الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وإحنا مالنا !

سامى لبيب

2020 / 11 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


- وإحنا مالنا – الجزء الأول .
- فوقوا بقى – الجزء الحادي عشر .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت .

تناولت أبحاث شتى لإثبات بشرية الأديان وهراءها وتهافتها , فجاءت سلسلة مقالات :"تناقضات فى الكتابات المقدسة " لتفضح التناقض والتخبط وعدم التركيز فهناك آيات تعلن عن شئ لتأتى آيات أخرى تناقضها وتعلن عن عكس هذا الشئ والطريف أن هذا التناقض يأتى أحياناً فى نفس السورة!
ثم جاءت سلسلة "مائة خرافة مقدسة " لتتناول الخرافات فى القرآن والكتاب المقدس بما ينافى العلم والعقل والبداهة .
تناولت أيضا موضوع بشرية الأديان بمقالات تتناول الهراء والسذاجة والتخبط وعدم التركيز فى النص الدينى فلا يمكن إعتباره نصاً إلهياً بعيد عن الهوى والحكمة والدقة .
إكتمل موضوع بشرية الأديان بمقالات تتناول أن النص الديني ملك ونتاج زمانه فهو صادر ليتعامل ويعالج حدث معين في زمانه مما يعنى بشريته وخصوصيته وتأليفه وليس دستور ونهج إلهي كما يزعمون.

أبدأ هنا سلسلة مقالات جديدة فى بشرية الأديان بعنوان :"وإحنا مالنا" فالباحث والمدقق والموضوعي في قراءة النص الديني سيُفاجأ بأن الكثير من النصوص والقصص الدينية الواردة في القرآن والكتاب المقدس تتناول أحداث وقصص ليست بذات معنى ولا جدوى ولا تقدم أي قيمة أو إضافة أو قدوة لنمتثل بها ونسقطها على حياتنا .
من الخطأ إعتبار أن كل كلمة وسطر فى الكتب المقدسة تقدم معنى وقيمة ودلالة وأمر للإمتثال والتطبيق فهذا هو الهراء بعينه , فالكثير والكثير من النصوص والقصص الدينية لا تقدم أي معنى ودرس وقدوة لتقف أمامها لتقول : وإحنا مالنا !!

الجزء الأول من سلسلة "إحنا مالنا " يتناول النصوص التي تخص نبي الإسلام وعلاقاته العاطفية والجنسية مع زوجاته لأسأل إحنا مالنا بهذه القصص , وما شأننا بها , وماذا نستفيد من ذكرها , وهل حذفها سيؤثر على القرآن , لأصل بالقارئ إلى نتيجة أننا أمام نصوص بشرية تصل في تهافتها أن تخوض في مذكرات خاصة !

- إحنا مالنا بقصة إمرأة وهبت نفسها للنبي !
فى سورة الأحزاب 50 : ( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن ييسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )
ما شأننا ومالنا نحن بإمرأة وهبت نفسها للنبي وأرادت أن تُنكح منه لتروق له ليرغب في نكاحها , فماذا إستفدنا من هذه القصة , فهل نستطيع تطبيقها أم هي خاصة بالنبي لوحده بقوله "خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ" .. أي هي رخصة خاصة للنبي فقط , أن ينكح من تهب نفسها له وتروق له بدون أي مهر وصداق !
هذه الآية تثبت بشرية القرآن فقد ألفها محمد ليمرر رغباته ويشرعها أمام مريديه ليلغى الحرج عنه حسب قول الآية لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ليبقى السؤال : وإحنا مالنا بهذه القصة طالما هي خاصة بالنبي ولا يمكن الإقتداء بها وتطبيقها !

- إحنا مالنا بتوصيات النبي لنساءه !
تحدثت بعض الآيات عن نساء النبي جميعهن في مواضع عدة منها قوله في سورة الأحزاب (من الأية 28 إلى 30): {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)}.
وفي نفس السورة (آية: 32) : { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا }.
إذا إعتبرنا أن هذ الآيات صادرة من الله القاطن فى سماءه السابعة وليس من تأليف محمد فلنا أن نسأل وإحنا مالنا وما شأننا بهذه الآيات , فهذه الآيات شأن خاص لمحمد مع نساءه , وحسب قوله لستن كأحد من النساء , فماذا إستفدنا من غيرته وخطابه ؟!

- إحنا مالنا بمزاج النبي .
آية ( تُرجي من تشاء منهن وتؤي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جُناح عليك ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزنّ ويرضين بما أتيتهن كلهن والله يعلم مافي قلوبكم وكان الله عليماً حليما ) الأحزاب 51.
لو إعتبرنا هذه الآية من الله المُفترض وليس من تأليف محمد , فنجد لا مثيل للكرم الإلهي الذي سمح لمحمد أن يأوي إليه من يريد من النساء اللاتي يهبن أنفسهن له , وأن يهمل ويؤخر قراره بالنسبة للأخريات فلربما أصابه الملل ليختار من اللاتي في الانتظار.. ويبدو أنّ كل هذا الكرم ليس المقصود به محمد وإنما هو هبة من الله لأولئك النساء حتى تقر أعينهن بمضاجعة محمد ولا يحزنّ ويرضين بما أتاهن محمد , فهذا منتهى الأمل لأولئك النساء البائسات, فهكذا هو إكرام الإسلام للمرأة.
ألا يساورك الشك أن تلك الآية من تأليف محمد , ولكن نرجع ونقول إحنا مالنا وما شأننا بمزاج محمد ورغباته وماذا إستفدنا من هذا السرد لمزاج محمد ؟!

- إحنا مالنا بغيرة محمد .
(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا) الأحزاب 32.
الله هنا أو للدقة قُل محمد وضع شروط وقيود على نساءه اللاتي كن يختلطن بالرجال عندما يزورون بيوت محمد , وقد رأى محمد شباباً يزورون بيوته , ومن هنا لابد أنه شعر بشيء من الريبة والغيرة , فجاء بهذه الآية ليقول لزوجاته من أجل أن يكن أفضل من بقية النساء فعليهن أن يتقين الله وأن يتحدثن بطريقة لا توحي للرجال بأي مضمون جنسي حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض وما أكثر القلوب المريضة في الأعراب الذين زامنوا محمد.
هذه الآية خاصة بغيرة محمد على نساءه وليس لدينا مشكلة من غيرته هذه , ولكن إحنا مالنا وما شاننا نحن بها !

- وإحنا مالنا بفحش نساء النبي .
( يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشةٍ مبينةٍ يُضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا ) الأحزاب 31.
المعروف أن الفاحشة المبينة هي الزنا وعقاب الزنا هو الرجم للمتزوجة وإدخالها النار يوم القيامة.. فكيف يضاعف لها العذاب , فعذاب الرجم لا يمكن أن يُضاعف , وعذاب جهنم لا يُعقل أن يضاعف لأن النار هي النار التي تشوي الجلود والتي يبدلهم الله بجلود غيرها , فلا يمكن أن نتخيل كيف يُضاعف هذا العذاب , ثم أن الآية تنم عن عدم الثقة في سلوك أمهات المؤمنين .
ولكن دعنا من كل هذا , فما شأننا نحن بحال ممارسة إحدى زوجات الفحش ليضاعف الله العقاب لها وحتى تشغل آية في القرآن فهي آية تخص نساء النبي حصراً !

- إحنا مالنا بخديجة وغناها .
السيدة خديجة أولى زوجات النبي وورد الحديث عنها في أكثر من موضع ليس بلفظ اسمها صراحة مثل قوله في سورة الضحى أية 8 : {وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ}, فجاء في تفسير القرطبي لهذه الآية: أي فقيرا لا مال لك . فأغنى أي فأغناك بخديجة .
فالمقصود في هذه الآية السيدة خديجة زوجة النبي، حيث كانت غنية اليد , فهي ولدت لأبوين كليهما من أعرق الأسر في الجزيرة العربية، فقد اجتمع لها مع النبل مكانة الثروة الوافرة, فكانت قافلتها إلى الشام تعادل قوافل قريش أجمعين .
إحنا مالنا بكون محمد فقيراُ عائلاً وإنتفع وإغتنى بمال خديجة , فماذا إستفدنا من هذا الطرح؟!

- إحنا مالنا بالسيدة عائشة وقصتها مع صفوان .
السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق وزوجة النبي , وورد الحديث عنها في القرآن في حادثة الإفك لكن دون ذكر اسمها صراحة في الآيات من (11 إلى 20) من سورة النور: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚلِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11)}.... إلى قوله {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20)}.
يقول ابن كثير في تفسيره: نزلت هذه الآيات العشر كلها في شأن "عائشة" حين رماها أهل الإفك والبهتان من المنافقين بما قالوه من الكذب البحت والفرية التي غار الله تعالى لها ولنبيه فأنزل الله براءتها صيانة لعرض الرسول فقال : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة ) أي جماعة منكم يعني ما هو واحد ولا اثنان بل جماعة , فكان المقدم في هذه اللعنة عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين , فإنه كان يجمعه ويستوشيه , حتى دخل ذلك في أذهان بعض المسلمين فتكلموا به , وبقي الأمر كذلك قريبا من شهر حتى نزل القرآن .
لن نخوض في أن تلك الآية تأخرت شهراً بعد هذا الحادث حتى حاضت عائشة ليعتقد محمد بأفك هذا الإدعاء .. واضح أن هذه الآية ألفها محمد لصيانة شرفه والحفاظ على ماء وجهه , ولسنا هنا بصدد الطعن في شرف السيدة عائشة , ولكن نسأل وإحنا مالنا بهذه القصة فهذا موضوع خاص بالنبي وزوجته , فما الفائدة التى عادت على المسلم من 10 آيات وردت بالقرآن فهل هى قابلة للإمتثال والتطبيق بأن ينزل الله آيات على كل مسلم يشك في سلوك زوجنه أو يتغاضى عن سلوكها المنحرف إقتداءاً بمحمد لنقول أخيراً وإحنا مالنا !

- إحنا مالنا بتحريم محمد ماريا عليه وعتاب الله له !
لما ضاجع محمد مارية القبطية في غرفة حفصة وانكشف أمره , طلب من حفصة أن تستره ولا تخبر أحداً , وفي المقابل أقسم أن يُحرّم عليه مارية ولا يقربها بعد ذلك , ولكنه تراجع عن هذا القرار فإستدعى ربه الملاكي ليأتى بسورة التحريم وهي السورة رقم 107 حسب ترتيب النزول وسماها التحريم لأن محمداً قد حرّم على نفسه إحدى ملكات يمينه فقال له ربه معاتباً ( يا أيها النبي لِمَ تُحرّم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم ) التحريم 1.
لمن يمتلك القليل من الفهم يُدرك أن محمد حَرم ماريا عليه بالرغم أنه زوجته لخشيته من إفتضاح أمره ولكنه تراجع ليأتي بآية التحريم 1 , ولكن ما يهمنا هو إحنا مالنا ما شأننا بهذا المشهد فهو لن يفيدنا في شئ فهناك علاقة خاصة لمحمد مع نساءه !

- وإحنا مالنا بالست حفصة !
ورد الحديث عن السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب في سورة التحريم أية3 :{وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}.
جاء في تفسير السعدي لهذه الآية قوله: { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } قال كثير من المفسرين هي حفصة أم المؤمنين حيث أسر لها النبي حديثًا، وأمر أن لا تخبر به أحدًا، فحدثت به عائشة وأخبره الله بذلك الخبر الذي أذاعته فعرفها ببعض ما قالت وأعرض عن بعضه كرمًا منه , فـقَالَتِ له: { مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا } الخبر الذي لم يخرج منا؟ { قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ } الذي لا تخفى عليه خافية , يعلم السر وأخفى .
من الواضح أن الآية من تأليف محمد , فلا يجب أن تُنسب هذه الكلمات لإله السماء المُفترض لأن محمد أخبر حفصة بتحريم مارية وحفصة أخبرت عائشة , ولما ذكرت عائشة الحديث إلى محمد عرف أن حفصة قد أعلمتها , فهل تحتاج هذه القصة إلى أن يخبر العليم الخبير محمداً بما حدث ؟!
إحنا مالنا بقصة حفصة التي أسَر النبي لها فأخبرها بالموضوع فأفشت به , ففقسها النبي , فماذا إستفدنا من هذا المشهد التافه الخاص بمحمد مع حفصة ليشغل آية في القرآن !

- وإحنا مالنا بالست أم حبيبة وزواج المصلحة والمصالحة !
ورد ذكر السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية,التي تزوجها النبي بعد وفاة زوجها عبيد الله بن جحش بن رئاب الأسدي , ففي سورة الممتحنة آية 7: {عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚوَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
قال مقاتل بن حيان : "إن هذه الآية نزلت في أبي سفيان صخر بن حرب , فإن رسول الله تزوج ابنته فكانت هذه مودة ما بينه وبينه "، وهذا وفقاً لما ذكره ابن كثير في تفسيره.
ما شأننا بهذه الصفقة والحالة الخاصة بالنبي حتى تشغل آية في القرآن لن تقدم لنا شيئا !

- أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش !
ورد ذكر السيدة زينب بنت جحش ابنة عمة رسول اللّه في الآية 37 من سورة الأحزاب: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا}.
سبب نزول هذه الآية جاء بعدما رأى محمد بنت عمته زينب بنت جحش وهي شبه عارية , وتمتم وقتها "سبحان الله مقلب القلوب". فهنا سمع الله رب السموات هذه التمتمة وأوعز إلى زيد بن محمد بالتبني أن يطلق زينب حتى يتزوجها محمد , ولكن لتطييب خاطر زيد قال له محمد "اتق الله وأمسك إليك زوجك" ولكنه لم يكن جاداً فيما قاله , ليدخل محمد ربه العالم بالأسرار فتم تزول تلك الآية !
هناك خجل من أسباب نزول آية الأحزاب 37 ليتم ترويج أن سبب نزول هذه الآية ليس لإرضاء شهوة ورغبات النبي في زينب , فاللّه أراد أن يشرع شرعًا عامًا للمؤمنين أن الأدعياء ليسوا في حكم الأبناء من جميع الوجوه وأن أزواجهم لا جناح على من تبناهم في نكاحهن .
منطق غريب فبغض النظر عن أن الله إنتفض من التبنى بالرغم أنه شئ إنساني جميل مارسه حتى الجاهلين , فكان بالإمكان إنزال آية تُعلن صراحة لا تبنى في الإسلام كالقول ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ ْ , فليس معنى تحريم السرقة أن أسرق أولا وليس معنى تحريم التبني أن تمر الأمور بنكاح محمد لزينب !

- وإحنا مالنا بحجاب جاء لتمييز المسلمات فى الخلاء !
لن يستطيع الله ومحمد منع نساء النبي من الخروج لقضاء حاجتهن , فاحتاط لذلك فقال :( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) .الأحزاب 59.
فمن أجل حماية نساء النبي أصبح الحجاب أو إدناء الجلابيب فرضاً على كل نساء المؤمنين. والسبب الذي قدمه القرآن سبب واهي جداً لأنه يقول إن الغرض من ذلك هو أن يعرف الرجال أن المرأة التي تدني جلابيبها هي امرأة مسلمة فلا يتعرضون لها .
إحنا مالنا بالقصة دي فهي إن ما لم تكن تخص نساء النبي فهى تتعامل مع مشهد تمييز الحرائر عن الإماء عند قضاء حاجتهن في العراء ليعُرف ويعُلن أن تلك المرأة حرة فلا يقترب منها الصعاليك المتربصين .. نساءنا تقضين حاجتهن فى حمامات مغلقة فى بيوتهن فلا حاجة لنا لحجاب !

- وإحنا مالنا بتقديم الصدقات للنبي فهو لم يعد حاضراً !
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ .المجادلة 12

ذهب أكثر العلماء إلى نسخها بقوله : ﴿أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾. المجادلة 13.
فقد استفاضت الروايات أن الآية عندما نزلت لم يعمل بها غير علي بن ابى طالب فكان له دينار فباعه بعشرة دراهم، فكان كلما ناجى الرسول قدم درهما حتى ناجاه عشر مرات.
نجد إنصراف الصحابة والمريدين عن تقديم الصدقات للنبي نظير التحدث ومناجاة الرسول بإستثناء علىّ مما إستدعى النبي إلى تنزيل آية أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ .
واضح وجليّ أن محمد ألف الآيتان الناسخة والمنسوخة مما يثبت بشرية النص فلتدقق وتلاحظ أن الآية الناسخة المجادلة 13 تأتى مباشرة بعد الآية الناسخة المجادلة 12 وكأن الله علام الغيوب لم يعلم ذلك !.. فكر فيها .. ولكن سؤالنا : وإحنا ومالنا وما شأننا بآية تطلب تقديم الصدقات للنبي والنبي لم يعد حاضراً بيننا إذا إعتبرنا تلك الآية غير منسوخة , فبغض النظر عن الآية المنسوخة والناسخة فهما لا تعنيان شئ بالنسبة لنا بل تعنى قوم وزمن محمد !

إذا كان القرآن قد نزل من عند إله السماء كدستور لجميع أهل الأرض كما يزعمون وأن مهمة الكتب المقدسة هي هداية الناس ليعبدوا رب السماء والإذعان لأوامره و تعاليمه , فما هو المبرر لأن ينزل رب السماء عشرات الآيات تخص النبي ونساءه حصراً ,فهل إشباع الرغبات الجنسية المحمدية يقود إلى الإيمان برب السماء ؟!
ختاماً ما شأننا وبتعبير هذه السلسلة وإحنا مالنا بهذه الآيات والقصص فهي لا تخصنا ولا شرعنا ولا تقدم لنا معنى وقيمة كونها شديدة الخصوصية للنبي .
كلما تناولنا النصوص والآيات والقصص الدينية بعقل موضوعي باحث سيطفو سؤال : وإحنا مالنا وما شأننا , فمتى نستفيق ؟!

دمتم بخير وإلى الجزء الثاني من إحنا مالنا .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فعلا .. و احنا مالنا ؟!
محمد بن زكري ( 2020 / 11 / 18 - 19:09 )
لا ريب أن النبي محمدا – فيما لو كان لهذه الشخصية وجود حقيقي – كان رجلا ذا حضور شخصي كارزماتي كاسح ، رهيب السيطرة الإيحائية ، قوي التأثير السيكولوجي ، حتى إنه كان كلما رغب بشيء ، استنزل له حكما تشريعيا من السماء ، كي يمرره على الأرض ، مطمئنا إلى أن الكل سيسلّم به كحكم من أحكام الله التي لا اعتراض عليها . لكن المدهش في مسألة من تهب له نفسها من النساء ، لينكحها دون مَهر (إن اعجبته) ، هو أن عائشة تشككت في الأمر ، فقالت له ما مفاده : لا أرى ربك إلا مسارعا لك في تلبية رغباتك !
ومن بين قصصه الكثيرة مع النساء ، لعل قصته مع زينب بنت جحش هي الأغرب ، حتى إن زوجها (زيد) هو الصحابي الوحيد الذي خصه القرآن بالذكر و التخليد . و هو ما جعلني أبدي نفس الملاحظة (و أحنا مالنا) في مقالي المنشور هنا على الحوار المتمدن ، بعنوان (زوناكها) ، حيث ختمته بعبارة (لكن .. ما لنا نحن وما للسيد زيد حتى يظل اسمه مقررا علينا إلى الأبد؟!) . و هذا رابط المقال لمن يرغب :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=596092
تحياتي


2 - استنتاج طبيعى
على سالم ( 2020 / 11 / 18 - 20:29 )
من المؤكد ان اى شخص فى كامل قواه العقليه سوف يساوره الشك فى شخصيه هذا المحمد المخبول وعقيدته البشريه الفاسده , نعم هذا كلام بشرى مائه فى المائه , ايات كثيره جدا تخص هذا الدجال وعلاقاته الجنسيه ونكاحاته ونزواته وفضائحه , فعلا مالذى سيستفيده المسلمون المغفلين من هذه الايات الشبقه الجنسيه التافهه , المهم كيف يتخلص الفرد من غسيل المخ الوبائى منذ طفولته البائسه , كل الدول الاسلاميه فاسده وظالمه ومجرمه وقمعيه , الظلم الاجتماعى ظاهره واضحه هناك , من كوارث مصر الان هو ازدياد درجات الانتحار بشكل كبير ويومى من القاء الشخص نفسه امام القطار او القفز من اعالى البنايات او القفز الى النيل , اخر هذه الحوادث هو القاء المومس واسمها شهد نفسها من الطابق العاشر فى القاهره بعد ان تشاجرت مع القواده ( المعرصه ) واسمها عسليه على تقسيم الاموال من الزبائن مما دفع القواده الى حبسها فى الشقه , مؤكد حياه مقرفه بشعه تلك التى يعيشها المصريين البؤساء المظلومين الجوعى


3 - واحنا مالنا بأبي لهب؟؟
ماجدة منصور ( 2020 / 11 / 19 - 00:58 )
هذا هو كان أول سؤال لي و أنا طفلة لم تتجاوز 6 سنوات!!!0
إحنا مالنا بأبي لهب؟؟؟
و لما يتعين علينا الصلاة و لعن أبو لهب؟؟
و هل تقزم الإله أو الله رب الأكوان لدرجة أن يشتم بها أبي لهب في آية تتألف من عبارات منحطة لا تليق بإله!!!!!!!!!!0
إبتدأ إلحادي و أنا طفلة لم تتجاوز 6 سنوات بسبب سورة المسد تلك!!فلم يستطع عقلي الصغير و تفكيري المحدود حينئذ أن يستوعب كيف أن لإله أن يشتم بشرا !!!!!!!!!!!0
هكذا فقد هذا الله إحترامه في قلبي و وجداني و أدركت أن في الأمر لعبة ما0
و تأتي الآن أستاذنا اللبيب كي تنشر مقالا أو بحثا صادما لجميع العقول التي غيبها مخدر الدين و تتساءل وإحنا مالنا!!!0
حين يغتال الدين إنسانيتنا و وجودنا و آدميتنا و يمنعنا أن نكون أناس حقيقيون نندمج بكل أريحية في الحياة و شؤونها فنحن هنا لن نستطيع القول - و إحنا مالنا0
حين يتدخل الدين بعلاقاتنا الإنسانية و الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية فانه يجب علينا أن نوقف هذا المد الديني الهمجي و نوقفه أيضا لأنه لا يمكن أن نسمح بطغيان المؤسسات الدينية علي مستقبلنا و مستقبل أولادنا0
يجب أن نضع الاديان جميعها في متاحف التاريخ لأنها تاريخ فعلا0
شك


4 - النهم للجنس أنتج أفكار ومعتقدات وأديان
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 19 - 12:09 )
أهلا بالأستاذ القدير محمد بن ذكرى
أسعدنى كثيرا إرفاقك لرابط مقالك الذي تناول نفس فكرة مقالي وأدعو الجميع للإطلاع عليه وننتظر منك المزيد.
بالفعل شخصية محمد شخصية ثرية إتسمت بالكاريزما الخاصة وهذا شأن جميع الأنبياء حتى يحظوا على القبول لينتجوا نصوص تجد القبول وسط مريديهم.
الشخصية المحمدية نهمة للجنس ولديه رغبات محمومة ظهرت بعد موت خديجة ولكنه تصادم مع تقاليد وأعراف مجتمعه كزواجه من زينب مثلا فكان لابد ان يمرر نصا بأن الله يرفض التبني وكأن تحريم هذا التبني لابد أن يمر عبر قضيبه!
القصص الغريبة ووله الأنبياء للجنس كثيرة وعديدة خاصة مع أنبياء التوراة فقد كانت هناك بحبوحة عظيمة للتسري والأماء لتصل للمئات ولكن الله فى التوراة لا يتوقف أمام هذه البحبوحة ولم ينظمها ولم يتصادم الأنبياء بمجتمعاتهم لينتجوا نصوص تبرر نهمهم للجنس.
الطريف أن الإيمان والتقديس يُعمى العقول عن التوقف والتأمل والتفكير,فالنصوص التى أرفقتها بالمقال موجودة من مئات السنين ولم يتوقف مسلم ليقول وإحنا مالنا لتورد فى قرآن! ولم يتحسس أحد أنها تعلن عن التأليف!
أفكر فى بحث خطير ومعقد يتناول أن الجنس هو الذي أنتج الأنبياء والأديان.


5 - مالك و مالى
هانى شاكر ( 2020 / 11 / 19 - 13:02 )

مالك و مالى
____

مالك ومالي يا ابو قلب خالي
ريحت بالك وشغلت بالي

احاديث كتيرة و آيات
تملا كتب و ساعات
ساحت دماغى ساحت
و روحى مِنِي راحت
إشي عن خديجة
و بحر إيجة
رزق الملالى
و ناس فى العلالى
و انا بات ألالى
مللى جرالى
يابو قلب خالى

و عجبى

...


6 - فلنندهش من مالك هذا الكون الهائل يعتنى بشهوات محمد
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 19 - 15:43 )
أهلا أستاذ على سالم
هذا المقال كرمال عيونك فأنت من ألهمنى كتابته بعدما طلبت منى في مقالي السابق أن أخوض فى النصوص التى لا تعنينا بعد ما أشرت أننى كتبت مثل هذه الأشياء فى منتدى الملحدين ليكون تدويني هنا أكثر إستفاضة بما تحتويه الأديان من هذيان.
أتفق مع قولك:(من المؤكد ان اى شخص فى كامل قواه العقليه سوف يساوره الشك فى شخصيه هذا المحمد)
أتذكر فى طفولتي أنني كنت أقرأ فى العهد القديم بالكتاب المقدس لأقول فى سريرتي ولاحظ كلمة سريرتي: إيه الهبل والعبط وإحنا مالنا بهذه القصص الخايبة!
عندما تفتحت مداركي على الإسلام بحكم الميديا الهائلة وجدت الأمور أكثر بؤسا وتهافتا ولم أجد أيضا من يتوقف أمام هذه التفاهات ويقول إحنا مالنا!
أعتز بتأمل راودني فى الطفولة والصبا ومازلت أعتز به وأعتبره حجر الزاوية التى أسست عليها لادينتي.
كنت أفكر فى تهافت الزعم بأن الأديان من عند إله فبعد معرفتي بحجم الكون الهائل الذى تُمثل فيه الأرض حبة رمل واحدة من كل صحارى العالم نجد إله يعتنى بالأرض ويرسل أنبياء ويرصد السلوك فما هذا الإله التافه!
يزداد إندهاشي عندما أسمع أن الإله مالك هذا الكون الهائل يعتنى برغبات محمد الجنسية!!


7 - ظمأ الاسكيمو
محمد البدري ( 2020 / 11 / 19 - 16:37 )
تحياتي للاستاذ سامي لهذا المقال المعني بكلام الله وكلام رسوله الذي لا معني له في حياتنا.
تصوروا يا استاذ سامي ان علي الاسكيمو ان يهلل ويفرح لانه سيشرب من حوض رسول الله كما جاء في الحديث
عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرٍو قال : قَالَ رسول الله، حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ ، مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنْ اللَّبَنِ ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنْ الْمِسْكِ ، وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُ أَبَدًا. رواه البخاري (6579) ومسلم (2292).
نسي عبد الله ابن عمر وعود رسوله بان في الجنة انهار بها كل انواع المشروبات، لكن غلبته كما غلبت رسوله ظمأ الصحراء والحوض حيث تشرب الابل.
ومال الاسكيمو ومال حوض رسول الله؟
فهل يعطش الاسكيمو؟
تحياتي مرة اخري


8 - الجنس و الإبداع و صناعة التاريخ
محمد بن زكري ( 2020 / 11 / 19 - 19:45 )
فكرة البحث جريئة ، و تجربة الابحار ستكون مثيرة .. استاذ سامي . على أنّ البحث في مسألة أثر الدافع الجنسي في تشكل البنية المعرفية المميزة للانبياء و نشوء و تطور الظاهرة الدينية ، هو حقا أمر خطير منهجيا - بما يرتبه من درجة المسؤولية الفكرية - و هو معقد و متعدد الأبعاد ميثولوجيا و سوسيوثقافيا و تاريخانيا ، بما من شأنه أن يضع الباحث وجها لوجه أمام أسئلة إشكالية و إزاء تكشّف أسرار إلغازية مضمَرة في ثنايا الكلمات . تأمل مثلا في رمزية (الخطيئة الأولى) كمدخل لولوج عالم المجهول ، في اسطورة آدم و حواء ، و تأمل في المضامين العميقة لتراتيل و طقوس الزواج المقدس في الأساطير الرافدينية .. بنصوصها الطويلة ذات الصور اللفظية البورنوغرافية الايروتيكية ، و الصيغة الشبقية للمزامير ، و نساء النبي شلومو و هتاك النبي ديفد ، و زواج النبي أبرام بأخته ساراي و (تعريصه) ، و سفاح النبي لوط مع ابنتيه (و هم شخوص ميثية لا دليل - علميا - على وجودها في التاريخ) . و تدبر ستراتجيا جائزة حور العين و جائزة السبايا في حروب الغزو الاسلامي . ثم تأمل في أن الدافع الخفي لجمع المال بالملايين ، إنما هو اكتساب حق الإباحية الجنسية .


9 - أتمنى مشاركة الزملاء بتأملاتهم حول : إحنا مالنا
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 20 - 12:12 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور ورائع أن نراك فى ظل متاعب عينك.
تناولتى قصة تبا أبو لهب وقد حرقتي لي حتة شغل ولكنى سعيد بهذا الحرق وأتمنى أن يشارك الزملاء بتأملاتهم حول إحنا مالنا.
توقفت أنا أيضا أمام قصة تبا أبو لهب لأقول ماهذا الإله الذى يسب ويردح وكيف لم يستوقف هذا المسلمون وتذكرت أن الله بيتشاكل ويتناحر أيضا فى قصةصراعه مع يعقوب بالكتاب المقدس.
هناك مشهد طريف أسرده لك وله دلالاته فقد كنت أنتظر صديقي بالمقهى لحين الإنتهاء من صلاته والخطيب يحكى تبا أبو لهب ليقوم أحد المصلين بسب صبية تلعب أمام الجامع بقوله:يا ولاد دين الكلب مش عارفين نصلى!
لن نتوقف فقط أمام إحنا مالنا بالله الذي يسب ويردح فهذا ليس شأننا ولكن هناك ماهو أكثر أهمية في أن هذا السب لم يستوقف المسلمين بالدهشة من سب إله كلى العظمة والجلال!
هناك قضية جديرة بالتأمل عن سبب توقف واحدة مثلك أمام سب الإله وقولك:(إحنا مالنا بأبي لهب هذا هو كان أول سؤال لي وأنا طفلة لم تتجاوز6سنوات)
ست سنوات وتتوقف وتتأمل بينما يمر هذا على آلاف الأطفال هذا يعنى أن هناك عقليةمختلفة وهذا مايعزي القول بأن العقل اللادينى الملحد أكثر ذكاء لأضيف الأكثر حرية وجرأة


10 - الزجل كان مروجاً للخرافة فلما لا يروج للتنوير
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 20 - 15:02 )
أهلا أستاذ هاني شاكر
يعجبني نقدك بإستخدام الزجل والشعر فى أدائك .. ولعلمك إن الزجل كان ولايزال الميديا والأسلوب الذي روج للأديان والخرافات فكان الوسيلة الأنجح , فلما لا نستخدم الزجل فى التنوير طالما يلقى القبول فى المزاج الشعبي.
كتاباتي تهدف للتنوير من خلال التوقف والتأمل لتستيقظ العقول من خدرتها وثباتها وأتصور أن تقدم وتحضر الشعوب يأتى من اليقظة والقدرة على التأمل والتوقف ورفض التابوهات والقوالب الجامدة.
إن المشاهد التى تناولتها فى هذا المقال وسأتناولها في مقالاتي التالية مرت على العقل الإيمانى مرور الكرام فلم يتوقف أحد ليقول : وإحنا مالنا , بكل هذا الحشو والهراء والخصوصية , وإن كنت أتصور أن هناك توقف ورفض فى سريرة كل واحد منا وإن كان ينقصنا الجرأة والشجاعة فى البوح , ومن هنا نتخلف ليس على مستوى الإنبطاح أمام الخرافة والهراء فقط ولكن لعدم التوقف أمامها ورفضها بجرأة وشجاعة , فماذا يضير المؤمن إن تخلى عن بعض الهراء والتهافت؟!
سلامى


11 - مرة اخرى من محمد بن عبدالله الى الملحدين
د. ليث نعمان ( 2020 / 11 / 21 - 03:11 )
ماركسيين او غيرهم. هناك آيات من القرآن جاءت لتذكير العرب بالطبيعة حولهم و بظواهر طبيعية انها ليست من صنع الالهة التي يعبدونها و لكن من صنع قوة لا يروها او يتحسسوها اسمها الله الذي لا ينكرون وجوده. جاءت بما تتحمله و تتقبله عقولهم ذلك الزمان.وجدتم في بعضها ما يخالف الاكتشافات العلمية التي حصلت بعدي بمئات السنين و استنجتم ان الآيات بشرية و من تأليفي.
طيب يا سادتي انا بشر و انتم بشر انا رجل امّي عاش قبل 1400 سنة في الحجاز التي لم تكن منار العلم و الحضارة في العالم ارقى انواع الطعام عندي هو الثريد. و انتم يا سادتي خريجي جامعات و بعضكم يحمل شهادات عليا و يعيش في دول متحضرة و عندكم كومبيوترات و محركات بحث و ويكيبيديا و غيرها من الموسوعات والمادية الديالكتيكية و ديالكتيك الطبيعة لانجلز اعيدوا كتابة هذه الآيات لتكون صحيحة علمياًَ و تقنع عرب الجزيرة قبل 1400 سنة بانهم و الطبيعة حولهم من صنع قوة غير محسوسة سمّوها ما شئتم
هذا تحدي


12 - بدون منهج أزهري يعلمنا ماذا نفعل لو اولج فينا قرد
صباح شقير ( 2020 / 11 / 21 - 08:43 )
الأستاذ نعمان ت11
بعد اذن الأستاذ لبيب

سأقول أن القرآن وحي إلهي مقدس
إذا قلنا أن الله أتى بتفاسير ساذجة للظواهر الطبيعية لتتقبّلها عقول أميّة فهذا يعني أنها آيات غير صالحة إلا لقوم بدائيين بجم وليس لكل زمان ومكان
الله صانع الطبيعة وظواهرها وعالم الغيب وبكل حركة في الكون عجز عن خلق أمة تفتقد أبسط أسس العلم
فهل كان لا يعلم أن قوانينه الإلهية ستختلف تماما عن كل الاكتشافات العلمية في عصرنا ليصنع عقلا عربيا رائدا مهيّأ لقيادة البشر؟
الغرب توصّل لاكتشافاته بقدرته الذاتية بدون الله ولا جبريل
أصحاب الإعجاز العلمي وفي ركبهم المليار ونص مسلم أصبحوا مضحكة لأهل العلم والنظريات الكونية
نعم
يمكن اعادة كتابة هذه الآيات لإقناع القطيع الإسلامي المتخلف في العصر الحاضر وليس لبشر صارت عظامهم مكاحل من 1400 سنة
نعيد كتابة آيات دون تضييع القارئ في اللامفيد من السجع والتزويق الشعري وبدون أخطاء علمية أو نحوية ولا تخضع ل20 تفسير متضارب و30 عالم لتأويل الحروف المبهمة في أوائل السور و40 وجه للإعراب
وبدون المخرّفين من أصحاب الحديث والشروحات المليونية
وبدون منهج أزهري يعلمنا ماذا يفعل المسلم لو أولج فيه قرد
تحيات


13 - الجغرافيا تُشكل مفردات الدين وتنتج الإيمان
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 21 - 11:19 )
أهلا أستاذ محمد البدري
مداخلتك المعنونة - بظمأ الاسكيمو- أوحت لى بتأمل معين وإستدعى تأمل قديم لي .
التأمل القديم كان أول تأمل أدونه فى كراستي ذات الأوراق الملونة وكنت حينها بالإعدادية لأعتز جدا بهذا التأمل لأنشره فى أول تأملاتي هنا بالحوار.
أقول فى هذا التأمل :الإيمان هو تخصيب حيوان منوي ما لبويضة ما فى زمن ما بمكان ما.
طبعا مفهوم هذا التأمل وصل للجميع هو أن إيماننا وراثي مستمد من البيئة الحاضنة.
التأمل الجديد جاء من إلهام مداخلتك لأصيغه فى سؤال يقول : ماذا لو نشأ نبى الإسلام وترعرع في الإسكيمو فماذا سيكون شكل الرسالة والخطاب الإسلامي ؟على الجميع أن يتخيل ويتأمل!
بالطبع سيكون الخطاب الإسلامى مغايرا تماما لخطاب إسلام الجزيرة العربية..أليس كذلك؟!
ما أريد قوله هو كما أن الإيمان جاء من حظوظنا من الجغرافيا والتاريخ كما فى التأمل القديم..وحتى تَشكل مفردات ومنهج هذا الإيمان جاء من الجغرافيا والتاريخ , فالبيئة الجغرافية هى التى تنتج الدين وتحدد ملامحه وهويته ومنطلقاته .
أرى من يؤمن بدين معين هو إنتمائه وهويته للجغرافيا ومن يؤمن به خارج الجغرافيا هو رفض الإنتماء لجغرافيته أو الإيمان به قهراً.


14 - الجغرافيا تُشكل مفردات الدين وتنتج الإيمان
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 21 - 11:48 )
أهلا أستاذ محمد البدري
مداخلتك المعنونة - بظمأ الاسكيمو- أوحت لى بتأمل معين وإستدعى تأمل قديم لي .
التأمل القديم كان أول تأمل أدونه فى كراستي ذات الأوراق الملونة وكنت حينها بالإعدادية لأعتز جدا بهذا التأمل لأنشره فى أول تأملاتي هنا بالحوار.
أقول فى هذا التأمل :الإيمان هو تخصيب حيوان منوي ما لبويضة ما فى زمن ما بمكان ما.
طبعا مفهوم هذا التأمل وصل للجميع هو أن إيماننا وراثي مستمد من البيئة الحاضنة.
التأمل الجديد جاء من إلهام مداخلتك لأصيغه فى سؤال يقول : ماذا لو نشأ نبى الإسلام وترعرع في الإسكيمو فماذا سيكون شكل الرسالة والخطاب الإسلامي ؟على الجميع أن يتخيل ويتأمل!
بالطبع سيكون الخطاب الإسلامى مغايرا تماما لخطاب إسلام الجزيرة العربية..أليس كذلك؟!
ما أريد قوله هو كما أن الإيمان جاء من حظوظنا من الجغرافيا والتاريخ كما فى التأمل القديم..وحتى تَشكل مفردات ومنهج هذا الإيمان جاء من الجغرافيا والتاريخ , فالبيئة الجغرافية هى التى تنتج الدين وتحدد ملامحه وهويته ومنطلقاته .
أرى من يؤمن بدين معين هو إنتمائه وهويته للجغرافيا ومن يؤمن به خارج الجغرافيا هو رفض الإنتماء لجغرافيته أو الإيمان به قهراً.


15 - الى د. ليث نعمان
ملحد ( 2020 / 11 / 21 - 14:08 )
الى د. ليث نعمان

هل تصلّي?
إذا كانت إجابتك , نعم, وهو ما اتوقعه, سؤالي هو:
لماذا تصلّي ??!! هل ما يسمى ب((الله)) بحاجة الى صلاتك??!!
ما هي العواقب الدنيوية والاخروية الذي ستصيبك إذا تركت الصلاة?!
انتظر إجاباتك وهذا تحدي!
انا في الانتظار.....


16 - طالما محمد والقرآن لا يعرفا فليصمتا
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 21 - 15:59 )
لأهبل لأخ ليث نعمان
أستعير عنوان مداخلتك لأقول:مرة أخرى من الملحدين إلى ليث نعمان متى تستفيق ومتى تصبح موضوعي,فمذ عرفناك فنرى تهربك من موضوع المقال دوما كعهد الإسلاميين لتخوض فى مواضيع مختلفة فأين رأيك وموقفك من تلك الآيات التي تعتنى برغبات وشهوات محمد وماذا نستفيد منها لتوضع فى قرآن!
الغريب أنك تخوض في موضوع سيحرجك لتثير الغبار بنفسك على الخرافات والمغالطات العلمية فى القرآن والحديث لتبرر هذا بتبرير خايب لتقول إنها جاءت بما تتحمله و تتقبله عقولهم ذلك الزمان.
فما هذا الكلام فهل من المفترض من كتاب إلهي ونبيه الذي لاينطق عن الهوى أن يدش أى كلام!.فليس المطلوب من كلام إلهي أن يخوض فى الفيزياء مثلا فعليه أن يصمت ولا يقدم تفسيرات خرافية..ثم أين قصة الدجل العلمي عفوا الإعجاز العلمي فى القرآن!
يامن تعتبر نصوص القرآن نصوص إلهية فألا يعنى التفسيرات الخرافية أن القرآن كتابات بشرية تعبر عن خيال ووعى إنسان هذا الزمان!
أعفى نفسي وأعفيك من الخوض فى الخرافات بالقرآن والحديث وأدعوك أن تقدم رؤيتك وتفسيرك لتلك النصوص بالمقال التي ليس لها معنى ولا تعنينا وليست من شأننا ولا تعمل كأوغان الذى يرفض نقد ملحد!


17 - الي العزيز الفاضل صباح شقير
محمد البدري ( 2020 / 11 / 21 - 20:44 )
اود ان اضيف الي تعليقك الرصين رقم 12 المعني انت فيه بما قاله ليث نعمان الحاصل علي دكتوراه في علوم الفساء والظراط
فمن ظراطه في التعليق 11 يقول:
اعيدوا كتابة هذه الآيات (المقصود آيات الخرافة والدجل) لتكون صحيحة علمياًَ و تقنع عرب الجزيرة قبل 1400 سنة بانهم و الطبيعة حولهم من صنع قوة غير محسوسة سمّوها ما شئتم ... الخ ما قاله في التعليق
وسؤالي لليث نعمان، هل عندما يجد ليث نعمان حامل رسالة الدكتوراه احد الطلبة ممن يحاضرهم ومن الساعين للعلم والمعرفة يقول بما هو خرافي وكذب وغير صحيح ولا عقلاني ولا يتفق مع العلم فيزايد هو علي جهله بجهل اشد ويعيد انتاج خرافات تلميذه بخرافات اكثر ام يصوبه ويشرح ويبسط له ما صعب عليه فهمه.
ان المدعو الله يا كابتن ليث نعمان لم يفعل اكثر مما فعله الشاعر الجاهلي عمرو ابن كلثوم في اهم بيت يفخر به العرب واصبح هو روح قرآنهم الكريم جدا فيقول:
أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا ... فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا
هكذا ومن هنا بدات المزايدة بين جاهلية قريش وجاهلية نبي الاسلام
صحيح تماما ان:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الايمان ينعم


18 - المدون ليث
على سالم ( 2020 / 11 / 21 - 21:16 )
انا عندى احساس ان المدعو ليث نعمان هو فى الواقع معلق سعودى قديم وكان يسمى نفسه عبدالله خلف والله اعلم ربما انا مخطئ فى هذا


19 - الإنسان مهموم بالجنس لتأتى الأديان كأفكار تعتنى به
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 22 - 10:56 )
أهلا أستاذ محمد بن زكري
تقدر وتثمن عزمي الخوض والإبحار فى فكرة الجنس وعلاقاتها بالأديان.. في الحقيقة هذا البحث المزمع خوضى فيه شديد الصعوبة والتعقيد ولا أوعد بموعد نشره.
تكمن صعوبة هذا البحث فى أنه يخوض فى أعماق النفس البشرية , فأنا أتكأ على فكرة جوهرية وهى أن الغذاء والجنس هما المحرك الرئيسي والوحيد للإنسان فى مساعيه وتفاعله مع الحياة ليسعى فى هذا الإتجاه مهما مارس من مناورات .
إذن الأمور تتناول حاجات نفسية وبيلوجية عميقة لأرى أن كل الأفكار تنشأ من الجنس وإحتياجاته وإيفاءه فهذا هو جوهر فكرتي التى تريد البحث والتوثيق ولدى بعض المفردات فى التحليل لتصل الأمور أن الهاجس والهم الجنسي شكل وأنتج الأساطير !
هناك رؤية أخرى تدعم هذا البحث ولكن لن أغرق في تبيانها وهي التعبير عن الشبق والهوس الجنسي فى الأديان بصورة فجة كقصص النبى محمد وجنته الجنسية فى الإسلام وسفر نشيد الأنشاد فى الكتاب المقدس ألخ.
أأمل أن أنتج بحثا معرفيا جيدا ويسعدني دعمك وإمدادتك الثقافية .
سلامي


20 - بل الامراض والموت
ملحد ( 2020 / 11 / 22 - 12:48 )
بل الامراض والموت

أخ سامي كتبت في تعليقك الاخير رقم 19 :( ...فأنا أتكأ على فكرة جوهرية وهى أن الغذاء والجنس هما المحرك الرئيسي ((والوحيد ?!)) للإنسان فى مساعيه وتفاعله مع الحياة...)

تعقيبي: إسمح لي ان أختلف معك في هذه النقطة!
فالمحرّك الرئيسي والاساسي , (وليس الوحيد!) للإنسان فى مساعيه وتفاعله مع الحياة ....وبالتالي إبتداع الافكار والاديان هو الامراض والموت ثم ياتي بعد ذلك الجنس والغذاء....
فالهدف الرئيسي والاساسي في إبتداع فكرة (الجنة) في خرافات ما يسمى بالاديان هو : (((الخلود))), مع عدم إغفال اهمية الجنس والغذاء

تحياتي لك وارجو ان تتقبل ملاحظاتي


21 - الأستاذ صباح شقير
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 22 - 14:11 )
أهلا أستاذ صباح شقير
أرى مداخلتك نقدا لمداخلة الأستاذ ليث نعمان عن تبريره للمغالطات العلمية فى القرآن والحديث لأتفق معك فى نقدك.
لقد طرح رؤية للتبرير ورؤية متحايلة .. الرؤية التبريرية متهافتة بقوله : إنها جاءت بما تتحمله و تتقبله عقولهم ذلك الزمان . وقد بينت تهافت هذا التبرير.
أما رؤيته التحايلية بقوله : أعيدوا كتابة هذه الآيات لتكون صحيحة علمياًَ و تقنع عرب الجزيرة.فهذا شئ غير منطقي وغريب فهو يبرر اللخبطة والتخريف بأن عرب الجزيرة لن يقتنعوا بالعلم الحديث فتكون الخرافة الأقرب لعقولهم .. فهل الإله يُفصل الآيات والخرافات لتكون مقبولة من عرب الجزيرة أم يدون الصحيح لتستقبله كل شعوب العالم على مر الزمان والمكان!
لقد لخصت حل هذه القضية بقولي : فليصمت ولا يفتى فى العلم , ويكون قوله أنه كتاب أدبى للهداية وليس كتاب علمي .. ولكنهم يرفضون ذلك بدليل الإحتيال العلمب فى القرآن أو حسب قولهم الإعجاز العلمي فى القرآن , فأين هذا الإعجاز من الخرافات المقدمة ؟!


22 - الحياة تتبلور وتتمحور حول البحث عن لذة وتجنب الألم
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 22 - 15:31 )
أهلا أستاذ ملحد
تقول:(فالمحرّك الرئيسي والاساسي , (وليس الوحيد!) للإنسان فى مساعيه وتفاعله مع الحياة وبالتالي إبتداع الافكار والاديان هو الامراض والموت ثم ياتي بعد ذلك الجنس والغذاء)
أتفق معك مع بعض التحفظ فالإنسان فى الحياة كل ما يهمه الغذاء وممارسة الجنس فلن يعيش الحياة حاملا هم الموت والمرض فما يعنيه هو البقاء أولا وإشباع رغباته الحاضرة.
دعنى أقدم صيغة مشتركة لرؤيتك ورؤيتي مستدعيا فكرة مقالي القديم فى فلسفة اللذة والألم.
أقول فى هذا المقال أن الحياة تتبلور وتتمحور حول البحث عن اللذة وتجنب الألم فلا يخرج أى نشاط إنساني عن هذا المنحى وإن إختلفت التقديرات للذة والألم.
بتطبيق هذا الكلام على مقولتي , فالإنسان يسعى للغذاء للإشباع واللذة ويسعى للجنس طلبا للمتعة وليس لجلب النسل فى الأساس..وبتطبيق فلسفة اللذة والألم على رؤيتك للموت والمرض فهو سعي الإنسان لتجنب الألم.
الأفكار التي أنتجت البحث عن الغذاء والجنس وتجنب الموت والمرض كإستدعاء فكرة الإله الرازق الشافي المانح للخلود مهما بدت خاطئةوخرافية هي فى إطار البحث عن اللذة وتجنب الألم.
أرجو أن أكون قد قدمت فكرة متماسكة تشرح جوهر الحياة.
سلامى


23 - نقدا للثقافة الإسلامية والإرهاب الفكري الإسلامي
سامى لبيب ( 2020 / 11 / 22 - 21:51 )
الأستاذان محمد البدري وصباح شقير
أرى مداخلة الأخ ليث نعمان قد جلبت الكثير من النقد وننتظر رده.
تأتى مداخلتي هذه نقدا للثقافة والفكر الإسلامي مستلهما عنوان مداخلة الأستاذ شقير:بدون منهج أزهري يعلمنا ماذا نفعل لو اولج فينا قرد!
بداية هناك مناخ إرهابي فكرى يتم التعاطي به لإرهاب العقل عن السؤال,فبداية يتم إطلاق كلمة الشبهات بما تعنيه على أسئلة المستفسرين ثم إرهاب بأنه هذه الأسئلة من طعن الملاحدة والمسيحيين ثم تأتى الإجابة التى تحتوى على إزدراء وإرهاب فأنت لا تعلم اللغة العربية وآدابها وبلاغتها وكأن السائل من بنجلاديش!
هناك مفارقة غريبة عندما يتم تبجيل كهنة الإسلام المتمثلين فى الأزهر ومن قرأ كتب التراث كعلماء بالرغم من مقولة أنه قرآن عربي مبين,فأين تبيانه إذا كان غامضا وله تفسيرات عدة والمدهش أن كل التفسيرات من الرعيل الأول ليقوم المحدثين الفصحاء بترديد فهم القدماء!
هناك إرهاب فكرى بمقولة هل تعلم علم التأويل فأين هذا من كتاب مبين ثم أن التأويل هو النصب بعينه فمقولة لا أقسم تعنى أقسم!
كل هذا خلق مجتمع يخشى من المناقشة والسؤال ليتجنب هذا الإرهاب ولينتج مجتمع قطيع فلا تسأل لماذا تحت متخلفون؟!

اخر الافلام

.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي


.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس




.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد


.. 119-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال