الحوار المتمدن - موبايل


هل تعدد الزوجات محرم في الاسلام؟

حسن نبو

2021 / 2 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


افتى العالم الازهري الدكتور مصطفى راشد في وقت سابق بتحريم تعدد الزوحات في الاسلام ، وقد استعرض الدكتور راشد بهذا الخصوص آيتين من سورة النساء . فقد اعتبر ان الآية رقم 3 من سورة النساء التي تقول (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم وذلك ادنى الا تعولوا)

وفي شرح معنى الاية المذكورة يقول الدكتور راشد ان تعدد الزوجات مخصص فقط في حالة اليتامى اللواتي ليس لهن معيل ، وان هذا التعدد مشروط بممارسة الزوج العدل بين النساء .

ثم أتى بالأية 129 من سورة النساء التي تقول (ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) اي انكم يامعشر الرجال لن تستطيعوا ان تحققوا العدل بين نساءكم مهما كنتم حريصين،  لأن العدل الكامل هو من صفات الله . وبما ان اقامة العدل هو شرط اساسي ولابد منه لتعدد الزوجات من اليتامى وبما أن هذا الشرط مستحيل تحقيقه ، لذلك فإن التعدد هو أمر محرم شرعا .

هذا هو باختصار ماينطلق منه الدكتور مصطفى راشد في تحريمه لتعدد الزوجات في الاسلام .

يمكن القول ان توصل الدكتور مصطفى راشد الى استنتاج يفيد بتحريم تعدد الزوجات في الشريعة الاسلامية بصورة قطعية هو امر في غاية الاهمية ، إلا أنه لن يؤدي الى تحريم تعدد الزوجات على الصعيد العملي في المجتمعات الاسلامية ، لأن المسلمين منذ عهد الرسول ومرورا بعهود الخلافة الاسلامية وحتى يومنا هذا واظبوا على تعدد الزوجات ، ومن الصعب عليهم ان يقبلوا بفتوى صادرة من عالم ديني واحد تدعو الى تحريم تعدد الزوجات ، خاصة وان الكثيرين من المشايخ والدعاة والأئمة ورجال الدين قد عارضوا فتوى الدكتور مصطفى راشد واعتبروها مخالفة للشريعة الاسلامية .

لكي يأخذ التحريم مفعوله ويطبق على ارض الواقع ، لابد من صدور فتوى بالتحريم من مؤسسات دينية عريقة كجامعة الازهر ومن شخصيات دينية كبيرة على نطاق واسع ، وهذا مالن يحدث بسهولة .

بالرجوع الى الاية 129 من سورة النساء لانجد فيها اي اشارة الى ملكات الايمان او ملكات اليمين ، وهذا يعني ان الحكم الوارد في الآية 3 من سورة النساء لم يتم نسخه او الغاءه . وهنا لابد من طرح هذا السؤال الهام وهو : مافائدة تحريم تعدد الزوجات والسماح بملكات الايمان ؟

وقد يقال ان الواقع قد تجاوز السبي واقتناء ملكات الايمان ، لكن ماحدث للنساء الايزيديات على ايدي عناصر تنظيم داعش الارهابي يؤكد ان الجماعات الاسلامية الجهادية التكفيرية لن تتردد في تطبيق احكام ملكات الايمان اذا ماسنحت لها الفرصة لتطبيقها .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاسلام لم يحرم تعدد الزوجات بنص القرآن.
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 2 / 27 - 10:44 )
الآية صريحة ولا تحتاج الى تفسير هي (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ-;---;--) وتكملتها فلا تذروها كالمعلقة. وهو ترخيص صريح لتعدد الزوجات . وسؤآلي ايها الاخ هل كان الصحابة واهل بيت الرسول لا يعرفون تفسير القرآن وهم من عاشوا مع الرسول؟؟. اخي الكريم الآية صريحة ولا تحتاج الى مفسرين وهي ((وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم وذلك ادنى الا تعولوا). فلو كان المقصود في اليتاما فقط لقال فانحوا ما طاب لكم من اليتاما وليس من النساء.يعتبر البعض ان (وان خفتم الا تفسطوا في اليتامى) ليس في مكانها الصحيح. ومهما يكن يقول المثل مكة ادرى بشعابها وهذا يعني ان الصحابة والتابعين واهل البيت عددوا الزوجات ومن المستحيل ان ما ارتكبوه خلافا لسنة الله المشرعة قرآنيا. اخي الكريم ان راي الشيخ راشد لا يعتد به.وهذا يذكرني بالقرآنيين الذين يحاولون لي معاني الايات لتواكب التطور وكان المسلمين الاوآئل لم يفهموا الآيات على حقيقتها. الحقيقة التي لا ريب فيها هي ان اكثر التفاسير هي آراء شخصية لا يعتد بها

اخر الافلام

.. التمييز .. ضد المرأة !! / قناة الانسان / حلقة 93


.. يوميات رمضان من القدس مع خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري


.. الشريعة والحياة - الشيخ الريسوني يتحدث عن فروض الكفايات وأثر




.. قناة الانسان


.. نشرة الرابعة | تعرف على مسجدي الزرقاء وسديرة بعد اكتمال ترمي