الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أيهما أفضل مجتمع بدين أم بلا دين؟

كامل علي

2021 / 1 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جرى حوار بيني وبين أحد أصدقائي ألذي لم يلتزم بتطبيق فرائض الدين الإسلامي طوال عمره الذي قارب عقده السادس من عمره.
قال صديقي:
- هل لازلت تكتب مقالات حول نقد الدين؟
- نعم.
- سأطرح عليك تساؤلا: أيهما أفضل مجتمع بدين أم بلا دين؟
- حسنا قبل بيان رأيي أحبذ أن تخبرني بقناعتك.
- أفضل مجتمعا متدينا لأسباب عديدة أهمها كون الدين عاملا مهما في ردع الناس عن أرتكاب الجرائم كالسرقة والرشوة ولعب القمار والزنا الى آخر قائمة المحرمات الدينية وذلك لخوفهم من العقاب في يوم القيامة، والسبب المهم الآخر هو كون الدين عامل عزاء في النكبات كفقد شخص عزيز الذي ستلتقي به في الجنة يوم الحساب كما يعد بذلك الدين وخاصة الدين الإسلامي.
- حسنا بالنسبة للمحرمات الدينية، أسألك لماذا لم يمنعك تشريعات الدين الإسلامي من إقتراف بعضها وأرجو أن لا تؤاخذني على صراحتي؟
- ما قلته قصدت به شريحة كبيرة من مجتمعنا الذين يؤمنون بشرائع الدين.
- حسنا بالنسبة لكون الدين عامل عزاء في النكبات أتفق معك ولكني أفضل عدم الإقتناع بكذبة على ذلك.
- لماذا؟
- لأنّ الدين الإسلامي وكل دين عبارة عن منظومة متكاملة لها إيجابيتها وسلبياتها وبإعتقادي فإنّ سلبياتها أكثر من إيجابياتها.
- برأيك ماهي هذه الإيجابيات والسلبيات؟
- صحيح أنّ الايمان يُعطي الانسان الجاهل او الغير الواعي الطمانينة وراحة البال ومتانة للوقوف منتصبا امام عاديات الزمن، كما انّ شريحة الجهلاء لا يمكن انْ تستقيم حالها بدون الايمان بوجود الثواب والعقاب في حياة اخرى بعد الموت، ولكن ألأخلاق في المجتمع لم تنشأ بتأثيرالدين ولكنه ساعد في ترسيخها.
فالدين ليس أساس الأخلاق، لكنه عون لها، فقد يمكن تصور الأخلاق بغير دين، وليس الأمر النادر أن تتطور الأخلاق في طريقها إلى التقدم بينما يبقى الدين لا يأبه لها، أو يقاومها مقاومة عنيدة؛ ففي الجماعات الأولى، وفي بعض الجماعات المتأخرة، كانت الأخلاق فيما يظهر على أتم استقلال عن الدين، وفي مثل هذه الحالة لا يُعنى الدين بقواعد السلوك، بل يُعنى بالسحر والطقوس وتقديم القرابين، والرجل الطيب عندئذ هو من يؤدي محافل الدين أداء المطيع، ويمدها بماله في ولاء وإخلاص.
والدين بصفة عامة لا يَرعى الخير المطلق (إذ ليس هناك خير مطلق)، بل يرعى معايير السلوك التي وطدت نفسها بحكم الظروف الاقتصادية والاجتماعية؛ وهو كالقانون يلتفت إلى الماضي ليستمد منه أحكامه، وهو قمين أن يتخلف في الطريق كلما تغيرت الظروف وتغيرت معها الأخلاق؛ فقد تعلم الإغريق مع الزمن أن يمقتوا مضاجعة المحارم، مع أن أساطيرهم كانت ما تزال تمجد الآلهة الذين يفعلون ذلك، والمسيحيون يصطنعون نظام الزوجة الواحدة بينما إنجيلهم يُحلل تعدد الزوجات؛ وامتنع الرق امتناعاً تاماً بينما المتدينون كانوا يدافعون عن قيامه بشواهد من الإنجيل لا تُنقض؛ وفي يومنا هذا نرى الكنيسة تقاتل قتال الأبطال لتقيم تشريعاً خلقياً قضت عليه الثورة الصناعية قضاء مبرماً لا شك فيه؛ فالعوامل الأرضية هي التي تسود آخر الأمر، والأخلاق توائم بين نفسها وبين المستحدثات الاقتصادية شيئاً فشيئاً، ثم يتحرك الدين كارهاً فيوفق بين نفسه وبين الأخلاق الجديدة ؛ إن الوظيفة الخلقية للدين هي أن يحافظ على القيم القائمة، أكثر مما يخلق قيماً جديدة.
- حسنا ماهي الإيجابيات والسلبيات الأخرى للدين ويهمني ما يتعلق بالدين الإسلامي بالتحديد؟
- إنّ الانبياء والرسل هم مصلحون ادّوا للانسانية خدمات جليلة وساهموا في تطوير التشريعات الّتي تنظّم العلاقات بين الناس في المجتمعات الانسانية بالرغم من انّ بعض هذه التشريعات سببت وتسبب وستسبب في نشوب الصراعات والحروب بين منتسبي الاديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد.
المعضلة الّتي تواجه الانسانية في العصر الحديث هي التوفيق بين فكرتين، فلو آمنّا بانّ الاديان هو وحي من الله فيتوجب علينا ان نطبّق جميع التشريعات الواردة في الكتب السماوية بالرغم من انّ قسم من هذه التشريعات لا تتماشى مع متطلبات العصر الحديث وتبدو متناقضة مع العقل والمنطق والمكتشفات العلمية، امّا إذا آمنّا بأنّ الاديان السماوية هي مؤلفات بشرية قابلة للتطوير والتعديل فستواجهنا معضلة اخرى وهي كيفية تطويع جموع غفيرة من البشر ومنعهم من الظلم والكذب والنفاق والقتل وارتكاب بقية الموبقات من دون وجود خوف من العقاب في يوم القيامة بالرغم من أنّ الدساتير الموضوعة تشرّع عقوبات رادعة لمثل هذه التجاوزات والجرائم كالنفي والسجن والاعدام.
اليس من الافضل اعتماد دستور يشارك في وضعه عقلاء القوم المنتخبين من قبل الاكثرية لتنظيم العلاقات في المجتمع بدلا من اعتماد تشريعات تمّ وضعها من قبل شخص واحد وفي مكان وزمان لا هي مكاننا ولا هي زماننا؟
بعد دراسة التوراة والانجيل والقرآن لفترة طويلة وتحليل الآيات للكتب الثلاثة باستخدام المنطق العقلي توصّلت الى قناعة بأنّ الاديان السماوية او بتسمية اخرى الاديان الابراهيمية ( اليهودية والمسيحية والاسلام ) هي اديان من تأليف مؤسسيها وهي تناسب الاقوام الّتي ظهرت بينها زمانيا ومكانيا مع التأكيد على انّ لكلّ دين ايجابيته وسلبياته.
اذا اعتبرنا هذه الاديان مرحلّة تاريخية مرّت بها الانسانية بايجابياته وسلبياته ولم نضفِ عليهم القداسة ولم نحاول اجبار الآخرين على اعتناقها فسيكون هذا في صالح الانسانية جمعاء ونجنّب الانسانية الحروب والويلات الّتي اصابتنا من جرّاء اختلافاتنا الدينية والمذهبية وسنعيش بسلام وسعادة في فترّات اعمارنا القصيرة نسبة الى عمر الكون.
انّ سبب نشوء الاديان والمعتقدات الانسانية وانتشارها يعود الى عاملين اساسيين، الخوف والاماني، خوف من الموت والفناء الابدي وخوف من الجحيم، وتمنّي الاستمرار في العيش في حياة اخرى بعد الموت والتلذذ بالجنّة الّتي فيها ما طاب واشتهت الانفس.
اذا نظر الانسان في ليلة صافية الى السماء بنجومها وكواكبها والكون يلّفه سكون سرمدي، فسيحسّ بالوحدة وبأنّه لا يُشكّل ذرّة رمل في هذه الصحراء الشاسعة، وسيدرك لما اوجد الانسان الدين والادب والفن وانّ مصيره في النهاية الموت والفناء لانّ الانسان لا يتحمّل ان يفنى ويتذكّره فانون مثله.
- حسنا سؤال أخير، هل تؤمن بوجود خالق للكون؟
- يدّعي ألمؤمنون بإله ألأديان ألأبراهيمية (أليهودية وألمسيحية وألإسلام) أنّ هذا الكون الفسيح وما فيه من الكائنات لا يمكن انْ يوجد بهذا النظام الرائع بدون وجود خالق له وأنّ كل ذرّة في هذا الكون العجيب تنطق ولسان حالها تقول هذا من إبداع خالق، ولكنّ التساؤل الّذي يرد على عقل الانسان هو: إذا كان خالق كرتنا الارضية والكون مُبدِع وقادر على كلِّ شيء، فلِمَ خَلقَ الكوارث الطبيعية كالبراكين والاعاصير والتسونامي والزلازل، ولِمَ خَلَقَ ذوي العاهات؟ ولِمَ يموت الاطفال الرُضّع والصبيان والصبايا بعمر الزهور؟ ولِمَ خلق الله الجراثيم والفيروسات ومرض السرطان؟ هل هناك خطأ في التصميم؟ امْ ماذا؟
المؤمن سيجيبك على هذه التساؤلات بعبارة: (لحكمة يعلمها الله)، او ببعض عبارات التسلّي: (كلّما اشتّدَ مُعاناة المريض قلّت ذنوبه). او (الله يبتلينا ليمتحن ايماننا) ولكن لِمَ يمتحننا إذا كانت كلُّ الامور تجري حسب مشيئته، وإذا كان كلّ شيء مكتوبا مِن البداية في لوح محفوظ؟.
إذا كان ألكون مخلوقا من قبل إله بنظام بديع فلم تنفجر ألنجوم؟ وإذا كان ألكون بنجومه وكواكبه ومجراته مخلوقا من أجل سواد عيون ألإنسان ولا يستطيع ألإنسان الوصول إلى معظمها وإستخدامها لفائدته فلم هذا ألإسراف في ألخلق؟
- ما ذكرته عبارة عن شكوك، أريد أجابة قاطعة؟
- الشك هي الوسيلة الوحيدة للوصول الى اليقين، حسنا أنا لا أؤمن بوجود إله شخصي أرسل أنبياء ويتدخل في تسيير شؤون الكون والبشر وحتى لو كان هناك إله من نوع ما فإنّ وجوده كعدمه مادام لا يتدخل في أمور الكون والكائنات.

نلتفيكم في مدارات تنويرية أخرى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المسيحية ليست دين ولايوجد بها تشريع ارضي
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 7 - 16:41 )
تحية للاستاذ كامل علي وتحيتي للجميع
المسيحية تختلف عن الاديان وخاصة الابراهيمية وانه ليست افعل ولا تفعل وحرم عليكم وحلل لكم المسيحية غير ذلك تماما هي تحاكي الضمير الحر القدوس لاانه هو الله الذي فينا
وتصحيحا لكلامك استاذ كامل عن الزواج هو بواحدة ومن يعدد فهو زاني
المسيحية علاقة عائلية مع الخالق علاقة محبة واحترام متبادل ومن يجربها سيقتل ولا يتراجع عنها كما قتل الاقباط في ليبيا
المسيحية هي السلام الحقيقي والصحة النفسية والعقلية والمسيح هو الطبيب الشافي من جميع الامراض وحتى المستعصية
ومن يكون بعيد عن المسيح فهو كائن ميت ولو تنفس فهو الروح الحي او الماء الحية التي تعطي الحياة
عندما نثق به ونسلمه نفوسنا سنكون يامان وبصحة وحماية حتى اخطائنا في العمل ينبهنا عليها اتكلم عن تجربة ولمئات المرات
والذي لايصدق يجربه مرة وبكل ايمان صدقا اخي علي جربه فلن تندم وليس عندنا ارتداد
انا كنت ملحد مثلك بل كافر به ويوميا كنت اتحداه بالسباب والشتائم ولكنه وبمحبته العجيبة انتشلني من براثن الذئاب وانقذ حياتي مرات ومرات حتى انتبهت
هو القائل طوبى لصانعي السلام لاانهم اولاد الله يدعون
يتبع رجاء


2 - المسيحية هي النور الذي تراه في الغرب
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 7 - 17:04 )
نسيت ان انبه اللاستاذ سامي دانيل من الفيسبوك ارجوك حاور بالمحبة وصية المسيح
استاذ علي من نحن امام العلماء اكثرهم مؤمنين بوجود الاه والغير مؤمن بدئ يتلكك ويدعي بوجود كائنات فضائية صنعت الكون
وما اكثر الروايط التي تحكي عن اقوال العلماء عن الله وما عدى اكتشاف ما يوجد في الخلية وما عدى رصد المجرات الكونية والفضاء الذي لايعرفون له نهاية
الحضارات جميعها مؤمنة بالبعث والحياة الاخرة وهذا عالم يكتشف الله ويعرض اقوال العلماء
أحد أبز العلماء في الفيزياء الفلكية في روسيا، عضو في الاتحاد الفلكي الدولي والجمعية الفلكية الأوروبية البروفسور فلاديمير ليبونوف ليحدثنا عن -الإله الذي نكتشفه علميا-.
https://www.youtube.com/watch?v=HxrbrQKg3UA
واسئل نفسك عن تطور الغرب الذي اساسه المسيحية ولا يغشك احد ان الغرب غير مؤمن بل انه غير متعصب وما تراجعت المسيحية الا عندما اصبحت دين في العصور الوسطى
المسيخ قال اعطي مال قيصر لقيصر وما لله لله اي فصل المسيحية عن الدولة
ومودتي للجميع


3 - كامل على
عبدالجبار ( 2021 / 1 / 7 - 17:29 )
اهم فقرة في هذا المقال هو مايلي
بعد دراسة التوراة والانجيل والقرآن لفترة طويلة وتحليل الآيات للكتب الثلاثة باستخدام المنطق العقلي توصّلت الى قناعة بأنّ الاديان السماوية او بتسمية اخرى الاديان الابراهيمية ( اليهودية والمسيحية والاسلام ) هي اديان من تأليف مؤسسيها وهي تناسب الاقوام الّتي ظهرت بينها زمانيا
-ومكانيا مع التأكيد على انّ لكلّ دين ايجابيته وسلبياته
-------------------------------------------------
ولذلك قيل ان للانسان فكر يفكر به ويدرك وله عينان يرى بهما واذنان ليسمع بهما
وعندما يفكر هل انه قارن بين الثلاثة؟ هل هناك ماهو غير صالح لايصلح للعمل الانساني ولا الحيواني؟ بالتاكد انه هناك شئ يجب محاربته لانه لم يؤسس على المبدأ الانساني فكيف يكون الهيا عندما يجردها من انسانيتها هذا هو الناتج الصحراوي اللاحضاري الذي ابتلت به البشرية
وللكلام صلة
تحية


4 - لايوجد مجتمع بلا دين
عبد الله اغونان ( 2021 / 1 / 7 - 22:38 )
كيفما كان هذا الدين
الأديان تطورت من اليهودية ثم المسيحية وانتهت بالإسلام خير الأديان وآخر الأديان
اليهودية ديانة قومية منغلقة عنصرية
المسيحية جد معقدة وغير منطقية وكثير من المسيحيين غير مقتنعين بها
يدل على ذلك تصريحات واعترافات العابرين الى نور الإسلام


5 - تعليقات الصديق مروان سعيد -
كامل علي ( 2021 / 1 / 8 - 13:06 )
في تعليقك ذكرت بأنّ المسيحية ليست دينا. لا أتفق مع قناعتك فالمسيحية دين حسب معظم تعريفات الدين ولكن تشريعاتها شحيحة ومعظمها على شكل أمثال رويت عن المسيح وبسبب شحة التشريعات فيها قرر اللاحقون كالرسل وكبا ر رجال الدين تضمين وأضافة العهد القديم ( التوراة) إلى الكتاب المقدس. بالنسبة لتعليقات سامي دانيل فانا لا اجيب على تعليقاته لانّ اسلوبه يفتقر لابسط قواعد الأدب والكياسة لذا اشكرك على تنبيهه حول ذلك.


6 - تعليقات الصديق مروان سعيد -2
كامل علي ( 2021 / 1 / 8 - 13:07 )

بالنسبة لتعدد الزوجات ولعدم وجود تشريعات مفصلة حولها في الأناجيل لن تجد ما يحرم تعدد الزوجات ولكن هنالك نصائح للشمامسة بتفضيل زوجة واحدة لهم كما أنّ بعض الطوائف المسيحية أحلت تعدد الزوجات كالمورمونية. ونظرا لأنّ المسيح قال حسب الأناجيل كما (جاء في متى) – 5 :17-19 ل-لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. - وبما أنّ العهد القديم (التوراة ) موجود ضمن الكتاب المقدس وتشريعاته لم تحرم تعدد الزوجات بدليل تزوج العديد من الأنبياء كيعقوب من عدة نساء ( تزوج من ليئة و راحيل و بلهة الجارية و زلفة الجارية) لذلك فإنّ المسيحية لا تحرم تعدد الزوجات....... تحياتي وسرني إغنائك لموضوع المقالة.


7 - تعليق الصديق عبدالجبار
كامل علي ( 2021 / 1 / 8 - 13:10 )
سرني مشاركتك وإغنائك لموضوع المقالة..... تحياتي


8 - تعليق الصديق عبدالله أغونان
كامل علي ( 2021 / 1 / 8 - 13:18 )
أتفق مع طرحك بأنّ ألأديان تتطور وأضيف بأنّ كل دين لاحق يقتبس بعض التشريعات وألمعتقدات والاساطيرمن ألأديان السابقة كإقتباس اليهودية من أساطير وادي الرافدين وإقتباس الإسلام بعض الاساطير والتشريعات من التوراة والتلمود...... تحياتي


9 - الاستاذ كامل علي واتشرف يصداقتك
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 8 - 13:43 )
وشكرا جزيلا على الرد ولكن في العهد القديم لم تاتي اية او نص يحلل تعدد الزوجات ولكن النص الواضح الذي يقول في تكوين2 يعني من بدء الخليقة وكان الرجل بحاجة لاكثر من واحدة ليزيد النسل
24 لذلك يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته ويكونان جسدا واحدا.
وهذا كرره السيد المسيح والرسل فلم نسمع ان رسول من تلاميذ المسيح ثنى وثلث ولكن اليهود خالفوا وصايا الله لذا يقول الكتاب ولا واحد بدون خطيئة الكل زاغوا وفسدوا واعوزهم مجد الله
وقصد السيد المسيح بعدم نقد الناموس وهو الناموس الاهي الوصايا العشر وليس الناموس الموسوي ولو تابعت بعد هذه الاية لعرفت اي ناموس لاينقده حيث قال
«قد سمعتم انه قيل للقدماء: لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم. 22 واما انا فاقول لكم: ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لاخيه: رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال: يا احمق يكون مستوجب نار جهنم. 2

وكل الاحترام والمودة لك وللجميع


10 - الدين هو عسكرة وتجنيد والدليل احمد ديدات
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 8 - 14:00 )
نسيت ان اعلق على المسيحية استاذ علي
تلاحظ لايوجد اوامر ونواهي وتحريم وتحليل اذا قرات الانجيل بتمعن كل شيئ موجود فيه نصائح
مثلا يقول لنا المسيح اذا اردت ان تصلي فافعل او قول هكذا واذا اردت ان تصوم افعل هكذا و
ولقد لاحظت انا الدين هو تاليف بشري لاتسئلوا وحرم عليكم وعقوبات والسارق سقطع يده والزاني رجم والتارك للدين يقتل لذا تشاهد الى الان يوجد يهود ومسلمين ولولا الردة لخرجوا جميعا
في عندنا مثل يقول الخوف يقطع الجوف جميع البشر تخاف يصلون خوفا ويعلقون ويكتبون باسماء غير اسمائهم الاصلية
وانظر هذا الدكتور انيس شروش تجرئ وناظر ديدات فمكان سيقتل
ومودتي للجميع


11 - الدين هو عسكرة وتجنيد والدليل احمد ديدات
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 8 - 14:01 )
نسيت ان اعلق على المسيحية استاذ علي
تلاحظ لايوجد اوامر ونواهي وتحريم وتحليل اذا قرات الانجيل بتمعن كل شيئ موجود فيه نصائح
مثلا يقول لنا المسيح اذا اردت ان تصلي فافعل او قول هكذا واذا اردت ان تصوم افعل هكذا و
ولقد لاحظت انا الدين هو تاليف بشري لاتسئلوا وحرم عليكم وعقوبات والسارق سقطع يده والزاني رجم والتارك للدين يقتل لذا تشاهد الى الان يوجد يهود ومسلمين ولولا الردة لخرجوا جميعا
في عندنا مثل يقول الخوف يقطع الجوف جميع البشر تخاف يصلون خوفا ويعلقون ويكتبون باسماء غير اسمائهم الاصلية
وانظر هذا الدكتور انيس شروش تجرئ وناظر ديدات فكان سيقتل
https://www.youtube.com/watch?v=sJ8sWmVQ8F4
ومودتي للجميع


12 - أحمد ديدات داعية وليس جنرالا
عبد الله اغونان ( 2021 / 1 / 8 - 17:15 )
أحمد ديدات محاور يعرف النصوص الأصلية ويحفظها ويذكر بها
لذلك أقنع الاف الناس بالإسلام الحنيف
وتبعه تلميذه ذذاكر نايك


13 - الاخ عبد الله اغونان الدين تجنيد
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 8 - 22:17 )
لو شاهدت الفيديوا هجموا على الدكتور انيس بالسكاكين وهرب ديدات من المناظرة
وتعرف ان ديدات من الاحمدية
وفسر لنا لماذا المرتد يقتل وحتى تارك الصلاة يقتل
وفي مصر عندما يجدون اقباط يصلون يهجموا عليه ويكسروا الكنيسة ويضربوا المصلين لان شيطانهم يهيجهم وشوف هذا الرايط
https://www.youtube.com/watch?v=E1SK8LwkDmA
دين باطجة حتى الدولة مع التلطجية حتة واحدة عمرها فوق ال80 سحبوها في الشارع وعروها وحرقوا بيوت الاقباط
وبعد شهور يرؤا المجرمين
الاديان عنب شيطاني وبلطجة وانا افضل العيش بدون اديان بجب منعها
لكان اقتل وخد حوريات هذا دين ولا دعارة
ومودتي


14 - روان سعيد يفضل اليش بدون دين
عبد الله اغونان ( 2021 / 1 / 8 - 23:13 )
فلم تستميت في الدفاع عن المسيحية ؟
حتى الأقباط وخاصة القبطيات يحكمهم أهلهم والكنيسة بحكم الردة
راجع اليوتيوب

نعرف مرتدين كثر والاف لايصلون
مع ذلك لم يقتلهم أحد


15 - الاستاذ عبد الله اغونان الاسلام دولة فقط
مروان سعيد ( 2021 / 1 / 9 - 12:23 )
الاسلام هو دولة واضافة اسم الدين لاحقا فه وجد لتوحيد القبائل واستحلال القدس ارجع للمؤرخين وساعطيك رابط ان اساس الاسلام هم النصارى ومحمد وهم
https://www.youtube.com/watch?v=HOVmoXWEUaI
هذه الدراسة لعلماء المان والدكتور خالد بلكين
والقران كتاب سرياني ولكن بعض العلماء لايجرء على قول الحقيقة يقواون يصعب اثبات الادلة ةيصعب نفي وجود محمد
ومودتي للجميع