الحوار المتمدن - موبايل


م3 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827

أحمد صبحى منصور

2021 / 3 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى عن سنة 827 :
(شهر رجب، أوله الاثنين: )
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( في رابعه: خلع على شخص قدم من بلاد الروم عن قرب، يقال له علاء الدين علي، واستقر في مشيخة التصوف، وتدريس الفقه، على مذهب الحنفية بالجامع الأشرفي. ). بدأ العمل في جامع برسباى ( الجامع الأشرفى ) بتعيين شيخ صوفى وافد في مشيخة التصوف فيه . وظيفته أن يقيم حفلات الرقص والانشاد والدعاء للسلطان .
زيارات لأكابر المجرمين
1 ـ ( وفي عشرينه: توجه قاضي القضاة شمس الدين محمد الديري- شيخ المؤيدية لزيارة القدس . )
2 ـ ( وفيه قدم الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن الجزري الدمشقي، وقد غاب عن مصر والشام نحوا من ثلاثين سنة، فإنه فر من ضائقة نزلت به إلى مدينة برصا، فأكرمه أبو يزيد بن عثمان ونوه به، حتى حاربه تيمورلنك وأسره، فتحول ابن الجزري من بلاد الروم إلى سمرقند في خدمة تيمور، وأقام ببلادهم حتى قدم في هذه الأيام . ). قضى هذا الشيخ ثلاثين عاما يخدم السلاطين من أكابر المجرمين ، العثمانيين وتيمورلنك ثم المماليك .
( الجامع الأشرفى ) مسجد أكبر أكابر المجرمين :
( وفي يوم الأحد حادي عشرينه: نزل السلطان إلى الجامع الذي أنشأه، وجلس به قليلا. ثم ركب عائداً إلى القلعة . )
النيل
5 ـ ( وفي رابع عشرينه: نودي على النيل، وقد جاءت القاعدة ستة أذرع وعشرين إصبعاً).
الصراع البحرى مع الصليبيين
( وقدم الخبر بأخذ الفرنج مركبين قريباً من دمياط، فيها بضائع كثيرة، وعدة أناس، يزيدون على مائة رجل، فكتب بإيقاع الحوطة على أموال التجار التي ببلاد الشام والإسكندرية ودمياط، والختم عليها، وتعويقهم عن السفر إلى بلادهم . ).
تعليق
أصبح الصراع بحريا بين المماليك والصليبيين ، وتحول الى عمليات قرصنة متبادلة ، وجعل الصليبيون قبرص نقطة ارتكاز لهم ، واسفر في النهاية عن قيام برسباى باحتلال قبرص . وسنعرض لهذا بالتفاصيل في حينه ، ولكن هذا الخبر يدل على ناحية من ثقافة التعصب ، إذ عاقب برسباى التجار الأوربيين في مصر والشام ردّا على عدوان الصليبيين . الشريعة السنية لا تعترف بالقاعدة الإسلامية أنه لا تزر وازرة وزر أخرى .
(شهر شعبان، أوله الأربعاء: )
أخبار متفرقة ـ
1 ـ ( فيه تتبعت البغايا وألزمن بالزواج، وأن لا يزاد في مهورهن على أربعمائة درهم من الفلوس، تعجل منها مائتان وتؤجل مائتان. ونودي بذلك، فلم يتم منه شيء . ).
تعليق
البغاء كان مُباحا وفق الشريعة السنية السائدة ، وكانت البغايا لهنّ شيخة ( ضامنة ) تدفع الضرائب للدولة. وكان يحدث خروج عن هذه العادة ، نوعا من الإستثناء ، يعقبه العودة للأصل ، الاستثناء هو تزويج البغايا مع تحديد مهور لهن . ونادى المنادى بذلك ، ثم كالعادة نسى الناس . ومصر بلد ( كل شيء فيه يُنسى بعد حين . ).
2 ـ حفل تلاوة البخارى : ( وفيه ابتدئ بقراءة صحيح البخاري بين يدي السلطان، وحضرة القضاة، ومشايخ العلم، والهروي، وابن الجزري، وكاتب السر نجم الدين بن حجي، ونائبه بدر الدين محمد بن مزهر، وزين الدين عبد الباسط ناظر الجيش، والفقهاء الذين رتبهم المؤيد. فاستجد في هذه السنة حضور كاتب السر ونائبه وحضور ناظر الجيش. وكانت العادة من أيام الأشرف شعبان بن حسين أن يبدأ بقراءة البخاري أول يوم من شهر رمضان، ويحضر قاضي القضاة الشافعي، والشيخ سراج الدين عمر البلقيني، وطائفة قليلة العدد لسماع الحديث فقط. ويختم في سابع عشرينه، ويخلع على قاضي القضاة، ويركب بغلة رائعة بزناري تخرج له من الاصطبل السلطاني ولم يزل الأمر على هذا حتى تسلطن المؤيد شيخ، فابتدأ القراءة من أول شهر شعبان إلى سابع عشرين شهر رمضان. وطلب قضاة القضاة الأربع ومشايخ العلم، وقرر عدة من الطلبة يحضرون أيضاً، فكانت تقع بينهم بحوث يسيء بعضهم على بعض فيها إساءات منكرة، فجرى السلطان الأشرف برسباي على هذا، واستجد كما ذكرنا حضور المباشرين، وكثر الجمع. وصار المجلس جميعه صياحاً ومخاصمات، يسخر منها الأمراء وأتباعهم . ).
تعليق
هنا حضور السلطان وكبار الأمراء والقضاة والفقهاء ، والطلبة ، وأشار المقريزى الى البداية في عصر الأشرف شعبان في دولة المماليك البحرية ، والتغيير الذى أحدثه السلطان المؤيد شيخ قبل برسباى . وتحول مجلس تلاوة البخارى الى شجار بين الفقهاء ، جعل الأمراء المماليك يسخرون منهم، أي كان الشيوخ أحقر من المماليك .
الوباء : ( وفي هذا الشهر: كثر الوباء بدمياط، فمات عدد كثير. )
( شهر رمضان، أوله الخميس : )
صراع أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي رابعه: أخرج الأمير أرغون شاه أستادار والأمير ناصر الدين محمد بن أبي والي، من القاهرة إلى دمشق، بطالين . ). انتهى ارغون الاستادار وسلفه ابن أبى والى الاستادار الى النفى لدمشق ، بدون عمل . ( بطّال ) أي بلا عمل . والمثل المصرى يقول ( نهاية خدمة الغّزّ علقة ) ، أي مكافأة نهاية الخدمة للغُزاة علقة . ربما جاء هذا المثل من ثقافة العصر المملوكى .
النيل :
( وفي يوم الجمعة سادس عشره: نودي على النيل بزيادة إصبعين لتتمة خمسة عشر ذراعاً وأربعة عشر لإصبعاً ، ثم نقص من آخر النهار نحو أربعة أصابع ، فأصبح الناس في قلق، وطلبوا القمح ليشتروه، فأمسك من عنده شيء منه يده عن البيع، وضنّ به فاشتد طلبه، إلا أن الله فرج، وزاد في آخر يوم الأحد. ونودي عليه يوم الاثنين تاسع عشره برد ما نقص، وزيادة إصبع. واستمرت الزيادة حتى كان الوفاء في يوم الأربعاء المبارك حادي عشرينه، وهو ثالث عشر من مسرى، ففتح الخليج على العادة . ). عند انخفاض النيل تبدو نُذر المجاعة ، ويقوم التجار بتخزين القمح .. لذا كانت أهمية مقياس النيل .
الصراع البحرى مع الصليبيين
1 ـ ( وفي تاسعه: سار غرابان ( الغراب نوع من السفن الحربية ) من ساحل بولاق خارج القاهرة، وقد قدما منذ أيام، أحدهما من الإسكندرية، والآخر من دمياط، وأشحنا بالمقاتلة والأسلحة. وأنزل فيهما ثمانون مملوكاً، وأمروا أن يسيروا في بحر الملح ( البحر المالح / البحر المتوسط ) من جهة طرابلس ( طرابلس الغرب ) ، ويأخذوا من سواحل الشام عدة أغربة، عسى أن يجدوا من يتجرم في البحر من الفرنج . ). إرسال عدة سفن حربية من ترسانة بولاق على نيل القاهرة الى البحر المتوسط ومعها سفن أخرى من السواحل الشامية لمطاردة السفن الصليبية التي ( تتجرّم ) أي تتقرصن ( من القرصنة ).
2 ـ ( وفي هذا الشهر: سار مائة مقاتل في بحر القلزم ( البحر الأحمر ) إلى مكة المشرفة . ).
تعليق
كان البحر الأحمر تحت السيطرة المصرية حماية للحجاز ومكة والمدينة . وحرص الصليبيون على التسلل للبحر الأحمر للوصول الى الحبشة والتحالف معها ، وكان حرص الأيوبيين والمماليك على منع هذا .
أين العسكر المصرى الفاشل الخائب من استراتيجية البحر الأحمر الآن ؟

( شهر شوال، أوله السبت: )
صراع أكابر المجرمين
( وفي يوم السبت تاسع عشرينه: حضر الأمراء الخدمة السلطانية على العادة، ونزلوا إلى دورهم، فاستدعى السلطان جماعة منهم لطعام عمله، منهم الأمير الكبير بيبغا المظفري فلما صار بالقلعة قبض عليه وقُيّد، وأنزل في النيل، حتى سجن بالإسكندرية. وقد كانت الإشاعة منذ أيام، بتنكر ما بينه وبين السلطان وأنه صار له حزب . ). خاف السلطان من الأمير الكبير بيبغا المظفرى فاحتال للإيقاع به بهذه الطريقة .
النيل
3 ـ ( وانتهت زيادة النيل إلى سبعة عشر ذراعاً واثني عشر إصبعاً. ووقفت الزيادة خامسه، ونقص إلى يوم الأحد تاسعه، زاد إلى يوم الأربعاء ثاني عشره، فبلغ سبعة عشر إصبعاً من ثمانية عشر إصبعاً من ثمانية عشر ذراعاً. ونقص في يوم الخميس ثالث عشره . وكان قد تأخر فتح سد بحر أبي المنجا عن عادته، هو وغيره مما يفتح في يوم النوروز، لتأخر وفاء النيل. فلما فتحت نقص الماء، وقلق الناس من ذلك، وطلبوا القمح ليشتروه ، فزاد سعر الأردب عشرة دراهم .)
المحمل
( وفي عشرينه: خرج محمل الحاج إلى جهة بركة الحجاج، صحبة الأمير قرا سنقر كاشف الجيزة. ورحل الركب الأول في ثاني عشرينه، وتبعه المحمل ببقية الحجاج في ثالث عشرينه . )
أخبار من خارج الدولة المملوكية
2 ـ ( وفيه قدم الخير بأن أبا فارس عبد العزيز بن أبي العباس أحمد- صاحب تونس وبلاد إفريقية- جهز ابنه المعتمد أبا عبد الله محمداً، من بجاية في عسكر إلى مدينة تلمسان، فحارب ملكها أبا عبد الله عبد الواحد بن أبي محمد عبد الله بن أبي حمو موسى حروباً كثيرة، حتى ملكها في جمادى الآخرة، وخطب لنفسه ولأبيه، فزالت دولة بني عبد الواد من تلمسان بعد ما ملكت مائة وثمانين سنة . )
استيلاء على الأوقاف
4 ـ ( وفي خامس عشره: ابتدئ بهدم الربع المعروف بوقف الشهباني، تجاه الجامع الأشرفي، برأس الخراطين، وقد استبدل به لتشعث بنائه، وخوف سقوطه. ) استولى برسباى على وقف مجاور لمسجده ( الجامع الأشرفى )
اخبار متفرقة
1 ـ ( في رابعه: ابتدئ بحفر صهريج بوسط الجامع الأزهر، فوجدت فيه أثار فسقية قديمة، فلما أزيلت، وجد- بعد ما حفر- عدة أموات . )
2 ـ ( وفي هذا الشهر: كان أوان جذاذ النخل، فلم يثمر كبير شيء وأمحل النخل أيضاً ببلاد الصعيد، حتى عز وجود التمر هناك. وتلف الموز في هذه السنة بدمياط، وقل وجوده بأسواق القاهرة، أو فُقد . )
( شهر ذي القعدة، أوله الاثنين: )
وظائف اكابر المجرمين
1 ـ ( في رابعه: خلع الأمير قجق أمير سلاح. واستقر أميراً كبيراً، عوضاً عن بيبغا المظفري. وخلع على الأمير إينال النوروزي أمير مجلس، واستقر أمير سلاح عوضاً عن قجق. وأنعم بإقطاع بيبغا المظفري- ومتحصله في السنة مبلغ ستين ألف دينار- على تغري برمش نائب القلعة وعلى أينال الجكمي وهو بطال بالقدس، وكتب بإحضاره. وتغري برمش هذا من جملة تركمان بهسني، اسمه حسين، خدم بحلب في الأيام الظاهرية برقوق، بباب نائبها الأمير تغري برمش. وتنقل في الخدم حتى صار في الأيام المؤيدية شيخ دوادار الأمير جقمق الدوادار. فلما تسلطن الملك الأشرف برسباي اختص به، وجعله من جملة الأمراء . ).
تعليق
قسّم المماليك الأرض المصرية المزروعة ( قطعا ) ، ووزعوها ( إقطاعات )على السلطان فمن دونه من الأمراء ، الأمير المملوكى يعهد لمن يقوم عنه بالاشراف على الفلاحين ، مقابل أن يدفع للأمير مبلغا معلوما في العام ، ويتعامل مع الفلاحين كيف شاء. والأمير المملوكى الذى يُطاح به يفقد وظيفته وربما حياته ، ويفقد إقطاعه. وهذا ما حدث للأمير بيبغا المظفرى الذى فقد إقطاعا كان يدرُّ عليه ستين ألف دينار سنويا .
العسكر المصرى الحاكم الآن بدأ يدخل في هذا بسيطرة الجيش على كل شيء .!
.2 ـ ( وفي يوم الاثنين: قدم الأمير إينال الجكمي من القدس، فخلع عليه واستقر أمير مجلس، عوضاً عن أينال النوروزي. وهذا الجكمي من جملة مماليك الأمير جكم، وانتقل إلى الأمير سودن بقجة. ثم صار إلى الأمير شيخ المحمودي. فلما تسلطن، عمله من جملة المماليك الخاصكية. ثم غضب عليه ونفاه، ثم أعاده من النفي لبراءته مما رمى به، فرقاه ططر حتى صار من الأمراء المقدمين. ثم قبض عليه، ونفي حتى أعاده السلطان في يوم تاريخه إلى الإمرة . ).
تعليق
سيرة حياة الأمير إينال الجكمى تعطى لمحة عن وصول المملوك الى درجة الامارة . يؤتى به عبدا مملوكا يشتريه أمير مملوكى ، هكذا جىء بالولد إينال الذى إشتراه الأمير بجكم ، وأعتقه ورقّاه فصار تابعا له وحمل لقب ( إينال الجُكمى ) ، بعدها أصبح تابعا للأمير سودون بُقجة ، ثم للأمير شيخ المحمودى ، ولما أصبح الأمير ( شيخ ) سلطانا رقّاه، ثم غضب عليه ونفاه ، ثم عفى عنه ، ثم رقاه السلطان ططر ، ثم غضب عليه ونفاه ، وتولى برسباى فأعاده ورقّاه وجعله أمير مجلس ، وهو ما يعادل الآن عضو المجلس الأعلى للعسكر .
3 ـ ( وفي يوم الاثنين ثامنه: خلع على شمس الدين محمد الهروي، واستقر قاضي القضاة، عوضاً عن الشيخ الحافظ شهاب الدين أحمد بن حجر، فغير زيه. وهذه المرة الرابعة في تغيير زيه، فإنه كان أولاً يتزيا بزي العجم، فيلبس عمامة عوجاء بعذبة عن يساره. فلما ولي قضاء القضاة لبس الجبة، وجعل العمامة كبيرة، وأرخى العذبة من بين كتفيه. فلما ولي كتابة السر تزيا بزي الكتاب، وترك زي القضاة، فضيق كمه، وجعل عمامته صغيرة مدورة، ذات أضلاع، وترك العذبة، وصار على عنقه طوق، ولبس الذهب والحرير، ولم يخش الله، ولا استخفى من الناس. فلما أعيد إلى القضاء ثانياً خلع زي الكتاب، وتزيا- بزي القضاة ، وكان ضخماً، بطيناً، ألحي، فأشبه في حالاته هذه الصفاعتة من المخايلين، الذين يضحكون أهل المجانة والهزؤ، وماذا بمصر من المضحكات .!! ).
تعليق
الهروى كان اُعجوبة في الجهل ، ومع ذلك تقلّب في المناصب لأنه كان أُعجوبة في الفساد ، أي كان الشخص المناسب لعصره. وبسبب تقلبه في مختلف المناصب فقد كان يغيّر زيّه الرسمي حسب كل منصب يتولاه . وبسبب كثرة مناصبه كثر تغييره للزىّ ، وتندّر المقريزى عليه ، فقال : ( وكان ضخماً، بطيناً، ألحي، فأشبه في حالاته هذه الصفاعتة من المخايلين، الذين يضحكون أهل المجانة والهزؤ، وماذا بمصر من المضحكات .!! ). قوله :( الصفاعتة المخايلين ) يشير الى فن ( خيال الظل ) أو( الأراجوز) أو ( فن العرايس ) الذى كان يتبادل فيه الأراجوز صفع رفيقه ليُضحك الناس . وكان من عباقرة هذا الفن في العصر المملوكى ( إبن دانيال ) ، وله مايمكن إعتباره مسرحيات أو( بابات) وقد ضمنها في كتابه ( طيف الخيال ). وقال عنه المقريزى في وفيات عام 710 : ( ومات الأديب البارع شمس الدين محمد بن دانيال بن يوسف بن معتوق الخزاعي الموصلي في ثامن عشرى جمادى الآخرة، ومولده بالموصل سنة سبع وأربعين وستمائة، وكان كثير المجون والشعر البديع، وله كتاب طيف الخيال، لم يصنف مثله في معناه ).
صراعات أكابر المجرمين ( المماليك والأعراب )
1 ـ ( وفيه كثرت الفتن، وتعددت بالوجه القبلي والبحري ) .
تعليق
طالما يتحدث عن الريف المصرى فالمقصود بالفتن هنا الصراع بين المماليك والأعراب ، وكانت أطراف الريف مسرح هذا الصراع ، وكان الفلاحون ضحاياه ، لذا كانوا يهربون الى القاهرة من سوء الأحوال ، يقول الخبر التالى :
2 ـ ( وفي تاسع عشرينه: نودي بخروج أهل الريف من القاهرة ومصر إلى بلادهم فلم يُعمل بذلك . ). ينادى المُنادى ..ولا حياة لمن تُنادى . مصر بلد ( كل شيء فيه يُنسى بعد حين ).!
الصراع البحرى مع الصليبيين
( وفي يوم السبت عشرينه: وصل الغرابان بالأسرى والغنيمة. وذلك أنهما لما مرا بدمياط، تبعهما قوم من المطوعة في سلورة( سفينة حربية ) ، حتى مروا بطرابلس سار معهم غرابان إلي الماغوصة، فأضافهم متملكها، فلم يتعرضوا لبلاده، ومضوا عنه إلى بلاد يقال لها اللمسون من جزيرة قبرس، وقد استعد أهلها وأبعدوا عيالهم، وخرجوا في سبعين فارساً وثلاثمائة راجل، فقاتلهم المسلمون، وهزموهم وقتلوا منهم فارساً واحداً وعدة رجال، وحرقوا ثلاثة أغربة، وغرقوا ثلاثة أغربة، وعاثوا فيما وجدوه من ظروف العسل والسمن وغير ذلك. وأسروا ثلاثة وعشرين رجلاً، وغنموا جوخاً كثيراً، رفع للسلطان منه مائة وثلاث قطع، طرحت على التجار ولم يعط المجاهدون منها شيئاً . ).
تعليق
1 ـ كان في قبرص وقتها مملكتان ، إحداهما صليبية تهاجم الدولة المملوكية بحرا ، وعاصمتها ( اللمسون / ليماسول الآن ) ، والأخرى مسالمة وهى ( الماغوصة / فاماجوستا الآن ) . قبرص الآن مقسمة ، قبرص اليونانية وقبرص التركية.
2 ـ حرم برسباى المجاهدين المصريين من الغنائم. وهذا تطبيقه للشريعة السنية التي يؤمن بها القضاة والفقهاء .
النيل
( وفي هذا الشهر: هبط ماء النيل، وشرق أكثر النواحي بالصعيد والوجه البحري. ومع ذلك فالأسعار رخيصة، القمح بمائة وثمانين درهماً الأردب، والشعير بخمسة وثمانين الأردب، والفول بثمانين درهماً الأردب )
أخبار متفرقة :
( وفيه فتحت كنيسة قمامة بالقدس، وكان قد تأخر فتحها بعد ما رسم به . )

( شهر ذي الحجة، أوله الثلاثاء:)
وظائف أكابر المجرمين :
وراثة المنصب : ( وفي ثامن عشره: خلع على سعد الدين سعد ابن قاضي القضاة شمس الدين محمد الديري، واستقر في مشيخة الجامع المؤيدي، بعد موت أبيه بالقدس . ).
صراعات أكابر المجرمين
1 ـ ( في يوم النحر رمى بعض المماليك من أعلا الطباق بالحجارة، والسلطان يذبح الأضاحي، والمماليك تنهب لحومها، بخلاف العادة، فأصيب بعض الأمراء بحجر. ودخل السلطان داخل الدور، وكثر الكلام. وسبب ذلك أنه لم يفرق الأضاحي في المماليك، وأعطى كل واحد منهم ديناراً، فلم يرضهم هذا، ولم يكن منهم سوى ما ذكر. وسكن أمرهم . ). هنا إرهاص بالفتن التي سيقوم بها المماليك الجُلبان ، أي الذين يؤتى بهم كبارا ، فيكونون متمرسين على إرتكاب الجرائم .
2 ـ ( وفي ثالث عشره: قبض على الأمير كمشبغا الفيسي، أحد أمراء الناصر فرج . )








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أغناهم الله .. و رسوله !! / التوبة 70 - 78/ قناة الانسان / ح


.. إسرائيل.. تصاعد التوتر بين عرب 48 واليهود


.. دعوات للسلام يطلقها عرب ويهود في مدينة الجش داخل إسرائيل




.. الشريعة والحياة - بناء الشخصية المسلمة في ضوء القرآن والسنّة


.. ثمانون عاما على حملة اعتقالات -البطاقة الخضراء- الجماعية بحق