الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخطاء القرآن وأثرها في تحريف ترجماته -ترجمة النرويجي بيرغ نموذجا- الجزء السادس: تحريف أخطاء الالتفات -12-

عبدالإلاه خالي
(Abdelilah Khali)

2020 / 12 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


رابعا: تحريف الالتفات الجنسي:

كثيرا ما خرج القرآن عن أصول اللغة في التذكير والتأنيث، حيث أنّثَ المُذَكَّرَ وذَكّر المُؤَنَّثَ مِرارا، وكأنه نسي ما أعلنه حينما قال: ﴿ وَلَيْسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلأُنْثَىٰ ﴾[1].
لم يجد فقهاء الإسلام تبريرا لهذا العيب القرآني غير ادعاء أن ذلك من كلام العرب[2]. قال اللغوي ابن جني في جرأة غريبة: [ وتذكير المؤنث واسع جدا، لأنه رَدُّ فَرْعٍ إلى أَصْلٍ لكن تأنيث الذَّكَر أذهب في التناكر والإغراب ] [3].
ويَقصِد بِرَدِّ فرعٍ إلى أصلٍ تلك القصة التي وردت في التراث الإسلامي بشأن الخَلْق، حيث تذكر السردية أن حوّاء خُلقت من ضلع آدم، وبذلك كانت الأنثى فَرْعًا، والذكَرُ أصْلًا!
وتجدر الإشارة إلى أن مترجمنا "أينار بيرغ" لم يلجأ كثيرا إلى التحريف لطمس معالم هذا العيب القرآني، فَبِنْيَةُ التذكير والتأنيث في اللغة النرويجية[4] بِنْيَةٌ واحدة، وَمُلحَقاتُ الكلمة ( من أفعال وضمائر وأوصاف.. ) تحتفظ بهيكلها في هذه اللغة أُنِّثَتِ الكلمة أَمْ ذُكِّرَتْ:
فخطؤه في قوله: ﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي ٱلْمَدِينَةِ ﴾[5] يُترجَم: ( Kvinnene i byen sa )، ولو قال: ( وقالت نسوة في المدينة ) لتُرجِم أيضا: ( Kvinnene i byen sa ).
وخطؤه في قوله: ﴿ تُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً ﴾[6] يترجم: ( vend dere mot Gud i oppriktig bot! )، ولو قال: ( تُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ تَوْبَةً نَاصِحَةً ) لترجم أيضا: ( تُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ تَوْبَةً نَاصِحَةً ).
وخطؤه في قوله: ﴿ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ قَرِيبٌ ﴾[7] يترجَم: ( Hvem vet, kanskje er timen nær? )، ولو قال: ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ قَرِيبةٌ ) لترجِم أيضا: ( Hvem vet, kanskje er timen nær? ).
ونفس الشيء يقال عن الخطإ في قوله: ﴿ وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ.. ﴾[8]، وكان عليه أن يقول: ( وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ ).
وكذا في قوله: ﴿ .. فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلظَّالِمِينَ ﴾[9]، والصواب: ( كَانَتْ عَاقِبَةُ ).
وفي قوله: ﴿ .. إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾[10]، والصواب أن يقول: ( قَرِيبَةٌ ).
وفي قوله: ﴿.. وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ ٱلْخُرُوجُ ﴾[11] حيث وقع الالتفات من المؤنث ( بَلْدَةً ) إلى المذكر ( مَّيْتاً )، والصواب: ( مَيْتَةً ).
وفي قوله: ﴿ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ ٱلرَّسِّ وَثَمُودُ ﴾[12] حيث التفت من المذكر ( قَوْمُ نُوحٍ، أَصْحَابُ ) إلى المؤنث ( كَذَّبَتْ )! والصواب: ( كَذَّبَ ).
وفي قوله: ﴿ بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ﴾[13] حيث التفت القرآن من المذكر ( الإِنسَانُ ) إلى المؤنث ( بَصِيرَةٌ )! والصواب: ( بَصِيرٌ ).

الهوامش:
[1] سورة آل عمران. من الآية 36.
[2] إذ قالوا أن الكلمة قد تكون "مذكرةً عند قبيلة، وهي عند قبيلة أخرى مؤنثة، مثل كلمة ( الإبهام ) فهي مؤنثة في لغات القبائل العربية إلا بني أسد فإنهم يذكرونها، وكلمة ( الهدى ) فإن أكثر العرب على تذكيرها إلا بني أسد فإنهم يؤنثونها". ( انظر كتاب "التذكير والتأنيث في القرآن الكريم ( دراسة تطبيقية ): محمد عبد الناصر" ص 17 ).
[3] ابن جني. الخصائص. الهيئة المصرية العامة للكتاب. الطبعة الرابعة. ج 2. ص 117.
[4] على غرار باقي اللغات الجرمانية وبعض اللغات الأوربية.
[5] سورة يوسف. الآية 30.
[6] من الآية 8. سورة التحريم.
[7] من الآية 17. سورة الشورى.
[8] من الآية 87. سورة الأعراف.
[9] من الآية 40. سورة القصص.
[10] من الآية 56. سورة الأعراف.
[11] من الآية 11. سورة ( ق ).
[12] سورة ( ق ). الآية 12.
[13] سورة القيامة. الآية 14.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كنا مغيبين
دريا حمدي ( 2021 / 1 / 6 - 11:24 )
وانا اقرا مقالاتك استاذي العزيز هجم علي سؤال كبير لماذا لم ننتبه لهذا الكم الهائل من الاخطاء ونحن قضينا العمر كله في ذلك الدين العفن


2 - اذا عرف السبب بطل العجب
محمد البدري ( 2021 / 1 / 6 - 12:40 )
تحياتي للفاضل المحترم عبدالإلاه خالي
عنوان التعليق هي حكمة شعبية قديمة لكنهم لم يطبقوها علي العجب الذي اصابهم من جراء النص القرآني وادي الي عمي بصيرتهم فاصبحوا مؤمنين.
لم يتعجبوا من كثر تلك الاخطاء بل هناك ما هو افدح والسبب ان حالة الخدر والسكر جراء الموسيقي التي يمليها النص الشعري او النثر المقفي للقرآن وهي ذاتها الموسيقي التي علي اساسها استخلص فقهاء اللغة العربية قواعد تلك اللغة. ولان من ضرورات الشعر الابقاء علي الوزن حتي لو ضرب الشاعر بقواعد التراكيب اللغوية المنطقية عرض الحائط فان قواعد اللغة العربية اصبحت من الفوضي والارتباك يبررها المشايخ وعلماء اللغة لكنهم علجزين عن كشف مسبباتها. فمنها خلط المؤنث بالمذكر، والجمع بالمفرد، واللعب بالازمنة والاشد فداحة هو الادغام والتكثيف وكانها من مستلزمات البلاغة والاعجاز. فمثلا كلمة زَوَّجْنَاكَهَا، ففيها يندمج وكاننا في انصار نووي كل من الفعل والفاعل والمفعول به والزمن والضمير المستتر في كلمة واحدة. كل هذا لضمان الاعجاب بالنص تحاشيا لتحليله وفك الغازه التي تضرب باكثر القيم الانسانية عرض الحائط.


3 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:07 )
الأخ الكاتب عبدالإلاه خالي: (الخطاب) هو الكلام الموجه للآخر على وجه الإنشاء أو الإخبار. و(الخطاب) في القرآن هو خطاب الله للمكلفين طلباً ونهياً، وترغيباً وترهيباً، ووعداً ووعيداً، وإخباراً وتذكيراً، واعتباراً وإنذاراً، ونحو ذلك من أنواع الخطاب. والقارئ في كتب التفسير يقف كثيراً على عبارات للمفسرين تتعلق بمصطلح (الخطاب)، كقولهم: -والخطاب موجه إلى...-، وقولهم: -والخطاب بـ { يأيها الذين آمنوا } خطاب...-، وقولهم: -والخطاب في الآية...-، وغير ذلك من العبارات التي تدل على تعدد وتنوع الخطابات القرآنية


4 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:09 )
والمتتبع لأنواع الخطابات في القرآن والراصد لها، يجد أنها تتنوع على النحو التالي
- خطاب عامٌّ يراد به عموم الناس، كقوله تعالى: { يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض } (فاطر:3). فالخطاب في الآية يشمل جميع الناس المؤمن والكافر، والغني والفقير، والرئيس والمرؤوس. وأكثر خطابات القرآن من هذا القبيل

- خطاب خاصٌّ يُراد به الخصوص، من ذلك قوله سبحانه: { ومن الليل فتهجد به نافلة لك } (الإسراء:79)، فالخطاب في الآية خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ إن قيام الليل واجب في حقه صلى الله عليه وسلم دون الناس


5 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:11 )
خطاب خاصٌّ يراد به عموم المكلفين، كقوله تعالى: { يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن } (الطلاق:1)، فالخطاب موجه للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن المراد عموم المكلفين؛ بدليل أنه لم يقل: (طلقت)، بل قال: طلقتم

خطاب عامٌّ يُراد به الخصوص، من ذلك قوله سبحانه: { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة } (النساء:1)، فالخطاب في الآية عام، يشمل كل الناس كبيرهم وصغيرهم، وعاقلهم وغير عاقلهم، بيد أن هذه العموم غير مراد، بل المراد من كان صالحاً للتكليف من غير الصغار والمجانين

خطاب الجنس، نحو قوله سبحانه: { يأيها الناس }، فإن المراد جنس الناس، لا كل فرد؛ إذ من المعلوم أن غير المكلف، لا يدخل تحت هذا الخطاب


6 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:15 )
خطاب النوع، نحو قوله تعالى: { يا بني إسرائيل } (البقرة:40)، فالخطاب هنا موجَّه لنوع معين من الناس دون غيرهم، والمراد بنو يعقوب

- خطاب العين، نحو قوله تعالى: { يا نوح اهبط بسلام منا } (هود:48)، وقوله سبحانه: { يا إبراهيم أعرض عن هذا } (هود:76)، وقوله تعالى: { يا موسى لا تخف } (النمل:10). ولم يقع الخطاب في القرآن بـ (يا محمد)، بل بـ { يأيها النبي }، (الأنفال:64) و{ يأيها الرسول }، (المائدة:41)؛ تعظيماً له، وتبجيلاً وتخصيصاً بذلك عن سواه

- خطاب المدح، نحو قوله تعالى: { يأيها الذين آمنوا }. فهذا خطاب للمؤمنين بما هم متصفون به من الإيمان، وهو من باب المدح لهم


7 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:16 )
خطاب الذم، نحو قوله سبحانه: { يا أيها الذين كفروا } (التحريم:7)، وقوله تعالى: { قل يا أيها الكافرون } (الكافرون:1). وهذا خطاب للكافرين بما هم متصفون به من الكفر. وهو من باب الذم لهم. ولم يقع هذا الخطاب في القرآن في غير هذين الموضعين؛ وذلك لتضمنه الإهانة

خطاب الكرامة، كقوله تعالى: { ادخلوها بسلام آمنين } (الحجر:46)، خطاب للمؤمنين بما وُعِدوا به من الأمن والسلم

خطاب الإهانة، نحو قوله سبحانه: { اخسؤوا فيها ولا تكلمون } (المؤمنون:108)، خطاب للمعرضين والكافرين بما وعدوا به من الذل والمهانة


8 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:18 )
خطاب التهكم، كقوله تعالى: { ذق إنك أنت العزيز الكريم } (الدخان:49)، فالخطاب هنا على معنى الاستخفاف والتوبيخ والاستهزاء

خطاب الجمع بلفظ الواحد، كقوله سبحانه: { يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه } (الانشقاق:6)، فالمراد بلفظ { الإنسان } هنا الجميع؛ بدليل قوله تعالى: { إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا } (العصر:2-3)

خطاب الواحد بلفظ الجمع، كقوله تعالى: { فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا } (هود:14)، فالخطاب في الآية للنبي صلى الله عليه وسلم؛ بدليل قوله سبحانه قبلُ: { قل فأتوا } (هود:13


9 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:20 )
خطاب الاثنين بلفظ الواحد، كقوله تعالى: { فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى } (طه:117)، فأخبر أن الشقاء حاصل لآدم، مع أن مخالفة الأمر حصل منه ومن زوجه. ومن هذا القبيل، قوله سبحانه: { فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين } (الشعراء:116)

خطاب الجمع بعد الواحد، من ذلك قوله تعالى: { وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا } (يونس:61)، فالخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم: { وما تكون }، و{ وما تتلو }، وإنما جاء بالفعل الثالث بصيغة الجمع: { ولا تعملون }؛ تفخيماً له وتعظيماً. ومن هذا القبيل، قوله سبحانه: { أن تبوآ لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة } (يونس:87


10 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:21 )
خطاب النبي صلى الله عليه وسلم والمراد غيره، كقوله سبحانه: { يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين } (الأحزاب:1)، فالخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، والمراد المؤمنون؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان تقياً، وحاشاه من طاعة الكافرين والمنافقين. ومن هذا القبيل، قوله تعالى: { فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك } (يونس:94)، وقوله تعالى: { لئن أشركت ليحبطن عملك } (الزمر:65)، وقوله عز وجل: { ولئن اتبعت أهواءهم } (البقرة:120). فالتحقيق في كل هذا ونحوه أنه من باب خطاب عموم المؤمنين من غير قصد النبي صلى الله عليه وسلم

خطاب الاعتبار، كقوله تعالى حاكياً عن صالح عليه السلام لما هلك قومه: { فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين } (الأعراف:79)، خاطبهم بعد هلاكهم؛ للاعتبار


11 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:22 )
خطاب النبي صلى الله عليه وسلم، ثم العدول إلى غيره، كقوله تعالى: { فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون }، فقوله سبحانه: { فإن لم يستجيبوا لكم }، خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال للكفار: { فاعلموا أنما أنزل بعلم الله }، بدليل قوله في ختام الآية: { فهل أنتم مسلمون } (هود:14)

خطاب التنويع، كقوله سبحانه: { حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة } (يونس:22)، فجاء الخطاب أولاً بصيغة المخاطبين { كنتم }، ثم أتبعه بخطاب الغائبين { وجرين بهم }. ويسمى هذا النوع من الخطاب بـ (الالتفات


12 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:24 )
خطاب من لا يعقل خطاب من يعقل، نحو قوله تعالى: { فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها } (فصلت:11)، فالخطاب في الآية للسماء والأرض، ونحوه قوله سبحانه: { وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون } (النحل:68)

خطاب التهييج، كقوله سبحانه: { وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين } (المائدة:23)، فالآية سيقت مساق الحث على التوكل على الله، وليس فيها دلالة على أن غير المتوكل على الله غير مؤمن. ونحو هذا قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين } (البقرة:278)، فوَصَفَهُم سبحانه بالإيمان عند الخطاب، ثم قال: { إن كنتم مؤمنين }؛ حثاً لهم على ترك الربا، وأن المؤمنين حقهم أن يفعلوا ذلك. وهذا النوع من الخطاب غير قليل في القرآن لمن تتبعه


13 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:26 )
خطاب التشجيع والتحريض، وهو الحث على الاتصاف بالصفات الجميلة، كقوله تعالى: { إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص } (الصف:4)، وقوله سبحانه: { ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون } (النساء:104)

خطاب الحزم والتأني، وهذا مقابل لما سبقه، كقوله سبحانه: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } (الأنفال:60)، فالآية خطاب للمؤمنين بالاستعداد وأخذ الأُهْبَة لمواجهة الصادين عن سبيل الله


14 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:27 )
خطاب التنفير، من ذلك قوله سبحانه: { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا } (الحجرات:12)، فالآية خطاب للمؤمنين تفيد التنفير من الغيبة. ومن هذا القبيل قوله عز من قائل: { وما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وزينتها } (القصص:60)، فالآية من باب التنفير عن الدنيا: أي: ما أعطيتم من الغنى والسعة في الرزق فإنما هو متاع قليل في أيام قليلة ينقضي ويذهب

خطاب التحنن والاستعطاف، كقوله تعالى: { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا } (الزمر:53). فالآية دعوة منه تعالى للمتولين عنه إلى الإقبال إليه، وإخبار منه سبحانه بأنه رحيم بعباده لا يعجل عليهم بالعقوبة، ويقبل منهم الإنابة والتوبة


15 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:29 )
خطاب التحبيب، نحو ما جاء في خطاب إبراهيم لأبيه: { يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصي } (:44)، وقول لقمان لابنه: { يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك } (لقمان:17)
خطاب التعجيز، نحو قوله تعالى: { فأتوا بسورة من مثله } (البقرة:23)، وقوله سبحانه: { فادرؤوا عن أنفسكم الموت


16 - الخطاب في القرآن
سلام رفيقي ( 2022 / 2 / 14 - 09:32 )
الأخ الكاتب المحترم
هذه أهم أنواع الخطابات التي يتضمنها القرآن الكريم، وهي من الأهمية بمكان لفهم كلام الله والوقوف على المقصود منه، على أن ثمة أنواعاً أُخر من الخطابات القرآنية غير ما تقدم ذكره، لم نشأ ذكرها مخافة الإطالة، ويمكن الوقوف عليها بالرجوع إلى كتب علوم القرآن


17 - رد على المعلق سلام رفيقي
ميمون سرباح ( 2022 / 2 / 14 - 10:19 )
رد على المعلق سلام رفيقي
العزيز سلام رفيقي، تعدد وجوه الخطاب اكبر دليل على بشرية هذا الخطاب، إذ تدخلت في صياغته شخوص عدة متنوعة الثقافة والهدف

اخر الافلام

.. دمار شامل.. سندويشة دجاج سوبريم بطريقة الشيف عمر ????


.. ما أبرز مضامين المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة وك




.. استدار ولم يرد على السؤال.. شاهد رد فعل بايدن عندما سُئل عن


.. اختتام مناورات -الأسد الإفريقي- بالمغرب بمشاركة صواريخ -هيما




.. بايدن: الهدنة في غزة ستمهد لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسر