الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شروط البناء الحضاري عند مالك بن نبي

خليل عبد السلام جبر

2020 / 12 / 6
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



إن القضية الأساسية التي استقطبت تفكير مالك بن نبي واهتمامه ووجهت جهوده هي مشكلة الحضارة التي يعتبرها جوهر مشكلة كل شعب، وهي في نظره المقياس الذي يجب أن تقاس بالنسبة إليه أهمية المشكلات، وترتب أسبقيتهـا، فالقضية قضية حضـارة، وما الفقر والغنى والجهل والمرض إلا أعراض لتلك المشكلة الأساسية.
ويقرر مالك أن طريق الحضارة لا يمكن خطه تبعا للصدفة، بإقامة مدرسة هنا،
ومصنع هناك، وسد هنالك، أو بوضع سلة معدنية في جانب هذا الشارع حيث لا أحد يفكر في إلقاء المهملات التي يريد أن يتخلص منها، وعموما حيث نريد أن نضع شيئا زائدا في المنظر الإنساني.. نعم إن سيرنا كيفما اتفق قد يوصلنا إلى حل.. يوما.. ولكن متى يواني ذلك اليوم؟. إن الإجابة تستتبع نظرية وخطة وتوقيتا..
وبناء على ذلك فإن مشكلة الحضارة لا تحل باستيراد منتوجات حضارية موجودة ولكنها تستوجب حل ثلاث مشكلات جزئية:
- مشكلة الإنسان وتحديد شروط انسجامه مع سير التاريخ.
- مشكلة التراب وشروط استغلاله في العملية الاجتماعية.
- مشكلة الوقت وبث معناه في روح المجتمع ونفسية الفرد.
وهنا يتجه مالك بن نبي إلى تحليل الحضارة، باعتبارها مركبا لا يتكون في أصله من أشياء ومنتوجات حضارية بل من أصول تفرضها طبيعة المنتوجات وشروط تطور الإنتاج، ولتوضيح ذلك يقتبس من الكيميائي طريقته، فهو يحلل أولا المنتجات التي يريد أن يجري عليها بعد ذلك عملية التركيب، فإذا سلكنا هذا المسلك قررنا أن كل ناتج حضاري تنطوي عليه الصيغة التحليلة الاتية:
ناتج حضاري = إنسان + تراب + وقت
ففي المصباح مثلا يوجد الإنسان خلف العملية العلمية والصناعية التي يعد المصباح تمرثها، والتراب من عناصره من موصل وعازل، وهو يتدخل بعنصره الأول في نشأة الإنسان العضوية، والوقت (مناط) يبرز في جميع العمليات البيولوجية والتكنولوجية. وهو ينتج المصباح بمساعدة العنصرين الأولين: الإنسان والتراب.
فالصيغة صادقة بالنسبة لأي منتوج حضاري، وإذا ما درسنا هذه المنتجات حسب طريقة الجمع المستخدمة في الحساب، فستنهي حتما إلى ثلاثة أعمدة ذات علاقة وظيفية:
حضارة = إنسان + تراب + وقت.
وتحت هذا الشكل، تشير الصيغة إلى أن مشكلة الحضارة تتحلل إلى ثلاث مشكلات أولية: مشكلة الإنسان، ومشكلة التراب، ومشكلة الوقت، فلكي نقيم بناء حضارة لا يكون ذلك بأن نكدس المنتجات، وإنما بأن نحل هذه المشكلات الثلاث من أسسها.
ولكن هذه الصيغة تثير عند التطبيق اعتراضا هاما هو: إذا كانت الحضارة في مجموعها ناتجا للإنسان والتراب والوقت، فلم لايوجد هذا الناتج تلقائيا حيثما توفرت هذه العناصر الثلاثة؟.
يحل مالك هذا الإشكال باقتباسه للتحليل الكيميائي مرة أخرى، يقول: "إننا عندما سلكنا في التحليل مسلك الكيميائي الذي يحلل عينة من الماء وجدنا في جهاز التحلل كمية من غاز الهيدروجين وكمية من غاز الأكسجين، ولكن عندما نحاول الرجوع إلى هذين العنصرين إلى الأصل نجد انفسنا أمام استحالة تدل على أثر العملية صحيحة في التحليل وربما غير صحيحة في التركيب، ولكن الكيميائي يرفع من ذهنه هذا الشك لأنه متمسك بمبدأ عام يقضي بأن المركب يتركب حتما من العناصر التي ينتهي فيها تحليله. فيدرك بداهة أن الاستحالة التي وقف عندها هي صورية لا تمس جوهر المركب فالماء يساوي هيدروجين وأوكسجين سواء من حيث التحليل او من حيث التركيب.. ولكن يجب اتباع طريقة خاص في التركيب، وفعلا لا يلبث الكيميائي أن يكتشف أن عملية تركيب الماء تخضع لقانون المركب الذي يتدخل فيها في صورة شرارة كهربائية".
وينتهي بنا مالك بن نبي إلى أن هناك ما يطلق عليه (مركب الحضارة) وهو "الفكرة الدينية التي رافقت دائما تركيب الحضارة خلال التاريخ".
إذن فالوسيلة إلى الحضارة متوافرة ما دامت هنالك فكرة تؤلف بين العوامل الثلاثة: الإنسان والتراب والوقت، لتركب منها كتلة تسمى (حضارة).
لقد تحولت آراء بن نبي إلى منظور فلسفي ومنهجي لتجاوز أزمة الأمة الحضارية، وهذا ما يفسر الوحدة الفكرية التي تطبع خطابه الإصلاحي، والمأمول إعادة تأمل ذلك الخطاب، وتحليل أبعاد الرؤية الحضارية عند مالك بن نبي من اجل الإفادة منها في نقد أوضاع المجتمع الإسلامي واقتراح البدائل المناسبة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. انتهاء عملية تقديم أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيراني


.. بيان خماسي عربي يؤيد جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة




.. الدكتور خليل العناني: بايدن يحاول وقف الحرب من أجل حسابات ان


.. نتنياهو: قطعنا شوطا طويلا من أجل إعادة المختطفين وحافظنا على




.. لماذا يمثل ابن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام المحكمة؟