الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدنيا دي شوية كيميا وفيزيا -نحو فهم الوجود والحياة والإنسان

سامى لبيب

2020 / 12 / 9
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- نحو فهم الحياة والوجود والإنسان (101)
- فوقوا بقى – الجزء الرابع عشر .

أعشق كتابة التأملات ولا أتذكر عدد المقالات التي كتبت فيها تأملاتي .. التأملات هى تقديم أفكار مركزة بشكل موجز ورشيق فى سطور قليلة داعية القارئ للتوقف والتفكير .
- مازلت أعتز بأول تأمل كتبته فى المرحلة الإعدادية في كراستي الملونة لأقول فيه : الإيمان هو تلقيح وإختراق حيوان منوي ما لبويضة ما , في زمان ما بمكان ما .
هذا التأمل يعنى ببساطة أن الإيمان في الغالب وراثي نتاج تأثير البيئة والمجتمع والتاريخ فحظك من الجغرافيا والتاريخ سيحدد إعتقادك وهويتك الإيمانية .

- هذا التأمل البسيط له عمق كبير يتخطى هذا المفهوم المتعارف عليه , فالكيمياء والفيزياء تحدد وجودك وفكرك وميولك ألخ , فالكيمياء تظهر في التفاعل الكيميائي البيولوجي بين الحيوان المنوي والبويضة , والفيزياء يظهر تأثيرها في التاريخ والجغرافيا أي الزمان والمكان .
من هنا ننطلق نحو فهم حقيقي للوجود والحياة والإنسان , فالأمور لا تتعدى كيمياء وفيزياء عشوائية غير غائية لتكون موجودات يخلق منها الإنسان العاقل معنى وغاية في وجود لا يمنح معاني ولا غايات .

- الكيمياء تظهر جلية في التفاعلات والنواتج من تعاطى الطعام بمكوناته المختلفة كما هو معروف , ولكن الأمور تتعدى ذلك لمجالات شتى فأحاسيسنا ومشاعرنا وتفكيرنا وعواطفنا نتاج كيمياء فاعلة , فكل المشاعر والرغبات نتاج هرمونات تمنح الدافع للحب والجنس والغضب والسعادة والإكتئاب .

- إذن إذا كانت الحياة تتمحور فى الطعام والجنس , فالكيمياء هي الفاعل والمؤثر والمنتج فلا مكان لحرية وإرادة وغاية ليكون وظيفة العقل هو إيجاد الوسائل لتحقيق فعل الكيمياء .

- من فعل الكيمياء الطبيعي ومن تأثيره على الكائن الحي يمكن فهم الغريزة , فالغريزة إذا كانت مرتبطة بالجينات كشفرة ومكون كيميائي أيضا , كذا هي نتاج تصاعد الكيمياء في الجسد , فالغريزة الجنسية هي نتاج تصاعد هرمونات معينة تطلب وتلح على الجنس لتكون وظيفة العقل هو إيجاد الوسائل لتحقيق الجنس سواء بزواج أو علاقات حرة أو إستنماء .
غريزة حب البقاء نتاج جوع يطلب الإشباع وهو فعل كيميائي يطلب الإيفاء لتتحرك آليات العقل للحصول على إيفاء الطلب الكيميائي .

- لا يمكن إهمال فعل وتأثير الجينات التى هي مكونات كيميائية فى الأساس , فالتناسخ الذى ينتج الجينات المورثة والمحددة للشكل والمضمون والسلوك هى نتاج فعل كيميائي طبيعي غير غائي , والدليل ما يحدث من خلل في التناسخ والتركيب فسيعطى شكل من أشكال التمايز أو الضرر والتشوه وكلاهما لا علاقة بفرضية وجود إله هكذا إرادته ومشيئته , فالأمور كيميائية عشوائية لا غائية بحتة .

- التطور الذي هو سنة وطبيعة الحياة فعل كيميائى بحت من خلال الطفرات التي تحدث فى الحوض الجيني للكائن الحي , كذا الإنتخاب الطبيعي هو علاقة الكيمياء بالطبيعة المحيطة , فمن السخافة تصور أن الطبيعة تنتخب وتنتقي فالأمور لا تزيد عن ظهور حالة عضوية كيميائية جديدة تستمر وتنتقل إذا كانت هذه الحالة الكيميائية متوافقة مع الطبيعة المحيطة ويكون مصيرها للإنقراض والزوال حال عدم توافقها مع الطبيعة المحتضنة لها .

- العناصر الكيميائية بلا معنى ولا غاية ولا قيمة ليمنح الإنسان المعنى والقيمة للعناصر وفق رؤيته ورغباته , فالذهب مثلا معدن كعشرات المعادن في الطبيعة , ليرى الإنسان أنه نادر وليس بوسع الجميع الحصول عليه فمنحه الجمال والقيمة وجعله وسيلته للتمايز الطبقي .
تزداد معنى وقيمة الكيمياء عندما تتركب فيخلق لها الإنسان معاني وقيمة بينما هي مركبات كيميائية فيزيائية بحته تكونت بفعل طبيعة لا غائية , فالماء مثلا هو إتحاد كيميائي فيزيائي بين ذرة أكسجين وذرتي هيدروجين ليُدرك الإنسان أهمية وحيوية هذا التفاعل ليعطى له معنى وقيمة هائلة .

- الإنسان عبد لما يجهله ليتصور أن التفاعل المنتج للماء وراءه قوة أنتجته لتزول هذه الفكرة الميتافيزيقية مع العلم , ولكن يظل عبودية الإنسان لما يجهله كالبروتين وتكون الخلية الحية بالرغم أن العلم أنتج بعض البروتينات والأحماض الأمينية وصنع خلية حية من المكونات الطبيعية .

الفيزياء .
- قد تكون تأثير الفيزياء على الإنسان شديد الوضوح , فالعوامل المادية الفيزيائية مؤثرة بشكل فعال ووحيد ومُتفرد على الوجود مُشكلة الحياة لتتضافر مع الكيمياء لتنتج حالة من الحياة والوعي والفكر والأمثلة عديدة بل يمكن القول أنه لا يوجد مثال واحد خارج عن تأثير الطبيعة المادية , فالطبيعة المادية بشقيها الفيزيائي والكيميائي في وحدة مدمجة لتنتج الوعى والفكر والسلوك والميول فنحن نستمد وعينا من الصور المادية فلن تجد وعي لا يستقي صوره من الطبيعة المادية , فحتى التصورات الخيالية مكوناتها من لصق صور مادية بشكل خيالي فنتازي غير منطقي .

- لا توجد ظاهرة فيزيائية كالأمطار والزلازل والبراكين والأعاصير ألخ خارج تأثير الطبيعة العشوائية اللاغائية , فالعوامل الفيزيائية متى إجتمعت أنتجت هذه الحالات الفيزيائية ومن هنا نفهم أسبابها , لذا من الهراء تصور أن هناك إله يفتح صنابير الماء في السحاب لإنتاج المطر أو يدك الأرض بقدميه لينتج الزلازل .

- الطبيعة المادية تنتج أحوالها وظواهرها بدون خطة أو ترتيب أو غاية لذا تنتج منتجات تفتقر للمعنى والحكمة وقد تكون قاسية أو حانية , أما إنساب الطبيعة لإله فستصيب حتماً فكرة حكمة وتدبير الإله بالحرج والإضطراب عندما نجد مئات المشاهد الطبيعية التى تفتقد الحكمة والتدبير .

- من الخطأ تصور أن هناك حرية وإرادة إنسانية , فالأمور لا تزيد عن حراك نقطة داخل شكل هندسي كل أضلاعه وزواياه كيميائية فيزيائية تؤثر محصلتها على مسار النقطة رغما عنها لتخلق كينونتها وماهيتها .

- من الخطأ والعبث تصور أن هناك معنى وغاية وقيمة في ذات الأشياء , فالأشياء لا تحمل أي معنى أو رسالة أو قيمة في كينونتها , فالإنسان هو الوحيد الذى يخلق ويمنح المعنى والغاية والقيمة ليسقطها على الأشياء .

- قد يقول قائل إن الإنسان يتطور ويغير من فكره وسلوكه لنقول هنا أن هناك أضلاع وزوايا في الشكل الهندسي قد نشطت لتحتل المشهد , ونشاطها هنا ليس حرية وإرادة إنسانية بل تأثيرات مادية طبيعية فرضت منظومتها .

- من العبث والهراء أن يدعى أحد أن وراء الحياة والطبيعة قوى ميتافيزيقية تفرض إرادتها على الطبيعة والإنسان , فلا يوجد مشهد واحد خارج الطبيعة المادية الكيميائية الفيزيائية وما القول هذا إلا جهل الإنسان بالطبيعة وعجزه عن فهمها , فمن الجهل والعجز جاء الخيال عن الآلهة .

ختاما كتبت في هذا المقال تأملات بسيطة تعطى فهم لماهية الحياة والوجود والإنسان مبتعداً عن الإستفاضة العلمية بالرغم أن العلم داعم لها داعيا القارئ للتأمل والتدقيق والتحليل والبحث في المصادر العلمية ليتأكد أن الحياة هي وجود مادي فقط لا غائي وأن الدنيا شوية كيمياء على فيزياء .

دمتم بخير ولنستفيق وأرحب بنفدكم وإضافتكم .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فيزياء وكيمياء عشوائية
عبد الله اغونان ( 2020 / 12 / 11 - 19:03 )
بطل العلم
والمنطق
والعقل
وصارت العشوائية والصدف العمياء سفسطة للتباهي وانكار العلم والعقل والمنطق


2 - كل ما نجهله عظيم !
بارباروسا آكيم ( 2020 / 12 / 11 - 23:30 )
تشبه قصة الغاية و السببية و إله الفراغات
قصة كتاب يسمى
ظلالٌ من جدران الموت
Shadows from the walls of death

العنوان مرعب ، و الكتاب نفسه مرعب
حيث إن كل من يقرأه يموت بعد دقائق

و قد سادت حكايات كثيرة عن هذا الكتاب و إن محمي بلعنة سحرية

و لكن في النهاية فقد تبين بعد الفحص المختبري للكتاب
إنه الكاتب كيدزي
Kedzie
قد قام بطلاء الكتاب من الجلدة الى الجلدة بمادة الزرنيخ القاتل بما فيه ال 86 صفحة التي هي صفحات الكتاب
و هي مادة عديمة اللون و الطعم و الرائحة
و لكنها شديدة السمية
حيث إن 70 ملي غرام من هذه المادة كافية لقتل الفيل
و هي تقتل الإنسان حال تذوقه أو شمه أو لمسه لتلك المادة
كما إنها لا تظهر أي شيء غير طبيعي عند تشريح الجثة
لأن الزرنيخ يستقر في النهاية في بصيلات الشعر

لذلك لم تظهر على الأموات أي أعراض غير طبيعية !
و ظلت التفسيرات الماورائية تحيط بهذا الكتاب
إلى أن جاءت نتائج التحليل المخبري

تحياتي و تقديري


3 - شوية كيمباء..شوية فيزياء
ماجدة منصور ( 2020 / 12 / 12 - 04:42 )
ما زال سؤالي حاضرا استاذي اللبيب عندما تشرح لنا الوعي...و ماهية الوعي9
إنها ليست شوية كيمياء و فيوياء ؟؟؟؟
إنه الوعي الذي عجزت عن الجواب عليه شأنك سأن كبار علماء الكيمياء و الفبزياء و الأعصاب
و النفس 0
الوعي يتخطى وجودي و وجودك0
إنه شيئ فائق للعلم و التطور و التكنولوجيا الحديثة بكل منجزاتها0
هذا الوعي الذي يجعلك تتواصل معي و مع ملايين قرائك عبر العالم0
ما هو الوعي؟؟
من أين نستمد الوعي؟؟
ما مصدر الوعي؟؟
من ذا الذي جعل وعيك يتواصل مع وعيي؟؟؟
حينما تحدد ماهية الوعي و جوهره و كتلته...سأقبل بأن الدنيا شوية كيمياء على شوية فيزياء0
من يدري !!!! لعل الدنيا عبارة عن هولوغرام مسلط علينا من مجرات أخرى!!!!!!0
أو من الجائز أن نكون نحن كلنا عبارة عن حلم في ضمير الله!!0
لا شيئ أكيد في كينونتنا هذه إلا اللحظة الحاضرة و كل شيئ بعد لحظتنا تلك....بإمكانك أن تقول عن الإتي: من ذا الذي يقبض على اللحظة القادمة!!0
نحن نعيش الوهم و ما تكتبه و أكتبه هو تجليات وهم عظيم يشبه الحلم تماما و أنا أصدق الإمام علي حين قال: الناس نيام..فإذا ماتوا إنتبهوا0
عني أنا فقد رأيت أكثر من الكيميا و الفيزيا أستاذي اللبيب0
نراكم


4 - سأشرح لك يعنى إيه صدفة من مثال تخصيب البويضة
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 12 - 11:47 )
الأخ عبد الله أغونان
أستغرب من حضورك فالموضوع بعيد عن الإسلام متناولا فكرة فلسفية علمية عن مكونات الحياة..عالعموم أهلا بك.
تقول:(بطل العلم والمنطق والعقل وصارت العشوائية والصدف العمياء سفسطة للتباهي وانكار العلم والعقل والمنطق)
بداية الموضوع يتناول مكونات الحياة بشكل علمي منطقي ولأسألك سؤال مبدئي: ما هو فهمك وما تعريفك للصدفة والعشوائية كبداية لأي حوار..جاوب.
إذا كان مفهومك عن الصدفة هو تكرار أحداث نادرة فأنت مخطأ فيستحيل أن يتكرر ويتطابق حدث مع حدث قديم.
سأساعدك في فهم معنى الصدفة والعشوائية..فأنت حضرت للدنيا من عملية إخصاب والدك الكريم لبويضة من والدتك الكريمة.
الوالد فذف عشرات الملايين من الحيوانات المنوية فى رحم أمك لينجح حيوان منوي واحد من عشرات الملايين فى تخصيب بويضة والدتك الكريمة.
هنا هل هناك ترتيب او تخطيط أو غاية من عملية الإخصاب هذه ,فهل تتصور أن الله أو أحد ملائكته كامن فى رحم السيدة الوالدة لينتقى ويختار ويوجه هذا الحيوان المنوي دونا عن عشرات الملايين من الحيوانات المنوية ليقوم بعملية الإختراق أم هذا الحدث تم طبيعيا بدون تخطيط أو ترتيب.
أرجو أن تفهم من هذا المثال البسيط.


5 - الجهل والعجز أنتج خرافة الإله والجن والعفاريت
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 12 - 14:04 )
أهلا أستاذ بارباروسا..دائما مداخلاتك قيمة تدل على عقلية مثقفة تنويرية.
أرى أن الجهل والعجز هو المنتج لخرافة الإله والأشباح والجن وهذا يأتى فى إطار مثالك المذكور.
دعنى أضيف فقد حيرني فى صباي ما يقال أرواح نجسة وقد شهدت بعيني ما يسمى بإخراج الأراواح الشريرة فى كنيسة بإحدى الموالد ليتسلل لذهني بوجود قوى خفية ويغذى هذا بعض الكتابات التى تبحث عن الإثارة كأنيس منصور.
لقد عانيت كثيرا فى فهم هذه الظواهر الغريبة وزادت معاناتي من قلة المصادر العلمية حينها قبل إكتشاف النت ولكنى كنت أحس أن هناك تفسير علمي لهذه الظواهر.
أقدم لك فيديوهين يفسران ما كنت أعتبره ألغاز وغموض
https://www.youtube.com/watch?v=7yviImRegTs
https://www.youtube.com/watch?v=ksISQxTBRpM
خلاصة القول أن الحياة والوجود مادي شوية كيمياء وفيزياء ولايوجد شئ آخر.
الإنسان إعتاد أن ينسب جهله بوجود قوى خفية كالإله والجن والعفاريت هي من أنتجت هذه المشاهد ولكن تقدم العلم حل هذه الألغاز.
لاحظ أن كل تعقيد يصاحبه جهل يتم إنسابه لقوى ميتافزيقية غير معروفة الماهية حتى يجيب الإنسان عن أسئلته الحائرة ويريح تلافيف الدماغ ومن هنا جاء الإيمان.
سلامي


6 - مقالة جديدة لتنظيف الادمغة
محمد البدري ( 2020 / 12 / 12 - 18:04 )
تحياتي لصديقي الغالي سامي لبيب
والف نهار ابيض علي عطائك الجديد
يجعلها بيضا علي الكريم سودا علي اللئيم وكل من له اله يرميه في صفيحة الزبالة (مقتبس من اقوال المرحومة الفنانة شويكار في مسرحية سيدتي الجميلة)
غريب وجميل في آن واحد ان لا تتعرض يا سامي هذه المرة لنصوص الاديان ورغم ذلك يتدخل اغونان لمعاندة علوم الكيمياء والطبيعة.
هديتي لاغونان مقال نشر للتو علي الحوار للكاتب الرائع رمضان عيسي عن الروح ويتعرض فيه لكيمياء الجسد والمادة في هذا العنوان
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=702084
نتمني ان يتطاول اغونان ويعلق هناك لنكشف جهله وجل كتبه المكدسة.


7 - الوعي هو نتاج تفاعلات كيميائية فيزيائية معقدة بحتة
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 13 - 12:05 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
ترفضين فكرة أن الحياة هى كيمياء وفيزياء فى المطلق لتثيرى موضوع الوعى وتسألي عن ماهية الوعى.
هل تتصوري عزيزتي أن الوعي خارج الفعل الكيميائي الفيزيائي أم هو نتاج تفاعلات تتم فى الدماغ لتنتج الفكر والإدراك.
نعم الأمور شديدة التعقيد وصعبة الفهم ومازال العلم لم يكتشف أسباب كل حالات الوعي ولكن الأمور أساسها مادي كيميائي فيزيائي بحت ولا يوجد كيان مستقل لامادي يسكن الدماغ والدليل أن العلم رصد الكثير من مظاهر الوعي ويمكن التأثير على حالة الوعي بتأثيرات مادية.
الوعى هو نتاج وجود مادي يسبق الوعى ويشكل مفرداته ولا وجود لشئ هلامي غير مادي إسمه الوعي لاعلاقة له بالمادة.
هناك من يصيغ الوعي بمقولة الروح ذاك المفهوم الخرافي الذى أنتجه الإنسان فى ظل جهله وخوفه وعجزه عن تفسير الموت والفكر والأحلام ألخ.
وجودنا كله مادي كيميائي فيزيائي فنحن نتناول كيمياء لإنتاج كيمياء ونمرض كيميائيا ونعالج بالكيمياء وننتج الأفكار والأحاسيس والمشاعر من كيمياء الدماغ ويتكون وعينا من تفاعلات كيميائيةوفيزيائية معقدة.
حتى مفهوم النفس خاطئ فى ذهن الكثيرين ليتصورا أنه حالة مستقلة بينما هو نتاج حالة الدماغ


8 - خرافة القدماء
نور الحرية ( 2020 / 12 / 13 - 18:59 )
أسعدت مساءا أستادنا الكبير سامي تحية وبعد لا شك باعتقادي من أننا مجرد كيمياء متطورة جدا ومعقدة للغاية نسبيا (أقول نسبيا لأننا لا نعرف سوى عالمنا الدي نعيشه) توحي لنا من بعدها بواقع فيزيائي يراه الكثير منا غاية في الأنتظام والدقة وكأنهم قارنوا بعوالم أخرى كثيرة وخرجوا لنا بهده النتيجة وحينها يعتقدون من جهلهم أن من ورائه اله عظيم قدر كل هدا الانتظام .لا شك أستاد سامي أن العلم والعقل كفيلان بهدم الكثير من الخرافات السابقة وانارة ما تبقى من بقع الظلام الدامس


9 - هل المادة تسبق
ماجدة منصور ( 2020 / 12 / 13 - 22:51 )
هل المادة تسبق الوعي أم الوعي هو الذي يسبق المادة؟؟؟
سؤال جوهري جدا و على اللبيب الإجابة على أن تكون إجابته مدعومة بآراء علمية0
نحن بحاجة للفهم أيها الأستاذ0
نراكم بعين الإمتنان دائما0


10 - بشأن التعليق 9
محمد البدري ( 2020 / 12 / 14 - 00:19 )
صباح الخير استاذه ماجده، مراعيا فروق التوقيت
ساحيلك الي كتاب اعتبره من الاهمية بمكان لا يجوز التغاضي عن قراءته
مؤلفة شرودنجر صادر عن Cambridge University press بعنوان :
What is life?
Mind and Matter
لفظ Mind يقصد به في الكتاب الوعي. الابحاث الحديثة عمقت فكرة الكتاب بل اصبحت الاعمال السينمائية كذلك من الحبكة والادراك تتداول هذه الثنائية بسهولة ويسر بما يعنيه العقل وتعنيه المادة وما يجري بينهما من حوار وصراع واعادة تشكل ارتقاءا بالكائن الحامل لهذا العقل. صدرالكتاب في منتصف القرن الماضي ونحن في متحف الشمع العربي الاسلامي لازلنا بعد ما يقرب من قرن نحاول تنظيف العقول المصممة علي الظلامية لتجرنا معها الي قاع بكابورت العالم.
تحياتي


11 - شكرا للأستاذ البدري
ماجدة منصور ( 2020 / 12 / 14 - 03:47 )
سأحاول الحصول على الكتاب من موقع أمازون0
شكرا جزيلا على النصيحة


12 - هو مشكور على حضوره بدلا من إنصراف وهروب الكثيرين
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 14 - 15:06 )
أهلا أستاذ محمد البدري وممنون لتقديرك.
تعاتب وتوبخ الأخ عبد الله أغونان على مشاركته والحقيقة أننى لا أجنى من مداخلات عبد الله أغونان سوى التهافت والسذاجة فمداخلاته دوما مفلسة تلغرافية لا تزيد عن سطرين لا تقدم أى شئ.
بالرغم من ذلك فأنا أشيد بعبد الله أغونان لحرصه على المشاركة إلى الحد أنه أرسل رسالة لى على الخاص يشكو من حذف مداخلاته وإيقافه كثيرا.
بالطبع هذا أفضل من عزوف السادة المؤمنين والدينيين عن المشاركة لأتوقف هنا .. فقد لاحظت عزوفهم عن التعليق فى مقالاتي الأخيرة لأعزي هذا إلى عجزهم عن التطرق لما أطرحه سواء حول فكرة الإله أو الأديان وهذا يعنى أن نقدي وأطروحاتي قوية ومنطقية وملجمة للأفكار والإيمانات المتهافتة العاجزة , أما إذا كانت ضعيفة لكانوا ملئوا الدنيا صياحا وضجيجا.
أرى الخطوة الأولى للتنوير والبحث عن الحقيقة أن يختبر الديني إيماناته وإعتقاداته أمام من يشكك فيها حتى يكون صادقا مع نفسه أولا بدلا من الهروب والإنصراف.
للأسف نحن أمام ثقافة متجذرة تعتنى بالهروب وإثارة إشكاليات فارغة منصرفة عن المضمون والموضوعية كحال من يغضبون من الرسومات المسيئة فهل هم قدموا صور بديلة؟!


13 - مفاهيم الروعة والتصميم من إنتاجنا وتخيلاتنا
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 15 - 11:50 )
أهلا أستاذ نور الحرية
مداخلاتك رغم أنها مختصرة إلا أنها شديدة العمق وتنبئ عن عقلية رائعة فأتفق معك بالطبع فى مقولتك:(باعتقادي من أننا مجرد كيمياء متطورة جدا ومعقدة للغاية نسبيا).
كما أتفق معك فى مقولتك:(توحي لنا من بعدها بواقع فيزيائي يراه الكثير منا غاية في الإنتظام والدقة وكأنهم قارنوا بعوالم أخرى كثيرة وخرجوا لنا بهده النتيجة وحينها يعتقدون من جهلهم أن من ورائه اله عظيم قدر كل هدا الانتظام).
نعم فنحن نقول أن كوننا رائع ولنلاحظ أننا لم نرى أكون أخرى حتى نحكم على كوننا بالروعة كما نلاحظ أن الروعة هو تعبير إنساني وليس فى كينونة الشئ.
نحن نغفل دائما النظر لكل جوانب المشهد فنهمل أن البداية بالإنفجار العظيم هى فوضى وعشوائية ولا نظام فأين هى الروعة والتصميم؟!
نحن ننظر إلى الكوب الذى به بعض قطرات الماء فنعتبره مملؤا فمن عماء الفوضى والعشوائية جاءت مشاهد أردناها أن تكون نظام فنحن لانستطيع العيش فى فوضى كاملة بلا نظام ومن هنا جاء وهم المصمم.
مفتاح الوعي الحقيقي أن الوجود المادي غير غائى ولا مخطط ولا يقدم لنا رسالة وعبر لتكون الغائية والتخطيط والتصميم والرسالة والعبر من إنتاجنا وتخيلاتنا
سلامي


14 - المادة سبقت الوعي بل تشكل مفرداته وأدواته ومحتواه
سامى لبيب ( 2020 / 12 / 15 - 19:56 )
تحياتى مجددا أستاذة ماجدة
تسألين:(هل المادة تسبق الوعي أم الوعي هو الذي يسبق المادة؟سؤال جوهري جدا وعلى اللبيب الإجابة على أن تكون إجابته مدعومة بآراء علمية)
نعم هو سؤال جوهري وبحسمه سنحسم أمور كثيرة ومنها فكرة الإله.
أما عن العلم فهو لا يتناول قضايا فكرية ولكن يكفى أن تسألي أى عالم عن:هل وعينا بالتفاحة موجود قبل وجود التفاحة أم أن وعينا جاء بعد وجود التفاحة.
الأمور تحتاج إلى البديهيات ياعزيزتي فلن تجدى وعيا موجود قبل وجود المادة ,فالوجود المادي للأشياء هو الذي كون مفردات وعينا.
قد يسأل سائل عن الإختراع والإكتشاف فألا يعنى أن الوعى سبق وجودها وهنا يتم القفز والإختزال,فالإختراع هو تركيب لصور وموجودات مادية أصلا فيستحيل إنتاج إختراع بدون موجودات مادية.
حتى أفكارنا وأحلامنا وتخيلاتنا الفنتازية هى من صور الوعي الذى تكون من وجود مادي سبق الوعي ليقوم الدماغ يتجميعها والتعاطى معها.
حتى الدماغ الذى ينتج الوعى هو مكون مادي أنتج من خلال تفاعلاته الكيميائية والفيزيائية وعيا أى مكونات الوعى من إنعكاس الصور المادية على الدماغ الذى هو مادي.
يمكنك التأثير على الوعى بواسطة المادة كالمخدرات مثلا.
سلامى


15 - لك كل الشكر
ماجدة منصور ( 2020 / 12 / 16 - 04:51 )
لا يكفيني كل كلمات الشكر كي أقدمها لك أستاذي اللبيب ..مع أنك أتعبتني كثيرا فلا بد أن أتحقق من كل مل قدمته لنا من فكر و فلسفة0
ان كافة العلوم تقوم على الفلسفة أولا و لطالما كانت الفلسفة قبل العلم منذ عهد أرسطو
في داخل كل فيلسوف حياة تضج بالمعرفة و العلم و دوركم أيها الأستاذ أن تنقل معرفتكم و علمك
و كل ما تتمتع به من فكر فلسفي راق قد وصل الى ملايين القراء اللذين ينتظرون ما تجود به معرفتك الثمينة التي نقدرها و نحترمها سواء اتفقنا معها أو إختلفنا00
يصعب عليا أن أتصور بأن الدنيا دي شوية كيمياء على شوية فيزياء فقد كنت أتصور بأن الإنسان أرقى من أن يكون مادة مجهرية!!0
كنت أتصور بأن الإنسان هو خليفة الله على أرضه كي يقيم العدل و الحب و الجمال و الخير فهذا هو الناموس الذي تمتلئ به نفسي و يسعد به وجداني0
و لكن العلم و الفلسفة يقولان عكس ذلك00
الدنيا دي شوية كيمياء مخلوطة بشوية فيزياء
شكرا لكم على اي حال و الشكر موصول للأستاذ البدري و الأساتذة المعلقين0
0

اخر الافلام

.. ماذا وراء استئناف الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها الجوية من


.. مجلس الامن يدعو في قرار جديد إلى فرض عقوبات ضد من يهدّدون ال




.. إيران تضع الخطط.. هذا موعد الضربة على إسرائيل | #رادار


.. مراسل الجزيرة: 4 شهداء بينهم طفل في قصف إسرائيلي استهدف منزل




.. محمود يزبك: نتنياهو يريد القضاء على حماس وتفريغ شمال قطاع غز