الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العنفُ في القرآن ؟

محمد كشكار

2020 / 12 / 3
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


L`Universel dépasse de loin le Culturel, mais ne le nie pas
جاكلين الشابي، فرنسية، أستاذة مبرّزة في اللغة العربية، أنتروبولوڤ ودكتورة مختصة في التصوّف وفي تاريخ العالَم الإسلامي في القرون الوسطى.
قالت على اليوتوب بتاريخ 25 أكتوبر 2016 في مقابلة على قناة "ميديابارت"، عنوانها "قراءة القرآن بوجه آخر" (Lire le Coran autrement): "العنفُ في القرآن، عنفٌ في الخطابِ (Le discours) فقط وليس عنفًا في الفعل (L`action). وعكس ما يعتقد الكثيرون، فما ارتفاعُ منسوبِ العنفِ في الخطابِ القرآني إلا من أجل تجنبِ العنفِ في الفعل. أما العنف في الفعل الداعشي فلا صلة له بالعنفِ في الخطاب القرآني بل له صلة وثيقة جدا بِالعنف الفعلي العالمي المعاصر، والدواعش ليسوا أحفادَ محمد كما يدّعون بل هم أبناء عصرهم".

إمضائي
"إن إنكار الثقافة الغربية لا يستطيع أن يشكل في حد ذاته ثقافة. والرقص المسعور حول الذات المفقودة لن يجعلها تنبعث من رمادها" الفيلسوف المغربي عبد الله العروي
"لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف الرمزي أو اللفظي أو المادي" (مواطن العالَم)
وَ"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الخميس 17 أوت 2017.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مالذي سيحسم في فوز فون دير لاين بفترة ثانية على رأس المفوضية


.. رهان قوة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بسبب التجارة




.. مسؤولون أمنيون إسرائيليون: عملية رفح العسكرية ستنتهي خلال أس


.. قيادي في حماس يعترف بتراجع شعبية الحركة في قطاع غزة




.. قراءة عسكرية.. مروحيات إجلاء إسرائيلية تغادر جنوب غرب مدينة