الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رأي العلم الحديث عن مصحف عثمان في القاهرة.

اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)

2020 / 12 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا توجد بقع دم على مصحف عثمان في القاهرة. نظرت في كل الصفحات!!!
There is no blood stains on this one. I looked at every page…
في الوقت الذي يبحث فيه المُسلمون - المُسلمين عن كلمة الله او محـمد في الخضراوات والفواكه وفي الغيوم وعلى مؤخرات او جبهات او عيون الاطفال والخ .... لعلهم يجدون مُعجزة ترضيهم وتثبت ان عقيدتهم هي الاصلح والاصح , تعكف الدكتور الفرنسية وطالبة ما بعد الدكتوراه " Eléonore Cellard - إليانور سيلارد" منذ عدة سنوات عن البحث في المخطوطات القرآنية خلال القرون الثلاثة الاولى للإسلام بذلت جهد ووقت طويل من اجل جمع شظايا مُتناثرة بين المتاحف حول العالم وكان جزء من اطروحتها حول مصحف عثمان في القاهرة توصلت خلاله الى النتائج التالية والتي نشرتها في عدة تغريدات لها على حسابها في تويتر وسوف اسرد ما توصلت اليه من نتائج باللغتين العربية والانكليزية كما كتبته...
الموضوع: القرآن المنسوب للخليفة عثمان الموجود في مسجد عمرو بالقاهرة.
أتمنى لكم مرة أخرى سنة جديدة سعيدة, لكم جميعاً! تم تخصيص عام 2020 لمخطوطة كوديكس أمرينسيس الخاصة جدًا رقم 22. وكما سترون، فإن هذه المخطوطة تثير الكثير من القضايا. خلال الدكتوراه، أتيحت لي الفرصة للعمل على Arabe 324. وهي تجمع 46 ورقة قرآنية جاءت من جامع عمرو بالقاهرة. تم الحصول على هؤلاء و 12 آخرين بواسطة Asselin de Cherville في بداية القرن التاسع عشر. باع 12 صحيفة موجودة الآن في مكتبة جوتا ألمانيا Arabe 324 هي فريدة من نوعها بين مجموعة القرآن الكريم في باريس. لم أكن أتوقع مثل هذا الحجم هو في الواقع شكل مستو، أي جلد حيوان كامل لورقة واحدة! يتطلب فتح المجلد مساحة كبيرة تحتاج إلى مكانين وتعمل في الغالب واقفًا، ولكن على الرغم من التنسيق والتخطيط العملاقين المتشابهين، يتم تصنيف الأوراق في 4 مجموعات مختلفة بنص أكثر أو أقل تميزًا. في الكتالوج، هؤلاء هم Arabe 324a و b و c و d. إذن، هذا هو العدد الأول هل هذه الأوراق حقًا جزء من مخطوطة واحدة؟ للوهلة الأولى، هم ليسوا من نفس الفترة. وأكد تحليل تاريخ الكربون هذا الافتراض. أقدم واحد هو Ar.324c (بين 660-780).
فيما بعد: Ar.324a من 11 إلى 12 ، و 324d من بداية 12 - بداية 13 حتى الآن ، أفترض أن هذه الأوراق اللاحقة هي ترميمات للمخطوطة الأصلية. على الأقل، تم اعتبارهم كوحدة واحدة في وقت لاحق، حيث أن جميعهم لديهم نفس الإضافات باللون الأسود في بداية ونهاية عناوين الصحائف + sūras العدد الثاني المهم: كم عمر المخطوطة الأصلية؟ هل هي من العصر الأموي؟ أم من العصر العباسي؟ التأريخ بالكربون لا يمكن أن يجيب على هذه المسألة. لذا ، نحتاج إلى إيجاد أدلة أخرى لتحسين التأريخ ، ربما في دراسة الزخارف أو علم الحفريات. يتعلق العدد الثالث بإسنادها إلى عثمان. كم عمر حالتها المحددة؟ يخبرنا المؤرخون المصريون من القرنين الرابع عشر والخامس عشر أن مصحفًا لعثمان ملطخ بالدماء تم إحضاره إلى مسجد عمرو في بداية القرن العاشر الميلادي. هل هو الخاص بنا كودكس أمرينسيس 22؟ على أي حال ، يبدو أن إسنادها لم يكن راسخًا حتى وقت قريب. في عام 1901 ، درس العالم الروسي شبونين (الذي نشر للتو دراسته عن "عثمان ملي ثانية من سمرقند) جزءًا من المجلد في القاهرة. ولم يذكر أي نسب لعثمان. فيما يلي القضايا الرئيسية لمشروعي. ما يثير الاهتمام هو أن أوراق باريس وغوتا ليست سوى جزء صغير من مخطوطة "كودكس أمرينسيس 22". بعض مئات الأوراق الأخرى لا تزال محفوظة في مصر وأيضًا في اسطنبول! لذا ، فلنستعد لاستكشاف آفاق جديدة!

Thread: The Qur’ān attributed to Caliph ‘Uthman found in the ‘Amr mosque in Cairo.
I wish you once again a happy new year to all of you ! My year 2020 is dedicated to the very special Codex Amrensis 22. And as you will see, this manu--script-- raises a lot of issues.During my PhD, I had the chance to work on Arabe 324. It gathers 46 Qur’ān leaves which came from the ‘Amr mosque in Cairo. These and 12 others were acquired by Asselin de Cherville at the beginning of the 19th. He sold 12 folios which are now in the Gotha Library (Germany) Arabe 324 is unique among the collection of Qur’an mss in Paris. I’d never expected such a monument. The volume is indeed a plano format, that is an entire animal skin for 1 leaf ! Opening the volume requires a large space: you need 2 places and you work mostly standing up.But, despite the similar giant format and layout, the leaves are classified in 4 different sets with a --script-- more´-or-less distinct. In the catalogue, these are Arabe 324a, b, c and d.
So, here is the 1st issue: Are these leaves really part of one same single manu--script--? .At first glance, they aren t from the same period. And a carbon dating analysis confirmed this assumption. The earliest one is Ar.324c (between 660-780).
The others are later: Ar.324a is from the 11th-12th, and 324d is from the beginning of the 12th- beginning of the 13th For now, I assume that these later folios are restorations of the original manu--script--. At least, they were considered as one single unit at some later point, as all of them have the same additions in black at the beginning and end of the folios + sūras titles 2nd important issue: How old is the original manu--script--? Is it from the Umayyad time?´-or-from the Abbasid one? The carbon dating cannot answer to that issue. So, we need to find other evidences for refining the dating, maybe in studying the ornaments´-or-the paleography. The 3rd issue regards its attribution to ‘Uthman. How old is its specific status? Egyptian historians from the 14th-15th, tell us that a Qur’ān of ‘Uthman with blood stains was brought to the ‘Amr mosque at the beginning of the 10th century CE. Is it our Codex Amrensis 22? In any event, its attribution seems to be not well established until recently. In 1901, the Russian scholar Shebunin (who just published his study on the ‘Uthman ms from Samarqand), studied a part of the volume in Cairo. He didn’t mention any attribution to ‘Uthman. Here are the main issues of my project. Where it gets very interesting is that the Paris and Gotha leaves are only a small part of the Codex Amrensis 22. Some other hundreds of leaves are still kept in Egypt and also.. in Istanbul! So, let’s get ready to explore new horizons!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رأى العلم
على سالم ( 2020 / 12 / 11 - 06:11 )
هذا هو رأى العلم المجرد فى حقيقه الاسلام البدوى , العلم يظهر ان كلام القرأن مخربط وغير مفهوم , انها الحقيقه ويجب ان يتقبلها المسلمين بصدر رحب وواقع جديد


2 - لايوجد دليل علمي على نشوء الاسلام في الجزيرة
اسعد ابراهيم الخزاعي ( 2020 / 12 / 11 - 23:21 )
الكثير من الادلة تؤكد ان القران تأثر بنسبة كبيرة بالتلمود البابلي ولايوجد دليل على نشوء دين في الجزيرة او مكة الحالية وما القران الا ترجمة لكتب يهودية سريانية منطقة الهلال الخصيب كانت مكان نشوء هذه الديانة في القرن السابع الميلادي على يد الغزاة العباسيين الذين غيروا اسم الدين النصراني الابيوني الى الاسلام والنصوص التي ترجمت للعربية الى القران مع نكهات فارسية زرادشتية لتخرج لنا هذه الخلطة

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا