


ملخص تحليلي في غاية الأهمية

عرفنا بأنه قد تبع عهد الأمويين الإمارة الأموية، التي تأسست عام 756 بعد وصول عبد الرحمن الأول إلى إسبانيا، وهو الناجي الوحيد من الخلافة الأموية بدمشق، والتي أطاح بها العباسيون عام 750. الأسرة الحاكمة من الأمويين الأندلسيين (756-1031) كانوا يمثلون ذروة الحضارة العربية في إسبانيا.
لكن تلك السلالة انهارت بعد وفاة الديكتاتور الهائل المنصور في عام 1002 والحرب الأهلية من 1010-1013، وأعلن الحكام المحليون أنفسهم طوائف، أو ملوك صغار، مع إشبيلية وتوليدو وسرقسطة أقوى دولة مستقلة.
وفي عهد الممالك. كلفتهم حروبهم الضروس؛ خسارة المزيد من الأراضي: تراجعت سيطرة المسلمين إلى نصف إسبانيا فقط بحلول عام 1065. مع سقوط طليطلة في أيدي الجيوش المسيحية في عام 1085.
التمست الطوائف الدعم من سلالة المرابطين الأمازيغية في شمال إفريقيا - لكن الزعيم المرابطي يوسف يعتقد ابن تاشفين أن حكم الطوائف يجب أن ينتهي إذا تم إنقاذ إسبانيا الإسلامية.
في عام 1090 قرر ابن تاشفين إنزال جيشه بالأندلس. سقطت المدن التي كان يحكمها المسلمون واحدة تلو الأخرى في يد المرابطين - غرناطة، ألميريا، إشبيلية، فالنسيا، سرقسطة، لشبونة و السترة.
ظلت الأندلس خاضعة للمرابطين حتى عام 1145، عندما حل محلهم سلالة أمازيغية أخرى عُرفوا بالموحدين، من جنوب المغرب في شمال إفريقيا. تبنى الحكام الموحدون لقب الخليفة وأدخلوا سلسلة من الإجراءات الدينية التي تسعى إلى تقوية أراضيهم.
ومن العظماء الموحدين - يوسف الأول وابنه يعقوب - رفعوا الإسلام الغربي إلى أوج قوته. لكن في عام 1212، في معركة "لاس نافاس دي تولوسا"، انتقمت الجيوش المسيحية من هزائمها السابقة، وهي نقطة تحول في تاريخ شبه الجزيرة. بقي ثلث إسبانيا فقط تحت سيطرة المسلمين وتم تقسيم الأندلس مرة أخرى إلى إمارات تدفع جزية - باستثناء غرناطة.
حكمت السلالة الأخيرة، المملكة النصرية (1238-1492)، غرناطة فقط وثلاث مدن مدفوعة الجزية: جيان، ألمرية ومالقة. مع تخفيف الضغط على غرناطة، وصلت المملكة إلى أعظم روعة في عهد محمد الخامس (1354-1359 و 1362-1391)، عندما أضاف بشكل كبير إلى قصر الحمراء. وكان من بين وزرائه بعض أكثر رجال العصر علمًا: المؤرخ الموسوعي ابن الخطيب، وصديقه المقرب وزميله المؤرخ ابن ختيمة وشاعر البلاط ابن زمرق. كما وسع الديوان الملكي حمايته إلى ابن خلدون المولود في تونس، الفيلسوف العظيم في التاريخ.
ولكن بحلول نهاية القرن التالي، فإن قوة كريستيان قشتالة وأراغون، التي توحدت بزواج فرديناند وإيزابيلا - كلاهما متعهدا بإعادة الاستعمار - أجبرت الحاكم النصري الأخير، محمد الثاني عشر، المعروف لدى الإسبان باسم الملك بوابدل، على المنفى في 2 يناير 1492.

أصبحت مدينة قرطبة، التي لا يزال مسجدها الكبير قائمًا بآفاقها المقوسة الإيقاعية، مركزًا لحضارة إسلامية إسبانية راقية وفاخرة (بتلاقح بيزنطي) احتلت مرتبة مع بيزنطة وبغداد. بحلول وقت ذروتها في القرن العاشر، اشتهرت قرطبة بثقافتها المتقدمة فكريًا، ومراكزها التعليمية ومكتباتها، متجاوزةً الشمال المسيحي الذي لم يتم تطويره بعد. في أواخر القرن الحادي عشر، تم دمج قرطبة في مملكة إشبيلية، حيث بقيت، واستمرت في الازدهار كمركز فكري، حتى استعادها المسيحيون في عام 1236.

بحلول نهاية القرن الحادي عشر، كانت الأندلس في طليعة من رعت العلوم الأوروبية. لقد جمع الملك المؤمن (1080-1085) ملك سرقسطة، في بلاطه مجموعة متميزة من العلماء والفلاسفة من كافة الجنسيات. في منتصف القرن الحادي عشر، ناقش أبو قاسم سعيد بن أحمد من طليطلة، في كتابه فئات الأمم، مدارس العلوم التي تطورت منذ تأسيسها قبل قرن من الزمان من قبل "إقليدس إسبانيا"، عُرفت أعمالها المترجمة لدى الأديرة الأوروبية.
حيث تعاون المسلمون والمسيحيون واليهود في إعداد ما يُعرف بـ "الماتيريا مديكا Materia Medica"، وهو مراجعة للنسخة العربية الشرقية لنص الطبيب اليوناني "ديوسكوريدس" في القرن الأول، بينما تم اكتشاف ونشر المزيد من خصائص النباتات الطبية في الأندلس.
كمل كان للتلاقح الثقافي للمسلمين مع الحضارات التي احتكوا بها في اليونان وفارس ومصر والقسطنطينية وإسبانيا... الخ؛ دوره في تقدم الأندلسيين في علم الفلك، نظريًا وعمليًا، واتقنوا طاولاتهم وأدواتهم الفلكية. وقد جلبت التجارة والسفر الاعتماد على الكرة السماوية - التي عرفها المسلمون من كتاب المجسطي لبطليموس (انظر Aramco World، مايو - يونيو 1992) - وتطور الإسطرلاب اليوناني، الذي أصبح معروفًا في أوروبا من خلال العديد من الرسائل الإسلامية بين القرنين التاسع والسادس عشر.
وقام عالم الفلك في توليدو الزرقلي، الذي توفي عام 1087، بتبسيط الإسطرلاب. كما أن العناصر الرائعة للمعرض هي واحدة من أقدم اثنين من الكرات السماوية المعروفة، والتي تم صنعها في حوالي عام 1085، وإسطرلاب "سرقوسان" الذي يؤرخه المسلمون بالسنة الهجرية 472هـ (1079/80).
كما بلغ الأدب الإسلامي في إسبانيا ذروته في عهد ملوك الطوائف؛ عندما أنشأ الشاعر ملك إشبيلية المعتمد؛ أكاديمية الآداب. وشاعر المنصور ابن دراج القسطلي (958- 1030)، المعروف بمتنبي الأندلس، والذي لجأ إلى سرقسطة وقت الأزمة. وقد ترك لنا صياغة رائعة لسلسلة من القصائد أو المقاطع ذات جمال لا مثيل له. وابن حزم (994- 1064) فقيه وأديب وشاعر أندلسي، ومن أتباع المدرسة السُنية الظاهرية. وقد أُحرقت أغلب أعماله، ووصلنا منها القليل؛ كطوق الحمامة في ماهية الحُب وعلاماته وأحواله المختلفة.

وللحديث بقية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المكسيك: 100 مليون ناخب يختارون أول رئيسة في تاريخ البلاد


.. فاجأت العروس ونقر أحدها ضيفًا.. طيور بطريق تقتحم حفل زفاف أم




.. إليكم ما نعلمه عن ردود حماس وإسرائيل على الاتفاق المطروح لوق


.. عقبات قد تعترض مسار المقترح الذي أعلن عنه بايدن لوقف الحرب ف




.. حملات الدفاع عن ترامب تتزايد بعد إدانته في قضية شراء الصمت