الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أختلف اهل التأويل...

اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث

(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)

2021 / 4 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول رائد الفضاء الامريكي "باز ألدرين" | بمجرد وصولنا إلى سطح القمر ، كان بإمكاننا أن ننظر إلى الوراء ونرى الأرض ، نقطة زرقاء صغيرة في السماء. نحن جزء صغير جدًا من النظام الشمسي والكون بأسره. كانت السماء سوداء جدا.
أول رائدة فضاء بريطانية هيلين شارمان إن الكائنات الفضائية موجودة - وربما هي "هنا الآن".
تتراوح المجرات في الحجم من الأقزام التي تحتوي على بضع مئات من ملايين النجوم (108) إلى عمالقة بمئة تريليون (1014) نجمًا، يدور كل منها حول مركز مجرتنا. تُصنف المجرات وفقًا لتشكلها البصري على أنها إهليلجية، حلزوني، أو غير منتظم. يُعتقد أن العديد من المجرات بها ثقوب سوداء فائقة الكتلة في مراكزها.
الثقب الأسود المركزي في مجرة درب التبانة ، المعروف باسم القوس A * ، له كتلة أكبر بأربعة ملايين مرة من كتلة الشمس. اعتبارًا من مارس 2016، تعد GN-z11 أقدم وأبعد مجرة تم رصدها. لديها مسافة انتقال تبلغ 32 مليار سنة ضوئية من الأرض ، ويُنظر إليها على أنها كانت موجودة بعد 400 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم. حسب المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي في الولايات المتحدة الامريكية.
هناك ما يقدر بـ 10000 ديانة متميزة في جميع أنحاء العالم. حسب (جمعية الدراسات الأفريقية؛ جامعة ميشيغان (2005). التاريخ في افريقيا. 32. ص. 119) بالإنكليزية.
لو طرحت السؤال التالي على اتباع كُل الديانات على وجه الارض والمُلحدين وللأدريين والذين يشكلون 7.674 مليار (2019) عدد سكان كوكب الارض, ما هو رأيكم في هذا الكون؟ اجزم ان الاجابة سوف تكون واحدة ولما اختلف عليها اثنان.
يستخدم العلماء كلمة الجمال لوصف الكون حدق في الكون بعين مدركة. هناك جمال على كل مستوى - من أصغر الجسيمات دون الذرية إلى أكبر مجموعات المجرات. الكون تحفة فنية. الكون في غاية الجمال يُسحر الناظرين.
يعتقد المُسلمين ان من صنع هذا الكون العظيم اللامتناهي هو نفسه من ارسل كلمات الى نبي الاسلام محـمد للفترة بين عامي 709 – 732 م جُمعت من بعده واصبحت بين دفتي كتاب اطلق عليه لاحقا "القران" طريقة جمع آياته وسوره بحد ذاتها طريقة لا تخلو من الشك و تضغف من درجة صحة ومصداقية هذا الكتاب رغم ان الاجماع بين المسلمين على ان المصحف جُمع في زمن ابو بكر 632 الى 634 م ثم نشب خلاف بسبب تعدد قراءاته اضطر الى حرق كُل نسخه في عهد عثمان 644 الى 656 م وتم صياغته مُجددا على يد نفس الشخص "زيد بن ثابت" الذي جمعه اول مرة من صدور الرجال وجريد النخل وجلود الحيوانات والخزف والخ... حينها رفض ابن مسعود حرق نسخته والاعتماد على نسخة زيد بن ثابت, وابن مسعود هذا من الرواة الموثوقين عند المذهبين الاسلاميين المُتناحرين هذا ما توكده كتبهم كما جاء في المصاحف للسجستاني وكتاب الاتقان في علوم القران للسيوطي.
مصحف عثمان في القاهرة هو من المفترض ان يكون اقدم مخطوطة محفوظة من القران لكن الادلة العلمية تؤكد وبما لا يدع مجالا للشك ان مُصحف عثمان في القاهرة لا يعود لعثمان وانه يخلو من اي قطرات دماء, الخط وطريقة الكتابة لا تعود للقرن السابع الميلادي يرجح المُختصين القلائل الذين سُمح لهم بالاطلاع عليه ان هذه المخطوطات تعود للقرن الثامن او التاسع الميلادي اي بعد وفاة عثمان بأكثر من مئة عام كذلك هو الحال لمخطوطات برمنغهام وطرس صنعاء لتبقى 150 عاما من التاريخ الاسلامي مفقود!
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=716528&nm=1
وبما ان الاعتقاد السائد لدى المُسلمين ان المُصحف المتوفر بين ايدينا حاليا بقراءاته المُختلفة بحجة انه نزل على "سبعة احرف" وتفاسيره المُتعددة هو نفسه مصحف عثمان الذي نزل على محمـد من اله السماء وهو في الغار يتعبد حسب المُعتقدات الاسلامية, وهو نفس الاله الذي خلق هذا الكون العظيم المُترامي بالغ الجمال الذي لم يختلف على عظمته اثنين لكن "اختلف اهل التأويل" في القران ويفترض انه من نفس المصدر!
"اختلفوا على قراءاته!, وعلى تفسير نصوصه!, وعلى ناسخه ومنسوخه!, تناقضه اصبح تعارضه!, اختلفوا على تسلسل نزول آياته!, قديمة ينسخ جديده!, والغليظ ينسخ الرحيم!, واختلفوا في سوره وعدد آياته!, هذه من القران وذلك ليس من القران! وهذا يعني كذا وربما يعني كذا او من المُحتمل انه كان يقصد كذا والله اعلم!, كتابنا صالح لكل زمان ومكان, هو جاء ليحاكي عقول اهل ذلك الزمان!,
تفننوا في ابتداع مُصطلحات تدفع الشك عن تناقضاته فتلك شبهة وذلك التفسير ضعيف وهذا متين, او ربما نحيف ونحيل, الواو حرف عطف, الفتحة بعدها تاء التأنيث الخامل, الكسرة لا يأتي بعدها الضم وربما السكون يغلب على الفعل اذن كتابنا صحيح وليس مُعتل, انت لا تفقه اللغة يا عابر السبيل عليك من اله المراوغين المُرقعين العذاب الثقيل!,
والقطع ليس بمعنى القطع والضرب لم تأتي للضرب وملك اليمين لا تعني امرأة مملوكة لسيدها هي جاءت عاشقة هائمة بخير خلقه بعد ان قتل اسرتها, والغنيمة والجزية لا تعني السرقة وانما هي من الله لسيد الكائنات مكرمة وهبها, والقتل دفاعا عن نفس مُسلمٍ مُسالمٍ طامعة بالسبايا والغنائم جهادا في سبيل الَهها" !!!
لو كان هذا الكتاب من عند خالق عظيم كما يدعي اصحاب هذا الاعتقاد لما اختلف عليه اثنين ولما احتاجوا الى فرق لما يسمى "رد الشبهات" والكم الهائل من "الترقيع" للدفاع عن كتاب يُفترض انه من خالق هذا الكون لكنه صناعة بشرية بامتياز.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اختلف اهل التاويل!!!
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 5 / 3 - 02:39 )
من هم اهل التاويل ومن خولهم للتاويل؟؟. اهل التاويل هم اهل المصالح وخدم البلاطات والمدلسين متخذين من المؤمنين بالموروث قطيعا يسوقونه حسب اهوآئهم لذى ترى الاختلافات في التاويل حتى في المذهب الواحد. اخي الكريم ان سياسة التاويل والتفسير منذ قيام الدولة الاسلامية هي سلاح السلاطين لتوطيد حكمهم ولا شيء غير ذالك. اعمل ما تعمل فهذا يخصك ولكن لا تخالف ولاة الامور لان هنك نص صريح يحرم الخروج عليهم وان كانوا ظالمين. هل لديك معارضة على خير امة اخرجت للناس؟؟؟.اخي الكريم تاويلاتهم هي اجتهادات يؤجرون عليها وتاويلات غيرهم هي ازدرآء للدين ومن حبشيئا اعشى بصره.
سلام عليكم.


2 - تصويب
اسعد ابراهيم الخزاعي ( 2021 / 5 / 3 - 17:06 )
سمير آل طوق البحراني

الاصح ان تقول من هم الذين جمعوا المصحف ومن الذي خولهم بجمع المصحف اذا كان نبي الاسلام قدر رفض ذلك في حياته
قراءة الطريقة التي جمع فيها وعدد المرات التي تعرض فيها للحرق في حكم عثمان والاغراق في
النيل في بداية القرن العشرين والاختلافات والخلافات التي وقعت في عدد سوره بين مصحف ابن مسعود وابن ثابت وابن ابي كلها تجعل من هذا الكتاب محط شك
للاطلاع اكثر يمكن البحث في كتاب الاتقان في علوم القران للسيوطي والمصاحف للسجستاني محمد لم يأمر بجمع القران من اين جاء هذا المصحف ولماذا طلب عمر من ابو بكر جمعه ولماذا احرقه عثمان ولماذا نسخة عثمان اختفت وحتى المخطوطات المحفوظة لا تعود للقرن السابع رغم انها تنسب الى عثمان!!!
هل يعقل ان يكون كتاب مليء بالشكوك والتناقضات مصدر تشريع في العالم الاسلامي هذا الكتاب يجب ان يخضع للتحليل والتدقيق والمقارنه والنقد والتنقيح والتشذيب بما ينسجم مع مبادئ حقوق الانسان..


3 - شكرا على التصويب
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 5 / 3 - 18:51 )
اشكرك جزيل الشكر على التصويب الذي ادليت به. اخي الكريم انا لا اوؤمن بان كتاب من الله الغني المطلق يحتوي بين طياته تحديات ووعود ووعيد وتحدي لكآئنات هو خالقها حسب ارادته او ان يكون مبهما يحتاج الى مؤولين ليفكوا رموزه او بكلمات لها معان شتى وهو قادر على ايصال رسالته ببساطة وبدون اي جهد او تعدد المعاني والاتجاهات. فاذا كان حقا ان القرآن وحي من الله فهو ليس القرآن الذي بين ايدينا وبنآء على اعتراف المسلمين بانه هو بدون لبس استنادا على الاجماع فالحقيقة هي ان القرآن صنع بشري له ماله وعليه ما عليه ولا اعتقد ان الله يحاسب غير المؤمنين به بدون دليل وحجج دامغة. هذه هي الحقيقة.